المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟
وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟
12-14-2012 11:07 PM

في رد علي محمد جميل أحمد
وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟

د. ابومحمد ابوآمنة
abuamnas@aol.com

تالمت حين قرأت مقالا للسيد محمد جميل أحمد يكشف فيه التجاهل والإقصاء الذي تتعرض له قبائل البني عامر والحباب من قبل السلطات بشرق السودان معددا أمثلة كثيرة لذلك.
تألم كاتبنا الكبير, والمني معه, لطرحه للوضع المريع الذي ترزح تحته قبائل الشرق ومنها البني عامر والحباب.
ومحمد جميل هو مفخرة لا للشرق فحسب, بل لكل السودان, فهو من المثقفين المتميزين ذوي الادراك الواسع, ومن الشعراء الموهوبين ومن الكُتّاب المتمكنين, هو قامة أدبية شامخة يشار اليها بالبنان. اشترك في منافسات ادبية علي نطاق العالم فنال عدة جوائز تقديرية. وله عدة مؤلفات. كما اغني الشاعر البجاوي الكبير محمد عثمان كجراي الادب السوداني بقصائده الرائعة, فهاهو الاديب الكبير جميل يواصل المشوار.
أعجب بكتابات جميل وأتابعها باهتمام بالغ. الا انني أود ان اناقش واختلف معه فيما سطره قلمه وهو في حالة غضب للاقصاء والتهميش الذي تتعرض له قبائل الحباب والبني عامر في مقاله الاخير, الذي نشر تحت عنوان: قومية التقري وسياسات الإقصاء بشرق السودان في صحيفة الصحافة http://www.alsahafa.sd/details.php?a...&ispermanent=0
لنناقش بعض ما ورد في المقال والنقاش المثمر يؤدي الي نتائج ايجابية,
أولا أود ان اتساْل اليس البني عامر والحباب ما هم الا البجا الاصليون؟ اليس هم من تمازجوا مع قدماء المصريين, حتي اعتقد بعض علماء الاجناس لفترة طويلة انهم هم نسل قدماء المصريين؟
اليس هم الذين تزاوجوا مع العرب وبنو هذه القبائل بشرق السودان وارتريا كما اشار اليهم الرحالة العرب والافرنج منذ القدم واطلقوا عليهم كلمة بجا؟.
لا يمكن باي حال من الاحوال فصل الحباب والبني عامر من بقية البجا علي اساس انهم مجموعة لغوية مختلفة. كل المراجع العلمية والتاريخية, الاوروبية منها والعربية, تعتبرهم
جزء من البجا الي جانب الأمرار والهدندوة والحلنقة والبشاريين والعبابدة والكميلاب والاشراف والارتيقة وهم من أقدم الشعوب الأفريقية علي الاطلاق. وهي القبائل التي تسكن ما بين ساحل البحر الاحمر ونهر النيل ومن جنوب اسوان حتي مصوع وجزر دهلك إلى مناطق خور بركة وقلع النحل والقلابات والقضارف والبطانة. الاستاذ الكبير وشيخ المؤرخين السودانيين محمد صالح ضرار اعتبر في كتاباته المتعددة البني عامر والحباب جزء من قبائل بجاوية.
وعندما يعتبر الاستاذ جميل البني عامر والحباب انهم قومية منفصلة هي التقري فهو ربما نسي ان فروع كبيرة من البني عامر يتحدثون بالبداوييت مثل قبائل الحدارب والبداو واللبت وموسى آر والملهيتكناب والسنكاتكناب علي الحدود الارترية السودانية. أليست هذه القبائل هي صاحبة اللغة البجاوية الاصيلة؟ وأكيد ان الكاتب لم يتعمد اقصاءهم.
يرجح بعض علماء علم الاجناس واللغات ان قبائل البني عامر والحباب كانوا في الازمنة الغابرة يتحدثون اللغة البجاوية, لا غيرها, الا ان قربهم علي الحدود مع اثيوبيا جعلهم يتحدثون التقري, التي هي الي جانب لغة التقراي والامهرا ذات جذور جئزية من اليمن.
ثانيا: كما يعلم الاستاذ جميل, فان لفظ تقري عرف كلغة, وليس كقومية, يتحدث بها بعض قبائل شرق السودان كالبني عامر والحباب، إلى جانب بعض القبائل الأثوبية والارتريه، الا ان مفهوم قومية التقري ظهر في الفترة الاخيرة وربما لاسباب سياسية. يقر بعض المثقفين البني عامر ان مفهوم قومية التقري هو مفهوم مستحدث ويؤدي الي تقسيم وتشتت الصف البجاوي, ويفضلون التمسك باسم القبيلة, البني عامر والحباب, كما اعتادوا عليه عبر التاريخ.
يقول صالح ود شارف ان مفهوم مسمي التقري لا يخدمنا في شئ في مقاله:ـ http://www.baniamer.com/vb/showthread.php?t=3791

الا يحمل الاستاذ جميل نفس الرأي؟. هل يسعي الاستاذ الي تفريق قومية البجا الي فريقين علي الاساس اللغوي الي تقري وبجا من ناحية, ومن ناحية اخري يسعي لتشتيت البني عامر والحباب الي فريقين: فريق يتحدث بالبداوييت والفريق الآخر بالتقري؟
الاستاذ محمد جميل عرف عبر تاريخه بتصديه الحازم لكل محاولات فركشة الكيان البجاوي, فلماذا يصر اقحام مسمي التقري بيننا من جديد؟
ثالثا: يربطنا التاريخ الواحد والارض واللغة والعادات والثراث منذ آلاف السنين. ابن حوقل, الذي زار منطقة البجا قبل اكثر من الف سنة, يقدم الدليل التاريخي بوحدة الانتماء.
يقول ابن حوقل, ان السكان في ممالك البجا يتحدثون باللغة البجاوية بما في ذلك قبيلة الحدراب, وذكر ان لقبيلة الحدراب يوجد فرعين, وتنتمي لاحد الفرعين قبائل هنديبا والارتيقة والسوتبادوة والهوتمة والهدندوة والرندوة, اما المجموعة الاخري فتنتمي اليها قبائل الجنيتكا وقبائل القرئيب. سمي ابن حوقل أيضا قبائل الخاسة، وهي حينذاك كانت تعيش علي طول التلال والسهول الساحلية علي مصب خور بركة. اما قبيلة الرقبات فذكر انها بقيت قريبة من ميناء سواكن.ـ وذكر ايضا قبيلة باسم العمائر.
خمسة من هذه القبائل التي ذكرها ابن حوقل لا زالت تحمل نفس الاسم وتعيش في المواقع التي حددها, وهي الارتيقة والهدندوة والخاسا والقرئيب والرقبات وهي جميعها سكان مملكة واحدة هي الدجن.ـ
يقول اليعقوبي عن ممالك البجة الستة:ـ
"فأول مملكة البجة من حد أسوان، وهي آخر عمل المسلمين من التيمن بين المشرق والمغرب إلى حد بركات، وهم الجنس الذي يقال له: نقيس ... والمملكة الثانية من البجة، مملكة يقال لها: بقلين، كثيرة المدن ... ثم المملكة الثالثة يقال لها: بازين، وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين من البجة ... والمملكة الرابعة يقال لها: جارين، ولهم ملك خطير، وملكه ما بين بلد يقال له: باضع، وهو ساحل البحر الأعظم إلى حد بركات من مملكة بقلين، إلى موضع يقال له: حل الدجاج ... والمملكة الخامسة يقال لها: قطعة، وهي آخر ممالك البجة، ومملكتهم واسعة من حد موضع يقال له: باضع، إلى موضع يقال له: فيكون، ولهم حد شديد، وشوكة صعبة, ثم المملكة السادسة، وهي مملكة النجاشي."
http://www.sudanile.com/2008-05-19-1...-10------.html
يتضح لنا من كتابات الاولين ان سكان المنطقة من جنوب اسوان حتي مصوع ومن البحر الاحمر حتي النيل هم البجا تحت اسماء فروعهم المختلفة وممالكهم الخمسة.
ويثبت التاريخ الحديث ان ابطال البني العامر والحباب وقفوا في صف واحد مع اخوانهم من القبائل البجاوية الاخري اثناء النضال ضد المستعمر: مع بامكار عبدالله, جيلاني محمد احمد, الخليفة ادريس نور, عمر ابوامنة, محمد صالح ضرار, شيخ صبري, عثمان عمر المصري, هاشم محمد سعد, ابوعلي مجذوب, محمد سعيد ناود, حامد كنتيباي, ابوعلي موسي, محمد عثمان كجراي, حسن مختار, طه عثمان بلية, وسجلوا جميعا تاريخا مليئا بالتضحيات ونكران الذات والتعاضد والتضامن والاخاءـ ووضعوا مثالا يحتذي به.
رابعا: يتعرض الاستاذ جميل لموضوع حساس للغاية وهو ملكية الارض, واراه ينحاز لجانب السلطة المركزية حين يقول: فكرة الحيازة التاريخية للأرض المحلية هي ملك سيادي للدولة!
لا يا محمد, هذا لا يجوز!ـ
الارض هي ملك لاصحابها من السكان الاصليين الذين يعيشون فيها منذ القدم. هكذا تفتي وثائق الامم المتحدة الخاصة بحقوق السكان الاصليين, كما في استراليا, وجنوب امريكا, وكما كان في الكونغو وغيره من المستعمرات. وانت تعلم ان البجا يقدسون الارض كما لم تقدسها شعوب غيرهم. لماذا تؤيد سلب السكان الاصليين من حقهم في ملكية الارض كما نصت عليه المواثيق الدولية واتفاق السلام الشامل وكذلك اتفاقية ابوجا التي اكدت ملكية القبائل للأرض (الحواكير) والحقوق الأخرى للمواطنين في المنطقة وفقا لحدودهم التاريخية؟
سكان استراليا الاصليين ينالون قضائيا تعويضات مادية مجزية من الحكومة المركزية او الاقليمية عندما تستثمران اراضيهم.
خامسا: ان التهميش والاقصائية التي تتعرض لها قبائل الحباب والبني عامر هي نفس الاقصائية والتهميش الذي تتعرض له قبائل الشرق, بل كل الهامش السوداني.
ان قبائل الشرق تشارك بعضها البعض البؤس والمرض والاضطهاد والاذلال والتهميش وسلب مواردها وتحويلها الي الخرطوم.
لابد لجميع البجا شن نضال شرس لتحسين اوضاعهم.
الاستاذ يدرك هذه الحقيقة حين يقول:
إن أولى الواجبات التي يفرضها الوعي النظري العميق لبنية مجتمع البجا وتحدياته المستقبلية هي في الاستجابة للنضال المدني الحقيقي من أجل المواطنة والحقوق الثقافية وتكافوء الفرص واحترام التعايش والاندماج من خلال سياسات بينية لعمل مدني منظم يجعل من الحقوق المشروعة في المواطنة سقفا لمطالبه في العيش الكريم والحرية والعدالة .
نعم لابد من شن نضال شرس لوضع حد لمعاناة البجا ويستدعي هذا توحيد الصف البجاوي بكل مكوناته.
لابد من التفاكر وتبادل الآراء لقيام تنظيم يزلزل الوضع ويحقق آمالنا في حياة حرة كريمة, لا اقصاء فيها ولا اضطهاد, لا مص دماء فيها ولا اذلال.


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 29358

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#536820 [الحــبابي]
4.88/5 (8 صوت)

12-16-2012 12:36 PM
ان البني عامر والحباب قبييلتين من مناطق معروفه بشرق السودان حتي داخل ارتريا وجدو فيها من الاف السنين وبالنسبه لبقية قبائل نحن نحترم عدم معرفتهم بقبايل الشرق وخصوصيتها ومواطن وامتدادات هذه القبائل من وسط ارتريا حتي شرق السودان .. واغلبكم يبني فهمه عن طريق التلقين وليس عن طريق القراءه والمعرفه ومثال لذلك الاخ ود العوض ..لايعرف ما هي قوميات ارتريا وقوميات شرق السودان ومن كلامه يتضح انه شخص يحب ان يسئ فقط للاخر ولا يحترم من يخالفه الراي ..ولذلك من المفترض ان يتحدث وهو عالم بالاخر ..وبالنسبه لوجودنا في السودان وارتريا فنحن احرار في مناطقنا الموجودين بها من الاف السنين ؟.وبالنسبه للذي لايعرف التاريخ فمن الافضل ان يعرفه ويتحدث ويصدق فيما يقول ولا بيني علي ما لايعرف ..فمن المعروف عننا نحن اهل دين وعباده نتق الله في الناس وفي انفسنا ..ولا نهرج بما لانعلم ..وبالنسبه لكل حبابي او بني عامراوي .. لا تنزلو لمستوي لايليق بكم في هذه المهاترات .. الذي يريد ان يعرف من انتم خبروه واعلموه والذي يريد ان يجاهر بالسوء البذاءه فعلموه بالحسني فقط ..


#536752 [جرير]
3.50/5 (3 صوت)

12-16-2012 11:05 AM
اولا انت يا ادروب لن ارد عليك لانك ببساطه لست ادروب فهطرك كما تشاء، ود العوض سليل كل القبائل المتفرف نسبه بين قبائل السودان،انت زول حاقد ساكت وقاعد تتكلم بدون علم ولا درايه، بلادنا حيث نحن في ارتريا والسودان ولعلمك عدد البجا او كما تشاء الهندوه لهم امتداد في ارتريا فهل تنظر لهم بنفس المنظور،عموما الانتماء لارتريا شرف لا يدانيه شرف ايها الهجين المسخ ضايع النسب والهويه،هولاء المستعمرين الجدد اهلك هم من زرعو الكره بين الناس ونشروا العنصريه في انحاء السودان،فها هو الغرب تتقطع اوصاله ونشروا الفتنه فيه،ولاننسى انهم اجبروا الجنوب على اختيار النفصال ،والان لما راوا استقرار الشرق وحكمة قبائل الشرق في حل اشكالاتهم فبدؤا في نشر الشقاق والفتنه كمامثال العوض غراب البين،البجا وغصبا عنك جسد متماسك ومتوحدين،ماترجع تقول لي بلادنا وما بلادنا ...انا لم اتيك في قرى الشماليه القاحله او اصقاع الجزيرة التى اتيتومها شحاتين ..انا في موطن اجدادي ولم في كل موقع حادثه وتاريخ من نقفه واغردات وكرن الى طوكر وكسلا والبحر الاحمر الى حدود البطانه،انا لا اطلب منك او من غيرك صك ملكيه ايها المتشرد لاني على الارض مزروع كاشجارها ومتحرك كثبانها،انا بني عامرواي واتحداك ان كنت رجل ان تقول لي ماهي قبيلتك لكي اعرفك من تكون قامه ام غزم يتشابا ليطول القامات العاليه.


#536502 [ابوالطيب]
1.50/5 (5 صوت)

12-15-2012 09:34 PM
أولا عليكم أن تحددو هويتكم
وبعد ذلك تحدثو عن تاريخكم.
انا شخصيا لي معرفه كثيرة مع البني عامر
وطبعا بني عامر والحباب وإلى آخره كلهم واحد ‏
وطبعا فيهم ناس طيبة وكريمة ومحترمة
ولكن علينا أن نعترف بالواقع
البني عامر والحباب ومن حولهم أريتريين ولا شك في ذلك
‏‎ ‎لأنو كل إنسان له وجدانه الوطني
وحبه العميق إلى بلاده
وعندما تنظر إلى هذه القبائل تجد أن أريتريا هي حبهم وحلمهم الذي يحلمون به
ومن المعروف أن أريتريا مولودة من بطن الحبشة
ولماذا لايقولون نحن حبش
والله لو كنت في مكانهم لرفعت صوتي وقلت نعم أنا حبشي أنا حبشي
وطبعا هنالك الكثير من هذه القبائل كانت في معسكر عبودة بالشواك
وبعد المعسكرات الأخرى،
ليس لدي وقت لكي أكمل ما تبقى من حديث
وشكرا


ردود على ابوالطيب
United States [اريتري] 12-21-2012 11:52 PM
البني عامر والحباب اريتريين مافيها ولا ذرة من الشك . عندهم ارض في السودان مافيها ذرة من الشك .
نحن ماحبش لكن الحمدلله لو عيرونا يقولوا لينا حبش اما انت لو يقولوا عليك عبد . معروف الحبش اسياد افريقيا والدولة الافريقية الوحيدة العبرت البحر واحتلت ارض اليمن والحجاز ولو الله وحده كان واصلوا لي قدام .
لو اتكلمت في اللجوء عثمان بن عفان كان لاجئ عندنا والمك نمر كان لاجئ مع الحبش ، الصادق والميرغني وعرمان وقرنق كلهم كانوا لاجئين في اريتريا .
الفرق بينا وبينكم نحن عندنا ارض كبيرة يعني لمن لجئنا لجئنا لبلدنا كسلا والقضارف.

United States [محمد احمد] 12-16-2012 02:21 AM
تعرف ياالطيب انا حفيد اتنين من قوة دفاع السودان واحد فى كسلا والتانى فى القضارف والتالت فى اريتريا الحدود الانتوا قاعدين تتشاكلوا فيها دى زاتا حاجه جديده واقليم التاكا زاتو ماكان تابع للسودان ودى قصه طويله انا ابوي مشى من القضارف اتزوج بت عمو من كرن قبل استقلال السودان وخالى جا من كرن واتزوج من القضارف البلد دى كانت مفتوحه مافيها دا سودانى ولا اريتري ولا حاجه انا هسه ماعندى لاجواز ولاقطعة ارض فى السودان دا ولا محتاج والحمدلله لانو الرزق مكتوب ما محتاج ليهو جنسيه ولا جواز نحنا وكت جينا من بطون امهاتنا لا جينا بى قروش ولا قطعة ارض وحانرجع لباطن الارض بدون قروش ولا ارض يعنى انتو قاعدين تتشاكلو فى حاجه ماتملكوها مشكلة السودانى شنو تلقاهو عامل فيها فاهم كل حاجه لكن بس اذا طلع فى اي وسيله اعلاميه يغرق فى شبر مويه انا يوم شرحت لى واحد صومالى عن كل قبائل الصومال الرجل اقسم انو انا صومالى. هسه انت ماقادر تعرف مصطلح الحبش و اريتريا القريبه ليك دي يعنى انت مفتكر انو اي اثيوبى او اريتري حبشى.
وبعدين الحبش ما عيب الا عند الشعب السودانى ودا ناتج عن الجهل الانت و غيرك من المعلقين مادايرين تعترفوا بيهوا مكابرة منكم بس
بعدين الحبش هم قومية التغرنجه فى مرتفات اريتريا و التغراي فى شمال اثيوبيا و قومية الامهرا. دي حاجه بسيطه فقط انا مافاضى اقعد اشرح التاريخ لى ناس اساسا عندهم فكرة معينه فى راسهم مايقتنعو بى التاريخ ولا الجغرافيا الواحد ماشايف فى البلد دى غير نفسوا الله يعينكم بس المشكله انتو ماسكين السودان من الاستقلال وكل يوم فى تراجع وتخلف وتشرذم لاقدرتو تبنوا دوله ولاخليتوا غيركم يبنيها ودا نفس التفكير بتاع انا بس وغيري يقع البحر الجماعه التحت ديل اوع يطق ليهم عرق


#536443 [جرير]
4.25/5 (4 صوت)

12-15-2012 07:42 PM
ياود العوض نحن راجينك تقلعنا وبطل الجعجعه، انا سواء كنت ارتري ولا حبشي ولااثيوبي اقدم منك في هذه الارض واسكنها عنوة واقتدار من بركه الى القضارف وتعال قول كلامك الفارق على الارض في قرى البني العامر ساعتها سنرى اهي جعجعه ام ان هناك طحين،انا لن اغالطك في اصلك فصدقت عندما قلت انك تنتمي الى كل قبائل السودان كما تقول وهذا ما قصدته انا بكلمت (مسخ) وهاء انت تعترف ان اصلك ضاع بين القبائل فلك ما شئت ان تكون اذا لم تكن شيئا،اما انا لا ادعي من قريب ولا من بعيد انني سوداني ( ريح نفسك) انا بني عامراوي اينما وجدت في ارضي هنا لي ثقافتي معي حيث اكون وبطل هرجله انت كيسك فاضي وزول بلا هويه فلا تناطح الصخور حتى لا تدميك...ونحن لها فكلما عوى كلب فالاحجار متوفره لنلقمه لها حجرا حجرا


ردود على جرير
United States [عبدو12] 12-16-2012 10:01 AM
انت ياود العوض غبي ولاقاعد تستغبي , تتكلم عن قبيلة لها وجود في السودان ولها جنسيةسودانية وعليها ماعليك ولها مالك من حقوق وواجبات تجاه الوطن ايضا فما فائدة كلامك هذا وماالهدف من ورائه , فلا تحاول استعطاف القبائل الاخرى معك وادخالهم في الموضوع .نقاشك عقيم ولايقدم ولايؤخر .

United States [alsudani] 12-16-2012 07:53 AM
خلاص المسيرية لقو الحل هههههههههههه
والله أنا عندى مزاج شديد نعمل منطقة المثلث ام حجر الحمرة وهمدايت منطقة حرة بعدين المثلث ده انا حاجز اسمو حمدى ما أحسن منى
ونطالب سيلفاكير يصالح الأثيوبين والأرترين
ونعمل منطقة ابيي منطقة حرة وكمان يتقاسموا البترول ملعون ابو البترول المبلوع بره وجوه .. بعدين يا عالم السودان واسع وارتريا كمان واسعة والأقليم الشرقى فاضى
وهناك قضايا أهم من القبلية والعنصرية .. كم مات فى ارتريا و37 عاما وكم مات من الأثيوبين وكم مات فى جنوب السودان
تسقط العنصرية
يسقط المتأسلمين يسقط العسكر والطائفية

United States [ادروب] 12-16-2012 07:39 AM
دي ياتو صخور والله ماسمعنا بخاساوي شهيد لافي ارتريا ايام حرب التحرير ولا في تاريخ السودان القديم اوالحديث انتم مكانكم فقط معسكرات اللاجئين مابين القضارف وكسلا وبورتسودان والهجرة عبر منظمات الامم المتحدة الي اوربا واسترالياوامريكا حيث كانت القبائل الارترية تحارب من اجل التحرير فانتم بطبعكم انتهازيون جبناء

United States [ودالعوض] 12-15-2012 10:30 PM
الرد ببساطة كان منك فأنت لست سوداني ليه قاعد في بلادنا؟ وبعدين مين المسخ يامسخ ولأنني سوداني وود قبيلة اصلية اعتبرت السودان كله مني وانا من السودان اما اصلي اصل الفخر والنسب والعرق والدم كانت منا دعوة توحيد كل السودانيين مهما كانت قبائلنا وهذا لايخصك ولكن ماذا تفعل انت واهلك في السودان الشرق به البجا والهدندوة والغرب والشمال والغرب كل له قبائله ولكن مين انتو وايه هو تاريخكم والآن تقول مايهم تكون حبشي او اريتري؟ مالك تلخبط ايه علاقة الأثيوبيون بكم اهل التاريخ وين حضارتكم وين ثقافتكم انتم وجود اجنبي غريب طفيلي علي بلادناجلبتم السل والأيدز والكبد الوبائي واحط الخلق الي بلادنا وزورتم جنسيتنا ومادام عندك هذه الكرامة وانك ماسوداني اطلع من سوداننا والي اريتريا وقلت عندكم هوية لماذا تسرقون الجنسية السودانية علي العموم لقيتوها فرصة ولكن ليها آخر وأبشر


#536294 [محمد احمد]
5.00/5 (7 صوت)

12-15-2012 03:31 PM
ياشباب خلوكم واعين فى ناس تدخل باسم ادروب و العوض عشان مايقدروا يكتبوا باسميهم و قبائلهم دا مرض نفسى ماتردوا عليهم وتجاهلهوم يموتوا بامراضهم النفسيه وابناء البنى عامر غايظين كثير من الحاقدين بتقدمهم فى جميع المجالات اما العاجزين فليس لهم سوى السب و الشتم وذالك لقلة الحيلة ولكل حاقد ليس لك مكان سوى الكيبورد ولك ذلك


ردود على محمد احمد
United States [ادروب] 12-16-2012 07:48 AM
ادروب هذا اسم رمزي له تارخ وشموخ انت حتي تنكرت لاسمك كان منالافضل ان تكتب ادريس او صالح جمع الي اخر اسماء الخاسةيعني كاتب اسم محمد احمد وده اسم رمزي سوداني وخليك خاساوي اصيل


#536211 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2012 01:50 PM
كلام مظبوط وفي محلة اذ ان الانسان هو ابن الارض التي ولد عليها كابر عن كابر وضحى من اجلها بالغالي والنفيس وتحمل قحطها وجافافها وبردها وحرها وامراضها ووحوشها في الازمان الغابرة ذلك له الحق فيها حاضراً وسمقبلا طالما مصيره ان يدفن فيها......

يجب تعم ظاهرة التوثيق كل انحاء السودان لتثبيت حقوق الناس حتى يتم التغول عليهم من قبل القادمين الجدد سارقي السلطة والمال......


#536206 [بلوييت]
2.50/5 (4 صوت)

12-15-2012 01:42 PM
قبائل البني عامر والحباب من المجموعات التي هاجرت للسودان في العصر الحديث مثلهم مثل الرشايدة والزبيدية ولا أدري لماذا الإصرار علي إعتبارهم مجموعة بجاوية وهم يختلفون تماما عن البجا وعن السودانيين قاطبة في كل شئ (اللغة والعادات والمزاج) وإحساسهم بالغربة وإختلافهم عن المجتمعات السودانية التي يعيشون بينها جعلهم لايعلبون أي دور في الحياة السودانية مما ألصق بهم تهمة (السلبية) وأنا أذكر ونحن طلاب في المرحلة الثانوية ببورتسودان إندلعت أعمال عنف بين البني عامر وأبناء جبال النوبة فظهر تعاطف وانحياز البجا والشماليين لأبناء جبال النوبة وطبعا هذا له دلالته الواضحة..فهم لم يعزلهم أحد وإنما عزلوا أنفسهم بأنفسهم وبادلهم أهل البلاد ذلك.


#535995 [ودعنجه]
4.88/5 (6 صوت)

12-15-2012 09:43 AM
أنا لا أريد الرد علي هذا السخيف بمايسمي أدروب لان نسبه غير حقيقي إلي أهلنا البجا أهل الدماسه والشجاعة والكرامه...


#535963 [ود العوض]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2012 09:13 AM
حضارات اكسوم ونجاش وغيرها هي حبشية اثيوبية وليست اريترية وانظر الأسم ا تعرف حكم الأسلام في من يتسب الي غير ابيه؟ثم ياجرير ياجر يعني نحن نركب اللواري ونتشرد في المدن وووو فما دخلك انت ثم من قال لك انني عربي؟ انا سوداني وهي تصنيف وتسمية وتوصيف لا تفهمه انت الا في القريب العاجل ودون ذكر قبيلتي فكل قبائل السودان اهلي ودمي ولحمي اما تاريخي فسبحان الله من بعانخي الي الان ولا ازيد اهلي في الشرق هم اصحاب الأرض قبل ان تهاجروا من اريتريا فرارا من الحبش من اهل العلم والمجد والتحضر والحضارة انكم دخلتم السودان علي غفلة من اهله وآن الأوان ان تعودوا الي بلادكم وسلام ياأهل الشرق الصابرون المناضلون الرجال البجا الهدندوة سلام ومحبة واحترام ونحن معكم


ردود على ود العوض
United States [humd] 12-16-2012 02:09 PM
سريرك جاهز في التجاني الماحي ياود العوض .......شوف ليك اسعاف من كسلا وعلينا جاي


#535943 [ود العوض]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2012 08:44 AM
ونعود ونعيد ونكرر ونرد علي جرير ودعدوالياس انا سوداني اصيل ولا ادعي عروبة ولا غيرها وموقعي السودان القديم والحديث وتاريخ اي قبيلة سودانية من اي بقعة من الوطن شرف لي وتاج علي رأسي شخصي وثقافتي من ارث حضاري منذ القديم انا سوداني انا وردي عليكم ايها الأريتريون انكم لا تملكون اي ارث حضاري او ثقافي او تاريخي ثم من انت اللذي تدعي انكم من حضارة اكسوم وغيرها ادعاء كاذب وانتساب كاذب يانتماءكم الي هذه الحضارات اللأثيوبية العريقة صاحبة المجد والتاريخ ونكرر لكم هذا التصنيف العلمي الحقيقي من انتم حتي تدعون انكم سودانيون ووالله لستم منهم ومن انتم حتي تتوطنون وتدعون الأصالة وهي ليست فيكم والمضحك انكم تقولون ان هذه الحضارات منك وهي والله ليست تنتسب اليكم بأي نسب والحقيقة الوحيدة التي ذكرتها انني وبدون ذكر قبيلتي اتجول واتشرد في بلادي وطني ياأريتري فما دخلك انت؟ اذهب الي بلدك وتجول فيها ودعنا نحن نصول ونجول في بلادنا نحن احرار اما الأريتري ود عد الرجال مش واحد ولكنهم كثر فأرجوك انتظرناوفضحنا لكم هو واجب والتزام وطني فاما ان يكون سوداننا او لايكون وشكرا لكم علي فضح مشاعركم


#535879 [alsudani]
4.50/5 (5 صوت)

12-15-2012 02:22 AM
البنى عامر هم و معهم التقرنجة والأمهرة هم اساسا من القئز و القئز
لهم لغتهم التى خرجت منها اللغات الثلاثة وهى لغة التقري (البنى عامر ) ولغة الأمهرة ولغة التقرنجة وهم أساسا عرب ساميون هاجروا من اليمن الى أرتريا ومنها الى بقية أثيوبيا وانا أعتقد جازما ان البجا أقرب دما ولحما لجميع قبائل السودان من البنى عامر
الأستاذ محمد عثمان كجراي وسع الله له فى قبره وجعل الجنة مثواه رجل نكن له إحتراما كبيرا ولكنه عند تحرير كل الأراضى الأرترية رجع وعمل بأرتريا .. فالقضية قضية أنظمة فاسدة و النى عامر هم الذين فاز كفو عليه رحمة الله فى دائرتهم ريفى كسلا
البنى عامر والحباب نحترمهم جدا ولكن السودانيون منهم لهم حقوق وطنية وعليهم واجبات وطنية لا ينكرها أحدا عليهم ومثلهم مثل كل قبائل السودان من شارك فى الدنائة فله مثلها ومن شارك فى النضال فله مثله
فلا إسائه ولا تغير أصل وفصل أنتهى


#535856 [يسقط البشير]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2012 01:20 AM
تهميش المهمشين شنو كمان؟


#535855 [ادروب]
1.44/5 (6 صوت)

12-15-2012 01:18 AM
من الظلم ان تنسب قبائل البني عامر والخاسة لقبائل البجة والهدندوة بهذا الطرح الانشائي الركيك فقبائل البني عامر والخاسة كما ذكرت هي قبائل لاتاريخ بطولي لها في موطنها الاصلي اثيوبيا اوارتريا حاليا حديثا او قديما دعك من السودان .. هي قبائل انتهازية تعيش علي الهامش في ارتريا او السودان ومن كوارث الحكومة ان تركت اخطر وزارة سيادية لوافد خاساوى ارتري لتحقيق مكاسب سياسية حزبية رخيصة لضرب الهدندوة والبجا بالخاسة مستغلة تمركزهم بكسلا وبورتسودان وهي لاتعلم ضعف وهوان وانتهازية البني عامر الخاسة وكل اهل الشرق السودان يعرفونهم كوووووووووووووووفدين احباش ارتريين


ردود على ادروب
United States [humd] 12-16-2012 02:02 PM
كلام قديم يا ادرو.......شوف ليك جديد ها ها ها

United States [ود الجزيرة] 12-15-2012 05:21 AM
روهنغا السودان يتناحرون فى ما بينهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شر البلية مايضحك


#535836 [ودالعوض]
1.00/5 (2 صوت)

12-15-2012 12:05 AM
هذا كلام غير علمي لاتوثقه اي مقومات علمية تاريخية او انثروبولوجية او حتي لغوية البني عامر فصيل مختلف تماما وهو عرق متباين تماما عن قبائل شرق السودان الأصلية والأصيلة التواجد والتمازج في هذه المنطقة تحديدا ووجودهم في شرق السودان وجود حديث جدا لا يقارن اطلاقا بتواجد البجا وارتباطهم بالمنطقة منذ الالف السنين لا يمكن ان نعتبر البني البني عامر قبيلة سودانية اطلاقا انما هم امتداد لأصلهم التقري في اريتريا وليس لهم اي علاقة بتاريخ السودان القديم والجديدث فلماذا تقحمهم قسرا في تاريخ بلادنا؟ ثم ان مكوناتهم كلها تتحدث عن ارتباطهم بأريتريا فهي مصدرهم وموقع نشأتهم قبائل الشرق هي الأصل والأساس والمنبع لتاريخه كله وتأثرت واثرت بالسودان القديم والحديث ومن الأنصاف والعدل ان يعود كل اصل الي اصله ومصدره


ردود على ودالعوض
United States [humd] 12-16-2012 01:59 PM
التجاني الماحي و لا كلمة

United States [ابو ضراع] 12-15-2012 10:04 AM
كلمة حق فعلا كل يعود الى اصله ديل عرفناهم زى ماقلت احباش او ارترين يعنى لهم اصل يبقى انت اصلك وين يامنقة !!!!!!!!!!!!!!!

United States [جرير] 12-15-2012 02:55 AM
والله انت فعلا العوض ومن اهل العوض...الرجل لم يقل انهم سودانيون اوغير سودانيون ،هو فقط يسرد في تاريخ ومناطق وجود عبر حقب تاريخيه عبر التاريخ قد تعجز انت تستوعبها لانك لست من الشعوب العريقه،هذه الشعوب انكرت انت او لم تنكر لها تاريخ الجزور وحضارات راسخه في الاعماق،حضارات بعيد عنك من قبل الاف السنين وليست سوق عده او طبليه بدل،اتحداك يا العوض انت تجد لنفسك وطن منطقه تنتمي اليها لاكثر من مية سنه ،انت ادمنت التشرد والرحيل من الشماليه ثم اطراف العاصمة ثم التجوال في انحاء الجزيره ثم التشرد في اسواق مدن الولايات والترحال عبر اللوري،من انت في التاريخ حتى تتكلم في شموخ حضارات اكسوم وبحر نجاش وبقلين وجارين،ما انت الا مسخ يدعي مره العروبه التي لايقبله الها ومره اخرى يدعي انه هو السوداني الاصلي وهو لايملك من التاريخ الا التجوال في انحاء البلاد طلبا لقمة العيش...اقرأ التاريخ ياايها العوض..ومن ثم اتنا بتاريخ اهل العوض ان وجد غير الادعاء

United States [ود عد] 12-15-2012 02:44 AM
الراجل يجى يقلعنا ...!!

United States [الياس] 12-15-2012 01:57 AM
التحية لكل ابناء الشرق الشرفاء وليس العنصرين
فعلا لايوجد اي صلة بينانا وبينكم فنحنوا عرب عاربه كما ثبت علميا عن طريق الحمض النووي لاكن توجد بينا بعض العادات والتقاليد هزانتج من المكوث سويا في هذه الارض
اما عن التاريخ فتاريخنا ناصع بداية بالبلو وعندما تسئل عن البلوة تعرف من الاقدم اهذا اذ كنت تبحث عن الحقية اما اذا كنت مجرد حاقد فالله يهدي .
وتاريخنا الحديث شاهد فاول وزير من قبائل الشرق منا وأول إمراءفي تاريخ السودان مساعدة لرئيس الجمهورية منا فأين تاريخكم.
واما علي الارتباط اكيد لدينا ارتباط في ارتريا وتاريخنا شاهد ولا نتبرا منها كما تتبرئون منها الايوجد الهدندوا في ارتريا؟


د. ابومحمد ابوآمنة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة