المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحقوا جامعة نيالا (2) اا
الحقوا جامعة نيالا (2) اا
11-01-2010 08:27 AM

الحقوا جامعة نيالا (2)

أ.محمد ابراهيم فضل
[email protected]

نعتذر لقرائي الكرام عن الانقطاع بسبب ظروف سفر الي بوادينا النائية, لذا لم اتمكن من الكتابة في الايام السابقة , والمهم في هذا المقال هو اننا نتوجه بهذه الرسالة الي السيد بروفسير / ابكر مدير الجامعة راجي منك وضع هذه النصائح موضع اعتبار :
1- اذا اردت سيدي المدير اصلاحاً حقيقياً لهذه الجامعة يجب ان يقادر الذين هم في سن المعاش من هيئة التدريس والاداريون العمل احالة الي المعاش لان هؤلاء يعملون بطاقة اقل من الطاقة المطلوبة مما انعكس سلباً علي الاداء الاكاديمي لهم وكذلك يتصف الاداريون منهم بنوع من الجشع والتمسك بالمواقع الادارية رغم ان اسلوبهم الاداري تجاوزه الزمان وتغطاه غبار السنين الغابرة , فنحن سيدي المدير وانت ادري بذلك في زمن لا تؤمن بطول فترة العمل كخبرة بل تؤمن فقط بالقدرات المعرفية والطموح والقدرة علي التكيف مع الظروف المحيطة وهذه الصفات سيدي المدير لا تتوفر في الكثير من جيشك الجرار الذي يخدم الجامعة الان , ولكنك تعمل جيداً ان لك اساتذة شبان تتوفر فيهم كل صفات القادة المميزين ولهم القدرة علي تبوع أي موقع اداري في هذه الجامعة فكلهم يجيدون لغة التنكلوجيا التي لا يعرفها كبارهم ويتحدثون اكثر من لغة اجنبية بصورة ممتازة, وتتوفر فيهم صفة الشجاعة والعدالة والجراءة وقوة الشخصية ولكن الذي يعيبهم من المنظار الرسمي هو ان اغلبهم لا يوالون للنظام الحاكم بل لا يوالون لاي حزب فهم من غيرة الشباب الذين فقدوا الامل في كل الاحزاب السياسية , فبالله عليك تجرأ مرة واحدة وعين احدهم في موقعاً ما لتري بأم عينيك ماذا يفعل وحينذاك ستندم انك لم تقم بهذه الخطوة منذ بداية عهدك وستعرف انك اعتمدت علي عدد من الرجال (لا يمتلكون قدرة ظناً منك انهم يمتلكون خبرة).
2- نحن ننصحك سيدي المدير بمراجعة سياسات التعيين لاننا من خلال متابعتنا لسير التعينات في الاونة الاخيرة وجدنا ان قائمة من الذين تم تعينهم لا تنطبق عليهم معايير هيئة التدريس فمنهم من تجاوز العمر المطلوب ومنهم من تم تعينه نسبة لولائه الحزبي وغيرهم , (فالذين لا تنطبق عليهم المعايير فانهم لا يطبقون المعايير في واجباتهم) , لذا ننصح بالتشدد في هذا الجانب.
3- سيدي المدير شكل الاحتفالات التي يقدمونها طلابكم في اغلب الاحيان تسئ للجامعة لذا ننصح بمراجعتها.
4- كما ننصحكم سيدي وجميع هيئة التدريس في الجامعة بالانفتاح للمجتمع فلم نلاحظ لكم دوراً مؤثراً في الشارع رغم ان الجامعة تقع في لب دار فور التي تعاني من عدد من القضايا والمشكلات التي تكاد ان تعصف بها , اين انتم وما هو دوركم وماذا قدمتم لهذا المجتمع وما هي مساهمتكم في حل مشكلة دار فور (هل انتم من الذين يباركون ما تفعله الحكومات ام الذين يسكتون عن الحق) ؟ بالله افعلوا شيئاً مالكم ساكتون تتفرجون علينا وأملنا فيكم لانكم قدوتنا ونور دروربنا.
5- سيدي المدير انتم امام فرصة سانحة لا تجعلوها تفوتكم وهي ان امكانيات المنظمات التي دخلت دار فور وهي تجود لكل طالب عون من دار فور يجب ان تستثمروا هذه الامكانيات عبر تنفيذ عمل مشترك او عبر عقود تنفذ الجامعة من خلالها علي الاقل عدد من المؤتمرات والورش العلمية.
2- نحن نعرفك سيدي المدير بانك من اكثر مدراء الجامعات حكمة ودراية وبل عدالة ولكن الذي يعيب سياستك هو اتخاذ القرار في زمن متأخر قد نجد لك العزر ولكن الذي يهمنا في هذا المقام هو يجب ان تقاوم حزبك لاتخاذ قرارات جريئة لاصلاح الجامعة ونحن نثق في ذلك , وأول هذه القرارات هو الاعتماد علي الكوادر المؤهلة بعيداً عن النظرة الحزبية.
3- ومن اولويات الجامعة ايضاً ضبط النواحي المالية والسيطرة علي المخالفات المالية المتكررة وهذا لا يتم الا بالتخلص من كل المختلسين وتعيين اشخاص ذات كفاءة عالية في المواقع المالية الحساسة مثل الوكيل والمراقب المالي وشئون الافراد وتطويق المحاسبين من كل جانب ومحاسبتهم اذا اثبت مخالفتهم مالياً.
4- وايضاً من القضايا المهمة علي الصعيد الطلابي هو اتحاد طلاب حامعة نيالا الذي لم يري النور منذ تأسيس الجامعة فلو انك منحت هؤلاء الطلاب الاتحاد تكون سجلت اسمك بمدادأ من ذهب وستظل اسمك خالداً في وجدان هذه الجامعة وسيسطر الذين يمرون بهذه الجامعة اسماً خالداً مدي الدهر , فهل انت فاعل؟
5- سيدي المدير الاستقرار في الجامعة والاستماع لصوت الاغلبية الصامتة يجنبك الكثير من المشاكل وكما ان الزيارات الشخصية لمواقع العمل هو افضل وسائل مراقبة العمل.
6- ومن القضايا العالقة ايضاً هي تقويم الجامعة والذي لاكثر من سنة يعمل بنظام (off ,on) مما ادي الي تعطيل عدد من الدفعات اصبحوا يعانون من الاستياء والملل نسبة لطول الاجازة.





وسنواصل


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1302

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




أ.محمد ابراهيم فضل
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة