المقالات
السياسية
شماعة حكومةالشمالية: الشطة
شماعة حكومةالشمالية: الشطة
01-26-2013 08:50 PM

سلام يا..وطن
حيدر احمد خيرالله
[email protected]

شماعة حكومةالشمالية: الشطة

تظل الولاية الشمالية الغارب شمسها بين الولايات فريسة سهلة للفقر والأوبئة والأمراض مألوفها والغريب..وحكامها المتعاقبون عليها يتركون بصماتهم الموسومة بالتجفيف والتطفيف..وجُلهم من ابنائها الذين ينتمون إليها باللون والسحنة واللسان ولايعاملونها إلامعاملة من يحلب واهلها يمسكون بالقرون..مستغلين فيهم فطرة سليمة..وأنفس كريمة..وكرامة تترفع عن مذلة السؤال..إن وجدوا آثروا غيرهم..وإن لم يجدوا شكروا..والرضاء بالمقسوم أصيلٌ فى وجدانهم..وتوكلهم ـ فطرةـ على الواحد الأحد..وهو قفزالى الحقيقة يتجاوز الشريعة فيكون توكلآ اقرب للتواكل..وهو مالايستقيم عرفانآ ويزيد طمع المتاجرين بالدين..لشئ من هذا تجد حكام الولاية المرزؤة يجيدون اللعب فى اللون البرتقالى..والأدوار مقسمة بحسابات بالغة الدقة بين البطل والممثلين..معتبرين اهلها المشاهدون وقلة قد ترقى من مقاعد المتفرجون الى دورالكومبارس..والمسرح بعيد..والمعلومات الشحيحةلاتأتى إلا بشق الأنفس،لان اليقين الشعبى راسخٌ فيه ان الشكوى لغير الله مذلة..وقانون (العيب)حاضر..والمجلس التشريعى منشغل بالسيارات المظللة..ومتابعة موسمهم الشتوي..والأراضى السكنيه..والخلافات الجانبية..ومستشفى دنقلا المركزي يهدم..ويتحول الى موقف سيارات..ولااحد يعرف لماذا تم هدمه ؟ولا الى أية جهة آل؟؟ومركز غسيل الكلى تتدنى خدماته ولم نسمع لهذا المجلس بسؤال لوزيرالصحة عن كل العبث الذى يجرى؟؟حتى جاءت حادثة طالبات مدرسة كمال على مختار(35)طالبة أصبن بمرض مجهول (واكدت مصادر طبية)ان سبب المرض هو تلوث المياه او الأغذيةاو البيئة المدرسية او كلها مجتمعة وقد أجريت (30)عملية إستئصال للزائدة الدودية..من بينهم حالات من خارج المدرسة..
اما مسئولوا حكومة د.ابراهيم الخضر(الميمونة)فقد قالوا:ان سبب المرض هو تناول الشطة..نعم فقد حمّل عباقرة الحكومة المسئولية للشطة المغلوبة على امرها..والمجلس التشريعى متجاهل تمامآ لطابور خامس..وحركات مسلحة..وثورة مضادة ..اسمها الشطة..هذه هى العقلية التى تحكم الشمالية..المرض سببه الشطة..والعجزعن قيام حركة تنموية سببه الكبكبيه..والفقر سببه الفول...هل رايتم قلة فكر وإلتواؤه مثل الذى يعتور هذه الجماعة التى تحكم؟؟اما وزيرة التربية السيدةهويدا عبدالعال فقد كانت (شطتها)مغايرة تمامآ ..فقدتحدثت(عن سلامة البيئة الدراسية)بالمدرسة(واعلنت)إستئناف الدراسة مطلع الأسبوع المقبل عقب الفراغ من عملية الصيانة بالمدرسة والداخلية الملحقة بها..الوزيرة اما انها لاتميز بين البيئة الدراسية والبيئةالمدرسية؟؟او انها تمارس (الإستهبال السياسي) وفى الحالتين هذا سلوك لايليق بالمسئول عن التربية؟وهل من صفة اسوأ من كلمة لايطابقها الواقع؟؟ثم أية صيانة هذه فى نهاية العام الدراسى؟ولماذا اغلقت المدرسة أصلآ؟؟ومامسؤولية الوزيرة تجاه (30)طفلة اجريت لها عملية إستئصال الزائدة الدودية سواء ان كان بسبب التلوث او بسبب الصيانة؟؟على السيدة الوزيرة ان تكون فى مستوى مضمون الوزارة التى تتبوؤها من حيث التربية والسلوك ونمازج التسليك وهذا يقتضى ان تقدم استقالتها فورآ..وان لم تفعلها وقطعآ لن تفعلها فعلى المجلس التشريعى ان يخرج من هذا البيات الشتوي الذى يعيشه ويحاسب هذا الوالى وحكومته..وهذه المدرسة المنكوبة قد تم بيعها فى زمن بائس ،وتصدت لإبطال البيع الأستاذة نعمات محمدعثمان تلكم المربية التى سيبقى اسمها فى انصع صفحات التربية والتعليم والوطنية..فقد ناجزت ونهضت واستنهضت خريجات مدرسة السراياوشكلت لجنة لإسترداد المدرسة وجمعوا ألأموال التى دفعها المشترى ،وظلت المدرسةوايضآ ظل إهمال الحكومة لها..ففى مرءآها فهى آيلة للسقوط..وتعانى من مشكلة الصرف الصحى..ولكى تغطى حكومة د.ابراهيم الخضر سوأتها ..تحدثت وزيرة التربية عن الصيانة.. ويالها من صيانة كلفت خيرة بناتنا احشائهن..ويالها من شطة لاتحترم عقولنا..ولاتعينهم على مواجهة فشلهم ..وعجزهم..وقصورهم..ليحافظواعلى بقاؤهم فى هذه الكراسى الملعونة ولوعلى اجساد بناتنا وصحتهم..ولوعلى حساب خداعنا بصيانتهم وشطتهم..د.إبراهيم الخضر: إن اهلنا لن يكونوا فئران تجارب لحكومة عاجزة عن ان تنهض بالولاية وتتعامل على انها سيدة لاخادمة..ماحدث للطالبات هوبمثابة جرس إنذار مبكر..خذ موقفآحتى لانحتاج لأجراس اعلى رنينآ..ونأمل ان لاتكون شماعة اخرى من فصيلة الشطة...
وسلام ياوطن

جريدة الجريدة 2712013


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1123



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#569459 [عنبر عمر الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 06:10 PM
شطتنا احسن من بذرة الليمون التى تسبب بعض الاحيان فى استئصال الزائدة الدودية لانها لا تعترف بعملية الهضم ... هل بهذه السذاجة ستنتهى هذه المشكلة ؟ اريد ان اعرف هذه الملعونة ( الشطة !!!) كانت حمرة ام خضرة ؟ لكى استوردها واقوم بتوزيعها مجانا للسادة حكام ولايتنا التى لا حكومة فيها !!! ما ذنب بناتنا لكى توصلهم حكومتنا الرشيدة الدنقلاوية لهذه الحالة ؟؟ وانى اطالب وبشدة ان تتدخل رئاسة الجمهورية وتحاسب الجميع وتفريغ المكاتب منهم ... واحبذ ان تكون ولايتنا بدون حكومة لانها فى الحقيقة بدون حكومة ... وخوفى ان تتحول هذه الجرثومة (الشطة ) الى بقية مناطق الولاية. يا سلام يا اولاد على هذى ( الشطة )
قدمت الشطة للوزارة شكية
انا مظلومة من هالولية
نزلت فى بطون الصباية
مع شيخنا الفول والطعمية
حكمت على هذى الولية
وانا بريئة من هذى القضية


#568929 [كودي]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 09:15 AM
عزيزي الاستاذ /حيدر احمد خيرالله

لقد اسمعت من به صمم و ههمت بقلوب الكثير بهذا المقال تجاه ما يجري بالولاية الشمالية التي صار انسان الولاية المغلوب علي امره هو من يدفع بفواتير جهل و فساد حكومة الولاية .
1/ فالحديث عن تردي الحال في مستشفي دنقلا و الصحة بصورة عامة حدث و لا حرج
2/ حال التعليم بالولاية - فالحال يغني عن السؤال
3/ الزراعة - يمرح فيها الفساد ولا اذن سمعت و لا عين رات
4/ انسان الولاية - مزيد من الجهل و المرض

هذه بعض انجازات حكومة الولاية و الفاسدين الجالسين علي هرمها
و كان الله في العون


#568902 [adil]
1.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 08:56 AM
قال شتة , شته فى اينك. ياخى ديل منافقين حرامية. ذى وزير السابق احمد جمال عمل شركات ومزارع عمل شنو للشماليةوالزراعة قال مستشار


ردود على adil
United States [kayletoud] 01-27-2013 11:08 AM
فعلا كما قلت .... شتة في عيونكم !


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة