المقالات
السياسية
مطار في بربر!! وكده
مطار في بربر!! وكده
01-27-2013 05:42 PM


مطار في بربر!! وكده

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

نبدأ بـ«وكده»:
قبل عدة سنوات وفي واحد من اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الأقطان بقاعة الصداقة عرضوا نيتهم في بناء برج وعرضوا تصميمه على الشاشة. هزني عدم الأولويات وكتبت يومها: شركة الأقطان لا تملك مصنع سماد ولا معينات زراعية وتريد أن تزرع برجاً في وسط الخرطوم، ليستمتع به الإداريون من مجلس إدارة وموظفين. والحمد لله لم تقم للبرج قائمة وأتمنى أن أكون واحداً من مسببات عدم قيام ذلك البرج. «اتضح لاحقاً أنهم يستأجرون المبنى الذي هم فيه بسبعين مليون شهرياً ومبناهم ينعق فيه البوم»، وباقي القضية معروف، ولكن نراها نسيت أو وضع على القضية حجر إذ لم نسمع بعد إطلاق سراح المتهمين بضمانة ضخمة أي أثر أو تقدم في القضية. هل يحق لنا يا وزير العدل أن نسأل لماذا التأخير؟؟
وقبل أيام كانت هناك صفقة تلفزيونية لبناء برج للتلفزيون بمبلغ «370» مليون دولار«وما فيش حد أحسن من حد» وتحتكر بموجبها شركة صينية كل ما يبث في قنوات المشروع الحضاري الذي أفرح إدارة التلفزيون وكشفته للناس. بالله ما المفرح في عمل كهذا لا أولويات ولا حرية ولا قرض حسن ولا غرض حسن كمان. «استعمار إعلامي».
كدت أن أكتب العنوان «مطار بربر وبرج التلفزيون» ولكن يبدو أن برج التلفزيون صرف عنه النظر. أولاً بربر كمدينة ومواطنين لها احترامي وتقديري وكل ما يرد في هذه الزاوية اليوم عن غياب الخطط والأولويات وليس المقصودة بربر ذات نفسها ولكنها مثال.
بالله من فكر في مطار بربر بمبلغ عشرة ملايين دولار؟ ما فائدته الآن؟ وما جدواه؟ وكم من المشاريع أكثر أولوية منه؟ كيف أُجيز هذا؟ لا أعتقد أني العاقل الوحيد الذي رأى عدم أولوية في مطار في مدينة صغيرة في ولاية هي من أقل ولايات السودان كثافة سكانية، ولكنني أجزم أن الحياء والمحافظة على الكرسي هي التي ألجمت السنة العقلاء، ولكنني والحمد لله حر طليق.
بالله كم أسطول الطائرات السودانية مجتمعة سودانير القطاع العام وشركات القطاع الخاص وطائرة الشرطة والطائرات الرئاسية هل امتلأ السماء السوداني بالرحلات إلى أن اضطر أهل بربر ركوب الطائرات وبعدت عليهم مروي وجارتها عطبرة؟
يا سادة من المخطط في هذا البلد وما مؤهلاته؟ من درس جدوى هذا المشروع؟ يبدو والله أعلم أن الفكرة إذا أحسنا الظن وقلنا ليس في الأمر سماسرة، وإنما هو الحياء أو الجهوية الضيقة هي التي وراء مطار بربر وما شابهه من مشاريع؟ وفي دهشتنا من مردود السيارات التي دخلت البلد ولم تفكر الحكومة في فترة ما، إلا في دخل الخزينة من جماركها التي كانت فوق «134 %» وهم الولايات الأكبر في رسوم ترخيصها وأهملت أية خطة لمواصلات عامة، واليوم ندفع الثمن أزمة مواصلات وقطع غيار ووقوداً وإطارات كلها مستوردة. إذا كانت نيجيريا تشتري من بترولها القمح فنحن لسنا أقل تعاسة منها إذ نشتري قطع الغيار والوقود من سوء التصرف في عائد البترول مع غياب الخطط.
ماذا ستكون النتيجة إذا طرح مطار بربر لاستفتاء عام ولو على صفحة أي موقع على الانترنت؟


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1716



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#570657 [صدقونى]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2013 05:45 AM
ده حالتو دوسة قال مافى ضغوط عليه!!
طيب وين قضية الاقطان كما ذكرت
ووين ووين؟؟؟
هذا كله يسأل عنه دوبارة(أو دوسة)و الرئيس يوم الحشر


#570300 [ود فارس]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 03:38 PM
الحكاية كلها ياود المصطفي يكون واحد من الجماعة الطيبين اصر يعينوه مدير اداري لمطار الخرطوم ولمن مالقو ليهو طريقه قالوليهو مافي مشكلة نسوي ليك مطار جديييييد في بربر ونعينك فيه


#570214 [لطفى]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 01:42 PM
مطار فى بربر (أو عطبره) .. استاد فى كريمه .. أغلب الطرق البريه للشماليه ونهر النيل .. سد مروى وتوابعه (النظام الحاكم شغال فى اتجاه واحد وباقى السودان لايعنيه فى شئ) الله لا كسبكم


#570108 [الفهمو كمل]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 11:47 AM
بعد نجاح صناعة الاسمنت فى تلك المنطقه لماذا لا يحول هذا المشروع لانشاء مصنع اسمنت يوفر الكثير من فرص العمل للشباب


#569764 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 06:41 AM
اختلس اسرق وسدد بالتقسيط


#569567 [الخبيير]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 09:10 PM
لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى


#569557 [ود الفندكوك]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 09:01 PM
حسب علمى المطار فى عطبرة وليس فى بربر ولا عطبرة ذاته مابتستحق؟


#569549 [أبوعامر]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2013 08:46 PM
كاتب المقال جزاك الله خيرا، لأننى عندما علمت بالخبر أصابتني الدهشة لغرابة الخبر. فاذا نظرنا للأولويات وبهذا المبلغ، فان مدينة بربر في حاجة ماسة لاقامة عدة مشروعات تستطيع لمدينة الاستفادة منها في الوقت الحالي وهو وقت الضيف الذي يعيشه المواطن ولاشك أن بربر في حاجة الى مؤسسات صحية وتعليمية وبيئية وتقنية للمستقبل والى أن يجود الكريم الرحيم على انسان بربر بتوفير الخير الوفير لاستعمال الطائرات في المستقبل القريب. أستطيع أن اقول من يجيز دراسة الجدوى لهذا المشروع ليس لديه أي أفق يؤهله لأن يكون حاكما أو مسؤولا أو صاحب نظرة علمية. نسأل، ما هي الفائدة المباشرة لاقامة هذا المطار واي استثمار يعود على البلد بربر أو المنطقة نفسها. فان نظرنا بتفاؤل الى المستقبل وأن البلد تحتاج الى مطارات اقليمية وغير ذلك، فاننا في حاجة الى دراسة لمعرفة مؤشرات جدوى هذا المشروع، والله الموفف. 55


#569497 [Zoul sakit]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2013 07:21 PM
المطار ليس هو الهدف انما العمولات هي الهدف بالله من الذي اعد دراسة الجدوى لهذا المشروع وهل الجهة التي قامت بالتصديق على انشاء المطار وجدتها مقنعة ؟ ام هناك من قال علي الطلاق لازم يتعمل المطار في مدينة لايتجاوز سكانها بضعة ألوف ولايوجد بها صادر او وارد


ردود على Zoul sakit
United States [بسام] 01-28-2013 10:29 AM
الاحسن يوسعو طريق التحدي وطريق امدرمان دنقلا


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة