المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
كابتن هيثم .. الهلال والتاريخ يعيد نفسة ..
كابتن هيثم .. الهلال والتاريخ يعيد نفسة ..
01-08-2013 08:38 PM

كابتن هيثم .. الهلال والتاريخ يعيد نفسة .

شوقي بدري
[email protected]

فى سنه 63 توقف نشاط ( القانون ) . او الاستاذ برعى احمد البشير . وعرف كذلك ببريقع .برعى كان اشهر لاعب فى فريق المريخ . وكان وقتها الامير صديق منزول هو اشهر لاعب فى فريق الهلال . وفى سنه 1959 اختير فريقين ، لكى يمثلا احسن 22 لاعب فى العالم . وأذكر ان الروسى ياشينوف كان احسن حارس مرمى فى العالم. ومنهم بوشكاش المجرى . صديق منزول كان احد ال 22 لاعب .
الكابتن ترنه أو محمد عبد المجيد كان كابتن فريق المورده . وهو الذى صار مدرباً فى السعوديه . والسعوديون كانوا يستعملون كلمات مثل كدايس وكداره . واشياء اخرى تعلموها من ترنه . هؤلاء الثلاثه كانوا اشهر لاعبى كرة قدم فى السودان . ولكننا كنا نحب كل لعيبة الكرة بدون ان نأخذ فى الاعتبار النادى الذى ينتمون له . كنا نحن سلسيون ودرار وقسوم وقرعم وود النجل وود الزبير وبشرى كنب . ولعيبة الخرطوم بحرى مثل ابراهيم كبير ، سمير حارس المرمى العالمى ، دولى وود الشواطين ، والقرود ( بفتح القاف ) ، حبو ، ممى ، ضرس ، منظر ، غزالى . وهذه اسماء فقط على سبيل المثال .
ما لا يعرفه البعض ان القانون والامير صديق منزول قد لعبا سوياً فى فريق الهلال . وكان هذا فى الخمسينات . وكان احد الاداريين قد ابدى بعض عدم الاحترام للقانون . والقانون كان وقتها مدرس مدرسة وسطى . وهذه وظيفه مرموقه . واختفى القانون قبل التسجيلات . وكان المريخاب يبحثون عنه فى كل منزل فى امدرمان . والتسجيلات كانت تحدث فى الصيف مع بداية الموسم الجديد . والقانون كان مختفياً فى مدرسة الاحفاد فى شارع الموردة . والذى قام باخفائه . كان ادريس شكاك . الذى يسكن على بعد شارعين من شارع السيد الفيل حيث يسكن الامير صديق منزول . ووقتها كان الاستاذ المحاضر فيما بعد فى الاحفاد الطيب ميرغنى شكاك يسكن فى الاحفاد فى فترة الاجازة . ولان الدنيا كانت رمضان ، لقد تكفل ادريس شكاك باحضار الافطار من منزلة . ووقع القانون للهلال . الا انه عاد مرة اخرى للمريخ ، لانه مريخابى .
توقف القانون فى الستينات كان بسبب خلاف مع الادارة . وكان القانون (حردان) . وكنت اشاهدة يومياً فى سوق الموية فى بعد الظهر وهو يجلس مع صفية الجزمجى ود ابربح فى برندات البان جديد . ثم يأخذ موتر الفيسبا ويذهب الى شمال امدرمان .
عندما علم الهلال بأن القانون قد شطب ، ولم يعلم بقرار شطبة . واحتفظت الادارة بالامر كسر ، فرح الهلالاب وقاموا بتسجيل القانون الذى كان موتورا . وإنقطع القانون من زيارة ود ابربح . وبدأ فى تمارين مكثفة . وفى أول مباراة كانت اوامر ادارة المريخ ، ما مهم تتغلبوا لكن برعى ما يسجل قون ، كل الدفاع يموت فى برعى . وانهت إدارة المريخ اسطورة برعى واللاعب صاحب الرأس الذهبية . لان برعى كان يعمل العجب برأسة . وحورب برعى وقوطع وحوصر اجتماعياً وتعرض للاشاعات والاستفزازات . وانتهى الامر ببرعى كشخص منعزل واكثر من الشرب . وهذه جريمة ادارة المريخ قديماً .
حسن ابو العائله الذى ارتبط اسمة بالمريخ ، كان هلالابياً على السكين . الا انه اشتهر كلاعب للمريخ . بل صار ( سيد التيم ) . وكان ادارياً لسنين عديدة . وسبب زعل ابو العائله هو ان كل الاهتمام كان منصباُ على صديق منزول . الذى كان مهذباً ولطيفاً ولا يجادل . وكان خريج مدرسة التجارة . وصار محاسباً . وكانوا يقولون انه كان يحسب كل متر فى الميدان . وكان هو وابوالزيق او ذكى صالح ، ثنائى قاتل . وكان ذكى صالح هو صانع الالعاب . وصديق منزول يسجل الاهداف . وعندما انضم اليهم السد العالى سليمان فارس . صار الهلال الاسطورة التى استمرت الى اليوم .
عندما غضب حسن ابو العائله اخذ عكاز مضبب وذهب لحسم المشكلة مع ادارة الهلال . وترك حسن ابو العائله الهلال بلا رجعة .
حسن ابو العائله الذى صار ضابطاً فى الجيش استغل فرصة استلام العسكر للسلطة فى 1985 . واستلام لاعب الهلال السابق طلعت فريد لوزارة الاستعلامات والعمل . واهتمامة الشديد بالرياضة ، وفرض ابو العائله سطوتة على المريخ . ولان ( الأنا ) كانت عالية عند حسن ابو العائله فلقد ابتعد بعض اللعيبة عن المريخ . وهو السبب المباشر فى ان ( الخواجة ) كمال سينة ترك فريق المريخ . كمال كان يقول ( احنا بدونا ظرف ، لكن فى ناس نبدوهم ظرف بى فوق وبى تحت ) . وفى احدى المرات قام حسن ابو العائله بتقريع اللعيبه كاطفال او كجنود فى سريتة . فاخرج سينة جنيه واعطاه لبلال الفراش قائلاً ( بلاى جيب لى شاى ورجع لى 99 صاغ ) حسن ابو العائله كان وقتها صاغاً فى الجيش .
اهلنا قديماً كانوا يقولون ( ان الدبارة اهم شئ ) ويقصدون التدبير او الادارة . والرياضة لن تنجح الا اذا حسنت الادارة . والكرة نشاط شعبى يجب ان يبعد عن تسلط الدولة واهل المال والجاة اللذين يديرون الاندية كنوع من الوجاهه او القشرة . والولاء هو اهم شئ ، وما اهم من الولاء هو احترام الفرق الاخرى والروح الرياضية والتعامل مع الفرق الاخرى كشركاء فى امتاع بلد تنعدم فية المتعة او تقل .
الكابتن اسامة عمر اغا ، كان هلالابياً . ولكنة لعب بحماس للمريخ لان نادى المريخ تكون فى منزله فى المسالمة . ثم انتقل الى منزل حسن عبد الواحد . قبل ان ينتقل الى نادى العرضة . كابتن اسامة انتقل الى الزمالك فيما بعد .
من الاسماء اللاعبة فى الكرة قديماً على سيد احمد . وعلى سيد احمد أتى من كوستى . وسكن فى العباسية وكان من اميز لعيبة المورده . كان فى امكانه ان ينضم للهلال . ولكن صداقتة مع جنابو محمد الجزولى عندما كان فى كوستى جعلتة يرتبط بالمورده . وكنا نسعد ونفتخر بوجوده فى العباسية .
كنت اقول قديماً باننى مريخابى واننى دفعت دمى للمريخ لاننى اشتركت فى ماتشات ملاكمه باسم المريخ . ولكنى كنت ولا ازال احب الهلال . وكنت اتواجد بطريقة مكثفه فى نادى الهلال فى المساء . وعندما يلعب المريخ ضد الموردة يكون الكلام كمل . فانا اقف مع الموردة لانها كما قال السد العالى بلهجتة المصريه ( المورده بتلعب ) والموردة كانت تلعب بطريقه عقائدية . وعندما منحوا المورده قطعة ارض لبناء استاد . كنا نذهب متطوعين لحفر الاثاث للمبانى . وكان كل اهل بانت والمورده والعباسية يشاركون . لان امكانيات المورده كانت محدوده .
كيشو صاحب الفنادق كان يحب الهلال وكان يسافر على نفقتة الخاصه مع فريق الهلال فى مبارياتة الخارجيه . وعندما مات ترك مبلغاً للمريخ مساوياً لما ترك للهلال . هذه هى الروح الرياضيه .
هذه الاندية اسمها اندية رياضيه . لكنها فقط اندية كرة قدم . ليس هنالك نشاط آخر سوى الكرة . والدورى صار منذ الاربعينات هو الدورى الامدرمانى . وانا كأمدرمانى ارفض هذا . فال يمكن ان نحصر الكرة فى امدرمان او فى الهلال والمريخ فقط . الكرة يجب ان تنتشر فى كل اقاليم السودان . وفى انجلترا يستطيع فريق من الدرجة الثالثة ان يهزم فريق من الدرجة الاولى . لا يمكن ان تتدخل الدولة وتشترى المحترفين . وتغدق المال على الهلال والمريخ فقط وتستورد لهما المدربين العالميين . هذا اجحاف فى حق الكرة . وفى حق الاقاليم والمدن الاخرى .
الرياضه تشمل نشاطات متعدده . نحن ليس عندنا الامكانيات لكى نبرز فى الفروسيه والزوارق والسباحه والقولف والتنس ، والعاب اخرى مثل كيرلى وهى كناتيش عندها اوكره بجروا وراها ناس كبار بمقاشيش وفرش . ده رقصاً ما عندنا ليه حتى كوفات . لكن ممكن نركز على القفز والجرى . فجمايكا كلها 3 مليون شخص قدر ناس العباسية كده بيفوزوا على امريكا فى الجرى الفيها 300 مليون ، ودى رياضات ما محتاجه لمصاريف ضخمه . فلنتوسع ولا نقفل نفسنا فى الكورة فقط .
قبل زمن كتبت عن تسلط ادارة نادى المريخ وقفلها القسم الخاص بالعاب القوى والملاكمة وكمال الاجسام ورفع الاثقال . بدون وجة نحق وكان هذا فى الستينات . واهملت كرة السلة . احد الاداريين . طلب من بلال ان يأخذ الكرة من كابتن وندر بوث ديو ، وقال ( امشى جيب الكورة من العب ده قاعد ينطط براهو ) . وغضب وندر وترك نادى المريخ ، ولكن والدة قام بارجاعة بسبب صداقتة مع بعض رجال الادارة . فاحد ادارى نادى الربيع قام بطرد نصر الدين جكسه من النادى . نسبة لصغر سنة . وقال له ( حسى فى زول فى نادى ده قدرك ، يلا امرق . ) وهذا الادارى لم يكن يعرف ان جكسة كان اللاعب الذى سجلوه اخيراً . وكان جكسة يمكن ان يحرد . ونادى الربيع سجل سنه 1927 . والكل يعرف الجميع وهذا الادارى لا بد قد أتوا به كتشريفات . والا لعرف نصر الدين فهو ابن الحى . وشقيقه الاكبر من اقطاب النادى .

من موضوع جعفر ابو حديد اقتبس لكم...

بدايه الاقتباس....
((( عبدو جعفر بلونه الفاتح وشعره الناعم كان دينمو النادي . يحضر قبل الآخرين وينصرف بعد ان يتأكد ان المعدات قد رجعت الى مكانها ، وغرف اللبس قد نظفت ورتبت. ولم يكن يتخلف ابدا من التمارين . ولهذا كان يعرف بعبدو جعفر ابوالحديد. كان لطيفا بشوشا. يطالب بالإنضباط. ويكون صارما عندما يغلط الرياضيون. الا انه كان يمازح الجميع بدون سماجة. وكان يحث الرياضيين على دفع اشتراكاتهم دون تشدد. وكان الجميع يدفعون عن طيبة خاطر .
اذكر ان احد الملاكمين الجدد قد اشترك معنا وكان عنده ( ضحاكة) او سن دهب . وكان ابو الحديد يقول كل ما يقابله ( تعرف في ملاكمين في الماتشيات بكونوا مستنين زول زيك كده عنده ضحاكة. بس يروح نايشك فيها يقلعها ليك ، يكون عندو صاحبو بره يروح شايتا ليهو. وداك يطفيها . وتاني ما بتلقاها). وكل ما كان يقابله يقول له (اها لسه الضحاكة في ؟).
في المرات التي ذهبنا فيها الى رحلة الى توتي او قضاء الليل في خور عمر ، كان ابو الحديد فلفل القعدات. نتحلق حوله امام نار المعسكر. وكان مصطفى حلاوة ، والذي كان كشافا رائعا يمارس كثير من العاب المعسكر للسمر والضحك . من الذين اشتركوا معنا كان الاخ عبداللطيف ، وهو طالب في المعهد العلمي الذي صار جامعة امدرمان الاسلامية فيما بعد. وكان من حملة الاثقال. ومن طلبة المعهد العلمي كذلك كان الاستاذ عبدالله الشيخ الذي كان لاعب كرة وأحد ابطال الفريق القومي. وحتى مولانات زمان كانوا رياضيين. وعمنا البروفسور مالك بدري كان رياضيا رائعا وكان مميزا في الجمباز. ويدرب شباب الاخوان المسلمين على الجمباز والحصان في نادي الاخوان المسلمين في الهجرة شارع الوادي. والمسلم القوي خير من المسلم الضعيف.
في أحد الايام شاهدت ابو الحديد وهو يأتي مندفعا من داخل قاعة البلياردو. وهو يهز قبضته ويتوعد شخص يلبس العمامة والجلابية. ويقف وسط حملة الاثقال متكئا على حبال حلقة الملاكمة. وكان هذا ضد قوانين ولوائح ابو الحديد. وكان يقول (ده نادي رياضي مش فراشة ، مافي جلابية وعمة هنا) . فتوقفنا جميعا ونحن ننتظر معركة او شكلة. ولكن ابوالحديد ابدى احتراما وكاد ان يقبل يدي الشخص الذي يرتدي جلابية. واحتضنه ثم جمعنا وقدمنا الى أحد اهل امدرمان الذي عرف (بالرباع). وكانت هنالك صورة جميلة تمثل احد حملة الاثقال وهو يرفع كمية ضخمة من عجلات الحديد بساعديه ورجليه مرفوعة الى اعلى. وكان هنالك عدد اكبر من طارات الحديد على قدميه.
ابوالحديد كان عادة يشير الى تلك الصورة ويقول لحملة الاثقال ...عايزكم تكونوا زي ده... ولكن الصورة كانت تختلف عن الرجل الهادي الذي كان يقف امامنا. وكأنما قرأ (الرباع) افكارنا وقال.. في البلد دي بعد ما الزول يتزوج بينشغل بالاولاد وطلبات المرة وقفة الملاح، يخلي الرياضة وما بقدر يواصل. وانشاء الله انتو تقدرو تواصلو. عبده جعفر ده لمن جا زمان ولد صغير كنت بكورك فوقو. الحمدلله هسي هو مواصل.
الاخ الاكبر حسن جبريل واحد من اهل امدرمان و الذين تركوا بصماتهم على الرياضة. و اظن ان الناس قد نسوه. رجع الى نادي المريخ بعد غياب وكان طويل القامة وله جسم رياضي جميل. وبدأ في جمع الملاكمين وحملة الاثقال وكمال الاجسام في تمارين مشتركة يتخللها الجري والجمباز. وكان ادريس جبارة مدربنا في الملاكمة غير مرتاح. وادريس جبارة قد كان من قبل تلميذا لمدرب الملاكمة الاول محمد الفي شقيق الفنانة حواء جاه الرسول والمشهورة بحواء الطقطاقة ، متعها الله بالصحة. كما كان عبدو جعفر غيرراض. ولم يكن الرياضيون براضين ، ولكن حسن جبريل كان شخصية تستحق الاحترام .
واخيرا اشتكى حملة الاثقال لعبدو جعفر الذي واجه حسن جبريل وهو من ود نوباوي، بأن حملة الاثقال وكمال الاجسام يحاولون ان يبنوا عضلات ضخمة وجسما قويا . وان الجري والجمبازلا يفيدهم. وان الملاكمين يحتاجون لتمارين قتالية وليس جري ونطيط. وانتهى الامر بمعركة يدوية شارك ما لا يقل عن عشرة من حملة الاثقال لفضها. وكان حسن جبريل يجد دعما من بعض اعضاء لجنة النادي. فقرروا قفل قسم العاب القوى.
ولسوء الحظ ان الرياضة السودانية يسيطر عليها بشر لم يكن عندهم اي ارتباط بالرياضة. ولم يمارسوها. ويعتبرونها نوع من السيرك او عرضة او موضوع تسلية وونسة.
اذكر ان ابو الحديد قد عانى من الم او تمزق في العضلات فذهب شاكيا الى الطبيب . وعندما ذكر له انه من حملة الاثقال ، قال له الطبيب بكل استخفاف ... (طيب ما تخلي الحديد وتريح نفسك) . فخرج ابوالحديد غاضبا وكان يقول ، (انا لحدي اموت ما حا اخلي الحديد) ...
اذكر ان الرياضي الرائع ووندر بوث ديو كان كابتن فريق المريخ لكرة السلة. وكنا نستغرب لإشتراكه في فريق المريخ وهو من سكان الخرطوم. وفي الخرطوم كان افضل لاعبي كرة السلة . الا ان صلة والده وصداقته ببعض رجال المريخ جعلته ينضم لنادي المريخ... واذكر انه عندما كان يتدرب لوحده في احدى أمسيات رمضان ان اتى بلال المسؤول عن المعدات الرياضية ، وأراد ان يأخذ منه الكرة طالبا منه الانصراف. فغضب ووندر وهدد بعدم الرجوع للنادي مرة اخرى . الا ان عبدو جعفر ابو الحديد طيب خاطره وافهمه ان بلال لا يعرف اي شيء عن كرة السلة. وان لاعب كرة السلة يمكن ان يتدرب لوحده. ووندر بوث ديو كان نجم الفريق القومي السوداني عندما فاز السودان ببطولة الدول العربية لكرة السلة في الستينات.
بعد قفل النادي كونت لجنة وكنت انا احد اعضائها بصفتي طالب ثانوي. وكان وقتها هذا شيئا مميزا. والذي زكاني كان يقول .. (ناس اللجنة ديل فاكرننا كلنا صعاليك وصنايعية...اهو شوقي ده طالب ثانوي وود ناس بدري. مدارسهم قدام نادي المريخ).
عندما سمح لنا بالتحدث الى اللجنة ، كان اصحاب الجلاليب والكروش الكبيرة يجلسون ونحن واقفون. وعندما نظر الينا احدهم بإمتعاض قدمنا الآخر قائلا ديل بتاعين الحديد والبونيه ، عندهم مشكلة. وكان الاستفسار ..(.نحنا عندنا حاجة زي دي في النادي؟) . ثم واصل..(انحنا نادي بتاع كورة) . فيكم واحد بيقدر يدخل لينا الكورة بين الخشبتين ..يجي يتكلم.... ولم يهتم بأننا كنا ندفع اشتراكات وان الملاكمة كانت حكرا على الخرطوم ولم تحصل امدرمان الا على ثلاثة كؤوس..كانت من نصيبي ودكتور عزالدين آدم حسين.. ومدربنا ادريس جبارة والثلاثة من العباسية. هذا بعد ان حارب الاستاذ زكي الحاج رئيس اتحاد الملاكمة نادي التربية الرياضية وخاصة الكوتش النعيم فرج الله بسبب عداء شخصي.
وبعد المقابلة مع لجنة الرياضة البعيدة عن الرياضة تفرق شملنا... والرجل الذى كان متضايقا من وجودنا ، لم يكن يتحدث لهجة أمدرمان . ولم يكن أمدرمانيا أصيلا . ولم يزد على كونه جلاّبى عندو قرشين . والرياضة لن تتقدم فى السودان اذا لم يكن من يديرون الأندية من الرياضيين . أو من له صلة بالرياضة . وكرة القدم ليست هى الرياضة الوحيدة فى العالم. فالصناعة لا تنحصر فى منتج واحد ، ولكنها منتجات كثيرة تكمل بعضها البعض كسلسلة انتاجية . فلا يمكن أن نسلم المستشفيات لتجار عيش ، ولا يمكن أن نسلم تجارة العيش لأطباء أخصائيين ))))
انتهى الاقتباس ...

التحيه للكابتن هيثم . وارجو ان يواصل مشوارة فلقد نسى الناس ادارة المريخ القديمة ، ولكن اسم القانون سيظل فى قلوب الشعب السودانى .
حاج التوم الجرق انتقل الى جوار ربة قبل ايام . كان سكرتيراً لفريق المريخ . يذكرة الناس بالخير لانه كان ادارياً متجرداً وهو شقيق اعظم كباتن الموردة ، عمر عثمان . هذه هى روح الرياضة القديمة عندما كانت القلوب نظيفة وبدون اطماع واهواء . وسيذكر التاريخ دائماً الكابتن هيثم كما نتذكر نحن الآن هؤلاء العظماء من الاربعينات والخمسينات .

التحيه ...
ع . س شوقى بدرى ...


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3572



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#555281 [قلبي على وطني]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2013 10:42 AM
مقال رائع وممتع وجميل ويجبرك انك تكمله للنهاية ... يا سلام على الابداع في السرد والتفصيل .. شكرا ومتعك الله بالصحة والعافية.


#554850 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2013 04:35 PM
الكابتن اسامة عمر اغا

أستاذنا شوقى على ما أعتقد أسامه يوسف اغا لأن عمر أخوه الأكبر وعوض فرطوق الأصغر.

النقطه التانيه..إنت المقال ده كتبتوا قبل وفاة حواء الطقطاقه؟

لك تحياتى من البعد


ردود على Zingar
Israel [شوقى بدرى] 01-10-2013 08:48 PM
الاخ zingar وجميع المتداخلين لكم التحيه والموده . اليافطه فى منزل آل الاغا فى المسالمه اذكرها وانا طفل . يوسف عمر اغا . ما وجدته مكتوبا فى الاسافير هو اسامه عمر اغا ولهذا نقلته بهذه الطريقه . كان للكابتن اسامه مكتب بالقرب من طلمبه جكسا فى الخرطوم ، وكنت ازوره . كان له بوتيك للملبوسات الرياضيه يواجه مدرسة امدرمان الاميريه فى شارع السوق ( المورده ) .
الاخ عوض فرطوق كان يجرى ولا يرفع رأسه . واشاره لاهزوجه الاطفال يا فرطوق صنقع فوق . عرف بعوض فرطوق . عرفته فى الامارات وهو من اصدقاء شقيقى ايمان بدرى .
آسف للالتباس ولقد ورد اسم جنابو حامد الجزولى كمحمد الجزولى . كما ورد اسم الكابتن عمر التوم كعمر عثمان . وعمر عثمان هو لاعب ا لمورده وصديق الامير صديق منزول . وهو كذلك شقيق لاعب المورده بكرى عثمان . الذى عمل لعشرات السنين شرق حديقه ا لحيوان فى مكتب الحركه وكان مسئولاً عن رخص السواقه . واشتهر بانه لاعب ( فقرى ) يتابع الانسان كظله .
التحيه للجميع ..
شوقى بدرى ..


#554658 [المشتهي الكمونية]
3.00/5 (1 صوت)

01-09-2013 11:58 AM
التحية لك أستاذنا شوقي
ياخي عايزين مقال كامل عن الهادي الضلالي ، حكاوي أم درمان لا يعرفها غيرك فلا تنسانا من الهادي الضلالي


#554506 [ود آمدرمان]
4.00/5 (1 صوت)

01-09-2013 08:59 AM
شكرا سيد شوقي , نكهة آمدرمان أصبحت ذكرى نتنسم عبيرها من أحرفك, هلا كتبت لنا عن سر الالقاب فى آمدرمان فمعظم الامدرمانيين يحملون ألقابا, سينة, الفار, ترباس, ترنة, الدحيش, سكسك, الطقطاقة , أم رشيرش, حواء بنزين, بلبلو.


#554420 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2013 06:54 AM
نعم استاذ شوقي ،، الاندية الرياضية يتولى رئاسة ادارتها أناس اغلبهم لم يمارس الرياضة بعقلية العمد وشيوخ القبائل ثم دخل اصحاب المال لزوم الوجاهة والدعم ثم تحول هذا الحال في عهد الانقاذ التي زجت بمنسوبيها ممن هبطت عليهم الثروة من سماء الانقاذ ليكونوا رؤساء لهذه الاندية وتدجين جماهيرها والهاء الناس بالكورة وصرفهم عن السياسة،،، أوافقك بأ، كرة القدم محصورة في العاصمة وفي العاصمة في ام درمان وفي ام درمان في الهلال والمريخ ،،، وهذا شبيه بمشكلة السودان الكبرى المتمثلة في احتكار السلطة والثروة // أجمل شيء في كتاباتك الصراحة حتى على نفسك وما بتنكر الشينة حتى لو كانت منك ودي ما موجودة في 99% للذين يكتبون بما فيهم أنا،، شكرا على المقارنة الجميلة ،،،


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة