المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
عاشت الأسامي..!ا
عاشت الأسامي..!ا
12-27-2012 04:21 PM

بالمنطق

عاشت الأسامي..!!

صلاح الدين عووضة
[email protected]


*دُعيتُ يوماً إلى اجتماع (سرِّي)- إبان دراستنا الثانوية - بعنبر من عنابر داخليات أكاديمية حلفا..
*والداعي كان هو زميلنا دفع الله (أبو نضارات) الذي تربطني به علاقة وطيدة..
*فذهبت إلى الاجتماع المذكور عقب صلاة المغرب - وهو الموعد المضروب- لأفاجأ بنفر من الزملاء لا أعرف منهم سوى ثلاثة رابعهم (أبو نضارات)..
* وما أن جلست حتى اُبتدر الاجتماع بالتعارف الذي كان (طقسه) على النحو التالي :( بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، أخوكم في الله فلان الفلاني)..
*وحين جاء الدور على (الضيف)- والذي هو كاتب هذه السطور- لم يزد عن ذكر اسمه (على طول) وقد عدَّ الأمر تنطعاً لا داعي له..
*ثم أدرك أنَّ الدعوة هي لأغراض (الاستقطاب) إلى صف جماعة ما بثانوية حلفا..
*ورغم إن صاحب هذه الزاوية (خرج ولم يعد) إلا أنَّ ثمة انطباعات عن الاجتماع ذاك لم (تخرج) من ذهنه إلى يومنا هذا..
*الانطباع الأول أن أغلب المجتمعين لم يكونوا من أبناء حلفا وإنما هم وافدون..
*والانطباع الثاني أنهم لم يكونوا (يضحكون) أبداً عدا صديقي (أبو نضارات)..
*أما الانطباع الثالث - وهو الذي يهمنا هنا- أن عملية التعارف أفرزت أسماء(غريبة) لم أسمع بها من قبل رغم أن مدرسة واحدة تجمعنا..
*وربما هم أنفسهم - في المقابل- يرون أن أسماءنا نحن هي الغريبة على مسامعهم من شاكلة شمت ودهب وصدقي وقرناص ومرسي وعووضه..
*ثم مرت سنوات عدة قبل أن أفاجأ بالأسماء تلك - وأخرى على شاكلتها- تهيمن على (الأخبار) بكثرة في عهدنا هذا..
*والبارحة كدت أن أطير فرحاً حين عرفت النطق (الصحيح) لاسم قيادية شابة تشغل منصب وزير هذه الأيام..
*فقد كنت أُجهد ذهني- من قبل ذلك- إجهاداً شديداً من أجل معرفة (الكيفية) التي يُنطق بها الإسم هذا إلى أن شاهدت بـ(الصدفة) نشرة أخبار البارحة، في التلفزيون، لأقف على حقيقة ما كاد أن يتسبَّب في (عقدة) بدواخلي..
*فهل هنالك علاقة ما - يا ترى- بين الأسماء وبعض من الانتماءات السياسية؟!.
*يعني- مثلاً- أسماء مثل الساعوري والبارودي والفادني وونسي والأردب يندر أن تجدها إلا في جماعة سياسية بعينها..
*والغريب في الأمر أن صديقاً لنا - بمرحلة الدراسة الثانوية تلك- اسمه لم يكن متسقاً مع (يساريته) آنذاك أضحى (يمينياً) صارخاً الآن..
*إنه المحامي والأديب والشاعر والقيادي السياسي (السري) عبدالله الصافي الفادني..
*أي أنه جاء (في الخط) - كبيراً -بعد أن كان (مفرنباً) في صباه..
*فهل اصطفاف كل من ذوي الأسماء الـ(متشابهة في الغرابة) - في نظر البعض - في اتجاهات سياسية (تناسبها) يستصحب تشابهاً في (السمات العامة) كذلك، أم أن الأمر محض مصادفة إن حدث؟!..
* وسواء صحَّت الملاحظة (المزدوجة) هذه أم لم تصح فإننا نبارك لكل أحد خياراته..
*ثم نقول:( عاشت الأسامي)!!!!!


الجريدة




تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3161

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#546805 [adel abasi]
1.00/5 (1 صوت)

12-29-2012 03:50 PM
ياعووضة لوكان رجعت الإجتماع التاني كنت بقيت والي الجزيرة ( لكن ببقي الفقري فقري وحالتو شقيانة وعسيرة ) من محمد هاشم شرشاب للذين مازلوا يعرفون الرجل.


#546078 [بت الخرطوم]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2012 12:38 PM
يعنى يا ود عووضة عايز تقنعنا انك ما قادر تنطق اسم الدوالب هسع الاسم دا فرقو من قرناص وعوووضة شنو وعاشت الاسامى الترابى وكرتى والجاز وغازى وقطبى وغندور ومندور وفرفور ومسار ونهار وعقار والبونى وساتى والبلال اخوان والهندى والباز والقائمة تطول


ردود على بت الخرطوم
United States [hamid] 12-29-2012 12:03 AM
و نافع ما نافع


#546047 [جعفر الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2012 11:27 AM
الم اقل لكم من قبل ان الاستاذ الهمام عوووضة من دعاة العنصرية فهو يتعنصر ويتملص من عروبة البعض فى السودان وينحاذ ويدعى انة نوبى فهو يكرة العرب والمسلمين وهذا ما لاحظتة فى كل كتاباتة ويتقوقع فى نوبيتة ويتمترس ويسخر من الاخرين (الانطباع الأول أن أغلب المجتمعين لم يكونوا من أبناء حلفا وإنما هم وافدون..) الوافد هو الشخص الغريب الجنسية كيف لك ان تصف شخص وافد على حلفا وهوسودانى وماهى ميزة حلفا حتى بفد لها الركبان والحمد لله الذى اقام مهرجان ما يسمى بالنوبى الذى نشر غسيلكم وعفوا لاخوتى النوبيين لكن هذا العووووضة العوض على الله يتجهة شمالا فى الانتماء ونسى ان المصرييين يسخرون منة لذلك علية ان يغتسل ويرجع لسودانيتة السودان للسودانيين والوطن يسع الجميع دون عنصرية او تمايز


ردود على جعفر الحسن
United States [hamid] 12-29-2012 12:10 AM
الأستاذ عووضة نوبي ماالذي يجعله يدعي العروبة و هو يتكىء على حضارة سبقت حضارة العرب و السؤال ما هو سبب التخليط بين العرب و الإسلام العرب المسلمون أقلية وسط الأمة الإسلامية. و إذا إدعيت بانك عربي لا يحق لنا أن نقول لك لا إنت أفريقي فأنت تحدد مكانك في هذا العالم و لكن بالتأكيد تتحمل نتائج خياراتك مهما كانت


#546028 [حسبو ودبدر]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2012 10:58 AM
غايتو الحمد لله كان جات علي الأسامي إسمنا يهز ويرز (ودبدر) إلحقنا ويفزعنا


#545991 [واحد كده]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2012 09:57 AM
لا تستغرب يا استاذ صلاح
الذين يعذبوننا ويمزقون بلادنا ويؤذون شعبنا جميعهم من اللاجئين والوافدين ،الحاقدين على مجتمعنا والذين يحملون كرها شديدا له ،فقد نشئوا منبوذين ،وعاشوا فقراء بالطبع لانهم اغراب في بلد لم يصنعوا تاريخها يوما ..
ولسوء حظنا فهم يتوالدون مثل الفيروسات ،تجد الواحد منهم لديه عشرين من الابناء
تكاثروا واصابوا جسد البلاد بالأمراض والعلل ، واليوم صار لديهم تنظيماتهم السرية وتجمعاتهم وروابطهم التي لاهم لها سوى نشر الفتن بين ابناء البلد واهلاكهم لكي يسيطروا على البلد ..
فوالله لو تتبعت نسب اغلب هولاء لوجدتهم من الوافدين اصحاب العقد الاجتماعية


#545949 [صريح]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2012 08:43 AM
ما تنسى نقسك يا أستاذ، ففي قريتنا بمنطقة الجعليين مهنة قص الحمير عائلة عووضة كابر عن كابر، وهن راضون بحالهم، ولا يهمزون ولا يلمزون. حكيم ذاك الشخص الذي قال في المثل (الجمل ما بيشوف عوجة رقبتو)


#545869 [محمدزين]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2012 01:41 AM
مشاع الدولب - احسان الغبشاوي - سعاد الفاتح - اميره قرناص -عائشه سر الختم والمجاهده الشاكل مسار اسمها شنو؟


#545847 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2012 11:53 PM
أنتو حاقدين اسع وداد دي غريبة سماحة وشكل وشاسي


#545762 [منطق]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2012 09:11 PM
ما تنسو غندور ومندور


#545742 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-27-2012 08:38 PM
ناس ضهر اللواري والحمير هم من سحناتهم يدل علي انهم حمارة حطب وخراجة مياة زبالون وكناسون لعبة الظروف غيرت مسارهم البركه في الكرسي نظفهم فقط (لمعة) الخلقة هي الخلقة جلافة وبدواة وغباء مستحكم لا تغر القاب دكتور ومهندس وبروف كلها تصرف من ديوان الزكاة وتلمعهم الشاشة الغشاشة والصحف والصحف الاخري تصادر بعد الطباعة

هؤلاء بصقوا علي تاريخهم اولاد العربجية الملاقيط الواحد حمامه الطوب (طوبتان يقف عليهم في العراء ليستحم الحمام بدون حيطان وعرش حتي) وبشكيرو الهبوب (يتنشف بالهواء الواحد بشكير ماشافو)


ردود على عصمتووف
United States [عيب عليك] 12-28-2012 06:25 PM
العربجية والزبالون وكل العمال من اشرف الناس فهم ياكلون من عرق جبينهم انا ابي كان عربجيا وافتخر بذلك رباني بمال حلال عرق جبين وقد احسن تربيتي والحمدلله والتحية لكل العمال والكادحين الذين يسعون وراء الرزق الحلال لتربية ابناءهم ولك الود


#545608 [الضعيف]
5.00/5 (2 صوت)

12-27-2012 05:06 PM
قطبي .. الوالي.. الخضر.. كبر .. نهار..عقار.. مسار .. مسيار..وإيثار و متعة ومثنى وثلاث ورباع.. وهاك يا اولاد وعاشت الأسامي..


#545585 [مواطن حر]
5.00/5 (3 صوت)

12-27-2012 04:40 PM
ألترابي.. ألعتباني... الصوارمي.. كرتي (من ألكرته)...ألجاز.. ود أبراهيم.... أسماء تشكيل عصابي.
حاجه غريبه يا جدع.


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة