المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يا دكتور المتعافي؟ الإستقاله أرحم لك ولنا.!
يا دكتور المتعافي؟ الإستقاله أرحم لك ولنا.!
12-31-2012 03:53 AM

يا دكتور المتعافي؟ الإستقاله أرحم لك ولنا!

بقلم/ عبدالماجد مردس أحمد
[email protected]

نشرت الصحف السودانية الصادره خلال اليومين السابقين خبراً مفاده بأن الإردن في طريقة للتصدير الخضروات للسودان !! وإذا صح هذا الخبر لاقدر الله فمنا العوض وعلينا العوض ؟الإردن؟يصدر خضروات! ولمن؟ للسودان سلة غذاء العالم ؟؟ فهذا فشل لابعده فشل بل إنهيار دولة وفقدان للمصداقية والمنطق وطبيعة الأشياء ،
وجدت في بعض المواقع بالشبكة العنكبوتية أن الإردن أخي الحبيب يستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة لري الزراعي( لقلة مصادر مياه) ،وهنالك فيروسات يصعب التخلص منها عند المعالجة وتنتقل وتلوث تلك المنتوجات الزراعية، ومنها الفيروسات المسببة لمرض لشلل الأطفال الذي ينتقل بواسطة تلك المياه الملوثة ،ومنظمة الصحة العالمية لاتعطي إشهاد لخلوا دولة من مرض شلل الأطفال إلا بأخذ عينات من مياه الصرف الصحي وفحصها للتأكد من خلوها من الفيروسات (سلبية النتيجة ). كما أن الإردن تربطة إتفاقيات إقتصادية مع دولة إسرائيل ، ومعروف أن دولة إسرائيل هي الدولة الوحيدة التى تسخدم التقانات الزراعية(تلعب بالجينات الوراثية ) وتستنبط منتوجات زراعية لاوجود لها في الطبيعة ولقد ذكرها لي مهندس زراعي فلسطيني ،وللعلم أن وزارة الزراعة السعودية أوقفت إستيراد المنتوجات الزراعية من الإردن لهذا السبب !
إذا صح هذا الخبر أخي الحبيب فهذا يعني بأننا دولة فاشلة بصحيح العبارة . في بلد تحتها وفوقها مياه عذبة وأراضي صالحة للزراعة بل هي الأرض الجنة التى وصفها القرآن الكريم في سورة الكهف تؤتي أكلها ضعفين ، دخلتها (الحكومة ) وهي ظالمة لنفسها وشعبها بفسادها وكذبها على الله وكبريائها ولم توفر لك التمويل الكافي(3% الميزانية المجازة ) ولا التأمين الزراعي المنقذ للمزارعين عند التعثر والعجز عن سداد المديونية بفعل الظروف الطبيعية والأسعار التى لاتغطي سعر تكلفة الإنتاج ، بل شرعوا له مادة يبقى لحين السداد، فكانت تلك الأسباب الكافية لإيبادتها من لدن صاحب الملك الذي لايفني.
لن نقبل لك هذا السقوط يا دكتور المتعافي ! فالإستقاله أرحم لك ولنا لمعرفتنا لك ولعزمك،(مع العلم بأن القرار هو قرار وزارة التجارة ) ليحفظ لك التاريخ ما أنجزته في كل الموقع التى عملت بها وحيرت من آتوا بعدك لتلك المواقع وما أستطاعوا أن يضيفوا شيئاً ، وقالها لي أكثر من شخص موالي للحكومة ومعارض يا حليل زمن زولك لما كان والياً للخرطوم؟؟ ومقارعتنا بالحجة لمن ينتقدأدائك ويتهمك بغير دليل ، ويتهمننا البعض بأننا مرتشون وآخذنا ثمن كتاباتنا ودفوعاتنا تلك مقدماً ، وأطلق علي بعض الكتاب زول المتعافي مع العلم بأنني لم ألتقيك إلا مرتين منذ العام 1987م وفي مناسبة عائلية !

وزارة الزراعة والحق يقال ،لم تجد طيلة حكم الإنقاذ بل قبلها ما يحدث فيها حراكاً إيجابياً إلا في عهد دكتورالمتعافي وجرأة الرجل في إتخاذ القرار ،وسعية الدائم لتغير التركيبة المحصولية بالبلاد ،وتشجعيعة لقيام الشركات الزراعية فكل بقاع السودان رغم معارضة ديناصورات إتحادت المزارعين سواء في الزراعة المطرية أو المروية ومقالات علماء القاعات وباحثين في المكتبات المواقع الإلكترونية المختلفة ناسcopy &paste) ) وخير دليل لهذا الحراك الكم الهائل من الشركات الوطنية الحكومية والأهلية والأجنبية في مجال الإستثمار الزراعي مهما إختلفنا في نجاحتها أو خفاقاتها والتى عاق تمددها ونجاحها تعدد جهات الإشراف على الإستثمار والجبايات التى تفرط على جميع مستويات الحكم إتحادياً ولائياً ومحلياً .وبعدما وقعت الفأس في الرأس كونت له حديثاً مفوضية تجوب سياراتها الفارهة شوارع ولاية الخرطوم ؟؟، وإرتفاع تكاليف المدخلات الزراعية والتى تتضاعف قميتها مرات ومرات بفعل الضرائب الباهظة والدمغات المتعدده،وهذا أدى لهروب رأس المال الوطني والإجنبي لدول تعطي الأرض بلا مقابل وتسهيلات مشجعة وخير مثال لذلك الجارة أثوبيا وأريتريا أسألوا رجل الأعمال الكردنيال وصاحب بهيات المشرف الذي باع كل مايملك لصالح الضرائب وذهب مستثمراً زراعياً في المملكة المغربية
سينهال علي البعض بنعوت وسب غير مبرر لإختلاف الرأي وهم يتشدقون بالديمقراطية !التى يريدونها سباً وتهماً وتقزيماً لمن يخالفهم الرأي، ها نحن نقول بالصوت العالي لا يا دكتور المتعافي للخضروات الإردنية ،إذا صح الخبر ،الذي ذاع وعم القرى والحضر ،والعنوان خيراً لك ولنا
مع كل الود والتقدير للقارئ الكريم





تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1509

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#548692 [د.سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2013 01:41 AM
سلام للجميع وكل عام وأنتم بخير

بس أمس كانت جركانة الزيت ب 287 جنيه، هل تصدقوا؟؟؟

أما المتعافي وهو طبيب وعندما كان واليا علي الخرطوم تم إفتتاح مستشفي أمبدة النوذجي في
21/1/2004

علي يد السيد رئيس الجمهورية، ولكن اليوم تم إغلاق هذا الصرح علما بأنه قد كلف لحظتها 18.5 مليار جنيه سوداني،، يعني لم يكمل هذا المستشفي عامه الثامن وتم إغلاقه!!! أليس المسئول هو الوالي لحظتها؟؟ ونزيدكم علما: تم شراء 15 سرير بتكلفة 90 مليون جنيه علي أنها سراير عناية مكثفة،ولكن إتضح أنها سراير طبية عادية وحتي الإمدادات الطبية رفضت شرائها بسعر 250 ألف للسرير الواحد، والمتعافي إشتري السرير ب 6 مليون!!!!! وإشتروا أكثر من 60 شفاطة طبية للمستشفي وهي لا تحتاج لإكثر من 5 أو بالكتير 10، ولكن!!! مأساة مستشفي أمبدة النموذجي هي مسئولية المتعافي لأنه لحظتها كان والي الخرطوم، والآن الصرح آيل للسقوط!!! لك الله يا الزراعة والأسمدة والتقاوي والخضروات، السودان سلة غذا العالم، ولكن ، متي؟؟؟؟


#548629 [ضليت هرب مني الأمل]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 11:31 PM
والله يا كاتب المقال.. عنوان مقالك مغري ويخلي الزول الفضول يكتلو عشان يدخل للموضوع!! أنا قريت لحدي ما حصلت [ وزارة الزراعة والحق يقال........... إلا في عهد الدكتور المتعافي] وبعدها عرفت انك بتقلق وبداوي.. طيب هب اوكي خلينا نتفق معاك انو المتعافي زيي ما ذكرت فيه كلام زيي كلامك دا.. طيب الحاصل في الزراعة والاسمدة والتقاوي ومشاكل المزارعين.. من المسئول عنها اكيد بتقول الناس المسئولين منها الناس اللي تحت الوالي.. فمعناها الوالي هنا ما شايف شغلو...
تعرف نحنا ما عندنا ثقافة الاستقالة ولا عندنا ثقافة انا قصرت وانا مقصر... الحياة كدا ماشة وبالبركة..

وحتى عندما نتاول شأن عام بتأخذنا العاطفة والعلاقات الاجتماعية وتكافؤ الافكار والرغبة والمودة أن ننقد شخص نقد لا يستفيد منه الناقد أي الكاتب ولا بتسفيد منه الموجه له النقد ولا يتسفيد منه القاري.. عشان كدا الكاتب بكون خسر مصداقيته وفقد أهم اركان العمل والمقال الصحفي وهي أنه يمثل العين الثالثة بالنسبة للمواطن.. يعني انت لو قبل المقال دا بس عملت استطلاع في مكان كتبت التقرير دا ممكن تلقى خمسة انفار بس يعطوك المفيد في وزارة الزراعة..

أنا شخصيا بشوف أنو المتعافي مش سيء للدرجة التي لا تسمح له بأن يكون وزير بس في وزارة الزراعة لن يحالفه الحظ ولن يقدم اكثر مما عنده. لذلك احبذ أن يكون في مرفق اخر غير الزراعة فالزراعة دي واحد ثائر ومختص بشؤون الزراعة عشان التخطيط والعمل يكون علمي ومدروس بدون ارتجال..

دايرين وزير يرجع الشباب اللي جاء الخرطوم وترك الزراعة وهجرها (مروية ومطرية وابار وجنائن ومزارع] واشتغلوا فراشة يبيعون العلك والحلاوة واكياس البلاستيك.. واحد يحيى مشروع الجزيرة ومشروع المناقل والزراعة المطرية..
كل الوزارات في السودان بتعمل بطريقة (الخطط والمعالجات الإسعافية) عشان كدا كل الوزارات ادائه بدون اتقان وبدون منهجية وبدون دراية لانو ما بنعمل بمبدأ الرجل السليم في المكان السليم.


#548461 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 05:43 PM
الاخ عبد الماجد مردس
لك التحية ولكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
بطل كسير التلج وأنصح أو أصمت شكرك للمتعافن لا ينطلي على أحد ربما تصدقه أنت .... أين هي الشركات التي تعنيها ؟؟؟؟؟ أهي شركات من قال أنا مش مغفل عشان استثمر باسمي ... أهي الشركات التي استغلت مشاريع الاعاشة التي اسسها المستعمر لتوطين أهالي النيل الابيض بعد أن كانوا في ابيض الحضور سكنوا قلي وعلي الشاطيء ؟؟؟؟ أهي الشركات التي أفقرت المزارعين بسبب المتسلقين وإليك ابراهيم بليلة مثالا ؟؟؟ أهي الشركات التي تقتل أطفالنا في الغزالة بلد الهيرار ؟؟؟؟ وما هي انجازات المتعافي التي تتبجح بها اللهم لا تمحنا ولا تبلينا


#548227 [أبو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 12:18 PM
الأخ الكريم أين حراك هذا المتعافي في وزارة التى تراه؟ فبغض النظر عن حراك من سبقوه فنحن لم نعرف ندرةالخضروات التى سنستوردها من الاردن الا في عهد المتعافي .. لماذا لم يثمر حراك المتعافي هذا في توفير الخضروات التى نحن بصدد استيرادها من الأردن؟ ... أين مشارعنا الزراعية العملاقة وماذا قدم لها المتعافي من حراكه في وزارة الزراعة؟ فأن كان ثمة حراك للمتعافي في وزارة الزراعة كان ينبغي إن لم يُحدث تقدماً في هذه المشاريع فليحافظ عليها كما كانت. هل يعقل الا يحدث هذا الحراك مشروعاً زراعياص واحداً ناجحاً يشهد عليه؟ أين مشروع الجزيرة اليوم أين بنيته التحتية التى وجدها المتعافي قائمة؟؟؟


#548190 [ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 11:35 AM
يعني خلاص بقت على خضروات الأردن .. اصحى يا راجل .. فمنا العوض وعلينا العوض منذ عام 89 .. كيف تدافع عن رجل متهم بإستيراد التقاوي الفاسدة .. حتى ولوكان مجرد إتهام فهو غير مقبول لرجل دولة من المفترض أن لا تحوم حوله أي شبهات .. لكننا أصبحنا بلا مبادئ ولا هوية ولا أخلاق .. أصبحنا نسب ونشتم حتى على مستوى رئيس الجمهورية (المسلم من سلم الناس من يده ولسانة) .. (المؤمن لا طعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ) .. والسلام عليكم ورحمة الله وتعالى


#548126 [ابو دياب]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 10:53 AM
أخي عبد المتعافي ... أقصد عبد الماجد ... انت تغالط نفسك ... ( خبراً مفاده بأن الإردن في طريقة للتصدير الخضروات للسودان !! وإذا صح هذا الخبر لاقدر الله فمنا العوض وعلينا العوض ؟الإردن؟يصدر خضروات! ولمن؟ للسودان سلة غذاء العالم ؟؟ فهذا فشل لابعده فشل بل إنهيار دولة وفقدان للمصداقية والمنطق وطبيعة الأشياء ،) ثم تقول ( وزارة الزراعة والحق يقال ،لم تجد طيلة حكم الإنقاذ بل قبلها ما يحدث فيها حراكاً إيجابياً إلا في عهد دكتورالمتعافي ) يا اخي تستورد خضار من الاردن وتقول حراك ايجابي ... وين الايحابية وكل المشاريع الزراعية انتهت أو في الرمق الأخير ...وانت لا تختلف مع المتعافي الا في استيراد الخضار من الاردن والباقي كلو تمام .... عجبي !!!!!!!!!!!! لان ما ذكرته(فقدان للمصداقية والمنطق وطبيعة الأشياء).... عالم غريب .


#548109 [على حسين ا حماد]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 10:37 AM
هل من عاقل يصدق بان التفاحة المستوردة ارخص من سعر البصلة
اما زيت الطعام ولدينا السمسسم والفول وعباد الشمس والزرة الشامية سباع قريبا بالجرام فى اى كوكب نحن


#547975 [حاتم عبد اللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 07:01 AM
يبدو أن علاقتك الشخصية مع السيد الوزير هى التى نحفزك للكتابة عنه أولا ثم عن هم الزراعة ثانيا. سيدى العزيز ليس كل من يخالف من تدعم من الحكومة -كما يتضح من خلال كتاباتك- هو لا يعلم أو لا يريد إصلاحا.!! فطالما الأمر عام فيجب عليهم و عليك أسضا أن تستمع للجميع بدون فرض رؤيتك و التى أعتبرها مشروخة لصلتك بالوزير.!
إن ما يكتب أو يقال فى امر الزراعة فى البلاد ليس كله خطأ ففيه الصحيح الذى لا لبس فيه, أما و كونه لا يتفق مع من تحب فذاك شيء آخر...!!!
إتق الله فيما تكتب أو أصمت....


#547964 [بس جيت أعاين]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2012 05:13 AM
أستغفرك يا ربي ساعة الغضب..

يا رجل وين إنجازات المتعافي البتتغنى بيها دي ؟

لو واثق من كلامك, رجاءآ اكتب لينا من الإنجازات 3 بس وخليهم بالتفصيل الممل من الخطة لآلية التنفيذ لي آخر الرواية بس أهم شئ جداول الحسابات بالسوداني والدولار بسعره الرسمي والموازي !عمومآ ما أظنك حتلقى حاجة مقنعة تكتبها, لذلك رجاءآ إنضم لجريدة الخال وسيبنا في راكوبتنا دي متنفسنا الوحيد من المتعافي وأمثاله !


عبدالماجد مردس أحمد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة