حمام ميت؟
01-21-2013 09:33 PM

حاطب ليل

حمام ميت؟

د.عبد اللطيف البوني


قرأت في أكثر من صحيفة من صحف الخرطوم أن الدكتور غازي صلاح الدين العتباني قال في مقابلة في تليفزيون الخرطوم أجراها معه الأستاذ طارق المادح إنه قال إنهم كنواب في المجلس الوطني منتمين للمؤتمر الوطني قدموا مذكرة لرئاسة الجمهورية تحمل رؤية إصلاحية ونحن كمتابعين للشأن السياسي ومجرياته يطرشنا أكان سمعنا بهذه المذكرة.

ولكن سمعنا أو عدم سمعنا بالمذكرة ليس هو القضية فالقضية لماذا يرفع البرلمان والشريك في التشريع وهو الرقيب الأول على أداء الجهاز التنفيذي مذكرة لرئيس الجمهورية ولم يحاول ذلك الإصلاح من داخل المؤسسة ؟ ما الذي يمنع المجلس الوطني من إصدار التشريعات التي يرى أنها يمكن أن تصلح شأن البلاد ؟ وماهي الأسباب التي جعلت البرلمان وهو المؤسسة التشريعية الأولى يتحول إلى نقابة يرفع المذكرات للجهات التنفيذية.

الدكتور غازي كما هو معلوم هو رئيس الكتلة البرلمانية لنواب المؤتمر الوطني وعلى حسب علمي أن الكتلة تشمل كل نواب البرلمان اللهم إلا السيد إسماعيل حسين المحسوب على المؤتمر الشعبي.. وهنا يثور السؤال ما الداعي أصلاً لرئيس (فراكشن) وأصلاً الفراكشن غير موجود إذ كان الأوفق أن يكون هناك رائد للبرلمان ليمثل الحكومة داخل المجلس ولا أدري كيف يفهم غازي المنصب وهو المعروف بدقته في كل شيء.

يبدو لي أن الضعف يكمن أصلاً في عضوية البرلمان لأنها جاءت نتيجة انتخابات (مرجوجة ومخجوجة) أنفق عليها الحزب الحاكم كثيراً وقاطعتها كل القوى الأخرى، وقال عنها مركز كارتر إنها لاترقى للمعايير الدولية للانتخابات النزيهة العادلة ولكنها تفي بالغرض المطلوب والغرض المطلوب كما ذكرنا هنا من قبل هو إنهاء صفقة الانتخابات مقابل استفتاء فصل الجنوب وقد كان لذلك جاء البرلمان (حمام ميت) بلغة أهل الكرة وهاهي المذكرة التي أشار إليها غازي تثبت ذلك.

غازي أقام الدنيا بما نشره من مقالات إصلاحية ولم يقعدها بمواقفه في مؤتمر الحركة الإسلامية الأخير لدرجة أنه أصبح ينظر له كأهم رمز من رموز التيار الإصلاحي داخل النظام القائم. فمن ناحية نظرية كان يجب أن يكون جهده منصباً داخل المؤسسة التشريعية بحكم عضويته فيها (افتكر أنه نائب عن دائرة بحري الكبرى ياربي ولا أنا غلطان؟) وبحكم رئاسته لكتلة نواب الحزب الحاكم المنفرد بالمجلس والسلطة فهذه وضعية دستورية محترمة تمنحه قيادة ثورة إصلاحية من الداخل ومحمية بذات الدستور القائم ولكنه لم يفعل واكتفى مع آخرين برفع مذكرة,,, إنه الحمام الميت.

من في السودان من لم يسمع بمذكرة الألف أخ؟ لقد أقامت تلك المذكرة الإصلاحية الدنيا ولم تقعدها إذ اجتمع بقادتها كل أركان النظام ودخلوا معهم في حوار جاد وبالطبع هؤلاء الشباب راوا أن المذكرة هي الطريقة الوحيدة لإيصال رأيهم فيما يجري ولا أحد يلومهم على ذلك أما البرلمانيون فلديهم الوسائل التي حددها الدستور ومع ذلك لم نسمع بتلك المذكرة التي رفعها البرلمان من قبل وحتى الآن لم نطلع على محتواها كما اطلعنا على مذكرة الألف أخ ولم نسمع بأنه قد تم نقاش لها داخل البرلمان أو مع أي ركن من أركان النظام فهي بالتالي حمام ميت من (حمام ميت) الناس دي ما سمعت بالبرلمان الإيراني الذي يدوخ حكومته ويوقفها (على فد كراع) وفي نفس الوقت ينتمي معها لذات الحزب. إنها الفاعلية المؤسساتية مش حمام ميت.

السوداني


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2783

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#565343 [بسام]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2013 07:16 PM
معروف انو مخرج من جامعتين في وقت واحد( كيف ده؟) المشكلة بداء يفهم بعد 24سنة يا ود الجزيرة


#564623 [الطاهر الفكي علي]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2013 08:14 AM
مثلك ياسيد كمال ابوالقاسم حقو يقرا ويحمد الله ويسكت هذا لو فهم كلام البروف فبدلا من التوقف عند النص ذهبت لمهاجمة رجل يعرفه كل السودان رجل له اسلوبه وفكره الثاقب اعطينا مقالا واحدا وصف البروف تلك الانتخابات بغير الذي قاله فيها اليوم اكتب في الراكوبة هنا مقالا واحدا يثبت تناقض البروف البوني ياكمال والكمال لله الماعندو دليل كضاب وابن ستين كضاب


ردود على الطاهر الفكي علي
United States [ودالجزيره] 01-22-2013 11:40 AM
هذا المسكين المدعوا كمال ابوالقاسم لايدرى ان البروف البونى متخرج من اكبر جامعتين عريقتين فى السودان وفى وقت واحد.؟
كسره.
الما بتلحقو جدعو..؟؟وشكرا


#564564 [كمال ابوالقاسم محمد]
1.00/5 (2 صوت)

01-22-2013 03:46 AM
يا بونى قوم لف...وماتقدنا!!
خلينا نتكلم بي نفس إسلوبك الإستهبالى..والإستعباطى الذى يدس السم في الدسم!!
أها أنا واحد سودانى لم أسمع بمذكرة الألف أخ بتاعنك ديل...إيه رأيك...دام فضلك؟؟!!.ولا إنتو إعتبرتونا شوية حبش ومن النوع (البدون...؟؟!!وبعدين نحنا بنسمع فيكم لينا ربع قرن من الزمان ،قادننا أكبر تنظيم..أكبر حركة... أكبر إسلام ...القوي الأمين..أمريكا روسيا قد دنا عذابها...معقول بعد (كم وعشرمية) شهر وسنة ...نجى نسمع لينا بي مذكرة (ألف أخ....بس)...ولا نحنا ما من أخوانكم يابونى...يا خى إستحى..خاصةً إنت من جملة الكتيرييييييييييييين البقو يقولو ليهم يا (بروف....أحححى عليها كلمة بروف دي...تعرف بقت تطلع دين الواحد لما يسمعها)!!؟؟
وكمان ما بتخجل ...لقد أقامت تلك المذكرة الدنيا ولم تقعدها...؟؟؟!!

ياترى عن أى دنيا يتحدث ...سعادة البروف....أى دنياهذه التى لم تقعد؟؟؟!!
والله مسكين هذا الشعب السودانى الذى فضل!!
مرة أخرى ...أحححى عليها كلمة بروف....في هذا الزمن (المتأسلم)الكريه..
..وفي دنيا / بوني /التى تثيرها مذكرة ألف أخ...وتمنعها حق القعدة.. اها سوينا زى مابتسوى...في الختمة...يابروف....شن قولك؟؟!!
كسرة...يا...يا أخ
غايتو بارك الله فيك خروجك من المنطقة الرمادية وإعترافك الباهر بأنو الإنتخابات (مرجوجة ومخجوجة..أنفق عليها الحزب الكثير...قاطعتها الأحزاب وكل القوى الأخرى...وتم الإعتراف بها لتمرير والوصول لمنصة الإستفتاء و من ثم تحقبق إنفصال البلاد)!! وإنت زمان كت بتقول لينا نحنا ( نحنا... ياربي نحنا منو....هسع أنا قلت حاجة)...حقو نقبل بيها على علاتها...ولا نسيت ياربي ...يمكن يا البونى دخل الما بتداوا... ا!!!
أصلاً الدنيا(يا بروف!!!) قايمة ولم تقعد منذ إنقلابكم في الثلاثين من يونيو 1989/....أما الدنيا التى ثارت ولم تقعد بسبب مذكرة ألف (أخ) من أخوانكم...عايزا ليها شرح(وشنو كدا....وإنت مابتقصر)...وعليك الله ..يا (البوني كان ما كملتها .وبرضو قوم لف!!!


#564506 [zahi]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2013 12:52 AM
(( يبدو لي أن الضعف يكمن أصلاً في عضوية البرلمان لأنها جاءت نتيجة انتخابات (مرجوجة ومخجوجة) أنفق عليها الحزب الحاكم كثيراً وقاطعتها كل القوى الأخري ))...... و الله يطرشناو يعمينا يا البوني اول مره نشوفك تكتب انو الانتخابات مخجوجه و مرجوجه .زز و العافيه درجات ...


#564480 [التجانى]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2013 12:06 AM
النفخ في قربه مقدوده يا دكتور


#564466 [sharawe]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2013 11:42 PM
يا البونى ..فى حد بعور عينو ؟ هده لعبه معروفه لكل حصيف


#564441 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2013 10:47 PM
هو انت يادكتور :اى كلام يطرش اضانك حقيقى؟ هو الكلام بفلوس؟ الحكايه كلها كلام فى كلام.. الم يطرش اضانك خبر الشاب السودانى المغترب اللى جاء السودان ليكمل عقدة النكاح ولكنه قنع من الغنيمه بالأياب الى مقر اغترابو بعد اقل من اسبوع تبين له خلاله ان اكمال عقدة النكاح اصبحت فى السودان من رابع المستحيلات ( هى المستحيلات اربعه بس؟ ) عاد الشاب الى مصفوفة ألأيائم ( منظومة غير المتزوجين) )اللى كان احد كوادرها ذات الحضور الواسع المعبر عن التطلعات لأنفاذ المشروعات النوعيه ثنائية التوجه لأكمال مصفوفات العلاقات الحميميه وتامين أحتياجات ممارسات الحياة الطبيعيه وتكامل ادوارها .. المهم انّو رجع ووجد جماعتو يواصلون تكامل ادوارهم الرائده ذات التاثير النوعى فى توثيق الجوانب المرتبطه بالتعرف على الآخرين وفق استراتيجتهم النافذه باحلال كادر جديد يشارك المصفوفه الرؤي فى مواجهة القضايا الأغترابيه التى تنعكس ايجابا على توفير الخدمات اليوميه وتوسيع مواعين التحصيل.. حال وصوله وجد "الفضاة القنائيه السودانيه" قومية التوجه فى حالة من المدافعه غير المسبوقه عن حقائق الواقع السودانى فما كان من العريس غير المكتمل التاهل الا ان اغلق التلفزيون وصاح قائلا موجها حديثه الى رفاق مسكنه: اقفلوا التلفزيزن دا .." والله مافى شيء مما تبثه هذه الفضاة القنائيه من الحقيقه فى شيء سوى ألأذان" .. قوموا لصلاتكم يرحمكم الله سبحانه وتعالى..


#564439 [أبوأسامه المهاجر]
1.00/5 (2 صوت)

01-21-2013 10:43 PM
نعم هو حمام ميت لكن إنت برضو صحفي ميت


#564405 [الغيث الماطر]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2013 10:04 PM
يعجبني فيك يا اخ البوني هزة المزجه الرائعة والمزاوجة الطاعمة مابين المفردة العامية القحةوالعربيةالباهية الطلعة


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة