الاقباط..؟؟!!
12-18-2012 12:12 PM

صدي

الاقباط..؟؟!!

امال عباس

٭ جمعتني مناقشة أسرية حول المذاهب المسيحية وكانت مشادة حول معنى «الأقباط» وعندما قلت ان كلمة قبطي لا صلة لها بالدين المسيحي وجدت استغرابا.. بل واستنكاراً بانني آتي بمعلومات من تأليفي.. وبالرغم من انني استنفرت كل معلوماتي وادلتي وبراهيني الا انني شعرت بان المعلومة السائدة اقوى مما قلت.
٭ ولما كان هذا الامر يقلقني.. امر الاصرار على المعلومة الشائعة حتى وان كانت تفتقر للصدق رأيت ان اعزز منطقي واوسع دائرة المناقشة لاننا ما زلنا نقول عيد الاقباط عندما نشير الى بعض الاعياد المسيحية.
٭ رأيت أن استعرض مقالات بعنوان «الاقباط» كتبها الاستاذ حسن سالم بمجلة روز اليوسف عام 7791م في بابه «حصاد السنين» قال فيها:
«اما اذا كان المفهوم من هذا العنوان هو اهل مصر او ابناء مصر او في كلمة المصريين فهو صحيح مائة في المائة واما اذا كان المفهوم من هم «مسيحيو مصر» فهو خطأ مائة في المائة للاسف الشديد قد يذيع الخطأ ويشيع حتى يبدو انه صحيح وصواب.
٭ ان كلمة قبطي لا علاقة لها بالدين المسيحي لا تندهش قارئي العزيز فالتاريخ يقول ان هذه الكلمة كانت موجودة ومستعملة قبل ظهور الدين المسيحي وقبل ان يعتنق المصريون المسيحية.
٭ ان كلمة «قبط» محرفة عن كلمة «جيت» وهذه بدورها مأخوذة من اسم الاله المصري القديم «بتاح جيت» واطلق اسم الاله «جيت» على المكان تماما كما اطلقنا اسم السكاكيني على الحي المعروف نسبة للسكاكيني باشا الذي كان يسكن هناك في قصره.
٭ والنسب الى قبط قبطي.. اي مصري والجمع اقباط، او قبط ودليلي على ذلك فضلا عما ذكره التاريخ قول رسولنا الكريم في حديثه الشريف الصحيح «اذ فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فان لهم ذمة وصهرا» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «استوصوا بالقبط خيراً اي استوصوا باهل مصر.. بابناء مصر بسكان مصر بالمصريين بصرف النظر عن الدين الذي يعتنقونه.
٭ ومن كلمة «جيت» جاءت كلمة «ايجبت» والشبه واضح واول من استعمل هذه الكلمة الاوربية هم اليونان الذين كانوا يتلقون العلم في الجامعات المصرية واخص جامعة الاسكندرية وكانوا ينطقونها بالصيغة اليونانية فيقولون «جيبتوس».
٭ اما كلمة مصر فهي منسوبة الى «مصرايم» حفيد نوح عليه السلام فنحن نعرف ان الطوفان قضي على البشرية الكافرة التي تؤمن بما كان يدعو اليه نوح.
٭ ولما انحسر الماء وسكت المطر «قيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضى الامر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين».
٭ هنا تفرق ركاب السفينة وتفرق معهم ابناء نوح، سار «يافث» شمالا ومنه جاء الجنس الآري واتجه «حام» جنوباً ومنه جاء الجنس الاسود اما «سام» فلم يمش كثيرا بل استقر في منطقة «الشرق الاوسط» ومنه جاء الجنس السامي.
٭ وانجب سام ولده «مصرايم» الذي كبر وشب واستوى عوده وهاجر مع عشيرته الى الارض التي يجري فيها ذلك النهر المبارك الروحات تلك الارض التي وصفها عمرو بن العاص فيما بعد بانها كنانة الله في ارضه.
٭ واعجب «مصرايم» بالنيل والخضرة والسعة واستقر بها واخذت اسمها من اسمه «مصر» وهو الاسم الذي ورد في القرآن وهو أقدم من اسم «جيت». اواصل مع تحياتي وشكري

الصحافة


تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 1857

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#538458 [داير العرس]
4.07/5 (5 صوت)

12-18-2012 06:02 PM
انتى ما تفرقى بين حام و سام ...بالغتى يا امال .... نقول علطة مطبعية عشان خاطرك بس و لا تزعلى


#538252 [ركابي]
4.60/5 (11 صوت)

12-18-2012 01:12 PM
مصراييم بن حام يامدام وليس ابن سام ...وهو اخ كوش بن حام ابو النوبيين


ردود على ركابي
United States [Hassan Ali] 12-18-2012 06:14 PM
Bravo ya Rakabi.....this lady wanted to show off about something she does not know. Amal Abbas has become so empty minded and full of cowardice. She does not write about serious topics anymore. While people are dying in hundreds of thousands across Sudan, she has the gut to discuss about irrelevant things.


امال عباس
امال عباس

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة