المقالات
رياضـة
رأس الدولة ضرب طناش
رأس الدولة ضرب طناش
01-23-2013 06:04 AM

تأمُلات
كمال الهدي
[email protected]


رأس الدولة ضرب طناش


· في تعليق له على مقالي قبل الأخير بعنوان " خلاص بكيتوا وانفضيتوا" سألني القارئ الكريم حاتم عبد الوهاب عما إذا كنت سأكتب بنفس الواقعية والوضوح لو كنت أقيم وأعمل في السودان وألح علي في طلب الإجابة على هذا السؤال، لهذا سأجيب الأخ حاتم بشيء من الإسهاب في هذا المقال.

· عندما أنهيت دراستي في نهاية الثمانينات قصدت صحيفة السوداني الإنجليزية - التي كان يصدرها الأستاذ محجوب عروة آنذاك- متدرباً وعملت تحت إدارة رئيس التحرير الصحفي المخضرم ود إبراهيم.

· وكنت وزميل جديد آخر نؤدي أعمالاً صغيرة في الصحيفة خلال أيامنا الأولى، ثم بعد ذلك طلب منا الأستاذ الكبير والصحفي الرقم ود إبراهيم أن نبدأ بكتابة زوايا صغيرة حتى نتمرس على كتابة المقال.

· وعندما اقتنع بشكل ونوعية كتاباتنا أفرد لها مساحات للنشر بالصحيفة وقد اخترت لزاويتي آنذاك العنوان ( Wonders) وكنت أتناول فيها ما أشاهده من ظواهر سالبة في مجتمعنا.

· وأذكر أن أول محاولة لي كانت حول مشهد لم يرق لي، حيث كنت في طريقي للصحيفة التي كان يقع مقرها بالقرب من إستاد الخرطوم وبينما نحن داخل الحافلة مر بجوارنا موكب لعضو مجلس رأس الدولة إدريس البنا.

· ويبدو أن شيئاً ما لم نلحظه تسبب في سقوط سائق الدراجة النارية التي كانت تتقدم عربة رأس الدولة الذي مر فيه مرور الكرام وواصل سيره دون اكتراث لحالة الشرطي وما إذا كان حياً أم ميتاً، سليماً أم مصاباً.

· لم يرق لي ذلك المشهد فكتبت عنه منتقداً الطريقة وقلت أن حياة الإنسان أهم من أي أمور أخرى يتابعها عضو مجلس رأس الدولة وتمنيت لو أنه توقف للحظات ليقف على حالة الرجل قبل أن يواصل سيره.

· أردت من ذكر هذا النموذج الصغير أن أقول للأخ حاتم لو تواجدت في السودان اليوم فالشيء المؤكد هو أنني ما كنت سأغير من طريقتي في التعامل مع الكتابة سواءً في الشأن الرياضي، الاجتماعي أو السياسي.

· صحيح أن ظروف اليوم تختلف عن ظروف الأمس، لكن المبدأ يفترض ألا يتغير عند الكاتب.

· العقبة الوحيدة التي يمكن أن تواجه أي كاتب صريح قد تتمثل في رفض الكثير من صحف اليوم لفكرة التعامل معه، ولعلم الأخ حاتم وبقية القراء فحتى في المجال الرياضي لا يرحب الكثير من رؤساء تحرير صحفنا بالوضوح غير المحدود، حيث يريدونك أن تكون واضحاً في بعض المواقف وأن تلجأ للغموض في أخرى، أو أن تصدح بالحقيقة اليوم، وتلزم الصمت المطبق غداً.

نقاط أخيرة

· استوقفني أيضاً بين التعليقات على نفس المقال " خلاص بكيتوا وانفضيتوا" ما كتبه ثلاثة من القراء المتعصبين للمريخ.. لاحظت أن هؤلاء الأخوة تركوا كل المقال وتوقفوا فقط أمام عبارتي " ناس عصام الحاج أرادوا المال بأي طريقة ولذلك أقحموا المتوفي محمود في مهرجانهم" والنقطة الثانية هي فكرة أن محموداً لم يكن مفكراً ليقود الشباب وأنه لم يشكل وجدانهم بالمعنى.

· الغريب أن ما ذكره الأخوة الثلاثة هو بالضبط ما ذهبت له، أي أن المهرجان المريخي معد له سلفاً ومحدد موعده قبل وفاة الراحل محمود (رحمه الله) لذلك فإن حديثهم لي بأن عصام الحاج لم يكن يعلم الغيب عبَر عن فهم مقلوب تماماً لما كتبته.. فلو أن المهرجان جاء بعد وفاة محمود بفترة وتحدثوا عن ترديد أغنياته فيه ودعوة أسرته لما كتبت ما كتبت، لكن المشكلة هي أن المهرجان كان مرتباً له مسبقاً وحُدد موعده وحدث أن توفي محمود قبله بوقت قصير للغاية، فما الداعي لدعوة أسرته وترديد أغنياته والوفاة لم يمر عليها سوى يومان!.. نحن طبعاً لا نعلم الغيب ولا نقرأ ما بسرائر البشر لكننا نُعمل العقل ونصل لافتراضات ولأن هذه المساحة مخصصة للتعبير عن رأينا لا رأي الآخرين، نقول ما نراه وربما يكون صواباً أو خطأً، لكنه رأينا في النهاية وهذا الرأي لم نؤسسه في يوم على فكرة التعصب لفئة، حزب أو كيان.

· وأنا أصلاً رفضت فكرة أن يتكلم الناس عن مريخية محمود أو هلاليته بعد وفاته لأن هذا هو التعصب بعينه، فمحمود رحمه الله كان مطرباً ونحن عندما نستمع لمطرب لا نسأل أولاً عن لونه الرياضي ثم نقرر بعد ذلك إن كنا سنسمع له أم لا، إذاً تكرار الحديث عن مريخية محمود نفسه فكرة متعصبة وتدل على ما ذهبت له في ذلك المقال من أن بعضنا يريد أن يتكسب دائماً من وراء النجوم ( بعضنا هذه ليس بالضرورة أن تعني الأفراد بالطبع).. وقد قلت في مقالات سابقة أنه لا يوجد شيء اسمه الصفوة حتى نقول أن فلاناً كان من الصفوة أم من غيرهم ولا يعقل أن تطلق على ملايين تنقسم بين الناديين الكبيرين ألقاباً من هذا النوع.. فجماهير الناديين فيها المتعلم وفيها نصف المتعلم وفيه الواعي وفيها البسيط وفيها وفيها وأي حديث عن صفوة وخلافه هو مجرد ألاعيب لكتاب الصحافة يريدون من ورائها الضحك على عقول القراء ولم أتعود في هذه الزاوية على فكرة استصغار عقل القارئ وبالطبع هناك من يقتنع بذلك وهناك من لا يقتنع بما أكتب، ولكل وجهة نظره الخاصة، لكن ذلك لن يغير في خط هذه الزاوية شيئاً.

· أما فيما يتعلق بالنقطة الثانية فأنا أعلم تماماً أن المؤهل الأكاديمي ليس كل شيء ودعكم من بوب مارلي وغيره فهنا في سوداننا الحبيب لدينا الآلاف من خريجي الثانوية الذين يفوقون بعض البروفيسورات علماً وثقافة وفكراً، فالأستاذ الكبير عبد الكريم الكابلي لا أظنه قد أكمل دراسته الجامعية لكننا نستطيع أن نطلق عليه لقب المثقف والمفكر كمان، فهذا ليس كل الموضوع لكنني لا أريد أن أزيد ليس لعدم رغبة في النقاش، ولكن لأن من نتحدث عنه قد أصبح في ذمة خالقه الآن ولن يجدي مثل هذا الجدل حوله ومن واجبنا أن ندعو له بالرحمة والمغفرة فهذا فقط ما يفيده في هذا الوقت ونسأل الله أن يتقبل دعوات الآلاف الذين ترحموا عليه وما زالوا.

· الحقيقة دائماً بتوجع البعض، فمهرجان المريخ نُظم أصلاً لهيثم وعلاء وبعد وفاة محمود ( رحمه الله) لم يكن هناك من خيار أفضل من التأجيل، لكن لأنهم أرادوا المال بشدة في هذا لم يميلوا لخيار التأجيل ولذلك حاولوا التذاكي وأقحموا عائلة محمود فيه لكي يضمنوا مشاركة معجبي محمود من المهتمين بالشأن المريخي.. وما زلت عند رأيي بأن حضور شقيق أي متوفي قبل ( رفع الفراش) لحضور مهرجان تؤدى فيه أغنيات شقيقه لا يشبه تقاليدنا التي تربينا عليها في شيء.

· وعموماً فكرة ذلك المقال كانت أكبر بكثير من مجرد حديث عن الانتماء لهذا اللون أو ذاك، ومن يريد أن يقوقع كل شيء نكتبه في قوالب ضيقة فهو حر في ذلك.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1248



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#566557 [صدقونى]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2013 05:57 AM
ود أزرق مغيوظ من ود أحمر
الفرح والرقص فى الماتم ابتدعها النظام
فماذا انت قائل؟؟؟!!!
مريخنا فوق مريخنا فوووووق


#566390 [ابوالبـــــــــــــــنات]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2013 08:35 PM
عزيزى كمال . هل المريخ فقط سجل علاء وهيثم . قد نتفق او نختلف فيما تكتب ولكن ذلك لايعنى على الاطلاق التقليل من مهنيتك العاليه التى اصلآ ليس فى حاجه الى ماذكرته فانت تكب ارائك والتى لا يفترض ان تتفق مع من يطلع عليها ولو انى لا اعتقد بان هناك من يختلف فى اسلوبك لتناول المواضيع بغض النظر ان كان متفق او مختلف معها. ولك تقديرى


#566106 [جربندي]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2013 01:53 PM
حسب معلوماتي الاستاذ الكابلي خريج كلية التجارة وتوظف في هيئة القضاء فترة لابأس بها والله اعلم


#566005 [أبو عكـــاز]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2013 12:11 PM
شكراُ الأســتاذ كمال الهدى
لن يضيرك أن لا يرى نور حروفك " المتعامى " ... أعرف الكثير من الناس ( غيرى ) يترقبون كتاباتك للإستمتاع بإسلوبها و الإنتفاع بمعانيها ...صدقاً قلت أن لونية الكاتب و الفنان و اللاعب تحدد موقف كل سطحى ( و لك أن تستبدل السين بشين ) منه ... عهدنا فى قلمك الشجاعة و الاتزان و العمق ، فلا تأبه لمحدودى الفكر و النظرة ( و هم كثر ) ... طوبى للسودان بأمثالك .


#565958 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2013 11:13 AM
اتابع كتاباتك يا استاذ كمال لانني اقتنعت بالموضوعية في تناول القضايا رغم اني مريخابي متعصب جداً وانا اعلم ذلك ولا يعني بالطبع انتمائي للاحمر الا اعطي كل ذي حق حقه..

صحيح ان قيمنا وعاداتنا لا تقبل ان يحضر شخص يفقد عزيز لديه اي احتفال في الايام الاولى من العزاء ناهيك عن اليومين ولا اقول هذه عادات وتقاليد فقط لانه حقيقة لا يحس بالمصيبة الا من فقد عزيزا بالفعل.. ولذلك رغم انني تقبلت الفكرة بحجة ان كل شخص يختلف في درجة صبره وتحمله ..

حين علقت على حالة الفنان محمود كقائد انتقدته انت .. كنت اصر على ان القيادة فرضت على هذا الفنان من الجمهور وما اصعب ذلك حتى لو علم الشخص بأنه لا يستطيع القيادة ولكن هذا الواقع .. والدليل على ذلك ان كل الاحزاب والتجمعات بما فيها الحكومة نفسها (ذات نفسها) تتسابق مع البقية لتنال رضا جمهوره الكبير ..

ثانياً: لماذ ترفض من الاساس ان يتم ذكر انتماء هذا الفنان الرياضي وما العيب في ذلك؟؟ لا اعتقد انه تعصب مثلما قلت .. لماذا ننظر بعين التعصب الذي تستنكره انت حين يتم ذكره بانه مريخابي؟؟

الفنان محمود رحمة الله عليه مريخابي وهذه حقيقة مثلما الاستاذ كمال الهدى هلالابي ..

اكيد الاستاذ الموسيقار كابلي فنان كبير ومثقف كبير جداً فهو طور نفسه واجتهد في بحثه عن التراث السوداني وتغني به .. ونسأل الله ان يعطيه العافية والصحة ..


#565954 [Alczeeky]
5.00/5 (2 صوت)

01-23-2013 11:10 AM
يااستاذ كمال.
سوال بسيط. لماذا تتعب نفسك بالرد علي الساقطين امثال شوقي؟ رغم انهم لايفقهون ما تكتبون. دي مضيعه زمن في الفارغ الاجدي ان نستفيد منه في شي هام وجاد. وصراحه لاتهمني الرياضه في السودان ولكن ظللت اتابع مقالاتك كلها لما فيها من الموضوعيه . وهذا ليس مدحا ولكن حقيقه يجب ان تقال.... والماعاجبو يمشي للكيزان السفله


ردود على Alczeeky
United States [شوقي] 01-23-2013 01:34 PM
لا ارد على امثالك لان اسلوبك ..........

اتادب فى حديثك


#565692 [شوقي]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2013 07:44 AM
مهما حاولت ان تتجمل فلن تغير فى شكلك

ومهما كتبت عسل الكلام فاللحروف معنى لا يتغير


اكررها لك الان وغدا وبعد غد

مقالك السابق والحالى يحمل نفس المعني والمضمون
وما بين السطور هلاليتك التى لا تحتاج ان تصرح بها بل رايحتها تسبقك


في بعض الاحيان يكون الاعمي ابلغ تعبيرا من المتعلم المثقف

ولكل طريقته فى توصيل المعلومه

كما زكرت انت الكابلي لم يكمل تعليمه ولكنه من مثقفي بلادي

المرحوم محمد وردي الذي اطلق عليه فنان افريقيا لم يكمل تعليمة

لماذا عندما جاء الحديث عن المرحوم محمود تقول انه لم ينل من التعليم العالي ..............

وهناك حقيقة كثير من نالوا الشهادات العليا اكثر جهلا من كثير لم ينل حتى الشهادة الابتدائية


وكثير يحمل صفة صحفي وفى الحقيقة لا علاقة له بالصحافة لانه يفقد اهم مقوماتها لانه من السهل ان تجلس وتمسك قلمك وتكتب وتكتب ولكن بدون مضمون ولا موضوعيه


تحياتي


ردود على شوقي
United States [كمال الهدي] 01-23-2013 08:53 AM
بالله ده ( وكثير يحمل صفة صحفي وفى الحقيقة لا علاقة له بالصحافة لانه يفقد اهم مقوماتها لانه من السهل ان تجلس وتمسك قلمك وتكتب وتكتب ولكن بدون مضمون ولا موضوعيه) رأيك في شخصي الضعيف يا شوقي؟؟؟ والله حقو أطلع ليك مداخلاتك على ما كنت أكتبه منذ أيام حضورك في مجلة النخبة!!! مشكلتك يا عزيزي هي التعصب للمريخ لا أكثر... عندما ذكرت كابلي أوضحت لماذا يطلق عليه لقب المثقف والمفكر وقلت لا داعي للخوض في هذه النقطةلأكثر من ذلك لأن محمود رحمه الله توفي.. وعلى فكرة كابلي زاتو احتمال يكون مريخابي، لأني والله ما عارف ليهو لون رياضي.. عموماً لا تنزعج كثيراً فرأيك أياً كان فيما أكتب هو حقك الكامل، مثلما من حقي أن أعبر عما أراره سوى أقنعك أم لم يقنعك..


#565670 [المشتهي الكمونية]
3.00/5 (1 صوت)

01-23-2013 07:18 AM
لماذا أوردت حكاية الشرطي الذي سقط من دراجته في مقالك ، هل فعلت ذلك لتوحي لنا أنك لم تكن خائفا من عضو مجلس رأس الدولة وأنت تنتقد عدم توقف موكبه ؟ طيب وفيها أيه دي يعني ما النظام كان يومها نظاما ديموقراطيا وتستطيع أن تنتقد كل رموز الحكومة من دون خوف ، ولكن هل تسطيع أن تفعل ذلك اليوم مع البشير أو علي شيطان أو نافع أو حتى ذلك الحرامي المدعو الجاز ، كلا لن تفعل وإن قلت أستطيع ذلك فلن يصدقك أحد


#565666 [الشعب الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2013 07:14 AM
لم نعهد فيك الا الصدق والامانة


كمال الهدي
كمال  الهدي

مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة