المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
طلاب دارفور.. القتل لا يكفي للبشير وكلابه..!!
طلاب دارفور.. القتل لا يكفي للبشير وكلابه..!!
12-10-2012 06:12 PM

طلاب دارفور.. القتل لا يكفي للبشير وكلابه..!!

عثمان شبونة
[email protected]

طلاب دارفور.. القتل لا يكفي للبشير وكلابه..!!

خروج:
* لم يبح صوتنا.. ولا جديد في سواد السطور سوى الأمل والتكرار.. لم يعد متردم الكتابة نافعاً (واقعياً) وإن كان لا يضر.. ولكن على الناس في داخل السودان (حيث نحترق) وفي خارجه؛ عليهم أن يفكروا بثبات: كيف يدعمون الثورة التي تتشكل لتموت في كل مرة..؟!! إن أقصى ما يمكننا فعله هو إثارة المزيد من الكراهية لنظام خنزير كافوري... ولكن علينا أيضاً كجماعات أن نتحول بمقدار لـ(إثارة المزيد من الثقة في جبهات الثوار) وأولهم قطعاً (الجبهة الثورية)؛ التي عليها أن تمهد الطريق بمزيد من العمل الخلاق..!
النص:
وكَيف يطيبُ الْعيش والمرءُ قائمٌ
عَلَى حَـــذر مِنْ هـوْلِ مـا يتوقَّـعُ
بِنا كـل يومٍ للحــــوادثِ وقـعـــةٌ
تسيـلُ لها مــنَّـا نفـوسٌ وأَدمــــعُ
(البارودي)
* لو يتذكر الناس أننا مراراً ننبه إلى العنصرية التي تستعمر أرواح بنى كوز؛ بمن فيهم (قطعاً) آل البشير.. ولم أكن ذكياً حين سبقت في الإشارة إلى ذلك النهج الواضح لطرد دارفور من رحمة الوطن؛ فالحكومة التي عجزت عن إدارة (بيوت أفرادها) تود أن تختزل مساحات التنوع السوداني غرباً.. ولا تستحي من الشعب لتكون حاكمة للخرطوم فقط في نهاية المطاف.. فإذا نظرنا إلى آفاق الإهمال في (ولاية الجزيرة) على سبيل المثال؛ استطعنا تحديد أن خير مشروع يمكن نجاحه على المدى الطويل لحكومة البشير هو (التخريب) ولا أكثر.. فكيف هي البقية؟!
* ولو يتذكر الناس أيضاً أن كل ولاة النظام أمثال (المجاهد المزيف) الزبير بشير طه ما هم إلا أدوات صارخة لكنس الحياة من نخوتها؛ لما ترددوا في حمل السلاح بدلاً عن هراء مقالاتنا التي لا تشفي آلام العصب الحي، بقدر ما هي محاولة تتضاءل أمام (الثورة المسلحة) المنتظرة... وأرعن جداً من يعتقد أن النظام الذي يغذي العدوان والإجرام شرايينه يمكن التخلص منه بـ(صرير الأقلام)..!
* إن جريمة قتل طلاب دارفور في الجزيرة لم تكن مصادفة؛ فهي انتقائية (جوهراً) إذا تتبعنا الحالات السابقة للعنت الذي يلاقيه أبناء دارفور دون غيرهم من الطلاب.. ولأن إتفاقية السلام ميزتهم بالإستثناءات المستحقة فهذا لا يعني شيئاً للمستقبل على مستوى الجامعات المهترئة؛ لكن الأبلغ من ذلك هو الذرائع الرسمية العنصرية، إذ يجري عمل دؤوب لصناعة مستقبل دارفور برمتها (بحساب أن النعرات العنصرية والقتل المنظم هو المتكئ لصناعة المصير) أسوة بما حدث جنوباً..! فالحكومة بحاجة إلى مزيد من الكارهين والمتمردين من ذلك الأقليم، رغم أن كلمة (تمرد) المتعارف عليها هي مفردة باطل أريد بها باطل؛ فأكبر متمرد في الوطن هو نظام القهر بقيادة البشير وكلابه المريضة..!!
* وخائب من يعتقد أن التجاني السيسي الذي أرغمته الحكومة ليكون عروة في ثياب الطاغية مهموم بأمر القتلى أكثر من مصيره الشخصي، وإيجار قصره الشهري (30) ألف جنيه في أفضل بقاع الخرطوم.. فالقضية تتجاوز هذا السيسي؛ كما تتجاوز قتل الطلاب إلى الأعمق (رغم أن القتل هو السقف الأعلى للسقوط).. وقد كنت في ود مدني أثناء الأحداث وتمعنت أن ما جرى في نيالا لا يختلف عن ما جرى في الجزيرة.. وما حدث في الخرطوم لطالبات دارفور من إهانة لم يكن صدفة (تحت المطر) فأمن المؤتمر الوطني له يد واحدة وتفكير واحد، أقصاه أن يهدأ بال اللصوص ــ كما يتصورون ــ بفصل هذا الإقليم الذي كان مصدر ثراء كثير من أهلنا في الجزيرة (دون نفط)..!!!
* ما الذي يدفع الفاشلين في زريبة السلطة للتمسك بأطراف البلاد وهي تقلقهم بالثوار والفجوات و(عجز الميزانية المنهوبة)؟!
* إنه ضيق جماجمهم وظلامها.. بل هي الأنانية الحادة الموغلة فيهم (كبير وصغير).. فالبشير وصحبه ملة واحدة من طينة تعافها الأنف..!! وإن قتلهم بأي قسوة لا يكفي.. ففي القتل رحمة (للكلاب).. وستبلغ جرأة المتأسلمين أشدها لو تركناهم لنقد الأقلام فقط؛ أقلها سيجعلون من البلاد دويلات متناحرة لضمان تشغيل أكثر من (يرموك..!!).. فمن فشل في صنع الحياة لا يستطيع المغامرة بالفشل في صنع الموت.. هكذا ذاكرة نظام البشير وهو يحارب الله ورسوله والعالمين..!!!
* ربي أرحم شهداء دارفور.. فإن دمائهم على رقاب السودانيين كافة.. ولا نامت عين الباغي..!
أعوذ بالله




تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 3197

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#534759 [الشايله هم البلد]
3.66/5 (13 صوت)

12-12-2012 11:36 PM
تقتل طالب نقتل امك رددها الشماسه عفوا في مظاهرات الامس ونرددها عنوة اليوم تقتل طالب نقتل امك


#534071 [عبدالجليل على محمد عبدالفتاح]
2.15/5 (12 صوت)

12-12-2012 08:12 AM
رائعُ أنت يا شبونه .. حفظك ألله .. لقد أبرأت ذمتك أمام ألله والناس أجمعين ..

عبدالجليل على محمد عبدالفتاح .. ودمدنى السُــنى .. الجعلى البعدى يومو خنق ..


#533575 [خالد شـــــندي]
4.38/5 (21 صوت)

12-11-2012 02:28 PM
اخونا الكلس شبونة
تسلم البطن الجابتك
متى نتحرر يا شبونة من هؤلاء الاوغاد البشكير وصحبه متى نراهم يتوسلون تحت ارجلنا
ااااااااااااااخخخخخخخخخخ عليك يا بلدي
الوجع راقد
لهم الرحمة والمغفرة نسأل الله ان يجزيهم خير الجزاء فقد ماتو يدفعون الظلم عنهم وعن اخوتهم
ولا عزاء لنا ان لم نثأر لهم لا عزاء لنا
اللهم انا نبرأ اليك من هؤلاء المنافقين وافعالهم


#533542 [عبدالله عبدالله]
2.56/5 (23 صوت)

12-11-2012 02:02 PM
أعتقد أن المؤتمر الوطني يبتر المناطق من السودان ليس لعدم قدرته على ادارتهاأو لعدم صبرهم على التمرد فيها أو لعجز الميزانية المنهوبة.... لا، أعتقد أن الأمر هو أن وظيفة المؤتمر الوطني الماسوني الأساسية هي تقسيم السودان بعد أن يسلم الجنوب للصهاينة خالياً من الجنوبيين الذي سيذهبوا إلى الشمال بمسمى الحريات الأربع أو غيرها. سيد الخطيب، وهو عميل صهيوني بامتياز ومعه رفاقه في فريق التفاوض سيقومون قريباً بإكمال اللمسات الأخيرة في أديس أبابا على المشروع الحضاري (دولة إسرائيل من الفرات إلى النيل) ووسيعودوا وقد أنجزوا المهمة وستعلن إسرائيل، بعد إستلامهاللجنوب خالياً من الجنوبين من المؤتمر الوطني، ستعلن إكتمال دولتها من المحيط إلى الخليج ومن النيل إلى الفرات! بعدها سيبدأ في تقطيع أوصال الوطن، منطقة، منطقة... أما الأخبار الجيدة فهي (الله لا يهدي كيد الخائنين)....تهليل....تكبير...


#533385 [gameel]
4.21/5 (16 صوت)

12-11-2012 12:05 PM
أعوذ بالله


#533376 [حازم]
3.00/5 (17 صوت)

12-11-2012 11:53 AM
ليست انتقائية القتل عنوان للنظام الذي قتل في المحس آخر جريمة قتل سمعوا بيها قبل 100سنة فإذا بهم يرون ابنائهم يتساقطون بالرصاص لا يعرفون من أين أتى فهو نظام بلا بوصلة أو حتى خطة للحكم انما شوت تو كل وامسح قش ما تجيبو حي


#533355 [kamal]
2.87/5 (13 صوت)

12-11-2012 11:40 AM
حملة المشاعل من صحفي الغفلة بدلاً عن إطفاء نار العنصرية يصبوا الزيت عليها, هل مثل هؤلاء يوحدون البلاد التي تمزقها العنصرية البغيضة. كان يجب أن تقول لا للإعفاءات حتى لأبناء المنتسبين للتعليم العالي, الدار فوريين – عدا النازحين منهم أي سكان المعسكرات وذلك لفترة مؤقتة- وكذلك وقف إعفاءات المجاهدين والدبابين.
يجب علي كل من يدعي أن هذا الحدث فيه شيء من العنصرية, أن يرجع هذه السياسات الخاطئة للنظام لمؤسسها ومفكرها الذي استقوا بالعنصريين وما زال يستقوي بهم, أنكم تلوون عنق الحقيقة يا هذا.
الرفقاء اليابانيون أي الأصليين أين هم؟


#533278 [انين الصمت]
4.11/5 (16 صوت)

12-11-2012 10:27 AM
انا من مدني والله لم انم الليل وانا افكر فيما حدث لهؤلاء الشباب الهم اني اتبراء منك بما فعل السفهاء والظالمين اللهم انا نشكو اليك هذا الظلم والاسي اللهم اجعل صراخهم وعزابهم لحظة موتهم عزاب جلاديهم اللهم لاتبقي منهم احد اللهم اقتلهم بددا اللهم يا من بيدك امر الخلق اللهم زلهم كما زلونا وعزبهم كما عزبونا يارب العالمين


#533229 [saleh]
2.96/5 (14 صوت)

12-11-2012 09:47 AM
تحيه لك ايها المقدام , افتقدنا طلة قلمك التي تعبر عما يجيش في دواخل الشرفاء من ابناء الوطن المعاق بأفعال المنافقين والسفهاء , نعزي انفسنا في كل نفس اختطفتها ايدي هؤلاء القتله فوالله لن يضيع دمهم طالما امثالكم من الشباب الحر مازال يجود به رحم السودان .


ردود على saleh
United States [أبترمة] 12-11-2012 11:48 AM
الوطن ليس معاقاً، بل جريح بفعل الغزاة الطغاة البغاة...
فالمعاق لا يمكن علاجه أما الجريح سيندمل جرحه و يتعافى يوما ما ... ولك التحية


#533106 [Kunta Kinte]
3.72/5 (12 صوت)

12-11-2012 04:30 AM
لا اتفق معك يا شبونة فى فقرة من المقال ، بل اعتقد ان ما تفعله اقلامكم الشريفة وضمائركم الصاحية وكوب القهوة م حر المال النزيه الذى ترتشفونه فى شارع النيل او أينما كان ، مفضلين صف الوطن والشعب الممكون على موائد السلطان - كما يفعل زملاء لكم فى المهنة - ، لهو امضى أثراً من الراجمات على هذا النظام الذى ارعبته مقالات هندوسة وكاميرا نجلاء.
هل تعلم اخى شبونة ان ما حدث فى يوم الاحد والاثنين بعد إغتيال طلاب جامعة الجزيرة من هبّة واحدة فى كل ارجاء السودان ، مدنى ثم الخرطوم وعطبرة وكسلا وكوستى وكريمة (وشندى) لم يكن تلقاءياً كما يبدو ، ولكنه كان نتيجة لانتصار الفطرة السليمة والاخلاق الكريمة لابناء السودان التى حاول النظام الفاشستى تشويهها ، وهذا بفضل ما تبثونه صباح مساء بلا ملل من توعية باقلامكم الشريفة الثائرة.
لذا اقول نضالكم بالقلم هو فى حقيقة الامر يفوق نضال السلاح ، وننتظر منكم الكثير ، وتحديداً من قلمك الثائر.

تحياتى


#532988 [الاصلى]
3.07/5 (16 صوت)

12-10-2012 11:30 PM
قلنا الجوطة تروق شوية والحمد لله اولاد الجلابة رفعو راسنا للذين لهم النعرات العنصرية يروجون لها بالاسافير والاعلام والليالي السياسية.
المتابع للمشهد السياسي وبدون الدخول في تفاصيل التفاصيل وتسلسل التزامن المتقلب لنظام المؤتمر الوطني منذ ليل الانقلاب اخوتنا بغرب السودان كانو من الركائز الاساسية للنظام بل تعدي الحال الي ان غالبية منتسبي الاجهزة الامنية وقائدي المليشات الكيزانيه هم من غرب السودان هذا ليس قولا من فراغ أو اعتباطا بل الدلائل تؤكد ان من وضع اسس العمل الجهادي بمنظومة الدبابين هو دكتور خليل ابراهيم قائد حركة العدل والمساواة .
اذا تناولنا الموضوع علي الصعيد الشخصي القريب كانت ما تسمي بـ ((114)) معقل الامن والاشباح بمدني يسيطر عليها ابناء الغرب في دور من توجهات الانقاذ للسيطرة علي مناطق الوسط بل الامر ينطبق علي غالبية المدن يتحكم في مكاتبها الامنية ما يدعون الان بانهم ابناء الهامش إن كانت دارفور او النيل الازرق اوغيرها .
نحنا كنا ايام الجامعه بنسمى (دارفور) (دار كوز) ولقد ذقنا الويلات من (الخرابة)!!!


ردود على الاصلى
United States [الاصلى] 12-12-2012 12:23 AM
يا ما مرتاح....ما مرتاح.. انا اكبر من ارد على هطرقاتك العنصرية واقوالك بانى امنجى هذا يدل وبلا شك انك انت (كوز وخرابى وقد تكون شعبى ترابى) فهذا ديدنكم فى رمى من يخالفوكم الرأى بالعمالة والارتزاق فانا قد ذقت العذاب المر من ابناء (دار كوز) الامنجية الذين تفننوا فى عذابنا واستهدافنا بشكل عنصرى من جر ومعيطاللشعر والشنب!!
ولكن كما قال حبيبنا شبونة الايام دول!!!
هل فهمت يا (خرابى)
وطول ما انك عنصرى سوف لن ترتاح ابدا!!!!

اعوذ بالله!!

United States [kamal] 12-11-2012 08:50 PM
يا مامرتاح ...ما مرتاح يا شبونة.
شكلك كدي ما حترتاح طالما الحقيقة مغبشة في عيونك, ما قاله الأصلي هو الحقيقة ولكن الأيام دول. سير وسترى يوم يلتقي الجمعان. بالمقنن كمان, أي المبتكر كما قلت سابقا يا ما مرتاح!!!

United States [ما مرتاح ..... وما مرتاح] 12-11-2012 07:16 AM
يا الاصلي شكلك تايواني وعايز تقلد الاصلي
اذا كان في زمانك الذي درست فيه بالجامعة
كان كل الكيزان دارفوريين ولكم الحق في ان تلعنوهم
في ذلك الوقت فما بال الذي يحدث الان ؟انه اسوأ من الذي
حدث سابقا هل تبريرك لقتل الطلاب الان بان اباءهم كانوا
كيزان عشان كده نقتلهم الان بل ننظم لقتلهم وابادتهم!!!!!!
يا ويحك انك كليب امن الكتروني ومدفوع الاجر ولا تفقه كوعك
من بوعك والاسطوانة التي ذكرتها والتي قد املوك اياها قد
اصبحت مشروخة وقديمة شوفوا غيرها وان شاء الله قريبا وباذن الله
كل امنجي واين كان موقعه سوف يكون هدفا للقتل والسحل وبالمثل
والبادئ اظلم

United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 02:13 AM
الأيام دول يا أصلي.. علينا التفكير في الغد.. لك كل المباح من الود والتقدير.


#532959 [ابوشاكوش]
4.19/5 (21 صوت)

12-10-2012 10:51 PM
وينك يا شبونة ، لكين طلعت في الوقت المناسب ، ما تغيب ، نلتقيك في كوبر قريباً ومعاك (عمود كوارع) لصحبك النزيل الضو بلال ، في الغرفه المجاوره للجنرال ورديفه اللمبي .


ردود على ابوشاكوش
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 02:11 AM
موجود بكثرة يا أبو شاكوش.. أحاول استثمار زمن (العطالة) فهو غالي جداً.. تسلم يا رجل.


#532954 [يسقط البشير]
3.93/5 (11 صوت)

12-10-2012 10:46 PM
برافو ..برافو ..برافو انت بالضبط جبت من الاخر! النظام الفاشل الفاسد كل ما استعصت عليه مشكلة بسبب سياساته الخاطئة وفساده المستشرى يلجاء للاسلوب الاسهل عليه وهو البتر !! بداء بالجنوب ثما بالمناطق الثلاثة وما يسمى بالمشورة الشعبية لهذه المناطق(جنوب كردفان والنيل الازرق وابييى) ثم عرج لدارفور ليمارس فيها وفى اهلها سياسة تطفيش وتكريه لهم فى السودان حتى تخرج اصوات موتورة تطالب بحكم ذاتى او انفصال ثم يسارع لتقديمه وتاييده ويصوره فى صورة خيار لاهل تلك المنطقة!! هذا النظام صار خطرا كارثيا على وحدة البلاد وتنوعها ومستقبلها ولابد من استئصاله فورا حتى لا يصبح السودان هو مثلث حمدى فقط


ردود على يسقط البشير
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 02:09 AM
(يسقط البشير)لك الوداد: اسمك وحده (يكفي)..!


#532947 [ود حلال]
2.49/5 (24 صوت)

12-10-2012 10:39 PM
يا عثمان شبون ايها الصوت الشاهق حقا
اخاف عليك منهم
اوعي تكون قاعد فى الخرطوم وبتقول كلام زي ده
والله خايفين عليك خايفين اخبارك تنقطع عننا
ونفقد كل يوم صوت شاهق مثلك
واتمنى ان تكون خارج هذا القمقم( السودان) تى لا يسك الضر
ومن الخارج اكتب كما نحن نكتب الان باسماء مستعارة وايميلات مستعارة
ليس خوفا من الراكوبة ولكن من الهكر اللى ممكن يحصل للموقع
لك التحية والعار والخزي لبنى كوز اللصوص الخونة اكلى اموال اليتامى


ردود على ود حلال
United States [gameel] 12-11-2012 12:12 PM
عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله : من أرضى سلطانا جائرا بسخط الله خرج من دين الله.

United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 02:07 AM
شكراً ود الحلال: أنا (والعياذ بالله) شغال بعكس القول (من لا يخاف الله خافه).. إذن علينا الخوف فقط ممن يخاف الله.


#532944 [Johson Allan]
4.06/5 (16 صوت)

12-10-2012 10:35 PM
لك الشكر بلا حدود، يا فارس الكلمة الحرة، وغدا سوف يعلم هؤلاء المتأسلمين أن من بين ابناء
دارفور من يجهز مع الشرفاء الوطنيين المخلصين ما يعجل لإزالتهم من هذا الوجود، وإلى الأبد بإذنه تعالى، تذكروا ياإسلامويين قوله تعالى (( من قتل نفسا بغير ذنب أو فساد في الأرض، فكأنما قتل الناس جميعا)) لن يمر قتل هؤلاء الأبرياء ، الطلبة الشباب - أمل الحياة القادمة - لن يمر هذا الفعل الشنيع، دون عقاب مدمر ومزلزل. ولقد صدقت يا شبونة في وصفك لهؤلاء المأزمين وعلى رأسهم الخنزير العاقر (( فمن فشل في صنع الحياة لا يستطيع المغامرة بالفشل في صنع الموت.. هكذا ذاكرة نظام البشير وهو يحارب الله ورسوله والعالمين))، شكرا شكرا شبونة وسلمت لقول الحق، وسلمت يداك في خط ما ينير الدروب ويشعل الهمم.


ردود على Johson Allan
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 02:05 AM
Johson تسلم إنت ويسلم الوطن يا حبيب.


#532933 [عبد الزحيم النور]
3.53/5 (22 صوت)

12-10-2012 10:25 PM
التحية لك استاذ شبونة ارجل صحفي موجود داخل السودان مقالات واضحة بدون رياء . فقط احذر شوية من الحصان المحتضر الذي يرفس ويحفظك اللة


ردود على عبد الزحيم النور
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 02:02 AM
سلامات عبد الرحيم: لليس للحق زمن، فإذا كنا لم نخشاهم من قبل فينبغي إلا نخشاهم اليوم وغداً.


#532865 [ابومهنا]
1.77/5 (10 صوت)

12-10-2012 09:07 PM
مقال رائع جدا . لكن قل لي بالله عليك يا شبونة حين التقيتك في سنار حي تكتوك في التسعينات حين كنت تكتب في الوان صحيفة الاسلامويين التي ساعدت انقلاب البشير على الديموقراطية . هل كنت كوز حينها ؟ ما علينا فالتائب من الذنب كمن لاذنب له.


ردود على ابومهنا
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 01:54 AM
شكراً أبو مهنا.. يمكنك مطالعة إرشيق (رابطة سنار الأدبية) للإجابة على السؤال.


#532830 [المشتهى السخينه]
2.31/5 (15 صوت)

12-10-2012 08:05 PM
تنظيم الاخوان المسلمين هو تجمع عالمى للمثليين والمشروخين اجتماعيا . وكما يقول المثل. التركى ولا المتورك . نقول الراجل ولا شبه الراجل . المجد للثوار الذين حملوا السلاح ضد اشباه الرجال من الخصيان والمرضى النفسيين .


ردود على المشتهى السخينه
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 01:56 AM
عزيزي المشتهي السخينة: كم نحن (الذين ضد النظام) فخورين بك.


#532826 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
4.32/5 (23 صوت)

12-10-2012 07:59 PM
شكراً يا عثمان...لاشئ يمكن إضافته على ماتقدمت به أيها المناضل الشريف


ردود على الزُول الكَانْ سَمِحْ
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 01:57 AM
الزول الكان سمح: التحيات الطيبات.. هذا بعض من شرفكم.


#532804 [عبد الله]
4.42/5 (18 صوت)

12-10-2012 07:05 PM
الحمد لله ان موتهم اشعل مدني الابية واعاد في الامل بسودان واحد اذى اشتكى منه عضو تداعى له سا...ر الجسد بالحمى والسهر


ردود على عبد الله
United States [عثمان شبونة] 12-11-2012 01:59 AM
عبد الله: لك الود.. مدني هي نيالا كما أن نيالا هي شندي ودنقلا.. ولكن ما دخل الكيزان مكاناً إلا شرخوه أو وحدوا الناس ضدهم..!


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة