المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحكومة والمعارضة تتآمران لفصل دارفور ولكن هيهات
الحكومة والمعارضة تتآمران لفصل دارفور ولكن هيهات
12-29-2012 03:31 PM

الحكومة والمعارضة تتآمران لفصل دارفور ولكن هيهات

إبراهيم سليمان/لندن - صوت من الهامش
[email protected]

في البدء اشكر جميع قراء موقع صحيفة الراكوبة الغراء الذين تفضلوا بالإطلاع والتعليق إيجاباً أو سلباً على مقالنا السابق "فاروق ابو عيسى .. أبحث عن فزّاعة اخرى غير فصل دارفور" واستميح جميع المتداخلين عذراً في الاكتفاء بإعادة نشر تعليق الأخ الكريم الذي رمز إلى اسمه بدرب الأربعين بتصرف ، فقد رأينا أن ما أورده أكثر من مجرد تعليق بل يعتبر مقال كامل الأركان يستحق التأمل بشكل أوسع.
نص المداخلة:
"نحن كمتابعين للشأن السياسي في بلدنا السودان، لاحظنا في الآونة الأخيرة أن الحكومة والمعارضة تتهم بعضها البعض بالتآمر لفصل دارفور فقد تحدث بهذا الأمر الترابي والصادق المهدي وغيرهم من المعارضين إن لم يكن آخرهم فاروق أبوعيسي. من الجانب الآخر فقد سعت قيادات في الحكومة للترويج للأمر بصورة غير مباشرة منهم حسن مكي وأمين حسن عمر وغيرهم من الحكوميين وقد ركب الموجه الحاج آدم أيضاً إضافة لذلك ممارسات الأجهزة الأمنية تجاه الطلاب والمعارضين من دارفور.
بناءً علي ما تقدم أنا أطرح نفس سؤال الأخ إبراهيم لماذا دارفور فقط في حين هناك تململ في شرق السودان وثورة في جنوب كردفان والنيل الأزرق؟ الإجابة في اعتقادي هي أن دارفور بتاريخها المشرف تجاه كل السودان قديماً والآن تتميز بأبنائها المتعلمين داخل وخارج السودان وقوتها البشرية والإقتصادية أصبحت تمثل في نظر العصابة الحاكمة والنخب في المعارضة تهديداً لحكمهم، لذا فكروا بصورة ساذجة للترويج لفصلها وأضطلع بذلك بعض شذاذ آفاق الحكومة، وفي نفس الوقت أستخدمها المعارضون كفزاعة ضمن أجندتهم البائسة.
كسوداني أقول للجميع دارفور قلب السودان، وأصارحكم بالقول لم أجد يوماً شخص من دارفور فكر في فصلها كما تتمنون فأنهم يفكرون فقط في أن ينالوا حظهم في حكم السودان عن طريق إنتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة وأنا في إعتقادي هذا حق طبيعي مثل كل السودانيين. ومجاهدات ناس دارفور لا ينكرها إلا مكابر وحاقد علي شعب دارفور، فهم قد ساهموا في تشكيل السودان بصورته الحالية وحافظوا علي تماسكه وهنا أجزم القول لولا قيام التمرد في دارفور في عام 2003 لما وافقت الحكومة علي فصل الجنوب لأنها تعلم تماماً إذا لم تقر حق تقرير المصير للجنوب ولم يصلوا إلي إتفاق معه ويقدموا التنازلات التي يتباكى عليها الطيب مصطفي، لم ولن يستطيعوا أن يحاربوه في ظل تمرد دارفور لأن تأثير دارفور كبير في كل السودان وعلي كافة المستويات.
رسالة أولي:- إلي الذين يتحدثون ويروجون لفصل دارفور في الحكومة والمعارضة أن يخجلوا من أنفسهم ومما تقوله ألسنتهم من حديث أقل ما يوصف به هو حديث غير مسؤول ويكشف عن ضعفهم واعترافهم الواضح أنهم أقل من قامة السودان وشعبه ولا يستطيعون حكمه بهذا التنوع الماثل في ظل الوعي الذي ساد أطرافه. وقد كانوا يحكمونه من قبل بإستغلال التسامح والطيبة و قلة التعليم والوعي بالقضايا السياسية والإقتصادية عند أهل الهامش، إذا كان ذلك عبر صناديق الإقتراع أو عبر الأنظمة العسكرية.

رسالة ثانية:- أيضاً للحكومة والمعارضة. يجب أن يعلموا أن الأوضاع الآن قد أختلفت في السودان ولم يعد هو السودان الذي يأتي بالصادق المهدي لسدة الحكم عبر دوائر دارفور وكردفان والنيل الأبيض، ولم يعد هو السودان الذي يأتي بالميرغني إلي الحكم عبر دوائر الشمالية وشرق السودان. وأيضاً لم يعد هو السودان الذي يأتي بما يسمي بالخريجيين والمثقفين والتكنوقراط من الإسلاميين وغيرهم إلي سدة الحكم. يجب عليكم حكوميين ومعارضيين إذا أردتم أن تحكموا السودان بعد ظهور الوعي السائد الآن، التحرر من أفكاركم البائسة وتحرير أنفسكم من الخوف والأوهام تجاه شعوب الهامش، والأهم تغيير خطابكم السياسي وأثبات الجدية والصدق في التعاطي مع قضايا الهامش والسودان بصورة عامة. ولكم في الأستاذ ياسر عرمان والأستاذ الخاتم عدلان رحمه الله أسوة حسنة.

رسالة أخيرة:- إلي الذين يحلمون بفصل دارفور نقول لهم قد طال انتظاركم وسيتبدد حلمكم، فشعب دارفور هو شعب السودان في الخرطوم والقضارف وحلفا والجزيرة وبورتسودان والنيل الأبيض وكردفان وسنار والنيل الأزرق وسوق ليبيا وهم ليسوا موجودين وجود مراكبية بل(متوهطين تماماً دون دغمسة)، وقد حكم الخليفة عبدالله التعايشي السودان 13 سنة قبل أن تسقط دارفور في يد الإنجليز في 1916، وبالمناسبة ضمها للسودان الذي ورد في التاريخ هو ضم جزء أصيل إلي أصله السابق منذ عهد الأتراك والخليفة وليس ضم جزء غريب إلي أصل غريب عنه.
ختاماً:- أطلب من الأخوة الإرتفاع إلي مستوي المسئولية في التعامل مع القضايا الوطنية، فإن دفن الرؤس في الرمال والحقد وكراهية الآخر فانها لن تجدي ولن تبني وطناً في القرن الحادي والعشرين."
________
أجدد شكري وتقديري للأخ "درب الأربعين" وجميع قراء موقع صحيفة الراكوبة الأفاضل فهم دوماً إيجابيّن ومنصفيّن ، وأمد شكري لأسرة تحريرها على التفانِ والمثابرة ، وبدون محاباة فقد أصبحت صحيفة الراكوبة رقماً صعباً في الصحافة السودانية بإيجابية قرائها الذين يثيرون الغبطة وعدم سماحها بالمداخلات الغير مسئولة ، وتهيئ للنقاش بموضوعية والتحاور بهدوء وروية.
رابط المقال السابق:
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-28499.htm
آفاق جديدة/ لندن


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 1834

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#547681 [إبراهيم سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 07:39 PM
الأخوة الأفاضل قراء صحيفة الراكوبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقترح عليكم تكوين لوبي في هيئة شخصية إعتبارية تمكنكم من تداول إستراتيجتكم ازاء الشأن العام في منتدي سري، لأنكم بحق جميعا تتحلون بالمسئولية والغيرة على الوطن، عبر مثل هذا الكبان بإمكانكم فرض رؤاكم على الرأي العام والتأثير على صانعي القرار وكتاب الرأي ، إن قدر لمثل هذا الكيان ان يرى النور ، اراهن سيكون له ما بعده في الساحة السياسية ولا اظن بإمكان أحد أن يجاهله.

وماقصدت إلا الإصلاح
والله ولي التوفيق وواهب السداد


#547492 [ابو سكسك]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 03:29 PM
الاخ درب الاربعين والاخ سن الفيل:
التحية لكما


#547392 [سن ألفيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 01:29 PM
تحية الى الاخ سليمان أسف ان قلت لك لي رائ مخلف تماما. بالنسبة الى اهلنا في دارفور هم من مكونات دولة السودان مثلها تماما كدولة الجنوب التي نأت بنفسها من عصابة الانجاس ولا يكاد بيت داخل السودان أو في ربوعه المختلفة الا وذاق ألم ععصابة الانجاس والكل يحاول ان يجد الحرية والدمقراطية ولو في نطاقهاالجغرافي البسيط مثل دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق والله اعلم متي سيكون شرق البلاد او في الوسط أخي العزيز سابدا بالمعارضة الضعيفة فكريا وقصيرة النظر لمشكلت اهلنا في كل السودان وبالتالي دارفور فلقدت تهاونت في حقها في الدمقراطية وتنازلت عنه بشكل مخزي لعصابة الانجاس ( عصابة الانجاس ايضا هم من مكونات دولة السودان فتجد فيها كل اطياف الشعب ) ولم تطالب المعارضة بحقاالشرعي في استرداد الدمقراطية وفضلت الهروب خارج البلد ولم تقاوم كما قاوم اهلنا في الجنوب ويقاوم اهلنا في دارفور الان وجنوب كردفان والنيل الازرق .
ملحوظة اخي العزيز ان بعض مقاومي اهلنا في دارفور واخص اهل دارفور في خارج الوطن واكرر اهل دارفور في خارج الوطن لم تميز بين الشعب السوداني ( ألا القليل منهم ) واصبحت لهم تكتلات وروابط في دول المهجر حيث اصبحت تنظر الى كل السودانيون بدون فرق أنهم جزء من عصابة الانجاس وهذا خطأ جوهري وقد يخالفني الرائ احدكم او الكثير منكم لكن هذا ما وهو حاصل ان هنالك بض مكونات الشعب السوداني سواء من اهل دارفور او اهل الشرق او اهل الشمال او اهل الوسط ذوي النظرة العنصرية والكل ينظر الي الاخر انه هو من حلفاء عصابة الانجاس , اخي اذا لم تتغير تلك النظرة بين مكونات الشعب السوداني فان الانفصال آت لامحالة كما حدث في الجنوب وسيحدث في دارفور كردفان والشرق والشمال


#547351 [درب الأربعين]
5.00/5 (3 صوت)

12-30-2012 12:27 PM
شكراً لك أخي إبراهيم علي إعادة نشر تعليقي في زوايتكم المقروءة صوت الهامش، والشكر للراكوبة التي وفرت لنا بيئة جيدة للحوار الجاد والنقاش الهادئ حول قضايا الوطن، فهي منبر السودانيين جمعياً.

لدي ملاحظات بعد إطلاعي علي تعليقات القراء الأعزاء حول الموضوع، أرجو أن يفهم جميع الإخوة إن مساهماتنا بالتعليق ومساهمة الأخ إبراهيم بكتابة المقال السابق "فاروق ابو عيسى .. أبحث عن فزّاعة اخرى غير فصل دارفور"، وأبراز تعليقي حول الأمر. ليس القصد منه في إعتقادي إصدار حكم علي كل أهل المركز أو حتي كل الأفراد إذا كانوا في الحكومة أو المعارضةأنهم متآمرون، ولكن بالتأكيد حسب متابعتنا هناك جهات تصطاد في الماء العذب والعكر. لذا كان لزاماً علينا من أجل مصلحة الوطن العليا قطع الطريق أمامهم وفضح إدعاءات كل الحالمين بحكم السودان إلي الأبد حتي لو قطع كل عضو من البلد يسبب لهم السهر والحمي. فإن السودان ليس ملكاً لأحد حتي يقرر مستقبله بما يشاء من هطرقات.

علينا الإرتفاع إلي مستوي قامة الوطن والمسؤلية الوطنية، فنحن كشعب متعايشون كأصدقاء وزملاء عمل وزملاء دراسة وجيران وأهل بشتي قبائلنا وأثنياتنا غرباً وشرقاً شمالاً ووسطاً في كل بقاع السودان وخارج السودان أخوة وأحباباً وفي بعض الأحيان تجد العلاقات بين هذه المكونات أقرب إليك من أهلك وأقربائك أنفسهم في الأحزان والأفراح وأوقات الشدة. فلماذا نترك الأقزام يقودننا إلي جحيم تفكيرهم المريض وذواتهم المشلولة.

علينا نبذ الجهوية والعنصرية والإعتصام برحاب الوطن الفسيح فإنه يسعنا جميعاً. ودمتم..


ردود على درب الأربعين
United States [الضعيف] 12-30-2012 04:47 PM
كلام مسؤول.. شكرا على المقال و التعليق الثر..

ولكن هل هناك خوف من أن يعطوا دارفور نظام حكم فيدرالي حتى يستمر جلوس الطغاة على صدورنا.. السؤوال لك يا درب الاربعين ويا استاذ ابراهيم..

والزبدة: أن لا نترك الأقزام يقودننا إلي جحيم تفكيرهم المريض وذواتهم المشلولة.. نبذ الجهوية والعنصرية والإعتصام برحاب الوطن الفسيح فإنه يسعنا جميعاً..


#547269 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 11:10 AM
المدعو مستعرب جميل اعترفت بانك مستعرب النيل الابيض موجود في افريقيا وحتى اهل دارفور اذا راؤه ايام المهدية فقط فهذ جزء اصيل من بلدهم السودان قلب افريقيا النابض وحتى اذا اتى اجدادك من الجزيرة العربية مثلا هل هنالك نيل ابيض او اسود ؟


#547102 [جعفراخ محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 06:05 AM
يالسلام عليك اخي ابراهيم سليمان ويديك العافية والله يكترمن امسالك السودان للكل ودارفور ارض السلام ومن دارفور احبك وههات ان يفصل دارفورقول ليهم تحلمو يا كيزان وشكر


#547079 [shiekhedrees]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 04:06 AM
مع احترامنا لآرائكم جميعا نتمنى أن نرتفع قليلا لمستوى المرحله ونترك الجهويه والمناطقيه والقبليه.....فاذا كان هناك حقا تعليم ومتعلمين فواجبهم محاربة القبليه والتى لا تنمو الا فى البيئات المتخلفه...وبدلا من معاداة الاثنيات الأخرى وتصنيفهم تحت مسمى الجلابه وأولاد البحر والشماليين...يجب علينا اقتلاع النظام الذى ظلم الجميع واستعادة دولة الحق والقانون الذى يتساوى فيه الجميع.


#546957 [حيدر خلف الله]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2012 09:37 PM
الاخ كاتب المقال والاخوين كوكاب وابكر ادم مع احترامى لافكاركم ولكن الا ترون انه شئ مؤسف ان نفكر بهذه الطريقه ونجعل اهل المركز وكانهم متحدين لحرب شعب دارفور او قل حرب الطليعه المستنيره من ابناء دارفور , الم يكن من الاولى ان نتحدث عن وضع الرجل المناسب من ابناء السودان فى المكان المناسب حسب مؤهلاته وليس حسب قبيلته او اقليمه لماذا هذا التفكير الجهوى الذى لن يوصلنا الا الى مزيد من الحروب والتشرزم , انا من وسط السودان ولا ارى اى غضاضه فى ان يكون رئيس السودان من دارفور طالما انه مؤهل لحكم السودان وبموافقه اغلبيه سكان السودان - ربما ليس لابناء دارفور الثقه فى انفسهم بحيث يستطيعون اقناع الاخرين بامكانياتهم ويحققون الاغلبيه مثلما كان جون قرنق يمتلك تلك الثقه التى جعلته يجنح للسلم وصناديق الانتخابات - واذا كان سياسيو المركز يخافون من التفوق العلمى الذى حققه ابناء دارفور فى المهجر كما تقولون فلماذا لا يستغل ابناء دارفور المهاجرين الفرصه ويعودوا للسودان بكل تلك الامكانيات ويمارسوا العمل السياسى كما فعل جون قرنق ويصلوا لاعلى المناصب بامكانياتهم وليس بشئ اخر .


#546938 [رقم صفر]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2012 08:46 PM
نحن ابناء البقارة اذا شعرنا ان اهل المركز يتامرون لفصل غرب السودان سنخضعهم بالقوة. يجب ان يبقى السودان (الفضل) متوحدا والا سنقلب عاليها سافلها.


ردود على رقم صفر
United States [رقم صفر] 12-30-2012 01:15 PM
الاخ كلام عقل
اذا تمكن الدينكا من قلع ابيي فسيسجل التاريخ ان ابيي اتزعت من دولة السودان بقيادة اليشير وعلي عثمان ونافع وليس من البقارة.
واللا خلاص ابيي بقت حقت البقارة؟

United States [كلام عقل] 12-30-2012 08:38 AM
ما أسهل الكلام في النت يا هذا، كدي أول حاجة أخضع لينا (أبيي) اللي عايزين يقلعوها منكم الدينكا عديل كدا، بعدين شوف باقي السودان.


#546930 [ابوكريم]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2012 08:32 PM
ليس بالضرورة أن تنفصل دارفور عن السودان إداريا ولكن
في رايي المتواضع أن ما يحدث من صراع بين الضباع فهو صراع علي من سيتفاوض مع شركات التعدين .. الأمريكية علي وجه التحديد .. للحصول علي قطعة لابأس بها من الثروات التي ستستخرج من الصحراء الكبرى التي تبدأ جغرافيا من دارفور

الا مايحدث في مالي والنيجر مؤشرا لما يخطط للصحراء الكبرى

تتحدث بعض الشركات الأوروبية الآن عن تغطية كل الصحراء الكبرى بخلايا شمسية لتوليد كهرباء تصدر إلي إوروبا..المصردر لمن يريد المعرفة هو تتبعي لمحطة التلفزين الألماني dw وبرنامج العولمة 3000 علي وجه الخصوص ومحطات تلفزيونية ..غير عربية راقصة.. والحمد الله بعد أن قررت الأحتفاظ بما تبقي لي من عقل.

لمن يريد أن يشبع فضوله http://cleantechnica.com/2011/12/14/solar-energy-from-the-sahara-desert-could-power-the-world-but-will-it/


#546925 [عثمان يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2012 08:22 PM
نعم هيهات لمن يريد ان يفصل دارفور عن باقى السودان الباقى.
المعارضة لم تقل ولن تقل افصلوا دارفور.
المعارضة تنبه الجميع للمؤامرة الكبرى لفصل دارفور الغالية.
المؤتمر (الوطنى)جزء من هذه المؤامرة حركة عبدالواحد محمد نور ايضا
متواطئة فى المؤامرة حتى لا ندفن رؤوسنا فى الرمال.
من ينادى (بحق تقرير المصير)؟.
شعب دارفور لن يعطى صوته للقوى الرجعية المظلمة مرة اخرى.
شعب دارفور ازكى من ان يستغل فى هذه المرحلة المفصلية من تاريخ السودان.
شعب دارفور يفرق تماما بين القوى الوطنية واللاوطنية.
دارفور ليست كالجنوب.


#546872 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2012 06:20 PM
الاخ ابراهيم اذا ارادو فصل دارفور نرد اليهم عباراتهم البائسة الحسو كوعكم وقد قال لي احد الكيزان بعد ان تم فصل الجنوب ان نسبة سكان دارفور يشكلون 0/0 67 من سكان السودان واذا قامت انتخابات فان الديقراطية ستاتي بالغرابة ولذلك فكرو في ان يفتحو ابواب السودان للاحباش والمصريين والفلسطينيين واستجلاب المستعربين من النيجر وتشادوتوطينهم في دار فور لتغيير التركيبة الديمغرافية للسودان حتى لا يكون الغرابة واهل الهامش اغلبية .المهوس التجاني حسن الامين بعد ان دمر جامعة الجزيرة تم تعيينه واليا في دارفور وذهب الي منطقة ام كدادة واستفزهم بانه اول بروفسير ياتي الي منطقتهم ولكن بعد اقل من شهر دعوه في منطقتهم وكان من بينهم العشرات من البرفات واعطوه قائم بها توقيع اكثر من مائة وخمسين بروفسير من ابناء المنطقة وضواحيها خارج السودان ومن بعدها لم يعرف له اثر في دارفور والى اليوم .نعم ياابراهيم انهم يخشون ابناء دارفور المسلحين بالعلم والبنادق .حدث هذا وفي جامعة الخرطوم عندما كان البصيري مسؤل قسم الدرسات العليا بجامعة الخرطوم وجاءه احد ابناء دارفور للتسجيل للماجستير وكان معه عدد من البنات لا باس بجمالهن فقال له مافي تسجيل وعندما خرج قال بكل سخرية معقول اقبل اشكال زي دي في القسم بتاعي ؟ على اية حال سيستمر الصراع بين الهامش والمركز مادام مثل هذه العقليات موجودة ورب ضارة نافعة فان ابناء دارفور الذين هاجرو الى اروبا وامريكا بسبب الازمة تقدر بعشرات الالاف وسينالون تعليما جيدا هناك وسيصبحون اكثر وعيا بقضيتهم العادلة وهذا ما يخيفهم اكثر ولك تقديري .


ردود على كوكاب
United States [مستعرب] 12-30-2012 08:56 AM
يا كوكاب الحكاية حساب مش غلاط، حكم الخليفة للسودان لا يعنى أولوية أو أحقية، فهو أصبح حاكم عن طريق خلافته للمهدي وذلك بعد أقل من عام من وصوله لأم درمان ورؤيته لمياه النيل لأول مرة في حياته، وذلك ينطبق على أهل درافور الذي أتوا مع المهدية قبل 30 سنة فقط من ضم درافور بواسطة الانجليز سنة 1916م


#546855 [ابكر ادم ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2012 05:49 PM
اولا يا الاخ/ ابراهيم سليمان انت نفسك اتيت بالمغالطة. المغالطة يمثلها قولك ان ( الحكومة و المعارضة) ، ها ها ، معقول انت اعتقدت ان هنالك ( معارضة) !! يا اخى هذا تبادل ادوار اهل مثلث حمدى. مثال ، بدر الدين سليمان فى مايو ، غازي سليمان شيوعى/ محايد/ ثم حركة شعبية/ ثم ان انقاذي دباب ، بدرية سليمان مايوية / اخت مسلمة و كمان جابت الشريعة. الصادق المهدى معارض/ مهادن ، مبارك الفاضل مشارك/ معارض ، عبدالرحمن الصادق عسكرى/ مدنى ، معارض ، مستشار ، انقاذى قيادى ، قصير القيم و القامة و الفهامة ، (الميرخنى)، به اضداد اكثر من لبنان.


الخلاصة ، كلهم اهل المثلث و كلهم مع الانقاذ اكثر من نافع و الحاقد البشير و اسرتهم.

المعارضة هى:


اهل دارفور ، و يمثلها حركة تحرير السودان - عبدالواحد و اسود الجبل.

حركةتحرير السودان - مناوي

الحركة الشعبية ، الحلو وعقار و ياسر عرمان.



الانقاذيين فى شمال السودان هم = كل الشماليين -3

الثلاثة هم : ياسر عرمان ، الحاج وراق ، كمال الجزولى المحامى .


ردود على ابكر ادم ابكر
United States [ابونديبو] 12-31-2012 08:04 PM
والله يا أبكر آدم كلامك صاح 100% وانا شخصياً من ابناء هذا المثلث ، واعترفت به أخيراً وعبدالرحيم
حمدي رجل عالم ومفكر اقتصادي وضليع في السياسة والاجتماع وارائه محكمة ونظرياته واقعية . ياسر عرمان مبروك عليكم ، اما الحاج وراق ده عربي جزيرة وبرجوازي صغير حتي زوجته تقود عربة فارهة
في شوارع الخرطوم وتسكن في حي راقي ، وحديثه عن الهامش وقضايا الهامش مجرد ترف فكري وكذلك كمال الجزولي. مبروك عليكم اقليمكم الغربي ودياركم وشكراً للجلابة الذين لم يبخلوا علي شعب دارفور
بالعلم الذي دخل عليهم عبر بوابة الشمال والشرق.

United States [مندكورو] 12-30-2012 09:00 AM
يا أبكر آدم حركات دارفور المسلحة تحارب لها 10 سنة، ولم تستطع أن تسقط مدينة واحدة من مدن دارفور الكبرى، رغم أنها تعتبر تحارب وسط أهلها، فكيف لها عندما تدخل ديار الجلابة ويعتبرها الجميع عدو مغتصب. بالعقل كدا، حقة (تحرروا) دارفور بالأول حتى تفكروا في باقي السودان.

United States [يا غبي] 12-30-2012 03:07 AM
يبدوا انك عندك عقدة من اهلنا في الشمال ودائما تهاجمهم دون فرز في كل تعليقاتك مرة تتهمهم انهم كلهم حاقدين ومرة كلهم كيزان في كل تعليق لك تبث سمومك ضدد مواطنين ابرياء مظلمون من هذه الحكومة التي اتت علي اكتاف بعض انتبه لكلمة بعض ابناء غربنا الحبيب وعلي راسهم الترابي فلماذا تتهم البسطاء من اهل شمالنا الحبيب بهذه الاتهامات الظالمة ارجوك فكر قبل ان تكتب


#546815 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2012 05:02 PM
الله الله على الكلام المتراكب على بعضه في وقت التفكك والتداعي والحقيقة ان كل الذين يتحكمون في السودان الآن هم اقل من قامته بل هم اقزام يقفون في ظل الوطن العملاق السودان ولكن السؤال اين شعب السودان ولماذا يسكت على الذل والهوان ويترك تلك الهوام والافات البغيضة تفتك بوطن عملاق مثل السودان فلم يكفهم فصل الجنوب وبل يزحفون الآن على فصل دارفور مواصلة لمحاولاتهم تفصيل السودان على قدر قاماتهم المتقزمة اين انت يا شعب السودان اين انت يا شعب السودان؟؟


إبراهيم سليمان
 إبراهيم سليمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة