المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
التعليم في جمهورية فولندا
التعليم في جمهورية فولندا
12-22-2012 12:40 PM

image


التعليم في جمهورية فولندا

أحمدالخير
[email protected]

كان التعليم في جمهورية فولندا تغني عليه عاشة الفولندية من حيث قوة المقررات والسلم التعليمي الكان تلاتة مراحل ولما يدخل الطالب الجامعة يكون كامل العقل وناضج (وليه شنب) ، أما المقررات فكانت جميلة من ناحية المحتوى وهادفة من ناحية الرسالة وتقوي الوطنية لدى التلميذ وأقوى مثال لذلك النشيد الذي سكن وجدان كتيييير من الناس(في القولد التقيت بالصديق) وكان الطالب ملم بجميع المدن الفولندية وعارف ثقافة كل منطقة وثرواتها وجغرافيتها، وكمان كانت المواد معروفة (عربي إنجليزي رياضيات دين جغرافيا علوم تاريخ) وما تحتويه هذه المواد شافي كافي وكمان تمت مراجعته من أقوى وأفضل معهد للمعلمين في إفريقيا والوطن العربي(معهد بخت الرضا عليه رحمة الله)
أما المعلمين كانو مقيمين شديد ماديا ومعنويا وكان المعلم هو في مربتة فوق مربتة الأب والأم وكان في المدرسة معلم ومدرس وفي الشارع مربي ، ولما الواحد يقل أدبو في الشارع كان بيشتكوهو في المدرسة قبل ما يشتكوهو في البيت ، ولم تكن في ذلك الوقت لا دروس خصوصية ولا مدارس خاصة وكان التلميذ يجد كل الاهتمام من المدرسة( تفتيش نظافة شعر وتقليم أظافر وإنضباط في دخول المدرسة والخروج منها).
بس فجأتن الشعب الفولندي وجد السلم التعليمي مرحليتن وقرمو منها فصل دراسي كامل (واسه ما عارفين يلصقوهو ويين)، والمقررات اتغيرت والتلميذ بقى يشيل شوال ورق في ظهروا المعشكب الذي لا بطن تسندو ولا لحم لاصق فيهو ، ويدرس كم وكمين مادة مافاهم فيها التكتحو، شي (ملبسنا) وهو عريان، وشي (مسككنا) وهو ساكن في بيت جالوص وللا قطية والجماعة ساكنيين في الفلل، وشي (مأكلنا) وهو جيعان ياكل وجبة واحدة في اليوم وفول بس ، وشي( الانسان والكون) وهو لا لامي في الانسانية ولا عارف الكون فيهو شنو، وشي ما بعرفو شنو داك ، بس المهم هو ماشي المدرسة وجاي من المدرسة لكن أدوهو شنو هو ماعارف.
أما المعلم فقد أصبح من حثالة المجتمع والناس تتريق عليه وهو زاتو يخجل يقول أنو معلم ، ومرتبو أقل مرتب في العاملين للدولة ويجي بعد سل روح ، يصرفوهو في نص الشهر ويكمل بعد يومين بس، لا تدريب زي زمان في بخت الرضا، وكمان نسبة الدخول للجامعة في كلية التربية من أقل النسب وممكن يكون الطالب قادي مواد في الشهادة السودانية وفي الجامعة إتخرج بعد سل روح وكم ملحق كدة وإعادة سنة سنتين ، وبعد التخريج عمل الخدمة الوطنية في أدنى الأرض في قرية كمبو العجاج وللا اللقطوها الجماعة ، بعداك أتعين في الوزارة في الدرجة الطيش ووزعوهو في أم جلافيط عشان يدرس مية تلميذ داخل فصل عبارة عن قطية وقاعدين في الواطة(لا المعلم قادر يوصل المعلومة ولا التلاميذ فاهمين حاجة)، وأقل ما يمكن أن ينطبق على هذا المعلم إنو فاقد الشي لا يعطيه فكيف يدرس مواد هو ذاتو قاديها في المدرسة والجامعة وكيف يربي الأجيال وهو بنطلونو ناصل وشعرو منكوش ولابس شبشب مقطع ، وكيف يحترموهو التلاميذ وهو ذاتو ما محترم نفسو .بل كيف يخرج أجيال ناضجة وفاهمة وهو لا ناضج ولا فاهم (عشان كدة أولاد الزمن دة شرامة وبتاعين كتمات).
خرمة: التعليم زمان تغني عليه عاشة الفولندية وأسه تغني عليه عوضية كتمت الجامايكية.
خرمة ونص:قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا( سادت ثم بادت).




تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 878

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#541317 [جراداي في سروال ما بعضي]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2012 05:36 PM
جمهورية فولندا ولا جمهورية موية فولندا؟
البعض يطلق عليها جمهورية طينستان
منتهى البؤس ... بس غايتو الله يكون في العون


ردود على جراداي في سروال ما بعضي
United States [إبن السودان البار -----] 12-23-2012 02:43 PM
الشكر لك بتنبيهي الي أن الأسم ( فولندا ) جاي من أكلة الفول من الأغنياء ومويته للفقراء ؟؟؟ أشتهرت مصر بأكل الفول والسودان بأكل اللحمة سابقاً ؟؟؟ والآن انعكست الآية صار السودان المستهلك الرئيسي للفول ومويته ؟؟؟ وزاد إستهلاك المصريين للحوم وخاصة بعد تبرعات البشير السخية لهم بالمجان ؟؟؟ وما يباع لهم مدعوم بحيث يصلهم بأرخص الأثمان ؟؟؟ جسم الإنسان يحتاج الي البروتينات الحيوانية والتي تتواجد بكثرة في البيض واللحوم الحمراء من الضان والأبقار والبيضاء كالدجاج والسمك وكذلك البروتينات النباتية والتي توجد في البقوليات وتتواجد بكثرة في فول الصويا وليس في الفول المصري الوجبة الرئيسية لجل سكان السودان حالياً كما يعتقد الكثيرين ؟؟؟ يقول المثل انه الشيء اذا فات حده إنقلب الي ضده ؟؟؟ الإكثار من أكل افول ومويته يسبب داء النقرص والضعف الجسماني والهزال ؟؟؟ وذلك عند الحرمان من أكل البروتين الحيواني الكون الرئيسي للكتلة العضلية في جسم الإنسان ؟؟؟ في جمهورية فولندا يوجد جهل وتجاهل للتغذية الصحية الصحيحة ؟؟؟ فتجد الفقراء يكثرون من أكل موية الفول والنشويات فتجد أطفالهم في حالة تقزم اي ضعيفي البنية والأغنياء يكثرون من أكل اللحوم الحمراء والدهون والسكريات فتجدهم يتمددون من الأمام والخلف وينعمون بأمراض السمنة وكذلك أبنائهم يصابون بالسمنة المفرطة وأمراضها أما نسائهم فهم كتل متحركة ببطء من الشحوم المستورة بثياب الحرير والفوال السويسري الفاخر ويداومون بكثرة علي المستشفيات في الداخل والخارج بالعملات الصعبة والساهلة لهم ؟؟؟ ومعظم هؤلاء من لصوص الكيزان الجدد القتلة مغتصبي الرجال والنساء قاتلهم الله ؟؟؟


#541189 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2012 02:49 PM
الأستاذأحمدالخير ماكتبت الا الحق ولا حياة لمن تنادي ؟؟؟ هذا الموضوع يصلح ليقرأه المسؤلين الوطنيين في حكومة وطنية قادمة إنشاء الله ؟؟؟ ولكن الحكومة الحالية المكونة من من مجرمين لصوص وقتلة مغتصبي الرجال والإناث فلا يهمهم تعليم ولا غيره وكل واحد منهم جل همه تكوين أكبر ثروة ممكنة له ولأهله ثم لعشيرته وان يسكن في فيلا فاخرة بالسودان أو بالخارج ؟؟؟ وسرقوا كل مقدرات الدولة وسمحوا لشركائهم الأجانب وبنوكهم بالسرقة في وضح النهار ؟؟؟ ولضمان بقائهم بالسلطة لأطول فترة ممكنة أغدقوا الصرف علي عدة أجهزة قمعية مترهلة بميزانية ضخمة تصل الي أكثر من70% من ميزانية الدولة ؟؟؟ فمن أين لهم بعد كل ذلك الصرف علي تطوير التعليم والذي هو ليس من اولياتهم أو حتي في أجندتهم ؟؟؟ أنهم يتعالجون ويتبضعون بالخارج ويدرس أبنائهم في مدارس خاصة بالسودان بمصاريف مدرسية أسطورية مقارنتاً بدخل الفرد أو يدرسون بالخارج ؟؟؟ فلا تتوقع أن يلتفتوا للطلاب الجياع المكدسين بالفصول بثياب رثة وجالسين علي الأرض في القرن العشرين وفي بلد يوصف بأنه سلة غذاء العالم والآن يوصف بأنه أضحوكة العالم في كل مجال ؟؟؟ بلد أطول نهر بالعالم وأخصب الأراضي يستورد بصل وفول من الجارة الطموحة ومتطورة إثيوبيا بالعملة الصعبة؟؟؟ نعم لقد خطط الإنجليز بكل حرفية ودقة لتعليم يناسب سياستهم وإحتياجاتهم ؟؟؟ أي تخريج كتبة وموظفين مطيعين لخدمة التاج البريطاني أي مساعدتهم لتسيير عجلة الحكم في السودان ونجحوا في ذلك ؟؟؟ وبعد الإستقلال كان يتوقع أن تأتي الحكومات الوطنية وتعدل المناهج وتطورها للأحسن ليفي بإحتياجات السودان الحر المستقل ؟؟؟ كيف ؟؟؟ 1- بأدخال مادة التربية الوطنية 2- أعادة كتابة مادة التاريخ ؟ علي سبيل المثال بدل وصف الوطنيين الذين حاربوا الإستعمار بالدراويش ؟؟؟ نوصفهم بالأبطال الوطنيين وتدرس سيرة كل أبطال وبطلات السودان ؟؟؟ 3- جعل التعليم مرتبط بالعمل المنتج وليس تعليم هلامي ؟؟؟ أي تعليم من أجل التعليم ؟؟؟ إثيوبيا بالأتفاق مع ألمانيا تخطط لتحويل 70% من جامعاتها الي معاهد تكنولوجية لخدمة الدولة في العمل المنتج وحتي لا تخرج كتبة وموظفين لينضموا لجيوش العطالة ؟؟؟ 4- التركيز علي جقرافية السودان والتحليل الأقتصادي لها أكثر من التركيز علي جقرافية العالم ؟؟؟ 5- الأهتمام بتطوير الشخصية السودانية ونبذ العنصرية والقبلية لتكون شخصية قوية ومصادمة ومبدعة ومبتكرة ؟؟؟ بدل الضرب والإرهاب الذي يخلق شخصية ضعيفة يهون عليها الوطن وتفرط في أراضيه وسيادته بكل سهولة ؟؟؟ 6- الإهتمام بتدريس اللغة الأنجليزية لغة العصر والمراجع الغنية بالمعلومات المفيدة من أقوي الدول في العالم رضينا أم أبينا ؟؟؟ الي أن يأتي اليوم الذي تصحوا فيه الدول العربية وتصرف علي لغتها ويكون بها مراجع مواكبة ؟؟؟ علماً بأنه الي الآن لا توجد دولة عربية واحدة تصرف علي تطوير اللغة العربية وترجمة المراجع فالسودان لن يكون ملك أكثر من الملك ويضيع ويحرم باحثيه من التطور والعكس صحيح فأغني الدول العربية تتفاخر بجامعاتها التي تدرس باللغة الإنجليزية ؟؟؟ للأسف الشديد الي الآن السودان لم ينعم بحكومة وطنية لها نظرة ثاقبة وطموحة لتطوير السودان الذي يومياً يتدحرج الي الهاوية بسرعة الصاروخ وحتي في مجال الكورة التي عملت حكومة الكيزان علي جعلها ملهاة للجياع قد فشلنا فيها حيث بات يهزم الفريق القومي للسودان من دول بتعداد سكان حي الثورة ؟؟؟ ومن لا دولة لهم كذلك (فلسطين )؟؟؟ فالتحية لك والخزي والعار للكيزان اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء قاتلهم الله ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار -----
United States [فرنا س] 12-22-2012 05:38 PM
صح لسانك ويسلم بدنك يا ابن السودان البار


أحمدالخير
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة