المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تعالوا لنحلم بمكتبة الخرطوم العامة علي غرار مكتبة تورنتو العامة
تعالوا لنحلم بمكتبة الخرطوم العامة علي غرار مكتبة تورنتو العامة
01-24-2013 08:48 AM


تعالوا لنحلم بمكتبة الخرطوم العامة علي غرار مكتبة تورنتو العامة

بقلم حسين الزبير
[email protected]

في زيارتي الأخيرة للخرطوم ، و بعد مرور شهرين منذ وصولي اليها، شعرت بحنين جارف لتورنتو و بصفة خاصة مكتبة تورنتو العامة التي اقضي فيها يوميا 4 ساعات ، 7 ايام في الاسبوع. و حينها كان يجلس بجانبي احد ابنائنا، من خريجي الجامعات السودانية. فسألته ان كانت هنالك مكتبات عامة في العاصمة غير مكتبات الجامعات. فأجابني: كيف يا عمو؟ هنا في اللفة في مكتبة لكنها صغيرة . و في شارع الجمهورية اكثر من 4 ، و في شارع البرلمان مكتبة مروي – هذه في الخرطوم فقط دعك من امدرمان و الخرطوم بحري. فظللت استمع اليه باهتمام معبرا عن دهشتي ( يا سلام ! معقول!) كما افعل دائما مع امثاله و آخرين يعتقدون انهم يسخرون مني. و في النهاية اضاف: بالعكس الجامعات اللي معظمها ما فيها مكتبات! فقلت في اعماقي صدقت ، لو كانت هنالك جامعات بها مكتبات لعرفت الفرق بين المكتبة(Library) ومتجر الكتب (Book Shop) .

في نهاية ستينات القرن الماضي ، و نحن طلاب بجامعة القاهرة الفرع (التي كانت مثار سخرية بعض طلاب جامعة الخرطوم، حيث كانوا يسمونها جامعة بعد الغدا) بجانب مكتبة الجامعة، كنا نرتاد عددا من المكتبات العامة: مكتبة امدرمان المركزية، المركز الثقافي الأمريكي، المركز الثقافي السوفيتي، البرتش كاونسل، و مكتبة جامعة الخرطوم حيث كان يسمح لنا بالاضطلاع و استخدام المراجع. و اليوم و قد اختفت معظم هذه المكتبات، لا تسمع اي شكوي من الشباب عن عدم وجود مكتبات عامة!!

و كما تلاحظون معي ، فان انشغالنا بأمر ازالة هذا النظام ، احيانا يشغلنا عن مهام اخري في غاية الاهمية ، و من الاحتياجات الاساسية لجيل اليوم و الغد. وواحدة من هذه المهام في رايي المكتبات العامة.

قبل ان نفكر في مشروع مكتبتنا العامة في الخرطوم ، تعالوا لتشاركوني الانبهار و الاعجاب بهذه المؤسسة التي تسمي "مكتبة تورنتو العامة" (Toronto Public Library).

الذي يتبادر للذهن عند ذكر مكتبة هو انها مؤسسة تضم عددا كبيرا من الكتب و المراجع ، و بها قاعات للاضطلاع ، و تسمح لمستخدميها الاستلاف و استخدام المراجع داخل المكتبة. لكن تعالوا لنتعرف علي الخدمات التي تقدمها مكتبة تورونتو العامة بجانب الخدمة الاساسية للمكتبة، هذه المكتبة تقدم خدمات استشارية و محاضرات و تدريب في المجالات الآتية:
1. القراءة و الكتابة من خلال "اندية الكتاب و مجموعات الكتابة " (Book Clubs & Writing Group)
2. الاعمال التجارية و ما يتصل بها من الشؤون القانونية و المالية (Business, Legal & Finance)
3. المهن و المساعدة علي البحث عن وظائف Career & Job Search Help))
4. التدريب علي الحاسب الآلي و مهارات المكتبة (Computer & Library Training)
5. الثقافة و الفنون و الترفيه (Culture, Arts & Entertainment)
6. اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها للمهاجرين الجدد (ESL & Newcomers)
7. الصحة و العافية (Health & Wellness)
8. التاريخ و الانساب (History & Genealogy)
9. الهوايات و الحرف و الالعاب (Hobbies, Crafts & Games)
10. مساعدة الطلاب علي الواجبات المدرسية، و التدريب علي مهارات القيادة في مرحلة بعد التخرج (Homework Help, Leadership & After School)
11. برامج القراءة و القصص للاطفال (Reading Programs & Story Times)

قبل ان افصل لكم البرامج التي ستنفذ في الربع الاول من 2013 في الاقسام المختلفة، دعوني اعطيكم بعض المعلومات الاحصائية عن المكتبة. الفرع الرئيسي للمكتبة هو مكتبة تورنتو للمراجع – و هذا الفرع الرئيسي يحتوي علي 1.78 مليون من المواد: كتب، دي في دي، سي دي، شرائط فيديو و كاسيت، افلام مايكروفلم.. الخ، و اجهزة الكمبيوتر المتوفرة لاستخدام الجمهور 260، و هذا الفرع يشغل مبني من 5 طوابق، و عدد العاملين فيها 215، و المكان يسع 1423 شخص في وقت واحد. اما الفروع الاخري و هي 98 فرع – موزعة في احياء المدينة، فبها 8 مليون من المواد المختلفة، و عدد العاملين فيها 2350. هذه المؤسسة الضخمة تقدم خدماتها ل 2.48 مليون سكان مدينة تورنتو و مساحتها 360 كيلومتر مربع. فتأمل معي ايها القارئ الكريم، كم مؤسسة كهذه يجب ان تتوفر في العاصمة المثلثة بعدد سكانها و مساحتها؟! و من طموحات هذه المؤسسة ان يكون لها فرع في كل حي سكني، و لان الفروع ال98 لا تغطي كل الاحياء فانها تقدم خدمة المكتبة المتحركة، و التي يسمونها Bookmobile و هي عبارة عن بص كبير به كمية مقدرة من الكتب ، تزور الاحياء التي لم تفتتح بها فروع حتي الآن. و كما ان هذه المكتبة ذات ال99 فرع موجودو في كل بيت علي موقعها في الانترنت:
www.torontopubliclibrary.ca و باستخدام هذا الموقع تستطيع ان تبحث عن كتاب اواي مادة اخري، و عند ظهور عنوان المادة التي تبحث عنها ، ستجد مربع اخضر لحجز الكتاب، و بعد ان يؤكد لك الحجز ، يسألك اي فرع تريدنا ان نرسل اليه هذا الكتاب، فتختار اقرب فرع لمكان سكنك، و بعد ايام قليلة تأتيك مكالمة تليفونية من المكتبة تقول لك: الكتاب التي طلبته موجود الآن بالفرع الذي اخترته، ثم يقول: نشكرك علي استخدام مكتبة تورنتو العامة!!

تصدر المكتبة مجلة دورية ربع سنوية لتفصيل خدماتها و الفروع التي ستنفذ بها هذه البرامج. المجلة بعنوان ماذا هناك (حسب ترجمتي المتواضعة)البرامج و النشاطات في المكتبة يناير – مارس 2013 (What’s On: Programs and Events at your Library: January –March 2013)

دعونا الآن نتصفح العدد الذي امامي لافصل لكم برامج الربع الاول من عام 2013، و ذلك في كل قسم من الاقسام التي ذكرناها:
• القراءة و الكتابة من خلال "اندية الكتاب و مجموعات الكتابة " (Book Clubs & Writing Group)
المقدمة في هذا القسم تقول: انضم لواحدة من اندية الكتاب الموجودة في فروعنا المنتشرة في المدينة و شارك في محادثات مثيرة و مشوقة. في كل لقاء يختار اعضاء النادي كتابا مختلفا لنقاشه في الجلسة القادمة. و نرحب بالاعضاء الذين ينضمون الينا لاول مرة. بعض الاندية قد تختار كتبها علي اساس نوع الكتب او رغبات الاعضاء مثل: الكتب الغير خيالية، الكلاسيكية ... الخ. لتعرف كيفية المشاركة في هذه النشاطات و لاقتراح عناوين الكتب او المؤلفين اتصل باقرب فرع لك.
جداول هذا القسم تحتوي علي 26 لقاء و ساعطيكم فكرة عنها باربعة امثلة:
- مجموعة نقاش كتب "الفمنست" Feminist Book Discussion Group
مجموعة تواصل النساء المتقدمات في السن تدعو النساء من المرحلة المتوسطة من العمر و اكبرللقاء و تبادل الافكار و وجهات النظر في كتب مختارة، تركز علي قضايا "الفمنست". نرحب بالاعضاء الجدد. سيكون اللقاء في الغرفتين 2 و 3 في فرع "نورث يورك سنترال" الزمان: 2 يناير، 6 فبراير، 6 مارس – الساعة 1:30. والغرفة 224 في فرع "نورزن دستركت" الزمان: 16 يناير، 20 فبراير، 20 مارس – الساعة 2.
- شاي و كتب Tea and Books
مناقشة الكتب الجديدة و المفضلة من الكتب القديمة مع امناء المكتبة. ستقدم مرطبات خفيفة. لمزيد من المعلومات اتصل بالمكتبة.
فرع المكتبة التواريخ الزمان
نورزن المس 3 يناير، 7 فبراير، 7 مارس 2 ظهرا
ميمكو سنتينيال 4 يناير، 1 فبراير، 1 مارس 2 ظهرا
لوك 8 يناير، 5 فبراير، 5 مارس 2 ظهرا
ركساديل 8 يناير، 12 فبراير، 12 مارس 2 ظهرا
همبروود 29 يناير، 26 فبراير، 26 مارس 11 صباحا
الدروود فبراير 14 2 ظهرا
بالمرستون 26 فبراير، 26 مارس 2 ظهرا

- المجموعة المتعاونة لكتاب تورنتو Toronto Writers Cooperative
ورشات اسبوعية يحضرها ضيوف من المؤلفين ، و هي فرصة لمناقشة كتاباتك و صقلها وبحث امكانية نشر اعمالك. هذا البرنامج في مكتبة تورنتو للمراجع و سيكون في الطابق الارضي. ايام الاحد : يناير، 13 -31 مارس. الساعة 2 ظهرا.

- مجموعة القراءة باللغة الاسبانية Spanish Reading Circle
(هذا القسم المخصص للغات الاخري تشمل في برامج الربع الاول الاسبانية و البولندية و الصينية)
اللقاء لمناقشة كتب مختارة من المؤلفات الاسبانية.

• الاعمال التجارية و ما يتصل بها من الشؤون القانونية و المالية (Business, Legal & Finance)
البرامج في هذا القسم تشمل ثلاثة فئات: نجاح المشاريع الصغيرة ، و هي مخصصة للكبار فقط و تشمل ورشة عن الضرائب باللغة الصينية، الشؤون المالية الشخصية و هذا يهتم بالامور المالية الخاصة بالافراد، و برامج للشباب في الشؤون المالية. البرامج المجدولة في هذا القسم 32 برنامج ، لذلك سافصل لكم 8 من هذه البرامج.

- كيفية اطلاق مشروعك او عملك التجاري علي الانترنت Launching Your Business Online
باستخدام الامكانيات المتوفرة اونلاين ستتاح لك الفرصة لتتمرن علي انشاء و تطوير موقع لعملك علي الانترنت بسرعة و باقل تكلفة. يشمل البرنامج التدريب العملي لتصميم موقع من عدة صفحات لعمل ربحي صغير. سيكون هذا الكورس بمركز التعليم رقم 1 في الفرع الرئيسي مكتبة تورنتو للمراجع 12 يناير، 21 فبراير، 4 مارس – الساعة 10 صباحا.

- كيفية استخدام الاعمال الصغيرة لموقعي التواصل فيسبوك و تويتر How small Businesses Use Twitter and Facebook
سيكون البرنامج تغطية عامة للطرق الاساسية و البسيطة التي يمكن بها استخدام الموقعين لفائدة المشاريع الصغيرة. ستعقد هذه الدورة في مركز التعليم رقم 1 في الفرع الرئيسي مكتبة تورنتو للمراجع 19 يناير – الساعة 3 ظهرا – و 25 فيراير ، و 11 و 25 مارس الساعة 6 مساءا.

- ضريبة الدخل و ما يجب ان تعرفه Income Tax and the Things You Should know
اول و اهم بند للصرف لكل كندي هو الضرائب، و لكن في الامكان تقليل الضرائب التي تدفعها و بصورة قانونية، الآن و في المستقبل. الاعفاءات و التخفيضات و الحوافز الضريبية – ما هو الامثل بالنسبة لك؟ هذه هي مواضيع الدورة. تقدم الدورة التدريبية بالتعاون مع مجموعة المستثمرين. ستعقد هذه الورشة في فرع وودسايد اسكوير 15 يناير الساعة 6:30 مساءا.

- قاوم و دافع عن نفسك: 81 طريقة لمساعدتك عل الادخار و حماية نفسك ضد تحايل الشركات Fight Back: 81 Ways To Help You Save Money and Protect yourself from Corporate Trickery
أيلين روزمان كاتبة العمود في جريدة "تورنتو ستار" ستساعدك في تخطي الازقة المظلمة و الافخاخ التي تنصبها الشركات لكي تستهلك اكبر قدر من سلع السوق. جدول البرنامج كالآتي:
الفرع التاريخ الزمان
نورث يورك سنترال 17 يناير 6:30 مساءا
برنتوود 5 فبراير 7 مساءا
سيتي هول 6 فبراير 1 ظهرا
جيرارد\اشديل 12 فبراير 7 مساءا
رنيميد 27 فبراير 7 مساءا

- مشترو المساكن لاول مرة:طرق و امثلة من خبير عالم بدخائل الامور First Time Home Buyers: Insider tips
كمبرلي مار خبير العقارات و المؤلف سيعزز ثقتك بنفسك و انت تقدم علي اهم شراء تنجزه في حياتك. ستكون المحاضرة في فرع نورث يورك سنترال 5 فيراير الساعة 6:30 مساءا.
- الواقع الجديد القاسي للتقاعد Retirement’s Harsh New Realities
قوردن بيب الخبير المالي يشرح الواقع الجديد لاستثمارات التقاعد مثل انهيار خطط المعاش، النظام الضريبي الذي يعمل ضد الفرد، نسب الادخار المجحفة، و حقيقة انه ليست هنالك استثمارات آمنة. الماحضرة الاولي في الفرع الرئيسي 6 فبراير الساعة 6:30 و الثانية في نورث يورك سنتر 25 فبراير الساعة 6:30 مساءا.
- التخطيط للتقاعد Retirement Planning
خبراء التخطيط المالي القانونيين من مجلس معايير التخطيط المالي سيناقشون معكم استراتيجيات الادخار للتقاعد، الامور الضريبية، الفرق بين RRIF و المرتب السنوي، و اعتبارات مالية اخري متعلقة بالموضوع. سيتواجد امناء المكتبة للمساعدة في تحديد المصادر و المنوعات ذات الصلة من مواد المكتبة.
الفرع التاريخ الزمان
ريفرديل 13 فبراير 7 مساءا
داونزفيو 21 فبراير 1 ظهرا
البرت كامبل 5 مارس 2 ظهرا
باربرا فرم 5 مارس 2 ظهرا
برنتوود 7 مارس 7 مساءا
البيون 8 مارس 2 ظهرا
فكتوريا فيليج 13 مارس 2 ظهرا
ايتونفيل 18 مارس 2 ظهرا
دفرين\سنتكلير 19 مارس 7 مساءا
جين\دندس 20 مارس 2 ظهرا
مالفرن 21 مارس 2 ظهرا

- الاحتيال: تعرف عليه ، بلغ عنه، اوقفه Fraud: Recognize it, Report it, Stop it
فينسا هستيرقلك من بنك كندا، و تم لورنس خبير التزوير في شرطة كندا ، سيناقشون معكم كيقية حماية انفسكم من جميع انواع الاحتيال، بما فيها سرقة اثبات الشخصية و احتيال كروت الائتمان. فرع دون ملز 27 مارس الساعة 6:30 مساءا

• المهن و المساعدة علي البحث عن وظائف Career & Job Search Help))

- كافي التوظيف Employment Café
في هذا اللقاء يقوم مندوبو وكالات التوظيف بتوضيح اوجه القصور في السيرة الذاتية التي تكتب خارج كندا، كما يعرفون الحضور بالوظائف المعلنة، و كيف يستطيعون مساعدة الباحثين عن الوظائف – سيتم اللقاء في فرع سنتنينيال في كل يوم ثلاثاء من 8 يناير الي 26 مارس – الساعة الواحدة ظهرا

- البحث عن الوظائف في متناول يدك Job Search at Your Fingertips
تعال لتتعرف علي الامكانيات التي لدينا لمساعدتك في البحث عن وظيفة. اتصل بالرقم 4163955613 لحجز مكانك في هذه الورشة التي ستعقد في مركز التعليم بفرع نورث يورك سنترال – 10 يناير ، 14 فبراير، 14 مارس الساعة 2 ظهرا

- كيف تستطيع ان تعزز مهنتك باستخدام لنكدن How Linkedin Can Power Your Career
هذا لقاء لتقديم المعلومات عن لنكدن ، و كيفية اكتشاف العلاقات فيها عند البحث عن وظيفة، و كيفية الحصول عل النصح من شبكة علاقات من الخبراء في المجالات المختلفة ، و ايضا لتتعرف علي الطريقة المثلي لكتابة بروفايلك علي لنكدن

رغم انني اريد ان اعطيكم صورة كاملة عن البرامج التي ستقدمها مكتبة تورنتو العامة في الربع اﻻول من 2013 ، اﻻ انني احس ان المقال وصل للصفحة الثامنة، مما قد يسبب صعوبات للمواقع التي انشر فيها، فاريد ان اكتفي بهذا القدر كحلقة اولي لهذا المقال، و اكمل في الحلقة الثانية التي اعدكم ان تنشر بعد ثلاثة ايام فقط.

لكنني اتخيل ان تثار بعض اﻻسئلة مثل: "دا مجنون و ﻻ شنو، يحلم بمكتبة زي دي في بلد فيها بعض انواع الرعاية الصحية ترف؟؟

مثل هذه التساؤﻻت ساجيب عليها في الحلقة القادمة ، و حيث اعرض عليكم تصوري لخطة تحقق حلم افتتاح اول فرع خلال 12 او 14 شهر. شيلوا الصبر و انتظروا مقالي الثاني.

و نسأل العلي القدير ان يوفقنا في مساعينا التي بها نريد للمجتمع السوداني ان يتعافي من كل الخبائث التي انتشرت في العقدين السابقين

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 851

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#566936 [اسامة النعيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2013 02:24 PM
احلام سعيدة


#566873 [بت العوض]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2013 01:04 PM
انت اقحمت القارئ في أمور لا تهم الا من يقيم في نفس مدينتك في كندا وله مثل هواياتك في الذهاب الى المكتبات العامة.. دا أنت ما عارف الناس هنا ولا شنو يا عمك، ح يقولوا عليك فرحان بي (كندا) .


ردود على بت العوض
United States [المسكين] 01-24-2013 09:41 PM
بورك فيك يا بت العوض فقد أوفيت وكفيت. هذا الموضوع يذكرني بقصة ماري أنطوانيت. الناس في الناس يتضورون جوعا وتفتك بهم السرطانات وغيرها من الأمراض فالمكتبات العامة لا يمكن أن تخطر ببيال من يكافح ليل نهار من أجل توفير لقمة العيش لنفسه وأسرته. فكما يقول المثل السوداني "الناس في شنو"


#566799 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2013 11:44 AM
Hopefully, this project will be done in the NEW DAWN erra , but for now, keep dreaming


حسين الزبير
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة