المقالات
منوعات
حميد ما مات حميد اتكتل
حميد ما مات حميد اتكتل
12-24-2012 03:39 AM

حميد ما مات حميد اتكتل

سلوى محمد عبدالله
[email protected]

رغم ريدتي للسودان ورغم انه عندي رأي في كل البيحصل في الساحة السياسية طول عمري مافتحت خشمي وقلت تلت التلاته كم لانه عن
لانه عندي في السياسة زاتها وكان نفسي أكون بعيده منها للآبد لكن البيحصل في السودان بنطق المابنطق خليك من زول جنه نضم وتنظير زيي والمثل قال اكان اتبللت عوم.والله يستر .
اتذكر اول مره افتح خشمي كان مباشرة بعد موت حميد والذي تربطني به صله دم كما تربطني بكثير ممن يتعاطون السياسة منهم من قضى ومنهم من ينتظر .
وكنت لما اقرأ قصيدة حميد البيقول فيها
وكتين يضيع عرق الجباه الشم شمار في مرقة آه يا نورة آه
كان يقصد وبكل وضوح "يانوري" مش يانورة خاصة لما يقول

دا ما هو صوتك... لاها صورتك
دي البترقش نادي فوق صدر الجرائد
انتي يا حضن الصحاري .. شفع العرب الفتاري
البفنوالشايلا ايدم .. ويجرو كايسين القطارا
لا سرابة صحرا موية .. لاحجار سلوم موائد
حميد اتعذب مع ناس نوري بين قيم اتربى عليها وهي ستر الحال ونصرة الناس خاصة لمن يكوون قريب بصرف النظر ما اذا كان ظالما او مظلوا
وبين لحمة ودمه وبين المسئولين عن دم السودان كله حميد صاحب فكر رائع وروح شفافه لايأذي من اذاه وأخير اتهموه ببيع القضية .

حالكم البصرخ وينادي
يا وطن عز الشدائد
يا وطن عند الشدائد
يا هدى الناس الحياري .. يا ندى الفجر الببلل .. نور عوينات الفقارى
جاي ليك يانورة .. آفة للدود البنتر فوق عشيماً داخرو فيك
أصلي لمان أدور اجيك .. بجيك لا بتعجزني المسافة

لا بقيف بيناتنا عارض.. لا الظروف تمسك بإيدي ولا من الأيام مخافة
يا نفس فجر القصائد .. مابهم في بعدي عنك
أصلي متغرب عشانك .. راضي بالجايني منك
ما شكيت شح الليالي .. ما بكيت نح شلتو حالي
رغم انواالحال بيفضح .. إلا كت في الحارة بصرخ
يا وطن عز الشدايد

ياجماعة في كلام اوضح من كدا .



ومهما كتب نثر او شعرا لا اوفي حميد حقه وبي مناسبة ازمة الجزلين والفهم بقول:-


حميد افل
افل النجم اضاوي في عتمة نهار
ضوا البلد
ضي البلد مافط دار
حميد رحل
ورحل الفهم الداخرينو لي علم الصغار
حميد رحل
ورحل الفهم الكان بسد نقص الكبار
وانتكس العلم الماننكس في يوم محال
انتكس العلم الكان علم فخر الرجال"
ونشف المداد ونشف القلم
حد السلاح ... سيف الكفاح......قول الفلاح
حميد سكت ... وعزا الكلام
++++++++++
ما نوري ما بتعقر وراك
ولاده لحد اصبر
تدفن رجال وتجيب رجال


وحميد ما مات حميد اتكتل بالمغصة مليون مرة قبل ما يموت.

وياناس البلد الغااااااااااااالي سلام






حميد اتنبأ بي الي حيحصل لي نوري



تعليقات 5 | إهداء 2 | زيارات 4006

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#543293 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2012 05:59 AM
يا سيدة مهيرة ، يبدو انك زعلت ورميتيني بالسياسة والكوزنة هذا شأن الميم الثانية "المتكبر" ، لا أبداً لا علاقة لي بهؤلاء المجرمين الذين أحسن حميد وصفهم ، علاقتك بنوري والباجور ورمالها وعلاقتك بمهيرة لا يعني إجادتك لفهم ما قاله حميدأبداً ، وما يزيد الطين بله أنك لا تريدين الرد على من لا يعجبك كلامه ، أنا لم انتقدك في شخصك لأنني لا أعرفك ولا أعرف حسين خوجلي الذي تتشرفين بمعرفته رغم أنني معجب بلغته وأدبه ، ولكن انتقدت ما أورديته مبتوراً يخل بمرامي الشاعر الراحل حميد عليه الرحمة وانت تكتبين في مكان عام منه يتعلم الجميع ، هنا يكون الوبال لأنك يجب أن تكوني من المتقنين لهذا الشعر الحادبين على نشره وليس من المشوهين له ولكن أحسب أن همك أنك تريدين نشر بيتين تحسبينهما شعراً في نهاية المقال الذي فشلت في فهم أول سطرين فيه دعك من باقيه، الخطأ ليس عيباً ولكن العيب هو الإدعاء بما إدعيت والتعنت بإمتلاك المعرفة ، أقولها لك بنفس بارد لازلت تحتاجين مراجعة ما كتب حميد وبالطبع من باب أولى أن تقومي بشرح ما أوردتي ولست معنياً بذلك وأخشى أن تفسدي المعنى والمراد بشرحك طالما أفسدت القصيدة بالنقل أو الحفظ المعيب
لا عليك حميد هدا عالم بعيد عصي على آل الطين والتراب دعك من السامعين في بورتسودان ، الآن أدركت لماذا تسمعين خطأ
تحياتي


#543054 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 09:20 PM
يا مهيرة بت عبود ، مهيرة بنت عبود كانت نصيرة حق!
واضح من ردك أن التعصب أعماك من رؤية أخطاء الكاتبة (التي تعيش القصيدة قبل كتابتها حسب ردك) ، لذلك يكون الحديث معك في غير مكانه ،
ارفق لك القصيدة بصوت الراحل حميد ، لكي تعلمي وتعلم الكاتبة لديكما مشكلة سمع مما قاد إلى التحريف ثم الإصرار عليه (كايسين/كابسين ، الدود/ السوس/ لمان/لامن ..... إلخ) هذا شيء مؤسف
لا سمع لا حس لغوي وتقولين أنها من نوري؟؟

رحم الله حميد

القصيدة بصوت حميد
http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=36455

كلام الأستاذ حسين خوجلي

http://www.youtube.com/watch?v=hPYsfzm6n9s


ردود على سوداني
United States [مهيرة بت عبود] 12-25-2012 03:56 AM
لهذا السبب كرهت السياسة ولعلمك انا كرهت السياسة علي يد الكيزان منذ أيام الجامعة حين كانت السياسة أجسن حال بكثيير شأنها شأن الباقي .
وكان من روادها في حينه الزميل والصديق الذى اكن له احتراما ككل جنس بني البشر حسين خوجلي وهو يعرفني حق المعرفة.ويمكنك ان تسأله
كنت اتمنى ان لا أرد عليك كما تعودت حينما لايعجبني الكلام ولكن هناك حقائق يجب أن يمتكلها القارئ فهو المعني بالامر اولا وأخير وأنت منهم,
أنا سلوى محمد عبدالله
مواليد نوري الباجور
نشأت في مدينة بورتسودان
واسم مهيره اتشرف به لاني سودانيه رغم انه لي صلة رحم منهاليست بعيدةويمكنك السؤال ولو عايز
بجيب ليك شجرة العائلة.
ولو قفت جنب التمرات في رمية الحفير وسألت بس عن اسمي
ستهتف نوري واشريري دي الحبيبة بيت الحبيية.
انا احفظ كل ذرة رمل في نوري
اتشرف كثيرا بقرابتى لحميد كما أتحسر احيانا على بعضي الذين لم يوفقو في حفظ الامانة.
لن اتعلل بألاحطاء المطبعية أنا بشر وحميد بشر وكلام حميد ما لوح محفوظ.
وتم جميلك واشرح لي المقطع دا

دا ما هو صوتك... لاها صورتك
دي البترقش نادي فوق صدر الجرائد
انتي يا حضن الصحاري .. شفع العرب الفتاري
البفنوالشايلا ايدم .. ويجرو كايسين القطارا

ودا دربنا انا وحميد الساسقنل فوقوا حميد وانا وكل غلابة الشايقية
وياريت تفصح عن اسمك
لا سرابة صحرا موية .. لاحجار سلوم موائد


#542871 [احمد ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 04:34 PM
ياااااااااههههه ياسلوى لم ابك حميد يوم مات استرجعت وحوقلت وترحمت عليه ولكنى بكيته اليوم وبحرقه فهو والله وبحق ابن السودان البار لم اتشرف بمقابلة او مصافحة هذا الرجل والشاعر القامه ولكنى عشته مع الراحل المقيم مصطفى سيداحمد لاادرى ياسلوى ماسر حنية الشوايقه اتذكر انالمرحوم وردي وفى احدى حلقات العيد تغنى رحمه الله بيايمة رسلى لى عفوك ينجينى من جور الزمان وكانت حلقه جميله وبالطنبور بعدان غنى وضع الطنبو وتنهد وقال الشوايقه حنيين (عم عبدالرحيم)اهدانى هذا الشزيط احداصدقائى واستمعته اول مره وعشت مع عم عبد الرحيم تفاصيل يومه العجيب الى ان جفل الحمار تذكرت المشهد يوم وفاة حبيبنا محمدالحسن سالم حميد وتبدلت الوسيله من الحوار للعربيه وغاب حميد عزاءنا فى ان نورى تدفن رجل وتلد رجال اسفى اننى لست شايقى ولوكان بلأيد لأخترت ولكن يكفى اننا يجمعنا هذا الوطن الحبيب وجزاك الله خيرا ياسلوى


ردود على احمد ادريس
United States [m] 12-24-2012 11:03 PM
???????????????????????????/////////////

United States [مهيرة بت عبود] 12-24-2012 09:44 PM
شكرا جزيلا وانا سلوى كاتبة المقال فقط اريد ان أقول لك استاذ أحمد ادريس لايهم من أين انت كلمات محنة السوايقة جاية من النيل البيشرب منه الناس من من حد الابيض وحد الازرق ومن يتشدق يقوان الشوايقة عرب كضبا كاضب الفرق شاسسع في كل شئ خاصة الطبع.


#542692 [ذوالنون]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 12:43 PM
حميد شاعر في قامه وطن - اعطي للعاميه بعدا آخر
و يكفي أنحيازه للوطن المستضعف و المهمش و الغلبان و المسكين - يكفي انحيازه للأنسان
رحم الله حميد


#542501 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 09:41 AM
رحم الله الشاعر حميد
كان يغضب حد الغضب من الذين يحرفون شعره وقالها صراحة للأستاذ حسين خوجلي "يا تغنو غنانا زي ما بنغني يا تخلوه" (راجعي كلام الأستاذ حسين خوجلي في تعليقه على وفاة حميد على اليوتيوب)، يؤسفني أن يكتب الناس أشعاره بصورة خاطئة وهذا مما أوردته الكاتبة "جاي ليك يانورة .. آفة للدود البنتر فوق عشيماً داخرو فيك" ، البيت دا يوضح أن الكاتبة لم تقرأ لحميد ولم تسمع جيد ولا تتذوق الشعر، فأرجو منها أن ترحم حميد في قبره وذلك بمراجعة ما كتبه ، القراءة الصحيحة هي "جاي ليك يانورة آفة .. آفة للسوس الجا ينقر عودعشيماً داخرو فيك" ، وهنالك بيت آخر خطأ ، ما هذا العبث؟؟؟؟؟


ردود على سوداني
United States [ابو خنساء] 12-24-2012 10:49 PM
احيانا الخطأ مطبعي .. يا سوداني لا يحتاج لهذه الغضبة المضرية جزاها الله خير ذكرتنا المغفور له محمد الحسن سالم حميد

United States [مهيرة بت عبود] 12-24-2012 03:13 PM
يا سوداني كل السودان لوتاه عن حروف حميد لن تتوه كاتبة السطور ديل اولاد حوش احد و لقصيدة هي لسان حال ابناء نوري العلابة ثم الكاتبة ليست في حاجة للاطلاع على شعر في تفهمه وتعيشه واقعا
قبل يصير حرفا


سلوى محمد عبدالله
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة