استنساخ ولاية..!!
01-07-2013 05:20 AM

تراسيم -

استنساخ ولاية..!!

عبد الباقى الظافر

قبيل أسبوعين استشعر سكان المنطقة الخضراء ببغداد بتحرك كثيف لقوات الأمن العراقية.. القوة المدججة بالسلاح حاصرت منزل وزير المالية رافع العيساوي.. القوة العراقية اعتقلت نحو أربع شخصيات من القوات التي تحرس زعيم حركة الصفوة.. السلطات العراقية أكدت أن المقبوض عليهم متهمون بالقيام بأعمال إرهابية.. قبضة الدولة وصلت لنائب الرئيس طارق الهاشمي الذي صدرت بحقه غيابياً أربعة أحكام بالإعدام.. نور المالكي رئيس الوزراء المنتخب يخوض معركة أخرى مع البشمركة في كردستان والسنة في غرب العراق.. الرئيس المالكي يحاول بجهد كبير إعادة النظام لدولة العراق التي هدتها الحروب ومزقتها الإيرادات المتقاطعة التي أنتجت مركزاً ضعيفاً وأقاليم تفكر في تصدير النفط مباشرة.

قبضة الدولة في السودان بدأت تضعف بشكل ينذر بالخطر.. الآن القبائل تستأسد وتترك دورها كمكون اجتماعي تقليدي لتلعب دوراً سياسياً.. من قبل جاءت قبيلة الرباطاب لتعسكر بالمقر الدائم للمعسكرات.. القبيلة كانت ترفع مطالب سياسية لم يتمكن نواب المنطقة من التعبير عنها.. وفشل الحكم الفدرالي في معالجة هذه القضايا.. لجأت القبيلة لحصار الخرطوم وانتهى الأمر بحفل بهيج أعلنت الحكومة فيه الاستجابة لمطالبهم.

استخدم أهلنا في المناصير ذات السلاح في إشهار مطالبهم.. المناصير اختاروا الاعتصام في ميدان الوالي بمدينة الدامر.. بعد شهور من الاستبسال تواضعت الحكومة ورضخت لشروط القبيلة الغاضبة.

قبل أسابيع وعد النائب الأول بإقامة ولاية جديدة باسم غرب كردفان.. استجابة الأستاذ علي عثمان جاءت أثناء مخاطبته لحفل جماهيري في بلدة «بليلة».. قبل أن يتحول وعد النائب إلى قرار كان الأمير عبدالقادر منعم منصور يطالب بولاية جديدة لقبيلة الحمر في كردفان.. أمير القبيلة حدد الولاية باسم دار حمر وعاصمتها النهود.. الأمير وعد بتحريك وفد «الألف مواطن» للخرطوم.. من بين المسببات التي تجعل الأمير يطالب بولاية جديدة أن قبيلته أول من بايعت الإنقاذ.

أمس وصل وفد مقدمته ألف مواطن إلى ردهات القصر الجمهوري.. الأمين العام لرابطة أبناء الحمر أكد أن وفد القبيلة يحمل دراسة جدوى وخرطاً للولاية الجديدة.. الأستاذ عثمان الشريف أكد أن تبعية محليات القبيلة لولاية غرب كردفان يجعلها أقل أمنا ومعبراً للحركات المسلحة.

في تقديري أن الدولة أصبحت الآن قابلة للابتزاز بسبب شيخوخة النظام السياسي.. الساحة السياسية يغيب عنها مفهوم التنافس الشريف.. معظم التنظيمات السياسية الآن عبارة عن مجموعة أصحاب مصالح.. قاعدة الاستقطاب باتت تبنى على قواعد جديدة من بينها الولاء القبلي.. بعض الأحزاب مثل مؤتمر البجا واجهات صريحة لمكونات قبلية.

لا يصح أن تكون المطالبة بإقامة ولاية جديدة جزءاً من الخطب الحماسية للسياسيين.. إنشاء ولاية جديدة ليس أمراً يسيراً.. بداية فيه تجاوز لإرادة الناخبين لأنه يعقبه تكليف ولاة جدد عبر بوابة التعيين.. كل الولايات القائمة عدا ولاية الخرطوم ترضع بشكل مباشر من ثدي المركز.

حسناً فعل الاستاذ علي عثمان بإعلانه أن لا ولايات جديدة إلا بعد إجازة الدستور الدائم.. مطلوب بإلحاح أن يتم تحصين بعض القواعد السياسية بنصوص دستورية.. عدد الولايات يجب أن ينص عليه الدستور.. استنساخ ولاية جديدة يجب أن يعبر بموافقة الأغلبية فوق العادية من غرفتي البرلمان.

اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1514

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#553097 [lمحمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2013 04:55 PM
طارق الهاشمى....وما علاقه السنه فى العراق بهزا الموضوع؟؟؟ ان السنه فى العراق لهم حق مشروع لا تقحمه فى هزا الموضوع....ازا اعطيت ولايه غرب كردفان للمسيريه وووسط دارفور للفور ما الزى يمنع اعطاء الحمر ولايه؟؟؟ اتق الله يالظاهر اترك الفتنه لعن الله الفتنه


#552900 [Abu Waraga]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2013 01:26 PM
كل الولايات القائمة عدا الخرطوم ترضع من ثدي المركز . ومن أين جاء اللبن لثدي المركز ؟ إنه من حصاد القضارف والثروة الحيوانية في كردفان والجزيرة وسنار وباقي الولايات . الخرطوم ما عندها ثدي ولا حاجة . الخرطوم فيها محل الرئيس بنوم والطيارة بتقوم بس .


#552606 [عاشق]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2013 08:54 AM
(من بين المسببات التي تجعل الأمير يطالب بولاية جديدة أن قبيلته أول من بايعت الإنقاذ.)

بئس البيعه يا حمر يا اذيال الانقاذ


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة