المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
غدآ 25 ديسمبر 2012: الصادق المهدي77 عامآ...
غدآ 25 ديسمبر 2012: الصادق المهدي77 عامآ...
12-24-2012 03:37 AM

غدآ 25 ديسمبر 2012: الصادق المهدي77 عامآ...

بكري الصائغ
[email protected]


مـــــقدمة:
-------
***- بمناسبة قدوم ذكري عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام والذي سيحل غدآ الثلاثاء 25 ديسمبر، اتقدم بأجمل ايآت التهاني القلبية الحارة والأمنيات الطيبة لكل الأسر القبطية... وللاخوات والأخوة المسيحيين بالطوائف الاخري داخل وخارج السودان، متمنيآ من الله تعالي وان يجعله عيدآ مليئآ بالافراح والمسرات، وان يجمعنا معآ العام القادم ونحتفل به جمعآ في سودان جديد يعمه السلم والأمن والأمان...سودان الجميع... فيه الدين لله والوطن للجميع، والناس جميعآ فيه سواسية كاسنان المشط امام قانون علماني ودستور يرعي مصالح الجميع بلا تمييز او انحياز لملة او دين او يحابي فئة علي اخري،

مــــــدخل أول:
-------------------
***- وانتهز ايضآ فرصة قدوم الذكري ال77 عامآ علي ميلاد الامام الصادق المهدي، والتي ستكون ايضآ يوم الثلاثاء 25 ديسمبر الحالي، واتقدم له باطيب الأمنيات الطيبة، راجيآ من الله تعالي وان يغمره بالصحة التامة والعافية الكاملة، وان يبعده من الامراض التي ضربت اخيرآ غالبية أهل السلطة، فسمعنا بمرض البشير الذي خرب (حلقومه) ولزم السكوت التام بعد 23 عامآ (فلقنا) خلالها بعشرات الألآف من تصريحات (فشنك)!!... ووعودات مانفذ منها ولو واحدة!!...وتهديدات ماقتلت ناموسة ملاريا!!

***- اللهم نسألك ان تحفظ (حلقوم) الصادق، فهذا كل ماعنده في هذه الدنيا الفانية، وسلاحه الوحيد وذخيرته في الدفاع عن الوطن!!

***- اللهم ابعد مولانا الصادق من مرض السرطان، ولاتصيبه وتبليه كما ابليت- والعهدة علي الراوي- علي عثمان، والذي مانفي او أكد الاخبار التي بثت بالعديد في المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني ،اشارت لحالته الصحية، واحجمت الصحف -قسرآ او منعآ- من نشر الحقائق حول حالته، علي اعتبار انها مواضيع عسكرية:( ممنوع الاقتراب والتصوير)!!..ونسي هؤلاء الصحفيون ان نبينا الكريم محمد عندما مرض مرضآ شديدآ لم يخفي علته حتي اخر لحظات حياته!!

***- ونسألك الله تعالي مرارآ وتكرارآ ان تحفظ مولانا (سيدي) الغالي من مرض السكري الذي ضرب وزير الدفاع عبدالرحيم حسين، والذي يحاول منذ طويلة ان يرد (الصاع صاعين) لهذا المرض الذي ضرب نحو 2% السودان بسبب الضغوطات النفسية وسوء الاحوال الاقتصادية وتردي الاوضاع الأمنية يومآ بعد يوم، ولانعرف كيف ضرب هذا المرض الوزير المنعم المرفه (دلوع الرئيس!!)، فهذه العلة لاتشبهه مثل باقي الهمشيين المسحوقيين...ولكنها حكمة الله تعالي والذي يعطي من يشاء ...ويعز من يريد...ويعل ويمرض خلقه!!

***- اللهم احفظ قلب الصادق وابعد عنه ماأصاب الفريق اول صلاح غوش!! والا يلجأ لمستشفي (الزيتونة) التابع لجهاز الأمن ويجري فحوصات ويلزم سرير المستشفي كما وكانت حالة عند صلاح!!

***- اللهم نسألك مجددآ ومرارآ وتكرارآ، ان تحفظ عقل الصادق وان يكون دومآ بكامل قواه العقلية، والا يصبح حاله كحال الطيب "سيخة" الذي (دروش!!) لدرجة انه نسي نفسه... وانه طبيب بشري ومارس مهنة الطب سنوات طوال....وراح يعالج نفسه بالقرأن!!!

المدخل الثانـــي:
--------------------
***- كل جماهير الشعب وبكل قطاعاته تحبك ياالصادق:
1-
***- منظمة (كفاية)...تتمني لك حياة مديدة وتقول لك: كفايـــــــــــة!!الزم بيتك مع اولادك وبناتك واحفادك!!!

2-
منظمة (قرقنا) هي الاخري تتمني لك دوام الصحة التامة والعافية الكاملة، وتتمني الا (تقرفنا!!) بعد ان بلغت ال77 عامآ!!

3-
المعارضة السودانية، تهنئك وتتمني لك عيدآ سعيدآ مليئآ بالافراح، وتطلب من بعد ان بلغت من العمر 77 عامآ، وان تحدد موقفك :(انت معانا... ولا لسه مجهجه?)!!
4- شباب حزب الأمة يهتفون لك:( سنة حلوة ياجميل...ان شاء الله فيها تستقيل)!!

5-الرئيس بدوره في قصر الشعب يرسل لك باقة ورد مستوردة من قطر، ويتمني لك دوام العافية، وان تبقي انت كما انت :(مجهجه حزبك، وناس بيتك، والمعارضة.....ونفسك)!!

المـدخل الأخــــــير:
---------------------
***- اللهم نسالك وبعد ان وصل (سيدي) الامام لهذا العمر المتقدم وان تحفظه من كل سوء، وان يخلد للهدوء والراحة وللتأليف والكتابة، ومطالعة الكتب ومشاهدة المحطات الفضائية المحلية والعالمية وكيف تسير الامور في بلده وبالعالم.






تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 1846

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#544079 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 10:59 PM
أخـوي الحبوب،
حليم-براغ،

لك وللاسرة الكريمة وللجميع ولبراغ المدينة التي لامثيل لها بين دول العالم تحياتي الطيبة، وسعدت والله بالزيارة المفرحة، وبتعليقك الذي اضحكتني كثيرآ وقلت: ( أبوه ماحسبها كويس، ذي الصادق ده مفروض يكون إتولد يوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم..عشان خيمة الأنصار في المولد تكون أخر حلا وة)!!، ياأخي الحمدلله الما تولد يوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم، الدراويش والانصار كانوا حيقولو وقبل مايمشوا لميدان المولد:" "ماشيين مولد سيدي"!!'

***- غايتو بتوقع سنة 2013 الصادق ده حيتحفنا بمجموعة من التصريحات والفتاوي الله يسترنا منها، وأمل ان يقوم انقلاب داخلي في ل حزبه ويطيح به وترجع الاوضاع الي طبيعتها وماقبل 40 سنة!! ويسترد الحزب انفاسه ويلحق عصر الديمقراطية واحترام القاعدة الحزبية،

***- الصادق انتهي سياسيآ وحزبيآ وانتهت صلاحيته كراعي للحزب الذي خربه خراب مالطا، وطوال 40 سنة من حكمه ماطور الحزب ولا ابقاه علي حاله القديم، بل سلمه للحزب الحاكم بلا مقابل!!


#544053 [حليم-براغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 10:08 PM
العزيز الصائغ ..تقبل تحياتي..
وأنا من عندي بقول ليه سنة حلوة ياجميل..يعني حيكونوا إحتفالين عيد ميلاد المسيح وعيد ميلاد الصادق..بعدين أبوه ماحسبها كويس ذي الصادق ده مفروض يكون إتولد يوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم..عشان خيمة الأنصار في المولد تكون أخر حلا وة ...بعيدين يا الصائغ الصادق بقه ماذون إنترناشونال..وناسي ولده مساعد الرئيس ماعاوز يعرس ليه..المهم عقبال 101 سنة... للصادق...


#543990 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 08:46 PM
19-
أخـوي الـحبوب،
صدقي البخيت،

السلام الحار العبق العطر لك ياأمير، وسعدت بطلتك الميمونة، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد وصحة تامة وعافية كاملة علي كلماتك الجميلة في شخصي المسكين، واؤكد لك ياأخي صدقي انني اكون سعيدآ للغاية عندما اتلقي تعليقات وردود من القراء الكرام، ولكن في بعض الاحيان استغرب من احجام كثير من القراء الكرام والمشاركة الجادة بما عندهم من وثائق هامة ...ومخططوطات... وقصاصات صحفية بها الاشياء المثيرة وتستحق ان يلم بها الاخرين..وصور قديمة...ومعلومات قيمة عندهم!!،

***- هناك بعض القراء وخاصة الذين عملوا في السلك الدبلوماسي او العسكري عندهم معلومات قيمة للغاية ولكنهم يحجمون في الافراج عنها، علمآ بان القوانين السودانية تسمح ببث او نشر اي وثائق حكومية او احداثآ وقعت بالبلاد بعد 50 عامآ من وقوع الحدث!!، بل والاغرب من كل هذا، ان حركة التأليف ونشر المذكرات من قبل السياسيين القدامي والجنرالات والضباط الكبار في السودان معدومة تمامآ!!

***- قبل مدة كنت في زيارة للقاهرة وبالطبع زرت (مكتبة المدبولي) المعروفة في وسط البلد، واشتريت كتابآ قيمآ عن السودان، وهو كتاب يحكي وقائع احداث ماقبل انفصال السودان عن مصر، ومساعي وجهود الرئيس اللواء محمد نجيب والا ينفصل السودان، ووصوله للسودان في يوم 1 مارس من عام 1954 ووقوع الاضطرابات في مطار الخرطوم لحظة وصول طائرته ومحاولة اغتياله، وقصة رقصة اللواء صلاح سالم في الجنوب، وحق السودانيين في تقرير المصير، وتمرد الحامية 18 اورطة في الجنوب ودور الحاكم البريطاني في الخرطوم فيه، والمبالغ المالية التي استلمها بعض الاحزاب الوطنية سرآ من القصر في الخرطوم!!
***- والكتاب اسمه (مصر والسودان : الانفصال بالوثائق السرية البريطانية والاميريكية)...من تأليف المؤرخ المصري محسن محمد،

***- لا غاضة ولا اعتراض وان يكتب المصريون وغيرهم عن السودان، ولكن لماذا يكتبون الاخرون عنا ونحن (سيد الشي ذاته?)!"!


#543974 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 08:09 PM
18-
أخـوي الحبوب،
EGAL- ايجال،
السلام الحار العبق لشخصك الكريم،
***- وكلمة[EGAL] في اللغة الانجليزية تعني: (Whatever) ...
***- وفي اللغة الالمانية تعني:( زي ماتجي تجي، خربانة ام بناية قش!!)،

***- والله سعدت بزيارتك وبتعليقك البسيط المتواضع وقلت:( اميييييييييييييين)!!(ابو اربعة واربعين كرعين)!!

***- تعرف ياأخوي الحبوب، بحاول بقدر الامكان في هذا اليوم الجميل الرائع عالميآ واعكنن مزاجي بالكلام عن الصادق المهدي، والحمدلله هنأته بما فيه الكفاية، ولا اعرف ان قام هو بدوره بتهنئة الاخوة الاقباط وباقي الطوائف الدينية ام حصل التجاهل منه ومن البشير وقادة الحزب الحاكم كالعادة?!!...تحياتي لك مرة اخري.


#543928 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 06:49 PM
16-
أخـوي الحـبوب،
يحيي العدل،
(أ)-
تحياتي ومودتي لك يارجل ياجميل، وستبقي الصداقة قائمة وسعدت بالزيارة الكريمة،

(ب)-
***- بينما والعالم يحتفل اليوم بذكري عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، وايضآ، بينما المسلمون واصحاب الديانات الاخري راحوا ويقدمون احر تمنياتهم الطيبة وتهانيهم للمسيحيين، جاء خبر سوداني بث من عبر موقع (النيلين) الموقر يفيد بان رابطة علماء التصوف بالسودان قد اصدرت اليوم 25 ديسمبر الحالي (ويوم ذكري ميلاد السيد المسيح)!! فتوى شرعية بعدم جواز وجود السلفيين في ساحات المولد النبوي الشريف ، وطالبت الرابطة الجهات المعنية بتخصيص مواقع للسلفيين بعيداً عن ميادين المولد ليعبروا فيها عن آرائهم ، وأشارت الى أن وجودهم بالقرب من أماكن الصوفية اثناء الإحتفالات سيقود إلى أحداث.

(ج)-
***- ونسآل ليس دفاعآ عن السلفيين وانما من وجهة نظر قانونية: هل تملك رابطة علماء التصوف الحق في منع السلفيين من ممارسة نشاطهم ام الحق مكفول لوزارة الداخلية والجهات الأمنية?!!..ولماذا لم تخاطب الرابطة الجهات الأمنية بخطورة ممارسات السلفيين وراحت وبدون مشورة اي جهة قانونية او أمنية وتصدر فتوي بعدم جواز وجود السلفيين في ساحات المولد النبوي الشريف?!!

***- ان خطورة هذه الفتوي تكمن في ان ساحة المولد وماحولها ستتحول مستقبلآ الي ساحة قتال دينية كالتي في العراق، السنة في جهة...والشيعة في جهة اخري!! وبدلآ ان نحتفل بمولد النبي الشريف سنشهد (ساحات فداء) اخري وقتلي وجرحي!!، ولا اعرف لماذا لم تعترض الرابطة اصلآ علي الاحتفال والذي يعتبر بدعة مرفوضة في الاسلام- بحسب وجهات نظر دول اسلامية ومنطمات دينية?!!

***- الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها...


#543362 [صدقي البخيت]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 09:06 AM
يابكري التحية ليك ةلتوثيقك الجميل لكل الاحداث والتواريخ بصورة جميلة ومحببة ..
خالص الود

صدقي


#543296 [EGAL]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 06:19 AM
اميييييييييييييين


#543291 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 05:50 AM
15-
أخـوي الحبوب،
Abou Ramiz - ابو راميز،

التحية الطيبة، وألف شكر علي الزيارة المقدرة، واشكرك مرة علي التهنئة الكريمة للامام الصادق المهدي بمناسبة عيد ميلاده ال77 اليوم 25 ديسمبر الحالي، ومعك ازجي اجمل الامنيات الطيبة له، متمنيآ من الله تعالي وان يوفقه في حياته القادمة ويمتعه بالصحة والعافية.


#543289 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 05:40 AM
14-
أخـوي الحبوب،
سودانى طافش،

تحياتي الطيبات، وسررت بظهورك المفاجئ مما يدل علي انك متابع ردود القراء
بعيون كعيون الصقر، والف شكر علي اللفتة الكريمة،


محاضرة عن السيد المسيح في الإسلام
-----------------------------------
***- الإسلامية – فرعي طرابلس وسير الضنية محاضرة بعنوان:”السيد المسيح عليه السلام في الإسلام”، للشيخ هيثم الرفاعي، في مسرح المدرسة بمشاركة حشد من الطلاب وأساتذتهم.

***- أشار الشيخ “أن الله تعالى قد ذكر قصة السيد المسيح عليه السلام في القرآن الكريم أكثر من 25 مرة، وهذه المرات جاءت متفرقة في حوالي 15 سورة، أي خمسة أضعاف عن ذكر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهذا إن دل فإنما يدل على قدسية السيد المسيح، ثم تحدث عن الألقاب التي سماه الله تعالى بها في القرآن الكريم ومنها: كلمة الله وروح الله وعبد الله”.

***- وقال:” اما عن الحكمة في ولادته عليه السلام من أم دون أب، فتكمن في إرادة الله عز وجل تعليم اليهود يومها الذين كانوا دائما يتعلقون بالأسباب ويربطونها بالنتائج ونسيان المسبب بأن يعرفوا أن الله تعالى هو المسبب، وأنه إذا أراد شيئا قال له كن فيكون”.

***- ثم انتقل الى “تصوير الحالة التي كانت عليها السيدة مريم وما رافقها من أحداث من الحمل، وحتى الوضع والمعجزة التي أظهرها النبي عيسى عليه السلام، بأنه تحدث فور الوضع ليقول :” اني عبدالله” مشيرا “الى حياته عليه السلام والمحن والإبتلاءات التي تعرض اليها من اليهود، ثم كيف أن الله عز وجل ألقى الشبه على يهوذا ورفع السيد المسيح عليه السلام اليه”.

***- وفي الختام، أشار الرفاعي الى “أن على المسلمين أن يبتعدوا عن الاحتفالات الصاخبة والمجون التي تحدث مع استقبال عام ميلادي جديد، حيث ترتكب المعاصي داعيا إلى “الابتعاد عن هذا المجون وقطع حبائل الشيطان، والتمسك بدين الله تعالى وتعاليم شرعه الحنيف”.


#543287 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 05:28 AM
13-
أخـوي الحـبوب،
االطاهر ود الرواسى،

تحياتي الطيبة وسلامي الحار لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة المقدرة.

***- بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، اهديك والقراء الكرام
صفات السيد المسيح عيسى بن مريم كما جاءت بالقرأن الكريم،

صفاته الشخصية في القرآن
-------------------------

أيات القرآن تصف عيسى بن مريم بالعديد من الصفات والألقاب المعظمة منها:

ابن مريم: "ابْنَ مَرْيَمَ " (سورة مريم :17-20) ينسبه القرآن إلى أمه تشريفًا له ولها حيث يشهد القرآن بميلاده من دون أب.
الغلام الزكي: " قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا" (سورة مريم :19).
المبارك: "وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ " (سورة مريم :31).
المثل الأعلى لبنى إسرائيل : " وَ جَعَلْناهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرائِيلَ " (سورة الزخرف :59).
وجيهًا في الدنيا والآخرة: "يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ المَسِيحُ عِيسَى ابْن مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ المُقَرَّبِينَ" (سورة آل عمران :45).
رحمة من الله: "قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا" (سورة مريم :21).
علم الساعة: "وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ " (سورة الزخرف :61).
آية للعالمين: "وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ " (سورة الأنبياء :61).
قول الحق: "ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ " (سورة مريم :34).
كلمة الله: "وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ" (سورة النساء :171).
روح من الله: "إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ" (سورة النساء :171).
النبي: "قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا." (سورة مريم :30).


#543273 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 05:01 AM
12ـ
أخـوي الحبوب،
جاقوم،

السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالزيارة الميمونة، لكن ياحبيب بداية تعليقك كانت محبطة وغير لائقة وكتبت:(المفترض من الكاتب ان يكون محترما!!)، وألف شكر علي باقي تعليقك المقدر، وكلامك عن تاريخ الصادق المهدي فيه كثير من الحقائق التي لايستطيع هو نكرانها لانها معروفة لدي الملايين، والشئ الذي لا نفهمه ولا نجد له تفسير واضح، ان الانسان كلما تقدم في العمر كلما كان اكثر اتزانآ ويتصرف بعقلانية وهدوء، ولكن الصادق وكل يوم يزداد ميلآ للتصرفات الغريبة واخرها تجنبه اللقاءات مع قادة المعارضة ورفضه الواضح والجلوس معهم، ويسافر كثيرآ للخارج لا لشئ الا ليظهر في اعلام الدول التي يزورها انه هو وحده ولا احدآ غيره (المعارض الخطير) للنظام في الخرطوم!!،

***- الصادق يظن نفسه مازال في ريعان الشباب، وان اجواء الخرطوم السياسية هي نفس اجواء اعوام الستينيات، وانه مازال (سيدي!!) في الحزب، ووسط انصاره واهل بيته ودراويشه وخدمه، وقمة المهزلة، ان لااحدآ من اهل او بيته او اعضاء حزبه ويرده للواقع المعاش، وانه قد اصبح وحيدآ بلا سند قوي، فحتي ولديه وابناء عمومته قد تخلو عنه!!،

والصادق قد ورط حزبه شر توريط، فلا احدآ يعرف من سيخلفه في ر ئاسة الحزب بعد وفاته (فهو لن ولن يتنحي!!)، فولديه لايرغبان اصلآ في الانضمام للحزب مرة اخري بعد ان استقالا منه، والدكتورة مريم لا اعتقد انها ستكون مقبولة لدي اعضاء الحزب (الدينيين) وان تقودهم امرأة ناقصة عقل ودين...والقيادة دومآ في الاحزاب الدينية للرجال، وما بالحزب من رجل بارز متفق عليه من الجميع!!


#543255 [abou ramiz]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 04:05 AM
happy birth day al imam


#543245 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 03:46 AM
11-
أخـوي الحـــبوب،
يحيي العدل،

التحية والسلام العطر لشخصك الكريم الهادي الذي لاينفعل ولايثور وتتقبل الرآي الاخر بكل ود واحترام، واحترمتك كثيرآ وانت ترد علي المقالة وكتبت:
( هذا رأيك ونحترمه. اللهم أبعد عنا الحسد والهوي)،

***-واكتب عن الصادق المهدي من منطلق انه شخصية عامة دخلت عالم السياسة، وعليه فهو قابل للنقد مثله ومثل مئات الألآف من السياسيين القدامي والجدد داخل السودان وخارجه، ومامن شخصية سياسية ايآ كانت ورفع عنها القلم، بل حتي الانبياء والرسل تتناولهم بعض الاقلام في الغرب بالنقد علي اعتبار انهم اشخاص من لحم ودم ولم يخلقهم الله بصورة مخالفة مغايرة عن الاخرين.


ردود على بكري الصائغ
United States [يحيي العدل] 12-25-2012 01:27 PM
الأستاذ بكري الصايغ
أنت رجل مميز خاصة فيما يتعلق بمتابعة قرائك بمختلف ألوانهم .
قد نختلف معك في بعض المواقف ولكن يظل احترام الرأي هو ديدننا .
رأيك خطأ يحتمل الصواب وكذلك رأينا .


#543242 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 03:32 AM
10-
أخـــوي الحــبوب،

الزهجان من الغربة،

السلام الحار والتحايا الطيبة، وبصراحة كان عندي شعور بانك حتزور المقال ده لانه عن الصادق المهدي وهو واحد من الناس الخلونا نكره البلد ونغترب ...وبعد مانغترب ونتجهجه نزهج من الغربة...ونرجع لبلدنا ونعيش فيها اغراب!!..ونقعد طول اليوم وندعو الله تعالي ان يستجيب لدعواتنا ودعواتك وقلت:

( اللهم نشكو اليك من اهل الانقاز الذين شردونا وطردونا من بلادنا واوطاننا واحبابنا وتقطعت ارحامنا واكتوينا بنار الغربة وزهج الغربة واشتعل راسنا شيبا ونحن فى ريعان شبابنا 35 سنة ’ فدمر اهل الانقاز وافتلعهم من ارض السودان فانهم لايشبهون شعبهم لكى نعود الى وطننا واحبابنا ونشرب جبنتنا مع والدتنا ...

اللهم انا نسالك بان تعجل البشير وجماعته الى محكمة لاهاى وان تحاكمه محاكمة عادلة بسبب التقتيل والتشريد والتجويع والاغتصاب والتعزيب والاعدامات الظالمة ...

اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم اللهم هذا السؤال ومنك الاجابة ياغدير يامنان ياذوالجلال والاكرام وصلى اللهم وبارك على اشرف الخلق محمد صلاة الله وسلامه عليه وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين.

اللهم انك سميع مجيب...واسألك الا تخيب دعاء اخوي الزهجان من الغربة.


#543236 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 03:12 AM
9-
أخـــوي الحــبوب،
نادر،

***- أهلأ وأهلآ بالانوار وبالناس الحلوين، قبل مايصلني تعليقك كنت بفكر ليه (مولد النبي) عندنا في السودان بس محصور في اماكن (ميادين) معينة ومازي (مولود المسيح) مثلآ هنا في المانيا وشامل كل المدن والقري?!!، المانيا من اليوم 24 ديسمبر وحتي يوم 1 يناير الجديد احتفالات وكرنفالات واسواق بالشوارع... وطوال 9 ايام والبلد في بهجات ومسرات، الكلام ده يانادر اكتبه ردآ علي تعليقك الكريم وقلت:
( غدا نحتفل بملد سيدنا عيسي وبس !...اما سيدي البي سيدو داك ما عندنا بيه اي شغلة حفاظا علي ما تبقي لنا من اعصاب...وكل كريسماس وانت طيب... والباب البيجيب السيد سدوا و استريح)!!

***- وابادلك نفس الشعور الطيب واتمني لك ولكم وللجميع دوام الصحة والعافية، والسؤدد والتوفيق،

***- وصلتني يعاتبني فيها صاحبها بشدة وقال في رسالته:
-----------------------------------------
'***- ( ياعمي الصايغ، ويمكن انت في عمر الصادق المهدي خلي بالك من نفسك والله يعطيما طول العمر والصحة، صلح علاقاتك مع الامام الصادق الزول ده عنده مفاتيح الجنة ورثها من جده عبدالرحمن، وكان رضي عنك ممكن يديك متر في الجنة!!'


***- كان كدي، النقوم نكتب مقالة جديدة عن سيدي الامام الجهبوذ العالم العلامة، ونكتب فيها عن حسناته ...ونكتر الشمارات!!، ولكن الشئ المامفهوم في رسالة صديقي: هل الله تعالي الأن بدون مفاتيح?!!


#543224 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 02:41 AM
8-
أخـوي الحـبوب،
ود كردفان الغرّاء أم خيراً جوّة و برّة،

***- تحياتي الطيبة الحارة وسلامي العطر لك ولكردفان الأبية، وسعدت بالقدوم المفرح، وألف شكر علي التعليق الذي عجبني شديد، والله يااخوي الحبيب زهجنا من بعض الشخصيات التي تطالبنا دومآ ان نعامل الصادق المهدي وكانه فوق البشر ومن طينة غير طينة السودانيين ومصنوع من الكريستال قابل للكسر والتهشيم!!، وانه ايضآ فوق النقد والمسألة والمحاسبة!!، لقد تجاهلوا تمامآ ان الصادق طالما دخل عالم السياسة بمحض ارادته وغاص في بحورها ، عليه فهو غير معفي الكتابة سلبآ او ايجابآ عنه ومعرض للنقد والهجوم والثناء والمديح!!

***- راحت هذه الشخصيات وتذكرنا بان الصادق هو امام الانصار، ورئيس حزب الأمة، ورئيس الوزراء السابق، وخطيب الجامع، والسياسي المحنك، وخريج جامعة اكسفورد، والديني الضليع في دينه، والجهبوذ في الفتاوي، وحفيد الامام محمد احمد المهدي، والمؤلف، والكاتب، ولاعب البيسبول!!

***- ولكن الذين راحوا يذكروننا بكل صفات الصادق، تعمدوا ان ينسوا ويتجاهلوا ان الصادق وبكل هذه الصفات اعلاه، عنده مشاكل لا تحصي ولا تعد مع نفرآ غير قليل من اقاربه الذين راحوا ومنذ اكثر من 40 عامآ ويكيلون له الضربات تلو الضربات ويكشفوه حقيقته علي الملآ وعلي صفحات الجرائد المحلية والعربية، هذا الصادق قد خرجت محنه مع اعضاء وشباب حزبه للعلن ومازالت محنه تتوالي حتي نهار اليوم حيث راح حزبه ويصدر بيان يدينون فيه النافع الذي صرح قبل يومين بتصريح خطير قصم ظهر الصادق!!

***- الكتابة عن الصادق ليست من باب الهجوم عليه من فراغ، فهو واحدآ ممن جلبوا المحن والمصائب للبلد، وله دور لاينكر في تاخر تنمية الاقتصاد وتردي الاوضاع وزيادة فقر السكان،

***- دخلنا قبل دقائق قليلة يوم 25 ديسمبر والذكري ال77 علي ميلاد الصادق، ونعيد تمنياتنا الطيبة له، سائلين الله تعالي وان يبتعد نهائيآ عن السياسة ويتخلي عن معاركه (الدون كيشوتية) ويسلم راية الحزب لمن هو احق بها........اللهم انك سميع مجيب.


#543195 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 01:24 AM
7-
أخـوي الحبوب،
Abu Hamid- أبو حـامد،

التحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، متمنيآ من الله تعالي ان يعيد علينا كل مناسباتنا الدينية الاسلامية والمسيحية والوطنية باليمن والبركات،

***- وان يمن علي بلدنا بالسلم والأمن الأمان والرخاء والتنمية والازدهار، وان نودع العام القادم نهائيآ سنوات الفقر والجوع والامراض ويخلصنا من هذا النظام الفاشي البغيض الذي مازال يواصل سياسات تمزق السودان واغتيالات المواطنيين بلا توقف او هدنة يرتاحون هم فيها من تصفياتهم الجسدية،

***- نسأل الله تعالي وان يرحمنا ويعزنا ويبعد عنا المحن والمصائب....اللهم انك سميع مجيب.


#543191 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 01:10 AM
6-
أخـوي الحبوب،
Zingar - زنقار، ود امدرمان، ومن ناس ود نوباوي العريقة، تحياتي لك وللمنطقة الامدرمانية التي تعتبر زينة المدينة، وأهديك هذا الرابط الغنانئ-(الفيديو) - بعنوان:
نحن ناس ودنوباوي
*************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=133622

(أ)-
واهديك وللجميع رابط اخر بعنوان:
ظرفاء ود نوباوي قصص وحكاوي..!! .... الهادي الضلالي ...
************************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=130&msg=1188743654
----------------------------------------
***- مرة شتم ليه شخص لي واحد صديقه، قام صديقه قال ليه الزول الشتمتو ده خالي يا الهادي، وبدون ان ترمش له عين قال لصديقه: شنو المشكلة يعني ابو لهب ما كان عم النبي صلى الله عليه وسلم.

***- ايام حل الحزب الشيوعي الطلاب عملوا مظاهرات شديدة.. وشارك الاخ الهادي في هذه المظاهرات والهتافات كانت سخنة (قرار الحل قرار فاشستي) و (داون داون يو اس ايه) وكان قائد قوات الأمن وقتها الضابط بدر الدين ابو رفاس، قبضو الطلبة والهادي زعل لمن العسكري ما قبضوا.. فجاء يهتف أمام ابو رفاس فرفض اعتقاله وقال ليه ( والله لو بقيت لينين ما حنقبضك).

(ب)-
ود نوباوي التي عرفتها !!'
*******************
http://almeghar.com/permalink/7204.html
------------------------------
***- حدثنا بالأمس عن ودنوباوي باعتبارها واحدة من أعرق مناطق مدينة أمدرمان، سكنها معظم أبناء "المهدي" وألفوا بين قلوب أهلها، وكانت المهدية أو الأنصارية واحدة من الروابط القوية التي جمعت معظم سكان المنطقة على الرغم من أن الطريقة السمانية الطيبية اتخذت من المنطقة مقراً لها، ونشأت ألفة ومحبة بين الأنصار وأبناء الطريقة السمانية القريبية، فكان الشيخ "قريب الله" وجاء من بعده الشيخ "الفاتح" ومن ثم الشيخ "حسن" وأبناؤه، فجميعاً كانوا أصحاب طريقة، ولكن ليس هناك خلاف فيما بينهم فالأنصار يقرأون الراتب عقب صلاة العصر ويتحلق كبار الأنصار من حول المقريء إن كان الشيخ "عبد الله إسحق" رحمه الله بصوته القوي والمميز أو "ود النعيمة" أو "الفكي حسن" أو غيرهم من شيوخ الأنصار الذين حفظوا الراتب عن ظهر قلب، وبعد الفراغ من قراءة الراتب يذهب كل واحد لأخذ كمية من الماء الذي وضع في عدة آنية (جرادل) يتناولون ببركة القرآن، ومنهم من يملأ زجاجة أو أي إناء جاء به لأخذ ماء الراتب..

***- إن الأنصار الذين قطنوا بمنطقة ود نوباوي عاشوا في إلفة ومحبة مع كل التيارات المختلفة، ولا نقول إن ود نوباوي كلها أنصار فهناك تيارات سياسية أخرى، ولكن لم نشهد أو نرى صراعات أو خلافات قامت بين الأحباب، ولذلك ظلت ود نوباوي وستظل هي البوتقة التي تجمع كل الناس وهي بمثابة سودان مصغر، وحتى الوافدين إليها من أبناء اليمن السعيد فقد اتخذوا من ود نوباوي مقراً لهم، فنجد أغلبهم أصحاب دكاكين لا يفارقونها ويتناوبون فيما بينهم فهناك "حزام" و"ناصر" والبعض منهم درس بالمدارس السودانية الموجودة بالحي ونشأت علاقات حميمة بينهم وبين أقرانهم، وأذكر الدكتور "صلاح العنسي" سفير اليمن بالخرطوم الذي تولى موقعه كسفير عام 2009م التقيته بمكتبه بالسفارة اليمنية بالعمارات، وعندما علم أنني من منطقة ود نوباوي طلب مني إما أن أوصله إلى أسرة السواراب بود نوباوي أو آتيه بتلفون لأحد منهم، حدثني كثيراً عن ود نوباوي إبان كان مع والده بالحي، وحدثني عن أسماء كثيرة رافقها إبان فترة الدراسة، فبدأ يسأل عنها فرداً فرداً.. إنه الوفاء لأمدرمان أولاً ولود نوباوي التي ضمت الغرباء ولم تفرق بينهم وبين سكانها.

- **** أولاد ود نوباوي طيبو المعشر حلوو اللسان متواضعون عفيفو اليد واللسان يستقبلونك بحرارة وشوق شديد، وما زال أهل ود نوباوي إذا فرقت الحياة بينهم ولكن إذا التقيتهم بعد عشرات السنين تنهمر الدموع من مآقيهم رجالاً ونساء، يحضنك الرجل بمحبة، وتحضنك المرأة وهي أمك وعمتك وخالتك بشوق شديد، وإذا التقيتهم في مناسبات فرح أو كره، تحس بطعم الحياة وحلاوتها، يتذكرون الماضي وأدق تفاصيل السنين التي مضت يتذكرون كيف كان (بانديه) يطارد الأطفال، والكبار عندما تمر تلك العربة، تستمع إلى قصص وحكاوى، تسمع عن لاعب كرة القدم الذي أظهر موهبة فائقة مع نادي ود نوباوي أو الإخلاص، كيف قدمت له علبة أنناس نظير الهدف الذي أحرزه في فريق الخصم.

***-ما زالت هناك رموز سامقة في حي ود نوباوي عمنا "الفاضل أزرق" حنانه يظلل الجميع وماله في المقدمة لكل المحتاجين، والراحل "مهدي أزرق" وعمنا "شاخور" و"حمد جبارة" و"الجاك" وكل الحيشان التي خرجت عباقرة وعمالقة "حوش أزرق" وحوش "الفكي" وحوش "دفع الله" وناس "كورينا" و"القرشاب" و"ناس حنفي" و"كنب" و"مهدي حمد" صاحب اشهر دكان في الحي الآن تحول إلى سمك، وناس "علي جميل" و"ناس ناصر".
إن حي ود نوباوي من الأحياء الفريدة التي لعبت دوراً كبيراً في السياسة خاصة وأنها دفعت بـ"جعفر نميري" رئيساً و"الصادق المهدي" وأبناء "عثمان صالح" الرأسمالية الوطنية وهي تحتاج إلى توثيق كامل.

(ج)-
***- وأنها دفعت بـ"جعفر نميري" رئيساً و"الصادق المهدي"، وازيد من عندي: وسوار الدهب، وبابكر النور...


#543189 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 01:08 AM
الاستاذ العزيز بكري
تحية طيبة
غدا نحتفل بملد سيدنا عيسي و بس !
اما سيدي البي سيدو داك ما عندنا بيه اي شغلة حفاظا علي ما تبقي لنا من اعصاب
و كل كريسماس وانت طيب
و الباب البيجيب السيد سدوا و استريح


#543145 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 11:36 PM
5-
أخـوي الحبوب،
المشتهي الكمونية،

تحية الود، والاعزاز بقدومك المقدر، واشكرك علي الحضور بعد طول غياب، وألف شكر علي التعليق الجميل، واذكرك بان الامراض والمصائب والمحن التي ألمت ببعضآ من أهل السلطة هي من عند الله تعالي الذي قال في كتابه الكريـم:

( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ)، وستتوالي باذن الله تعالي علي البقية من الطغمة الباغية الوانآ من المحن والرزايا، ولن نستغرب ان سمعنا قريبآ بهرولة بعض قادة الانقاذ الي قطر او السعودية للعلاج واجراء عمليات جراحية!!،

***- ونرجع لمولانا الصادق المهدي وطالعت اليوم الاثنين 24 ديسمبر الحالي خبرآ يفيد بان حزب الامة قد رفع قضية بالمحاكن ضد النافع!!، بالطبع هو خبر مضحك للغاية ويعتبر من الاخبار (الهايفة!!) التي تنشرها بعض الصحف المحلية احيانآ، ويعود سبب تفاهة الخبر الي ان الصادق سبق وان اعتقل وقضي ايامآ في احدي (بيوت الأشباح) في سنوات التسعينات، وصرح قبل ايام قليلة انه ترك البلاد وفر منها بسبب سياسات غوش عندما كان كان مديرآ لجهاز الأمن، ومنذ سنوات التسعينيات ومارفع قضية ضد جهاز الامن او ضد اي اي مسؤول قيادي بالحزب الحاكم، وفجأة نسمع اليوم بان حزبه رفع ضد نافع الذي كل قوانين البلاد تحت حذاءه!! ...وهاكم اصل الخبر:

حزب الأمة يسخر من اتهامات نافع له بالارتباط بالمحاولة الانقلابية
********************************
المصـدر:
مجلة نخبة السودان الالكترونية،
12-24-2012 05:38 PM
----------------------
***- سخر حزب الأمة القومي في السودان الذي يتزعمه الصادق المهدي من تصريحات نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم د. نافع علي نافع وما حوته من إتهامات للحزب بالعلم والارتباط بما يعرف بالمحاولة الانقلابية الاخيرة واعتبر الحزب الاتهامات "فقاقيع" يطلقها الحزب الحاكم لصرف الأنظار عن الأزمات الحقيقية التي تعاني منها البلاد في كل المجالات والتي فشل في إيجاد الحلول المطلوبة لها، وقال انه سيقوم بإتخاذ مايراه مناسباً من الإجراءات القانونية بما يحفظ له حقوقه المشروعة.

واستغرب الحزب إطلاق المؤتمر الوطني أحكام التجريم والإدانة، "جاعلاً من نفسه وصياً على المحاكم التي وعد بتشكيلها للتعاطي مع من وصفهم بالمشاركين في المحاولة الانقلابية"، واضاف انه لم يلق كثير بالٍ لأسلوب التهديد والوعيد الذي كاله النائب المذكور للحزب، وطالبه بان يعيد قراءة تاريخ الحزب في مقاومة الاستبداد والديكتاتوريات السابقة، وقال حزب الامة ان على الحزب الحاكم أن يتبصر أن كان التهديد والوعيد قد أثنى الحزب في أي يوم من الأيام من ممارسة حقه المشروع في إحداث التغيير واستعادة النظام الديمقراطي ومحاكمة كل من ساهم في تقويض الدستور و وأد الديمقراطية أسوة بما حدث في دول الربيع العربي.

وأكد الحزب في تصريح صحفي أنه ماضي في مسيرته السلمية لإحداث التغيير المطلوب بالاتساق والتوافق مع كل القوى المؤمنة بالديمقراطية بالداخل والخارج، وطالب السفير نجيب الخير عبد الوهاب أمين العلاقات الخارجية والناطق بإسم الأمانة العامة لحزب الأمة القومي نافع بأن يوجه اهتمامه إلى رد الاعتبار للسودان الذي شوهت صورته تقارير منظمة العدالة والشفافية التي وضعته على رأس الدول الفاسدة و إلى حالة العزلة الخانقة التي أفقدت البلاد الصديق والمؤازر وللضائقة الاقتصادية التي يئن الشعب من وطأتها والتي "لم تشهد لها البلاد مثيلا منذ تأسيسها".
المصدر:
-------
المركز الإعلامى للحزب


#543118 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 11:02 PM
4-
أخـوي الحـبوب،
سودانى وبس،
تعرف ياأخوي سوداني وبس، في مرة زميلة عراقية معاي في الشغل سالتني سؤال شطب عقلي وقالت:( انت ياعم الصايغ، سوداني من الشمال ولا من الجنوب?!!)، وبالطبع اصلآ سؤال زي ده بصراحة مافكرت فيه ولا اعتقدت انه وفي يوم من الايام حيقع زي القدر في راسي!!، اتذكرت الأن القصة دي عندما قرأت اسمك الجميل:(سـوداني وبس)، سوداني من وين ما مهم..المهم سوداني وبس!!...نسيت اسلم عليك، اصلو اسمك شغلني عن السلام، ولك مني اطيب التحايا، والشكر علي الزيارة والتعليق الديني الجميل.


#543107 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 10:48 PM
3ــ
أخوي الحبوب،
Shah - شاه،
(أ)-
------
السلام الحار العطر لشخصك الكريم، وسعدت بطلتك الميمونة وتجئ ونحن هنا في المانيا نعيش هذه اللحظات اجمل ساعاتنا، وألف شكر علي التعليق المقدر، ولا حظت من تعليقك انك ملم بالكثير عن خفايا واسرار تاريخ (سيدي!!) المهدي الذي مازال يحلم ويمني نفسه ان يكون مجددآ رئيسآ للبلاد بعد ان فارقه المنصب قبل 23 عامآ عندما كان عمره وقتها في عام 1989 اربعة وخمسين عامآ، وكان يمكنه وهو في هذا السن وان يغير من احوال البلاد ويخرجه من ازماته الطاحنة ويوقف الحرب الدامية التي بسببها فقدنا مئات الألوف من المواطنيين الابرياء في الجنوب وخيرة شبابنا، ولكنه انشغل (بالفارغة!!) وترك الامور المستعجلة وتجاهل الاولويات العاجلة ومنها تجاهله لمذكرة ضباط القوات المسلحة الخطيرة التي تضمنت عدة مطالب هامة تتعلق بالنقص الحاد والمريع للمعدات الحربية والتقنية العسكرية والنقص في امدادات المناطق العسكرية البعيدة بالسلاح الضروري والعاجل، وتضمنت المذكرة ايضآ طلبآ بان تهتم حكومة الصادق بحال الجيش المتردي يومآ بعد يوم والتهميش المتعمد من قبل الحكومة مما اثر في معنويات الضباط والجنود الذين يقاتلون في احراش وغابات الجنوب،

***- ومااهتمت الحكومة ولارئيس الوزراء بالمذكرة، عندها تحرك البشير بضباطه ال 14 وقلبوا نظام الصادق واعتقلوه هو واعضاء حكومته، وقام البشير باذاعة بلاغه العسكري رقم واحد، واشار البشير في بيانه بان واحدة من اسباب الانقلاب تلك الحالة المزرية التي عليها القوات المسلحة،

(ب):
--------
***- والغريب في الأمر، انه وبعد 23 عامآ من الانقلاب، مازال حال (الديش!!) مزريآ للحد البعيد، فهو لايملك رادارات رصد!!، ولا اجهزة التقاط يمكنها وان تعرف وتلتقط ذبذبدات الطائرات المغيرة!!، هو جيش يملك طائرات حربية (خردة) انتهي عمرها الافتراضي في روسيا فاشترتها وزارة دفاع الخرطوم...وبعقود مع طيارين روس يعرفون كيف يديرون ويطيرون بهذه النعوس الطائرة !!، القوات المسلحة تحارب بدبابات اوكراينية قديمة وهي معلومة كتبت عنها المواقع الالكترونية كثيرآ، ومن الصدف الغريبة ان احدي المواقع الالكترونية بثت اليوم الاثنين 24 ديسمبر خبرآ عن كشف حالات فساد بوزارة الدفاع!!، وهاكم اصل الخبر:

(ج)-
المراجع العام: تجاوزات مالية بوزارتي الدفاع والداخلية
***********************************
المصـدر:
موقع النيلين .. بوابة شاملة-
12-24-2012 12:28 PM
------------------------------
***- كشف تقرير المراجع العام عن وجود تجاوزات مالية خطيرة في عدد من الوحدات والوزارات من بينها وزارتا الدفاع والداخلية.
***- ووجه التقرير باتخاذ إجراءات قانونية ضد شركات وجهات استلمت مبلغ "663,265" الف من وزارة الدفاع دون وجه حق، فيما دعا وزارة الداخلية بمنع التعاقد وحظر شركات لم توف بعقود وقعتها مع الوزارة، وكشف المراجع عن فرض جهات لرسوم غير قانونية تم بموجبها تحصيل اكثر من 56 الف جنيه مشدداً على ضرورة إيقافها فوراً.

***- وكشف تقرير المراجع العام للعام المالي 2011 عن مراجعة التعاقدات وشراء السلع والخدمات والتخلص من الفائض بـ"22"وحدة حكومية الذي تحصلت "السوداني" على نسخة منه، كشف عن مخالفات خطيرة لقانون الشراء والتخلص من الفائض لسنة 2010 من بينها عدم وجود سقوفات للمناقصات العامة بجانب عدم توريد عائدات المبيعات للمالية. وأكد التقرير على أن عدم إشراك المالية في العطاءات لا يضمن الشفافية والنزاهة، ومنع المراجع دفع أي مستحقات للجهات التي يتم الشراء منها إلا بعد تقديم الفواتير النهائية.
***- وكشف التقرير عن استلام مصنع خاص لمبلغ "661,565" الف جنيه دون وجه حق لتوريد (بطانة حشوة) لوزارة الدفاع، ووجه المراجع باسترداد المبلغ أو اتخاذ إجراءات قانونية ضد المصنع.

***- وأشار الي استلام مورد مبلغ 17,00 جنيه دون وجه حق لتوريد فول مصري لوزارة الدفاع ، كما ابان التقرير عن وجود عجز في توريد "15,528" جوال دقيق ،و"6165" جركانة زيت ،و"2140"جوال فاصليا ،و1080 جوال بلح ،و"8750"جوال قمح من قبل شركات وموردين مختلفين لوزارة الدفاع.

***- وأوضح التقرير عجز 3 شركات عن توريد أحذية "بوت" للداخلية لعدم المقدرة المالية ودعا المراجع لحظر التعامل مع تلك الشركات.

(د)-
------
***- وبعد 23 عامآ من الا نقلاب....وكاننا يازيد لا رحنا ولاجين!!

´***- هل ياتري سيكون الانقلاب القادم بسبب رداءة الاوضاع بالقوات المسلحة وجاهل البشير لمذكرة الضباط باحالة وزير الدفاع الحالي، والاهمال المتعمد منه في اصلاح الجيش ومده بالتقنية الحديثة، وقيامه بشراء معدات عسكرية قديمة وطائرات خردة?!!


#542950 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 06:59 PM
الصادق المهدى... اللاعب الخفي فى «الثورة التصحيحية»!
************************************
المصـدر:
موقع: (النيلين .. بوابة شاملة)-
12-24-2012 01:20 PM-
-----------------------
***- منذ إحباط المحاولة الانقلابية ظلت تصريحات الحكومة موجهة صوب أحزاب المعارضة، وظلت تصريحات مساعد الرئيس نافع علي نافع موجهة لهذه الأحزاب، ولحزب الأمة بقيادة زعيمها الصادق المهدي، إلا أن الأخير خرج بتصريحات من القاهرة فى لقاء تفاكري، وكأنها ردا على تصريحات الحكومة كانت أشد قوة، كاشفاً عن لقاء جمعه بقوش فى منزله فى ذات اليوم الذى تم اعفاؤه فيه من مستشارية الأمن. وزاد المهدي قائلاً: «قوش قال لي النظام بلا رأس تعال قودنا»، حديث المهدي وجد ردة فعل كثيرة على الرغم من نفي مدير مكتب الإمام لهذه التصريحات. وقال إن نشر مثل هذه الأخباريقصد منها التضليل، ولم يتم نفي حديث الإمام عن لقائه بقوش، دعوته لترؤس التحرك الانقلابي.

***- وبالأمس خرج نافع بتصريحات جديدة، ووجه اتهامات أكثر صراحة، وأن أحزاب المعارضة كانت على علم بالمحاولة الانقلابية. وذكر أسماء قيادات أبرزهم الصادق المهدي وحزبا الشعبي والشيوعي، ولم تكن هذه المرة الأولى التى اتهم فيها زعيم الأمة بالاشتراك أو العلم بالمحاولة.

***- على الرغم من نفي المهدي، لكن تظل تساؤلات تبرز فى الساحة حول حقيقة دور المهدي فى المحاولة والتى كشفها نافع وهو مصدر على علم بكل نتائج التحقيق، وذلك ما أوضحه القيادي بالوطني ربيع عبد العاطي، الذى أكد لـ«الإنتباهة» أن حديث نافع واضح، وعلى علم بكل معلومات التحقيق فى هذه القضية. ويضيف ربيع أن نافع لا يزايد، ولكن يوضح بجلاء كل الحقائق التى يرفضها الكثيرون.

***ح ديث ربيع لا يجد اتفاقاً مع الكثيرين الذين يرون أن هذه التصريحات لا جديد فيها، وأنها ظلت تخرج من الحكومة لإيهام أحزاب المعارضة. وبحسب مراقبون فإن تصريحات الحكومة لا تخرج عن كونها مزايدة سياسية لتقليل مكانة الحزب وإحداث بلبلة داخله، والذى ظل رافضاً مبدأ الانقلابات على الرغم من أنه ظل ينادي باسقاط النظام، التصريحات الأخيرة للمهدي حول حديثه مع قوش كانت فى وقت سابق، وليس بعد المحاولة. فقوش حتى بعد إبعاده من مراكز القرار، فهو لا يزال عضواً له دوره فى المؤتمر الوطني، وعلاقته بالصادق المهدي لا يمكن أن تصل حد الاتفاق فى الإشراك فى المحاولة الانقلابية.

***- فالعلم بالمحاولة لا يعني بالضرورة المشاركة فيها، ذلك ما بدأ به البروفيسور حسن الساعوري خلال حديثه لـ«الإنتباهة» إلا أنه أضاف قائلاً: «لكن لا أستبعد مشاركة المهدي فى هذه المحاولة لأنهم كأحزاب معارضة، ظلوا ينادون بإسقاط النظام، وتحالفوا مع الجبهة الثورية التى أعلنت إسقاط النظام بالقوة. وهم دائماً فى حالة إعلان عن إسقاط النظام. لذا فإن كانوا على علم، فبالتالي مؤكد سيشاركون فيها.

***- لكن حديث نافع من خلال معلومات، وليس مجرد تصريحات، وذلك ما وضح من خلال حديث القيادي بالوطني د. إسماعيل الحاج موسى الذى أكد لـ«الإنتباهة» ان حديث نافع قد يكون من خلال معلومات توفرت لديه بحسب موقعه واطلاعه على معلومات التحقيق. المعارضة لها مطلق الحرية تتحدث فى الإعلام وفى كل المجالات وإثبات مشاركتهم فى هذه المحاولة فستكشفه التحقيقات.

***- وبالنظر إلى علاقة قوش بالمهدي فهي بدأت باعتقال الأخير بعد وصول الإنقاذ للحكم، بشكل عام يمكن القول إن العلاقة مرت بمرحلتين ارتبطت بتحولات عديدة، ففي المرحلة الأولى كانت العلاقة متسمة بالغموض والحذر بسبب تباعد المواقف السياسية بين الرجلين بل في بعض الفترات كان قوش أكثر الضارين بالإمام بحكم موقعه، ويقال إن المهدي أكد بأن سبب خروجه من البلاد في عملية «تهتدون» كان مضايقة قوش له، لكن المرحلة الثانية والتي وصفت بالحذر والتى وضحت عقب خروج قوش من الجهاز وانفتاحه على القوى السياسية مما خلق علاقة خفية أو من وراء حجاب بين الرجلين لم تستمر بإعفاء قوش من العمل في مستشارية الأمن.

***- اذاً فالعلاقة بين الإمام الصادق المهدي والفريق صلاح قوش يمكن القول إنها ربما تكونت سرا أثناء وجود المهدي في الخارج. لكن تظل كلها اجتهادات وتحليلات ربما تكون أقرب الى أرض الواقع.

***- على كل يبقى دور المهدي فى المشاركة فى المحاولة الانقلابية ليس بالأمر البعيد، وإن كانت له سابقة فى محاولات انقلابية سابقة، وأدوار خفية فى انقلابات شتى وإن لم يكن فى الظاهر، فقد ظل المهدي يلعب أدواراً مهمة فى الانقلابات منها قد يكون فى طي الكتمان، ومنها ما كشفه القيادي السابق بحزب الأمة بكري عديل فى إفادات سابقة لـ«الإنتباهة» عن الدور المهم الذى لعبه المهدي فى انقلاب المقدم حسن حسين «1975»، والذى أحبطه نظام نميرى. وكان للمهدي دور كبير فى هذا الانقلاب، وعلى علم بكل تفاصيل الانقلاب ولحظة الصفر، وكل ما هو متعلق بهذه العملية، لكن تبقى كلها مجرد تكهنات، ربما تكون حقيقة ستكشفها التحقيقات أو تخرج على لسان أحد منفذي هذه العملية. كما كشفه بكري عديل بعد سنوات من انقلاب «75» وهو ما لم ينفه المهدى.


#542940 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 06:45 PM
2-
أخـتي الحبـــوبة،

نوره،

***- تحياتي وسلامي العطر، واسمك الجميل يذكرني باغنية كانت مشهورة في سنوات السبعينيات واسمها (السمحة نوارة فريقنا)، وياحليل السمحات بنات زمان، لاحجاب، لابرقع، ولا:( يابت غطي شعرك!!)..ولا كانت عندنا محاكم نظام عام تصدر احكامها بالجلد علي الفتيات والطالبات لا لشئ الا لانهن جميلات!!، سعدت والله بزيارتك في اليوم الجميل ويوم وقفة عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام،...ولكن ياأختي بخصوص تعليقك الكريم، شايفك زعلتني من المقالة مع اني اتمنيت ل(سيـدي!!) الامام الصادق كل الامنيات الطيبة، وان يمد الله تعالي في عمره ويقصف اعمار الباقيين في القصر والحزب الحاكم !!، اتمنيت له الصحة والعافية التامة، وان يبعده الله من امراض الحنجرة والسكري ووجع القلب والبواسير!!

***- وجاءت فقرة في كلامك وكتبتي:
( ويكفى انه من انظف السياسيين لم يعذب او يتسبب في تعذيب وإعتقال شخص وكذلك لم يسرق البلد)!!...وكن هناك مثل معروف يقول:
(الماعارف يقول عدس!)...فالفترات التي حكم فيها الصادق، كانت فترات فساد مالي وسياسي، ولولا فساد حكمه في عام 1989 لما قام البشير بانقلابه واطاح بنظام الصادق، كان الصادق ضعيف الشخصية لا يقوي علي حسم الامور الكبيرة والتصدي للمشاكل والصعوبات التي ورثها الصادق من نظام النميري، مااستطاع ان يوقف الترابي عند حده، وراح مبارك الفاضل ويستنزف خزينة الدولة باسم اعادة ممتلكات أل المهدي المصادرة، ووقف عاجزآ عن وقف الحرب في الجنوب واقناع الراحل قرنق بالحوار، ارتفعت الاسعار الضرورية واسعار الادوية ومواد البناء، ونشطت حركة التهريب بين السودان واثيوبيا وارتيريا،

***- في مقال بث من عبر موقع (سودانيزاون لاين) الموقر، بعنوان:
( في ذكري مذبحة الضعين)-
http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=150&msg=1205711623&rn=1
------------------------------
كتب الأخ دينق يقول:
(واحد وعشرون عاما انطوت على تفسير رئيس الوزراء آنذاك السيد الصادق المهدي لمذبحة الضعين على انها تمت نتيجة لدواعي الانتقام على هجوم قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان على منطقة سفاهة الواقعة على river kiir وقد كان ذلك فى رده على سؤال عن المذبحة بثته إذاعة لندن فى 31 مايو 1987 , وقد سارت الركبان على ما خرج به الصادق المهدي كالسيد وزير الداخلية سيد احمد الحسين ( الجمعية التأسيسية 20 يونيو 1987) و كذلك الحال مع السيد وليم اجال حاكم إقليم بحر الغزال آنذاك ووزي اتحادي فى حكومة الوحدة الوطنية الآن , و قد جاءت مجمل تلك التبريرات الحكومية مجافية تماما لحقيقة ما حدث فى الضعين و هي محاولة مفضوحة و متآمرة سعت دون جدوى لتغطية فظا عات المذبحة و حجمها عن طريق صرف الأنظار عن مسؤولية الحكومة و دورها او اشتراكها فى الذبحة).

***- اختي الحبيبة، الصادق المهدي يعتبر واحدآ ممن (ودوا البلد في داهية!!)...وهو المسؤول عن ضياع البلد وتحويله الي خراب،

***- اختي الحبيبة، ليتنا نضع النقاط فوق الحروف، ونترك سياسة المجاملات والطيبة الزائدة عن اللزوم، ونعطي لكل ذي حق حقه.


#542883 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 04:52 PM
1-
أخــوي الحــبوب،
سودانى طافش،

***- تحياتي ومودتي الحارة، وكالعادة سعدت وفرحت بالطلة المنيرة، وجئت مع اطلالة عيد الكريسماس التي بدأت اليوم عندنا في المانيا (يوم الوقفة )، واخوك ماشي بعد شوية للكنيسة لتحية ومجاملة المسيحيين وتهنئتهم بالمناسبة السعيدة، ونتبادل الهدايا ونتناول المشروبات وناكل لحم البط ، واتابع مراسم الصلاة، وبالمناسبة ياأخ طافش، هنا في المانيا نسبة كبيرة وعالية من الالمان لايدينون باي ديانة لاسماوية ولا ارضية، ولكنهم يحترمون بشدة الاديان، ولاغرابة ان تجد هنا الكنائس التابعة للطوائف الدينية المختلفة (كاثوليك، ارذوزوكس، انجيلي)، والجوامع، والمعابد اليهودية والبوذية، وكلها مفتوحة وتستقبل الزوار من اي جنس او دين، وهنا في المانيا لا تدرس مادة الدين بالمدارس او بالجامعات، ويمنع منعآ باتآ تعليق اي صور او نصوص دينية علي جدران المدارس والوزارات والمؤسسات الحكومية، ولايقمن مذيعات المحطات الفضائية الالمانية باستخدام اي عقود وحلي واكسسورات وسلاسل لها علاقة بالاديان او صلبان، ولكن هذا الشئ الممنوع رسميآ لا ينطبق علي ضيوف حلقات البرامج التلفزيونية، او من يمارسون الرياضة،

***- نرجع لموضوعنا عن الصادق وامد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية، الصادق اعرفه منذ عام 1961 وبداية نشاطه السياسي ،وجاءت فقرة في سيرة حياته وتفيد:
(كان أول بروز للصادق المهدي في ساحات العمل السياسي السوداني في معارضة نظام عبود، وفي أكتوبر 1961م توفي والده الصديق الذي كان رئيسا للجبهة القومية المتحدة لمعارضة نظام إبراهيم عبود. وقد شارك بفعالية في معارضة نظام عبود واتصل بنشاط الطلبة المعارض، كما نادى بالحل السياسي لمسألة الجنوب، حيث أصدر كتابه "مسألة جنوب السودان" في إبريل 1964م، ونادى فيه بأن مشكلة الجنوب لا يمكن أن تحل عسكريا)، ومنذ سنوات الستينيات وهو لايهدأ ويحاول ان يكون دومآ في الصورة، وكنا نحن في الحزب الشيوعي لانهتم له كثيرآ علي اعتبار انه ( لسه شافع صغير في السياسة)، وماكان احدآ منا يهتم بالهجوم الضاري الذي كان يشنه الصادق علي الشيوعيين والديمقراطيين مستغلآ اسم جده ونضالاته ضد الكفرة،

***- تعرفت عليه شخصيآ عندما كان حاضرآ اجتماع كبير موسع ضم قادة المعارضة ورؤساء الاحزاب وجمع غفير من المواطنيين عام 1966 لمناقشة (مشكلة الجنوب)- هكذا كنا نسميها في ذلك الوقت-، ومنذ ذلك العام بدأت اهتم واتابع سياسات الصادق وتصريحاته وفتاويه، يعيب علي الصادق انه لا يستطيع اتخاذ القرارات الكبيرة التي تمس حزبه، او التي صادفته عندما عمل كرئيس للوزراء، ولايقوي علي الوقوف بصلابة امام التحديات التي تواجهه، واكبر دليل علي (خيبته التقيلة) في المجال السياسي، انه في احدي المرات هدد البشير بتقديم استقالته من العمل والنشاط السياسي والحزبي ان لم يقم البشير بتنفيذ بعض الشروط والمطالبات التي اشترطها عليه الصادق....وماأهتم البشير اصلآ بالصادق وشروطه، فتراجع الصادق عن تهديداته ولم يلتزم بما تعهد به وان يستقيل!!

***- وكنا نظن وبعد ان رفض البشير قبول شروط الصادق، وان يقوم حفيد الامام محمد احمد المهدي باعلان الجهاد ضد الانقاذ ودعوة الجماهير للاضراب السياسي والعصيان المدني ....ولكن فوجئنا بالصادق وهو يقوم بتقديم ولديه هدية للنظام...احدهما بالقصر... والأخري بجهاز الأمن!!


ردود على بكري الصائغ
United States [سودانى طافش] 12-25-2012 03:53 AM
الزول التحت ده .. أصلك ماترد عليه الظاهر عاوز يناسبك ..!
ديل أسمهم الجداد ( الأليكترونى ) وطبعا واضحين مماكتب ( أستاز) !

United States [االطاهر ود الرواسى] 12-24-2012 08:42 PM
والله يااستاز الصايغ ياريت لو تورينا عمرك كم ؟ وانت قبل كدة قلت ليك 27 سنة فى المانيا وعايزين نعرف سبب ذهابك لالمانيا ؟ وتقريبا لسة ماتزوجت ؟ وكنت شغال وين فى السودان لمن كنت فيه؟ يعنى لوتكرمت نحب ان نعرف الcv بتاعك.
اطال الله عمرك وبارك فيه وحماك الله من الاعداء ونتمنى ان ترجع الى وطنك سالم وغانم


#542834 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 03:42 PM
أقدم زعيم حزبي في الجزائر يعتزل العمل الحزبي...(فيديو)-
---------------------------
المصـدر: "الجزيرة"- جميع حقوق النشر محفوظة 2000-2012 م
بتاريخ: 23/12/2012
---------------------------------

***- أعلن حسين آيت أحمد -وهو أقدم زعيم حزبي في الجزائر- اعتزال العمل الحزبي كرئيس لحزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض، بعد سبعين عاما من النضال ضد المستعمر الفرنسي، ثم ضد النظام الحاكم في الجزائر منذ استقلال البلاد عام 1962. إعلان آيت أحمد يفتح باب خلافته في مؤتمر الحزب المقرر انعقاده خلال النصف الأول من العام المقبل.


#542744 [جاقوم]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 01:47 PM
المفترض من الكاتب ان يكون محترما ليس مجال هنا للتعريض بالمرض فالمرض ابتلاء من الله سبحانه وتعالي وتكفير للذنوب فاحتفال الصادق المهدي بعيد ميلاده بدعة لم يعرف عن جده عبدالرحمن المهدي ولا المهدي ولا الصديق ابوه فانها عادة غربية لانه درس في الغرب فالصادق المهدي ليس لديه حاجة يقدمها للسودان فتاريخها الطويل كان خزي واضح اتاح للجبهة السيطرة علي السودان وفصل الجنوب ومازال حديثه عن الديمقراطية خرطفة واسلوب ليصل به للحكم فاتباعه ليس شبابا بل شيوخ معتقدين انه ابن المهدي وهم انصار ولكن للاسف هم جهلة وهو لايسعي لتعليمهم بل يتقبلهم كذلك فحين تعلم اولاد مادبو ناصبوه العداء فهو مسئول الحزب اكثر من خمسين عام وهنالك معضلات كبيرة فهم من اتي بالمرتزقة التي قتلت مئات من الناس فهم مسئولون ام الله من ذلك فالسبعين قصرت الخطي وتركتني امشي ظالعا متعثر كان اجدر به ان يمنع ولده عبدالرحمن المهدي من القصر ولكن الشعب السوداني طيب يعني بنته مريم مع الجبهة الثورية وولده مع المؤتمر الوطني شي عجيب


#542730 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 01:36 PM
هذا رأيك ونحترمه .
اللهم أبعد عنا الحسد والهوي .


#542662 [الزهجان من الغربة]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 12:14 PM
والله ياعمنا الصايغ انا خايف انو ربنا يستجيب الدعوات السمحة دى ويقعد لينا الصادق ( زى ماالانقاز قاعدة فيى راسنا) ’’ ياخى خت ليك دعوة كدة ا
نو ربنا يخسف بيهو الارض وينتهى منو عشان الانقاز تنتهى

اللهم عليك بى اب جاعورة وجماعته وكل الانقازيين (الجوا والبر) والصادق (البحنن دقنو ) والترابى ( مغير الشريعة) اللهم زلزل الارض من تحت اقدامهم , اللهم آخزهم اخز عزيز مقتدر , اللهم لاتترك منهم احدا , اللهم دمرهم واخسف بهم الارض من عاليها وواطيها , اللهم انا نجعلك فى نحورهم ونعوزبك من شرورهم ’ اللهم سلط عليهم ملائكة العزاب ,, اللهم نشكوا اليك ضعفنا الذى هو ضعف شعب اهل السودان المساكين الغلابة الذين ضربت عليهم الزلة والمسكنة ولم يرتاح لهم بال ولم ينعموا بالعيش الكريم منذ ان خلقت السماوات والارض فاجعل بعد صبرهم فرجا , اللهم انت تعلم بان اهل الانقاز قد طقوا فى الارض وتجبروا على الشعب فانصرنا عليهم ,, اللهم عليك بنافع على نافع فانه تسخط على الشعب السودانى وعزب من عزب وقتل من قتل اللهم عليك به اللهم اشوى لسانه ’’ اللهم نشكو اليك ضعفنا وهواننا وعجزنا عن تغيير حالنا فغير حالنا الى احسن حال

اللهم نشكو اليك من اهل الانقاز الذين شردونا وطردونا من بلادنا واوطاننا واحبابنا وتقطعت ارحامنا واكتوينا بنار الغربة وزهج الغربة واشتعل راسنا شيبا ونحن فى ريعان شبابنا 35 سنة ’ فدمر اهل الانقاز وافتلعهم من ارض السودان فانهم لايشبهون شعبهم لكى نعود الى وطننا واحبابنا ونشرب جبنتنا مع والدتنا
اللهم انا نسالك بان تعجل البشير وجماعته الى محكمة لاهاى وان تحاكمه محاكمة عادلة بسبب التقتيل والتشريد والتجويع والاغتصاب والتعزيب والاعدامات الظالمة

اللهم عليك بهم اللهم عليك بهم اللهم هذا السؤال ومنك الاجابة ياغدير يامنان ياذوالجلال والاكرام وصلى اللهم وبارك على اشرف الخلق محمد صلاة الله وسلامه عليه وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين


#542645 [ود كردفان الغرّاء أم خيراً جوّة و برّة]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 11:58 AM
قد لا نختلف فى ان الصادق المهدى رجل مفكر و فيلسوف ولكن المناصب السياسية التنفيذية لا تلائمه ابداً.. فلو كان استاذ محاضر فى احدى كليات العلوم السياسية لاستفاد منه الدارسون فى تلك الكليات وخصوصاً وهو مولع بالخطابة والتنظير.. أو اذا تفرغ لتأليف الكتب والمدونات لعمت الفائدة للمطلعين و المثقفين والمهتمين بشوؤن السياسة والفلسفة.. أو حتى اذا اكتفى بإمامة الانصار كزعيم دينى وروحى لكان انسب له..

اما اصراره على رئاسة حزب الامة لمدة تزيد عن الاربعين عام لم يتطور فيها الحزب بل شهد انشقاقات وتصدعات وهذا دليل كاف على فشله هو شخصياً بل واصراره على مواصلة موقعه حتى الممات ليخلفه مهدىٌ أخر(ما الحزب حزبنا والبلد بلدنا وكده)..

اما تقلده لمناصب سياديه فى الحكم ايضاً اثبتت فشلاً زريعاً والكل يعرف عن فترتى الديموقراطية القصيرتين عندما كان رئيساً للوزراء..


#542622 [abu hamid]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 11:38 AM
تهانينا القلبيه لجميع المسيحيين بمولد السيد المسيح له المجد ( والمجد لله فى الاعالى وعلى الارض السلام وبالناس المحبه )


#542612 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 11:30 AM
الحبوب بكرى

أنا من أبناء حى المسالمه العريق يحد منزلنا من الشرق خلوة الكتيابى جد الشاعر الفذ التجانى يوسف بشير ومن الغرب كنيسة الشهيد مارى جرجس الأرثوذكسيه...ولايفهم معنى التعايش الدينى الحقيقى غير أبناء المسالمه...أغلبيتنا نحن أبناء الحى درسنا فى مدارس الأقباط والكمبونى....من أشهر أطباء الحى الأقباط الدكتور فؤاد عبده والدكتور جميل عبدالله...ولاحظ الأسم الثانى للدكتور جميل رغم إنه قبطى!!!!!! ألا يعنى لك معنى التسامح الدينى........ياأخ بكرى هؤلاء الدكاتره فى عيادتاهم الخاصه لا يأخذون أجر من أبناء الحى لأنهم يعرفوننا كما يعرفون أبنائهم.
مناسبة عيد الميلاد المجيد تعنى لنا الكثير نحن أبناء المسالمه لأنهم أيضا يشاركوننا المولد النبوى الشريف.
مشكلتنا فى السودان نتبنى موضوع ونفتكر أنفسنا أكثر درايه من أهله...مثال لذلك تبنينا القضيه الفلسطينيه وأصبحنا أكثر فلسطينيه من الفلسطينيين أنفسهم بدليل لما وقع الفلسطينيين إتفاقية سلام جنيف مع الأسرائيلين لازالت إذاعتنا المؤقره تصر بأن تقول فى نشرات أخبارها العدو الأسرائيلى....ياأخ بكرى الكلام كتيرولكن أقول أمنياتى لأهلنا الطيبين بعام جديد كله خير.


#542514 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 09:55 AM
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
نحمد الله الذي أراناآياته على مجرمي الانقاذ وهم لا زالوا حاكمين
كبيرهم أبوجاعورة تيبس وجف حلقومه فكف عن الجعار وترك الرقيص
وعلى شيطان إسود وجههه حتى صار أقرب للشيطان من الانسان
والترابي انقلبوا عليه فإنكفأيائسا يشكو الحسرات والعبرات
والزبير وابراهيم شمس الدين هلكوا كأسوأ ما يكون الهلاك
والطيب سيخة أصابته لوثة عقلية فصار في عداد المجانين
وصلاح كرار انقطع طاريه وبقى لا في العير ولا في النفير
دا غير الذين أصيبوا بالأمراض الخبيثة والمزمنة
ودا غير الإتفطسوا وهلكوا في الحوادث المرورية
اللهم ورينا فيهم كمان وكمان وكمان


#542508 [سودانى وبس]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 09:47 AM
آمييييين يارب العالمين


#542456 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 08:01 AM
صباح الخير أستاذ بكرى ومرحب بقلمك البليغ.
أراك اليوم معبرا وعاكسا لطيبة السودانيين. الصادق المهدى ذكر مرة أنه فى يوم مولده كانت هنالك حمامة "تقوقى" على شجرة فى حوش البيت الذى ولد فيه وهو يعنى بأن ميلاده غير عادىّ!!
ومضت السعة و سعون عاما بعد ذلك وكل شئ فى السودان "غير عادى" وللصادق قصب السبق فى ذلك من طريقة دخوله للبرلمان بدل النائب "الإحتياطى" الذى تنازل له عن الدائرة إلى إسهامه فى تقويض الديمقراطية أكثر بمساهمته فى حل الحزب الشيوعى ... إلى شقه لحزب الأمة ... وتسببه فى إنقلاب نميرى ... ومصالحته لنميرى ... ولتسببه فى إنقلاب الإنقاذ ... ومصالحته معهم ... وفرملته للمعارضة بكل شكل ممكن ...ومشاركتهمعن طريق إبنه. وأخيرا بلغ السبعة وسبعين وياله من ثلاثة أرباع قرن ... كلها خيبة و تحبيط وتخييب لظن الكل فيه. ففيم الدعاء له بعدم إصابته بالأمراض؟؟؟


#542442 [نوره]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 06:59 AM
والله خزلتني يابكري الصايغ ،،، لم تكن عدلاً
لقد قسوت كثيراً على رجل حبيب رغم إختلافنا معه في سياسته , ولكن لو صبرنا وتأملنا قليلآ لعلمنا ان ما يحرك السيد الإمام حبه لهذا الوطن وأهله وخوفه عليه ،،
ويكفى انه من انظف السياسيين لم يعذب او يتسبب في تعذيب وإعتقال شخص وكذلك لم يسرق البلد

أطال ا الله عمره وابقاه بيننا رمزاً للنقاء وطهر القلب


#542438 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 06:42 AM
اولي رسائل التهنئة بمناسبة عيد ميلاد (سيدي!!) الأمام الصادق المهدي وصلتني من صديق عزيز يقيم في موسكو، ويتمني له دوام الصحة والعافية وطول العمر المديد، وان يبتعد بعد الأن عن السياسة لانه لن يجني منها مستقبلآ اي فوائد تذكر، فلا يمكنه ان يكون رئيسآ للجمهورية، وايضآ، لايمكنه وان يعود مجددآ رئيسآ للوزراء بعد ان فشل مرتين في تحقيق اي انجازات، وماعاد احدآ يثق فيه سواء كان من اعضاء حزبه، او من بيت آل المهدي، او من بالشارع السوداني، ليت الصادق يفهم انه قد اصبح خارج دائرة السياسة السودانية هو ونسيبه العجوز والاخر المقيم في القاهرة!!...

***-نعم ياعمي الصايغ اؤيدك في اقتراحك والذي جاء بالمقال ونصحت الصادق بان يخلد للراحة ويبدأ في التاليف والكتابة، وليته يكتب عن الوقائع والاحداث الهامة التي وقعت في السودان خلال ال 77 عامآ الماضية ( 1935- 2012) ويكشف عن اسرار كثيرة وقعت من قبل مازالت خافية عن الاعين.


#542431 [سودانى طافش]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2012 05:36 AM
أستاذى العزيز ( الصايغ) .. متعك الله بالصحة والعافية فلقد بتنا ننتظر ( حديثك ) بفارق الصبر لكى نرى أين هى (رميتك ) وفى أى إتجاه .. !
حبوبتنا الصادق المهدى ( إعجوبة ) من العجايب السودانية نعترف له بالعلم الغزير و(كاريزما) تؤهله للقيادة ولقد قضى فى ( السجن ) وقتا أكثر مما قضاه كرئيس وزراء وله حزبا أول من أبتدع إنشاء ( مليشيا) مسلحة تضم مجموعة من ( الدراويش ) جاهزين لأطاعة أمر ( السيد) ..!
صراحة كنا نتوقع الكثير - المثير الخطر - من الصادق فى هذه المرحلة التى ينحدر فيها السودان نحو الهاوية لكننا فوجئنا بتوجه إبنه نحو ( القصر ) فى إعتراف ( ضمنى ) من ( الصادق ) بشرعية الحكم والحكومة .. صحيح أن الصادق يحترم رغبات أبنائه ولكنهم فى النهاية يشار له بهذا إبن الصادق المهدى وهذه (بنت ) الصادق المهدى ..!
الصادق المهدى إن كان يستطيع فعل شيئا نافعا يحسب له فلقد كان يمكن أن يمنع ( الأنفصال ) بالتدخل فى نيفاشا أو حتى فيما بعد وكنا سنجد له العذر حتى ولو أصبح نائبا للبشير ... !
أعتقد أن الراجل ( خرف ) مثلما أصبح ( صهره ) الترابى فلاخير فى هذا ولاذاك ..!


ردود على سودانى طافش
United States [االطاهر ود الرواسى] 12-25-2012 11:36 AM
انت ياسودانى طافش اظنك الناطق الرسمى للاستاز او لعمنا بكرى الصايغ (كما تحب) انا بقرا لى الصايغ من زمن كان بكتب فى سودانيز اون لاين ... وحبيت اعرف عنو ولو ناسبتو برضو مافيش مشكلة بس انت صلح لسانك وماتصفنا ( بالجداد الالكترونى) وانا بعف لسانى عن البزاءة احتراما للقراء


#542424 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 04:18 AM
المفكرون السودانيون على طاولة التشريح:
- الصادق المهدي-
********************'
المصـــدر:
http://www.alnilin.com/articles-action-show-id-5589.htm
شوقي إبراهيم عثمان-
كاتب ومحلل سياسي
[email protected]

-------------------------------------
***- لم يعد مجديا أن يتماهي السودانيون بعضهم ببعض دون نقد في القضايا الفكرية والسياسية الوطنية – والتماهي يعني التقمص، ولقد مضى على السودان خمسة وخمسين عاما منذ الإستقلال- وشؤونه تؤول بشكل ثابت ودائم نحو الإنحطاط. غير أنه لم يعد صعبا في عصر المعلوماتية كشف المواقف الشخصية الزائفة من المواقف الأصيلة، فالإنسان ومشيئته يعبران عن موقف وجودي وقرار، إما صادقا مع نفسه وربه ورسوله والآخرين وإما كاذبا، والكذب نوعان، هنالك الكذب القاموسي – وهو المفردة التي نجدها عادة في القاموس للفظة كذب يكذب، وهنالك الكذب المخفي الدقيق الذي يصعب ملاحظته في الوهلة الأولى – ويصعب تسميته إن لم نقل هو درجة من المكر المصحوب النفاق، ويحتاج إلى التدقيق والتأمل والتحليل لكشف أبعاده، وهذا النوع من الكذب الدفين هو الأخطر.

***- ولقد بينا في المقالة الأولى طبيعة مثقف السلطة الذي يخدع نفسه والآخرين – فهو كاذب بشكل ما أو منافق بدرجة ما. وفي هذه المقالة التي بين يديك لن نتهيب أي إسم مهما كان، وإننا بذلك لا نقصد التجريح مطلقا. سيكون موضوعنا هو السيد الصادق المهدي على حلقتين. ونبدأ بالسؤال:

***- هل الصادق المهدي من المفكرين؟ الجواب نعم ولا. ولا شك أنه يسعى لكي يصنف نفسه كمفكر، ولكن من أية نوع من المفكرين هو؟ هل هو من المفكرين المنظرين المتخارجين عن دائرة السلطة، أم هو مفكر دولة؟ السيد الصادق المهدي ضائع ما بين هاتين الفئتين، فلا هو مفكر حر بالمعنى المتعارف عليه ولا هو مفكر دولة. وفي تقديري لا تمثل قيادة حزب الأمة في أي وقت ما قيادة حزب سياسي حقيقي، بل هي لوبي إقتصادي من الطراز الأول. كل ما طرحه السيد الصادق المهدي من رؤى سياسية في تاريخه السياسي هي تماهيات مستلفة من أدبيات وشعارات الجبهة الديموقرطية التبسيطية التي بناءها الحزب الشيوعي في الماضي لا غير.

´***- فالصادق المهدي وقادة أركان حزبه جلسوا على سنام السلطة عدة مرات، ولم يطرحوا أي شيء كتصور فكري سياسي لبناء الدولة state paradigm أو لإنهاض الشعب السوداني في أية موضوع، خاصة من الناحية التطبيقية وما يتعلق ببناء دولة المواطنة الحديثة – ما أن تجلس قيادة حزب الأمة على كراسي السلطة حتى تنغمس في صراع مع غرمائها الإتحاديين ويتقاتلون معا من منهما يحتكر ضرع البقرة دون الآخر!! وهكذا نمى في رحمهم وتحت غبار معاركهم الأنانية ذلك الجنين الصغير الذي يسمى بالإسلاميين – إلى أن أوصلنا جميعهم إلى ما لا دولة الشعب non-nation-state. ولو تم بناء دولة مدنية بالمفهوم الحقيقي لما كنا بعد خمسة وخمسين سنة نناضل من أجل الديموقراطية – ويعتبر نضالا سالبا يدخل تحت بند الطاقة المهدورة!! من يظن اليوم أن نظام الإنقاذ الحالي هو دولة فهو حسن النية – حتى أنا شخصيا خدعت فيه من البعد، فداخل هذا النظام القائم لوبي أو لوبيات إقتصادية تتدثر بثوب الدولة.

***- إذن أحد كوارث السودان في الماضي هو الصادق المهدي بعينه، فهو لا يمتلك مؤهلات فكرية لرجل دولة ولم يترك السيد الصادق المهدي حزبه كأن ينموا نموا طبيعيا حتى يصبح حزبا سياسيا بالمعني الحقيقي للأحزاب – عقلية الصادق المهدي هي أقرب لعقلية رئيس اللوبي الاقتصادي..الذي أجاد علم المحاسبة accountancy و يسيطر على كل شيء في شركته أي حزبه!!

***- عندما يتأمل المرء السيرة الذاتية الدراسية للسيد الصادق المهدي على أنه ختم دراسته بعلوم الإقتصاد والفلسفة بجامعة أكسفورد، وتحصل منها على درجة الماجستير، ويقارن محصلة إنجازاته الضعيفة على كل المستويات في فترات حكمه الحكومة، يجزم المرء إستنتاجا أنه لم يدرس إقتصاد بجامعة أكسفورد الشهيرة – السيد الصادق المهدي لا يتحدث في الإقتصاد مطلقا!! لو صدقنا هذا الإدعاء الذي اطلقه الصادق المهدي منذ منتصف الخمسينيات على أنه رجل أكسفورد، علينا أن نعتقد أنه درس وجلس على ذات الكرسي الذي درس وجلس عليه بيل كلنتون – الرئيس الأمريكي السابق!! والأخير هو الذي قاد الإقتصاد الأمريكي المعقد نحو الإزدهار في فترة حكمه. والجامعات البريطانية مثلها مثل الأمريكية تنشيء الجامعة لخريجيها تجمعا طلابيا يسمىِ alumni وهي كلمة لاتينية قحة وتعريفها:
A male graduate or former student of a school, college, or university.

***- ومع كل حب السيد الصادق المهدي وشغفه بالمناصب الرفيعة في المنظومات السودانية والإقليمة والدولية لكنه لا يتحدث أبدا عن جامعة أكسفورد ولا عن تجمع خريجي أكسفورد oxford alumni الذي من المفترض أن يكون عضوا فاعلا فيه، وإليك نبذة عنه:
--------------------------------------
• عمل موظفا بوزارة المالية في 1957م. وفي نوفمبر 1958 استقال عن الوظيفة لأن انقلاب 17 نوفمبر كان بداية لعهد يرفضه.
o عمل بعد ذلك مديرا للقسم الزراعي بدائرة المهدي، وعضوا بمجلس الإدارة.
o كان رئيسا لاتحاد منتجي القطن بالسودان.
• انخرط في صفوف المعارضة وبعد ذلك دخل المعترك السياسي الذي جعل همه لخدمة قضية الديمقراطية والتنمية والتأصيل الإسلامي في السودان.
• المناصب القيادية التي تقلدها:
-----------------------
o رئيس الجبهة القومية المتحدة في الفترة من 1961- 1964م.
o انتخب رئيسا لحزب الأمة نوفمبر 1964م.
o انتخب رئيسا للوزراء السودان في الفترة من 25 يوليو 1966- مايو 1967م.
o رئيس الجبهة الوطنية في الفترة من 1972- 1977م
o انتخب رئيسا لحزب الأمة القومي مارس 1986م
o انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من أبريل 1986- وحتى انقلاب 30 يونيو 1989م.
• المناصب التي يتقلدها حاليا:
-------------------
o رئيس مجلس إدارة شركة الصديقية.
o رئيس حزب الأمة القومي المنتخب في فبراير 2009م.
o إمام الأنصار المنتخب في ديسمبر 2002م.
o عضو مؤسس ورئيس المنتدى العالمي للوسطية في ديسمبر 2007م.
o عضو اللجنة التنفيذية لنادي مدريد – يضم سبعين رئيس دولة سابق تحت مسمى الديموقراطية الدولية.
o رئيس مجلس الحكماء العربي للحلف العربي لفض المنازعات.
• الجمعيات والروابط: عديدة ومنها:
-----------------------
o عضو في المجلس العربي للمياه وعضو بمجلس أمنائه.
o عضو بالمجموعة الاستشارية العليا الخاصة بمجموعة العمل الدولية للدبلوماسية الوقائية.
o عضو في المؤتمر القومي الإسلامي، بيروت.
o عضو سابق في المجلس الإسلامي الأوروبي، لندن.
o عضو مجلس أمناء مؤسسة آل البيت.
o عضو سابق في جماعة الفكر والثقافة الإسلامية، الخرطوم.
o عضو مؤسس بشبكة الديمقراطيين العرب.
o عضو مؤسسة ياسر عرفات.
o عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.

***- ولا نجد لجامعة أكسفورد أية ذكر!! حتى أننا لا نجد ورقة لمشروع تخرج السيد الصادق في علوم الإقتصاد والفلسفة من جامعة أكسفورد وإلا سارع لطبعها في كتاب – ويقول أيضا أنه تحصل على ماجستير في الإقتصاد من أكسفورد، لماذا لا يطبعه في كتاب وهو الشغوف بتشييد مجده الفكري والسياسي؟ عموما المجتمع السوداني في الخمسينيات كان مجتمعا صغيرا وبسيطا يتقبل كل شيء دون تمحيص، أضف إلى ذلك كانت الحكومة وقتها حكومة حزب الأمة - برئاسة عبد الله خليل، فتم إستيعاب السيد الصادق المهدي موظفا بوزارة المالية. وبما أن السيد الصادق المهدي عمل بوزارة المالية، لابد أن يكون ملف تعيينه موجودا وفيه كل شهاداته، وإن أختفى هذا الملف فنحن إذن لم نظلم السيد الصادق المهدي وحتى إشعار آخر.

***- الهدف من تشريح شخصية السيد الصادق المهدي هو أن نفهم هذا الرجل السياسي موضوعيا على حقيقته بدون رتوش، وعليه يجب ألا تتوقع الأجيال الحديثة منه سوى ما في قصعته من إمكانيات فكرية وسياسية محدودة.

***- لو درس الصادق المهدي حقا علوم الاقتصاد والفلسفة بجامعة أكسفورد وتحصل على ماجستير منها لما كان حال السودان هو حاله اليوم، ولما كان حال حزب الأمة هو حاله اليوم. ودعنا نترك جانبا ذلك التحليل اليساري في الصادق المهدي ولم يصب الهدف بالدقة الكافية.

***- يقول التحليل فيما معناه: ولدت رأسمالية حزب الأمة المتمثلة في الصعود السياسي للسيد الصادق المهدي في الستينيات كحتمية من رحم إقطاعية الأرض الزراعية، ولكن ليس من مصلحة "الأكسفوردي" الصادق المهدي بوعيه أو غيره كأن يمحي االمكون الإقطاعي "الأنصار" عبر نقلة مقصودة نحو الحداثة والتحديث الكامل وإلا فقد حزبه السياسي القوة الميكانيكية في الإنتخابات الليبرالية!! رغم صحة هذا التحليل نسبيا، الذي يؤكد أن الإنسان لا يميل بطبعه نحو نفي ذاته self negationأو وظيفته، ولكن غاب عن الجميع وقتها السؤال التالي: هل السيد الصادق المهدي فعلا من خريجي جامعة أكسفورد؟ وهذا السؤال مشروع، إذ غالبا ما تعمل ذات المتعلم المسؤول بمقتضى وعيها وعلمها حتى ولو أدى بها إلى السقوط في التناقض مع مصلحتها - وحتى ولو على حساب فناء المكون الإقطاعي لأنه بديهيا لا يمكن إفناء هذا المكون الإقطاعي الذي يمثله حزب الأمة في يوم أو في شهر!! ولكن الجميع لم ينتبه وربما إلى اليوم...أن السيد الصادق المهدي لا يمتلك العلم الكافي لإدارة حزب سياسي ناهيك عن إدارة دولة بحجم السودان!!

***- لو كان السيد الصاد المهدي متعلما حقا لكان بإمكانه أن يتسيد حزبه "أي الأنصار" باسلوب المؤامة من مرحلة تحديثية لآخرى، فالتحديث لا يعني فقدانه هذه السيادة على الأنصار المواليين ولا يعني فقدان البرستيج الذي دوما يرغبه الصادق المهدي – على عكس منطوق التحليل اليساري، لأن كل مرحلة تاريخية للتطور لها مشاكلها النوعية – فمثلا ثورة تقنية المعلومات لم تلغي كل البنى التقليدية من مصانع وعمالة فنية ولم تشطبها في بداية تبلورها كأن تنهار معها كما تخيل بعض المحللين المجتمعات الرأسمالية – لأنه كان متوقعا أن ترتفع مع هذه الثورة التقنية معدلات البطالة بشكل عالي، وفعلا هذا حدث الخ ولكن ثورة تقنية المعلومات أمتصت البنى التقليدية بأسلوب الهضم وإعادة التأهيل المتدرج، وصاحب نمو التقنيات العالية مشاكل نوعية جديدة فتحت الأبواب لوظائف تخصصية جديدة لصالح قوى العمل في المجتمع ودورة الإقتصاد، وهكذا عبر المؤامة والمشاكل النوعية المتجددة المتولدة من طفرة التجديد ومن طفرة التقنيات أمتد عمر الرأسمالية الغربية بينما أنهار الإتحاد السوفيتي المتحجر – وهذا المثال الأخير ينطبق على حزب الأمة في الأمس واليوم المصاب بمرض التحجر إلى حد التيبس!!

***- أثناء كتابتي لهذه المقالة قرأت ما سطره الأستاذ إبراهيم منعم منصور – وموقف حزب الأمة والسيد الصادق المهدي من المصالحة الوطنية الشاملة التي تقدم بها كل من النميري والشيخ زايد آل نهيان عام 1999م – وشرح صاحب المقالة كيف أن السيد الصادق المهدي نسب لنفسه محتوى نقاط مذكرته وجلس بها الصادق المهدي لوحده في جيبوتي مع عمر البشير لكي يصطاد الفيل فأصطاد فأرة - كما قال إبراهيم منعم منصور!!

***- ولقد أثبتت مقالته نقاط حيوية يجب ألا تفوت على السودانيين، مثلا أن من وقف في وجه المصالحة السياسية الشاملة 1999م هما علي عثمان وعلي الحاج، بينما تم تسريب دعاية تكتيكية مستمرة في العشرة السنوات التالية فحواها وقوف علي عثمان محمد طه مع تقوية أحزاب المعارضة والإنفتاح عليها في صراعه مع د. نافع علي نافع بينما الأخير يرغب في إضعافها!! هذه دعاية للتشويش لا غير - أرأيتم كيف يلعبون بعقولنا؟ وكذلك أثبتت المقالة أن موقف الشيخ حسن عبد الله الترابي من إعادة إرساء وتوطين الحريات عام 1999م هو موقف صدوق!! ولعلنا نشير هنا بعجالة أن الشيخ الترابي حمل ظلما كل أخطاء الجميع - أخطاء تلاميذه وأعدائه اللاحقين..فكيف يبرر على الحاج اليوم موقفه السابق من الليبرالية الديموقراطية الحزبية إن لم يكن رفضه تفعيلا وإنحيازا لتناقضاته الذاتية على حساب التناقضات القومية؟ وهنا نضع شرطا آخر من شروط المثقف المفكر الحقيقي وهو أن يدرك المثقف الحقيقي تناقضاته الذاتية بكفاءة ولا يسقطها على الواقع السياسي ويلبس على الناس وكأنها تناقضات وطنية وقومية!!

***- هذا الشرط أعلاه في المثقف أو المفكر الحقيقي لم يستوفه علي عثمان محمد طه وعلي الحاج، لقد غلبا الإنتصار لتناقضاتهما الذاتية وحلها على حساب المصلحة الوطنية والقومية، ولكن كما سنرى في الفقرات التالية أن السيد الصادق المهدي حصل على الرقم القياسي في هذا المضمار – وجدير بأن يسجل في كتاب جينيس، فتاريخه السياسي بالكامل لصالح تناقضاته الذاتية، لذا خلق من نفسه ومن حزبه حالة قومية مرفوضة، لقد مله الشعب السوداني وبالرغم من ذلك تأخذ الأيام دورتها وينجح السيد الصادق المهدي في كل مرحلة تاريخية في تخدير الشعب السوداني برفع لواء الديموقراطية وينال قليلا من الثقة إلى حين.

***- في الفقرات التالية سندرس معا ماذا فعل الصادق المهدي منذ مصالحة جيبوتي 1999م، وسنبحث عن أجوبة للسؤال التالي: هل لو دخل السيد الصادق المهدي وحزبه مشاركا في السلطة مع نظام الإسلاميين المنشق بعد مصالحة جيبوتي هل سيكون وضع السودان كما نراه اليوم؟ ولنبدأ بهذه المقدمة:
--------
***- دعا السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة في الورشة التي نظمها حزبه في يوم الأربعاء والخميس 13/14 يوليو 2011م إلى تجريم الإنقلابات العسكرية وضرورة إبتعاد الجيش عن السياسة، وكشف عن تسعة مبادئ دستورية، 1) السياسات الخاطئة والتيارات العنصرية التي راجت هي المسئولة عن أنها حققت للأعداء أغلى أمانيهم - إسرائيل، 2) ضرورة تحقيف التوازن الإجتماعي في جنوب كردفان، والنيل الأزرق ودارفور، 3) لابد من معادلة حول الدين والدولة والدين والسياسة – الدولة المدنية هي الحل، 4) ضرورة العدالة الإجتماعية - الفقر والعطالة والتظلم الجهوي في نقص الخدمات والتنمية، 5) الإهتمام بلبنات البناء الديمقراطي - الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، 6) تسكين أو تمكين المواثيق الدولية في دستورنا لأننا جزء من العالم، 7) المبادئ الأساسية للدستور هي: السيادة للشعب - فصل السلطات، 8) : الجنسية: مقالة فيصل محمد صالح (ليس باسمنا) وهي مقالة يجب أن تقرأ ففيها توعية وإستنارة، 9) الولاءات القبلية والطائفية وغيرها قابلة للتطوير وفي هيئة الانصار قلنا تكون القيادة بالانتخابات لكن كل الولاءات السودانية تقريبا لا تزال متعلقة بمفاهيم السلطنة الزرقاء ما تعدتها للفصل بين السلطات – يجب تطورالمفاهيم لتقوم على المشاركة.

***- وأهم شيء الفصل بين العسكرية والسلطة المدنية فقد أتى التعدي على حقوق الإنسان من هذا الباب.

***- كلام جميل، أليس كذلك؟ ولكن عيبه أنه ألقي في محاضرة أو ورشة بعد عشرة سنوات من تلك المصالحة الجيبوتية، وما أسهل الكلام في المحاضرات وفي الورش؟ وكما سنرى ضيع السيد الصادق المهدي وحزبه عشرة سنوات في لا شيء، وكان عليه أن يستفيد من تلك المصالحة ويدخل مشاركا في السلطة بقوة ويقارع بحزبه المؤتمر الوطني بأسلوب الإغراق المنظم والدعائي للعناوين التسعة أعلاه، وتفعيل المزاحمة والمدافعة السياسية، وفضح الفساد بتحريك القضايا نحو المحاكم، ورفع شعار فصل السلطات، وحرمة المال العام الخ، ولكن الصادق وحزبه لم يشاركا ولم يفعلا ذلك!!

***- قال تعالى: (وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) البقرة 251. وعن الامام الحسين عليه السلام حينما جاءه مروان ابن الحكم ابن العاص ناصحا له بيعته يزيد قال: (إليك عني يا عدو الله فإنا أهل بيت رسول الله (ص)، والحق فينا وبالحق تنطق السنتنا، وقد سمعت رسول الله (ص) يقول: الخلافة محرمة على آل أبي سفيان وعلى الطلقاء وأبناء الطلقاء، فإذا رأيتم معاوية على منبري فابقروا بطنه، فوالله لقد رآه أهل المدينة على منبر جدي فلم يفعلوا ما أمروا به، قاتلهم الله بإبنه يزيد زاده الله في النار عذابا). كتاب الفتوح 5:17. لأبي محمد أحمد بن أعثم الكوفي (ت 314هـ / 926 م).

***- ونحن لا نقول للسيد الصادق أن يفعل كما فعل الحسين عليه السلام بثورته العظيمة على الجبت والطاغوت كأن أهدى دمه قربانا لدين جده، ولا نقول للصادق المهدي كأن يرفع سيفه وبندقيته ويقاتل أهل الإنقاذ!! بل كان عليه أن يعمل بمقتضى الإتفاقية السياسية التي وقعها عام 1999م بجيببوتي!! لم يفهم السيد الصادق المهدي وقتها أن المؤتمر الوطني في ديسمبر من عام 1999م كان في أضعف حلقاته السياسية – لقد أعمت بصيرة الصادق المهدي عقلية رجل اللوبي الاقتصادي!!

***- وعن مشروعه والورقات التي قدمت في الورشة قال السيد الصادق المهدي أنها مشروع إنقاذ السودان الحقيقي وليس إنقاذ 1989م: (اطمئنكم ان ما تقدمون من مقترحات لن تكون نظرية سوف نتبناها ونعمل على تسويقها لكل القوى المدنية والمسلحة.

***- اذن توصياتكم لن تكون تمرينا نظريا بل هدفا تقف وراءه إن شاء الله قوى اجتماعية سودانية هائلة). لم ينسى الرجل إنقلاب 1989م الذي حطم مملكته، وكأن الشعب السوداني في إنتظاره عشرة سنوات لكي ينقذه السيد الصادق المهدي!!

***- وكحزمة محاسبة تاريخية يجب أن نتذكر: التقاء السيد الصادق المهدي بالرئيس عمر البشير كان في 26 نوفمبر 1999م في جيبوتي وعقد حزب الأمة في هذا اليوم والشهر والعام اتفاق "نداء الوطن" مع النظام السوداني في الخرطوم (نداء الخرطوم = إبراهيم منعم منصور) تحت رعاية الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي – أي قبل أسبوعين من إنقضاض البشير على المجلس الوطني وحله، وقد حل البشير المجلس الوطني في 11 ديسمبر 1999م، أي في الرابع من رمضان الشهير.

***- ولكن السيد الصادق المهدي لم يعد إلى السودان إلا في 23 نوفمبر 2000م، أي بعد سنة من توقيع الإتفاقية، بعد أن أطمأن أن الإنقسام الإسلامي هو حقيقة وليس تمثيلية من إخراج صهره وغريمه الدكتور الشيخ حسن الترابي – ولكان بعد فوات الأوان.


#542419 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 03:58 AM
السيرة الذاتية:
الصادق المهدي
**************
المصـدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A
----------------------------
1-
الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي (25 ديسمبر 1935) رئيس حكومة السودان فترتي (1967 - 1969 و 1986 - 1989) سياسي ومفكر سوداني وإمام الأنصار ورئيس حزب الأمة. ولد بالعباسية بأم درمان. جده الأكبر هو محمد أحمد المهدي القائد السوداني الذي أسس الدعوة والثورة المهدية في السودان. وجده المباشر عبد الرحمن المهدي ووالده السيد الصديق المهدي ووالدته هي السيدة رحمة عبد الله جاد الله ابنه ناظر الكواهلة عبد الله جاد الله وحرمه هي اخت خالد شيخ الدين الخليفة عبد الله وامهم ام سلمة ابنة الامام المهدي.

2-
مراحل التعليم...
3-
الحياة العملية...
4-
المناصب القيادية التي تقلدها...
5-
المناصب التي يتقلدها حاليا...
6-
كتابات الصادق المهدي...
7-
الجمعيات والروابط...
8-
العمل السياسي...
9-
الديمقراطية الثانية (1964- 1969م)...
10-
الديكتاتورية الثانية (1969-1985م)...
11-
الديمقراطية الثالثة (1985-1989م)...
12-
الديكتاتورية الثالثة (1989م-)...
13-
أسرته...
14-
هواياته...
15-
كتابات الصادق المهدي...


ردود على بكري الصائغ
United States [عدلان يوسف] 12-25-2012 11:12 AM
أخي العزيز بكري ..

حوارك مع قرائك في التعليقات هو درس حقيقي في الديمقراطية .. وثقافة الحوار .. واحترام

الآخر ... آمل أن يحذو حذوك الكتاب الآخرون الذين يكتبون المقال ويلوذون بالفرار خوفا من

تداول الرأي " وسخونة النقاش " .. بل أن أحد " الأفندية " ـ واللبيب بالإشارة ..ـ يكتب

المقال اليوم .. وعندما يواجه بالمنطق والحجة ونبش تاريخه الظلامي مع الجماعة الفاشية ..

يكتب مقالا في اليوم التالي مخصصا لشتم معلقي الراكوبة ..

التحية الخالصة لك وعيد ميلاد سعيد ..واللقاء بك قريبا في فجر الخلاص الذي نراه قريبا ..

ويرونه بعيدا ..


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة