الصوفية وحاجة العصر
01-13-2013 09:07 PM

مدى ومداد
إشراقة شاع الدين
[email protected]


الصوفية وحاجة العصر

عند التوغل داخل العمق الروحي لغالبية المؤسسات الطائفية الدينية نجد التواصل معدوماً فقد تكون البداية قوية وعميقة وتخلق ركيزة جيدة لقمة الهرم فتضمحل عند باقي السلسلة الوراثية وبالعكس، فبعضهم يحاول تدارك الفجوة بالتمدد والانصهار لباقي الكيانات الروحية الأخرى بالتزاوج والتصاهر، فيجعلهم ذلك الانصهار قادرين على التماسك والتطور أو محافظين على ديدنهم لوقت طويل... بالرغم من وصول الكثيرين من رواد العلم الباطني بفكرة العمق الروحي وانسيابه لتعميق المدى والتواصل الإلهي إلا أن البعض يحاول التسلق على هامش ترسيخ مناهج وسلوكيات الفهم العرفاني ومثال لذلك الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية لمحييها الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني المتوغل في الفهم والسلوك العرفاني ومتسارع للنتائج التي حدت بالبرهانية لأن تكون عالمية الشهرة والمكانة على حساب التأسيس والترسيخ والتعبد الخالص لله، ومكمن الخطورة في التحايل والتسابق للنزعات الإدراكية للتمويه المفرط في السحر الأشوري وصياغته ليتناسب مع العقل من خلف جدار التماسك الديني لأرواح قابليتها للتمرحل ضعيفة، ونزعاتها الطموحية الباحثة عن المجد السريع تركن لفكرة السحر الأشوري لاقترانه بالروح وممازجته بخلجاتها في الحياة والممات، ويلجأ دوماً بالأرواح البرذخية وتقسيم درجاتها ومزاوجتها بنوع من الطقوس والشعائر المقترنة بالتمثيل وأغراضها ويمكن الالتفاف عليها دون كشف مفعولها بسهولة، مما يجعل علاجها صعباً ... هذا التكوين الخفي لمنهجية السحر الأشوري تكونت منذ البداية في أصل الطريقة ورغم هذا التكوين المفارق إلا أنها أخذت مكانتها الروحية وبقوة في عهد الشيخ الثاني إبراهيم محمد عثمان عبده سر الطريقة ونورها، فاعتمد في منهجه على تخليص الطريقة من الشوائب، ولكن يبدو أن النواة المترسخة بخلاياها المتمددة فتكت بكثير من محاولاته الإصلاحية ولا زالت تفكك في النسيج المجتمعي للطريقة البرهانية. فكل محاولاته لم تجد سندها الكامل نحو التغيير للأفضل أو للأقرب للسلوك الصوفي الذي يعيد معين التصوف إلى صفائه ونقائه ويجعل منه عبادة خالصة لله وفق المنهاج النبوي ومراد الإسلام في مستواه العلمي فهل الصوفية عموماً هم قادرين على النزول عند حكم الوقت وإعادة تربية الناس تربية تستصحب معها روح الإسلام وروح العصر، هذه دعوة للنقاش حول الصوفية البرهانية نموذجاً لها.

مدى:

قرنت حماقتها بجرأة أُسدنا ** والحمق من خلق البعير الأهوج

نأمل بانتهاء عهد التخفي والتبطن وجعل الحوارات والنقاشات المفتوحة باباً للتغيير الفكري العرفاني بجميع مسالكه فالدكتاتورية الروحية الفكرية الباطنية أقبح من الدكتاتوريات السياسية والثورية الفكرية الروحية الباطنية نتيجة حتمية للقمع والتسلط من جانب المؤسسات والطرق الصوفية.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2229

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#559437 [الشيخ أبو الأنوار محمد جرمه]
2.75/5 (5 صوت)

01-15-2013 03:41 PM
سأجيب اجمالا على بعض التسائلاة التي وردت في ما جاء به بعض السادة في هذه الصفحة.أولا كون مصادر الدين هما القرآن والسنة الموقرة لاخلاف لأحد عليه ولكن الاشكال كل الاشكال يكمن في فهم مقاصد القرآن والحديث فاللغة العربيةوحدها بقواعدها المحترمة لا تكفي لفهم القرآن كل القرآن ومن هنا تجدكثير من الأقدمون يستعمل كلمة الله أعلم بمراده ويقول قيل كذا وقيل كذا وتجد في التفاسير أربعة معان لكلمة وبعد ذالك يقول المفسر والله أعلم.
يعني ذالك أن غزارة اللغة العربية وبلاغتها اللامحدودة جعلت منها وسيلة البيان القادرة لايصال مراد الله الى خلقه. من هنا يقول جل شأنه" اناجعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وانه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم"الزخرف. وقال عليه الصلاة والسلام"أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه" وفي هذه المعاني كثرة الأحاديث والآيات الدالة على أن كلام الله القديم قابل لأوجه لاحد لها وكيف يكون لها حد وهو لا حد له وكلامه صفته؟ فاذالم تفهم شيامن ما قاله الآخرون لا تعزه لشيء سوى هو علم لم تصل اليه بعد الا ان يكون ذالك مخالفصريحا لنصوص الشرع.
ومن ذالك كيف تفهم بقواعد اللغة قوله تعالى" ولو انهم رضوا ما ءاتهم الله ورسولهوقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله انا الى الله لراغبون:التوبة58 ويقول" يحلفون بالله لكم ليرضوكم والله ورسوله أحق أن يرضوه ان كانوا مؤمنين" التوبة 62 وفي سورة الفتح يقول" انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعذروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا" فالضمائر في هذه الآيات احتار فيها المفسرون جميعا وهرب أكثرهم الى خيارات وتخمينات فرديةليست مقنعة ولكن اصحاب الأذواق يعرفون مقاصدها وهو الذين قال الله فيهم" ويزيد الله الذين اهتدوا هدى" وقال"والذين اهتدوا زادهم هدى وآياهم تقواهم".
ان القوم لا حرج لديهم في فهم الباطن وكيف لا يكون هناك باطن لكلام الله وهو الأول والآخر والظاهر والباظن" ويقول " قل انما حرم ربي الفوحش ما ظهر منها وما بطن" ويقول لاتقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن" ويقول وما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين" فهل الاخلاص ظهار أم باطن وما هي مراتبه فللشريع أحكام الظاهر منها علم الفقه والباطن منها هو ما اشتهر بعلم التصوف.
قال عليه الصلاة والسلام " لكل آية ظاهر وباطن وحد ومقطع" ولا يعارض الظاهر الباطن ولايعارض الباطن الظاهر.
ان اعجاز القرآن يكمن في فصاحة لفظه وبلاغة أسلوبه واعجازه فوق ذالك في اسراره ومعانيه ومراده ومراميه: مثلا القرآن المجيد هو هو كلامه فهو عينه.
والقرآن الكريم هو:رمز للدين الموحد بكلمة الاسلام أي الاستسلام لأوامر الله ونواهيه.
والقرآن الناطق هو حضرة الرسول عليه الصلاة والسلامل لأن صفاته وحركاته واعماله تطابق القرآن
وهناك القرآن الحكيم والقرآن العظيم ولكل ذالك معان.
وماذا تقول في كلمة الحق التي جاءت على الصور التالية:
" قد جاءكم الحق من ربكم " فقد كذبوا بالحق لما جاءهم" وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما الا بالحق" وشهدوا أن الرسول حق" وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق" وفي الحديث رواه البخاري ومسلم( محمد حق)فمن قال ان ليس للقرآن باطن فانه ما زال في أبجديات هذا الدين وأما الفهم عن الله فلا يمكن أن يتوقف مع السلف لأن ذالك يعني أن الله سكت عن الكلام سبحان الله انه ما زال ينطق بالقرآن الى أن يرث الأرض وما عليها وفي هذا يقول ولقد خلقناكم أطوارا" فالأطوار تعم التكوين البشري والانساني: ولقد خلقناكم ثم صورناكم" قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة" فالمجال الروحي وما تبعه من عقل وقلب ونفس ولب وفؤاد وبصيرة وسر وباطن هو الذي يجعل من الانسان انسانا بقدر ما يسموا نحو الكمال باتباعه أسوته صلى الله عليه وسلم وينزل الى البشرية بقدر ما يتبع لشهواته البهيمية ولذالك العبادات هي لنا ولا حاجت لله بها" يا أيها الناس أنتم الفقراء الى الله"
والى لقاء.


#558642 [عطوى]
2.25/5 (5 صوت)

01-14-2013 06:21 PM
لا باس عليكم يا احباء المصطفى الزاكرين القانتين المتخلقين بصفتك يا حبيب الله فهذا ذمن الظلاميين المتكبرين المفسدين تجار دين دين الله ..
بئس اخلاقكم ايها الفاجرين


#558629 [خالد كوستي]
2.25/5 (5 صوت)

01-14-2013 06:05 PM
الاخت اشراقة نرجو منك الرد على هذه المخالفات من طريقتك البرهانية حتى تعم الفائدة للجميع
يزعم محمد عثمان عبده البرهاني شيخ الطريقة أن ملك الموت عزرائيل قال له أنه لا يقبض روح من قرأ ورد البرهانية المسمى بالحزب السيفى !! وذلك في كتابه قبس من نور لمؤلفه الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني ص 74 –75 حيث يقول : " ذهب أحد المريدين إلى المستشفى للعلاج وذهبت له ومعه أحد أبناء الطريقة فقلت إن هذا الفتى من أقاربي اعتنى به فلن أستطيع أن أعوده كل يوم فجاء عزرائيل ملك الموت لقبض روحه فقال له الى اين قال اريد ان اقبض روح هذا المريد فقال لا تقبض روحه لأن الشيخ أوصاني بالمحافظة عليه فقال له ملك الموت عزرائيل إذا لم ترد موته إقرأ له الحزب السيفى من أوراد الطريقة سبع مرات كل يوم فقرأ له الحزب السيفي فرأى المريض الجنة ورتبته فيها فقال لأخيه الذي يقرأ له الحزب السيفي حفاظاً عليه من الموت أستحلفك بالله ورسوله أن تكف عن قراءتك لي الحزب السيفى لأنني أريد أن أموت فأدخل الجنة "؟!!!!!!
المخالفة الثانية :-
" يزعم الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني أن السيد على الميرغني قبض روح أحد مريديه وقد أعادها له هو وأحياه مرة أخرى وكان النبي صلى الله عليه وسلم شاهداً وحاضراً للمشهد وذلك في كتابه "قبس من نور" ص56 ، حيث يقول "قمت بتعليم أحد المريدين في الطريقة الأوراد والإرشاد وبعثت به إلى بلدة ما يرشد وكان في هذه البلدة أبناء الطريقة الختمية فلم يعجب ذلك السيد على الميرغني فقبض روحه فجاءني أحد الأخوان وقال لي أدركنا يا عم الشيخ فإن الرجل قبض روح أخينا فثرت ثورة شديدة وطرت أنا وعبده سبيكه بروحينا فوجدته ميتاً ومكفناً ينتظر الدفن ووجدت السيد على واقفاً وممسكاً بروح المرشد فقلت له لماذا قبضت روح المرشد فقال أنا حر وهذا الملك ملكي أفعل فيه ما أشاء فقلت له لست حراً وأنا شريك لك في الملك قال لست شريكاً لي ، قلت أيفعل كل واحد منا ما يريد فعله ، قال نعم قلت له أتعي ما تقوله جيداً ، قال نعم أعيه جيداً فناديت سيدي إبراهيم ورفعت يدي لأضربه وأسلب ما عنده من ولاية وفي هذه اللحظة حضر مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتجفنا ارتجافا شديداً وما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أعاد الروح للمريد فاخذ يسير هنا وهناك ثم حدثت مشكلة وهي ان الروح ترتبط بالرزق وكان السيد علي قد شطب رزقه قبل قبض روحه وهو الآن فقير يعيش على أرزاق غيره وكثيراً ما يأتي الي فاقول له اصبر الرجل قد شطب رزقك ) الى هنا انتهى هذا السخف والاستخفاف بعقول الأمة وهذا الكذب والافتراء الذي لم يقل به حتى إبليس واما الرد على هذا فمن وجوه متعددة .
المخالفة الثالثة :-
يزعم محمد عثمان عبده البرهاني أن الشيخ إبراهيم الدسوقي تكلم مع الله في عالم الأرواح وطلب منه أن يزيد له في جسمه حتى يملاً النار وحده ولا يدخلها أحد وذلك في كتابه تبرئة الذمة في نصح الأمة لمحمد عثمان البرهاني ص 314 " حيث يقول وطلب سيدي إبراهيم الدسوقي في عالم الأرواح أن يزداد له في جسمه فزيد ثم طلب أن يزداد أكثر فأكثر فزيد وهكذا حتى سأله الجبار جل وعلا عما يريد من كبر جسمه فقال يارب أنت قلت وقولك الحق في كتابك العزيز ( لأملان جهنم من الجنة والناس أجمعين) وأنا أريد أن أملأ جهنم لوحدي حتى لا يصلاها أحد فقال جل وعلا أتتكرم على كريم يا إبراهيم إنا شفعناك في سبعين ألف مع كل فرد منهم سبعون ألفاً وكل هذا غير من أخذ طريقتك وغير من دخل مقامك وزارك " ؟!!!!!!!

المخالفة الرابعة :-
أباطيل التمائم والأحجبة عند المتصوفة وعند أهل الطريقة البرهانية يقول محمد عثمان عبده البرهاني شيخ الطريقة في كتابه قبس من نور ص 89 ، وحدث أن جماعة من الرجال زاروا الكباشي وكان ولياً من أولياء الله وطلبوا منه حجاباً فقال لأحدهم أحضر لي ورقة فأحضر له ورقة فكتب فيها الكباشي الروب الروب (اللبن) وملأ الورقة بكتابه هذه الكلمة ولم يكتب بسم الله الرحمن الرحيم ولا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا بهولاء الجماعة يسيرون فوق الماء بأقدامهم . ويقول في ص 83 – 84 في نفس المصدر : فمثلاُ أنا محمد عثمان البرهاني قرأت الإسم ورددته مرات كثيرة فتنزلت ملائكة هذا الإسم بعد ستين سنة ثم أبرمت اتفاقاً فعندما أعطى هذا الإسم لمريد من المريدين فبدلاً أن تنزل عليه الملائكة بعد ستين سنة كما فعلت أنا فإنها ستنزل عليه بعد خمس عشرة سنة وعندما تقرأ الاسم الإلهي واحداً وأربعين يوماً تنزل عليك ملائكة الإسم وتستطيع أن تسخر ملائكته وتتعامل معها إلى أن يقول وقد جاءني أحد الجيران يشكو من كثرة عدد السارقين فرسمت له حجاباً وقد سرقت بقرته وقلت له ما عليك إلا أن تقرأ هذا القسم وسيأتي إليك الملك طارش وهو :" يا معشر الجن يا معاشر العمار فلان بن فلان من سيدي إبراهيم أخذ القسم بإذن من شيخه من سيدي إبراهيم من النبي صلى الله عليه وسلم لخدمة الطريقة أو لخدمة نفسه فبايعوه بالخدمة والطاعة فأخذ الرجل الحجاب وعلقه داخل الحجرة فعادت البقرة المسروقة إلى حجرته " هذا في ص 86 -87 من لكتابه قبس من نور لمحمد عثمان عبده البرهاني .
المخالفة الخامسة :-
أوراد وأذكار شيطانية في منهج الطرية البرهانية . إنه من المعلوم أن الله تعالى قد أمر بعباده الذكر فقال ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا ) سورة الأحزاب(41-42) وقال تعالى . والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً ) سورة الأحزاب 35 ولكن الذكر يتأسى فيه بالنبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) سورة الأحزاب 21وذكر النبي صلى الله عليه وسلم معروف كان عبارة عن تلاوة القرآن والتسبيح والإستغفار والصلاة عليه ولكن الصوفية يختلفون معه ويخترعون أوراداً ما أنزل الله بها من سلطان ليس لها معنى وهي وحي شياطينهم قد كشفنا عنها من خلال هذه الرسائل ومن أذكار الطريقة البرهانية الباطلة والتي هي من تلبيس إبليس ما جاء في كتاب مجموعة أوراد الطريقة البرهانية تأليف الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده البرهاني ص 210 في الحزب الكبير يقول الذكر " الم نووا فلووا عما نووا ثم لووا عما نووا فغمط فوقع القول عليهم بما ظلموا فهم لا أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم الينا لا وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فهم لا .)

وفي صفحة 28 يقول الذاكر ( وكان الله قوياً عزيزاً بها بها بها بهيا بهيا بهيا بهيات بهيات بهيات القديم الأزلي . وفي صفحة 26 يقول الذاكر البرهاني (وكرب كدٍ كدٍ كردد كردد كرده كرده ده ده ده الله ) والناظر لهذه الأباطيل يجد فيها آيات من سور مختلفة غير مرتبة كما رتبت في كتاب الله العزيز حيث توجد كل آية في سورتها وهذه مخالفة لهدى النبي صلى الله عليه وسلم في ترتيب القرآن وما أجمعت عليه الأمة أما تلك الطلاسم الأخرى فما هي إلا من وحي الشياطين ونعوذ بالله من شر الشياطين فهذه بعض مخالفات الطريقة البرهانية والله نسأل السداد والقبول .وأن يثبتنا على دينه وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
لذا الرجاء من الكاتبة والشيخ ابوالانوار محمد جرمة افادتنا عما هو مكتوب في عقيدة القوم وشكرا


#558291 [الشيخ أبو الأنوار محمد جرمه]
2.94/5 (5 صوت)

01-14-2013 12:53 PM
ياأخي ليس هنا أقدر من الصوفية في مواكبت العصر ولكن عن أي صوفية نتحدث؟ فان كانت تلك التي لا تعني شيئا غير أن تخلص لله عبادتها" وما أمرا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين" هذا الاخلاص هو الذي أخذ من ضمن ما أخذ اسم علم التصوف. هنا نرجع لنفرق بين الصوفي والمتصوف. فالصوفي هو ذالك الذي عرف الله ذاتا واسما وصفة ففي هذه الحال يتمحور حول قوله تعالى"ولاحول ولاقوة الا بالله" ومن كانت هذه حاله يصبح قادر على أن يتماشى مع كل المشارب السياسية والفكرية والاقتصادية والثقافية والدينية أيا كان مصدرها لأنه لا يراها الا تجليات لأسماء وصفات ترجع الا كليات حقائقهاجمالية جلالية أوكمالية فانها منه فيه اليه " واليه ترجع الأمور" واليه يرجع الأمر كله".
من هنا لابد من الفرق بين هذا الصوفي وذالك المتصوف. فانه يتمسح بالأقوال والأحوال ولم يشربهاوبمجرد ما يدخل في دائرة العولم الغيبية يظن أنه شئء كبير لأنه يخاطب ويرى ويسمع ما لم ير الآخرون ولا يسمعوه. وفي الحقيقة ما هذه الا قشور من شؤن الاسماء والصفات التى ترتديها مقتضيات المراتب والمقامات في حضراتها المختلفة. فتجرفه بعض عوالم الانفاس وهي كلها ظلمانية فيظل يتخبط بيت العرفانيات والشبهات .
اذا الرجوع الى حقيقة التصوف يتطلب مربين حقيقيين يأخذون بيد المريد نحو هذا السرح الشامخ ليعيش في ظاهره مع الخلق في جميع تقلباتهم وهوسالك في رحاب الشريعة فلا ينافق ولايكذب ولا يحسد ولايغتاب ولا يرايئ ولا يستكبر ولا ولا ولا وفي نفس الوقت هو مع الله في باطنه ويرا فاعلا لكل شيء فالخير والشر لا يصدران الا من اسماءه النافع والضار وهويأمر بالخير وينهي عن الشر وكل ميسر لما خلق له.


#558073 [محمد خليل]
3.50/5 (6 صوت)

01-14-2013 09:56 AM
كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم تحوي جميع ما يحتاجه المسلم فى حياته، و لا يجوز طلب الهدى فى غير هذين المصدرين و من طلب الهدي فى غيرهما أضله الله، و ليست هناك حاجة لما يسمى بالعلم الباطنى على الاطلاق، و أما العبارات التي ذكرتها الكاتبة مثل "الفهم والسلوك العرفاني" و "النزعات الإدراكية للتمويه المفرط في السحر الأشوري" فلا أدري لها معنى و لعل الكاتبة تفسر لنا معناها، الاسلام واضح و سهل لكل طالب علم و مصدره الكتاب و السنة و ليس هناك مصدر آخر، و مثل هذا الكلام الذى أوردته الكاتبة و الفلسفة الغريبة غير المفهومة و الألغاز فليست من الاسلام فى شئ و المسلم غير مطالب بها و لا يحتاجها أصلاً، فلا تصرفوا الناس الى أشياء غريبة عن الاسلام لاضلال الناس و ادخالهم فى طرق تحيد عن الطريق الذي أوضحه لنا رسولنا صلى الله عليه و سلم.


ردود على محمد خليل
Israel [go] 01-14-2013 11:44 AM
كفيت ووفيت

Israel [kayletoud] 01-14-2013 11:28 AM
جزيت خيراً أخي الكريم لقد نصحت وأوجزت !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فإن الله عز وجل بعث نبيه صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق، كما قال سبحانه في سورتي التوبة والصف: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}[1]، وقال في سورة الفتح: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا}[2]، قال علماء التفسير رحمهم الله: الهدى: هو ما بعث الله به نبيه صلى الله عليه وسلم من العلوم النافعة، والأخبار الصادقة، ودين الحق هو ما بعثه الله به من الأعمال الصالحة، والأحكام العادلة.

في سورة الأنعام: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[3]

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا بيده ثم قال ((هذا سبيل الله مستقيماً)) وخط خطوطا عن يمينه وشماله ثم قال ((هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه)) ثم قرأ {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ}).


والحمد لله رب العالمين .


إشراقة شاع الدين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة