المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
صحة المواطن والتصريحات تتواصل
صحة المواطن والتصريحات تتواصل
01-22-2013 08:32 AM

صحة المواطن والتصريحات تتواصل

د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

بينما اعلن بروفيسور مامون حميدة افتتاح مستشفى حاج الصافي الذي قال عنه الصرح المتميز في إطار خطة وخارطة صحية بُنيت على أهداف محددة محورها المريض واحتياجاته والوصول إليه بالخدمة التي يحتاج إليها حسب مستوى الخدمة الطبية المعروف من رعاية صحية أولية وثانوية وثالثة ومرجعية، وقد مكّن قرار أيلولة المستشفيات الاتحادية للولاية - الوزارة من إدارة المرافق الطبية من غير ثنائية مما منح الإدارة فرصة ترتيب أمر الصحة بما يتوافق مع احتياج المواطن حسب مسكنه وحسب احتياجاته الطبية مستفيدين من الترشيد في الموارد البشرية والمادية.
ولم يفت السيد الوزير ان يتحدث عن مستشفى الخرطوم فقال لا يعقل أن يهاجر مواطن من أطراف العاصمة بشكوى الإسهال والحمى ليصل لمستشفى الخرطوم ويقابل في النهاية طبيب امتياز يصرف له وصفة طبية كان يمكن أن يأخذها من أي شفخانة في كرري أو أمبدة.
وتزامن مع افتتاح مستشفى حاج الصافي وخطاب الوزير كشف المجلس القومي للمهن الطبية والصحية عن ضبط أعداد كبيرة تصل إلى (30%) من العاملين في المهن الطبية والصحية بمستشفى الخرطوم غير مقيدين بسجلات المجلس في وقت أعلن فيه المجلس إبعاد أجانب يعملون في المهن الطبية في البلاد لعدم الحاجة لتخصصاتهم.
وقال د. زكي محمد بشير الأمين العام للمجلس في مؤتمر صحفي إنهم بصدد إخضاع غير المسجلين لامتحان الكفاءة المهنية في حال عدم وجود السجل وذلك للحد من الأخطاء الطبية التي أكدت أن (40%) منها تتعلق بالممارسين و(60%) من الأجهزة، وقال إن المجلس خاطب وزارة الصحة بولاية الخرطوم لتوفيق أوضاع الممارسين للمهن الطبية بنهاية ديسمبر المنصرم، وشدد زكي على ضرورة اتخاذ إجراءات عقابية صارمة في حالة الإخلال باشتراطات السجل تصل إلى السجن لمدة (7) سنوات، وشدد على أهمية حماية الممارس من الوقوع تحت طائلة القانون عند وقوع الأخطاء، وأقر بأهمية معالجة قضية الوجود الأجنبي الكبير للممارسين الطبيين ووضع ضوابط مشددة لهم خاصة في التخصصات النادرة.
ولاول مرة نسمع عن الوجود الأجنبي الكبير للممارسين الطبيين.
اما الحديث عن ضبط أعداد كبيرة تصل إلى (30%) من العاملين في المهن الطبية والصحية بمستشفى الخرطوم غير مقيدين بسجلات المجلس! فلا ندري هل المقصود بالتسجل مجرد التنظيم او عدم الكفاءة لممارسة مهنة الطب؟
فان كان لعدم الكفاءة فهنا نقول ان الاخطاء التي تحدث قد وجدنا لها تفسيراً الان خاصة وان د. زكي محمد بشير الأمين العام للمجلس القومي للمهن الطبية والصحية إنهم بصدد إخضاع غير المسجلين لامتحان الكفاءة المهنية في حال عدم وجود السجل وذلك للحد من الأخطاء الطبية التي أكدت أن (40%) منها تتعلق بالممارسين و(60%) من الأجهزة ونرجو ان يسرع في هذا لعمل فقد كثرة الاخطاء الطبية.
بعد ذلك اعترف الامين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم د. محمد الحسن عكد في مؤتمر صحفي بوجود فوضى في سوق الادوية منها البيع في الطرقات ونسأله عن بخاخ ازمة فشلت في الحصول عليها بالصيدليات هل هي متوفرة بالطرقات؟
والله من وراء القصد


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 709

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#565209 [عجبي]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2013 04:53 PM
المشكلة بقت في انصاف المتعلمين

فرقوا يا عالم بين مهنة الطب و المهن الطبية المساعدة

الكفاءة في الطب مسئولية المجلس الطبي
الكفاءة في المهن الطبية مسئوولية مجلس المهن الطبية ....... كل واحد فيهم براه

و لا كل المدردم عندكم ليمون ..........


#564685 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2013 09:45 AM
الفكره جميله للتظيم
بس الاهم اصلا الاغلبيه ما مجدده التسجيل للاتاوات من الحكومه في الدفع للتجديد ...
وا اغلب التعينات للوظائف معروفه لكم....الواسطه


د. عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة