دعوة للبيع ..!
12-24-2012 10:52 AM

دعوة للبيع ..!

منى أبو زيد

«الدبلوماسية هي فن تقييد القوة» .. هنري كسينجر!

السفير الأمريكي الأسبق بالخرطوم «نورمان أندرسون» قدم في مذكراته (السودان في أزمة) صورة لعلاقة بلاده بالخرطوم ? في عهده ? كما كان يراها من داخل الإطار، معرباً عن خيبة أمله الكبيرة ? وقتها - في الشعب السوداني الذي لم ينهض للإطاحة بحكومة بلاده ..!

واتهم الإعلام الأمريكي بغض الطرف - مع سبق الإصرار - عن دور حركة التمرد في إعاقة جهود الإغاثة .. متهماً - في الوقت نفسه - حكومة الخرطوم بالتغاضي عن ما كان يحدث في الجنوب ..!

وفي نهاية الأمر لم تخرج صراحة مذكراته على قاعدة أصولية في العلاقات الدولية - بات العالم يحفظها عن ظهر قلب - مفادها أن ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية بحلول الديمقراطية في هذا البلد أو ذاك أمر مرهون بمدى ولاء حكومته للسياسات والمصالح الأمريكية في المنطقة أولاً ثم الالتفات بعد ذلك إلى مصالح شعبه..!

مذكرات أندرسون وإن كانت لا ترتقي إلى مرتبة الشهادة التاريخية المعتمدة، إلا أنها ? كدأب مذكرات سفراء الناس في بلاد الناس - تلقي بعض الضوء على المزاج العام لعلاقة السفارات بالحكومات والشعوب، وإسهامها المتفاوت في توجيه دفة العلاقات الأم ..!

أما نظيره البريطاني نيكولاس كاي فقد كتب ? قبل فترة - في مدونته على شبكة الإنترنت الملاحظة اللطيفة التالية (أدهشني كبر حجم الإعراس السودانية، والتي يضم بعضها الكثير من المدعوين، مثل الزفاف الملكي نفسه، إن لم يكن أكثر!)، كان ذلك بمناسبة زواج ولي العهد البريطاني الأمير ويليام الذي لم يتحرج السيد السفير من تناول أدق تفاصيله قائلاً (كانت هناك تكهنات لا نهاية لها في المملكة المتحدة والصحافة الدولية عن تفاصيل حفل الزفاف، التي تشمل كل شيء من فستان الآنسة ميدلتون إلى الموسيقى التي سيتم تشغيلها في كنيسة وستمنستر) ..!

قبل أن يسهم من جانبه في الترويج للسياحة في بلاده، عبر شعبية الحدث الاجتماعي الكبير (مزيداً من التفاصيل حول الزفاف متوافرة على الموقع الرسمي هنا)، وهكذا يضغط الزائر على كلمة (هنا) الزرقاء، الكثيفة، فيدخل الموقع الرسمي للزواج الملكي عبر بوابة السيد السفير ..!

أما مواطنه وسفير بلاده في أمريكا فقد قال ? يوماً ? في معرض تعليقه على ترويج سفارة بلاده لذات الزواج كحدث سياحي (إن دوري الأول كسفير هو أن أبيع بلادي)! .. لا عجب إذن في أن أكثر من سبعين مليون سائح يزرون بلادهما كل عام ..!

سعادة السادة سفراء السودان في بلاد العالم: ما أكثر العلاقات التي أثبت اتجاه دفتها أنكم لا تملكون البوصلة .. أفلتوا الدفة رجاء .. ثم، تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم .. أين أنتم من بيع بلادكم على طريقة هؤلاء ؟! .. بيعوا واشتروا فينا يرحمكم الله .. هذه دعوة للبيع ..!

الراي العام


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1727

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#542789 [مصطفي دنبلاب]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 02:37 PM
البيع لا يكون مربحا الا لسلعة ممتازه واين نحن من شينا كورتنا وشينا شاشتنا .. كفايه نرجسيه ولنقدم لهذا الشعب بعض من الوعي ليواجه حقيقة القبح التي تراكمت بتغييب الحقيقة حتي بتنا نتصور انفسنا( سوبر انسان من السودان).


#542757 [تمساح الدميرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 02:03 PM
ماذا يبيع الحمار؟


#542672 [أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 12:22 PM
أشترينا الدعوة على النحو التالي: يدعوكم سفير السودان الفضل في دولة ليس لها جنس ولا أصل إلى حضور حفل تشتيت السودان. سيكون الحضور من شتات السودانيين المنتشرين في الأرض بمناسبة بيع السودان بالقطاعي والوسطاء لايمتنعون. فقد ثبتت جدارتنا في بيع 30% من السودان في يوم واحد. مفاجأة الحفل عرض سخي لمملكة السلطان علي دينار بسعر يسيل له اللعاب، والنيل الأزرق وجنوب كردفان هواده. والعاقبة عندكم في المسرات.


#542611 [maw]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2012 11:29 AM
ديل خليهم للجباية بس
السفارة السودانية فى الرياض من كم سنة اخدت جائزة افضل عميل من البنك السعودى الهولندى
بشهادة موظف فىالسفارة


#542585 [NASRELDEEN ALI]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2012 11:01 AM
وماذا يبيع سفراؤنا ؟!


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة