المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
في أبوقوتة لمولانا أحمد بن إدريس فقهه آخر
في أبوقوتة لمولانا أحمد بن إدريس فقهه آخر
12-22-2012 08:18 PM

في أبوقوتة لمولانا أحمد بن إدريس فقهه آخر
الفساد والمحسوبية صفتان متلازمتان في هذا الذمن, ينخر سوسهما في كل مؤسسات الدولة حتي صارتا من المفردات المعتادة. عندما قال إبن محليه أبوقوتة الأستاذ طارق حسن إدريس " نحن ليس منطقة (مهمشة)..إنما نحن منطقة (مهشمة) من جميع الحكومات المتعاقبة" إختصر بحكمة بالغة ما آلت إليه منطقة أبوقوتة من تدمير ممنهج إقتلع خير المنطقة من جزورها وتم إدراجها - حسب خريطة الفقر في السودان- كأفقر محلية فى السودان كاملا (قبل فصل الجنوب).. إنها محلية أبوقوتة والقابعة فى الجزء الشمالى الغربى من مشروع الجزيرة. أى أن أقل متوسط دخل للفرد فى السودان يسكن داخل هذه المحلية وداخل نطاق وحواشات مشروع الجزيرة.
في 24 نوفمبر 2012 سجل وفد على مستوى عال من إتحاد المحامين برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن إبراهيم الخليفة زيارة لمنطقة أبوقوتة وضم الوفد المرافق له كلا من الاساتذة :عبدالعظيم مهدي همت أمين المال وزين العابدين محمد حمد أمين الخدمات ومحمد التوم مالك أمين الإستثمار وعماد الدين الفادني أمين الولايات. وكان الغرض من الزيارة لتفقد أحوال المحامين وحل كافة المشاكل التي تعترض سير أداء المهنة وللقاء الاجهزة العدلية في الولايات. وقد عبر عبد الرحمن الخليفة عن سعادته بالعلاقة الطيبة التي تربط الأخوة المحامين مع الأجهزة العدلية وانسان المنطقة في كافة المجالات. الأجهزة العدلية متمثلة في مولانا احمد بن إدريس القاضي المقيم القادم من منطقة كسلا

عبده إبراهيم
[email protected]

يبدو أن وفد إتحاد المحامين لا يعلم كيف يطبق القانون في محلية أبوقوتة تحت إمرة مولانا أحمد بن إدريس والذي يعتبر وجهه أخر من الفساد والمحسوبية. هنا أتطرق لقضية كنموزج بطلها القاضي المقيم مولانا أحمد بن إدريس وبناته.
طالبة في مرحلة الأساس في العاشرة من عمرها مصابة بفشل في الكِلية وكتب لها القدر أن تكون إبنة أحد المعلمات في المدرسة ذاتها مما أثار نحوها شي من العنف الغير مبرر يقوده إثنين من بنات مولانا أحمد بن إدريس, إستمر العنف قرابة العام ولم يكن أمام المعلمة إلا فتح بلاغ تعدي جسدي متكرر في يوم 22 يونيو 2011 دونه ملازم شرطة علي الخير. علم القاضي بالبلاغ فتم التكتم عليه وحفظه بعيداً عن الأعين وتم نقل الطالبتين مكان الإتهام إلي مدرسة في منطقة كسلا حتي لا تتم المساءلة. وتمر الأيام وينسي الملازم شرطة علي الخير ويتناسي الجميع ذاك البلاغ, إلا مولانا أحمد بن إدريس فأعاد بناته إلي المدرسة وكل همه التخلص من هذه المعلمة ومحاربتها بكل السبل وخاصة بعد أن ورد إلا مسامعة إنها تنتمي إلا الحزب الشيوعي. توالت الإعتداءات من بنات مولانا بن إدريس علي الطالبة ثم إنتقلت إلي الأم حتي وصلت في إحدي المرات إلي التشابك بالأيدي عندما حاولت المعلمة الدفاع عن نفسها وهذا ما كان يتمناهو مولانا أحمد الذي سارع بتسجيل بلاغ ضد المعلمة وسانده كل من حوله في الأجهزه العدلية وبعض ممن يتسلقون علي ظهور الغير أمثال الفاتح والخاتم يوسف. وأمر القاضي بتحويل المعلمة إلي مدرسة أخري بعد أن أجبر بعض المعلمات و الطالبات من عمر 14 الي 16 سنة بأداء القسم والشهادة الزور ضد المعلمة. ما فعله مولانا أحمد بن إدريس لإثبات الإدانة وإبتزاز الشهود يدل علي إفتقاره للمهنية وعدم إحترامه للقانون.
أحد الطالبات كان قد تم فصلها لعدم سداد الرسوم فما كان من مولانا إلا أن تدخل لدفع الرسوم مقابل الشهادة ضد المعلمة, أما المعلمات فقد كان التهديد بالنقل أو الفصل هما الخيارات المتاحة.
هكذا يمارس مولانا أحمد بن إدريس القانون في محلية أبوقوتة بفقهه التصفيه والإزلال مقتدياً بجزء من الحديث " إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد" متناسياً إنها أعمال جاهلية ومتغاضياً عن بقية الحديث "وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"
لازالت كل أشكال الإبتزاز والإزلال تمارس ضد هذه المعلمة حتي تاريخ كتابة هذه السطور فهل نظر الأستاذ عبدالرحمن إبراهيم الخليفة أو أي من شرفاء هذا البلد إلي هذه القضية التي توضح كيف وصل حال القضاء وكيف تتم تصفية الحسابات... وما خفي أعظم
وللقضية بقية


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2890

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#541579 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2012 07:30 AM
أخى الكريم عبده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو أن هذا المولانا أتبع من سبقوه فى تدمير أبوقوتة بل كل منطقة الشمال الغربى لمشروع الجزيرة , وأبوقوتة قلبها النابض دوما. من أقوال الأداريين السابقين فى محلية أبو قوتة (أبوقوتة يا جوطها يا فوتها) . وصاحب المقولة جاطها وفاتها هاربا مذلولا مطرودا فى سابقة فريدة فى الحكم المحلى.
أسرد بعضا مما قاله الناظر عمر هبانى فى خمسينيات أو ستينيات القرن الماضى (وأسالوا كباركم عن الحادثة) حينما أشتكى أهالى المنطقة من مهندس الرى المقيم فى قسم رى عبد الماجد من أن الرجل سكير عربيد زير نساء. فسألهم الناظر عمر : هل يقيم المهندس فى منزل المهندس بالقسم ؟ ( والناظر عمر يعلم الأجابة وكان الناظر يقصد أن منزل المهندس بعيد عن التجمعات) أجابوه : نعم . وسألهم : ألا يوجد لديكم صعاليك وفتوات فى المنطقة ؟ ( والناظر يعلم وجودهم حيث ان المنطقة داخلة فى نظارته ) أجابوه : نعم يوجد. فكان الرد من الناظر فأطلبوا منهم القيام بالواجب ليلا تجاه هذا المهندس وفى منزله . وبعدها سوف يطلب المهندس الشرطة وبالتلفون. وسوف يتم فتح البلاغ وسوف تعرض القضية على الناظر عمر وسوف يتخذ قراره فى الحكم أنصافا لأهل المنطقة من هذا المهندس . وقد كان وكانت قضية الأعتداء سببا فى أستحاء المهندس المرور يوم السوق الى أن طلب النقل لمنطقة أخرى وظلت تطارده الحادثة أينما حل وكانت سابقة للاحقين للمهندس من موظفين وزراعيين وعمال من مناطق أخرى.
أكرر نفس سؤال الناظر عمر بخصوص المهندس للتعامل مع هذا المولانا حتى يعود الى كسلا كما عاد ذلك المهندس.
بخصوص التهميش أنقل بعضا مما كتبت عن تهميش منطقة الشمال الغربى للمشروع فى رسالة للسيد وزير الزراعة نشرتها فى يناير 2012. الرسالة بعنوان :


السيد وزير الزراعة ترجل: ليس بمال قارون وصبر أيوب وحده تنهض الزراعة -4- على الرابط:

http://sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/37227-2012-01-24-18-33-57.html


والرابط:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16708.htm

السيد الوزير
عندما ذكر مقدم البرنامج الأذاعى (( وحتى بيحرك (والمقصود القطن) الاقتصاد بشكل واسع يعنى العمالة)) ؟
كان ردك سيادتكم بالنص :
(هو محصول اكثر صداقة مع المجتمع اكثر توفيرا للدخل خاصة افتكره محصول ممتع جدا الما ترى البنات متصرفات لانهن لا يجدن قروش الا يشتغلن متصرفات تجد البيت كل الاسر كلها متصرفة من القطن فالقطن محصول اجتماعى من الدرجة الاولى ) (أنتهت أجابتكم ).

التعليق :
سوف أورد مثالا موثق فى الدواوين الحكومية وفى الصحف وفى الروايات (وأنا شاهد عيان) فعلا أنت صادق فيما ذكرت كان بيت المزراع كله متصرف من القطن , لكن أين المزراع وبيته الآن؟. ما ذكرت كان فى الماضى أما الحاضر فأورد لك مثالا واحدا فقط وقس عليه ما تبقى من مناطق الجزيرة:

محلية أبوقوتة (كانت مجلس أبوقوتة) بالشمال الغربى لمشروع الجزيرة. كان سوقها سوق مدينة أبو قوتة من أكبر الأسواق التجارية فى منطقة الجزيرة بعد مدنى والحصاحيصا والمناقل وذلك منذ الأربعينيات وحتى أواخر الثمانينات . سوق أبوقوتة يعد من أكبر أسواق الحبوب خاصة الذرة الواردة من المشروع ومن جنوب المشروع منطقة الدالى والمزموم وجريوة والقربين والفحم الوارد من الرنك والجبيلن والمواشى الواردة من شمال ووسط كردفان. حيث كان دخل مجلس أبوقوتة من ضريبة أسواق المحاصيل والماشية تغطى مصروفات كل المجلس والمكون من أكثر من مائة قرية (كانت مسجلة بأتحادها التعاونى 97 جمعية تعاونية تمثل قرى ريفى أبو قوتة) بما فيها مصروفات التعليم والصحة . وتزيد الضرائب المتحصلة عن مصروفات المجلس وريفه ويتم توريد الفائض لخزينة النيل الأبيض فى الدويم قبل أنتقال تبعيتها الأدارية للأقليم الأوسط فى مدنى لتغطية مصروفات المجلس ضعيفة الدخل فى النيل الأبيض أيام تبعيتها الدويم وشرق النيل الأزرق بعد تبعيتها للأقليم الأوسط . وكان بها مكتب زراعى ونادى للزراعيين ومدرسة تدريب السجون ومستشفى ونقطة بوليس ومدرستين ثانويتين وعدة مدارس أبتدائية ومتوسطة وشفخانات ونقط غيار فى المدينة وأريافها أصبحت الآن خرابا ينعق فيها البوم.
وكانت تعتبر مدينة أبوقوتة مركز عبور لكل المواصلات و(الشاحنات المتجهة من جنوب الجزيرة وسناروالدمازين كانت تفضل الطريق الترابى على طريق مدنى الخرطوم المسفلت) . لدرجة أن بها وكالة ( الوكالة كانت تمثل اللكوندا فى المدن التى ليس بها لكوندات – مثل وكالة العمدة ود كنان بالكريبة والتى حولها الأنجليز الى كرنتينة حجز مرضى الكوليرا فى الخمسينيات وصارت مضرب مثل – أرجأ الله فى كريبة ود كنان) . كان وجود الوكالة يؤكد الأهمية الأقتصادية للمدينة حيث يقصدها البائعون والمشترون ومن مناطق بعيدة يناموا ليلهم فى عناقريب هذه الوكالة – أسمها وكالة عبد العاطى مرفق بها مطعم ومقهى .
وهل تعلم سيدى الوزير أن بمنطقة أبوقوتة ثلاثة تفاتيش زراعية كانت سببا رئيسيا لتكون مركزا تجاريا لأن دخل الفرد سواء مزراع أو عامل زراعى أو خفير وأولادهم وبناتهم كان عاليا بسبب زراعة القطن ونجاحاته فى هذه المنطقة مما شكل قوة شرائية أكسبت أبوقوتة مركزها التجارى.
وهل تعلم سيدى الوزير أن مجلس مدينة أبوقوتة ومنطقة الشمال الغربى لمشروع الجزيرة كانت من المساهمين فى دفع نصيب كبير من منصرفات دراستك أنت شخصيا من المدرسة الأبتدائية وحتى تخرجك من الجامعة وسكنك بالداخليات حيث أن عوائد مجلس أبو قوتة هى الممول الرئيسى لخزينة النيل الأبيض بالدويم . وأنت أعلم بمساهمة هذا المجلس (المحلية الآن) فى دعم خزينة ولاية النيل الأبيض حينما كان مجلس أبوقوته يتبع أداريا للدويم (وأنت أبن منطقة النيل الأبيض) حينما كنت جالسا فى فصول الدراسة (قبل أن تتبع أداريا لاحقا للأقليم الأوسط) . وقتها كان مجلس أبوقوتة من أكبر ممولى خزينة الدويم ومن عائداته كانت تصرف على مدرستك وعلاجك وعلاج أسرتك.

السيد الوزير : أين ابوقوتة الآن ؟

الأجابة:
عند دخول الجناح المنشق من حزب الأمة بقيادة مبارك الفاضل الحكومة تم أستحداث وزارة التعاون الدولى وفصلها من وزارة الخارجية لتمنح لجناح مبارك الفاضل . ومن مهام الوزارة التنسيق مع المانحين الدوليين للعون الخارجى. طالبت الجهات المانحة للعون الأنسانى بخريطة الفقر للسودان والتى لم تكن موجودة. لكن تم عملها لاحقا فى بداية قيام هذه الوزارة ومن واقع البيانات المتوفرة فى أيدى الحكومة من تعداد السكان ومصادر الدخل وكميته فى كل محليات السودان. وقام واضعى الخريطة بقسمة الدخل لكل سكان المحلية على عدد السكان ليتحصل كاتب التقرير على معدل دخل الفرد والذى يتم توثيقه فى خارطة الفقر. (الخارطة موجودة الآن فى سجلات وزارة التعاون الدولى وتعتبر من أولى أنجازات وزارة التعاون الدولى) .

هل تعلم السيد الوزير أنه حسب هذه الخريطة أتضح بأن أفقر محلية فى السودان كاملا (قبل فصل الجنوب) هى محلية أبوقوتة والقابعة فى الجزء الشمالى الغربى من مشروع الجزيرة. أى أن أقل متوسط دخل للفرد فى السودان يسكن داخل هذه المحلية وداخل نطاق وحواشات مشروع الجزيرة.
هل تعلم السيد الوزير ما السبب فى أن تتحول هذه المحلية من أكبر مركز تجارى فى وسط وشمال الجزيرة الى أفقر محلية فى السودان . أنها سياسة وزارتكم التى أهلكت الزرع والنسل فى هذه الولاية بعد تدمير البنية التحتية لمشروع الجزيرة وكانت أبوقوتة ومنطقة الشمال الغربى لمشروع الجزيرة من أول الضحايا ولذا أحتلت مرتبة أفقر محلية فى السودان. (خارطة الفقر محفوظة بمكاتب وزراة التعاون الدولى وعند معظم منظمات المانحين للعون الأنسانى العالمية).
(أنتهى النقل)


نسأل الله التخفيف والهداية


ردود على سيد الحسن
United States [عبده إبراهيم] 12-23-2012 11:57 AM
الأستاذ سيد الحسن... اطلعت علي مقالك وكان عون لي للتأكد من بعض الحقائق
وفعلا يبدو هذا المولانا يتبع ذات النهج... جوطا وفوتا
بمساعدة بعض المستلقين
ويظل التساؤل دائما إلي متي ينتظر الناس وهم يرون هذا التدمير الممنهج
من قبل قلة.
فعلا نسأل الله التخفيف والهداية
والصحيان


#541442 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2012 10:12 PM
الاخ عبده

ليست ابوقوتة وحدها المهمشة .. انظر الي منطقة الربع التي تجاورها .. لتري قمة التهميش
هاتين المنطقتين تم تهميشهم من جميع الحكومات .. حتي حكومة الولاية لا تهتم بهما ... واعتدق
انهم يعترونهما خارج الولاية ... سكان هاتين المنطقتين بسطاء وحقوقهم ضائعة بين المركز والولاية وليس لهم من يدافع عنهم .. لذا وجب علي شباب هاتين المنطقتين التوحد ورفع الصوت غاليا وخاصة المتعلمين منهم لجلب الحقوق للمنطقتين
الا تري الطرق تقطع الولاية ... والمنشآت تقام في كل الوحدات الادارية الا وحدتي ابو قوتة والربع .. والغريب في الامر يأتي الغرباء ويتحكمون في اهلنا سكان هاتين المنطقتين
اصبح الامر الان رفع الصوت والمطالبة بالحقوق حتي لو ادي الامر الي التصادم مع السلطة حيث ثبت ان الحقوق لا تاتي الا بالتمرد ...
الدمار والانهيار في كل المرافق في هاتين المنطقتين لا يخفي علي عاقل ... واهلنا مغلوبون علي امرهم ويدعون الله في سرهم ان يولي من يصلح
اري ان تطالب هاتين الوحدتين بالانفصال التام من الولاية التي لا تهتم بهما والبحث عن انتماء آخر
اشعر بغبن وحسرة وانا اكتب هذه الكلمات عن اهلي ومنتطقتي ..... ولا يوجد تحرك من سكان المنتطقتين


ردود على حسن
United States [عبده إبراهيم] 12-23-2012 12:02 PM
الأنفصال أخ حسن لن يفيد القضية
لأن الجزيرة عامة ...مستهدفة
يجب أن يفيق سكان المناطق ... والبحث عن مكامن العلل
وإستئصالها... فإنها أورام خبيثة .. تنهش في جسد هذه
المجتمعات.
وامثال مولانا احمد ومن معه...أدوات اريد بها إزلال انسان المنطقة
واصابتها بأمراض عضال

United States [ديك العدة] 12-23-2012 12:46 AM
أبوقوته ذي ما قالو اتهشمت بفعل فاعل... وأعتقد الكلمة دي اتقالت عندما اتي وفد الحركة الشعبية.. ووجد تجاوب غير متوقع أدهش جماعة المؤتمر الوطني واظن من ديك
المحلية ما ضاقت عافية
والغريبة القاضي دا وذمرتو الأمنجية يتحكمون وتحاكمون في خلق الله
بقانون يفصل علي مزاجهم
إنها جرثومة المؤتمر الوطني محل ما تقبل بتلقاها


عبده إبراهيم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة