المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحاج آدم والقاموس النافعى
الحاج آدم والقاموس النافعى
01-15-2013 05:40 PM

الحاج آدم والقاموس النافعى

بدرالدين الامين
[email protected]

للدكتور نافع على نافع قاموس خاص به مبوب حسب الظروف والمناسبات . عند الترهيب والتخويف يلجأ الى الباب المخصص لذلك وينتقى ما يناسب الموقف من مفردات وجمل وأمثلة . للتحدى استخدم عبارته المشهورة ( لحس الكوع ) وعند التنكيل بالمتظاهرين فى يونيو الماضى نجر مثلا كان ( البشاكل ما يقول عورتنى ) للدلالة على عواقب التظاهر ضد النظام . استخدم ايضا ( اخير ليهم يرعوا بقيدهم وما يدخلوا حكر زول تانى ) وهذا كان موجها لكل من تسول له نفسه الامارة بالخير للسودان ان ينتقد المؤتمر الوطنى. فى حديثه حول تغيير النظام ابتدع ( تغييرنا داير لو ضراعا قوى والداير يغيرنا يهز ضراعوا لكن اخير ليه يقعد فى الضل ) وفى هذا دلالات على القوة والتحدى والاستهزاء والسخرية من الاخرين ومن ثم تقديم النصح لهم ( بالقعاد فى الضل ). بعد ( دقة لندن ) او ما اطلق عليه ( كرسى لندن ) اعتدلت اللغة بعض الشيئ وخاصة خلال لقاء معه حول الحادثة بقناة النيل الازرق حيث ذكر ( كنت حريصا كعادتى ( وعادتى هذه عجبتنى حد القهقهة ) ان افتح الباب امام كل سودانى ليقول ما يشاء ) ولكن ( ضيق هؤلاء بالحوار ادى الى ذلك ) وهؤلاء دون تسمية عجبتنى جدا من نافع الذى كان يصف الاخرين ب ( زعيط ومعيط ) و( بقطاع الطرق ) و( بالخونة ) ولكن وضح ان ( كرسى لندن ) لم يقصر فى التخفيف من فظاظة وجلافة المفردة عند السيد نافع.
حديثه الاخير حول وثيقة الفجر الصادق جعل من نافع اماما يخطب فى يوم الجمعة. الخطاب كان دينيا خاطب عواطف الناس الدينية للدرجة التى ذهب فيها نافع الى تسمية تصفياتهم القادمة وقتلهم الناس ببدر الكبرى.فى هذا الخطاب عادت النغمة القديمة ( شهدائنا الى الجنة وقتلاهم الى النار ) مع شوية اضافات نافعية بنكهة دينية مثل ( ساعة خروج روحهم ) واختتم نافع حديثة ب ( كونوا من عباد الله واتباع رسوله )
الحاج آدم الذى يحلو لغير مناصيره تسميته بالحاج ساطور نسبة لحروبه القادمة مع اسرائيل وفى غمرة الهستيريا التى اصابت الجميع بعد توقيع ميثاق الفجر الجديد خرج على الناس فى مناسبة افتتاح وبالمناسبة اقترح اذا كانت هنالك اذن صاغية من مجموعة الرصد الالكترونى تغيير مسمى وظيفة الحاج آدم ليصبح ( نائب الرئيس لشئون الافتتاحات) لانى ومنذ توليه هذا المنصب لم اشاهده الا وفى يده مقص وكأنما ولد وفى يده مقص من ذهب .المهم خرج فى هذه المناسبة وارغى وازبد وتوعد حتى طلاب الجامعات بالويل والثبور اذا اقاموا اى نشاط سياسى واختتم توعده بان السودان بلد اسلامى 100% وزيلها على الطريقة النافعية بعبارة ( الما عاجبو يشوف ليه بلد تانى ) وفى غمرة هذا نسى حلفاءه امثال دانيال كودى ومن يحملون معه المسؤولية من وزراء مثل تابيتا بطرس ونسى حتى مفكرهم ومحلل حرامهم السياسى صفوت فانوس .
السؤال الذى يتبادر الى الذهن هل يتبارى هؤلاء فى الفظاظة وفى غلاظة النهج وفى عدم احترام المواطن السودانى بمخاطبته باسلوب لا يحترم انسانيته ولاعقله ام ان هذا هو سقف لغتهم وتفكيرهم وفى الحالتين تتعاظم المصيبة.
فيما يتعلق بالسيد النائب ارجح الفرضية الثانية بناء على اجابة تفضل بها ردا على سؤال مذيعة قناة دبى خلال انتفاضة يونيو الماضى حول ما اذا كان السودان مفلسا على حسب تصريح وزير المالية حيث رد السيد النائب ( الافلاس فى اللغة هو عدم الراى ) ابحث يا سعادة النائب فى كل قواميس الدنيا عن مفلس هذا اذا توفر لكم وقت بعد الافتتاحات والولائم .
الم اقل لكم انى ارحج الفرضية الثانية..اعاننا الله على تحمل البلاء الخارج من الارض والنازل من السماء




تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1551

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#560197 [ابوزمزم]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2013 02:41 PM
حال معظم السياسيين فى السودان اصبح كمحترفى اندية كرة القدم لمن يدفع اكتر ،، لا وجود للقناعات والمبادئ فى السياسة السودانية ،،


#560188 [ابوزمزم]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2013 02:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اثناء الحملة الانتخابية للحاج ساطور فى نيالا وكان مرشح لمنصب والى جنوب دارفور ،،اقيمت ندوة سياسية لمرشح مجلس الولاية التشريعى عن المؤتمر الشعبى بدائرة نيالا جنوب .. وكان الحاج ساطور متحدث رسمى فى تلك الندوة قال فى المؤتمر الوطنى ما لم يقله مالك فى الخمر ،، وانا محتفظ بتسجيل لكلامة ،، سبحان الله مغير الاحوال من حال الى حال ،،تحدث عن قاضيا المهمشين وعن ظلم المركز للغرب بالذات وقتها بحرقة وتفاعل معه الناس ،، لكن الان اذا اتى السيد ساطور لتلك المنطقة اظن لم بجد من يستمع له..


#559927 [اسماء]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2013 10:23 AM
شكرا بدر الدين على التحليل والتشريح..فهؤلاء هذا هو سقف معافهم دنيوية كانت ام دينية..والمرء مخبؤ تحت لسانهاضافة الى انهم اصابهم وهم الاعلون وما دونهم هم الادنون فى كل شيئ نصبوا انفسهم اوصياء علينا وسجلوا البلد باسمهم وزى ما قال هذا الموتور الماعاجبوا يمرق..وقد مرق منها خيار الخيار وبقى الزبد وهم الزبد..نسأل الله ان يرينا فيهم عجائب قدرته


#559837 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2013 08:11 AM
حاج ساطور المجرم الذى كانت الجرائد تحمل صوره وتجند المواطنين من اجل القبض عليه لنفاقه وخيانته الوطن !!!!!! سبحان الله عاد اليوم مسئولا كبيرا يأمر وينهى ويشتم فى الشعب السودانى . تبا لك ايها التشادى النتن وتبا لذلك الفرعون الذى الذى جعلك جلادا بعد ان كنت مجلودا . هذه عجائب الانقاذ بلد تدار بمثل هذه الفوضى وسياسة فرق تسد كيف امثال هؤلاء الرويبضة يقودون سفينة هذا الوطن . عجائب وغرايب .


#559657 [mohammad saad]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2013 09:28 PM
هذه الألفاظ ليست غريبة على هؤلاء الناس منذ سنوات الدراسة وفهمهم ومنطقهم السيخ والرجالة بتاعة الشوارع حيث انتقل الكثيرون منهم بألقابهم إلى خارج أسوار الجامعات من "سيخ" وسواطير ورجالةالبركس "رحمه الله من مات منهم" وهذه واجبنا نحوهم. والكلس وغيرهم. لازالت تلك العقلية هي التي تسيطر عليهم ولا زال هذا منطقهم إذا صاروا دكاترة "في أي حاجة" والا متدكترين "في علوم المجهول" نسأل الله العافية والمعافاة الدائمة وأن يحاسبهم بقدر نياتهم . وهو ونعم المولى ونعم النصير.


#559557 [Tahreer]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2013 06:09 PM
صدقت وما قلت الا الحق....اردموهم واكشفوهم وعروهم يا كتاب الراكوبة


#559556 [ودشريف]
5.00/5 (1 صوت)

01-15-2013 06:09 PM
لك التحية والتقدير

حقيقة استمعت الى مقتطفات من كلمة السيد حاج ساطور وجد اصبت بالصدمة لهذا الاسلوب المقززوالغير لائق برجل دولة ومن المعيب ان اتحدث في محفل دينى بهذا الاسلوب الجارح الغير مهذب للاسف هذه تدل على جهل هولاء بسماحة ديننا والمسلم غدوة بدينة والقدوة تترجم في الاقوال والافعال وليس بالاساءة والكلام الخارج عن الذوق والادب نسال الله ان لهم الهداية وياريت يراجعو نفسهم قبل فوات الازان وهل نسي الحاج ادم انه بالامس القريب كان مجرما هاربا في نظر هذا النظام سبحان مغير الاحوال نسوى شنو ربنا ابتلاناء بهولاء


بدرالدين الامين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة