المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
8 يناير 1970: والذكري ال43 علي وفاة التيجاني الماحي...
8 يناير 1970: والذكري ال43 علي وفاة التيجاني الماحي...
01-08-2013 07:30 PM


8 يناير 1970: والذكري ال43 علي وفاة التيجاني الماحي...

بكري الصائغ
[email protected]


1-
-----
***- اليوم ، وبعيدآ عن السياسة، اكتب عن شخصية سودانية عملاقة، فرضت نفسها بقوة علي الساحة الطبية المحلية والعالمية، ووجدت التقدير والاحترام من كل السودانيين والأجانب، انه الدكتور الراحل التيجاني الماحي، واحد من مؤسسي جمعية الطب النفسي الأفريقية. ويعتبر أبو الطب النفسي الأفريقي.

***- بعد ثورة 21 أكتوبر 1964م أختير التيجاني الماحي كعضو ورئيس بالتناوب في مجلس رأس الدولة. وشغل ايضآ منصب رئيس المجلس وبالتالي كان هو رأس الدولة في 1965م. وعندما زارت الملكة إليزابث الثانية" عام 1965م التقت به وجلست معه قرابة الاربعة ساعات ،عبرت الملكة عن ذهولها بحصيلته الثقافية والمعرفية.
2-
----
***- ولد الراحل بقرية الكوة في منطقة النيل الأبيض في أبريل 1911 م. ثم تخرج من مدرسة كتشنر الطبية في 1935، التابعة لكلية غردون آنذاك، جامعة الخرطوم الآن. حصل على دبلوم عالي في الطب النفسي من إنجلترا في يوليو 1949 م، كأول سوداني وأول أفريقي يتخصص في الطب النفسي. انضم للخدمة الطبية السودانية وعمل في أم درمان، الخرطوم، وادي حلفا وكوستي. قام بانشاء عيادة للأمراض العصبية بالخرطوم بحري. إضافة لذلك فقد اهتم بالخدمات الريفية. عمل في الفترة ما بين 1959 إلى 1969 كمستشار إقليمي في منظمة الصحة العالمية حول الصحة النفسية. وفي عام 1969م تقلد منصب رئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة الخرطوم، وقد شغل ذلك المنصب حتى وفاته.

3-
عن الراحل التجاني الماحي كتبت "ويكيبيديا" الموسوعة الحرة:
------------------------------------------------------------

(أ)-
***- كان هنالك اتجاه من بعض قيادات جبهة الهيئات التي شكلت وزارة ثورة أكتوبر الانتقالية بتأجيل الانتخابات العامة، ولكنه لعب دورا هاما في التأكيد على إجراء الانتخابات في وقتها المحدد وتسليم السلطة للقوى المدنية المنتخبة.
(ب)-
***- التجاني من مؤسسي جمعية الطب النفسي الأفريقية. ويعتبر أبو الطب النفسي الأفريقي. وله دراسات رائدة حول السحر والزآر وغيرها وعلاقتها بالصحة النفسية. وفي بحوثه حول الثقافة الأفريقية كان يدرس الآثار والحضارات الأفريقية القديمة وله معرفة باللغة الهيروغليفية.
(ج)-
***- وكان يعزف البيانو وله اهتمام بالفنون بأشكالها المختلفة.
(هـ)-
***- كان موسوعة في العلوم والثقافة، وله مقالات متعمقة حول الطب النفسي والثقافة.
(و)-
***- نفس الشيء أشار له صديقه وزميله في الطب النفسي الدكتور طه بعشر، إذ ذكر أن الدكتور بروك تشيشولم قدم التجاني لدى انعقاد الاجتماع حول "أفريقيا: التغيير الاجتماعي والصحة العقلية" في نيو يورك عام 1959م، بقوله:

"دكتور التجاني طبيب نفسي مميز. لقد رأيته في مناسبات عديدة مختلفة، وسط جماعات مختلفة من الناس المؤهلين في جوانب تقنية متعددة. وفي كل حالة كان دكتور التجاني الماحي مدهشا، سواء أكان في اجتماع يناقش قضايا أفريقية أو حتى البلاد الأخرى أيضا. إن خبرته عريضة ولكن كيف جعلها مركزة ومتعمقة في ذات الآن بحيث تكون بهذا القدر شاملة فهو الشيء الذي لم يمكنني فهمه بعد. ربما أن عقله الباحث، ودافعه الاستثنائي، واهتمامه اللامحدود بالسلوك الإنساني وشجاعته واخلاصه هي الاشياء التي خلقت شخصية التجاني الفريدة".

4-
------
(أ)-
***- بعد وفاته في يوم 8 يناير من عام 1970، خلف مكتبة ضخمة هي الآن جزء من مكتبة جامعة الخرطوم، لتستفيد منها الأجيال من بعده.
اهم ما يذكر عن مكتبته التي أهداها إلى مكتبة جامعة الخرطوم انها تحتوي على مجموعة من المخطوطات النادرة بالإضافة الخرائط والاشياء الثمينة الأخرى.
(ب)-
***- وقد أطلق اسمه على أول مستشفى ينشأ للصحة النفسية والعصبية في السودان وقد أقيم بأم درمان مستشفى التجاني الماحي.
(جـ)-
***- يعد التجاني الماحي علما في الطب النفسي، وفي الثقافة السودانية، كما أنه كان رجل دولة نزيه.

5-
مستشفى التجاني الماحي للأمراض النفسية والعصبية:
-------------------------------
(أ)-
***- مستشفى التجاني الماحي هو أول مستشفى سوداني متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض النفسية والعصبية. تأسس هذا المستشفى في عام 1971م، ويقع في مدينة أمدرمان. سمّي بهذا الاسم نسبةً إلى طبيب النفس السوداني التجاني الماحي.
(ب)-
***- يعرف المستشفى بأنه من أكبر مراكز الطب النفسي في العاصمة السودانية، ويوفر خدمة تشخيص وعلاج الأمراض النفسية والعصبية. كما يقوم المستشفى بالتعاون مع الجامعات والكليات بتدريب طلاب كليات الطب والتمريض، وطلاب علم النفس، والمساعدين النفسيين. كذلك، فإن المستشفى يقدم برامج ونشاطات أكاديمية دورية.
(جـ)-
***- توفي في 8 يناير 1970 - عن 58 عاماً في الخرطوم.

6-
(أ)-
صــــورة الراحـل الدكتور التيجاني الماحي مع ملكة بريطانيا:
**********************************
المصــــدر:
http://www.sudaneseclub-oman.com/vbf...1296895646.jpg
(ب)-
صـورة اخري للراحل:
http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphoto...44182245_n.jpg
(جـ)-
مقال للاستاذ عبدالله الشقليني عن الدكتور الراحل:
******************************
المصـدر:
الدكتور التجاني الماحي ( 1911 م ـ 1970 م )
http://www.sudanile.com/2008-05-19-1...911-1970-.html

7-
***- وفي ذكراه اليوم، نسأل الله تعالي ان يشمله بشأبيب رحمته، ويعزه ويضعه في المكان المحمود الذي وعد به الاتقياء والصديقيين.



تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 1218

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#554934 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 09:55 PM
8-
أخـــوي الحبـــوب،
معتوه

تحية الود، والاعزاز، ومعقول بس تكون (معتوه)... وتعليقك روعة وعسل مصفي ما يقوله الا عبقري?""...ياأخي مالك عاوز (تجننا!!)، سعدت بالطلة المقدرة والمشاركة الكريمة،

***- وبصراحة ياأخوي الحبيب، كنت متوقع والقي مئات من التعليقات من زملاء الراحل التيجاني الماحي ومن من عاصروا زمنه ويزدونا تعريفآ اكثر واكثر بالراحل، كنت اتوقع وان اجد من يقوم ببث صور نادرة عنه او يكتب لنا عن سنوات حكمه وعن انجازاته السياسية،

***- كنت اتوقع ايضآ وان يشاركوا في التعليق نفرآ من اهله الكرام واولاده وبناته واحفاده.....

****- ولكن ارجع اخيرآ واعطي لنفسي العذر واقول:
( مانحنا شعب يقال عنه من اكسل شعوب الارض!!).


#554927 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 09:42 PM
7-
أخـــوي الحبـــوب،
عاصم،

تحية الود، والاعزاز بقدومك وطلتك المنيرة ، وسعدت بالزيارة الكريمة والمشاركة المقدرة، وتوقفت طويلآ عند امنيتك التي تمنيت ان تتحقق وقلت:

( نأمل ان يتم اضافة سيرة هؤلاء الشوامخ لمناهج التعليم بكافة المراحل)...

***- مناهج تاريخ السودان المدارس السودانية تبدأ من حقبة زمن الامام محمد احمد المهدي وماقبلها من ازمنة قديمة وحضارات عريقة فلا وجود لها علي الاطلاق بالمناهج الدراسية، عندنا الأن جيل جديد لايعرف من تاريخه الا محمد احمد المهدي المسلم الذي (دق!!) الاتراك والانجليز والمصريين وضربهم ضرب غرائب الأبل!!..وان المسلمون هم من رفعوا علم الاستقلال وماكان معاهم اي جنوبي!!..جيل سوداني جيل لم يسمع بااسماعيل الا مؤخرآ من عبر المحطة الفضائية التابعة للنظام التي بثت افلام وثائقية قديمة موودة بمكتبة التلفزيون بمناسبة الذكري ال57 علي استقلال السودان و50 عامآ علي مرور بدء الارسال التلفزيوني!!"...

***- هو جيل لم يسمع ببعانخي ولاترهاقا، ولا الحضارات الفرعونية القديمة في الشمال، ولا بالممالك القديمة في سنار ومروي ولا يعرفون من بني المعابد في حلفا والاهرامات في مروي، جيل لم يسمع باسماعيل الازهري، وبمحمد احمد المحجوب، وبعبدالله خليل، وبسرالختم الخليفة، وعبدالخالق محجوب، وبسانتينو دينق، وببوث ديو، وبمحمود محمد طه!!

***- جيل جديد تم غسيل دماغه دينيآ، وان السودان منذ نشأته كان اسلاميآ بفضل محمد احمد المهدي وسيظل اسلاميآ بفضل البشير!!
***- رحم الله التعليم والمناهج التربوية القديمة التي كانت تهدف لخلق جيل سوداني واعي يدير الدولة بحكمة واقتدار!!


#554873 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 07:49 PM
6-
أخـــوي الحـبوب،
حسين الزبير،

السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالطلة الميمونة والتعليق الجميل، والشكر علي مدحك المقدر لشخصي الضعيف، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد،

***- اخوي الحبوب، حسين، مازالت الرسائل والمكالمات تصلني باستمرار من اخوة واخوات يقيمون بدول الاغتراب ويسالون فيها باستغراب شديد وان كنت قد اخطأت في مقالتي وذكرت ان الدكتور الراحل كان رئيسآ للجمهورية?!!...وتكمن المشكلة، ان غالبية السودانيين -وخاصة شباب الجيل الجديد- لايعرفون النظم السياسية التي حكمت البلاد وماقبل 30 يونيو 1989، ولم يسمعوا ب(مجلس السيادة) الذي جاء عدة مرات في زمانات الديمقراطية وحكمت السودان!! ، ولم يدرسوا في مادة التربية الوطنية بالمدارس والجامعات تاريخ ونظم حكم السودان!!، غالبية السودانيين لا يعرفون الا عبود، ونميري، البشير وماعداهم من شخصيات اخري حكمت البلاد فدونهم خرط القتات...

روابط وصور لها علاقة بمجلس السيادة:
*****************************
1-
مجلس السيادة عام 1965(صورة)-
http://www.presidency.gov.sd/ar/images/64-65.jpg
2-
الرئاسة · المجالس والقيادات السودانية مجلس السيادة الأول 1956 – 1958 (صورة)-
http://www.presidency.gov.sd/ar/images/1956.jpg
3-
رئيس مجلس السيادة السابق ولد السيد أحمد بن السيد علي الميرغني في 16/8/1941 م ...(صورة)-
http://www.khatmiya.com/vb/uploaded/20_11266929312.gif


#554672 [معتوه]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 02:20 PM
الاستاذ بكرى الصائغ : تحية طيبة .
سيرة عطرة لرجل قدم الكثير لامته واكثر ما اعجبنى قولك فيه ( يعد التجاني الماحي علما في الطب النفسي، وفي الثقافة السودانية، كما أنه كان رجل دولة نزيه. ).
شكرا على تذكيرك لنا بذكرى ذلك العلم القامة .


#554511 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 11:10 AM
شكراً يا استاذ لهذه اللفتة والأضاءة على مثل هذه الشخصية النادرة نأمل ان يتم اضافة سيرة هؤلاء الشوامخ لمناهج التعليم بكافة المراحل الله يرحمه ويغفر اليه دكتور التجانى صاحب العلم النافع .


#554395 [حسين الزبير]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 07:31 AM
لك الشكر و التقدير يا استاذ بكري الصائغ، فهذا الرجل العظيم، العالم الجليل، و الملقب بابي الطب النفسي، جدير بان يحتفل بعيد ميلاده كمناسبة قومية، تفتتح فيها الجامعات و معاهد العلم و الفنون و الآداب و المسارح.

رحم الله البروفسير التيجاني الماحي و لنحتفل بعيد ميلاده هذا العام بكتابة سيرته بصورة تجعل ابناء هذا الجيل يندهشوا بقدرات هذا النطاسي و معرفته الموسوعية و انجازاته المدهشة_ و اذا سمح لي الدكتور عبد الله علي ابراهيم فانا نطالبه بالقيام بهذه المهمة


#554378 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 05:52 AM
5-
أخـوي الحبوب،
نادر،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالزيارة المقدرة، وألف شكر علي التعليق السمح،
(ب)-
***- وهاك اخوي نادر هذه الروابط
المحبطة التي لها علاقة بالموضوع:
************************
1-
لماذا زادت حالات الجنون في السودان؟
http://72.52.208.158/~alhadagc/archives/social1.php?id=1953
2-
الدكتور طه بعشر...
http://www.tawtheegonline.com/vb/archive/index.php/t-13256.html
3-
أغاني وأغاني 2012- الحلقة - 20-:
الجنون في الأغاني السودانية
(فيــــديو)...
http://www.youtube.com/watch?v=h9Li2-T76Zk


#554341 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 01:55 AM
4-
أخـــوي الحـــبوب،
ابو علي،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الميمون، وألف شكر علي المشاركة بتقريرك الساخر الكارب، وعلي تعليقك حول القرار الجمهوري الاخير الخاص بتشكيل لجنة لفحص إقرارات الذمة لشاغلي المناصب الدستورية.

***- بمجرد ان وقع نظري علي اسم الدكتور الطيب ابوقناية ضمن اعضاء اللجنة بالاشراف علي فحص إقرارات الذمة لشاغلي المناصب الدستورية (عرفت انو الحكاية مطرشقة!!)، لو اصلآ ابوقناية ده فيهو فائدة، كان وقبل مايتعين في اللجنة الجديدة يكشف هو عمل شنو خلال العام الماضي في مفوضية محاربة الفساد?!!... وشنو انجازاته?!! ...وليه ساكت حتي الأن?!!..ولماذا قبل وان يكون عضوآ باللجنة الجديدة وهو اصلآ رئيس لمفوضية وعنده مسؤوليات اخري?!!...وهل نفهم ان يكون ابوقناية عضوآ باللجنة الجديدة معناه انه لم يعد رئيسآ للمفوضية، والا فكيف يتم تعيينه بمنصبيين في أن واحد، وقوانين الخدمة المدنية تعمل ربط الموظف بوظفتين او اكثر?!!

***- الله يرحم الرئيس السابق الدكتور الفاهم فهامة، والعالم العلامة، المؤدب، المهذب، ود الناس، حبيب الملايين.....التيجاني الماحي.


#554326 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 01:20 AM
3-
أخــــوي الحـــبوب،
مواطن،

تحياتي الطيبة وسلامي العطر، وسعدت بالزيارة بعد طول غياب، وألف شكر علي تعليقك السمح، وفوقها ألف اخري علي ثناءك ومدحك المقدر علي شخصي الضعيف، وجزاك الله كل خير وصحة وسؤدد،

***- وصلتني مكالمين ورسالة من اخوة اعزاء يستغربون فيها غاية الاستغراب في انهم- وايضآ اخرون كثر بالملايين في السودان وخارجه- لا يعرفون بان الراحل التيجاني الماحي كان في يوم من ايام تاريخ السودان السوابق رئيسآ للبلد مثله ومثل عبود ونميري وسوار الذهب والبشير!!....

***- وماعندي مااضيفه علي المكالمتين والرسالة، فاللوم يقع اولآ واخيرآ علي وزارة الاعلام، وجامعة الخرطوم، ودار الوثائق المركزية، والصحف المحلية، ونقابة اطباء السودان، وادارة مستشفي التيجاني الماحي!!...

***- مؤسسات كان مفروضآ عليها وان تلقي الاضواء علي شخصية وتاريخ الرئيــــــــــس الراحل التيجاني الماحي...اول رئيس حكم السودان ويحمل شهادة دكتوراه!!


#554318 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 01:00 AM
1-
أخــوي الحبوب،

اللاحس كوعه فرع الصعيد،
(أ)-
------
السلام والتحايا العطرة العبقة لشخصك الرائع ..(بالمناسبة: وين فرع الصعيد ده في السودان?!!...اوعي تقول لي حلفا!!...نحنا ماصعايدة!!)، وسعدت كالعادة بالطلة المشرقة والتعليق الجميل، واتمني من الله ان يحقق أمنيتك وقلت فيها:
( وفي ذكراه اليوم، نسأل الله تعالي ان يشمله بشأبيب رحمته، ويعزه ويضعه في المكان المحمود الذي وعد به الاتقياء والصديقيين.
وأن ينزل المدعو أمين حسن عمر نزيلاً وضيفاً على مستشفى المغفور له بأذن الله!!)...

(ب)-
------
***- أخوي الحبوب، سبق لي من قبل ان كتبت في عام 2010 موضوعآ بث من موقع " سودانيز اون لاين" الموقر وجاء بعنوان:
( البشيـر مازال يواصل تهديـداته للمواطنيين بقطع رؤوسـهم واصابعـهم ...هل هو بكامل قواه العقلية?!!...
وهاك أصل الرابط:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=260&msg=1267546780
(
***- ولو قمنا باستعرضنا اسماء من هم في الحزب الحاكم او بالجبهة الاسلامية - وبحسب وجهه نظر الملايين في السودان- وعندهم (منخوليا)، فما اكثرهم عددآ، ويمكن ان يعرفهم من خلال تصريحاتهم واقوالهم البذيئة والخارجة عن المألوف!!
2-
----
***- لا اعرف ان كانت حالة حسن الترابي الصحية بعد الضربة التي تلقاها في مطار( اتاوا ) بكندا عام 1992 وتدخل ضمن الحالات الواجب علاجها بمستشفي التيجاني الماحي!!
3-
***- يقال والعهدة علي الراوي، ان الحزب الحاكم عنده مستشفي خاص وسري للغاية لعلاج المصابيين الكبار من اعضاء الحزب بحالات الجنون، والجنون المؤقت، والدروشة الدينية والسياسية، وممن اصيبوا ايضآ بخلعة وصدمة بسبب الثراء الفاحش بعد ان كانوا حتة افندية في (اسكيلات Q، وB )!!...والذين ينطبق عليهم المثل المعروف: ( الما شفتو في بيت ابوك بخلعك!!)،
***- ويقال - والعهد علي الراوي-، ان علاج حالات جنون هؤلاء الكبار في المستشفي السري تتم بواسطة (سورة الجن)!!...
(4)-
***- والله ياأخوي الحبوب، انا عندي كم اسم اسم كده من ناس الانقاذ وجماعة الترابي وشاكي في قواهم العقلية...ولكن خليها مستورة!!

------------------------------

2-
أخــوي الحـــبوب،

Muhammed- محـمد،

السلام والتحايا العطرة، وألف شكر علي الزيارة الكريمة المقدرة، اما بخصوص استفسارك عن بحوث الراحل التيجاني الماحي حول الثقافة الأفريقية والآثار والحضارات الأفريقية القديمة كما وردت في المقالة، فافيدك علمآ بانها موجودة بمكتبة جامعة الخرطوم، وهي بحوث لم يتبرع بها الراحل لدار الوثائق المركزية في الخرطوم،
***- ويمكن الاتصال بمكتبة جامعة علي العنوان التالي:
مكتبة جامعة الخرطوم:
الخرطوم; جامعة الخرطوم; ص.ب 321; رمز بريدى 1115; هاتف 770022-

***- ورجاء مطالعة الرابط ادناه:
------------------------
About U. of K. Library
http://lib.uofk.edu/index.php?direction=ltr&lang=en

***- واتمني لك كل التوفيق.


#554297 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 12:15 AM
الاستاذ العزيز بكري
تحية طيبة
رحم الله الاستاذ الخلوق التجاني الماحي
طبيب انسان و مبدع و خلوق
كان pioneer فعلا و كاد معلم الاجيال في الطب النفسي ان يكون رسولا
ما اشد حاجتنا له الان !


#554213 [ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 09:55 PM
شكرا على هذا المقال الذي عرفنا من هو العلم د التجاني الماحي - نسال الله ان يتغمده برحمته - وحسب علمي بأن العصبة الحاكمة شلعت مستشفى التجاني نسال الله ان يشلعهم

وبمناسبة القرار الجمهوري اليوم بفحص اقرارات الذمة ابشــــــرك بأن اللجنة اجتمعت وإليك تقريرها أدناه (من باب شر البلية ما يضحك)

نتائج تقرير لجنة فحص إقرارات الذمة لشاغلي المناصب الدستورية
استنادا إلى القرار الجمهوري الصادر بتاريخ الثلاثاء 8-1-2013 بتشكيل لجنة لفحص إقرارات الذمة لشاغلي المناصب الدستورية فقد اجتمعت اللجنة المكونة من كل من:-
وزير العدل مولانا محمد بشارة دوسة رئيساً
الدكتور حاج آدم حسن الطاهر عضوا
المراجع العام عضوا
الدكتور الطيب مصطفى أبوقناية
الدكتور المكاشفي الكباشي

وقد عقدت اللجنة اجتماعاتها ووضعت وحددت خطة عملها والذي اشتمل على:-
- فحص اقرارات الذمة للدستوريين وعلى راسهم الرئيس البشير وعلى عثمان ونافع واسامة عبد الله والجاز ورئيس البرلمان احمد الطاهر وكافة الدستوريين وعددهم عشرات الالاف
- كشفت اللجنة على ممتلكات الدستوريين واقربائهم من الدرجة الاولى وحتى العاشرة
- راجعت اللجنة الحسابات البنكية لكافة الدستوريين واقربائهم داخل وخارج السودان

وبعد كل هذا الجهد يمكننا القول دون خوف من العثار أو الشطط بإن الإدعاء أن أي من المسؤولين الدستوريين المذكورين اعلاه او اي دستوري طوال زمن حكم الانقاذ قد استفادوا من مناصبهم او حولوا لمنفعتهم الخاصة قرش ساق واحد إدعاء غير صحيح وليس عليه أي دليل، أما مدى صحة مايتداوله الناس فهذه اللجنة غير مختصة بالخوض فيه.
٭ نقطة أخيرة جديرة بالنقاش هي ثراء بعضا من الدستوريين لا يتجاوز عددهم عدد اصابع اليد الواحدة فالثابت من الأدلة المقدمة أمامنا سواءً من الأقوال أو واقع المستندات تكشف ان هؤلاء الدستوريين وضعهم المالي قبل التحاقهم بالحكومة كان أفضل من وضعهم المالي الآن وذلك من خلال مراجعة حساباتهم البنكية
.
وفي ختام هذا التقرير نقول بيقين كامل وضمير مطمئن بأن كل الإدعاءات بالفساد المالي المنسوبة للمسؤولين الدستوريين لا دليل أو برهان عليها وذلك إستناداً على تحرياتنا ومن واقع المستندات البنكية ومستندات الملكية.ونريد ان ننوه بان معظم هؤلاء الدستوريين فقراء ومساكين ويعملون بدون مقابل ويهتفون ليل نهار هي لله هي لله كما انهم يعلمون ان عملهم تكليف لا تشريف وانه وخزي وندامة يوم القيامة واللّه ولي التوفيق وهو المستعان

الموقعـــــــون على التقرير

وزير العدل مولانا محمد بشارة دوسة رئيساً (اللقب صاحب قضية المستشار مدحت)

الدكتور حاج آدم حسن الطاهر عضوا (عضو هيئة المظالم والحسبة العامة التي لم تنصف الذين اشتكوا لها وعضو اللجنة التي برأت منظمة حسن الخاتمة)

المراجع العام عضوا (ما قصر في التقرير السنوى لكن في تقريره غطى على الكثير من الفساد بالتلميح ولي الكلمات مثل تسمية الفساد تجنيب او هدر للمال العام)

والدكتور الطيب مصطفى أبوقناية (غني عن التعريف منذ كان وكيل لوزارة المالية وانكشف امره عندما اصبح رئيس مفوضية مكافحة الفساد)

الدكتور المكاشفي الكباشي (صاحب محاكم العدالة الناجزة ومحاكم شريعة نميري والقاضي الذي حكم هلى محمود محمد طه بالاعدام)




يااستاذ وقراءك ايش رايكم – ياربي بعد التقرير الكارب دا ما بيوظفوني خبير وطني متخصص في كتابة التقارير بالنكهة المفضلة للحكومة (نكهة النفي والتبرأه ) ياربي حافزنا بيطلع كم؟ ياربي بيزيد من حافز د معتصم في وزارة التعليم الذي وصل 165 مليون


#554142 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 08:21 PM
اللهم ارحم التجاني الماحي بقدر ما قدم للسودان وارحم جمع المسلمين ..
ولك التقدير أستاذ بكري على تقديم شخصية سودانية فذة كالراحل الطبيب
التجاني الماحي الذي كاد أن يكون نسيا منسيا ..


#554141 [muhammed]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 08:19 PM
رحمة الله عليه - تميز التجانى الماحى
فى مجال تخصصه الطبى لاينكره احد-
ولكن ورد فى المقال :
(وفي بحوثه حول الثقافة الأفريقية كان يدرس الآثار والحضارات الأفريقية القديمة وله معرفة باللغة الهيروغليفية.) --
حقيقة لم اجد هذه المؤلفات البحوث حول الثقافة الافريقية
والسودانية والحضارات - حبذا لو دلنا كاتب المقال الكريم
عليها اين نجدها ونجد مراجعها --


#554140 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 08:17 PM
روابط هامة لها عـــلاقة بالـموضوع:
*********************
1-
التجاني الماحي: الوفاءُ لموسوعيٍّ رَحَل ...
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/75-2008-12-11-18-28-29/10440-2010-02-01-10-42-08.html
2-
مدير التجاني الماحي : المستشفى يستقبل مابين 150 الى 200 حاله يوميا...
http://www.azhaa.net/%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%89-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D9%85/
3-
من ينقذ 3000مخطوط نادر بمكتبة التيجاني بجامعة الخرطوم؟!.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=188200
4-
التيجاني الماحي: يلحقنا...
http://sacdo.com/forum/forum_posts.asp?TID=2696
5-
علاقة المجانين بمستشفي التيجاني الماحي...
http://sudaneseatline.com/vb/showthread.php?t=3355
6-
الملكة إليزابث تزور الخرطوم والابيض 1965...( فيديو)
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=143695
7-
استلبتها شخصيته العلمية والفكرية .. ليمياء متوكل :التجاني الماحي شغلني عامين لانجاز الاحتفاء بمئويته...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-35779.htm
8-
من معتقل الرباطة إلى التجاني الماحي...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65250.htm
9-
الحقوه:
الفنان ابو عبيدة حسن يحتل «مقعده» في التجاني الماحي...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1133170551
10-
من هم رؤوساء جمهورية السودان
منذ أن نال استقلاله في عام 1956؟
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0e410c2367b1fb5f


#554138 [اللاحس كوعه فرع الصعيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2013 08:11 PM
***- وفي ذكراه اليوم، نسأل الله تعالي ان يشمله بشأبيب رحمته، ويعزه ويضعه في المكان المحمود الذي وعد به الاتقياء والصديقيين.
وأن ينزل المدعو أمين حسن عمر نزيلاً وضيفاً على مستشفى المغفور له بأذن الله


آآآآآآآآآآآآآآآآآمين


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة