المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

12-19-2012 09:29 PM

ولاية النيل الازرق ... تداعيات فصــــل فرح العـــــــقار من الحزب الحاكم 1ـ 2

عبد الرحمن نور الدائم التوم
gaissan2010@gmail.com

* قرر حزب المؤتمر الوطني عزل عضو الحزب ووزير الدولة للإعلام الأسبق الدكتور فرح عقار لمخالفته النظام الأساسي للحزب وتبنيه مواقف المعارضة.
وكان عقار وهو مرشح المؤتمر الوطني في الانتخابات الأخيرة لمنصب والي النيل الأزرق في مواجهة الفريق مالك عقار، طرح مؤخراً مبادرة لمعالجة الأوضاع في الولاية تدعو الى استمرار قوات «الحركة الشعبية ? قطاع الشمال» فترة انتقالية. ( الصحافة الاربعاء 12/12/2012م العدد رقم 6937 )

* هذا وقد اثار قرار حزب المؤتمر الوطني الذي اتخذه الثلاثاء الموافق 11/12/:2012م بفصـــــــــــــــل مرشحه لمنصب الوالي بالنيل الازرق ردود فعل متباينة في حــــاضرة الولاية الدمازين , واستطلــــــعت ( المشهد الان) اراء أهل الولاية حول نظرتهم لقرار الفصل وجاءت الحصيلة كما يلي :ــــــــ
* الاستاذ / عبد الوهاب حسن الامين عضو مجلس شوري حزب المؤتمر الوطني المجمد , ورئيس محلية قيسان السابق قال ان قرار اقالة وفصل الدكتور فرح ابراهيم العقار هو استهداف لأبناء الولاية ولا يمكن فهم فصله في هذا التوقيت بالذات الا في هذا الاطار , وخاصة وان مبادرته الاخيرة طالبت بالحكم الذاتي ,, واشار الي ان القرار جاء في وقت كان ينبغي ان تتكاتف فيها جهود ابناء الولاية لتوحيد الجبهة الداخلية.
*الشيخ حسن علي الشبارقة رئيس محلية الروصيرص السابق وعضو مجلس الشوري وأمانة المؤتمر السابق , قال ان قرار فصل فرح عقار من الحزب جاء متأخرا جدا جدا , حيث كان ينبغي فصله بعد اخفاقه في انتخابات ابريل 2012م , وأضاف سيادته قائلا ان فرح عقار عاد للمؤتمر الوطني بعد ما اختار الذهاب مع الدكتور الترابي بعد المفاصلة الشهيرة في العام 1999م واختار المؤتمر الشعبي ونذكر انه وفي ليلة سياسية مشهورة بالروصيرص هاجم قيادة المؤتمر الوطني المركزية هجوما شديد وكان معه انذاك بكري محمد أبكر , واشار الي ان ترشيح المؤتمر الوطني لفرح في انتخابات ابريل 2010 لم يكن اختيارا موفقا حيث , ولقد جاء خلافا لارادة اعيان وأهل الولاية , وقال من ليس لهم مبادئ ومواقف فليذهبوا غير مأسوف عليهم , واكد السيد الشبارقة ان امثال فرح في هذه الولاية كثيرين , ينتمون الي الحزب نهارا ,وفي الليل لهم مــــأرب اخري .
* المواطن عزالدين احمد ينظر الي قرار فصل فرح عقار من منظار مختلف حيث يقول ربما جاء قرار قيادة حزب المؤتمر الوطني المركزية لأفصاح المجال لعودة وزير الدولة احمد كرمنو الذي كان مرشحا لمنصب الوالي واستبعد في اللحظات الاخيرة في ظروف غامضة . ولاسيما ان فرح فشل في منافسة مالك عقر الذي حسم الانتخابات الاخيرة لصالحه .
* قيادي بحزب المؤتمر الوطني من ابناء الولاية فضل حجب اسمه , اعتبر فصل فرح العقار هو حكم القوي علي الضعيف , ومحاولة لأسكات اصوات انباء النيل الازرق اينما كانوا , واستغرب من تهمة خرق النظام الاساسي للحزب وتساءل عن كم هم عدد الذين خرقوا نظام الحزب الاساسي وتم فصلهم من قبل ؟
وقال ان الذين قاموا بما سمي بالمحاولة التخريبة في الحفظ والصون ولم تطالهم اي احكام , وقال هل حاسبت لجنة المحاسبة الدكتور غازي صلاح الدين العتباني لأرائه المنشورة مؤخرا حول فساد الحركة الاسلامية ؟؟
*الاستاذ/ العاقب عباس زروق القيادي البارز بالمؤتمر الوطني , والوزير السابق قال بداية نحن مع المؤسسية , ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هو هل الفصل هو العلاج الناجع ؟؟ وقال غياب الحيثيات وطبيعة التهم التي وجهت للاخ فرح غير معلومة وبالتالي هل السيد فرح لم يستطع نفي التهم التي طالته حتي يوقع عليه اقصي العقوبات ؟؟ واشار سيادته الي ضرورة طرح الاراء داخل الأطر التنظيمية والي اهمية الاستماع الي الرأي الأخر , وقال لابد من التربية قبل العقوبة وان العضوية في حاجة الي التدريب والتأهيل مؤكدا في ختام تعليقه بان الحزب محتاج الي تصحيح والنظام الأساسي في حد ذاته من اراء البشر يتحاج الي تعديل وتطوير .
*الاستاذ / النصري رئيس شعبة محلية الكرمك بالمؤتمر الوطني قال ان قرار فصل فرح عقار قرار صائب وجاء في الوقت المناسب , لان فر يحاول مسك العصا من النصف , واشار الي انه غي حادب علي مصلحة أهل الولاية بدليل عندما تقدم اهل الولاية بالخلاطوم بطرح مبادر السلام قام هو بمفرده بطرح مبادرة مغايرة تماما مطالبا فيعا بتكوين جيشين في دولة واحدة . وتساءل السيد النصري عن دور فرح العقار من قرار رئيس الجمهورية الذي اعلن فيه تكوين لجنة لاعمار الكرمك في 6/11/2011م عقب صلاة عيد الاضحي العام الماضي لماذا لم يتابع فرح هذا القرار ؟؟ لتصفية حسابات قديمة , وقال كان لابد من التدرج في العقوبة وان يتم انذاره اولا حسب اللوائح , وقال نعم نحن مع المؤسسية وضد التفلت , لكن الحزب لم يراعي عضوية الرجل في مفاوضات نيفاشا السابقة وعضويته في لجنة الدستور , واضاف بان مثل هذه القرارات اثارها ستكون سلبية في الولاية , وقال هل التقي فرح ونسق مع مالك عقار مثلا ؟؟ (صحيفة المشهد الان ) 13/12/2012م
*وبعد يوم واحد فقط من قرار الفصل النهائي صرح فرح بأنه مازال متمسكا بأنتمائه لحزب المؤتمر الوطني حسبما أكد للصحافة 13/12/2012م العدد رقم (6938)
((قال القيادي بالمؤتمر الوطني «المفصول» دكتور فرح ابراهيم العقار تصريح مقتضب لـ«الصحافة» أمس «ان المبادرة التي طرحتها بشأن حل مشكلة المنطقتين كانت سببا في فصلي»، لكنه أعلن احترامه والتزامه بقرارات الحزب وتمسكه بانتمائه الى المؤتمر الوطني، وأضاف»انا مؤتمر وطني واجتهدت في تقديم رؤية للحزب تساعده في حل مشكلة السودان ولكن الحزب رأي عكس ذلك وكان قراره فصلي وأنا ملتزم بقرارات الوطني واحترم رأيه وسألتزم بأي توجيه يصدره ولا زلت متمسكا بانتمائي للحزب» ))

** السؤال الذي لابد من الاجابة عليه قبل الخوض في تفاصيل (( تراجيدايا الفصل النهائي)) لمرشح الحزب لمنصب الوالي
في ابريل 2010م هو من الذي اعتمد توصية لجنة المحاسبة أو بالاحري ما هي الجهة التنظيمييـــــة التي اصدرت قرار الفصل النهائي للعضو ؟؟ ومن ثم هل هناك تدرج في النظام الداخلي أو اللائحة الداخلية بالنسبة للعقوبات ؟؟ واذا كانت الاجابة بنعم ,
هل سبق ان عوقب العضو في مخالفة سابقة وبالتالي لم يكن امام الحزب الا عقوبة الاستئصال والاجتثاث بعد استنفاذ كل المراحل ؟؟ وهل هناك كيل بمكيالين حسب اعتقاد بعض من الذين تم استطلاعهم ؟؟
وهل الحكم نهائي لايمكن استئنافه ؟؟ وتقديم التماس أو استرحام؟؟
هذا بالرغم من ادعاء العضو المفصول تمسكه بالحزب , هذه الاسئلة لا نطرحها دفاعا عن فرح أو غيره من عناصر المؤتمر الوطني , لكن نريد الوقوف علي المعايير التي تم الاعتماد عليها في قرار الفصل . لان العواطف هنا لا تفيد ومحاولات الكثيرين استغلال حادث الفصل لركوب الموجة ( الجهوية ) واعتماد سياسة ( أنصر اخاك ظالما ومظلوم ) سوف لن تجدي في هذه المرحلة علي الاطلاق , علينا تعرية المؤتمر الوطني بالمنطق وبالمحسوبين عليه ليعرفوا حقيقـــــــــة وطبيعــــــة تنظيمهم الذي يتشبثون به .
** هل هذا التوقيت كان مناسبا لمثل هذا القرار ؟؟ والمجتمع الدولي يمارس ضغوطه للحوار مع (قطاع الشمال ) بموجب قرار مجلس الامن رقم (2046) ؟؟
والجدير بالذكر أن القرار 2046 الصادر من مجلس الامن حول المفاوضات بين دولتى السودان والتفاوض بين الحكومة السودانية وقطاع الشمال , كان واضحا ومحددا حيث قرر المجلس فى الفقرة (3) ان " على حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال التعاون مع الالية الافريقية الرفيعة وكرسى الايقاد , للتوصل الى توافق تفاوضى على اساس الاتفاقية الاطارية الموقعة فى 28 يونيو 2011 قيما يخص الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية قطاع الشمال والترتيبات السياسية والامنية لمنطقتى النيل الازرق وجنوب كردفان " , وبناء على هذا النص كان على كل من الحكومة والحركة الجلوس على طاولة التفاوض خضوعا لقرار مجلس الامن والذى اشار فى حيثيات القرار الى انه مبنى على استحالة الوصول الى حل عسكرى فى منطقتى جنوب كردفان والنيل الازرق وانه يتوجب الوصول الى حل سياسى عبر التفاوض .
هل المؤتمر الوطني حقيقة حريص علي تطبيع الأوضاع في النيل الازرق ؟؟ ولماذا وصلت الامور الي مرحلة التدويل ؟؟
لماذا لا يتم اللجؤ الي الحوار لاحتواء تداعيات الاوضاع المفتوحة علي كافة الاحتمالات ؟؟
وماهي صحة المعلومات المتواترة حول نية الحزب اعتقال فرح ؟؟ وماهي التهم التي ستوجه اليه بخلاف موالاة المعارضة ( الشعبية ) نواصل



ولاية النيل الازرق ...تداعيات فصل فرح العقار من الحزب الحاكم 2ــــ2
بقلم/ عبد الرحمن نورالدائم التوم
** في الجزء الأول من هذا المقال طرحنا سلسسلة من الاسئلة لقيادات المؤتمر الوطني , وبالمناسبة نحن أمام مفارقات غريبة لاننا لانعلم حتي اللحظة الجهة التي اعتمدت قرار الفصل , وهل كان لقيادة الحزب بالولاية دور أو لمؤسساته ؟؟
وهنا لابد من التذكير بالطريقة ((الدراماتيكية)) التي ظهر بها فرح عقار علي مسرح الولاية في ابريل 2010م ,كمرشح للحزب , حيث فاجأت قيادة الحزب المركزية عناصرها في الولاية بقرار فوقي قضي بسحب مرشح الحزب لمنصب الوالي احمد كرمنـــــو واســـــــــتبداله بفرح العقار في اخر اللحظات لتقديم الترشيحات مما أثار ردود فعل ولغط , ولاندري ما اذا كانت الرياح اتت انذاك بما تشتهي سفن المؤتمر الوطني ,لان اللاعب البديل الذي تم الدفــــع به لمنافسة مالك عقار في السباق قد أخفق وفشل كما هو معروف , بالرغم من حملة التشكيك في نتائج الانتخابات التي حاولت مجموعة من قيادات المؤتمر الوطني اثارتها بعد احداث سبتمبر 2011م وعزل الوالي النتخب بقرار جمهوري . ومن ذلك التأريخ ظل الوضع الحزبي للمرشح غير معروفا أو محسوما لانه بعد نتائج الانتخابات لم يمكث طويلا في الولاية , حيث اختفي بنفس الطريقة (( الدراماتيكية )) التي ظهر بها , ولم يعد كرمنو بل عاد اللاعب المخضرم عبد الرحمن ابو مدين الي( كابينة) قيادة الحزب بعد التطورات العسكرية التي شهدتها الولاية وكأن حواء النيل الازرق لم تنجب الا هذا الثلاثي ,
• ** لنعود الي اسباب فصل العقار كما اوضح بنفسه حيث قال (( ان المبادرة التي طرحتها بشأن حل مشكلة المنطقتين كانت سببا في فصلي))، لماذا اثارت المبادرة حفيظة قيادة الحزب ؟؟ والمبادرة في مجملها تدعو وتطالب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية للعمل معا لانجاز ........... حيث نجد المبادرة تدعو الطرفان في كل المحاور للعمل سويا دون الاشارة الي الاخرين ودورهم , كالقول على حكومة جمهورية السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال أن يعملا على تسوية النزاع في السودان بأسلوب عادل ومستدام عن طريق معالجة الأسباب الجذرية للنزاع وذلك عن طريق وضع إطار للحكم يتم من خلاله أقتسام السلطة والثروة بصورة عادلة تعالج أوجه الظلم والتباين التاريخي في التنمية بين مختلف مناطق السودان مع التزامهما بتسوية متفق عليها سلمية وشاملة لحل النزاع تقوم على اساس إعلان مبادئ لصالح شعب السودان. بمفردهما لن يستطيعا عمل شيئا وهذه حقيقة ساطعة يعلمها القاصي والداني .
• وعليه فأن اي مشروع للحل في ظل ثنائية الهيمنة العسكرية وتداخل الخنادق داخل حدود السودان الشمالي بين قوات الطرفين المتقاتلة لن يتجاوز او يتعدى مواقع الهيمنة العسكرية الميدانية لقوى الاقتتال .
• و أن زيف و عدم مصداقية الطرفان في الوصول الي حل عبر استصحاب و مشاركة كافة القوي السياسية تسطره علي صفحات الواقع والتاريخ حملات الاعتقالات للخصوم السياسيين المتواصلة والمتجددة جنوبا و شمالا وبتزامن مع دعوات المشاركة الامر الذي يقدح في جدية ومصداقية اطروحات المشاركة
وهذه بالتحديد نقطة اختلافنا مع المبادرة لانها تختزل كل قضايا الولاية في الحزبين علما بان كل مصائب الولاية سببها الحزبين , وهذا ما يعرفه القاصي والداني ,
ولكن يبدو ان الجزئية المتعلقة بوجود جيشين والمطالبة بالكم الذاتي من اكثر الفقرات التي ازعجت قيادة الحزب حيث اوردت المبادرة النص التالي :ـــ تمويل الجيشين ـ القوات المسلحة والجيش الشعبي قطاع الشمال :
1. خلال الفترة الانتقالية يتعين تمويل القوات المسلحة من قبل حكومة جمهورية السودان .
خلال الفترة الإنتقالية يتعين على الامم المتحدة تمويل الجيش الشعبي قطاع الشمال بدلا عن تمويله من قبل حكومة جمهورية جنوب السودان ويتوقف ذلك على مبدأ التقليص النسبي المنصوص عليه في بروتكول الترتيبات الأمنية المتفق عليه بين حكومة جمهورية السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال .
*وكذلك الفقرة الخاصة بتطلعات بنوع الحكم حيث ورد ما يلي :ـــــ
1. تحقيقا لتطلعات شعبي ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان الدستورية والسياسية والإدارية والاقتصادية لحسم النزاع السياسي بالولايتين المتعلقة بهيكل ونوع ومستوى الحكم اللامركزي والمؤسسات والصلاحيات والعلاقة بين الولاية والمركز والصلاحيات التشريعية والتنفيذية ونصيب الولايتين في الثروة القومية والسلطة القومية يتفق الطرفان على الآتي :
أ‌) نوع الحكم اللامركزي هو الحكم الذاتي الوارد في دساتير الولايتين الموائمين للدستور القومي الإنتقالي 2005م والذي تمثل اتفاقية السلام الشامل العمود الفقري والأساسي له .
*ولا ندري هل فعلا هذا هو السبب الحقيقي لقرار الفصل أم ان هناك اسسباب أخري , لان المبادرة هو مجرد اجتهاد فكري سياسي يحتمل الصواب والخطأ , ولقد ذكرنا هذا الفصل , بقرار مماثل اتخذه رئيسس الحزب في الولاية ابومدين بأيعاز من المركز قضي بتجميد نشاط الوزير السابق كمال الدين خلف الله بتاريخ 8 /8/2011م وكان نائبا لرئيس الحزب وقتئذ, وذلك علي خلفية توقيعه مذكرة تفاهم مع نائب رئيس الحركة الشعبية زايد عيسي زايد , بعد ان رفضت رئاسة الجمهورية الاتفاق الاطاري الذي قع في اديس ابابا بين نافع ومالك في 28/6/2011م . ولكن بعد احداث سبتمبر 2011م عاد وزيرا في حكومــــة الحاكم العسكري اللواء يحي محمد خير واستمر حتي مجئ اللواء الهادي بشري دون ان يصدر قرار بفك تجميده , وعليه غير مستبعد ان يعود فرح عقار واليا للنيل الازرق , ولا عجب انه المؤتمر الوطني فلا تستغربوا !!
* والغريب في الامر ان قيادة المؤتمر الوطني المركزية تتعامل دائما بحساسية مفرطة مع مبادرات اعضائها من ابناء ولاية النيل الازرق , حيث رأينا كيف تم تجميد نشاط خلف الله لمجرد توقيعه مذكرة تفاهم لاحتواء الاوضاع انــــــــــــذاك التي كانت مرشحة للانفجار , والان يتم فصل( فرح )لانه اطلق مبادرة للحوار مع الحركة الشعبية , حيث اتهم بموالاة قطاع الشمال ,
*القضية الراهنة والملحة ليس( فصل فرح أو بقاء فضل) وأنما بقاء النيل الازرق موحدا ومستقرا وأمنـــــا . لأن الاوضاع الان متردية في كافة النواحي , والاحساس بالغبن والظلم مازال مسيطرا , والفوضي تضرب بأطنابها كل اركان الولاية , والحقوق تنتهك وتسلب , متأثري تعلية خزان يجأرون بالشكوي ولاحياة لمن تنادي .
ولقد اضحي جليا عدم حرص المؤتمر الوطني علي أستقرار النيل الازرق , بدليل الصراعات المستمرة بين الوالي المكلف ورئيس الحزب المكلف من جهة ومؤسسات الحزب من جهة أخري , واستمرار حالة الطوارئ.......الخ والان محاولة تعكير الاجواء بمثل هذه الاجراءات المفتقرة للحصافة
**ونكرر الدعوة لجميع ابناء الولاية الشرفاء الحادبين من كل الوان الطيف السياسي ومن كل الشرائح الاجتماعية والمكونات الاثنية ايقاف هذه الملهاة والفوضي والعبث والتصدي بجسارة وشجاعة ,وطرح اراء وافكار وبرنامج متكامل لانقاذ الولاية من ابنائها {العاقين القصر} وتحريرها من وصاية {نافع} الدائمـــــــــــــــــة , وهذه هي الحلقة المفقودة والتي بدونها سوف لن تستقيم امر هذه الولاية في المدي المنظور .
وسوف لن تقوم لها قائمـــــــة طالما امرها وسد لغير المؤهلين من طالبي السلطة ونافخي الكير وبطانـــــــة السوء .


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2270

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#540435 [عيسى عبدالله مسلحة]
1.00/5 (1 صوت)

12-21-2012 01:17 PM
قال الله تعالى ( هــــم العدو فأحـــذرهم قاتلهم الله .....).

هؤلاء هم الكيزان المنافقون لمن لايعرفونهم لايواجهون إلا من وراء جدر, يتحينون وينتهيزون الفرص لسقوط رفقاء الأمس ليسلقونهم بألسنة شداد.


#540308 [أسوسا]
2.00/5 (1 صوت)

12-21-2012 09:39 AM
أولاً: من يرفض مثل الطرح الذي قدمه فرح عقار إنما يريد التالي:

- أنه ظالم ويريد أن يستمر الظلم على مناطق الهامش لدواعي عنصرية بحتة لا صلة لها بأي شئ آخر.

- يرى الحل في هزيمة قوى الهامش وإلحاق الذلة بهم وجعلهم يأتون راكعين صاغرين ليبصموا على ما يريده المؤتمر الوطني. والهدف من ذلك هو الإذلال وإبراز سيادتهم عليهم..

- أن سكان الهامش "الرطانة" هم أقل قدراً وشأناً من الشمالية المستعربين الحاكمين ويجب إما أن يبقوا كذلك إلى يوم الدين أو أن ينقرضوا بالحروب التي يشنونها عليهم.


#539402 [sudani]
2.00/5 (1 صوت)

12-20-2012 12:24 AM
الاخ عبدالرحمن قوتة:
بما انك صحفي حادب علي مصلحة الولاية اولا والسودان ككل تمنيت لو انك امتلكت الشجاعة الكافية لدعوة كافة ابناء الولاية صراحة للانضمام للجهات التي رفعت راية اسقاط حكومة المؤتمر الوطني وبناء دولة المواطنة والعدالة والمساواة,لانه و في ظل وجود هذه الطغمة الطفيلية الفاسدة لن ينصلح حال السودان ككل دعك من رقعة جغرافية تسمي النيل الازرق.


ردود على sudani
United States [أسوسا] 12-21-2012 09:43 AM
كلامك يا Sudani هو الصحيح مية بالمية .. وحقيقة الأمر على أبناء الهامش أينما كانوا أن لا يدفنوا رؤوسهم في الرمال .. بل عليهم فعل شيئ ما حتى ولو كان رمزياً لدعم من يقاتلون نيابة عنهم .. فهؤلاء المستعربين هدفهم غير المعلن هو القضاء على أي عرق في السودان لا يقول أنه "عربي"


عبد الرحمن نور الدائم التوم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة