المقالات
السياسية
انطباعات عائد من مصر – حديث الشعب والثورة (1)
انطباعات عائد من مصر – حديث الشعب والثورة (1)
01-27-2013 10:03 PM

انطباعات عائد من مصر – حديث الشعب والثورة (1)

د. زاهد زيد
[email protected]

دعاني أخي وصديقي الدكتور محمد عبد الصادق لزيارته في مصر ومما شجعني على الزيارة أنه قد ذكر لي أن الجو دافئ هذه الأيام وأن الأجواء الساسية قد زادته حرارة وما فتئ يرغبني حتى شددت الرحال إليه ، فوجدت أن الجو السياسي فعلا في قمة سخونته أما البرد ففي قمته أيضا ولكن ما وجدته من صديقي من حرارة الاستقبال وحفاوة الضيافة أنساني ما كنت أعانيه من آلآم كان صديقي الدكتور عالما بها . وسبق أن تولى أمرها من قبل وكانت النتيجة على خير ما أحببت .
ولعل الكثيرون لا يعلمون بالخدمة الطبية الجليلة التي ظل يقدمها الدكتور عبد الصادق لكل من قصده خاصة من السودانيين منذ أن كان طبيب امتياز في بلدته الزقازيق التي كانت تضم عددا كبيرا من الطلاب السودانيين وإلى سفره لألمانيا للتخصص وعمله في بلاد العم سام التي قدرت علمه وبراعته .
الحقيقة أن أمثال عبد الصادق قليلون في نكران الذات والعمل من أجل الآخرين فهو لم يسع للعمل في أي دولة بترولية ولم يجر خلف المادة وقد كان يمكنه ذلك ، وهكذا عاد من سنوات ليخدم الناس في بلده .
أعود لأقول إنني حرصت خلال إقامتي هناك أن ألتقي بعامة الناس والاختلاط بهم ولم أحصر نفسي في لقاء المتعلمين والمتقفين . فمن الناس البسطاء تسطع الحقيقة ومنهم ولأجلهم تتفجر الثورات . أما المثقفين فقد شبعت لحد التخمة من تنظيراتهم وكلامهم المنمق إلا من رحم ربي .
ما حدث في مصر الشقيقة ثورة حقيقية اقتلعت بكل اقتدار حكما فاسدا من جزوره وألقت به في زبالة التاريخ . وحققت الثورة في مصر ما لم يحلم به أشد الناس تفاؤلا.
مهما قضيت من أيام وإن طالت في ربوع مصر الحبيبة فإنني لا أشعر بالملل ولا بالغربة فمصر مهما كانت فهي وشعبها أقرب الناس إلينا وبيننا وبينهم روابط خالدة مع الزمن وعبر التاريخ .
إن أنسى لا أنسى المهندس سعد جمال الذي تعرفت عليه مصادفة وكان قد قضى جزءا من حياته وصدرا من شبابه في السودان مع والده الذي كان يعمل في سفارة بلده هناك ، فالرجل كان ولازال يحفظ للسودانيين حسن معشرهم وطيب أخلاقهم ، وقد دعاني لبيتهم فوجدت أهله لا يقلون عنه حبا للسودان وأهله .
وللثورة في مصر وما خرجت به من انطباع عنها مقام آخر عند العودة ، لا أريد أن أحلل وأرجح وأنظر ولكني أريد أنطباعات جوال يلتقط الحقيقة من أفواه البسطاء إن كان في العمر بقية .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 625



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


د. زاهد زيد
مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة