الجواز السوداني.. قصير التيلة !
12-29-2012 12:15 AM

الجواز السوداني.. قصير التيلة !

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]

على مدى ما يزيد من الثلاثين عاما اغتراب ومنذ سنوات الشباب الغض وحتى طرقنا على أبوب الكهولة بعنف ، لا اظن أن نمطا من المغتربين في الدنيا قد واجه صنوفا من عذاب تطبيق النظريات الغريبة فيه مثل المغترب السوداني ، سواء من قبل دولته وهو يهم بمغادرتها أو سفاراتها في الخارج وهو يراجعها لأي أمر ما ، يفترض أنها خلقت لتيسيره له ، لا سلقه بماء الجبايات الحار والرسوم التي ما أنزل الله بها من سلطان وضرائب واجراءات زكاة لست أدري باى شرع أقرت ، و تحصيلات يقررها أناس لا علاقة لهم ولا سلطة على المغترب ، فتارة بأسم ضريبة الاعلام ورسوم المغادرة ورسوم الخدمات ولست أدري اية خدمات تلك التي يتمتع بهذا هذا المغترب المغلوب على أمره !
بل نحن الوحيدون ربما في العالم التي تفرض علينا تأشيرة الخروج في سابقة لا نظير لها !
وقد رضينا بكل ذلك لقناعتنا أن البلاد كانت تمر بازمات تتطلب قدرا من التضحيات ، رغم علمنا أن كل ما ندفعه لا يسخر للمصلحة العامة في كل الحالات !
في كل بلاد العالم بل جلها على سبيل المثال تتفاوت صلاحية جواز السفر ما بين العشر سنوات الى الخمس كحد أدني وبرسوم معقولة ، الا صلاحية الجواز السوداني فهي عامان فقط وبرسوم عالية !
المغترب السوداني لاسيما في دول الخليج هو من الجنسيات التي ينبغي على كل أفراد أسرته الحصول على جواز منفصل حتى المواليد الجدد ، فتصور ما يعانية عامل بسيط و رب أسرة مكونة من عشرة افراد في هذه الظروف الضاغطة في بلاد الاغتراب ، فيضطر لمراجعة الجهات المختصة كل شهر أو شهرين لتجديد الجوازات المرتبطة بالاقامات والدراسة والسفر الاضطراري !
سمعنا ان الجواز الجديد ستكون صلاحيته خمس سنوات ، لكن الجواز ذاته يبدو ان اصداره تعثر لاسباب ليست معروفة !
فهل نطمع في كرم حكومتنا الفائض دائما علينا ، بتحويل الجواز من قصير التيلة الى متوسطها ، اما أن نرجوها تخفيض الرسوم وجعلها معقولة ، فذلك ترف لم يتحقق أيام النفط وعلينا أن ننساه في زمن عودة القحط !


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2650



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#548064 [ابو الشوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 11:48 PM
ياسيدبرقاوي ياخي حسي بكره يقرو كلامك ده قومو يعملو الجواز سنه خلينا كده كويسن هههههههههههههه


#547844 [amir]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 01:47 PM
الان تقوم ادارة الجوازات باستخراج الرقم الوطني والجواز الجديد في دولة الامارات رسوم الجواز 500 درهم اماراتي المبلغ ما كتير طبعا لانو جواز ما عادي الصلاحية مدى الحياة ونوعية الورق هو في الحقيقة ما ورق انما حرير طبيعي والطباعة بماء الذهب عيار 24 ومع فلسة الدولة نقاطة حلوة


#546888 [muslim.ana]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2012 08:37 AM
ده نوع جديد يا برقاوي فما حيكون لا طويل التيلة ولا متوسط التيلة، ولكن سمعنا تحت تحت إنو حيكون سريع الذوبان، فممكن تبلو وتشرب مويتو!!


#546645 [wudoof]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2012 02:38 AM
اية خطة او مشروع في ظل الانقاذ هدفه الجياية فقط ولا شيء غير الجباية والفساد واللغف .؟؟؟!!


#546602 [abdelhamid]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2012 01:56 AM
سفا ر ا ت النظا م ا صبحت لنهب الما ل لينقوة غنا صر ة علي نزو ا تهم هم و ا سر هم


#546589 [كوز نضيف]
1.00/5 (1 صوت)

12-29-2012 01:36 AM
لقد أصبت في الصميم أستاذي محمد برقاوي
دا بالنسبة لمغترب الخليج .
تعال معي لاخبرك عن معاناة مغترب
جنوب السودان ( آااااااي جنوب السودان)
تجدد الإقامة للشمالي المتواجد بجنوب
السودان كل شهر حيث يتم تغريمه 300 شهريا يعني معدل يوم ب10جنيه
ودا للشمالين فقط
أما لبقية الأجانب ففي كل ثلاثة أشهر 90جنيه فقط
غايتو جنس غايتو


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة