المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
دولة جنوب السودان …. انها ليس مجرد قطعة ارض !ا
دولة جنوب السودان …. انها ليس مجرد قطعة ارض !ا
12-26-2012 03:54 AM


دولة جنوب السودان …. انها ليس مجرد قطعة ارض !

مديحة عبد الله

فى حوار مع صحيفة الجريدة 23/12 /2012 قال الاستأذ الصحفى الفريد تعبان : فقط الانفصال هو الذى تحقق ولاشئ غير ذلك , كنا نتوقع وضعا اقتصاديا افضل ونظاما سياسيا اكثر تطورا ولكن مع الاسف لم يتحقق شئ يذكر , هناك صراعات ومشاكل قبلية ومصاعب اقتصادية وما تحقق للمواطن الجنوبى بعد الانفصال ضئيل جدا , وقال ان الديمقراطية فى دولتى السودان هى السبيل الوحيد لحل المشاكل دون عنف وحروب ,وقال : الصحافة هنا تعانى وتعانى قيادات الحكومة والحركة ظلت تحارب الحكومة السودانية من اجل الحرية والديمقراطية لكن عندما وصلوا لكراسى السلطة مارسوا ذات الاساليب القمعية التى كانت تمارس فى الخرطوم …..



حيث الاستأذ الفريد من المؤكد انه سيستوقف كل مواطن / مواطنة قلبهم وعقلهم مع السودان الوطن الكبير الذى نحب ونتطلع ان تسوده الديمقراطية والعدالة . لا احد – سوى القلة التى تكره السودان –شعر بالفرح لانفصال الجنوب ..صحيح يوجد تفهم لدوافع ابناء وبنات الجنوب لتأسيس دولتهم المستقلة بعد ان ذاقوا الموت وواجهوا الاقصاء والاستبعاد السياسي والاقتصادى والثقافى….وصحيح ان تأسيس دولتهم المستقلة يعيد اليهم الشعور بالمواطنة والكرامة التى افتقدوها طيلة عقود فى اطار السودان الواحد …ولكن تبقى القضية المشتركة .



الان اتفهم حديث الاستأذ الفريد الذى تحدث بكل وضوح عن ما يحدث فى دولة جنوب السودان من ممارسات لاتتفق وتطلعات ابناء وبنات الجنوب الذين دفعوا ثمن ان يكون لهم وطنهم المستقل , حديثه يدل على وعى ونضج هو اهل له حيث اكد ان خيار الانفصال صحيح لكنه لايقبل انتهاكات الحقوق , اقول للاستأذ الفريد قضية السودان واحدة …هى دولة المواطنة والحقوق والديمقراطية والعدالة , السودان ليس مجرد ارض انه بشر وعلاقات اجتماعية واسرية وثقافية وحقوق انسانية لاتقبل التجزئة فى اى جزء من ارضه الرحيبة , لنتكاتف فى الشمال والجنوب لاجل تحقيق الاهداف المشتركة التى حالت الاخطاء التاريخية والاطماع دون تحقيقها فى البلد الواحد لكن السودان يبقى بشعوبه ونضالها من اجل حياة كريمة وانسانية غض النظر عن مواقعنا وحدودها الجغرافية .


الميدان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1350

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#544460 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 12:29 PM
أقول للأستاذالفريدالحال من بعضه لم ينجح السودان بشماله و جنوبه في ال cpa إلا بفصل الدولة في وقت تتحد فيه الكيانات الصغيرة لتقوى في وجه العواصف الاقتصادية في زمن الزوابع التقنية و كل ما سيجنيه المواطن الشمالي أو الجنوبي زيادة من المعاناة و التخلف و الجوع و عدم الطمأنينية ليرضى الصفوة من السياسيين الشماليين و الجنوبيين الذين لا يشبعون و يزداد فسادهم و تزداد بطونهم لتلقف أكثر و أكثر مهما كان الثمن


#544371 [رمضان محمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2012 11:03 AM
الفريد تعبان خاض الإنتخابات الأخيرة في عام 2010 قبل إنفصال جنوب السودان بصفة مستقل عندما ترشح ليكون حاكما للإستوائية الوسطي وخسر الإنتخابات بفوز مرشح الحركة الشعبية واني كونقا ، فهو محبط نتيجة لخسرانه الإنتخابات وذكم الإحباط هو الذي جعلوا يتحدث عن الأوضاع في جنوب السودان بهذه الطريقة التى لا تعبرعن الواقع و لا يمد للحقيقة بصلة . فهو رجل سياسي يعبر عن مصالحه ولا يتحدث فقط بصفته صحفي مراقب للأحداث كما يذعم .


ردود على رمضان محمد عبدالله
United States [Virtue Of Love] 12-26-2012 05:27 PM
يا الأخ رمضان يجب ان تنفي ما قاله الرجل و تدعم رايك بحجج منطقية. اما إسلوب التخوين و وصم ألاخرين بالأنتهازيه لا يدل الا على اثباتها على شخصك! نعم الفريد تعبان محبط لانه ليس جزءا من دولة الدينكا و عفوا لكثير من ابناء الدينكا الذين لا يويدين ذاك المنحى. عهدناك طالبا ببنطلون واحد و جزمة مقدودة و الحمد لله الذي رفع عنك الإحباط.

بالمناسبة حترحل من قوديلي متين؟


#544240 [أسوسا]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2012 08:27 AM
يا أستاذة مديحة .. أقرأ لك كثيراً .. ولكن لا أدري إن كان هناك أشخاص سودانيين ترمين إلى إفهامهم أن "دولة جنوب السودان ليست قطعة أرض" حيث أن ذلك مجرد تحصيل حاصل بل من النافلة .. فليس هناك ثمة من لا يعرف ذلك ..

أما إن كان هناك من السودانيين الشمالية من يعتقد بخلاف ذلك فلا وصف لدي لهم سوي أنهم متخلفون ولا يستحقون حتى مجرد العيش في القرن الواحد والعشرين ..

الشمالية ديل متين يفهموا الحقائق البديهية البسيطة عن أنفسهم؟؟ (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) صدق الله العظيم.. الإعتقاد بأن جنوب السودان قطعة أرض ينطوي على فهم عنصري زائف تجاه الجنوبيين والشعوب السودانية التي تقول بإنها غير عربية .. فهل فكر الشمالية أن دماء هذه الشعوب تجري في عروقهم أيضاً؟؟

هذا النمط من التفكير العنصري يستتبعه الإعتقاد بعدم قدرة تلك الشعوب على التطور والتحضر وبناء دولة .. فهل نجح الشمالية في بناء دولة في السودان وهم الذين يحكمون البلد منذ الإستقلال .. هل أورثوا بحكمهم البلاد شئ بخلاف التخلف والجوع والأزمات والعنصرية .. أنظر إلى أي منحى من مناحي الجياة في السودان وقل ماذا حقق حكم الشمالية للسودان؟؟

أشعر بنبل موقفك ولكن لا أفهم كيف يعتقد البعض منا في القرن الواحد والعشرين أن "الجنوب قطعة أرض" فحسب!!


#544186 [Kunta Kinte]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2012 05:08 AM
استاذة مديحة لقد اعجبنى جداً عنوان المقال ، واقول ان المؤتمر الوطنى تعامل مع الجنوب كبئر بترول ، ولكن حتى هذه لم يكن لديهم العقلية التى تحافظ على استمرار تدفق البترول من هذه البئر ، لأنهم ببساطة وبقِصر نظرهم وعنصريتهم بقادة الخال وابن اخته كانوا يرون الارض بدون سكانها مما ادخلهم وادخل السودان كله شماله وجنوبه فى جحر الازمة الاقتصادية فى البلدين ...!!!

كذلك اعجبتنى الفقرة الآخيرة فى المقال ، ومن هنا نقرأ ونقول لضيقى الافق ان السودان حتى لو تقسم قرية قرية كل قرية بها اقارب من عائلة واحدة فقط فانه لن تحل مشاكله ، لأن الإشكال الاساسى هو فى منهج الحكم وقبول الآخر ومعروف انه حتى فى البيت الواحد الناس لا يتفقون ما لم يضعوا منهج وحد ادنى للتوافق.

كنت اتمنى لو انك طوّلتى المقال قليلاً لأهمية الموضوع المطروح فيه.

لك تحياتى


مديحة عبد الله
مديحة عبد الله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة