المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ولاية النيل الازرق صراع الثيران .. حوار الطرشان
ولاية النيل الازرق صراع الثيران .. حوار الطرشان
01-24-2013 12:04 AM


ولاية النيل الازرق .... صراع الثيران ....حوار الطرشان

بقلم / عبد الرحمن نور الدائم التوم
[email protected]

* منذ صدور مرسوم رئاسة الجمهورية بتكليف اللواء معاش الهادي بشري حسن الشاذلي في 20/9)2011م واليا للنيل الازرق , في اعقاب احداث الفاتح من سبتمبر لنفس العام , والي تأريخ اليوم لم تتوقف مطالب قيادة المؤتمر الوطني بالولاية باقالة هذا الوالي ,بل قبل تكليفه دفعت قيادة الحزب بمذكرة لرئاسة الجمهورية لتحذيرها من تكليف اللواء بشري لكن يبدو ان قيادة الحزب المركزية رأت خلاف ذلك وقامت بتكليف اللواء الهادي واخطرته بأنه غير مرغوب فيه في النيل الازرق من قبل قيادات الحزب , وبالرغم من كل ذلك سندفع بك , لذلك جاء الي الولاية في 27/9/2011م وفي نفسه شئ من حتي ....
*ليس هناك جديد اذنا في قرار أو توصية المكتب القيادي للحزب بعد اجتماعه الذي انعقــــــــــد بالدمازين في 14/1/2013م بخصوص عزل أو اقالة اللواء الهادي بشري والذي تهرب الكثيرين من حضوره وخاصة اؤلئك ( الانتهازيون ) الذين يتظاهرون في الصباح بأنهم ضده ويطالبون بتغييره , ولكنهم في المساء يأكون علي مائدته ويقتاتون من فتاته ...
ولكن السؤالين المهمين هما هل مثل هذه التوصيات تجد صداها في اروقة الحزب المركزية ؟؟
أوليست هذه الاجهزة المركزية هي التي فرضت اللواء الهادي رغم انفا مذكرة القيادات المحلية ؟؟
* وفي الخرطوم وفي سياق متصل حاولت جهات اخري استغلال الاضطرابات وحالة الشد والجذب الراهنة في الولاية للاصطياد في الماء العكر , حيث تم تسريب معلومات قبل فترة مفادها تلبور اتجاه لاستبدال اللواء الهادي بشري بأحد قيادات المؤتمرالوطني من نهر النيل المدعو ( أحمد الأشرف ) وليس هذا فحسب بل ان ( دائرة النيل الازرق بالمؤتمر الوطني بالمركز ) تساند هذا الخيار والذي اطلق عليه ( الخيار الخارجي ) اي والي من خارج الولاية مقابل ( الخيار المحلي ) اي من ابناء الولاية , ولتبرئة نفسها عقدت دائرة النيل الازرق بالمؤتمر الوطني اجتماعا بتارخ 14/1/2013م انتقدت من خلاله الجهات التي كانت وراء التسريبات احد اعضاء الدائرة الدكتور دفع الكريم الذي حاول الترويج للخيار الخارجي , واكد اعضاء الدائرة وقوفهم ومساندتهم لاختيار احد ابناء الولاية واليا للنيل الازرق
*أما في حاضرة الولاية الدمازين باشر اللواء بشري مهامه , وفي خطوة اعتبرها المراقبون تحديا للمكتب القيادي , واتساقا مع المثل القائل (( الكلب ينبح والجمل ماشي ) اصدر سيادته ظهر 16/1/2013 قرارات بفك ارتباط وزارة الشباب والرياضة والثقافة والاعلام وانشاء وزارتين منفصلتين للشباب والرياضة عين لها الصديق الصادق وزيرا واخري للثقافة والاعلام وعين لها كمال الدين خلف الله وزيرا , في تناقض واضح مع السياسات التقشفية التي تدعيها حكومته , ولقد بدت الامور اشبه بصراع الثيران , المتضرر الوحيد المواطن البسيط , ونحن لسنا بصدد ان نعرض في ((د لوكة )) الحكومة والمؤتمر الوطني لان عبدالرحمن ابو مدين والهادي بشري سيان لدينا , وكليهما حكما هذه الولاية لفترتين , الاول حكم
من 19/8/1997م الي 24/1/2000م والفترة الثانية من 27/8/2005م الي 1/7/2007م وقبل ذلك كان وزيرا للمالية في فترة ولاية عبد الله ابو فاطمة عبد الله التي امتدت من مايو 1994م الي 5/يناير 1996م .
والثاني عين المرة الاولي في 24/1/2000م وحتي 28/2/2001م, يذكر انه جاء خلفا لعبد الرحمن ابو مدين , والمرة الثانية في 20/9/2011م حتي تاريخ الجاري يناير 2013م . ولم ينجزا ما يشفع لهما
* وبمناسبة مرور عام علي احداث الفاتح من سبتمبر 2011 وتكليف الهادي بشري واليا للنيل الازرق كتبنا مقالا من ثلاثة حلقات طالبنا فيه بضرورة وحتمية ذهاب ومغادرة اللواء الهادي بشري لعدم صلاحيته وانتهاء دوره لانه لم يساهم ايجابا في خلق الاستقرار المنشود في الولاية من كافة النواحي وقلنا
((نـــؤكد مطالبتنا بضرورة مغادرة اللواء الهادي بشري لأنتهاء صلاحيته , وعدم توفره لمقومات القيادة ,وأهل الولاية يكاد يجمعون علي رحيله , وفي نفس الوقت نحذر من البديل , يجب الا يكون احد اضلاع مثلث { برمودا } .
** ولقد ظلت الاوضاع في النيل الازرق غريبة في كل التفاصيل , واستثنائية في معطياتها , منذ الاحداث وحتي الان , الوالي مكلف ورئيس الحزب مكلف ولا احد يعترف او بالاحري يثق في الاخر , وهذا الوضع يخالف المادة {15} من لائحة الحزب , لكن لاحد يطعن في عدم شرعية هؤلاء لان قوانين الطوارئ المعلنة تبيح للنظام التصرف كما يـــــــــتشاء.
** ان الابقاء علي هذه الاوضاع السائبة , واستمرار الطوارئ يعتبر أسوأ سيناريو كان يمكن ان يتصوره المرء , ولاسيما في مثل هذا الظرف الاستثنائي الذي تعيشه الولاية لكن يبدو ان ليس في الامر عجب طالما ان النظام يتحكم في الاوضاع بمنهجه العقيم ))
** ومطالبتنا بمغادرة الهادي بشري ليس طمعا أوسيعا وراء السلطة كما هو الحال بالنسبة للأخرين الذين يتهافتون الان لتغييره حتي يتسني لهم ايجاد موطأ قدم في السلطة السائبـــــة والسمبلة , ولكن لانتهاء دوره وعدم قدرته للفعل الايجابي بالاضافة الي رفضنا لاستمرار الوصاية لأهل النيل الازرق والتعامل معهم كأطفال قصر .
ولقد سبق ان ربطنا نجاح الهادي بشري بمدي التزامه بهدة شروط اوضحناه لسيادته في مقال نشر في 30/9/2011م اي بعد وصوله للولاية بثلاثة ايام فقط وقلنا بالنص ان
نجاح الوالي الجديد المكلف مرهون بالتزامه بعدد من الشروط منها علي سبيل المثال مايلي :ـ
1/ العمل علي ادرة حوار موضوعي بعيد عن المغالاة و المزايدات السياسية, وبمشاركة الجميع دون اقصاء, لمناقشة المخاطر الماثلة من جراء الحرب الدائرة الان والتي القت بظلالها الداكنة وتداعياتها السياسية والانسانية
2/تكوين حكومة جديدة ذات قاعدة عريضة ومن التكنوقراط لتحديد مشاكل وقضايا الولاية الاساسية ووفق اولويات ووضع برامج وخطط قصيرة ومتوسطة المدي لايجاد المعالجات العاجلة للكثير من القضايا التي لاتحتمل المماطلات والتسويف والبرقوراطية القاتلة
3/دراسة امكانية تقليص عدد الوزارات ودمج بعضها , لترشيد الصرف البذخي الحكومي, وتجميد وتسريح معتمدي كل من قيســـان والكرمك وباو وتفويض الضباط التنفيذين لادارة شؤون هذه المحليات الثلاثة , علما بان عدد ســــــــــــــــــكان الولاية ( 1.193.293) فقط مليون ومائة وثلاثة وتسعين الف ومئتان وثلاثة وتسععين نسمة حسب الاحصاءات الرسمية الاخيرة’ العدد محدود لايتاج الي هذا الجيش الجرار من الوزراء والمعتمدين والمستشارين
4/اعتماد التأهيل الاكاديمي و العلمي والخبرات والكفاءة كأسس ومعايير للاختيار لشغل المناصب والوظائف العامة, ومحاربة ( بدعة) الترضيات والموازنات القبلية والجهوية التي اضرت كثيرا بالمصالح العليا
5/ التأكيد علي مبدأ الحوار والتفاوض والاقرار بان الحرب ليست وسيلة لتحقيق مطالب اهل الولاية والذين لديهم قضية مصيرية متمثلة في الانعدام التام للتنمية في ابسط صورها .
** وبعد مطالبة المكتب القيادي بعزل الهادي بشري مؤخرا انبري عدد من كتاب الاعمدة للدفاع المستميت عن اللواء الهادي بشري حيث كتب (صلاح حبيب) في المجهر السياسي بتأرريخ 20/1/2013 م مدافعا عن البشري واظهاره كأنه المهدي المنتظر وانه بسط الامن في الولاية واتي بما لم يأتي به الاولين .....الخ وتجني لأهل الولاية في ثنايا مقاله وتسأل مستنكرا عن ماذا يريد أهل النيل الازرق ..... معددا للقيادات التي حكمت كولاة في ولايات غير ولاياتهم معتبرا ذلك سببا منطقيا للابقاء علي الهادي بشري في النـــــيل الازرق ويبدو ان الكاتب يجهل تماما أو يتجاهل ان هذه الولاية منذ تأسيسها لم يحكمها الا ((اثنين)) فقط من ابنائها وهما ابومدين ومالك عقار , بينما تعاقب عليه ( ستــــة) من ابناء الولايات الاخري بينما لم تتاح الفرصة لأحد ابناء النيل الازرق في اي ولاية وهم :ـــــ
1/ عبد الله أبوفاطمة مايو 1994م ـــــ 5 يناير 1996م
2/ العقيد بابكر جابر كبلو 5 /1/ 1996م ــــــــــــ 19/8/1997م
3/ عبد الرحمن محمد حمد ابو مدين 19/8/1997م ــــــــ 24/1/2000م
4/ اللواء الهادي بشري حسن 24/1/200م ــــــــــ 28/2/2001م
5/ اللواء ركن حسن حمدين 28 /2/2001م ـــــــــ 18/1/2003م
6/ المهندس عبدالله عثمان الحاج 18/1/2003م ـــــــــــــ 27/8/2005م
7/ عبدالرحمن محمد حمد ابو مدين 27/8/2005م ـــــــــ 1/7/2007م
8/ الفريق مالك عقار اير 1/7/2007م ـــــــــــــــ ابريل 2010م
9/ الفريق مالك عقار ابـــريل 2010م ـــــــــــــــــــ 2/9/2011م
10/ اللواء يحي محمد خير 3/9/2011م ـــــــــ 27/9/2011م
11/ اللواء الهادي بشري حسن 27/9/2011م ـــــــ
** ونحن لا ننطلق من منطلقات عنصرية او جهوية في دعوتنا لمغادرة اللواء الهادي بشري , بقدر ما نسعي لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب وهو غير مناسب لانه سبق ان تولي هذه المسؤولية في هذه الولاية ولم يوفق علي الاطلاق وتكراره للمرة الثانية ليس لقدراته الخارقة وامكانياته القيادية الفذة , وانما لاشياء في نفس يعقوب ....وبالمناسبة بعد فتح فرع بنك السودان في الولاية لم يتم استيعاب احد ابناء الولاية في اي وظيفة نؤكد في اي وظيفة ....... أوليس من حقنا ان نرفع صوتنا بالمطالبة بحقوقنا ؟؟ واذا لم يستمع المعنيين سنضطر الي اللجؤ لما نراه مناسبا وحينئذ فلا تلوموننا ...ولا نري جدوي من استمرارالزيارات المتكررة الي الخرطوم لاستجداء الحلول , وفد تلو الاخر ولا أحد يستمع اليهم ..
في تقديرنا المتواضع واختصارا للزمن ندعو الي التحضير لاجراء انتخابات تكملية اسوة بالولايات الاخري لملء الشواغر وانتخاب وال جديد بارادة الجماهير من ابناء الولاية لان قانون النظام الفدرالي المعمول به يكفل لهم حق ان يحكموا انفسهم بأنفسهم حسب الارادة الحرة للمواطنين , واذا كان ليس للمؤتمر الوطني كادر مؤهل من ابناء الولاية لخوض الانتخابات , فالولاية مليئة بالاكفأ والشرفاء والحادبين عليها من كل الاتجاهات , والقادرين علي انقاذها وفك اسرها وتحريرها من الوصايا ....... والهادي بشري ليس هو الخيار الانسب ..... وليس مندوبا ساميا ....وليذهب الان قبل الغد... وكفاية استهزاء... وسخرية.... واستعلاء ... وغطرسة ... وعنجهية ....



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 930

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#566695 [محمد خير يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2013 11:27 AM
اولا نحنوا مواطني النيل الازرق ندعم اللواء الهادي بشرة وهو الرجل الوحيد استطاع ايقاف الفوضة الادارية ولاختلاسات واستقرار الامن با الولاية هنالك جهات تضررات مصا لحة الشخصية لزلك اقامو علية حملة والكل يعرف الهادي بشرة با نة رجل عفيف نظيف اليد وهزا ما نريدة با الولاية والكل يعلم في السابق بان الاموال التي دخلت الولاية اكثر من ما دخلت في جميع الولايات السودانية اين زهبت بت الي اشخاص معروفين منهم من خرج ومنهم موجود حتي الان طلقا


#566509 [تمر الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2013 02:58 AM
الاخ عبدالرحمن اتابع واقرأ كل كتابات عن النيل الزرق وهى تعتمد على معلومات ومتابعة جيدة وقد استفدت منها كثيرأً, سوف اكتب لك عبر ايميلك الخاص.


عبد الرحمن نور الدائم التوم
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة