تراجيديا المدينة الرياضية..(1)
12-19-2012 01:44 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

تراجيديا المدينة الرياضية..(1)

** لو وجد مخرجاً بارعاً، ليس مشروع سندس الزراعي فقط، بل مشروع المدينة الرياضية أيضاً يصلح بأن يكون عملاً درامياً ضاجاً بالمشاهد المأساوية..وبالمناسبة، لم يبدأ مسلسل المدينة الرياضية مع مطلع عهد هذه الحكومة، أو كما يظن البعض .. بل، في العام 1966، إتصل مجلس وزراء ذاك العهد باحدى الشركات البرلغارية لتنفيذ المشروع على قطعة أرض مساحتها ( 1.200.100 متر مربع)، بشمال الحزام الأخضر، بتكلفة مقدارها (8.655.000 جنيهاً)..وبعد تجهيز كل تلك المراحل - دراسات وخرائط وعقودات - توقف العمل بالمدينة قبل (حفر الأساس)، لعدم توفر التمويل..وهنا يتضح أن نهج (شراء الوتد والحبل قبل شراء الحمار)، ليس ببدعة إنقاذية، بل ذاك نهج كامن في الجينات الوراثية لحكوماتنا الوطنية..!!

** ثم، في العام 1972، أعدت حكومة ذاك العهد دراسة أخرى لتنفيذ هذا المشروع على الأرض الواقعة شمال الحزام الأخضر ذاتها، وبذات خرائط العام 1966، وبلغت التكلفة حسب الدراسة (56.300 دولار)، ولكن لم ينفذ المشروع لعدم توفر التمويل أيضاً..ألأ يعني هذا تأكيداً بأن أصل الداء في الجينات الوراثية؟..ثم ، في العام 1981، شمرت حكومة ذاك العهد عن ساعد الجد وقررت تنفيذ المشروع على ذات الأرض وبذات الخرائط ، وأعدت دراسة بلغت فيها التكلفة (75.000.000 دولار)، ولكن توقف العمل قبل وضع حجر الأساس، لعدم توفر التمويل أيضاً..ولو لم يحدث هذا، لما سميت تلك الحكومة الوطنية..!!

** ثم تواصلت حلقات المسلسل، ولكن ليست بتلك الرتابة، بل تميزت حلقات ما بعد (ديسمبر 1992)، بالإثارة و(الأكشن)، والغرائب..صدر قرار إنشاء المدينة في ذاك التاريخ ، وكان من مجلس قيادة الثورة، ثم قرار آخر بانشاء صندوق خاص بالمدينة، وتم إيداع مبلغ (10.000.000 جنيه)، ثم إعادة تخصيص الأرض، وكذلك تم نزع (الساقية 33 )، مساحتها (354.23 فدان)، لصالح المدينة بدون تعويض أصحابها.. ثم تم التعويض لاحقاً بعد أن تضرروا وتظلموا حيناً من الدهر.. وعليه، صارت المساحة المخصصة رسمياً للمدينة (1.488.144 متر مربع) ..و أخيراً، أي في هذا العام ،راجع المراجع العام تلك المساحة، ولم يجدها..فخاطب البرلمان قائلاً : ( تم الإعتداء على أرض المدينة الرياضية)، و صمت .. أي لم يُسهب ..فلنسهب..!!

** تم إستقطاع (369 قطع)، مساحتها (323.580 متر مربع)، بخطاب من مستشار برئاسة الجمهورية لصالح أصحاب السواقي المنزوعة، كتعويض ..قد يكون المدهش هو أن يتم تعويض المتضررين في قلب سواقيهم المنزوعة لصالح المدينة، ولكن ما يحير الإنس والجان هو أن المراجع العام لم يجد من الوثائق والمستندات ما تفيد باستلام المتضررين لهذا التعويض، أي تم تسليمهم على خطاب المستشار ولم يستلموها على أرض الواقع ..المهم، فقدت المدينة تلك المساحة بأمر مستشار رئاسي لم يذكر التقرير اسمه.. ثم – فجأة كدة - فقدت المدينة مساحة أخرى قدرها (144.350 متر مربع)، بأمر حكومتي ولاية ومحافظة الخرطوم ، حيث بيعت تلك المساحة كقطع إستثمارية (712 قطع).. وللأسف، لم يجد المراجع العام ( أسعار البيع، ولا طريقة البيع، ولا الخزينة - أو الجهة - الحكومية التي تم فيها توريد عائد البيع).. أي، يقول لسان حال التقرير عن تلك القطع : ( باعوها ولا خلاص)، أي بكم ؟وكيف؟، وأين ذهبت أموالها؟، الله أعلم ..ومن هنا يتواصل عرض الحلقات الأكثر إثارة و... (الأعمق حزناً).. !!


تعليقات 13 | إهداء 1 | زيارات 3005

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#540775 [إبن السودان البار -----]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2012 02:15 AM
الكثيرين يحبون المظاهر ؟؟؟ مدينة رياضية ؟؟؟ مطار دولي ؟؟؟ مول عالمي ؟؟؟ فندق 7 نجوم بيضاوي الشكل ؟؟؟ لتعرض هذه الصروح الفخمة في القنوات الفضائية وليتفاخر بها ؟؟؟ ولا يهمهم أن يعرفون أن هنالك أوليات وأشياء أهم بكثير من هذه المشاريع الهامة وحيوية لو كان عندك الأساسيات ؟؟؟ فما هي هذه الأساسيات ؟؟؟الخرطوم تغرقها أمطار ( شكشاكة) لمدة ربع ساعة ؟؟؟ اليس من الأوليات عمل نظام حديث لتصريف مياه الأمطار ؟؟؟ اليس من الأوليات عمل مجاري لتصريف الفضلات ؟؟؟اليس من الأوليات مكافحة الملارياء والحمي الصفراء والأيدز ؟؟؟ اليس من الأوليات أن تكون لنا شركة طيران ناقل وطني مثل أتعس الدول الأفريقية ثم بعد ذلك ننشأ مطار دولي ؟؟؟ اليس من الأوليات إطعام 150 الف من الأطفال الذين لا يجدون وجبة الفطور في العاصمة ناهيك عن أطفال غرب السودان وشرقه الذين تغزموا ونخر صدورهم السل ؟؟؟ هل تعلموا أن هنالك منظمات بدول الكفار المتقدمة تطارد الكلاب الضالة وتقبض عليها لتأويها وتعالجها وتغذيها غذاء مدروس علمياً؟؟؟ لهم سيارات مجهزة بكل اللوازم البيطرية وبها دكاترة متخصصين ؟؟؟ فماذا عن أطفال الشوارع عندنا ومارأي علماء ديننا الإسلامي فيهم ؟؟؟ يذكرني مثل هذا التفكير بعقلية المرأة الساذجةالتي تجبر زوجها علي شراء الذهب وثياب الحرير المطرزة للتفاخر والظهور أمام خلق الله وأطفالها مصابين بسؤ التغذية وزوجها مديون وعاجز عن دفع مصاريف المدارس لأبنائها ؟؟؟ وهذا هو تفكير الكيزان اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء قاتلهم الله ؟؟؟


#540647 [السلفي]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2012 09:58 PM
يا عمك أفورقي بتاع ارتريا مو بتاع اثيوبيا
قصدك زناوي والا أصلا المعلومة مشتوله قطع أخدر وكدا


ردود على السلفي
United States [إبن السودان البار -----] 12-22-2012 02:17 AM
شكراً علي التصحيح ورئيس إثيوبيا هو الراحل طيب الذكر ملس زيناوي ؟؟؟


#539825 [musa]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2012 03:50 PM
الشهر الفات كنت فى ممغلق قريب من المدينة الرياضية فاذا برجل ذو كرش كبيرة ومعة شاب اخر يبدو انة مهندسس ييعرضون على صاحب المغلق سيخ قالوا لة عندنا سيخ قريب منك واسعارنا كويسة واللة العظيم لحسن الحظ رفض


#539378 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2012 12:03 AM
لا خير في دولة أطفالها جياع ورئيسها يفكر في بناء مدينة رياضية ؟؟؟ الرئيس الإثيوبي الراحل افورقي سؤل مرة لماذا اثيوبيا ليس بها مدينة رياضية ؟؟؟ رد عليهم سوف نفكر في بناء مدينة رياضية بعد أن اقضي علي المجاعات التي تضرب بعض مناطق اثيوبيا؟؟؟ هكذا يفكر الرؤساء الوطنيين الذي لهم أوليات ؟؟؟ مش زي رئسنا وعصابته من الكيزان اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء قاتلهم الله ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار -----
United States [واحدغلبان] 12-20-2012 08:10 PM
وأين هى المدينة الرياضية التى فكر فيها رئيسنا الهمام؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#539337 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 10:14 PM
سبق وان دكرت بان مساحة سنغافورة تساوى 25كلم*30كلم
كل اراضيها جبلية ولاتوجد بها ارض تصلح للزراعة
ماء الشرب ياتى من مليزيا وجزء تحلية من البحر
تستورد النفط كمعظم دول العالم
دخلها السنوى 250مليار دولار ودخل الفرد السنوى 50000 دولار
وسكانها فى هده الرقعة الضيقة خمسة مليون نسمة
نحن فاسدون ثم فاسدون ويحكمنا فاسدون ومعتوهون موهومون
المدينة رياضية ستكتمل عندما يرث الله الارض وماعليها


ردود على hajabbakar
United States [ابو البنات] 12-20-2012 01:18 PM
فعلا كلامكم سليم مية المية وكما انتم يولي عليكم...لو كل واحد اصلح واشتغل في مكان ما هو قاعد كنا حسة بيقنا دولة ..سبهللة وغناء ورقيص ومجاملات حتي في الشغل وونسة وفطور وصعوط وقطيعة ده بس النحنا فالحين فيهو


#539244 [المستشار مدحت]
4.00/5 (1 صوت)

12-19-2012 07:01 PM
المحكمة تبرئ المدير العام للشؤون المالية والادارية السابق بوزارة العدل، المستشار مدحت عبد القادر،????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

يا اخوانا .. وزارة العدل طبخت الحكاية من داخل مباني النيابة ورسلت البلاغ للمحكمة وهو منهي.
انا كنت حاضر وشاهد لجلسات المحاكمة.
القاضي كان شجاع وقال الحقيقة.. قال انه النيابة جات تحمل براءة المتهم معاها.. وهو ما قدامو غير إنه يحكم بالادلة المقدمة.. لأنه دور القضاء إنه يقيم البينات وليس السعي لجمعها
انكشفت لعبة النيابة ووزارة العدل.

دي براءة دنيا وموقته ياتري اين براءة سمعة أولادك واسرتك وبراءتها وكلام الناس وشاغلي الوظائف القانونية بالتحدث فيما بينهم عن فسادك واصبحته سابقه قضائية بلغة المحاكم والله السمعه أهمه من أي قرش ياوسخ وبكرة يجيك سرطان ومرض حيث لا ينفع قرش أو بنون وتبقي السمعه

لا يتوقع أن تدين محاكمنا أي حرامى أو مختلس من ناس الحكومة و هى مجرد محاكمات صورية لذر الرماد فى العيون لايهام الناس أن هناك قضاء مستقل، فلا فائدة ترجى من مثل هذه المحاكمات و لا من لجان التحقيق الصورية التى تكونها وزارة العدل، و كبار الحرامية و المختلسين يجدون الحماية التامة من قمة هرم الدولة فكيف يستقيم أمر الدولة؟

ان البيانات المقدمة من قبل هيئة الاتهام ضعيفة وغير كافية لادانته و خالية من البينة،
مما يفيد أن المحاكمة صورية فقط لاسكات الراي العام فكيف للتقارير والمستندات التي نشرت عبر الصحف أن تكون غير كافية للادانه ؟؟
ولكن حاميها حراميها أكيد بما أن هيئة الاتهام والشاكي جهة واحدة


وليه ما سألوه عن ممتلكاتو من أين لك هذا ...؟
موظف دولة مهما تقاضى من راتب لا يستطيع إمتلاك كل هذه العقارات وقطع الأراضي وفي أرقى الأماكن إن لم يكن ناهب للمال العام ...
الرجل بعضمة لسانه هدد أنه إن غرق فسيجر روؤس كبيرة معه .. لذا أتت تبرئته بفقه الغتغتة والسترة ..
لكن سيأتي اليوم الذي تُعاد فيه محاكمته وكل من طُبق معه فقه السترة ...


نحن في انتظار مقال كارب من الطاهر ساتي


#539178 [يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 05:02 PM
دا انت زعلان من ضياع كم متر
طيب الكيلومترات الراحت والكيلومترات الحاتروح حاتسوى شنوفيها؟
الحكومة مشغولة بالجمهورية الثانية
الحكومة دخلت برنامج الشريعة فى الجهاز حقها عشان التطبيق حا يبدا
خلاص قربنا


#539161 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2012 04:37 PM
مدينة رياضية وشعب جعان كالعريان اللابس كرفتة حرير مخططة بالورب آخر موضة ؟؟؟


#539146 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2012 04:16 PM
ديل اهلك الكيزان يالطاهر اصحاب المشروع الحضاري
وكعادتك داير تربط فشلهم وتساوي بينه وبين فشل الاخرين
وتقفز علي الحقائق انه فشل الاخرين لعدم وجود المال
اما فشل ناسك ديل كان مع سبق الاصرار والترصد نهب ماجمع من مال للمدينه الرياضيه
ولم يكتفوا بذلك بل نهبوا الارض المخصصه لها .. فهل اعتدي من قبلهم علي ارض المدينه!

ولسع دايرين يجمعوا قروش من الناس عشان المدينه
قايلين الناس في راسه في قنابير ... ياخوي نحن قرش للحكومه دي مابندفعه لانهم حراميه


#539131 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 03:46 PM
...النظام ده احسن جهة مرت على المدينة الرياضية المن 1966 ما دايرة تقوم,,المثل بقول ادى العجين لخبازنو لو ياكلو نصو ,والجماعة ديل احسن خبازين خبيثين ,على الاقل قام هيكل استاد اولمبى ومسجد ,بس عيبهم الوحيد إنو اكلوا تلات ارباعو بدل نصو..ومازالوا يأكلون..ننتظر النظام الحايجى بعديهم نشوف حيأكل قدر شنو.. !!


#539115 [wudoof]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 03:15 PM
المدينة الرياضية زي الطريق الدائري في جنوب كردفان .؟؟ حقو يسموها المدينة الدائرية ..؟؟؟ وهي تدور... وتدر...؟؟!.. على الجماعة..؟!.. والان تدر على موسى محمد احمد ..؟؟


#539079 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 02:25 PM
فساد × فساد ولامحاسبة ولا عقاب .


#539077 [abdo]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2012 02:23 PM
من هو المسنشار ومن هو الوزير ؟ نافع وعبدالرحيم ولا خايف يا ود ساتى ..؟
نعم هى مشكلة قديمه لكن الا ترى بان الحكومات السابقه لم تنهب وانما كان عجز وتخبط فى التمويل وصرفه فى ميادين اخرى ؟ اما الان فان بسببها (المدينه الرياضيه) ذهبت اموال للتعويض وسوف تذهب اموال اخرى لجهات غير معلومه واناس غير معروفين للعامه ولكن ربك يعلمهم (وما الله بغافل عما تعملون ) هذا هو النهج الحاكم وهذا هو الفساد بعينه ..ولكن يبقى السؤال القائم
هل ياتى يوم يحاسب كل هؤلاء وهل هناك اثباتات عليهم ام مجرد رصد فقط ؟ وهل الاموال التى ارسلت الى ماليزيا وسويسرا وغيرها يمكن ان يستردها هذا الشعب ويسجن ويعاقب هؤلاء المفسدين ؟ لا اظن وسوف ترون بام اعينكم وسوف نردد دائما ضيعونا وضيعو السودان هولاء المجرمين .. اللهم عجل بالفرج ياالله اللهم اهلك كل فاسد وابقى هذا البلد سالما مطمئنا وعوض صبر اهله خيرا اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم فهم لايعجزونك ...اللهم امين


ردود على abdo
United States [عنيد] 12-20-2012 03:06 AM
المسنشار دى حلوه 0 كانافضل المنشار وبل جد منشار


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة