المقالات
منوعات
عجائب السودان السبع
عجائب السودان السبع
01-27-2013 06:49 PM

الصباح..رباح
سعد الدين إبراهيم

عجائب السودان السبع

* قطر عجيب يودي ما يجيب.. تشبيه سوداني أصبح مثلاً سائراً، كما انه عبارة قاطعة تعني قطع الأواصر بفجور.. مثلما يقولون لك(الباب يفوت جمل)أو بصورة أخرى(المشتهي الحنيطير يطير).. ولا نعرف عجيب هذا ولا قطاره، الا إنه يلوح إنه سائق قطار يذهب بالمسافرين ولا يعود بهم.. و(عجيب) إسم سوداني مذكر شائع.. وله تخريجات كثيرة، فهنالك العجب.. وعجبنا.. وعجب الدور.. لكن يظل (قطر عجيب) من الكائنات السودانية وهو الأول من(عجائب) السودان السبع.

* حسين.. من أشهر شخصيات(الدعوة عليك) فيقولون(العين بى حسين).. وشرح الكلام هو تمني إصابة عينك بأذى ومن ثم تذهب لمعالجتها عند طبيب العيون حسين. وقد سألنا عن حسين هذا فعرفنا إنه أول طبيب عيون سوداني لعله هو الذي(سودن) طب العيون.. ودعوة(العين بي حسين) تقولها لمن ينظر إليك طويلاً ،أو قل (يحدر) ليك.. وغالباً تقال من قبل النساء.. وحقيقة إننا نرى في النظرة مرات إساءة أو وجهة سالبة.. وإذا صدق أن العيون تتكلم فهذه من كلماتها.. إن النظرة تكون للذم أو توحي بإتجاهات سالبة ألا تسمعهم يقولون(المابيك في الضلمة يحدر ليك)؟ فهي هنا تعبير كامل عن العدوان.. أيضاً عندما تنظر إلى شخص نظرة يعتبرها سالبة يقول لك (عاين لي كويس). أو(أُكُلني)، وقد يكون هذا إعلاناً للحرب عليك أو بداية مشكلَة.. عموماً إن كان(حسين).. هو أول طبيب عيون سوداني.. وإن يكن قد نال هذه الشهرة الطاغية فأصبح يضرب به المثل فهو يستحق إضاءة أكثر وربما تكريماً.

-(مريسة تام زينو)، والمريسة هي مادة مسكرة شعبية.. في بعض البيئات السودانية تعتبر طعاماً.. واشتهرت (المريسة) بصفتها من الكحول الشعبية ولكنها ليست قوية التأثير إلا إذا تجرع منها الشخص كميات كبيرة.. أما (مريسة تام زينو) فيضرب بها المثل حتى في بعض المأكولات الحلال.. فإن أرادت إمرأة مدح عجين إحداهن لجودته وحسن صناعته قالت(عجينك زي مريسة تام زينو). ولعل المثل قد اختفى الآن نسبة لإنصراف الناس عن المريسة ولنشاط آليات الضبط في مواجهتها.. لكن في صورة أخرى يضرب هذا المثل في البوار, فحين تبور البضاعة ولا تجد من يشتريها يقولون للبائع(لحقت مريسة تام زينو).. إذن فمن عجائب السودان السبع هذه المرأة ومريستها إذ يضرب بها المثل سلباً وإيجاباً وهذا من العجائب.

*(كلب السُّرة).. ونحن لا نعرف السُّرة ولا كلبها.. لكن بما أن كلبها (تربية نسوان) فقد لا يكون شرساً.. وقد يكون مستأنساً.. حتى «هوهوته» ما زي هوهوة الكلاب. ونحن لا نعرف عنه الكثير الرجاء من العارف أن يمدنا بمعلومات عنه.

*(البعاتي)..البعاتي كائن اسطوري سوداني، تسلل من الأحاجي إلى الواقع، فأصبح يشبه به الشخص القبيح ذلك الـ(شناتومرّة). وهو في الأحاجي كائن عجيب هو صنو الغول والعنقاء.. ومما يشاع عنه أن لديه عيناً واحدة كبرى, والعجيب فيها إنها حين تكون مفتوحة يكون البعاتي نائماً.. وحين تكون مغمضة فهو يرى، لذلك لابد أن يعرف البطل هذه الخاصية عند (البعاتى). ورغم إن البعاتي كائن اسطوري شرير فإن أبطال الأحاجي يهزمونه شر هزيمة.. كذلك يعتقد أن البعاتي هو شخص مات( وقام بعاتى).. إذن شكله لا يكون اسطورياً بل يتخذ شكلاً أدمياً مات قبل سنوات.

* (العويرة) مؤنث العوير، والعوير هو العبيط عموماً.. ويقال(البكرعوير).. وهنالك شجر له زهرة بنفسجية يسمونه العوير، ولا أدري لماذا وهو نبتة لا تحتاج إلى طول عناء حتى تكبر وتشمخ.. والعويرة رغم إنها ذم.. أو عبارة غير مستحبة.. لكن أصبحت في زمن من الأزمان تطلق للمدح.. فقد قال(العبادي) يصف صورة حسناء:

من كثرة دلالها تنشاف عويرة عويرة.

إذن تصبح العويرة من عجائب السودان السبع لأنها وإن كانت للذم تضرب للحسن المشوب بالدلال.

*(السما الأحمر).. لا أدري أي سماء هذه.. لكن إذا سألت شخصاً غاضباً: (جيت من وين؟) يقول لك في حسم (جيت من السما الأحمر)، أو إن سألته: (ماشي وين؟).. يقول ليك: (ماشي السما الأحمر) وهذا يعني إنه في قمة غضبه منك أو من سؤالك، وهي إشارة لك تعني(اختاني) أو سيبني ماتنضم معاي. هذه عجائب السودان السبع التي حاولنا إحصائها, وغيرنا قد يجد عجائب أخرى, فالباب مفتوح لذلك..


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2597



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#571035 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2013 12:59 PM
ومن عجائب السودان أن يحكم الأقزام الهلافيت شعباً عملاقاً كان يضرب به المثل في الماضي


#570546 [اب كرش]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 11:42 PM
ياشباب براحة اقرو الموضوع بعمق شوية وهو يحوى الكثير من الدلالات....مثلا كلب السرة ده منو وبيشبة منو...ومريسة تام زينو حليلها اه تام زينو دى منو من الوزيرات البتخلى الوزراء يلفو ويلفو ويقومو بعد ماهى تقوم...اما قطر عجيب دة تورية لاهلنا فى عطبرة__بعدحديد ونار بقو بسكويت وحلاوة..اما البعاتى ده يكون اب ساطور(ابن عم سفاح اليمن)...امل العويرة هو المزوجها العوير بتاع الفلم الهندى(الانقاذ) وصاحب نظريات الطيارة الطافية نورها والرصد بالنظر وطبعا العوير ريالتو نازلة...
قال سبعة ياخى العجايب لاتحصى امسك الريس وزرتة ووزاروة واحفادة وكافورى وراجل المرة حلو حلاة..وتجار وسماسرة واما المسجد البيقبض 2 مليون وقروش ماليزياوالقروش العند قوش.. ومشروع سندس...و.....................يازول الف كتاب فى العجايب وانا معاك


#570282 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2013 04:14 PM
جذبنى عنوان المقال ولكن.. ياللحسره أصبت بخيبة أمل وصدمه شديده وخاصة أننا نعيش العجائب بعينها قولا وفعلا وعملا فى زمن الانقاذ وهى تترى وتتنزل علينا كما المطر سوى كانت من الشخوص اوعن طريق الافعال فمثلا فى زمن الانقاذ إضيفة مفردات لغويه جديده (كلحس الكوع!!) ونظريات من نوع (رؤية الصواريخ بالعين المجرده!!)وبعض الاكتشافات منها (البعره التى تدل على البعير!!) وشعارات مثل (هى لله هى لله لا للسلطه ولا للجاه!!) والابداعات مثل (لو ما جينا للسلطه الدولار كان وصل 22جنيه وهذا الرقم يجب أن يسجل بالارقام والاحرف حتى لا يفهم خطاء!!ويجب أن لا ننسى أقوال ناشىء فتيانهم الذى قال (ان الشعب لو لا ثورة الانقاذ لشحدة فى الشوارع!!) وبصراحة توقعت ان يتناول أستاذنا الكبير سعد الدين إبراهيم بعض من هذه العجائب السودانيه الخالصه لتوثيقها حتى (يتسلى بها)أجيالنا القادمه ويتناولونها كما تناول الاستاذ اقوال وافعال اجيال سالفه وحتى لا يضيع (حقوق الملكيه الفكريه) لاصحاب الاقوال والافعال لابد من ذكر إسم صاحب القول والفعل بجانب قوله وعمله الابداعى والحقبه الزمنيه التى أنتج فيها هذه الاقوال والافعال والاعمال!! وبالمنابه كل هذه الاقوال تصلح لكى يضرب بهاالمثل على كل غبى اواهبل اوارعن اومهترش وما أكثرهم فى هذا الزمن (العجيب!!) وانا لا أقصد الشعب الصابر على هذه العجائب التى لا تنتهى او ربما هو سعيد بها او قد وصل درجة الادمان ولا يمضى الى فراشه كل ليلة إلا بعد أن (يتحف!!)بعجيبه او عجيبتان!!.


#569615 [abakora]
1.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 11:41 PM
بالجد انت ماعندك موضوع قال كلب السره والمريسه ياخي قوم لف


#569580 [منطق]
1.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 10:25 PM
بالله شوفو الهيافة والتفاهة دي ، ديل صحفيين شنو ديل، يعني شايفنا خلااااص فاضيين لكلامك الفارغ ده. ياخ اكتب عن حال البلد المائل ده ولا أكيد يكون عاجبك. قال شنو.. عجائب السودان السبع. هسع بالله دي بيقولو عليها عجائب ، يظهر إنك ما عارف معني كلمة عجائب. والله حاجة عجيييبة.


#569478 [hamid]
1.00/5 (1 صوت)

01-27-2013 07:58 PM
كلب السرة الموضوع ما عنده علاقة بالهوهوة الموضوع صعب شوية إلا يشرحوا ليك نافع علنا كده ده بيقولوهو سرا


سعد الدين إبراهيم
مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة