المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الاستقلال ... لم يأت به احد
الاستقلال ... لم يأت به احد
01-05-2016 07:41 AM


الحرب العالمية الاولي كانت بسبب التناطح علي الاسواق . حدثت فظاعات لايمكن تصديقها . استعان البريطانيون والفرنسيون بجيوش من الهنود والصينيين والافارقة لحفر الخنادق . وكانت تلك الخنادق من الطول لدرجة انها كانت يمكن ان تلف العالم , لم تجدي في النهاية لان الغازات السامة قد اخترعت . ودخلت الدبابات في نهاية الحرب . والحسنة الوحيدة ان بعض الآسيويين والافارقة تعرفوا علي العالم الخارجي . احد القسسة البلجيك كتب عن اتصاله بالهنود وتزوقه لطعامهم وطعام الصينيين . والآن تنتشر المطاعم الصينية والهندية في اوربا . وتطورت الاكنشافات العلمية والتقنية .
وانتهي الامر بملاين القتلي والمعاقين . لان الحروب تاتي بإختراعات واكتشافات جديدة. فلقد تطورت صناعة الاطراف الصناعية . وظهرت جراحة التجميل لاصلاح الوجوه التي احترقت او حرثها منجل القنابل . وظهر امثال الدكتور البريطاني ,, قيلي ,, اب جراحة التجميل لاصلاح وجوه تشوهت لدرجة انه حتي الزوجات والامهات لم يستطعن تحمل رويه الرجال المشوهين.
وكانت عصبة الامم . واقسم الجميع ان الحرب لن تعود . ولكن وحش الجشع لا ينام . وكانت الحرب العالم الثانية . وتأثرنا بها حتي في السودان البعيد . وتحطم كل شئ في اوربا . وفقد العالم اكثر من 60 مليونا من البشر اغلبهم من المدنيين ... الاطفال النساء والعجائز . وعرف الجميع ان الاقتتال بسبب المستعمرات والاسواق سيعيد الحرب مرة اخري . وكان ميثاق الاطلسي .
من ميثاق الاطلس الذي كان علي وقع علي ظهر بارجة حربية في نيوفاوندلاند ، الذي هو حوالي العشرة مقومات ، منها .
حقوق الشعوب في تقرير المصير .... رفع القيود التجارية . التحرر من الحاجة والخوف ... حرية البحار .
نزع سلاح الدول المعتدية بعد الحرب ... لاتزال المانيا واليابان يخضعون لحظر تسلح وتكوين جيوش ضخمة .
تحديد الحدود حسب رغبة الشعوب .
ميثاق الاطلسي كان في 14 آب 1941 . مؤتمر يالطا كان في القرم 4 فبراير 1945 بين روزفلت وتشيرشل البريطاني والامريكي روزفلت . ومن اهم القرارات ، اعطاء المستعمرات استقلالها .
موتمر جوبا كان في12 يونيو 1947. من اشهر الشخصيات المشاركة كان محمد صالح الشنقيطي الذي كان ادرايا و قاضيا . كان معه رفيق عمره ابراهيم بدري وكان الاثنان في جمعية الاتحاد وجناحها العسكري اللواء الابيض ضد الانجليز وتعاطفوا مع مصر , بعد الخيانة المصرية في 1924 صار الاثنان ضد المصريين والاتحاد مع مصر . ومن الجنوبيين كان الاعمام كلمن امبورو الذي هو اول جنوبي يصير وزيرا لوزارة مهمة وهي وزارة الداخلية بعد اكتوبر . العم بوث ديو من نوير فنقاك اقليم الزراف غرب النوير . كان صديقا حميما للشنقيطي وابراهيم بدري . وله ابناء يحملون اسماء الشنقيطي والصديق وآخرون . لابراهيم بدري ابن اسمه محمد صالح الشنقيطي . ابراهيم بدري كان فابيا . والشنقيطي كان يمينيا محافظا . بعد وفاة والدي كان وصيا علينا. وبعد رجوعي من اول اجازة من براغ كان يحذرني من الشيوعيين لانهم وراء ,, قلة ادب المزارعين في المشاريع الزراعية الخاصة وتمرد العمال ... الخ ,, وكان مع العم الاداري داؤود عبد اللطيف يمثلون شركات بريطانية كثير منها التركترات والجرافات وشركات الطيران التي تشتري منها الخطوط السودانية الطائرات .وبما ان الشنقيطي لم يخلف اطفالا فقد انفرد العم داؤؤود الشريك الاصغر بالوكالات . ذهب ابراهيم لليسار وذهب صديق عمره الي اليمين . هكذا هي الدنيا .
العم بوث ديو هو من اقنع الجنوبيين بعدم الانضمام ليوغندة والانضمام للشمال . ووعدهم الشماليون بانهم بعد خروج الانجليز الذي تقرر ان يتم في ظرف عشرة سنوات سيتقاسموت ال 800 وظيفة التي يشغلها البريطانيون .
كان هنالك دور كبير للجمعية الفابية لمحارب الاستعمار وهي بريطانية . الفابيون هم اشتراكيون . يرجع الاسم الي القائد الروماني فابيان . الذي لم يكن يعرض فيالقه للموت . ولا يقوم بحرق القري والمدن لانهم سيجبرون علي البناء من جديد . كان ينهك العدو ويجبرة علي الاستسلام . الفابيون كانوا ينادون بالاشتراكية والديمقراطية وتداول السلطة . ويدعون الي الوصول الي السلطة عن طريق صناديق الاقتراع فقط . وليس القتل والسحل .
والاشتراكيون يحكمون اغلب الدول الاوربية اليوم . والاقتصاد المبرمج او المراقب مثل دول اسكندنافية والمانيا لم يتأثر بمدرسة تشيكاقو والراسمالية المتوحشة .
ماركس كان من الاشتراكيين الاجتماعيين . اللينينية وبعدها الاستالينية هي من اتت بالبطش والقتل والتعذيب والتصفيات . واعطت الشيوعية تاريخا كريها . وانتهي الامر بسقوط الشيوعية . واستمرت الفابية والاشتراكية الاجتماعية . والاشتراكية علم يتطور. وهي خير نظام لحكم البشر . سيدنا محمد صلي الله عليه هو اول داعية للاشتراكية . فلقد ساوي بين الناس امام القانون وقسمت الارزاق بين الناس . وكان امر الناس شوري بينهم . وتلك القاعدة يمكن ان يبني عليها مجتمع متطور تتطور القوانين بتغير الظروف والاوضاع . وتبقي العدالة وتساوي الحقوق هي حجر الزاوية .
يا بني وطني . الاستقلال اتت به الظروف الديالكتيكية . عندما حارب ابراهام لنكولن الولايات الجنوبية كان مرغما لان التطور الاقتصادي في امريكا قد فرض ضرورة القضاء علي العبودية . فالعبد لا يمتلك اي قوة شرائية . والمصانع في الشمال تبحث عن ايادي عاملة ،وعن مستهلكين يشترون المنتجات الصناعية و من ملابس واسرة وطاولات ومركبات وادوات واطعمة ويدفعون ايجارات وشترون منازلا... الخ الشمال لم تكن لديه مزارع للقطن يحتاج فيها للعبيد. انه التراكم الكمي الذي يؤدي الي تغيير كيفي . تتركز الحرارة يغلي الماء يصير بخارا يدفع بالقطارات والبواخر والجرارات . تزيد البرودة يصير الماء ثلجا ويتغيبر شكلا. يتطور المجتمع تتغير ظروف الانتاج . والاوربيون اول من حارب الرق لانهم احتاجو للافارقة في انتاج المواد الخام في افريقيا .
الاستعمار كان يريد موادا خاما من المستعمرات . ويريد ان يبيع منتجاته في المستعمرات . كانت المستعمرات البريطانية تسمح فقط بدخول البضائع البريطانية . ونفس الشي يحدث في المستعمرات الفرنسية او الايطالية . الاستعمار يعني جيوشا عسكرية ونظام ادراي ضخم ومكلف . دول العالم الثالث صارت مستهلكة ولن تتوقف عن الاستهلاك . لماذا لا نترك افريقيا وآسيا لتحكم نفسها وتوفر علي بريطانيا المصاريف وصداع الحكم . وامريكا تطالب بحرية التجارة لكي تجد نصيبها . وان كانت امريكا قد احتفظت بحقها في امريكا اللاتينية الذي ضمنه لها ما عرف ب ,, مونرو دوكترين ,, وصارت امريكا اللاتينية ساحة امريكا الخلفية . وخروج كوبا قد جعلها تتعرض لاسوأ حصار اقتصادي في التاريخ . الآن بعد تراجع امريكا الاخير سيدخل رأس المال الامريكي وستنتعش كوبا , ولكن ستختفي الضمانات الاجتماعية والمساواة واحسن نظام طبي في المنطقة . انها التجارة . والاقتصاد يبقي دائما اكبر دافع عند البشرية .
في سنة 1850 ظهرت سفن غريبة يبدو وكان النيران تشتعل في داخلها بسب الدخان علي شواطئ اليابان الاقطاعية التي كانت تغط في نوم عميق تحت نظام الشوقن والساموراي . وافهم الادميرال الامريكي بيري اليابانيين بانه سيعود بعد سنة وعلي اليابانيين ان يفتحوا حدودهم للتجارة . واعطاهم قطارا بخاريا صغيرا وكثير من المنتجات الامريكية . وبعد اكثر من 100 سنة صار الامريكان الذين يدعون لازالة القيود علي التجارة يشكون من اكتساح البضائع الامريكية للسوق الامريكي . وظهر شعار ,, اذا اردت ان تبيعها هنا فيجب ان تبنيها هنا ,, .
والاقتصاد هو الذي حدد رحيل الادارة البريطانية من السودان . لم اقل الاستعمار . لان السودان لم يكن ابدا مستعمرة بريطانية. اعيد الكلام الذي كتبته لسنين طويلة السودان لم يكن ابدا مستعمرة بريطانية .
احتل البريطانيون مصر بعد هروب الجيش المصري وخيانة الجنرالات المصريين في التل الكبيرفي عام 1882 لان قناة السويس كانت جد مهمة في الطريق الي جوهرة التاج البريطاني .. الهند التي هي اكبر سوق للبضائع البريطانية . وبريطانيا كانت تؤمن بالخط التجاري ... القاهرة رأس الرجاء الصالح تحت سيطرتها . كان من المفروض ان تستعيد بريطانيا احتلال السودان ولكن حرب القرم صرفتها في ذلك الوقت . ..ونعمنا ,, ب 13 سنة من حكم الخليفة .

عندما وصل كتشنر الي بلدة فشودة او كدوك وجد ان القائد الفرنسي مارشان بجنوده السنغاليين قد احتل اعالي النيل ورفع علم فرنسا . ارتدي كتشنر اللبس العسكري المصري وقابل مارشان وكادت ان تحدث حرب بين البلدين . وادعت بريطانيا انها تستعيد الاراضي المصرية في السودان وان مصر تحت الرعاية البريطانية . في اوربا كان موقف بريطانيا قانونيا . وانسحبت فرنسا التي كانت تريد ان تمتد مستعمراتها من المحيط الاطلسي الي البحر الاحمر والمحيط الهندي . وعرف السودان بأنه ,, تحت الادارة البريطانية فقط ,,. ولم يكن ابدا تابعا لوزارة المستعمرات البريطانية . ومن كانوا يرسلون للعمل في السودان كانوا من الاوكسبريدجز او خريجي اكسفورد وكيمبريدج .وكان الكثير منهم من الفابيين احدهم هكسلي مدير الجزيرة الذي عمل فيها منذ تخرجة في بداية العشرينات الي تسليمها لحكومة السودان في 1950 وتسلمها اشتراكي فابي هو مكي عباس رئيس تحرير جريدة الرائد وموسس تعليم الكبار . واحد موسسي الحزب الجمهوري الاشتراكي .
الدليل علي ان السودان لم يكن مستعمرة .... يقول الاستاذ احمد حسن مطر وهو من اعتقل في القاهرة 1924 بتهمة المشاركة في مقتل السردار السيرلي استاك البريطاني . وكان مطرودا من السودان ولا يمتلك جوازا سودانيا .
صار صحفيا عالميا ودبلوماسيا برازيليا وتغير اسمه الي اسم برازيلي . وقابل الكثير من مشاهير العالم ومنهم هتلر والامبراطور هايلاسلاسي . في كتابه سندباد من السودان ... مذكرات اول رحالة سوداني عالمي ومغامرات في الصحافة والسياسىة الدولية ... يقول في صفحة 148 . كنت صحفيا معتمدا لدي الامم المتحدة في ليك سكس ان حضر الي نيو يورك الوفدان السودانيان برئاسة السيد اسماعيل الازهري وعضوية ابراهيم المفتي والدرديري احمد اسماعيل وعمر الخليفة عبد الله وتوفيق البكري عن جامعة الاتحاد مع مصر من جانب والسيد الصديق المهدي والاميرالاي عبد الله خليل والسيد الشنقيطي والسيد محمد احمد محجوب عن الجبهة الاستقلالية من جانب آخر . في صفحة 149 يقول ... الحاح السيد محمد احمد المحجوب والسيد الصديق وما صوروه لي من مستقبل باهر ونجاح عظيم في العودة.

فبدأت الاتصال اولا بالسير الكسندر كادوجان المندوب الدائم في هيئة الامم المتحدة ولكنه قال لي : يا مطر انت تعلم ما انا الا مندوب هنا وخير لك ان تري المستر ديفز وزير المستعمرات البريطاني الذي كان موجودا في ذلك الحين في ليك سكس ولكن بدوره قال لي : انا وزير المستعمرات والسودان ليس بمستعمرة بل ان بريطانيا وصية عليه .
نهاية اقتباس
العم مطر رجع الي السودان . وبسبب اتقانه لستة لغات ومعرفته بكل العالم كان علي رأس المراسيم في القصر الجمهوري . كنا نشاهده في الخرطوم يسوق سيارته الامريكية بسرعة غير معهودة . وكان يلف الصينية بالمقلوب .
البريطانيون يقولون ان السودان لم يكن تابعا لوزارة المستعمرات . بل كان تحت الوصايا وتابعا لوزارة الخارجية .واحب بعض البريطانيين السودان والسودانيين لدرجة الولة . وكتبوا الكتب عن عظمة السودانيين . وعندما اراد الخليج وعمان من النهوض اقترحوا عليهم الاستعانة بالسودانيين فقط .
من المحن السودانيىة اننا نسمع ان ابراهيم بدري من عملاء بريطانيا لان بريطانيا لن تكن تريد ترك السودان ولقد دفعوا مالا كثير لابراهيم بدري اضاعه في موائد القمار . وابراهيم بدري بسبب الرطوبة وداء النقرس لايغادر داره ابدا . والانجليز لم يحتاجوا لعملاء للبقاء في السودان ، لانهم وقعوا علي الرحيل في ميثاق الاطلسي ويالطا ومؤتمر جوبا . ولم يكن في السودان استعمارا استوطانيا مثل كنيا روديسبا وجنوب افريقيا . الاشتراكيون البريطانيون ارادو من شاركهم الفكر الاشتراكي الفابي في التعامل معهم . والمحافظة علي ما افنوا عمرهم في بنائه .
من الاشتراكيين الفابيين الدرديري نقد وزين العابدين صالح الصحفي بشير محمد سعيد والوزير ابوسن والمحامي مالك ابراهيم مالم ومكاوي سليمان اكرت والمئات من المتعلمين و من رفض الانضمام لمصر او وقف ضد ملكية السيد عبد الرحمن يصفون بانهم عملاء بريطانيون مدفوعي الاجر . وتخلي الادارة البريطانية عن ادارة السودان صرع به البريطانيون وكفله الاطلسي واتفاقية يالطا ودستور الامم المتحدة المجاز في اكتوبر 1945 . وثيقة حقوق الانسان 1948 ودعوة المعسكر الاشتراكي الي تحرر المستعمرات والوقوف ضد الاستعمار الحديث وتسليم السلطة الي سادة جد ممثلين بطبقة الكومبرادور ,, طبقة المتعلمن والموظفيت في زمن الاستعمار ,, والاولجيكاريا . وهي نطام حكم الصفوة الذين يستأثرون بالسلطة والثروة .
في السودان كانت المشكلة التوقيت . والاشتراكيون كانوا يحكمون بريطانيا بعد الحرب مباشرة . وكانوا يخافون ان تنهار الاشتراكية التي طبقوها في السودان ، وان يتحه السودانيون الي الرأسمالية المتوحشة . ونجحت الرأسمالية المتوحشة في السودان .
كانت الجمعية التشريعية كنظام برلماني . والتدرج في تسليم مقاليد الحكم . وتسرع السودانيون . وكانت الغلطات المميتة . مثل حوادث اول مارس. وعدم الاستماع لرفض المعارضة للانضمام لمصر ودعوة محمد نجيب لحضور افتتاح البرلمان ، واشترت مصر النواب بفلوس صلاح سالم . وكانت المذابح في اول مارس . وحوادث الجنوب التي كانت بسب غلطات الشماليين . فمن 800 وظيفة تخلي عنها البريطانيون تحصل الجنوبيون علي اربعة وظائف . وكان لميرغني حمزو 3 وزارات من 16 وزارة لارضاء ميرغني حمزة الذي كان من المفروض ان يكون رئيس الوزرا .وخلقت وزارة الشئون الاجتماعية التي اقتطعت من وزارة الداخلية لارضاء الاستاذ يحيي الفضلي . لانه كان يقف علي كرسي كل يوم وامام البرلمان ويشير الي الازهري ويقول الصنم ده انا بنيه وحأهده .
كان للجنوبين وزارتين هامشيتين احداهن الثروة الحيوانية . وطرد العم بول الير والوزير الآخر عندما احتجا علي الظلم في التوزيع . قرار ترحيل القوات الجنوبية الي الشمال بالرغم من التحذيرات . واستمرت الحروبات. الانقاذ تشعل الحرب في الجنوب الي اليوم . وكانت حوادث جودة ومذابح لم يشهد مثلها السودان الحديث من قبل .
الاشتراكية التي طبقها الاشتراكيون البريطانيون في السودان وضعت السلطة في يد الشعب لان كل البنية التحتية ووسائل الانتاج كانت في يد الدولة . وسيطرت الدولة علي كل شئ . بالرغم من ان سيطرة الدولة في كثير من الاحيان ادت الي فوضي وفساد الا انها في السودان نجحت نجاحا منقطع النظير . لقد كانت كل المدارس والجانعة والمعاهد التعليمية في يدالدولة . كان وجود الدولة في الودان القدي هيعلامة الجودة . كانت السكك الحديدية ... 95 الف عامل ومعاهدهم وورشهم في يد الولة . وكذلك النقل النهري والفنادق والمرطبات ، والمراسي والمطارات والمواني والجزيرة التي هي اكبر مزرعة تحت ادارة واحدة في العالم . واضيف لها امتداد المناقل . وكانت الادارة المركزية للماء والكهرباء والترام والمواصلات في يد الحكومة . والخطوط الجوية السودانية والخطوط البحرية ومصانع الالبان في بابنوسة والمعلبات في كريمة والاستوائية واروما . ومصانع الغزل والسكر وكل الشفخانات ونقط الغيار والمستشفيات وخدمات القابلات والعلاج في يد الدولة . وهذة الخدمات مع التعليم كانت مجانية وطالب الجامعة يسكن ويجد الطعام والخدمة . ويتحصل علي 15 جنيه تكفي لاعاشة اسرة كاملة .
اذكر اننا كنا نعبر علي البنطون علي نهر السوباط جنوب ملكال وكانت الشاحنات والبشر يتنقلون بدون اجر وتقوم الدولة بالصيانة ومرتبات العاملين . ونفس الشيء وجدناه في خور عدار بالقرب من بلدة فلوج واماكن اخري في السودان . العالم كان يتجه للاشتراكية . وان كانت الشيوعية القمعية قد نفرت الناس . بالرغم من المكاسب التي فاز بها الشغيلة من حقوق العمل والعلاج والسكن و والتعليم الضمانات الاجتماعية .
وهذا ما حطمه الاقتصادي الامريكي فريد مان الحاصل علي جائزة نوبل للاقتصاد ومؤسس ما عرف بمدرسة شيكاقو والتي تدعو الي تهميش الحكومات في ادارة الاقتصاد ومن تلاميذه رامسفيلد الذي كان القوة الدافعة للأ هبل الرئيس بوش الذي كان اكثر غباء من ريقان والذي سيطر علية ,, لافر ,, احد اسوأ تلاميذ فريد مان والغريبة ان فريد مان ولد في ظروف بائسة وعاش كيتيم في نيويورك .
افكار فريد مان ومدرسة شيكاقو ، تتعارض مع الاشتراكية ، لانها تدعوا الي الرأسمالية الوحشية وتقول ,, الرأسمالية وليست الحكومة هي من يجب ام يحرك المجتمع ,, ودفع الشعب الامريكي ثمن الضغط علي الاتحاد السوفيتي وسباق التسلح لدرجة اسقاط الاتحاد السوفيتي وافقار الشعب الامريكي . ووجد ريقان الدعم من مارقريت ساتشر التي كانت تسيطر علي ريقان بسبب لغتها الرائعة وتعليمها وشخصيتها القوية . وريقان كان نصف متعلم وممثل غير ناجح . ولقد سمعت من الشيخ عبد الله النهيان سفير الامارات في واشسنطون ايام حرب الخليج الاولي ، وهو ابن عم الشيخ عبد الله النهيان وزير الخارجية . ان ريقان قد قالت لهم عندما اجتمع بالسفراء العرب في واشنطون ان تاتشر قد قالت له انها لا تريد اي ,, وابلينق بوليسي ,, لا تريد اي سياسة مهزوزة في حرب الخليج الاولي . وكانت تاتشر تتبني سياسة مدرسة واشنطون .
اذكر انني كنت التقي بالقنصل البريطاني في مالمو لان القنصليبة تحت مكتبي . ولم يصدق انني وقتها بالرغم من عيشي في عدة دول اوربية لم افكر في زيارة بريطانيا وقتها . وكنت اتبادل معه الحديث وعائلته في البلاج لان منزله كان علي البلاج . وحضر الي مالمو للزيارة ، بعد تجفيف كل القنصليات بواسطة تاتشر . وقامت بطرد 500 الف موظف . وبعد حرب الفولكلاند صارت بطلة قومية . وفازت بالاغلبية في البرلمان وسحقت مظاهرات النقابان البريطانية الاسطورية بقسوة وشراسة . فتحت البلاد للأغنياء الجدد وما عرف ب ,, نو دوم ,, والمافيا الروسية والآسيويين وباعت كل ممتلكات الدولة . وانتهي عهد السكن الحكومي والدعم لاصحاب الدخل المحدود . وبيعت كل المساكن للمسثمرين الاجانب . وبعد ان كان الاغلبية في بريطانيا يمتلكون مساكنهم كما في الدول الاسكندنافية ، صار الاغلبية من البريطانيين من المستأجرين وبعد عقد ستكون اغلب المساكن في قبضة ال نو دوم ., ولعشرة سنوات لم تزذ القوة الشرائية للشعب البريطاني وصارت بريطانيا تضم اكثر عدد من الميارديرات في العالم بالنسبة لعدد السكان . وبريطانيا هي التي هرب اليها ماركس ليتجنب مضايقات الفوضويين ومات فيها . وكانت قلعة الاشتراكية وهم اول من طبق الضمانات الاجتماعية وحق العطالة والتعليم والعلاج المجاني . والآن تسيطر عليها المافيا وتشتري الفرق الرياضية . ويرفع المدافعون عن مدرسة شيكاقو شعار ان تركز المال في يد افراد يساعد الاستثماروسيتسرب المال الي الشعب . وهذا سخف وعبط ورياء .
الحلم الاسرائيلي ومنظمات الكيبوتز الاشتراكية حيث يعيش الجميع بدون امتلاك اي شي خلاف الاغراض الشخصية ونظام الضمان الاجتماعي المتطور ، لم تعجب سادة مدرسة شيكاقو . وكان اغتيال رابين بواسطة اليهود الرأسماليين . لانهم كانوا يعتبرون خائنا لتساهله مع العرب الذين من المفروض ان يداس عليهم وتطويعهم في داخل الرأسمالية الحديثة .
واتت سيطرة ناتنياهو واليمين اليهودي . ولقد شاهدت مع بداية التسعينات كيف انتزعت حقوق الشغيلة في اسرائيل . وقلصت قوة ,, الحستدروت ,, النقابات العمالية . واضطر الجميع للحصول علي اكثر من وطيفة لكي يضمنوا الاكل .الاخت شولا شقيقة صديقي داني ملاميد ويحيل وقابي لم تكن تعمل لانها ارملة لها اربعة اطفال اصغرهم شاي في السادسة . ولها شقة كبيرة وجميلة في وسط تل ابيب . استضافتنا فيها مع صديقي دانيال وابنته وزوجها واطفالها. اضطرت لان تعود الي العمل بعد ان سحبت كل المساعدات الاجتماعية . وصارت الشقق تساوي مئات الآلاف من الدولارات . وسمعت من اللواء توبيا قولان و زوجته المدعي العام في تل ابيب ان الجنود العائدين من الحرب اللبنانية قد هربوا المخدرات الي اسرائيل . وكثرت الجريمة . وعرفت من صديقي الشاويش اودي ان الجندي العائد والذي يزود بثلاثة خزائن للرصاص كان يملأ الجميع او اتثنتين بالمخدرات لان الحصول علي شقة في الظروف الاقتصادية الاخيرة تجعل الامر بعيد المنال . وان اللبنانيون قد افلحوا في افساد اخلاق الجنود اليهود . وندم الاسرائيليون علي اكتساح لبنان بسبب انتشار المخدرات .
لاحظت هذا الفساد في شمال العراق في اربيل وداهوق وزاخو. بعد الاحتلال الامريكي وكان الجنود الامريكان مشتركين في التهريب والتجارة قبل اكثر من عقدونصف من الزمان . وكنت اراهم في المطاعم الفاخرة . ويتفاوضون مع الاكراد في التجارة التي تجد طريقها الي كل العراق .
ومن دفع بوش الي الحرب هم دعاة مدرسة تشيكاقو . والغرض ليس المال العراقي كما يظن البعض . لأن ذلك المال لايسوي الكثير . والسعودية التي تفوق كل الدول العربية في تصدير البترول لا يزيد دخلها اليوم عن 168 مليار دولار , و حتي في ايام الوفرة في 2012 لم يزد دخل السعودية عن 219 مليار دولار وفي نفس السنة صرفت امريكا 250 الف مليارا علي البيرة فقط ... بدون المزة .
لقد دفعت امريكا في بداية حرب العراق 700 مليار دولار . الذين دفعوا بوش الي الحرب هم منتجي السلاح وذئاب الحرب في امريكا . فالي اليوم لا يستطيع احد ان يهز اللوبي الامريكي الذي يسيطر علية منتجي السلاح . وضحايا السلاح في امريكا هم 50 الي 60 الف من البشر سنويا . ويبيعون السلاح بمليارات الدولارات حتي عن طري البريد لمن يرغب.
اذكر انني قرأت ان احدي الشركات الصغري قد تحصلت علي 400 مليون دولار لدراسات محاولة تقديم الديمقراطية .. وشركة اخري تحصلت علي 300 مليون دولار لتقديم نطام تعليمي جيد . والعرقيون قد استمتعوا بنظام تعليمي هو الاحسن والاكبر في المنطقة . وكانت لهم اعظم الجامعات . و89 % من العراقيين قد تحصلوا علي نوع من التعليم . ونصف سكان المكسيك اميون . اذا كان التعليم مهما ، فعلي امريكا ان تتجة لجارتها في الجنوب . هذه الفلوس التي صرفتها امريكا ذهبت الي جيوب الرأسمالية الامريكية . وهذه الفوضي العالمية والخراب سببها اليمين ومدرسة تشيكاقو . فلقد اضعفت الحكومات لصالح الرأسمالية التي لا يهمها اي شئ سوي المال والارباح . وغياب الاتحاد السوفيتي اطلق يد امريكا ، وامريكا تسيطر عليها مافيا الاقتصاد الرأسمالي المتوحش . وخاف الامريكان من وحش الراسمالية وصوتوا لباراك اوباما . الا ان اوباما لم يستطع ان ينفذ سياسته لان الكونقر يسيطر عليه الجمهوريون . ولم ينجع في برنامجة الاجتماعي والعلاجي ولا في القضاء علي انتشار السلاح .
الاخوان المسلمون نفذوا سياسة مدرسة شيكاقو وتجفيف المستشفيات والجامعات وبيع كل ما يخطر علي البال هو نتاج مدرسة شيكاقو وفريد مان لعنة الله عليه .
كان الرئيس كارتر يمثل الطيبة والمعقولية . وبعد الرئيس نكسون المطرود بسبب جرائمه كان يمثل عدم المعقولية . وتكالب علي كارتر الرأسماليون . وافلحوا في اسقاطه وهو لا يزال في السلطة وهذا شئ غير عادي في السياسة الامريكية . وكان من اتي بريقان هي شركة باكتل العملاقة . والتي كانت خلف عقود بناء صوامع الصواريخ والمنشئات الحربية .
وصار ريقات رئيسا . وكان الجنرال المتغطرس هيق وزيرا للخارجية . وضايقت تصريحاته السعودية . وكانت باكتل تريد ان تفوزبعطاء المدينة الصناعية في الجبيل والعطاء ب20 مليار دولار . ووقنها كان المليارد يساوي عشرة مليارات اليوم وتخلصت باكتيل من هيق وحل محله شولتز وهو احد موظفي باكتيل . وكان احد صغار المديرين في باكتيل كاسبر واينبيرقر قد صار وزيرا للدفاع .
وفي حرب الكويت فازت شركة بكتيل بعقد لاعادة الاعمار ب 100مليار دولار . وصارت بكتل تعرف بجمهورية باكتل لانها فازت بعطاء بناء القواعد العسكرية وصوامع الصواريخ ... الخ انه المال والاقتصاد الذي يتحكم في البشرية .
اغلب المعلومات من الذاكرة ارجو ان تكون صحيحة .
[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 5520

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1397369 [ود العماري]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2016 05:06 PM
طاش سهمك يا شوقي بدري ومازلت تعيش حالة من التوهان هل هذه علامات الخرف المبكر؟
يبدو انك بكتب مقالاتك الان من سرير في بيت للعجزة والمسنين في السويد!!!!!!

[ود العماري]

#1397311 [دنيا دبنقا]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2016 10:33 AM
لولا الإحساس بالدونية و الخنوع ما كان الاستعمار واستعباد الناس . خلق الله الانسان حر ولكن أمثال شوقي بدري يحنون لمنظر المفتش الانجليزي الذي يجلد كل من لا يقف له احتراما و اعترافا بالسيادة بالسوط . مقال غريب ويعبر عن فكر إنسان منهزم ومنكسر ..يزور ويدلس في وقائع معروفة ومثبتة .

[دنيا دبنقا]

#1397306 [احمد الجيلي]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2016 10:13 AM
عندما يكتب شوقي بدري عن الاستقلال فتأكدوا ان الذي يحركه هو غبينة قديمة وتصفية حسابات شخصية تخصه هو فقط . وهو يكتب من منطلق صلته بابراهيم بدري مؤسس الحزب الجمهوري الاشتراكي الذي اسسه الانجليز ف الاصل وكان يدعو الي بقاء البريطانيين بصفة دائمة. الانجليز وعدوا ابراهيم بدري بمنصب السكرتير الاداري ( كانت هناك خطة لسودنة بعض الوظائف لاسكات حركة مؤتمر الخريجين والاحزاب الكبيرة). ترتب علي ذلك عداء (سياسي ) بين رموز الحركة الوطنية مثل الازهري والمحجوب ولذلك نري الاستاذ شوقي بدري (باثر رجعي )يتهم الزعيم الازهري بان هناك فضيحة اخلاقية حاصرته وتعرض للابتزاز من الخصوم ولهذا السبب اعلن الاستقلال ( راجع مقالات شوقي بدري). طبعا مثل هذه التخيلات تؤكد ان ابراهيم بدري كان علي حق وقد توفر راحة نفسية للبعض ولكن الحقيقة تظل ثابتة ولن تتغير لأن التاريخ لا يتغير بخيال بعض الاشخاص .....فقد كان الزعيم الازهري عفيف اليد واللسان.
أشك بأن الدفاع غير المؤسس عن إبراهيم بدري أو الهجوم على الأخرين سيبرأ ساحته ولكنك تحتاج لرؤية أوضح فى هذه الشأن، ومن ذلك يجب أن تشير بأنه لا يجب أن يجرم والدك على دعم المستعمر لتأسيس الحزب لم يكن شئ سعى له ولكن حدث تقاطع مصالح بين الطرفين (وهذه قناعتي) ويشاركني فى ذلك المؤرخ الدكتور أبوشوك :( ومن زاوية أخرى نلحظ أن تأسيس الحزب الجمهوري الاشتراكي قد وجد قبولاً حسناً عند حكومة السودان وساستها البريطانيين؛ لأنها كانت تسعى بشتى الطرق والوسائل لإضعاف النفوذ المصري في السودان، وتضيق الخناق على حزب الأمة الذي شب عن طوعها وخرج على نهجها المرسوم في إدارة البلاد).

ويردف قائلا بأن الحكومة الإنجليزية قد هدفت من خلال دعم الحزب الجمهوري الإشتراكي إلي (تقليص نفوذ حزب الأمة في الريف، وإضعاف قوته في الجمعيَّة التشريعيَّة حتى يكف عن الإلحاح لتحديد موعد مبكر للحكم الذاتي وتقرير المصير حيث لا يروق ذلك لحكومة السودان، ويوقع الحكومة البريطانيَّة في حرج مع الحكومة المصريَّة).

رجاءا ادرس التاريخ بعيدا عن جلباب ابيك وجدك و لا تبخس الناس اشيائهم

[احمد الجيلي]

ردود على احمد الجيلي
[مراقب] 01-08-2016 04:58 PM
صدقت يا ود الجيلي هذه هي الحقيقة التي تطارد شوقي بدري محل ما قبل

[كردم الفوار] 01-08-2016 01:49 PM
كلامك ده مكرور يا جيلي التقول جبت التايهة !


#1397047 [أمين]
4.00/5 (3 صوت)

01-07-2016 01:39 PM
عليك الله ياعم شوقي ما ترد علي علي عبد الله ابراهيم """"" الداير تهري اسكت خلي !

[أمين]

#1396993 [alhadi]
5.00/5 (2 صوت)

01-07-2016 11:35 AM
كالعادة تجتهد كل الاجتهاد حتي لا يكون لهذا البلد تاريخ حتي البريطانيون لم يقولوا هذا الكلام. شوقي بدري ينتمي لجيل العبودية الذي يتباكي علي الاستعمار مثل العبد الذي لا يجيد فعل شئ بدون سيده

[alhadi]

ردود على alhadi
[shawgi badri] 01-07-2016 05:44 PM
العبيد هم من يقفون في طوابير لتقبيل يادي المزاغنة ويقبلوت اقدام رجال الصوفية . تغير التاريخ صار الاستعمار مكلفا اقتصاديا . اسنعيض عنه بالاستعمار الحديث . يتركون الدول تحكم انفسها وتعيش معتمدة عليهم في استيراد المنتجات الصناعية , وتصدر لهم المواد الخام .
وجود امريكا كقوة عظمي طالبت بفتح الاسواق ونهاية الاستعمار .ظهر الاتحاد السوفيتي كقطب ثاني وتهمش دور بريطانيا وفرنسا . وقع ليك

[بخيت السيد بخيت] 01-07-2016 03:16 PM
جيل العبودية؟ وعلى نيات هذا البلد ترزقون؟

وقصة العبودية دي البدت من اتفاقية البغط البغيضة والتي وطنت لهذا الفعل الشائن في تاريخ اي انسان حر ونزيه شنو الجد فيها يعني؟

ما ياهم الناس نفسهم بيعانو من الطبقية الحقيرة التي اخذوها من الاتراك والانجليز اللي عاملوهم بدونية زي ما تدعون الآن

لو فعلا الناس تحررت من العبودية ورق الطبقية يبقى كلامكم ده منطقي لكنها امراض مجتمعية لها عواملها القديمة من قبل الاتراك والانجليز

نعيب زماننا والعيب فينا!!!


#1396942 [الواثق]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2016 10:32 AM
الاستقلال ... لم يأت به احد ولا حتي ابرهيم بدري زاتوووو ؟
طيب الجابو منو....ود ام بعلو؟

احترم عقول القراء يا شيخ

[الواثق]

ردود على الواثق
[shawgi badri] 01-07-2016 05:49 PM
نعم لم يأت بالاستقلال اي انسان لا ابراهيم بدري ولا غيرو . كان الاحتراب في كيف يحكم السودان ومن يحكم السودان . تغير الاستعمار الي استعمار حديث و تحكم نفسك ولا تكلفنا مصاريف وتنتج لنا ما نريد وتشتري بضائعنا . وتم اشراك امريكا في السوق لانها صارت الاقوي والاكبر اقتصاديا .

[بخيت السيد بخيت] 01-07-2016 03:11 PM
فعلا الاستقلال لم يات به احد كدي قولي الانجليز كان غالبم يسحقوا اي انتفاضة ضدهم؟

المهدية واخدو تارا منها طال الزمن ام قصر والماظ تامر عليه الجميع من الذين يدعون الآن انهم السادة ولما اقول الجميع اقصد جميع اطياف الشعب السوداني المتآمر على نفسه والذي يعاني من تشققات عميقة في هويته وطبقيته المقيتة

ود ام بعلو فعلا جاب الاستقلال!

بنت البعشوم بتاعت بريطانيا الدايرة بتسوي كتر خيرم وضعوا دواوين للحكم وتركوها لاهل البلد ليعيثوا فيها فسادا


#1396901 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2016 09:48 AM
هذا تزوير للتاريخ يا شوقي بدري الي متي هذا الكلام المرسل بدون اي وثائق ولا مراجع

[سوداني]

ردود على سوداني
[بخيت السيد بخيت] 01-07-2016 03:31 PM
الراجل قال بحكي من الذاكرة كاي مراقب لاحداث من حوله ويذكر المراجع سوى من شهادات ناس عاصروا تلك العهود والحقب او من ابناء جيله متى تسنى له ان يتذكر وهناك احفاد لهم يؤمنون على كلامه او ينفونه وهذا هو البيان الصحيح في ايراد التاريخ المروي كمعظم التاريخ السوداني الذي لم يكن متيسرا جمعه سوى بالحكاوي والمشاهدات

عاوزين تقنعونا التاريخ السوداني دي ما حكي جدودنا الزمان الوصونا على الوطن؟ كلها مرويات ومنها ما يطابق الحقيقة لوجود من يؤكدها او ينفيها

الناس الكتبو وسودو الصحائف الاكاديمية لو مسكت اي مؤلَف ليهم فيه من المرويات الكثير والوثائق التي يُشك في صحتها بس الشغلة تمت بطريقة جميلة وانيقة وعلمية!

واساتذة التاريخ السوداني كثير من نصوصهم قصص مزيفة مبنية على قصص حقيقية !

خليك من ده كلو هسع ده وانتم من ابناء الحاضر لو حدثت حادثة في اي مكان في السودان يكتنفها الغموض وتسري الشائعات حتى لا يعرف حقيقتها من زيفها رغم ان الحدث واقع في يومك الحالي ولكن القصص غير معروفة الدقة عشان كده بجي الصحفي وببحث ويطلع ليك بعدة روايات تحتار منها الصاح شنو

فدعوا شوقي يتحدث رجاءا ولسنا نتفق معه في كل ما يقول ولكن نصحح متى ما وجدنا عثرة في مروياته


#1396594 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 06:46 PM
العم العزيز ... شوقي بدري

راسلتك من سنوات وتجاهلتني لكني ليك المولى المقدر ... اليعرفوك قليل واعيش كلمانك بكل الصدق والحقيقة التي تجري فيها ...

(والسيد عبد الارحمن جدته ام بوسة وهي من الدينكا البيقا في جنوب دارفور .) نرجو المزيد استاذنا شوقي لانني كنت وما زلت اعتقد ان عبد الرحمن المهدي به اصول افريقية واضحة وعرفت ان امه من دارفور ولم اكن اتوقعها من الدينكا ... نرجو المزيد عن هذا التاريخ ان سمح وقتك ... تقديري ومودي

[زول ساي]

ردود على زول ساي
[shawgi badri] 01-07-2016 01:58 PM
الاستاذ دارفوري لك التحية . كلامك غريب ,, ما هو العيب سوداني تكون امه من اصول افريقية . حسب فهمي انا ان كل سوداني هو افريقي . وانت لم تقرأ,,السيد عبد الرحمن والصادق وانا وانت جميعنا افارقة .
انا يا سيدي ليس عندي احساس يأنني عربي . وانا جد فخور بسودانيتي وافريقيتي . موضوع الجينات اتيت به انا في الراكوبة واغلب المواقع لاقنع الموهومين بعروبتهم . وابنائي يحملوت دماء الشلك واسماءهم فقوق نقور ومنوا بيج وجاك وعثمان ناصر. وعثمان ناصر رفيق الطفولة والدرب من الفور .شقي بدري شقى كل حياته لاثبات ان السودانيين افارقة , وان الصادق المهدي والسيد عبد الرحمن افارقة ز واجد الهجوم من المخدوعين بعروبتهم . والآن تصفني انت بالعنصرية . انها محن سودانية

[القروي الفاعل] 01-07-2016 11:07 AM
(كنت وما زلت اعتقد ان عبد الرحمن المهدي به اصول افريقية واضحة) ههههه جنس محن طيب الدناقلة ديل حلب وقحطانيين مايهم افارقة .. وازيدك البيقا قبائل ليست لهم علاقة بالدينكا شانهم شان قبائل دارفور مثل البرقد والبرنو والمراريت والبرقو...الخ

[shawgi badri] 01-07-2016 01:41 AM
في الاول لك الاعتذار . انا اجتهد في الرد علي الجميع . لكن بعض الايميلات تاتي ومعها تحذير من الاتصالات السويدية بعدم الفتح لاحتمال وجود فايروس . ام بوسة هي ام سلطان دارفور وعندما صار ابنها سلطانا منع اخذ اي رقيق من البيقا . شقبقها صار مهما في البلاط لان خال السلطان له منصب محدد . السيد عبد الرحمن والصادق وانا وانت جميعنا افارقة . والسيدة مقبولة والدة السيد عبد الرحمن لها ملامح البيقا والفور .

[دارفوري] 01-06-2016 11:16 PM
ما هو العيب في ان يكون سوداني امه من اصول افريقية
اترك عنصرية وعجرفة مستعربة الشمال النيلي الكاذبة انت وشقي بدري ولله ما اضا السودان الا هذه التخاريف لقد فضحكم بحث الجينات الاخير وكشف استعرابكم وتلصقكم في العروبة المدعاة


#1396558 [الجزيرة أبا]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 05:08 PM
ونعمنا ,, ب 13 سنة من حكم الخليفة!!!!!!!!!

لقد صدقت في هذا وقد خرج منك حين غفلة فدلالات الوعى الخفى sub-conscious لا تكذب.

بطل هلاويسك عن المهدية وروايات الحبوبات لتسمو بنفسك عبر مثل هذه المقالات الممتازة.

وللحقيقة فقد قرأتها بلذة.

[الجزيرة أبا]

ردود على الجزيرة أبا
[زول ساي] 01-07-2016 12:51 PM
العذر لكل المتداخلين ... وشرفي لم اقصد اي جانب عنصري وهذا اخر ما في الذهن وانا من الشمال ولكني شديد الاقتناع والافتخار بافريقيتي ... انا ابن اليسار كيف استعلى عرقيا؟ لكم الود والتقدير ... وشكري للاستاذ شوقي بدري على هذه الردود وافريقيتنا اوضح من الشمس وهي موضع فخر واعزاز وليس العكس ...

[Ibrahim] 01-07-2016 11:41 AM
اخي .....بذكرك للثورة المهدية التي حررت السودان الان اتلم عليك احفاد الطابور الخامس من الاعراب الصديقة مثل الجراد والذباب

[ناصح] 01-07-2016 01:47 AM
بل مهدية المتمهدى وصبينة التعايشى هى الهلاويس وآن لنا ان نفيق تريد ان تجمل المهدية بالعافية يا اخى اربأ بنفسك ان ترعى مع الهمل واحفظ دينك حفظك الله

[shawgi badri] 01-07-2016 01:43 AM
ال13 سنة حقت الخليفة كانت اسوأ من البشير بكثير .


#1396325 [طالب العلم]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2016 09:55 AM
اقتباس
. ووعدهم الشماليون بانهم بعد خروج الانجليز الذي تقرر ان يتم في ظرف عشرة سنوات سيتقاسموت ال 800 وظيفة التي يشغلها البريطانيون . انتهى .

ألهذه الدرجة لمن تكن هناك اى رؤية مستقبلية للشماليين ؟ فكان همهم فى ال800 وظيفة ! كقروى صدمته انوار المدينة او مستجد نعمة لا يحسن التصرف ! قيضيع السودان بايدى رافعى علم استقلاله ليضعوه فى استعمار طائفيتهم ومحسوبيتهم .

اقتباس
ونعمنا ,, ب 13 سنة من حكم الخليفة .

الا ان يكون هذا من باب الذم بما يشبه المدح والا فلا يخفى على قارئ للتاريخ انها من اسوا 13 سنة على بشر فى التاريخ .

[طالب العلم]

#1396190 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 11:16 PM
Any body who visited Israel during that time is either a spy or a traitor! Which one are you Ustaz Shawgi? Do you think that the British Colonizers will leave our country just because they are fed up of ruling others? What about Mutamar ElKherygeen and the extensive meetings held by our political parties during that time! Was that all false and you are a trusted historian?????

[Khalid Abdalla Ragab]

ردود على Khalid Abdalla Ragab
[ود الحاجة] 01-07-2016 09:32 AM
يا استاذ شوقي الا تعلم ان ا سرائيل يطلق عليها بالانجليزية The Jewish state

[shawgi badri] 01-06-2016 06:54 AM
ليس من رأي كمن سمع . اردت ان اعرف كيف استطاع بشر لا تربطهم حتي لغة مشتركة ولا لون واحد من التواجد وتكوين دولة ناجحة منتجة ، ونحن في السودان لم نستطع ان نعيش سويا . كتبت وقلت حتي في اسرائيل ليس هنالك امة اسمها اليهود اليهودية ديانة فقط . مثل المسيحية او الاسلام . فلا يمكنوضع فلبيني وباكستاني وموريتاني في دولة واحدة فقط لانهم مسلمين . هنالك مواضيع كتبتها يمكن قوقلتها ترفض التطبيع مع اسرائيل لانها تفرق العرب حتي اليهود الشرقيين . نفس الشئ بخصوص الاتيوبيين والامريكان والالمان لا يمكن وجودهم في كولة واحده فقط لانهم مسيحيين .
مؤتمر الخريجين كان في العشرينات وتفرق السودانيون الي احزاب مختلفة في الاربعينات . لان الانجليز اعلنوا انهم سيتركون السودان ز هذا بعد تكوين الامم المتحدة والاطلسي . لم يعد وجود جيش وموظفين بريطانيين بالممكن اقتصاديا في السودان ويعض الدول . الدول الاخري كان هنالك استعمار استيطاني احتاج الامر لفترة طويلة .


#1396138 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 08:56 PM
سرد واقعى وحقيقى لما جرى فى العالم من احداث خلال تلك الفترة التى وقعت فيها هذه الأحداث وهو انعاش لذاكرة جيلنا الذى واكب هذه الأحداث . شكرا لك اخ / شوقى بدرى .

[كاســترو عـبدالحـمـيـد]

#1396132 [أقيوم أكمجو]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 08:35 PM
بعض الشباب من فرط خوائهم الفكري وافتقارهم للأدب لا يستطيعون التعبير عن رأيهم وقناعتهم بأسلوب مهذب بل يذهبون نحو الهتر الفارغ دون جدوى. أجو أن يتحلى الناس بالكثير من اللياقة والأدب في المناقشة وتحري الحقائق دون اتهامات أو تجريح فمثل هذه المساهمات نستفيد الكثير منها حتى ولو اختلفنا مع الكاتب فليس كل ما يقال هنا حشو ولغو.

[أقيوم أكمجو]

#1396129 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 08:28 PM
العم العزيز
تحياتي
نعم السودان كان تحت ادارة وزارة الخارجية البريطانية
السودان تم به جلاء القوات البريطانية قبل مصر وهذ ما يؤكد هذه الحقيقة.

تخريمة يا عمنا العزيز
هل تقصد أحمد حسن مطر ، ذلك السوداني الذي تم انتخابه رئيس لجمهورية شيلي في سابقة تعد الاولى في العالم لاجنبي وذلك بعد حدوث فراغ دستوري لمدة اسبوع في المرة الاولى وايضاً حكم لمدة 9 ايام في المرة الثانية في اواخر ثلاثينات القرن الماضي.
كان سفير البرازيل في شيلي.
الرجل كان داهية جمع بين صداقة هتلر والملك عبد العزيز(قبل ان يصبح ملكاً والشريف حسين، شريف الحجاز. وبعض زعماء اوربا.
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[shawgi badri] 01-06-2016 06:37 AM
الابن محجوب كل سنةوانت بخير . عمك مطر كان في القصر الجمهوري في المراسم ز كان يحير كبار الزوار لانه صحفي يعرف كل العالم . لسوءالحظ السيودانيين تجاهلوه كعادتهم . انه الرجل الذي كتبت انت عنه .


#1396090 [مصطفى دنبلاب]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 06:54 PM
المقال عفوي ورائع فقط كنت اود مزيدا من التفاصيل عن الزعامات التي صاحبت الحدث وادعت امتلاكه مثل الازهري والمحجوب وغيرهم ممن قادوا هذا الاستقلال من غير خطة عمل ولا تنمية مهارات بل ولا حتي دستور واعتمدوا على الطائفية لتعطيهم الشعبية والشرعية المفقودة.

[مصطفى دنبلاب]

#1396041 [طائر الرهو]
5.00/5 (3 صوت)

01-05-2016 04:44 PM
" يتقدَّم كشف الموقعين على "العريضةِ" المؤيدة لسلطاتِ الإحتلالِ ضدّ ثورة 1924م، السيد/ عبد الرحمن المهدى (زعيم دينى)، والسيد/ إسماعيل الأزهرى الكبير (مفتش محاكم)، ورائد تعليم البنات السيد/ بابكر بدرى (مفتش بوزارةِ المعارف)، ومولانا/ أبوالقاسم أحمد هاشم (رئيس مجلس العلماء). الكشف طويل وقّعَ عليه (28) قائد مجتمع وزعيم دينى وشيخ قبيلة من العيارِ الثقيل، بحُسبانِهم ذَرّوةِ سِنام أهل المركز، و مَرَدَةِ عُملاءِ الإنجليز وحُلفاءِهم للأبد."

جزء من مقال اطلعت عليه اليوم بالراكوبة بعنوان "من الذى تمرَّدَ على ثورةِ 1924م ؟ معاً نحو إصلاح مفاهِيمِى(4)"

الرابط:

http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27597.htm

[طائر الرهو]

ردود على طائر الرهو
[طائر الرهو] 01-06-2016 02:52 PM
وضعت النص اعلاه للاستفهام حوله وقد اجبت انت عنه مشكورا بكل شجاعة واريحية

[shawgi badri] 01-05-2016 11:06 PM
اسس توفيق صالح جبريل وابراهيم بدري وصالح عبد القادر ، عبيد حاج الامين وجمال ابو سيف جمعية الاتحاد لمحاربة الانجليز والاتحاد مع مصر . خان المصريون السودانيين في1924 . وخرج تصريح الكبار الذين كانوا مرتاحين للتطور التجاري والتعليمي والاستقرار الذي حدث في البلد . ثار الشباب علي اهلهم الكبار . فيما بعد اكتشف الشباب ان المصريين ليسوا جادين في الاتحاد معهم والحرب بجانبهم وانهم قد استغلوا . ونحول الشنقيطي وعبد اللخليل وابراهيم بدري ومحمد علي شوقي والكثيروت ضد المصريين وهم من كان في جمعية الاتحاد واللواء الابيض .
المؤلم والذي كتبته عدة مرات ان بابكر بدري قد وقع علي وثيقة العار التي نشرتها الحضارة . وكان اسمة هو ال25 من الموقعين . المؤلم ان الوثيقة عنصرية . فلقد اشارت الي ابناء الامة . وان امه يقودها ابناء امثال علي عبد اللطيف لامة وضيعة . لان علي عبد اللطيف دينكاوي نوباوي .
وبابكر بدري وصف في رفاعة بواسطة مدرس المساحة المصري رفعت بانه عبد . لان قريبه المامور محمد شريف الذي قتله عبد القادر حبوبة قد طلب منه ان يعامل السودانيين مثل الكلاب لانهم عبيد . وبابكر بدري تعرض للضرب بالكف حتي خرج الدم مت اذنيه وجلد بالسوط وتعرض للشتم العنصري عندما كانوا اسري في مصر . والسيد عبد الارحمن جدته ام بوسة وهي من الدينكا البيقا في جنوب دارفور .


#1396028 [إبن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 04:23 PM
يا أستاذ شوقي بدري عندي سؤال محيرني :- لماذا لم يفكر أزهري وصحبه ووزرائه الميامين من إستخراج البترول والذهب عندما رفعوا العلم ووجدوا الخزينة بها مبلغ متواضع ؟؟؟ ومن العائد قاموا بزراعة غابات من المانجو والبلح والجوافة والأناناس الخ وأكبر مزرعة البان في أفريفيا وأكبر مزرعة دواجن وأكبر مزارع لتربية الأسماك للإكتفاء الذاتي والتصدير ؟؟؟وللأسف حتي ما فكروا في زراعة العشر والقرض مضرة لشعبنا المسكين ؟؟؟ تصوروا أنهم فقدوا صوابهم وأرتكبوا هذا الخطأ الفادح وإستخرجوا الذهب والبترول وغيره !!!! كيف كان سيكون حال السودان الآن ؟؟؟ أتاري نحن طراطير وما عارفين نفسنا ؟؟؟

[إبن السودان البار]

#1396025 [ماهذا]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 03:57 PM
لماذا كل ما يكتب شوقي بدرى عن الجنوبيين يقول العم فلان والعم علان بينما يكتب عن الشماليين فلان وعلان حاف كما فى هذا المقال وكذلك لاحظت ذلك فى كثير من مقالاته ان لم تكن كلها ، هل لإثبات حبه للجنوبيين وطريقة الصاق كل ماهىو جميل عنهم لدرجة يدعك تتخيل انهم ملاءكة وليسوا ببشر عكس الشماليين ام ماذا ، ولماذا التفريق بين الأعمام

[ماهذا]

#1395966 [عمرالحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 01:49 PM
عنوان الموضوع لا اتفق فيه مع الاستاذ شوقي الحرية لا تعطي ولكن تؤخد كما كنّا نسمع داءما ولا اعتقد ان فرنسا منحت الجزاير الاستقلال بعد التضحية بالمليون لمن الموضوع شيق وجميل ومفيد بمعلومات كنّا نجهلها وكعادة شوقي وطريقته الجميلة في مد القاري بما يفيد بدون ان تمل من الموضوع

[عمرالحاج حلفاوي]

ردود على عمرالحاج حلفاوي
[shawgi badri] 01-05-2016 03:35 PM
الاستاذ عمر لك التحية . انا اتكلم عن السودان الذي لم يكن مستعمرة . ولم يكن فيه استيطان . كينيا كان فيها استيطان وثار الماوماو وكانت هنالك مذابح من الجانبين . جنوب افريقيا كان هنالك استيطان والبوير البيض حاربوا بريطانيا وهزموها في الاول وارسل لهم كتشنر بطش بهم اكثر من بطشه بالسودانيين . وهو اول من خلق معسكرات الاعتقال قبل النازيين .
الجزائر كانت استعمار استيطاني . وكان هنالك الحركيين وهم الجوائريون الذي تعايشوا مع الفرنسيين واعلان الاستقلال كان سيجعهل الفرنسيين والحركيين في رحمة الجزائريين . ولقد نقل 300 الف من الحركيين لفرنسا وهم الذين يقودون المظاهرات اليوم في باريس .
مغادرة السودان قررها الانجليز في 1941 . وبعض السودانيين لم يرد خروج الانجليز . ولسوء الحظ احسن فترة مرت علي السودان كانت في نهاية الادارة البريطانية والنظام الاشتراكي المطبق , . موضوع مليون شهيد مبالغ فيه . لم يستشهد مليون شهيد . والجزائريون الي هذه اللحظة لم ينعموا باستقرار .


#1395949 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 01:01 PM
wonderful article w

[hassan]

#1395850 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2016 09:44 AM
معلومات شيقة وسرد جميل شكرأ الاخ شوقي
بالنسبة لاستقلال السودان ودائما نسمع بالجماع وما ادراك
هناك معلومة تقول ان نائب واحد اسمه ازرق كان صوت ضد الاستقلال فما رايك؟؟

[حاج علي]

ردود على حاج علي
[shawgi badri] 01-05-2016 01:35 PM
لك التحية العم ازرق لم يكن عضوا في البرلمان . كان جزارا في امدرمان بوعي عالي ونظرة بعيدة . كان له حزب اسمه تقدم السودان كان ينزل الانتجابات ولانه لا يحصل علي الحد الادني من الاصوات لا يسترد مال التأمين . كان يقول ان خروج الانجليز سيخرب . وعلي اقل تقدير يتأخر خروج الانجليز .


#1395818 [Ali]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2016 08:50 AM
والله ياعمك ماعندك سالفة وتعتمد على اثارة الناس
بالله ورونى يوم هذا الشوقى بدرى كتب ضد الانقاذ
كم مرة قلت ليهو اكتب عن كف قريبك قاسم بدرى لبنت الاحفاد الكانت طالعه فى مظاهرة سبتمبر عمل نايم
بالله اتحياو الكف ده لو اداهو الصادق المهدى عيييييييييك والله كان عمك ده جابو فى كل سطلر من مقالاتو الفارغه الفادينا بيها قال ابرهيم بدرى رجال ههههه شلر البلية مايضحك

[Ali]

ردود على Ali
[shawgi badri] 01-05-2016 10:49 PM
العزيز اقيوم لك التحية ز لقد كتبت انا عن ابطال الجنوب ز وكتبت عن السطان يوسف نقور جوك . ورثيته بقصيدة . وكتبت عن جده المحارب البطل جوك من الابيليانق . وكتبت عن الرث داقي لاعجابي به وليس لان ابنائي يحملون جيناته . وكتبت عن بطلي المفضل جركويط .
اقتباس
عندما اعتدي المفتش الانجليزي علي شقيقة البطل النويراوي جركويك اخرج جركويك رمحه من ظهر الانجليزي مخترقا صدره وحارب كل النوير بشجاعة وهزموا الجنود . فاستعان البريطانيون بالطائرات وقتلوا الابقار . فذهب جركويك وعبر السوباط وسلم نفسه في ملكال لكي ينقذ الابقار . وعندما حكموا عليه بالاعدام تقبل الحكم بكل ثبات . وامنيته الاخيرة عندما سالوه ، انه كان يتمني لو كان عنده ابن لكي يحارب الانجليز ويخرجهم من بلاد النوير . جركويك الذي كان في العشرين ضحي من اجل الابقار والبشير ]اخذ كل الشعب السوداني كرهائن .

[أقيوم أكمجو] 01-05-2016 08:47 PM
يجب أن لا نتجاهل مجاهدات وتضحيات الكثير من القبائل السودانية في الجنوب والغرب ضد الإدارة البريطانية والتي قدمت أفضل أبطالها وبطلاتها ولكن لم يتم ذكرهم في كتب التاريخ ببساطة لأن من كتبوا التاريخ هم أولئك الذين عاشوا حياة الدعة والنعمة في كنف المستعمر ولم يكن في مصلحتهم ابراز دور لأي أشخاص آخرين غيرهم في تحرير هذا البلد فهم وحدهم الشجعان والأبطال ولا أحد غيرهم.

[محجوب عبد المنعم حسن معني] 01-05-2016 06:30 PM
الاخ علي
تحياتي
لماذا لا تكتب انت اخي الكريم، هذا ليس برنامج ما يطلبه المستمعون.
مع مودتي

[كركجان] 01-05-2016 04:48 PM
اسلوبك يا سيد علي موغل الركاكه ولذا فهو لا يرقى لمستوى ان يرد عليه احد قراء الراكوبه ناهيك عن الاستاذ بدري - بخصوص البت الاداها برف قاسم كف هذه قد تكون روايه ملفقه - ولكن هب انه اداها كف فهي مثلها مثل احدى بناته قد تكون لم تحسن التصرف في امر ما فقومها بهذه الكيفيه - واذا كانت القصه غير ملفقه فانا متاكد من امها وابوها واهلها مبسوطين 24 قيراط من البروف لانهم متاكدين ان هذا التصرف منه لا يزيد ابنتهم الا ادبا وحبا لهذا البروف وعيلته وجده الذين فتحوا لابنة بلادي افاقا ومداركا الله بها عليم ...

[أبوعديلة المندهش] 01-05-2016 04:36 PM
ياخينا إنت بالضبط عايز تقول شنو ؟

[المز] 01-05-2016 02:05 PM
علي الظاهر عليك شيعي لان كلمة سالفة ليست سودانيةوبعدين زي مابتقول ماعندك موضوع ليك سنين وتعلق نفس التعليق ياخي اكتب انت عن الكف يبدو انك سمعت عنة وما شفتو وعايز الماسمعو ولاشافو يكتبوا عنة كفاك مهازل يامهزلة

[عبد الرحمن الهادى] 01-05-2016 11:38 AM
يا اخ على
يمكنك الاختلاف مع عمنا شوقي بدرى. كلنا نختلف معه فى الكثير من كتاباته لكن لازم نحترم رأيه ونرد عليه بأدب.
الرجاء الاعتذار له عن الطريقة الغير لائقة فى ردك


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة