المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ماذا تقول ياحسين خوجلي للتاريخ؟؟
ماذا تقول ياحسين خوجلي للتاريخ؟؟
12-19-2012 09:39 AM

ماذا أنت قائل ياحسين خوجلي للتاريخ؟؟

عبدالماجد مردس أحمد
[email protected]

أتابع كثيراً بعض البرامج الثقافية والسياسية التى تبثها قناة ام درمان ،خاصة البرامج التى يكون فيها مقدم البرنامج حسين خوجلي الذي يضيف عليها كثيراً من الألق والمذاق السوداني الخالص ،سواء كانت سياسية أو ثقافية وتلك المداخلات التوثقية التي يرويها عن صناديد الثقافة والسياسية والإبداع بكل أنواعة ،فهو يستضيف كل رموز المجتمع السياسي والمثقفاتية والعلماء من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ، يجد المشاهد نفيس الدرر من التعابير والكلمات السودانية الجميلة التى تميز الشخصية السودانية الأصيلة يدخل فيها إبداعات ودضحوية وعكير الدامر وشعراء البطانة وهمبت طه الضرير وغيرهم ، فهو ملم إلماماً كبيراً بمكونات الثقافة السودانية الواسعة،
المتابع لمسيرة الأستاذ منذ أركان النقاش في جامعة القاهرة الفرع سابقاً (الحنينه السكرة) وغيرها من الجامعات السودانية وتلك المناظرات الساخنة التى تقام في تلك السوح والمنتديات الجميلة التى كانت تدار بنفس فكرة برنامج الإتجاه المعاكس بقناة الجزيرة ، في جو ديمقراطي معافى وعبركتاباته الصحفية الهادفة خاصة في عموده في صحيفة ألوان اليومية (ولألوان كلمة) حسين خوجلي لاعب وسط بإمتياز ، لما يتمتع به من علاقات مع كل فئات الشعب السوداني بمختلف طباقاتهم ووظائفهم وأعمالهم الخاصة والعامة ودياناتهم وألوانهم السياسية من أقصى اليمين واليسار ومعرفته الدقيقة لهم ولفكرهم وتاريخهم ، كما حباه الله بملكة لاتوجد إلا عند القليل من مقدمي البرامج عبرالوسائط الإعلامية المختلفة وهي القراءة الجيدة لما بين الكلمات والسطورالتى يخرجها المستضاف تجعله يبوح بما يخفي ، والأستاذ يعرف جيداًًًً مقدرات معظم زملاءه فتجده يقول لك بأن فلان --- ؟ لايصلح لــ التصدير وفلان ---- ؟عجباه نفسه أو محدثاه وفلان -----؟ مازول حاره. فالأستاذ حسين زولاً سمح إذا طرب ! وزولاً شين إذا غضب ! فالأعور أعور ، والقزم قزم – الخ ، والجميل جميل ، حتى لو لابس ثوب الزراق ! يا بنتي صفاء يا مصممت الأزياء.
فالحق يقال بأن مفاصلة الحركة الإسلامية كانت لها نتائج إجابية لصالح الثقافة والإعلام، بتحرر ذلك العملاق من العباءة الضيقة للفكر والثقافة لرحاب الجلابية السودانية الواسعة والمميزه كعمامته والتى عنوانها الوسطية فإضافة إلية كثيراً من الحوارين وتلاميذ الثقافة والأصالة ،فحسين فاكهة شعبية يتاولها كل الشعب السوداني،وأحياناً كثيرة حنظل للمتسلقين والوصوليين والمتسودنين ونخاسة وعاهري السياسة ، فقلم حسين لايشترى فهو معتد بفكرة وصحيفتة وقناتة الفضائية ، فتجده يقول دائماً مافي ود مقنعة عنده قرش في تلك الصروح الإعلامية ، والمقنعه عنده السودانية الأصيلة بنت ملكوك النيل أهل الدروع والخيل المكان أبوها بخيل، مش بت ناس زعيط ومعيط نطاطين الحيط سارقي قوت الغلابة ونازعي البسمة والصحة منهم ، وزارعي الوهم في النفوس.والبائرة بضاعتهم ومشاريعهم
فلا أخفي إعجابي بإبداعه في المجالس والمنتديات التى أرتادها فهو شاعر وأديب ومؤرخ وسياسي وإعلامي فذ ، ومن هنا أناشد أخونا الأستاذ الجزلى بأن يوثق لهذا الرمز الذي لايختلف أثنان بأنه إسم في حياتنا بعطائة وتجربته الواسعة (سلبية عن البعض وإيجابية عند الآخر )منذ سبعينات القرن الماضي وأنا متأكد بأن لدية أشياء كثيرة محفورة في ذاكرته ومكتبته أصبحت ملك للشعب السودانى يجب أن يطلع عليها ،مع أمنياتنا لك بطول العمر والصحة يا سمح يازين .
ويخالفني البعض بأن كتابات حسين خوجلي وصحيفة (ألون ) هي التى أسهمت في وأد الديمقراطية الثالثة ؟؟ أي أنه لايأمن باللعبة الديمقراطية إذا لم تلد نظاماً إسلامياً( أسداً أو فائر )،فما هي دفوعاتك للتاريخ ياحسين خوجلي الذي لايرحم ،ففرعون هو فرعون مهما قيل عنه وموسي هو موسي النبي الحقيقة التى نأمن بها ليوم الدين
مع كل الود والتقدير


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3133

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#540251 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2012 08:11 AM
نحن هنا لسنا فى الحديث عن الشخصيات والمعانى بل نتحدث عن المواقف وحال البلد فاذا كان هذا الشخس لديه مالديه من المقالات والاحاديث فهو من الذين دللوا الانقاذ واكلوا من فتتاهتا فهو ليس الا قلما ماجورا اخذ حقه بالكامل من مما سلبته الانقاذ من قوت الشعب السودانى فهو مساهم وبقدر مايحمل من فكر وثقافة فقد ساهم بها فى تدمير الكثير الكثير من حاق بهذا الوطن فهو من كبار المطبلين للانقاذ لانتحدث عن الانقاذ الترابى والانقاذ الان فالانقاذ هى الانقاذ وان كان هو غير ذلك لم لا يعبر برايه عن مايحدث الان فهو يجلس على منضدة الانقاذ واموال الانقاذ النى ساعدته وادخلت له السيارة الليكسيس بدون جمارك وعلى حساب هذا الشعب المسكين وانت يا اخى تقول يستحق ان يسجل له فهو اكن عبقريا فهى عبقرية الانقاذ التى يحملها رفاقه سيى الذكر كل اهل الانقاذ لا افرق بينهم بل كل اعضاء المايسمى بالحركة الاسلاميه المدجلة بخمار الدين تفو عليهم وعلى كل منتمى لهذه الفئة الضالة


#539371 [مراقب1]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 11:51 PM
كما ذكرت الراجل ما قصر أيام الديمقراطية ب (الوان)وما قصر وماقصروا جماعتوا أيام شهر العسل قبل المفاصلة ومن أيام دكتور/ عمر (صحة وعافية ) وما حدث من أيقاف الدكتور من البرنامج وما شيع عنه أفتكر أنك تعرف السبب ( فى أخر حلقة للدكتور كان الموضوع عن ختان البنات ومشاكله ومشروعيته أتصل واحد وكان بيشكى من أن الظاهرة متفشية فى منطقتهم ولايوجد توعية كافية للمواطنين فما كان من دكتور عمر أن يتهكم فى صاحبك بأنه مالى الدنيا بأنه أبو العريف وماقادر يوعى أهل منطقته )وطبعا كانت الحلقة الأخيرة للدكتور مع أنه كان تهكمه من نوع العتب لأبو العريف شيخ العرب بأن الأولى للفصاحة للأهل والتوعية للأقربين . فمعذرة أبو / مردس شكرت الراجل لاكن هو لسانه سليط وقلمو سنين وماخد ليهو دور نسأل الله أن يعافينا ويعافيه من الأنا!!!!....


#539342 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:19 PM
زمان في الجامعة الاهلية جلدناهو جلدة كاربة ترك مركوبة وسبحتة واحتمي بالطربي الجليل المرحوم فاروق كدودة والبنات بسئلوة عن الكريم البنضف بيهو جسمة دة كوز من زمان اوووووي


#539171 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 04:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
{ هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً }
صدق الله العظيم


#539169 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 04:51 PM
ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا


#539047 [ود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 01:46 PM
من الكوادر المرحة للجبهة الاسلامية وساهم بقلمه وصحيفته في اجهاض الديمقراطية بالسودان والتيان بالحثالة التي تتحكم فينا الآن..... يعني باختصار شديد كوز منتن ومعفن


#539037 [شجاع مع النفس]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 01:29 PM
كم من الفلوس قبضت لكتابة هذا المقال؟ يكفي ان يد حسين خوجلي ملطخة بدماء موظفي الخدمة العامة ايام التمكين! اسأل حبيبك حسين عن القرض الملياري في بداية الانقاذ.


#539019 [دردقو]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 12:58 PM
حسين خوجلي قامة ثقافية شامخة رغم حسد الحاسدين وكيد الكائدين ودسائس المندسين الله يعليهو فوق المابيهو كما يقول المثل السوداني بالله عليكم قولوا لي من أكثر منه عطاءا ومن أغذر منه معرفة بكل ضروب الإبداع الثقافي والأدبي والفكري في بلاد السودان بالله عليكم أنصفوا أيها الجهلة ولو مرة واحدة وقولوا الحقيقة فهذا الرجل المبدع لا يتعصب رغم توجهه وانتمائه ولا يعرف إلا العمل الجاد لتطوير الثقافة والإعلام والفكر للنهوض ببلد هو أول من يقول إننا فرطنا في وحدتها ففقدنا الجنوب ويخاف أن تتقسم إلى دويلات ولا يخشى في هذا لومة لائم فهو الوطني الغيور بحق وحقيق
أسألوا العاملين معه في فضائية أمدرمان وفي صحيفة ألوان وفي إذاعة أف أم التي يقوم عليها الشاعر المبدع الحلنقي أسألوهم جميعا عن طريقة تعامله الحضاري كأب واخ وصديق.
وأخيرا فإن السودان الذي نريد لن تقوم له قائمة ما دمنا لا ننصف ولا نقول الحقيقة في أمثال حسين خوجلي الذي نعلم جميعا كيف جاهد وصبر وصابر ليقدم إضافاته الرائعة في ساحة الإعلام والثقافة

أسأل الله له وللعاملين معه التوفيق


ردود على دردقو
United States [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــة] 12-21-2012 08:16 AM
بكل مايحمل من فكر وثقافة لم نسمع منه يوما ان تحدث عن اساب تدمير الاعلام فى بلادى وتشريد الاعلاميين ولم ينطق بكلمة حق واحده اما الامام الجائر فمن اين تاتى له بكل هذه الصفات المميزة ولم نشهد له يوم عن كلمة واحده تنطق بالحق

United States [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!] 12-19-2012 04:45 PM
أفضال إيه الجاى تتكلم عليه أيها الجاهل او (الدهناس)؟!! يبدو إنك تعمل مع هذا النطع!!وهذا الحسين اول من أدخل الفساد المالى والاخلاقى وسط (الجبهجيه) وإذا لم تصدق أخطف رجلك وأذهب الى بنك فيصل الاسلامى وأسال عن المرابحه التى أخذها السافل الحرامى وفيما أنفقه وبالمناسبه المستندات والوثائق المتعلقه بهذه المرابحه التى ربما لم يردها الى خزينة البنك بطرفنا شأنها شأن وثائق ومستندات كثيره بحوزتنا لن نكشف عنها الان وسوف نكشف عنها عندما يتولى آمر البلاد قضاة ثقاة يراعون الله فى أمتهم،واما الاخلاقى فهو يظهر التواضع فى مكان الغطرسه والكبرياء ومحاولة الاستخفاف بالاخرين وهذه الصفه تميز كثير من (الجبهجيه) وعلى رأسهم شيخهم الترابى الذى إستطاع أن ينقل (جيناته الهنجوكيه) ببراعه لكل الاجرام التى تدور حوله وأنظر بالله عليك الى إبراهيم السنوسى وإبراهيم احمد عمر وعلى عثمان محمد طه ستجدهم صوره طبق الاصل لا يمكنك أن تفرق بينهم إلا بالاسماء وجينات الوقاحه والسفاله والهيافه والرزالة وقلة الحياء تسرى فى أجسادهم جيل عقب جيل ولا يتعلمون ولا يتعظون لا من تجاربهم ولا من تجارب الاخرين لانهم ببساطه من قال فيهم سبحانه وتعالى (الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا)!!.


#538997 [المعلم عاشور]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 12:33 PM
ما تشكر لى الراكوبة فى الخريف .


#538901 [دابي الخشة]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:58 AM
يا عبد الماجد ما تشكر لينا الراكوبه في الخريف (مع الاعتذار للموقع)
ده عبارة عن كوز مقدود ليس الأ.


#538896 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:53 AM
يا مردس ما كان تاخدها من قصيرا وتسطر آخر كلماتك لهذا (العره) فى كلماتك الاخيره لكى تذكره بأن ليس بعد الكفر ذنب ولا كفاره؟!!..وما كان لك أن تلف كل هذه اللفه لتعلن كفرك به!! ومهما تحدثت عنه فهو كان مبرمجا لصالح الاخوان وعندما نال وطره منهم إنحاز لجانب (المبرمج الاصل) وكما تعلم أن فطاحل الاخوان بقيادة شيخهم فى ظاهرهم يحاولون إيهامنا بأنهم كفروا بفكرهم الاخوانى وغرضهم من ذلك وهم يقصدون الذين (كرشوهم خليناها ليكم كده أشبعوا بيها!!) الذين إنتزعوا منهم كل شىء عنوة وإقتدارا بفضل (الكاكى) الذى إنحاز لجانب الزماله والنعيم الذى أغدق عليهم بنصيحه من الشيخ نفسه ولم ينفع الجانب الذى أغتصب منه السلطه كون أنهم يحملون كتاب الله بين أيديهم ومن خلفهم حسب إدعائهم وقالوا لنا (ينصر الله من ينصره..وما لدنيا قد عملنا!!) وثبت بالدليل القاطع لا هذا الطرف او ذاك كان صادقا فى دعواه و مسعاه ولم يكن الخالق عز وجل حاضرا فى خاطره وكلا الجانبين يهرطقون بتلك الآيه الكريمه والشعار الكاذب ولا شك أننا نحن (العنقاله ساكت)مؤمنون بأن الله لايخلف وعده!! وإذا كان لهم نصيب فى وعده لما كان هذا هو حالهم بل إنهم كل (يوم) يرزلون!!والموضوع والمسأله لم تعد تحتاج لدليل،،،على كل حال الشعب يريد أن يعرف من أين لحسين خوجلى المال الذى أنشاء به قناته الفضائيه فى الوقت الذى عجزة فيه المعارضه من إنشاء ولو إذاعة FM يبل بيها ريق الشباب المتعطش لمثل هذه الوسائل الحديثه الذى ثبت لنا فعاليتها والتى أجبرت مردس وغيره لكى يتغنوا بصاحب قناة أم درمان ويلعنوا (سنسفيله)فى ذات الوقت!!.


#538892 [مفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:43 AM
لا تشكر لنا الراكوبة في المطرة ..
حسين خوجلي مهما بلغ من الثقافة والإلمام ولم يستفيد منهن للوصول لحقيقة أن الديمقراطية هي الحل لكل مشاكل الشعوب فهو كالحمار يحمل أسفارا ..
شوال التبن المنفوخ على الفاضي ساهم بصحيفته سيئة الذكر ألوان وبمعاونة شقيقتها الراية في هدم أساس كان يمكن أن يصمد ليتطور مستقبلاً لكنهم عملوا فيه كمعاول هدم ايمهدوا لما نعانيه اليوم ..
بالفعل ماذا يقول هذا المأفون ..؟
لكن سيسجل له التاريخ وسيحتفظ له الشعب السوداني بصحيفة سوداء نتيجة أفعاله المشينة وما إرتكبه من جرم في حقه ..


#538890 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:41 AM
مردس .هذا الذي تعنيه حسين خوجلي الواحد ده ؟
هنيئا له فليوثق له الجزلي كما تقترح فالطيور على اشكالها
حسين خوجلي رجل لايستحق الاحترام لانه وصولي وانتهازي ومرتزق وانقلابي واسلامي تربية الترابي هل يعقل ان يكون رجل بهذه الصفات مثقف مستنير واعي كما تدعي
اضف الي ذلك انه عنصري عروبي متشدد لايرى في السودان ولايعترف حتى باللغات واللهجات السودانية فهي مجرد ( رطانة ) كما سبق وكتب الم تشاهد تلك السهره وانت تدعي متابعته بكل ذلك الاعجاب حينما استضاف سيف الجامعه واستاذتين احداهما من قبائل الشمال الراطنه عندما قالت له الانثى اننا لسنا بمصرين فضحك ضحكته المايعه تلك وقال على الهواء ( انتو لاقين ) والم تسمعه في سهره اخرى ومعه عمر محمود خالد يقرأ في قصيده لون الدهب والقمح كلام زي ده فضحك حتى استمال للخلف وقال ( البياض نصف الجمال بل كل الجمال )
في زمان الانقاذ الاشتر الذي طال فيه عديمي الاخلاق وعاطلي الموهبة اصبحت امدرمان عاصمة الوطن والصمود وكل اهل السودان حكرا لال البنا وحسين خوجلي
لن نرحمك ياحسين وسوف تعودامدرمان الي اهلها ولن نسمح لك بان تكون قناتك تحمل اسم المدينه العفيفه النظيفة مدينة التعايس القبلي والتسامح الديني سوف ننتزع منك الاسم وانت من اسباب التفرقة والعنصرية والجهويه الذي قاد الي الانفصال ومازلنا نعاني تبعات اخطائكم بعدها يمكن لك ومن معك العوده الي الشرفه
يستضيف بن الترابي قبحه الله وكذلك حسين في احتقار لينا اكتر من كده الجلاد بالامس صار شاعرا وفنانا وباحث في التراث
اخيرا كما قال الرائع حميد عليه الرحمه ( في هذا الزمن تف يادنيا تف )


ردود على ود البلد
United States [/عبدالماجد مردس أحمد] 12-19-2012 10:03 PM
أخي العزيز ودالبلد والله ماكتبه عن هذا العملاق قليل وهو يستحق أكثر من ذلك ولاتربطني به علاقة مهنية ولاتنظيمية وهو يجسد الشخصية السودانية الناضجة التى تعرف أين تقف عندما تكون القضية وطن يسلب وكرامة تنتهك وفائر يتأسد، وطرب وشعر للوطن عندما يحتفل فهو رقم شاء من شاء وأبى من أبى فمن منكم بلا خطيئة يا سياسي بلادي ويا من صارت ألسنتكم أطول من سيوفكم وعكاكزكم ، فمزيداً من الإبداع يا حسين ياخوجلي


#538885 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:37 AM
كفاية مدح حسين خوجلي ياعبدالماجد شوف ليك حاجة ثانية اكتب فيها


#538853 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:02 AM
حسين خوجلي ميه تحت تبن وهو احد الاسباب في انهيار السودان


عبدالماجد مردس أحمد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة