المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ظل النظام القائم بالسودان: حتي الصراف الألي اصبح فاسدآ!!
في ظل النظام القائم بالسودان: حتي الصراف الألي اصبح فاسدآ!!
01-26-2013 08:52 PM

في ظل النظام القائم بالسودان: حتي الصراف الألي اصبح فاسدآ!!

بكري الصائغ
[email protected]

1-
(أ)-
-----
***- ضحكت وبشدة كما لم اضحك من قبل علي ذلك الخبر الغريب الفريد في نوعه والذي بثه موقع (الراكوبة) الموقر صباح اليوم السبت 26 يناير الحالي، وجاء تحت عنوان:( مواطن يسحب نقودا مزورة من صراف آلي)!!، ويفيد اصل الخبر ان مواطنآ ذهب للبنك الذي يتعامل معه واتجه صوب الصرافة التابعة للبنك وسحب مبلغآ قدره ( 500 ) جنيه ( خمسمائة جنيه ) ، ولكنه مبلغ مبلغ ( 50 ) جنيهاً مزورة بصورة واضحة جداً ولاتخفي عن الاعين!!...ورجع للمسؤليين بالبنك واطلعهم علي القصة والمبلغ المزور والمسحوب من صرافة بنكهم،

***- المسؤولون بالبنك لم ينكروا وجود اوراق نقدية مزورة بالصراف الألي، ولكنهم- ويالغرابة منطقهم في التعامل مع العملاء- قالوا له:( هذه ليست مشكلتنا)!!
***- وليت القضية انتهت عند هذا الحد ، بل وتكمن قمة الغرابة في ان المسؤوليين عن استلموا منه مبلغ ال50 جنيه المزورة وقالوا له: (نحن ما بنعوضك يعوضك صاحب العوض)!!

(ب)-
------
***- ذهب المواطن المسكين لجريدة (الرأي العام) وقص علي الصحفيين قصته والجنيهات المزورة التي قام بسحبها من الصرافة الألية التابعة لبنك الخرطوم، وقامت الجريدة بنشر الخبر الغريب، وبث الخبر ايضآ من موقع (لراكوبة)، وانتشر الخبر... وعما القري والحضر... والما (اتفرج يتفرج ببلاش علي حال البنوك السودانية عام 2013)!!

2-
(أ)-
-----
***- سمعنا كثيرآ من قبل عن فساد البنوك في السودان بعد انقلاب 30 يونيو 1989، وكيف ان بعض البنوك قد افلست بسبب القروض التي قدمتها لكبار المسؤوليين بالجبهة الأسلامية وجنرالات (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) وبدون اي ضمانات!!، كانت البنوك في السنوات الاولي من حكم الانقاذ تعتبر (قطاعآ خاصآ!!) مملوكآ لشلة الترابي والبشير، ولكي تصبح هذه البنوك تحت قبضتهم سعوا لطرد الكوادر والكفاءت بهذه البنوك، ليحل محلهم فيما بعد وحتي اليوم مدراء وموظفيين اسلاميين ينفذون بلا ابطاء ولا تاخير كل متطلبات المسؤوليين الكبار في القصر او الحكومة من قروض بلا مستندات او ضمانات ، وسلفيات بالملايين من الجنيهات، وتمويل مشاريع وهمية، وسداد ديون!!

(ب)-
-----
***- البنوك في عهد الانقاذ صارت مناجم للنهب دون حساب او ضمانات ، وان افلس بنك ما فلا مسألة لا احد وممنوع توجيه اي اتهامات للمسؤوليين الكبار، والدليل على ذلك قصة بنك (نيما) وبنك الغرب الاسلامي، فما مرت شهور قليلة من حكم الاسلاميين في الخرطوم، الا وجاءت الاخبار بافلاس بنك (نيما) الذي انهار تمامآ، وحتي اليوم ترفض الحكومة ومعها المجلس الوطني فتح ملف اين راحت ملايين الدولارات بالرغم من ان الأسماء التي نهبت هذا البنك حتي اخر مليم هي اسماء معروفة عند الجميع!!...وتم ارغام الصحافة علي عدم الخوض في خصوصيات البنوك المملوكة للترابي والبشير!!
(ج)-
----
***- بثت جريدة (اخر لحظة) من قبل خبرآ يفيد باختلاس 200 مليار جنيه بفرعي بنك النيلين بالخرطوم «الرياض» وغرب السودان. وتنبأت المصادر - كما تقول الجريدة- بأن تقود الاختلاسات لتصفية البنك وقالت إنها تتم بصورة دورية شهرية وأشارت إلى أن البنك ترأس إدارته شخصية اقتصادية. وأوضحت المصادر أن فرع البنك بالرياض اختلست منه قبل يومين 50 مليون جنيه وأضافت أن أحد كبار موظفي البنك اختلس 700 مليون جنيه وأن موظفاً أقل منه اختلس 2 مليار جنيه وأن وكيلا بالبنك اختلس 300 مليون جنيه وأبانت المصادر أن البنك قدّم تمويلاً بأكثر من 200 مليار جنيه دون ضمانات عقارية أو غيرها!!

المصـــدر:
*******
http://wadmadani.com/vb/showthread.php?t=27006

(د)-
***- تتعمد بعض البنوك في السودان عن عدم الاعلان عن فسادها وخسائرها المالية الكبيرة كما في القصة التالية:

هروب تاجر بعد حصوله على قرض بـ «38» مليار جنيه!!.....
******************************
***- تكتم دوائر الجهاز المصرفي والاقتصادي على أضخم عملية احتيال في الآونة الأخيرة حيث حصل أحد التجار وصاحب مصنع للسيخ على قرض بقيمة 38 مليار جنيه سوداني اتضح لاحقاً أن الضمانات العقارية التي مُنح بموجبها التصديق مُزوَّرة بالكامل كما أنها لا تغطي قيمة القرض موضع التصديق..وتشير متابعات الصحيفة إلى خلفيات القصة التي تعود إلى منح التصديق المعني عقب رهن التاجر لعدد1383 طن سيخ ومواد بناء أُخرى بمخزن ادعى ملكيته إضافة إلى مواقع عقارية أُخرى تمت معاينتها من قِبل موظفي ثلاثة بنوك معروفة واعتمادها رسمياً وتصاعدت أزمة الرهن المضروب عندما شرعت البنوك المذكورة في استرداد أموالها بعد عجز التاجر عن السداد وأعلنت عرض المواقع المذكورة للبيع في مزاد علني تم نشره بصحيفة يومية معروفة، وذهبت قوة من الأجهزة الأمنية والشرطية لحجز المخازن تمهيداً لبيعها لكنها فوجئت بشخصية اقتصادية معروفة تبرز مستندات موثقة تُثبت ملكيتها للمخازن الأمر الذي دفع السلطات المختصة لإلغاء المزاد واتخاذ إجراءات صارمة حبست بموجبها مديري البنوك المعنية على ذمة التحقيق وتم إطلاق سراحهم لاحقاً بالضمان، وسجل صاحب المخازن المعروف بلاغات تحت المواد 951/381 من القانون الجنائي يتهم فيها البنوك المذكورة بالإساءة لسمعته وتعطيل أعماله ومصالحه.. وبينما رفضت قيادات مصرفية عُليا التعليق على الحدث قالت مصادر الصحيفة إن التاجر هرب لخارج البلاد وهو يمت بصلة قربى لشخصية سياسية مُؤثرة!!!

(هــ)-
-----
وتتوالي بلا توقف فضائح البنوك في زمن الانقاذ، وهاكم احداها وبث الخبر من عبر موقع جريدة السوداني بتاريخ 07-12-2008:
اختلاس أكثر من مليون دولار بأحد أفرع بنك النيلين
********************************
***- تحقق نيابة المال العام والسلطات المختصة في اختلاس اكثر من مليون دولار من أحد أفرع بنك النيلين بامدرمان حيث تم تحويل المبلغ عبر الفاكس من داخل مكتب مدير الفرع!!

(و)-
-----
***- بث موقع جريدة (الرأي العام) بتاريخ سبتمبر 2008، خبرآ يقول:
***- ( علمت «الرأي العام» أن رئيس الجمهورية أصْدرقراراً بإعفاء محمد عباس عجب من منصبه كمدير عام لبنك النيلين، وفي غضون ذلك أصْدر د. صابر محمد حسن محافظ بنك السودان المركزي أمس قراراً بتكليف محمد عمر المفتي العضو المنتدب بأعباء المدير العام لبنك النيلين.يُذكر أنّ المفتي سبق وأن تقلّد منصب المدير العام لبنك التنمية التعاوني الإسلامي إلى جانب رئيس اتحاد المصارف السوداني)!!!

***- وقمت يومها بكتابة مقال تسألت فيه:
---------------------------
*** - لماذا كل هـذاالتعتيم والابهام حول عزل مدير بنك النيلين ،والذي اصبح البشير يمارسه في قرارته باعفاء واطاحه رجاله??،
*** - هل كان هناك فسادآ بالبنك?،
*** - هل تـمت اختلاسات كبيرة وخرجت رائحة الفضيحة للخارج، فكانت الاطاحة?،
*** - الايعرف البشير، ان التعتيم علي الاحالات يعطي للشائعات فرصة الرواج?،
*** - هل قدم مدير البنك المعزول قروضآ كبيرة بلاضـمانات، فضاع بسببـها?،
*** - كم حـجم المبالغ التي خرجت من البنك بلا ضـمانات?،
*** - من هـم هؤلاء الذين حـماهم البشير ولم يقم بتقديمهم للمحاكمة والقضاء?،
*** - مارأي جـهاز الأمن الاقتصادي في الموضوع، وهل سيتدخل في الأمر?.
(س)-
-----
***- وبما الكلام يدور هنا عن بنك الخرطوم، فابث مرة اخري رابطآ له علاقة بالموضوع، وبث من عبر موقع (الراكوبة) بتاريخ 11-04-2012- وجاء تحت عنوان:
( مستند من إدارة التفتيش ببنك الخرطوم، يشير إلى تجاوزات مالية كبيرة)...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-76625.htm

(ح)-
----
***- ومزيدآ من اخبار فساد البنوك في ظل الرئيس (المؤمن!!) عمر البشير، هاكم هذا الرابط الخطير:
بالاسماء والارقام:

معلومات وحقائق حول الفساد الكبير فى بنك الخرطوم!!
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=17446
**********************************
***- دعونا نضيف ونصحح بعضا من المعلومات ونؤكد نحن أبناء هذا البلد أن بنك الخرطوم يحتاج لثورة للقضاء على مافيا الأجانب الأردنه الفلسطينيين، ويجب التوضيح أن فادى الفقيه ليس لبنانى الجنسية ولكنه فلسطينى يحمل جواز سفر أردنى وقد حصل على الجنسية السودانية مؤخرا ولكم حق التحقق من ذلك. كذلك الأسماء التاليه هم الأجانب الموجودين بالبنك سواء مديرين أو آخرين:
----------------------------
1ـ أردني/فلسطينى: فادى الفقيه ـ المدير العام
2ـ أردني/فلسطينى: خالد زاده ـ مدير الخزانة والعلاقات الدولية
3ـ أردني/فلسطينى: يعقوب الظافر ـ مدير قطاع الشركات
4ـ أردني/فلسطينى: فؤاد البهو ـ المدير التنفيذي للعمليات
5ـ أردني/فلسطينى: حسام المصرى ـ مدير الرقابة الماليه
6- أردني/فلسطينى: رائد عزب ـ إستشارى التسويق
7ـ أردني: صالح قدري ـ مدير مشاريع تقنية المعلومات
8ـ باكستاني: كاشف النعيم ـ مدير قطاع الأفراد والتمويل الأصغر
9ـ باكستاني: فهد الصديق ـ مدير التسويق
10ـ باكستانى: عمر المدنى ـ مدير العمليات المصرفية
11ـ مصرى: أيمن الشلجاني ـ مدير الفروع
12ـ سوداني/كندي: فيصل فضل ـ نائب المدير العام
13ـ سوداني/أمريكى: خالد عثمان ـ مدير تقنية المعلومات

***- فادى الفقيه يبلغ من العمر 39 عاما وجاء للعمل ببلدنا فى عام 2007 ونتسائل عن خبارته الشديدة والفزه غير المتواجده فينا نحن أبناء السودان والتى تخول له الحصول على راتب شهرى يفوق الخمسون ألف دولار أمريكى بخلاف المصاريف الشهرية الشخصية والسنوية التى يتحملها البنك نيابة عنه لتغطية مصاريف تليفونات منزله وحراسة منزله وخروج ودخول عبر صالة كبار الزوار بمطار الخرطوم ومصاريف مدرسية لأبناؤه تفوق خمسة وعشرون ألف دولار سنويا لكل إبن من أبناؤه بخلاف السيارة المرسيدس بالسائق الخاص والسيارة الكروزر وسيارتين أخرتين لخدمة الأولاد والمنزل ولكم حق التحقق من ذلك.

***- نهايك عن المافيا التي كونتها هذه الشبكه داخل وخارج البنك والتى كان من أبرز مهامها أن تزيل من أمامها وتدعس بقدمها كل من خالفها الرأي أو أبدى إعتراضه عن ما تقوم به من سرقات وممارسات نهب لأموال البنك وأموال المودعين ومؤخرا قامت هذه المافيا بتلويث سمعة الشرفاء من بناتنا وأبنائنا.

***- دعونا نرجع بالذاكرة لأوائل عام 2011 حينما تسرب للصحافة بعض المعلومات عن الفساد الداخلي في المشروعات والمشتريات والتعاقدات التى يقوم بها البنك وحكرها على بعض الأشخاص الأجانب ذوى الصلة مع مدير عام البنك سواء كانت هذه الصله من قريب أو من بعيد عن طريق الشراكه فى شركاتهم وحيث أن هذه المعلومات التى تم نشرها فى الجرائد تعد من مسئولية مدير الشئون الأدارية بالبنك آنذاك فقد قام المدير العام بفصل مدير الشئون الإدارية في لمح البصر وتم ندب مدير إدارة التفتيش الداخلى للقيام بمهام مدير الإدارة بعدها لعدة أشهر بعدما تم التخلص من كل المستندات التى تدين الإدارة العليا.

وفي غضون الأشهر القليله بعدها تم تعيين مديرا للشئون الإدارية من جمهورية مصر وما لمسناه بأنفسنا وسمعناه طوال فترة عمله بالبنك كانت تصب كلها فى صالح البنك وكان المدير الجديد ذو خبره قوية جدا بشهادة الشرفاء ممن عملوا معه أو تحت قيادته وكان حريص كل الحرص على إيقاف السرقات والنهب وتقليص المصاريف التى لا تدر بأى نفع للبنك وكذلك إيقاف العقود وأوامر التوريد التى تصدر لشركات بعينها بأرقام فلكية تفوق قيمتها الطبيعية ولكن لم يكن هذا فى مصلحة الإدارة العامة للبنك ومن خلفها من أعضاء مجلس الإدارة التى يمتلكون الشركات...

وجاء هذا المدير الجديد بقرارات وإجراءات لم تدخل فى حسابات المدير العام للبنك حين أخذ قرار بتعيينه كمديرا أجنبيا بالبنك سيكون ولاؤه للمدير العام، فقام بإصدار قراره بالأستغناء عنه بحجة تقليص المصاريف وللتغطية على هذا وحتي تكون عملية الإستغناء عن هذا المدير هي لصالح تقليص مصاريف البنك فقد قامت الإدارة العامه بالإستغناء عن بعض الأجانب الباكستانيين وهو ما تسائلنا مرارا وتكرارا لماذا تم تعيين هؤلاء الباكستانيين في بنكنا من الأساس؟ ألا يوجد من بيننا ما هو قدير بشغل هذه الوظائف؟

***- نحن شباب وأبناء هذا البلد نؤكد أنه صدرت لزملائنا بالبنك وبالأحرى فى إدارة الشئون الإدارية تعليمات بالتخلص من العديد من المستندات والوثائق التى قد تدين تعاملات الإدارة العليا ويظهر هذا جليا فى مسودة تقارير التفتيش الداخلى بالبنك والتى نأمل أن لا يكون قد تم تشويهها هى الأخرى فبالتأكيد ما زال هناك الشرفاء ومن يهابون الله يعملون للصالح وليس كل من يعمل ببنك الخرطوم فاسدا. كذلك تم فصل بعض الموظفين من إدارة الشئون الإدارية خلال الأسبوع الماضى ممن تقع تحت أيديهم مستندات ومعلومات تدعم فساد الإدارة العامة بالبنك بل ذهب القائمون علي إدارة هذه المؤسسة إلى تشويه صورتهم بإصدار الشائعات التى تمس الشرف والعرض ونحن على يقين أن رب العباد سيكون بجانبهم والنيل من كل هؤلاء إن عاجلا أو آجلا.

***- وحتى يتم تأكيد ما سبق نرجو من المسئولين برئاسة الجمهورية والبنك المركزى ومن يهمه الأمر من الجهات الرقابية فى هذا الوطن فتح تحقيق شامل يتم فيه إستدعاء كل من تم فصله أو الإستغناء عنه بهذه الإدارة طوال العامين السابقيين وكذلك التحقيق في العمليات المشبوهه والتحقق من المعلومات التاليه:
----------------------

المكتب الإستشارى "نون" ومديره العام هو من نفس بلد المدير العام للبنك ومن نفس البلده والمبالغ التى يتم دفعها شهريا دون وجه حق والتى تفوق عن مائة وخمسون ألف جنيها شهريا كمبلغ ثابت بخلاف مصاريف أخري تتعدى فى مجملها الربع مليون جنيه عن كل مشروع وما هى أوجه الخدمات التى يقوم بها هذا المكتب غير المؤهل نظير هذه المبالغ الطائله. (ملحوظة: يجب مراجعة كل المبالغ التى دفعت لهذا المكتب منذ افتتاحه عام 2009) ويجب التحقق من خبرات العاملين به سواء الأردنه أو المحليين. وكذلك نرجو تشكيل لجنة من أساتذه الهندسة المحليين لمراجعة التصميمات ودراسات المشاريع وكراسات الكميات التى أعدها هذا المكتب للطرح للمقاوليين تحت مسمى مناقصات قام بها هذا المكتب وما إذا كانت ترقى للمعايير المحلية والعالميه ام لا، ونحن على يقين أن هذه اللجنه ستؤكد ما تم ذكره من تدليس وسرقات ونهب وغش.


التقارير التى قدمتها إدارة التفتيش الداخلى بخصوص هذا المكتب الإستشارى وكذلك التقارير المكتوبه التى قدمها مديرو الشئون الإدارية السابقين يتهموا فيها المكتب الإستشارى بالتدليس والسرقة وعدم مراعاة أصول المهنه وتغريم البنك المبالغ الطائلة لعدم دراسة المشاريع وكذلك المراسلات الموجهه بفسخ التعاقد مع هذا المكتب وأسبابه.

سبب أنهيار سقف مول الواحة بعد أسبوع من إفتتاحه نتيجة مياه الأمطار وهو ما نربطه بعدم دقة الأشراف على هذا المول من المكتب الإستشارى "نون".

أوامر الإسناد المباشرة لشركة المقاولات التى يمتلكها عضو مجلس الإدارة البارز (شركة ميسلون) وتقييم هذه الشركة فى السوق ومؤهلاتها لتنال مشاريع ضخمه بالبنك سواء مقاولات أو تصنيع أثاث مكتبي للبنك وكذلك نرجو تشكيل لجنة من أساتذه الهندسة المحليين لمراجعة تلك الأعمال التى تمت بمعرفة هذه الشركة وما إذا كانت ترقى للمعايير المحلية ام لا ومشروعية دفع مبالغ لاعمال لم تتم وما هى المشاريع التى أسندت لهذه الشركة من جهات أخرى بخلاف بنك الخرطوم وواحة الخرطوم.

4-
العمولات التى تحصلت عليها الشركة الأردنية (أوفتك) طوال الأعوام السابقه منذ نشأتها فى السودان، ونخص بالكلام ما يلى من أوامر توريد ونرجو التحقق إذا ما كان عضو مجلس إدارة البنك البارز هو شريك بهذه الشركة أم لا:

- أمر توريد المكاتب والكراسي والأثاثات الأخرى بمبني رئاسة البنك
- أمر توريد كراسى بمبالغ طائلة لأفرع البنك
- أسباب الزج بشركة أوفتك كوسيط (بناءا على تعليمات المدير العام للبنك) بين الشركة المصنعه والمورده للخزائن والأبواب والكابينيت والبنك كمشترى ونسبة العموله التى تتعدى أربعمائة الف يورو والتى تحصلت عليها شركة أوفتك بدون وجه حق بالرغم من أن الشركة المصنعه قد خاطبت البنك مباشرة للتوريد وكذلك أرسلت الشركة المصنعه وكلائها للسودان وقام البنك بالتخليص الجمركى للبضاعه من الجمارك بنفسه وتحمل كل المصاريف ونعتبر هذه العموله المدفوعه لشركة أوفتك إهدارا لمال المودعين. كذلك نرجوا فتح تحقيق عن الأسعار المقارنه التى تم إعدادها لهذا الموضوع بين الشركات المتقدمه بالعروض ومصادرها منذ البداية.

- أسباب الزج بشركة أوفتك كوسيط (بناءا على تعليمات المدير العام للبنك) بين الشركة المصنعه والمورده لبوابات الدخول بمبنى الرئاسة للبنك والبنك كمشترى ونسبة العموله البالغه 30% من قيمة امر التوريد التى تحصلت عليها شركة أوفتك بدون وجه حق بالرغم من أن الشركة المصنعه قد خاطبت البنك مباشرة للتوريد وكذلك أرسلت الشركة المصنعه مهندسيها للتركيب وقام البنك بالتخليص الجمركى للبضاعه من الجمارك بنفسه وتحمل كل المصاريف ونعتبر هذه العموله المدفوعه لشركة أوفتك إهدارا لمال المودعين. كذلك نرجوا فتح تحقيق عن الأسعار المقارنه التى تم إعدادها لهذا الموضوع بين الشركات المتقدمه بالعروض.

- نظام إنتظار العملاء وسبب تغيير نتائج التقييم الفنى للمشروع بعد أسناد أوامر التوريد لشركة محليه أخرى تم إيقافها بعد ذلك وتحويلها لشركة أوفتك.

- مدى قوة هذه الشركة فى الإستحواذ علي معظم أوامر توريد بنك الخرطوم لتوريد العديد من المهمات وهل هي بنفس القوة فى التنافس فى السوق المحلي لتوريد نفس المهمات للبنوك والمؤسسات الأخري؟ نرجو التحقق.

5-
العمليات المشبوهه لإستيراد أدوية من خلال فتح إعتمادات مستندية للبنك ويقوم بتوريد هذا الأدوية المهندس الإستشارى للبنك (مدير شركة نون) الأردنى تحت مسمع ومرأى ومباركة مدير عام البنك وتشوب هذه العمليات بعض المعلومات عن دخول المديرالعام فى شراكه مع آخرين بالسودان. نرجوا التحقيق فى موضوع إحتواء بعض شحنات الأدوية المعتمدة الوارده للبلاد على بعض الأدوية غير المعتمدة من الجهات الرقابية.

6-
عملية أسناد مشروع تأهيل فرع البنك بمول الواحة بالدور تحت الأرضى بالأمر المباشر لشركة أردنية لا تعمل بمجال المقاولات العامة ولكن تعمل فقط فى أعمال التكييف المركزى والتحقيق فى تكاليف هذا المشروع الصغير التى تجاوزت الأربعمائة ألف دولار أمريكى تم تحويلها بالكامل خارج البلاد وهي تكاليف مغالي بها جدا.

7-
عقد خدمات عمليات دراسة التأمين مع إستشاري أردنى مقابل مبلغ شهرى قيمته تفوق الثلاثة عشر ألف دولار أمريكى في حين أنه غير متواجد بالسودان ويتحمل البنك كل مصاريف سفره وإقامته وهاتفه بخلاف المبلغ المشار إليه ويتم تحويل المبلغ شهريا له خارج السودان، وينبغى الإشارة أن هذا الإستشارى هو والد زوجة شقيق السيد مدير عام بنك الخرطوم المقيم فى المملكة المغربية.

8-
عقد خدمات دراسة الأوجه الأمنية لأفرع البنك والتى يقدمها إستشارى أردنى يحمل الجنسية الألمانيه ويقيم بعض الوقت فى دبى ويزيد المبلغ الشهرى المحول خارج البلاد لهذا الأستشارى عن الثمانية آلاف دولارأمريكى بخلاف كل مصاريف السفر والإعاشة والهاتف التى يتكبدها البنك نيابة عنه بالرغم من أنه لم يقم هذا الإستشارى بتقديم المفيد للبنك مقابل هذه المصاريف الطائله. ونرجو التحقيق فيما يلى من عمليات يشوبها الفساد بضغط من إدارة البنك العامة وقام هذا الأستشارى بتوصيفها بالإسم بدون أى مواصفات:
- عملية توريد أبواب حديدية من شركة ألمانيه بحجة مقاومتها للحريق بملبغ يزيد عن الأربعة ألاف يورو للباب الواحد تسليم موانئ السودان وقام البنك بسداد الجمارك وكل مصاريف التخليص الجمركي والمناوله والنقل وهى الأن تقبع بمخازن البنك بدون إستخدام ويمكن التحقق من ذلك بمراجة سجلات المخازن وأوامر التوريد التى جارى طمسها، ونتحدى أن يكون هذا السعر منافسا لأي باب حديدى مقاوم للحريق مركب فى مبنى البنك المركزى السودانى نفسه أو في أى بنك سودانى أو خليجى.

- عملية نظام الدخول بالبصمة والكروت من شركة ألمانيه بحجة أنه ليس لها مثيل فى العالم كله تسليم موانئ السودان وقام البنك بسداد الجمارك وكل مصاريف التخليص الجمركي والمناوله والنقل وهى الأن تقبع بمخازن البنك بدون إستخدام ويمكن التحقق من ذلك بمراجة سجلات المخازن وأوامر التوريد التى جارى طمسها، ونتحدى أن يكون هذا السعر منافسا لأي نظام تم تركيبه فى أكثر المناطق ذات الحساسية الأمنيه فى السودان أو بلاد الخليج العربي.

9-
الرخام الذى تم توريده لمشروع مول الواحه والسعر الذى تم التوريد به مقابل المتر المربع ودرجة الجودة لهذا الرخام الذى قامت بتوريده شركة أردنية/فلسطينيه ونؤكد للجميع أنه فى حالة تكوين لجنه متخصصة من أساتذة الهندسة والأستشاريين الوطنيين المخلصين سيتم الكشف أن هذا الرخام هو درجة ثانية وأن السعر المدفوع فيه لا يناسب السعر العالمي لنفس المنتج. كذك نرجوا التحقيق فى أمر التوريد الصادر عن البنك لنفس الشركة الأردنية الفلسطينية لتوريد نفس الرخام لمشاريع البنك وما هو مصير هذه الشحنة ولماذا تم قبولها وهى غير مطابقة للمواصفات ولماذا لم يتم توقيع غرامات على الشركة الموردة بالرغم لما نادي به مدير الشئون الإدارية السابق لعدم مطابقة الشحنة للمواصفات الصادر بها أمر التوريد. والسؤال الأهم هو لماذا لم يتم تخزين هذه الشحنة بمخازن البنك الواسعة والشاسعه ببحرى ولكن تم تخزينها فى المخازن الخاصة للسيد عضو مجلس ادارة البنك البارز... أسئله كثيرة نترك لجهات التحقيق الإجابة عليها.

10ـ
التحقيق فى ما تم دفعه البنك لشركة التسويق والدعاية الأجنبية لعمل الدعاية للبنك ومراجهة التعاقد معها والبالغ قيمته الشهرية ما يزيد عن أربعون ألف دولار أمريكي تم تحويل مبالغها بالكامل خارج البلاد وكذلك التحقيق فى سبب بقاء أستشارى التسويق الأردنى التابع للشركة الأجنبية داخل البنك بالرغم من إنهاء التعاقد معها وما هو المقابل النقدى الذي تحصل عليه؟

11ـ
التحقيق فى إذا ما كان راتب السيد/ مدير الرقابة الماليه وجميع الإمتيازات الأخري ما زالت ساريه بالرغم من تقديمه إستقالته فى شهر يوليو الماضى وقبولها والإعلان عنها وتواجده خارج البلاد لأكثر من ستة أشهر وبأي سبب يتم مخاطبته على الرسائل الألكترونيه للبنك حتى تاريخه وهل يصح أن ينقطع موظف عن العمل لمدة تجازت الست أشهر وما زال يحصل على راتبه؟ سؤال ليس لدينا إجابه عنه بل يسأل عنه القائمون علي إدارة البنك.

12ـ
التحقيق فى قيام المكتب الإستشارى الهندسي (نون) بعمل التصميمات الخاصه بالمسكن الجديد الخاص السيد عضو مجلس الإدارة البارز وما هي قيمة الأتعاب مقابل هذا، كذلك التحقيق فى التصميمات المجانية التى قدمها المكتب الإستشارى (نون) لسكرتيرة مدير عام البنك وذلك لأعمال المزرعة الخاصة بها وما هو المقابل الذى تم دفعه لهذه التصميمات.

وهناك المزيد والمزيد عن عمليات تشوبها العمولات والفساد ونرجو من المسئولين التوجهه هذه المره بالتدقيق السليم ونحن كلنا يقين بان ما ذكرناه كله صحيح،

***- وندعو المولى أن لا يكون قد تم طمس هذه المستندات وإخفاؤها بهدف منع جهات التحقيق للوصول لمرادها للتمكن من القضاء علي هذه المافيا والقصاص لسمعة وشرف أبناء هذا الوطن ونأمل أن لا يكون قد تم إرهاب ما تبقي من موظفين شرفاء لعدم الإدلاء بمعلومات لجهات التحقيق، ونحن علي يقين أن السيد الفريق/ عمر البشير رئيس الجمهورية لن يتواني هذه المره فى الحفاظ على أموال الشعب وإتخاذ ما يراه مناسبا للقضاء على هذه المافيا ونخاف أن يتم لصق أي تهم بالموظفين الذين تم الإستغناء عنهم أو تشويه سمعتهم لذلك نرجوا دعوتهم للتحقيق والله الموفق.

3-
--***- لحظات ونواصل مع قصص غسيل الامــــوال بالبنوك الاســـلامية...


تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 3751



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#570518 [ودالجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 10:09 PM
من فقه الإنقاذ أكل أموال الناس بالباطل
سافه للإنقاذ


#570316 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 04:00 PM
أخــوي الــحبــوب،

التمساح،
(أ)-
التحية الطيبة والسلام العطر لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة وبالتعليق المقدر،

(ب)-
***- أخوي الحبيب التمساح، بينما هذا الموضوع يشير الي الفوضي التي ضربت البنوك المحلية (اشخاصآ واليآت) الي درجة ان الصرافات اصبحت تحتوي علي نقود مزورة، جاء خبر اخر يفيد - كما جاء بموقع (الراكوبة الموقر) بانه وهناك في السلطة (مسؤولون ودستوريون بشهادات أكاديمية مزورة ..!!!)...
***- عرفنا وسمعنا بالانتخابات المزورة،
***- وعرفنا ان عمر البشير رئيس بالتزوير،
***- وبالعملات المزورة الملأت الاسواق،
***- وبالشهادات الجامعية المزورة،
***- وبقضايا التزوير في اوراق الاراضي،
***- وبالاساتذة والدكاترة البشتغلوا في الجامعات بشهادات مزورة،
***- وسمعنا بعمليات انتحال لاطباء باوراق مزورة،
***- وسمعنا بمئات من القصص عن شهود الزور بالمحاكم،
***- ولكن وان نسمع اخيرآ بوجود مسؤوليين كبار في السلطة ويحتلون مناصب دستورية هامة، وادوا القسم علي المصحف الشريف وهم في الاصل يحملون شهادات اكاديمية مزورة....فدي حكاية خطيرة للغاية لانهم وقبل ان يخدعوا الشعب، خدعوا رئيسهم الذي وثق فيهم وفي شهاداتهم المضروبة...واقسموا كذبآ امامه!!

(ج)-
***- ولكن واقع الحال يقول، ان البشير يعرف تمامآ ان هؤلاء الدستوريون لايحملون اي شهادات عليآ، ورغم ذلك عينهم في مناصب كبيرة حتي يمسك عليهم مذلة الكذب عليه ويسيرهم كما يريد!!

(د)-
***- روابـــط تحكي حال التزويــــر في البلد (الخربان ام بناية قش)!!
-------------------------------
1-
المرضي :
بعض قيادات الدولة دخلوا الجامعات بشهادات مزورة...
http://whitenileonline.com/vb/showthread.php?t=11907
2-
مسؤولون و دستوريون بشهادات أكاديمية مزورة ..!!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-85358.htm
3-
القاب علمية مزورة وشهادات غير معتمدة لعمداء كليات جامعية!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-1901.htm
4-
ضبط 77 شهادة سودانية مزورة بهيئة الكهرباء!!
http://www.alnilin.com/news.php?action=show&id=14019
5-
ضبط سائق تاكسي يوزع الشهادات الجامعية المزورة !!
http://www.sudaress.com/alnilin/21192
6-
من ضمنها جامعة النيلين ..إغلاق 112 جامعة تروج لشهادات وهمية في السعودية..ديوان المظالم ينظر حاليا في 20 شهادة دكتوراه مزورة لسعوديين!!
http://alrakoba.net/news-action-show-id-20283.htm
7-
حاز على شهادة جامعية مزورة ..إجراءات في مواجهة موظف كبير بـ«صحة الخرطوم»!!
http://webmail.alrakoba.net/news-action-show-id-2913.htm
8-
شهادة حفظ قرآن مزورة ضمن مضبوطات شبكة التزوير!!!!!!!!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-43277.htm


#569718 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 04:38 AM
أخـوي الحـبوب،
نادر،

تحية الود، والافراح بعودتك مجددآ، وألف شكر علي التعليق الدقيق الذي اعطاني فكرة ماكانت عندي علي الاطلاق علي حكاية كل ماتدخل محل تجاري بتاع متاسلميين وكيزان في السودان وتلقي - كما قلت- التدين الشكلي الخاوي من القيم والترديد السطحي لعبارات دينية. تجارة وكده، واول ما تفتح الباب جهاز يقراء ليك قران و لا فاتحة علي روحك من السموم المنتهية الصلاحية الفي الرفوف!!

***- سمعت بقصص كتيرة عنهم ، وعن تصرفاتهم وسلوكياتهم القبيحة، ولكن ماكنت متصور انها تكون بالطريقة السمجة دي والخالية من الذوق العام واحترام الدين، وستغلال القرأن في الدعاية للمحل او لصاحب العمل التجاري!!

***- هنا في المانيا يمنع منعآ استخدام الدين للدعاية، ولايسمح لصاحب اي محل تجاري ان يميز محله عن باقي المحلات بشئ ديني، بل وتم منع المعلمات في المدارس والمعاهد العليا وبالجامعات من تمييز نفسها كمسيحية او مسلمة وان تكون معلمة لجميع الطالبات والطلبة، ويمنع لبس السلاسل والعقود التي تحمل الصلبان او القرأن،

*** اما عن الرابط الهزلي الذي سالتني عنه واهديته لك، فهدفي وان اقول لك ان الصراف الألي في السودان اشبه بالصراف في زمن الجاهلية، مشيرآ بذلك الي تعليقك الاول الذي قلت فيه:
( الصراف الالي ما يكون فاسد ليه،
لو لوحتة الزجاجية مظللة،
و داقي غرة في الصين،
و يقول ليك جزاك الله خير بعد ال pin number....واول ما تسحب القروش يقول ليك الله اكبر)!!


#569704 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 03:37 AM
الدولارات المزورة في الســـودان:
*******************
1-
الدولارات المزورة في السودان قضية سوق أم عملة أم خطة عمل..؟!
http://www.theniles.org/articles/index-ar.php?id=1013

2-
القبض على عصابة بحوزتها 1.16 مليون دولار مزيفة!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-43146.htm

3-
ضبط «مصنع» متكامل لتزييف العملات المحلية والأجنبية بالخرطوم!!
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=163530

4-
ضبط أكثر من مليون دولار مزيفة في الخرطوم ( صور )!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=240&msg=1246880978

5-
مع وصول الدولار الى ستة الف..جهاز امن حزب البشيرفي فبركة جديدة : ضبط أكبر شبكة تعمل فى تزوير العملة الأجنبية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-63526.htm

6-
ضبط مليوني جنيه مزورة في أحد البنوك السودانية...
http://news.meshkat.org/content/27077

7-
توقيف سوداني بمطار القاهرة يحمل
دولارات مزيفة إشتراها من السوق الأسود...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-44979.htm

8-
ضبط «2 مليار جنيه بالقديم» مزورة:
تم تداولها بين اثنين من البنوك المتخصصة!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80962.htm
9-
المداهمة كشفت عن 400 ألف ريال مزورة من فئة ال "500":
مواجهة بين رجال البحث وعدد من السودانيين للقبض على مهرب عملات مزورة...
http://www.alriyadh.com/2010/05/10/article524293.html
10-
زادت بعد الانفصال وتزامنت مع طرح الفئات الجديدة:
تزوير العملات.. هل ثمة حرب اقتصادية باردة؟!...
http://www.alahramsd.com/ah_news/23282.html

11-
القبض على أخطر عصابة لتزييف العملة السودانية بالخرطــوم!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-67508.htm
12-
ضبط شبكة افريقية متخصصة في تزوير العملة بالسودان...
http://www.sudaress.com/alnilin/37021

13-
عملات مزورة تصرف من الصرافات الآلية...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=96091
14-
فضيحة فضيحة فضيحة فضيحة فضيحة فضيحة!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1309381732

15-
ضبط مجموعة تشتري الذهب بعملة مزورة في تلودي ..يتزعمها تاجر بالخرطوم ووزعت مليون جنيه ...
http://www.sudaress.com/alnilin/37946

16-
إتهام عاملين بمطابع صك العملة بالتزوير والسرقة...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-53039.htm


#569684 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 12:58 AM
روابط منوعات عن الصراف الألـي:
**********************
1-
أزاى تتصرف أذا ظهر لك لص وأنت أمام ماكينة الصراف الألى وطلب منك النقود ؟؟

http://nmisr.com/vb/showthread.php?t=386656

2-
بالصورة ..
ازدحام على صراف آلي يمنح "إكراميات" للعملاء في الرياض!!
http://sabq.org/ibvfde

3-
هاكر يطور برنامج لجعل ماكينات الصراف الآلية تخرج النقود!!
http://nmisr.com/vb/showthread.php?t=169179

4-
الصراف الآلي... ملوّث كالمرحاض!!!
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2011/01/29/167165.html
5-
favoritesShare on facebookShare on twitterShare on jappyMore Sharing Services

6
لو اكتشفت ان في معك فلوس مزورة ايش العمل? !!! ..
http://www.hawamer.com/vb/showthread.php?p=11033681

----------------------
(آ)-
***- طبعا إذا راجعت البنك مستحيل يعوضك ويعترف إن العملة المزورة من صرافهم ، لكن الحل عندي هو إنك تأخذ شاكوش وورقة مكتوب عليها ( تم كسر شاشة الصراف بسبب إعطائي عملة مزورة ) ، وقذعتين على الشاشة وامشي!!
(ب)-
***حصلت معي يوم كان سداد الفواتير بالكاش عن طريق فرع البنك ، وذاك اليوم رحت البنك وسحبت عن طريق الصراف اللي في الفرع ودخلت للبنك واعطيت الصراف الفواتير مع الفلوس قال يوم عد الفلوس هذي مزوره قلت له هذا من صرافكم وهذا البرنت قال خلاص والله انه ماقال شيء . لاانه حس بالخطاء!!

(ج)-
***- اخبرني احد الاصدقاء انة سحب مبلغ من المال عن طريق الصراف الآلي وحصل مبلغ 100 ريال مزورة طبعاً اخونا قطع الـ 100 ريال وقال العوض من الله عز وجل!!

(د)-
***- طبعا راح انقهر اكيد واحتمال كبير اني اكسر شاشة الصراف نكاية بها وبموظفيها اللي يغذون الصرافات بالعملة المزورة .
وزي ما قال اخونا " الشمالي " ومثل ماجتني تروح لغيري,,,
7-
إذا كانت الحكومة كلها مزورة ..كيف الصراف الآلي ما يطلع عملة مزورة!!!
http://keytabook.com/details.php?articleid=3310
8-
حصنوا أجهزة الصراف الآلي بالأذكار..
http://www.asir.me/archive/index.php/t-120212.html

9-
مواطن يعثر على عملة مزورة من صراف!!
http://www.dm33.com/vb/dm327227
---------------------------------
***- قذف صراف آلي في القنفذة ب500 ريال قال موظف البنك إنها مزورة، فيقول المواطن احمد بن جبل الذي توجه لأحد الصرافات الآلية لطلب مبلغ 5 آلاف ريال ليجد من بين ذلك المبلغ 500 ريال باهتة اللون،
وتوجه بها للبنك الذي تتبع له الصرافة، وقام موظف البنك بفحص العملة
التي أثبت أنها مزورة ولكنه لم يقدم له شيئا.

***- يقول أحمد بن جبل: لا أبحث أنا عن ورقة 500 بديلة
بل أبحث عن الحقيقة ومعاقبة المقصر الذي تسبب في هذه الحادثة.

10-
بنوك محلية تعترف:
رصدنا تحايل موظفي تغذية «الصراف».. وفتحنا تحقيقات!!
http://www.argaam.com/article/articledetail/226747

11-
سحبت فلوس من الصراف وطلعت مزورة...! ..
http://www.hawamer.com/vb/showthread.php?p=6486088


#569592 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 09:56 PM
أخـــوي الحـــبوب،

سودانى طافش،
(1)-
-----
السلام الحار الطيب لشخصك المقدرة عندي كثيرآ، وسعدت بالزيارة الميمونة، وألف شكر علي سؤالك الكريم عن صحتي واحوالي في صقيع المانيا وزمهرير شهر يناير!!، وماادراك ما زمهرير المانيا خلال فصل الشتاء وحتي نهاية شهر ابريل القادم....ولكن ماتخاف علي عمك، فلكل داء دواء، ولكل فصل من فصول السنة فيتاميناته الخاصة!!

(2)-
***- والله ياأخوي الحبوب طافش، توقفت طويلآ عند قصة السوداني التي وردت في تعليقك!!...معقولة بس واحد مثقف متعلم خريج جامعة وبشتغل في اكبر بنك ويصدق حكاية:

( السودانيين أقنعوه بأن يأتى بمبلغ من خزنة البنك فى عطلة نهاية الأسبوع ومضاعفته ومن ثم إرجاعه للبنك ..!وعندما أرجعه وجده أوراقا بيضاء من غير سوء ..)!!

***- كنت اتمني كيف تمت القصة، واي عقاب ناله جزاء غباء عقله وبلاهته?!!...
***- بالمناسبة ياأخ سودانى طافش، ليه قصص الاحتيال دي كتيرة فقط في السعودية ودول الخليج?!!


#569584 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 09:36 PM
أخـــوي الحـــبوب،

الصادق،

السلام عليكم، والتحية الطيبة الممزوجة بالشكر علي زيارتك المقدرة وتوضيحك الكريم، ولكن لم ياتي في خبر (الرأي العام) مايفيد بان المسؤليين في بنك الخرطوم قد اخطروا المتضرر من وجود مبلغ 50 جنيه مزورة بانه - وبحسب ماجاء في تعليقك- (لا يوجد ما يثبت ان الفئه المزوره 50 جنيه قد سحبت من الصراف الالى)!! -

***- لماذا لم يتم الاتهام علانية للعميل الذي سحب المبلغ المزور من الصراف الألي بان كذاب حتي بيرئ البنك ساحته من تهمة فساد صرافه الألي?!!


#569564 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 09:08 PM
أختــي الحـــبوبة،

المتفائلة جدا،
(أ)
----
***- السلام والتحايا الطيبة لك وللتفائل الذي اصبح اندر من وجود مياة شرب صافية بالمواسير في سودان النيلين، وسعدت بالزيارة وبتعليقك الطيب،

(ب)-
***- وبمناسبة الكلام عن البنوك، أسال ناس الحكومة:
1-
***- هل توجد فروع لبنوك سودانية في منطقة حلايب?!!،
2-
***- وهل يسمح للسودانيين في حلايب (السودانية!!) والخروج باموالهم لداخل السودان...ام يخضعون للرقابة المصرية?!!،

(ج)-
***-
رابط له علاقة بالسؤالين اعلاه:
1-
البنك الأهلي المصري في السودان يبدأ عملياته فعليا في يونيو...
http://www.aawsat.com/details.asp?section=6&article=678189&issueno=12228#.UQbJH7_lB8E
2-
بنك مصر يدخل السودان...
ورئيس البنك الاهلي: وجودنا هنا أهم من اميريكا!!
http://www.esgmarkets.com/forum/showthread.php?t=87052

(د)-
***- لم اجد بالروابط وجود اي بنك سوداني في مصر التي بها نحو 3 مليون سوداني!!


#569544 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 08:42 PM
أخــوي الحــبوب،

Magdi Yacoub- مـجدي يعقوب،
(أ)-
----
تحية الود، والاعزاز بالزيارة الكريمة والثناء الجميل منك في شخصي الضعيف، وجزاك الله عني كل خير وتوفيق،
(ب)-

***- وصلتني رسالة حزينة من أخ عزيز يقول فيها:
( بعض البنوك الاسلامية في السودان تتعامل مع زبائنها بمنتهي التعالي والاحترام، بل وترفض قبول غير المسلميين كعملاء عندها، وقد مررت بهذه التجارب عدة مرات واصبحت لي خبرة كبيرة في فهم سياساتها الغير لائقة لا حضاريآ ولا مهنيآ، بل وبعض البنوك الاسلامية ترفض رفضآ باتآ تعيين موظفيين غير مسلميين لديها حتي وان كانوا من اهل السودان!!...

(ب)-
***- هي مشكلة توجد في كثير من الدول الاسلامية ، ولاحل لها طالما حكومات هذه البلاد تسكت عن هذه الانتهاكات الخطيرة.


#569500 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 07:24 PM
4-
'
أخــوي الحـــبوب،

نادر،
(أ)-
-----
***- تحياتي ومودتي الطيبة، والله كنت متوقع زيارتك، اصلك ماقاعد تقصر في الزيارات وجزاءك الله عني كل خير وسؤدد، وسعدت بالتعليق، ولكن بصراحة مافهمت يانادر فقرة جاءت في تعليقك عن الصراف الألي في السودان وقلت:
( و يقول ليك جزاك الله خير بعد ال pin number...واول ما تسحب القروش يقول ليك الله اكبر)!!!

***- هل افهم من كلامك ان الصرافات الألية تمت اسلمتها ولا كيف?!!

***- وماعلاقة "الله اكبر" بسحب الاموال?!!!،

***- الشخص المعني بالمقال اعلاه صاحب ال 50 ورقة المزورة، هل بعد ان سحب هذه ال50 جنيه المزورة ، قال له الصراف الألي: الله اكبر?!!!، ام علق الصراف الألي وقال:" امانة ماركب فيك خازوق?!!

***- ولماذا وتحديدآ "الله اكبر" وليست جملة دينية اخري?!!!

(ب)-
***- طبعآ ياأخ نادر وبكل صراحة ماعندي فكرة عن الصرافات الألية في السودان وكيف بتعمل، ولكن بعد كلامك ونورتنا كيف الصرافات وكيف بتشتغل، اهديك هذا الرابط الهزلي والذي له علاقة بنظام الصرافات في السودان:

الصراف الالي فى الجاهلية!!
******************
المصـدر:
http://www.youtube.com/watch?v=YvvDLEsQgZ4


ردود على بكري الصائغ
United States [نادر] 01-27-2013 10:41 PM
الاستاذ العزيز بكري
هنا في السودان عندنا الله اكبر القديمة
و الله اكبر حقت الكيزان
هو التدين الشكلي الخاوي من القيم
ترديد سطحي لعبارات دينية. تجارة و كده

جزاك الله خير و الله يكرمك حقتهم. اي الكيزان
تدخل صيدلية ولا بقالة بتاعت كوز
اول ما تفتح الباب جهاز يقراء ليك قران و لا فاتحة علي روحك من السموم المنتهية الصلاحية الفي الرفوف
السودانين اشكالهم ذاتها اتغيرت
سمعت طبعا بتصنيف الدقون دعوني اعيش و من اجل اولادي ايام الصالج العام
و كل زول تظهر ليه غرة فجاءة كده
ولا انت يا استاذ فاهم و ما فهمت انا سخريتك


#569477 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 06:54 PM
3-
أخـــوي الحــبوب،

Shamy - شامي،
(أ)-
---
السلام والتحايا العطرة لشخصك المقدر، وسعدت بالزيارة والتعليق الكريـم، وكنت اود ان اعقب علي التعليق ولكني وجدت خبرآ جديدآ له علاقة بالبنوك السودانية بث اليوم الاحد 27 يناير الحالي من موقع (الراكوبة) وجاء تحت عنوان: (واشنطن تغلق حسابات مواطنين أمريكيين لتعاملهم مع نظام البشير)...ويقول اصل الخبر:
***- قام مكتب الأصول الأجنبية الأمريكية بإغلاق عدد من الحسابات البنكية تتبع لمواطنين منهم سودانيان وكيني يحملون الجنسية الأمريكية بسبب تعاملهم مع نظام البشير ومخفالتهم لائحة الجزاء التنفيذية الواقعة على النظام.

(ب)-
-----
***- يبدو وكما هو واضحآ من الخبر، ان اميريكا تراقب نظام البشير مراقبة شديدة كمراقبة القط للفار، وترصد الجهات الامنية الاميريكية حركة المال الخارجة للسودان، وتعرف الاشخاص الذين يتعاملون مع نظام الخرطوم، والخبر في حد ذاته بمثابة انذار اميريكي رسمي للمواطنيين الموجوديين داخل اميريكا والتعامل النقدي مع الخرطوم وان الجهات الامنية لن تتواني في عقاب من يخترق نظام المقاطعة التي فرضتها الحكومة الاميريكية منذ اكثر من سبعة عشر عامآ علي نظام البشير،

(ب)-
***- لم افهم من سياق الخبر ماعلاقة المواطن الكيني بنظام الخرطوم?!!، ولم افهم كيف تفرق الجهات الأمنية في اميريكا بين مواطن سوداني يرسل اموالآ لاسرته...واخر يرسل دعمآ للنظام...ام في كلتا الحالتين ممنوع (اميريكآ) ارسال اموال للسودان?!!
----------------------------------

4-
أخــوي الحـــبوب،
الدكتور العنقالي،

السلام الحار العبق لك يادكتور، وألف شكر علي الطلة الميمونة، والتعليق السمح، وازيدك ألف شكر اخري علي المعلومات القيمة التي وردت في كلامك، ولي تعقيب علي ماورد في نهاية تعليقك، فقلت:

(فارجو ان تحترمنا كمعجبين بقلمك يا اخ بكرى بعدم الاستشهاد مستقبلا بالمقدوح فى شهادتهم)...

***- وهنا تكمن العلة ياأخي دكتور العنقالي، فمن اين لي ان اعرف ان شخصآ ما مقدوح في شهادته وانا لا املك اي خلفيات تاريخية عنه، ولا وردت اي شبهات حوله بالمواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني?!!...

***- وصراحة لم اسمع من قبل بمن تعنيهما فكتبت:(هل تعلم بان هنالك اثنين دكتور شرفى بالهيئة القضائية السودانية احدهما يقال عنه شرفى الجاهل حقا والثانى يقال انه شرفى العالم هزؤا ويقال ان ذلك لمحاولات تقعره فى اللغة العربية لغير الناطقين بها?!!)...

***- كثيرآ مااستعين بروابط ومقالات من مواقع كثيرة لتعضيد افكار موجودة بالمقال الذي اكتب فيه، واقوم بانزال الروابط كما هو بلا تغيير او تغيير وبغض النظر عن رأيي وان كان مخالفآ للرابط.


ردود على بكري الصائغ
United States [العنق إلى] 01-28-2013 06:01 PM
فى العامية السودانية القديمة قول مشهور وهو .....القرقاب ولد الصلب ....... مشكلة معلومات الإنترنت أن القراقيب لا تستطيع أن تضخ العفنة العالقة فيها وذلك لجهل اغلبها بطريقة التعامل مع التكنولوجيا الحديثة .... فاقتر ح علي قلمك الجاد أن يبحث عن قرقاب خارج الشبكة كلما تشابهت مسالة وشكرا


#569415 [سودانى طافش]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 05:00 PM
أستاذى العزيز ( الصايغ) تحياتى وإن شاءالله البرد و(الزيفة) عندكم خفت شوية ... !
من الأشياء الغريبة التى عايشتها بنفسى- يعنى لم يقصصها لى أحد - أثناء عملى فى أحد الأجهزة ( الأمنية ) المتخصصة فى دولةخليجية تم تحويل ( صراف ) بنك النيلين لنا من قبل الشرطة لأنه حسب كلامه عندما فتح الخزنة وجد أن مبلغا كبيرا من المال مما تحتويه الخزنة الرئيسية قد تحول لأوراق ( بيضاء ) ..! ولأن الأمر خطير بالمعايير الأمنية للبلد تم تشكيل ( تيم ) للتحرى وتم إلحاقى بهذا التيم فالموضوع يبدو أنه ( سودانى ) صرف , عندما قابلت الصراف أفهمته أنه إذا كان الموضوع يدخل فى راس البعض فتأكد بأنه ليس رأسى - طبعاالتحقيق معه بدأ بعد التقصى عن تفاصيل حياته كلها فى البلد - وقد إتضح لى بأنه كان يعمل فى توصيل الأوراق والخطابات تم بعدها مندوب للبنك فى إستخراج الأقامات وفيز الزيارة للعاملين فى البنك ثم ( صراف ) .. على العموم فى النهاية (إعترف )لى بأن بعض ( السودانيين ) أقنعوه بأن يأتى بمبلغ من ( خزنة) البنك فى عطلة نهاية الأسبوع ومضاعفته ومن ثم إرجاعه للبنك ..!وعندما أرجعه وجده أوراقا ( بيضاء ) من غير سوء ..!


#569268 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 02:04 PM
رد على السيد\ بكرى الصائغ

1\عن طريق بطاقة الصراف الالى يتم السحب من اى بنك او فرع للبنك بخلاف البنك الذى تحتفظ فيه بحسابك لان هنالك شبكه بين البنوك

2\لا يوجد ما يثبت ان الفئه المزوره 50 جنيه قد سحبت من الصراف الالى

3\الامر يخص جميع البنوك لمراقبة العمله التى تغذى بها الصرافات الاليه- وليس للصراف الالى دخل فى ذلك -
( وفى زمن الحرص والانضباط كانت العمله تعد وتفرز بنهاية كل يوم عمل وتوضع بطريقه منظمه على ان يكون الوجه الذى يحمل صورة بنك السودان طبعا القديم الى اعلى وتراجع بعدد اثنين من الموظفين مختلفين للجوده )

4\اعتقد ان الامر فى المقام الاول يخص بنك السودان والاجهزه الامنيه لضبط الاوراق المزوره والقديمه .


#569133 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 12:05 PM
ديل عصابة يابة..وزى ما قال المثل إصبر على جار السوء يا يرحل من جنبك... يا تجيهو مصيبة تاخده وإنشاء الله تجيهم مصيبة تاخدهم فى طرفة عين يارب...


#568746 [magdi yacoub]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 06:28 AM
لانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل ونسال الله العلي القدير لك التوفيق والسداد والتاييد وحق المساكين في الآخرة حسابه لا يضيع ويقينا الحساب عسير جدا جدا للذين لا يخافون الله
شكر الله سعسك ووفقك


#568729 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 04:51 AM
وابــط تحكي عن الصـــراف الألي في السودان:
****************************
1-
-----
الصراف الآلي اخطاء متكررة!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24649.htm

2-
------
الصرافي الآلي في بنوك السودان...
------------------------
***- العملاء..
في جميع بنوك العالم هم محل تقديرهم الا في السودان،ومعلوم ان البنوك تستفيد من ايداعات عملاها بحيث تستثمرها في المشاريع وتربح ملايين الدولارات بتشغيل اموال المودعين دون ان يستفيد اهل الايداع وهل اهل الاموال وفي مقابل ذلك تجد ان بنوك العالم تقدم الخدمات لجذب العملاء لانها تستفيد من تشغيل ايداعاتهم وتتفنن البنوك في عملية جذب العملاءواهم شئ هي تسهيل امور العملاء وبالتالي نجد ان الصرافات الاليه في جميع بنوك العالم هي بمثابة شكر لعملاء البنوك من حقهم استخدامها في المراجعات والتحاويل وغيرها من العمليات المصرفيه وخلافها وفي النهاية مايهم البنوك هي جذب المزيد من الاموال لتشغيلها والربح من ورائها لكن في السودان الامر يختلف..!!

***- فالبنوك في السودان تسمح لنفسها بتشغيل اموال المودعين بدون ان تقدم صرافاتها الاليه خدمات للعملاء فمثلا ان اردت ان تستفسر من رصيدك فانه نهايه الاستفسار يقوم الصراف بخصم مبلغ مقابل الاستفسار!! هل يعقل هذا؟..وكذلك ان اردت سحب شئ من رصيدك ايضا نهاية العملية يقوم الصراف الالي بخصم عمولة لقاء العملية!!... ماهذا الجشع والاجرام؟...هل يعتقد اصحاب الصرافات الاليه في السودان انهم صنعوا ذرة مثلا؟...

***- هاهي الصرافات منتشرة في كل الدول العربية ومن حق العميل اجراء كافة العمليات بدون مقابل لان البنك اصلا مستفيد من اموال المودعين...

***- ومن العجائب ايضا ان اصدار بطاقه الصراف الالي ليست مجانية في السودان في حقيقة الامر ان البنوك السودانية تنهب اموال الناس بدون وجه حق..وان الصرافات الاليه في جميع دول العالم لايمكن ان تخصم شيئا من العميل فبأيّ حق تبرمج الصرافات الالية في السودان هكذا وتقوم بعمليات خصم مبالغ من العملاء?

***- هذه سرقة بينه مع سبق الاصرار والترصد في دولة يدعي نظامها الاسلام، بل يتباهي بها حسبنا الله عليكم يا حكومه المؤتمر الوثني ان كل مايهمكم هو تحصيل اموال من هذه البنوك اما التدخل لحفظ حقوق المواطنين لايهم....

***- تباً لكم ايها الكيزان الانذال...فما انتم الا لصوص
والبنوك تعلمت منكم سرقة مال الشعب...

3 -
------
نجل رجل أعمال شهير يفتح بلاغاً ضد أحد البنوك بالخرطوم!!
**************************************'
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=144033&page=2
-------------------------------
***- اتجه نجل رجل أعمال شهير إلى نيابة المصارف لفتح بلاغ ضد أحد بنوك الخرطوم الكبيرة، بعد أن تفاجأ بخروج العملة القديمة عند سحبه لأموال بأحد ماكينات الصرف الآلي فئة خمسين جنيهاً ما دفع الشاب للجوء إلى النيابة، وتسجيل الواقعة في بلاغ رقم 10 بنيابة المصارف حتى يأخذ القانون مجراه، وأوضح محمد لـ(الأخبار) إنه سيترك القانون يأخذ مجراه، وأنه لن يترك حقه مطالباً الجهات المختصة بمتابعة مثل هذه الأمور، مثلما تؤكد على انتهاء فترة تبديل العملة، فيما كشفت مصادر عن تكرار مثل هذه الحوادث مؤخرا مؤكدة أنها ليست المرة الأولى التي يفاجأ فيها عملاء البنوك بأوراق من العملة القديمة أثناء استعمالهم خدمة الصراف الآلي. فيما قالت نيابة المصارف إنها سترسل فريقاً للبحث في الأمر ولفتح الصراف الآلي والتأكد من سبب خروج العملة القديمة!!

4-
-------
***- تمكن لص نيجيرى الجنسية فى الأيام القليلة الماضية بواسطة جهاز لاب توب و إسمارت كارد فقط ... من نهب عدد كبير من الصرافات الآلية فى العاصمة المثلثة على مدى ثلاثة أيام متواصلة من غير أن تكتشف جريمته إلا بعد أن غادر البلاد بمبلغ يقدر بنحو ثلاثة مليار جنيه سودانى ..

***- و يعزى متخصصون فى المعلوماتية سهولة تمكن اللص من الولوج لأنظمة الصرافات الآلية لضعف الكوادر الموكل إليها برمجتها و تحصينها ضد الإختراق ..


#568723 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 03:47 AM
2-
أخــوي الحـــبوب،
قوموا .. كفانا،
(أ)-
----
السلام والتحايا العطرة لشخصك الكريـم، وألف ألف شكر علي الطلة والزيارة والتعليق المقدر، وبالفعل كما قلت في تعليقك:

( لقد قال صاحبهم "بن لادن" بعد ان تمّت سرقته في الخرطوم وشفط مدخزاته ثم طرده بضغوط من امريكا، قال ان "الإنقاذ خليط بين الدين والجريمة"... فكان محقاً في ذلك الوقت المبكّر)!!

(ب)-
-----
***- اسامة بن اللادن وبعد طرده من السودان، قامت الجبهة الاسلامية وقتها بنهب امواله، واستولت علي المدبغة التي اشتراها، ويقال ان الجياد العربية الاصيلة استولي عليها ابن الترابي ومازالت معه حتي اليوم!!

(ج)-
------
***- حسن الترابي باع كارلوس الفنزويلي لفرنسا بمبلغ 10 ملايين دولار، وخرج خبر الصفقة وقتها فكانت فضيحة كبيرة هزت النظام،

***- وبما اننا ياأخ قوموا.. كفانا، بصدد الكلام عن البيع والشراء، فاذكرك ان الانقاذ قد باعت صداقتها القديمة وادارت ظهرها للسعودية وباقي دول الخليج من اجل حفنة دولارات وبراميل نفط عراقية!!

(د)-
-----
***- علي عثمان انقلب علي شيخه الترابي في ديسمبر 1999، وباع صداقة وخوة عمر مع ناس الجبهة الاسلامية!!

(هــ)-
-----
***- جاءت فقرة في تعليقك وقلت:
(ن ما يحدث في السودان ما هو الاّ عمليه كبيرة لـ "غسل الاموال"، ولإنعدام خبره اهل الإتقاذ في "الغسل" وهو عمل تبرع فيه تنظيمات ومافيا دوليه متخصصه استوردوا هؤلاء اللصوص من الفلسطينين والباكستانيين وهم أكثر عمالة في الخليج فساداً وسرقه وعدم أمانه)...

***- والله يستر مما تبقي من السودان الفضل!!


#568720 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 03:11 AM
1-
أخــوي الحـــبوب،
ميسو،

مساءك الله ياميسو بالصحة والعافية، وفرحت بالطلة والزيارة المقدرة، وألف شكر علي التعليق الكريـم،

(أ)-
----
***- ولكن تعرف ياأخ ميسو رغم انك كتبت في تعليقك وقلت:( دا كلام خطير جدا جدا !)، فعندي صديق يقيم في موسكو ارسل لي رسالة يقول فيها:( ياعمي الصايغ، السلام عليك وعلي مقالاتك الرائعة، لكن مقالتك الاخيرة دي ماعجبتني بالحيل لان كل المعلومات الفيها عن الفساد وشغل ونشاطات عشرات الانواع من المافيا في السودان كلها معلومات ياأخي قديمة!!...

***- انت لسه بتحكي وبتتذكر وتعيد قصص فساد سنوات التسعينيات وحكاية افلاس بنك نيما وماعارف شنو بنك النيلين? !!...ياأخي خليك مع الزمن واكتب عن فساد الانقاذ في القرن ال21، واكتب عن الجيل التاني من قادة الانقاذ بعد ماناس الترابي والجبهة الاسلامية والمجلس العسكري الاول عفش وانتهي زمنه!!

***- الانقاذ اتطورت ياعجوز، والسودان بقي فيه تجارة البشر! والجرائد المحلية بتكتب عنه بدون حجر او ممانعة من ناس الامن!!،وكل زول عنده سعره، الاثيوبي عنده سعر يختلف عن الارتيري، والعاوز هجرة للسعودية يدفع بالدولار، ولو كانت اثيوبية دي سعرها تاني!! وافهم...

(ب)-
----
***- السودان بقي فيه فساد اسلحة وعلي عينك ياتاجر، وزير الدفاع طار لروسيا وجاب طيارات خردة ماتنفع ببصلة!!...سافر لأوكرايينا جاب معاه دبابات قديمة حاربوا بها الروس في افغانستان في سنوات الثمانينيات، نص شبابنا من ضباط وجنود ماتوا بسبب الاسلحة القديمة دي!!..ولما زنقوه وسالوه كيف نحارب بالاسلحة دي، قالوا لهم:( نحارب بالنظر!!)، ومابعيد الوزير ده يكون عنده محل بيع نضارات!!

(ج)-
-----
***- ياصايغ، الفساد دخل دين الجماعة ديل عديل بلا لف ولا لف ولا دوران!، في منطقة كافوري تم تشييد جامع يقال- والعهدة علي شاهد من أهل الانقاذ- ان تكلفته (الجامع) بلغ رقمآ خياليآ يفوق ال80 مليون دولار!!، يعني اكتر من تعويضات غرق حلفا بتاعتكم!!، ومش كده وبس، هو جامع فقط للصفوة من اهل الحزب الحاكم، والجامع ده مافيه (الناس سواسية كاسنان المشط)!!، والاغرب من ده كله، انه جامع محروس بشدة من ضباط ورجال الأمن، والحراسة حوله اقوي واشد من الحراسة الكانت حول مصنع (اليرموك)!!

(د)-
-----
***- ناس الانقاذ اتطوروا ياصايغ، حكايات القروض من البنوك، وغسيل الاموال بالبنوك الاسلامية، والاختلاسات دي حاجات خلوها من زمان، هم دلوقتي ماشيين بنظرية:( كان حبيب حب قمر، وان سرقت اسرق جمل!!)، عشان كده حللوا زواج الصغيرات... ونزلو تش في البنيات اللسه نهدهن مابرز ، ولسان حالهم يشكر هيئة (علماء!!) السودان...

(هــ)-
***- اما السرقات فاصبحت بالمليارات والبركة في عائدات النفط والصمت الشعبي!!

(و)-
***- اكتب لنا ياصايغ عن من هم اغني اغنياء المؤتمر الوطني، وكان ماعارف ننورك!..
***- اكتب ال9% المخصصة بصورة دائمة للمؤتمر الوطني من حساب عائدات النفط، وكان ماعرف ننورك!..
***- اكتب، واكتب ياصايغ عن املاك اخوان البشير في الخارج، وكان ماعارف ننورك!..

***- اكتب ياصايغ، عن ماذا سيحدث في السودان اذا زلزلت الارض زلزالها وخرجت الملايين للشوارع، وكيف ان البشير سيطير هاربآ من البلاد بطائرته الرئاسية لقطر، ويقعوا الصغار في ايد الشعب ونعيد في السودان فيلم مصير جماعة القذافي وحسني مبارك وعلي صالح!!

(س)-
***- قلت شنو ياالصايغ?...الصراف الآلي فاسد!!، شنو عندنا من اليآت في السودان وماشه صح?!!
***- طيارات سودانير، ولا طيارات الانتينوف?!!
***- الحنفيات بتصفر... ولكن مابتطلع موية!!
***- 80% من حوادث السيارات سببها قطع الغيارات التايوانية!!،
***- الكهرباء كل يوم قاطعة!!،


ردود على بكري الصائغ
United States [التمساح] 01-27-2013 07:37 PM
تعقيباً على ميسو .. (زير) الدفاع الانقاذي لمّا زنقوهو وسالوه عن الاسلحله (الخرده) يقال ان قعد (يبكي) و(يمخّط) زي الشفع ، عّل يشفع له ذلك .. تأملوا ..
نرجو من إدارة الراكوبه ولخطورة تقرير الصايغ هذا ان يوضع اكبر فترة ممكنه (أعلى) حتى يطلّع عليه كافه السودانيين ويعرفوا كيف ان بلدهم تنهب وتُسرق في وضح النهار
وحتى يعلم اهل هذا البلد كيف ان اهل (الانقاذ) اللصوص هؤلاء قد اقصوا ابناء هذا البلد من اجل تمكين قادمين من غزة و كراتشي من حماس وبقايا القاعدة ..


قوموا لثورتكم .. مافي اخطر من كدا ، البلد تباع علي قارعه الطريق فبات أمره امنها واقتصادها وهويتها في مهب الريح ، إن سكتنا أكثر .


#568717 [الحنينة]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 02:47 AM
سلامات للجميع احكليكم قصة ود عمتي ماسك النقد الاجنبي في بنك السودان كان انسان ذو دخل محدود ىاسه هاك ياعمارات ورحلات تسوق من دبي وغيره وبعد شغل معاهو حلق كتير حتي واحد منهم ذكاو دىن الطبيعي وشغال محاسب وقبلي كم سنة ادهو غرض عشان يبني عمارتو في الفتيحاب والعديد من شكل القصص


#568705 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2013 12:53 AM
الفساد في البنوك الســودانية....روابط....ومقالات:
*********************************
1-
فساد بنك فيصل الاسلامي:
المدير العام الحالي يأخذ حافزاً نصف مليار جنيه...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=18686

2-
الفساد فى اﻻنقاذ حتى ﻻ ننسى: حاﻻت الفساد الموثقة فى اﻻعﻼم...
http://www.hurriyatsudan.com/wp-content/uploads/2011/01/%D8%AA%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82-%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B0.pdf

3-
موظفة أخرى ببنك الخرطوم ترسل لـ(حريات) تقرير المراجعة الداخلية كاشفة عن نهب ملايين الدولارات...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=84419

4-
فساد بحجم 5 مليون دولار بطله شقيق البشير (أحمد عز السودان )...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=8557
--------------------------------
***- الصورة الارشيفية لتبرع سابق لنادي من قبل شقيق البشير من ريع الفساد واستغلال النفوذ.

***- إستولى عبدالله حسن أحمد البشير – شقيق المشير عمر البشير – علي أكثر من (5) مليون دولار عبارة عن منحة سعودية مخصصة لمركز السودان للقلب .

***- وكشف مصدر مطلع وموثوق بمركز القلب لـ (حريات) ان عبد الله البشير إستولى على المنحة السعودية التي أرسلت كدعم لمركز السودان للقلب عندما كان مديراً للمركز.

وقال المصدر ان عبدالله البشير رفض تسليم المعلومات عن المنحة السعودية وكيفية تسلمه لها كما لم يسلم العهد التي بحوزته لإدارة المركز.

وأوضح المصدر لـ (حريات) ان مبلغ المنحة يزيد عن الـ (5) مليون دولار أمريكي وصل المركز جزء منها في شكل قطع غيار ومعدات وأجهزة طبية تعطل غالبها.

***- جدير بالذكر ان اللواء معاش عبدالله البشير شغل عدة مناصب في الهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة وشركة شيكان ومستشفى القلب كما كان يشغل منصب مدير الإمداد الطبي الخاص بالقوات المسلحة وأثرى ثراءا فاحشا من خلال الإستفادة من التسهيلات الممنوحة للقوات المسلحة في الاستيراد والتصدير ، ومن عمولات شركات الادوية العالمية والدعم المقدم من بنك السودان مباشرة ، ومن العطاءات المفبركة التي تقع لصالح شركات بعينها ينشئها قبل موعد العطاء. وفاحت رائحة فساد عبدالله البشير لتوسعه في عدد كبير من الانشطة بسبب امتلاكه اسطول من الشركات يعمل أغلبها في عطاءات حكومية كشركة التعدين وشركاته التي تعمل في انشاء المطار الجديد.

5-
فساد البنوك بحسب المراجع العام، الادخار نموذجاً...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=89918

6-
***- فساد اكبر من الاحتمال محكمة سودانية تلزم بنكا بدفع3.2 مليارات جنيه لمزارعي...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1138823940

7-
ماذا يحدث في بنك الخرطوم?!..
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-16486.htm

8-
وزير العدل السابق محمدالمرضي يخرج من صمته ويكشف فساد أهل الأنقاذ ودورهم في غسيل الأموال...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282367542


#568682 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2013 11:47 PM
4.
----
غسيل الاموال القذرة والمشبوهة في بنوك السودان:

*********************************
(أ)-
نائب رئيس القضاء أموال قذرة يتم تدويرها في السودان!!
-----------------------------------
***- حذر نائب رئيس القضاء د. عبد الرحمن شرفي من خطورة عمليات غسيل الأموال على الاقتصاد السوداني، وأبدى تخوفه من أن تؤدي تلك العمليات إلى تدمير الاقتصاد بالبلاد حال انتشار " المغسلين " في وقت كشف عن اتجاه الحركات المسلحة وبعض الجهات التي لم يسمها إلى غسل الأموال والتي تصلها من إسرائيل وعدد من الدول الأخرى، وأضاف" أن هنالك أموالاً قذرة يتم تدويرها في السودان باعتبار أن السودان أصبح معبراً ومحطة لغسيل الأموال"، وشدد شرفي في مؤتمر صحفي للتنوير بالمؤتمر الثالث للمحاكم العليا للدول العربية المزمع إقامته بالخرطوم في الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري على ضرورة وضع آليات صارمة للحد من عمليات غسيل الأموال والجرائم الإلكترونية، مشيراً إلى أن تطور الجريمة يضع الدول العربية أمام حتمية وضع آليات فاعلة للحد من تلك الجرائم عبر توحيد التشريعات العربية. وأكد شرفي أن الأحكام تطال كل مجرم وأنه لا كبير على القانون، معتبراً جرائم غسيل الأموال جزءاً من أزمة اقتصاد السودان...

(ب)-
***- ولكن الرئيس (المؤمن التقي الورع!!) عمر البشير عنده رأي اخر مخالفآ جملة وتفصيلا لكلام مولانا الدكتور عبد الرحمن شرفي نائب رئيس القضاء، ولكي يبرهن البشير علي رأيه المخالف للشرع والدين والقوانين، راح وعلانية 'بلا دس خفاء 'ويفتح كل ابواب البنوك السودانية علي مصاريعها لاستقبال الاموال القذرة والمشبوهة المصدر التي تخص الملياردير السعودي جمعة الجمعة صاحب الصيت والسمعة السيئة (والمافيوزي) الذي اعتقل عدة مرات في بلده بتهم تبيض الاموال والاستيلاء علي اموال العملاء والتصرف فيها بطرق غير قانونية اضرت كثيرآ الاقتصاد السعودي!!، راح البشير ويستقبله في مكتبه بالقصر، وبعد مقابلة مثيرة للجدل أمر البشير وزراءه بقديم كل المساعدات الممكنة له بلا ابطاء او تاخير!!

***- وكانت فرصة العمر (للمافيوزي) السعودي، فسارع علي الفور بادخال امواله الوسخة في البنوك السودانية، وحتي يبعد عن نفسه الشبهات وانه جاء للسودان كرجل اعمال واستثماري، راح ويشتري:
1- مؤسسة الاسواق الحرة،
2- جريدة الخرطوم،
3- مؤسسة الاسواق الحرة،
4- فندق قصر قاعة الصداقة،
5- البنك العقاري،
6- قطعة ارض واسعة في بورتسودان ليقيم عليها - بحسب ادعاءته- منطقة حرة تنافس امارة دبي!!

***- ومن الاشياء المؤسفة، ان مؤسسة السوق الحرة ماكانت بالمؤسسة الخاسرة حتي تقوم احكومة ببيعها له!!...ولا كان البنك العقاري من البنوك المهتزة اوضاعها حتي يشتريها (المافيوزي) السعودي!!

***- كتبت الصحف المحلية والسعودية عن جمعة الجمعة كثيرآ واظهرت انه من اكبر المخربيين للاقتصاد السعودي والسوداني، وبالفعل سارعت الحكومة السعودية بتقليم اظافره، واجبرته علي رد اموال العملاء، وحاكمته واقتصت منه.....ولكنه في الخرطوم هو صديق الرئيس ويزوره في القصر... وعنده حماية أمنية...وممنوع علي الصحف المحلية تناول اخباره لاسلبآ ولا ايجابآ!!

(ج)-
***- يقال- والله وحده يعلم- ان هذا (المافيوزي) السعودي هو اول من ادخل مفهموم (غسيل الاموال) للسودان، وقبل مجيئه للسودان كنا نسمع المصطلح او نشاهد بعض خفاياه من الافلام الاميريكية وافلام (آل كابوني)!!، وادخل جمعة الجمعة امواله للبلاد، وتنبهت بعض العصابات السودانية لهذا (البزنس!!) الجديد الذي يدرعائدات غرية، فراحت تنافس صاحب المصلح وتعمل بل همة واجتهاد في المجال القذر!!

(د)-
وهاكم عينة من نشاطات المافيآ السودانية:
**************************
1-
جانب من قصص غسيل الأموال َوكـَيِّها في السودان!!
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?p=691009
2-
من فضائح غسيل الاموال فى السودان ....بداية الزلزال!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=151&msg=1254454814
3-
(51) حالة اشتباه بجرائم غسيل الأموال!!
http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&task=view&id=7273&Itemid=212
4-
عودة لقضايا غسيل الاموال فى السودان ....لماذا يسحب وزراء العدل القضايا من امام المحاكم?!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=151&msg=1254449443


ردود على بكري الصائغ
United States [د/ عنقالى] 01-27-2013 03:02 AM
هل تعلم بان هنالك اثنين دكتور شرفى بالهيئة القضائية السودانية احدهما يقال عنه شرفى الجاهل حقا والثانى يقال انه شرفى العالم هزؤا ويقال ان ذلك لمحاولات تقعره فى اللغة العربية لغير الناطقين بهاومنهم رئيس القضاء نفسه(كلاهماعجم) والعالم حاكم الخليفى بالاعدام فى محاكمة وصفت بانهاغريبة جدا على فقه القضاء الجنائى العالمى ولم يتعرض لعلاقة الترابى وبن لادن بالاحداث حيث كان الترابى ربا للامور وللترابى نفسه راى فى الامر برمته عبر عنه فى مواقف كثيرة ... فارجو ان تحترمنا كمعجبين بقلمك يا اخ بكرى بعدم الاستشهاد مستقبلا بالمقدوح فى شهادتهم


#568666 [zein]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2013 11:11 PM
متعك الله بالصحة والعافية يا بكرى واكثر من امثالك


#568663 [نادر]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2013 11:06 PM
الاستاذ العزيز بكري
تحية طيبة
لا الله الا الله
نورتنا يا استاذ
فتنا الافلام
المصرية والله
ولسه ما خفي اعظم
الصراف الالي ما يكون فاسد ليه
لو لوحتة الزجاجية مظللة
و داقي غرة في الصين
و يقول ليك جزاك الله خير بعد ال pin number
و اول ما تسحب القروش يقول ليك الله اكبر


#568662 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2013 11:05 PM
something fishy is going on there is inside job fake money is been circulated by mafia from within.
but I assume. the bank has all the safe measures to ensure the fair deal of the customers
1- all the bank-notes are brand new with the serial numbers
2- the debt cards of the customers have a pin numbers known only by the customers
3-the ATM machine has a magnatic device read only real cash .with the serial numbers.
if this bank really cares about their credibility they should remove that machine and investigate cause this is a crime.and the police should be participated in the investigation this happens only in country that Do not believe in God.but country like sudan it's an act of God


#568641 [قوموا .. كفانا]
3.00/5 (1 صوت)

01-26-2013 10:26 PM
الفلسطينيون هؤلاء ، يا اخوي الصايغ ، هم جماعة (حماس) التي أتى بهم هذا النظام الفاسد ، و قام بإبعاد السودانيين من وظائفهم وقطع ارزاقهم
من اجل (التنظيم الدولي للاخوان الاسلامويون) !!!!
والله وأنه لأمر خطير و بالغ الخطورة ما ورد بمقالك هذا ، لقد قال صاحبهم (بن لادن) بعد ان تمّت سرقته في الخرطوم وشفط مدخزاته ثم طرده بضغوط
من امريكا قال ان (الإنقاذ خليط بين الدين و الجريمة) فكان محقاً في ذلك الوقت المبكّر .
إن ما يحدث في السودان ما هو الاّ عمليه كبيرة لـ ((غسل الاموال)) ، و لإنعدام خبره اهل الإتقاذ في (الغسل) وهو عمل تبرع فيه تنظيمات ومافيا دوليه متخصصه
استوردوا هؤلاء اللصوص من الفلسطينين والباكستانيين وهم أكثر عمالة في الخليج فساداً وسرقه وعدم أمانه .
ولكن جانبك الصواب اخي بكري .. وانت تطالب رئاسة الجمهوريه و السلطات على المساءلة والمحاسبه والتحقق ثّم وانت تطرح اسألتك الـ 8 !!!!
يأخي الاجابه داخل مقالك (( التاجر هرب لخارج البلاد وهو يمت بصلة قربى لشخصية سياسية مُؤثرة !!!)) ..
يا سيدي .. ما تراهم من فلسطينيين وباكستانيين وحتى سودانيين ما هم الاّ شركاء و (واجهه) فقط لقادة هذا النظام ، جميع هؤلاء الحراميه يمتون بصلة (إتفاق) مع شخصيات سياسيه مؤثرة تحميها وتدافع عنها وتغطى على فسادها .


.. وتريدون ان لا يحمل ابناء هذا البلد المنكوب (( السلاح )) ؟؟؟


#568630 [ميسو]
3.00/5 (1 صوت)

01-26-2013 10:07 PM
دا كلام خطير جدا جدا !


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية

تقييم
9.00/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة