المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الوثيقة التاريخية للنشاة والتطور
الوثيقة التاريخية للنشاة والتطور
01-28-2013 10:35 PM

الوثيقة التاريخية لنشاة وتطور حركة تغيير السودان منذ عام1950 الي 2013م
المقدمة
* تاسست الحركة داخل السودان وبواسطة ابناء السودان ، وتعتبر امتداد لمرحلة ثوار وابطال التغيير الاوائل وابطال وثوار اليوم ،الساعين لتحقيق ثورة التغييرالايجابي في السودان بمراحل ورموزالتنظيم المختلفة{الاحرار-المحايدين-حركة تغيير السودان} الذين خاضوا معارك شرسة ضد المستعمر وضد الديكتاتورية العسكرية منذ انقلاب نوفمبر 1958م بقيادة عبود وانقلاب مايو 1969م بقيادة جعفرنميري وانقلاب الانقاذ1989م بقيادة عمر البشير، وقد دفعوا ثمنا غاليا لاهدافهم النبيلة وقدموا في سبيلها الشهداء وامتلات السجون باعضاء الحركة في سبيل تحقيق الحرية والعدالة والسلام والتغيير .
نشاة الحركة:-
*تم عقد سبعة مؤتمرات للحركة –انعقد الموتمر الاول بتاريخ 15/1/1996م ثم توالت الموتمرات حتي المؤتمر السادس15/1/2002م واخرها الموتمر السابع بتاريخ 15/1/2004م.
*عمر الحركة في العمل الوطني {63عاما}، فمنذ نشاتها عام1950-الي 2013م عملت{ 46 عاما سريا و17عام علنيا } قضتها كفاحا من اجل استعادة الحرية والعدالة والسلام وتحقيق التغيير الايجابي.


{1}


*معني ومدلول اسم حركة تغيير السودان:-
يقصد به حركة استمرار المواطنين الشرفاء في الكفاح والنضال من اجل ارساء القيم والمبادئ الانسانية الكريمة حتي يتحقق التغيير الايجابي في كافة مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية والبيئية والاجتماعية ولتنعم الانسانية كافة بالحرية والسلام والعدل والرخاء.
* مرت الحركة بعدة مراحل في نشاتها بتواريخ واسماء مختلفة ولكنها جميعا تتفق علي فكرة تحقيق التغييرالايجابي، ومن اهم هذه المراحل:-
المرحلة الاولي {1950-1956م} :-
تاسست {جماعة الاحرار}وهي مجموعة من السودانين الساخطين علي الاستعمار الانجليزي ،عملت هذه المجموعة لتحقيق هدف واحد هو استقلال السودان وعودة الحرية ،فعملوا سرا مع الجماعات السودانية الاخري لتحقيق هدفهم، وخاضوا معارك شرسة ، قدموا فيها التضحيات الغالية في سبيل ذلك الهدف، الي ان تحقق الاستقلال 1956م، مع العلم ان{ جماعة الاحرار} مدنية لاعلاقة لها {بتنظيم الضباط الاحرار} ومن اهم رموز تلك المرحلة:
{العمدة نعمان ودقمر/عدلان ودمحجوب/ حسن ابوحجاب واخرين}.



{2}

المرحلة الثانية{1959-1989م}:-
اخذت {جماعة الاحرار} موقف رافض للانقلابات العسكرية والفوضي الحزبية، فاستعادت الجماعة نشاطها مرة اخري سرا، وحددت اهدافها المتمثلة في :- أ/ العمل علي ارجاع الديمقراطية والحرية ب/ العمل علي تصحيح الاخطاء الحزبية وتطويرها ، وقد تم تعديل اسم الجماعة الي {تنظيم المحايدين} وتم توسيع وتنويع في عضوية التنظيم ليشمل طلاب المدارس والجامعات ،وقد شارك{المحايدون} في ثورة اكتوبر 1964 وثورة ابريل 1985م ،واستمر نضالهم الي ان حدث انقلاب الانقاذ 1989م،و من اهم رموز تلك المرحلة {الشهيد/محمد الصديق/ عوض النور/عباس ابراهيم واخرين}.
المرحلة الثالثة{15/يناير/1996-2002م}:-
تعتبر البداية الفعلية لاعلان التنظيم بصورة علنية بالجامعات السودانية وهو تاريخ اول موتمر للتنظيم15/1/1996م،حيث عمل تحت اسم جناحين احدهما جناح ثقافي ادبي ويسمي {جمعية الاصدقاء الوطنية} والجناح الاخر سياسي وعمل باسمه وهو {الطلاب المحايدين}، وقد نجح التنظيم في الانتشار بعدة جامعات سودانية {الخرطوم/النيلين/السودان/جوبا/الجزيرة...الخ} وهو اول تنظيم طلابي استطاع تحقيق الفوز بالانتخابات في جامعة الخرطوم في عهد الانقاذ، ثم بعد ذلك تم دمج الجناحين السياسي والثقافي في تحت اسم{حركة التغيير الوطنية}2002م.
ومن اشهر رموز تلك المرحلة :-
{عبدالرحيم المنصوري/هشام عبدالمنعم ادروب/عوض الله عبدالله قسم الله/محمد امين حسن/ اسحق الزبير/الطيب حسين/ هالة احمد/جيهان محمد/اسماء عمر الصادق/حواء ارباب/بلد النبي احمد/هيام ادم واخرين}.
{3}

المرحلة الرابعة{2005-2009م}:-
في 5/يناير/2005 تم تعديل الدستور والاسم من {حركة التغيير الوطنية} الي {حركة تغيير السودان} وانتخبت قيادة جديدة ، ومن ثم تم تسجيل الحركة لدي مسجل الاحزاب السياسية بشهادة اخطار بالرقم {59}، لتمارس الحركة نشاطها علنا بين الجماهير ولها مقر للمركز العام بالخرطوم ومكاتب بالاقاليم في عام 2009م تم تعديل قانون الاحزاب ،فحاولنا التسجيل لكن حدث اختلاف اساسي بين الحركة ومجلس الاحزاب الذي يتكون جميع اعضائه من حزب الحكومة وأمنها الذي وضع العراقيل لمنعنا من خوض الانتخابات ومنعنا امن النظام من عقد موتمراتنا واقامة انشطتنا وذلك لرفضنا الحوار مع الحكومة.
اهم رموز تلك المرحلة{ د.عبدالرحيم احمدابنعوف/عيسي يس كمبل/منارمامون احمد/ عوض الله ادم الخندقاوي/ د.عصام الدين محمود/صديق كرتكيلا واخرين}
المرحلة الخامسة {2009-2013م}:-
ظللنا نمارس نشاطنا علنا ،وذلك بفضل اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والحركة الشعبية 2005م حيث اتاحت هامش للحرية ساعدنا علي انتشار حركتنا في جميع انحاء السودان.
في عام 2010 كنا علي اتم الاستعداد للفوز بالانتخابات حيث اعددنا مرشحينا من الرئيس والولاة والمجلس الوطني والمجالس الولائية{مرشح رئاسة الجمهورية هو رئيس الحركة- د.عبدالرحيم احمد ابنعوف+15والي +600كادر مرشحين للمجلس الوطني والمجالس الولائية} ترشحوا بصفة{مستقلين} لكن في الواقع هم كوادر {حركة تغيير السودان} المعتمدين ، وقد اعلنا ذلك للراي العام ،ولكننا فوجئنا بالتزوير الشامل للانتخابات’ مما جعلنا نتخذ موقفا بالانسحاب من الانتخابات .
{4}

نتيجة لذلك التزوير والاوضاع السيئة في دارفور جعلت كوادر كثيرة تفقد الامل في الاصلاح والتغيير من الداخل وعن طريق الانتخابات، فغادرت اعداد كبيرة من الكوادر الي خارج الوطن،مع ذلك ظلت قيادات الحركة الاساسية تناضل بالداخل وتصبر علي الاعتقالات ،وقد عملت من ضمن المعارضة السودانية حتي عام2013م.
اهم رموز هذه المرحلة{د.عبدالرحيم احمدابنعوف/د. عصام الدين محمود حسن/الاستاذ .عثمان احمد عثمان/الاستاذ.سليمان عبدالله واخرين}.
المرتكزات الفكرية:-
1/الفكر الحر: يعني اخذ كل ماهو ايجابي من الافكار والمذاهب والعقائد المختلفة التي من شانها تودي الي تقدم وتطور البشرية كافة ،ودون التقيد بايدولوجيو او فكرة محددة ، ووفقا للمعايير العلمية المعلومة.
2/الديمقراطية الحديثة.3/الحرية والسلام 4/العدالة والمساواة5/ التنمية الانسانية
6/التغيير الايجابي7/التعددية الشاملة8/ المنهج العلمي9/الحوار الهادف
بعض من مميزات الحركة:-
1/تنظيم تكون لظروف طبيعية وموضوعية بمراحل مختلفة منذ عام {1950} الي تاريخ 2013م، حيث لم ينشاء نتيجة انقسام او نتيجة استيلائه علي السلطة .
2/تنظيم وطني خالص اسسه عظماء الشعب السوداني دون رعاية اجنبية.، ولعبت الحركة الطلابية دورا بارزا في نشره وصقله بالتجارب.
3/عضويته مفتوحة لكافة ابناء الشعب السوداني العاشقين للتغيير الايجابي وملهم للشعوب الاخري لتنظيم نفسها وتشجيعها لتحقيق التغيير الايجابي.
{5}

4/عالمي لنشر فكرة التغيير الايجابية والمبادئ الانسانية الكريمة ، ويعمل مع الاخرين لتكوين تحالف عالمي من اجل التغيير الايجابي في مجالات الحياة المختلفة .
5/تنظيم تحكمه الموسسات الديمقراطية في ابداء الاراء والتعبير والنقد الذاتي والموضوعي.
6/تنظيم ساحته الافكار والمبادئ الكريمة ياخذ كل ماهو ايجابي لتطوير الانسانية كافة ويعمل وفقا للمنهج العلمي .
7/تنظيم يتساوي فيه الفقراء والاغنياء والرجال والنساء وذوي الاديان المختلفة والاعراق المختلفة والثقافات المختلفة يتساوون في الحقوق والواجبات الانسانية ويتساوون في حقوق المواطنة.
ملامح من برنامج حركة تغيير السوان للعام 2012-2013م
شعار البرنامج {معا لبناء سودان حديث ومتقدم}
يتمثل البرنامج في تحقيق الاهداف التالية:-
*المجال السياسي ونظام الحكم
1/نظام حكم رئاسي {رئيس ونواب بعدد اقاليم السودان} ويكون راتبهم مساويا لموظف خدمة مدنية بالدرجة الاولي .
2/تقسم البلاد اداريا الي سبعة اقاليم هي :-
{1- الاقليم الشمالي2 - الاقليم الشرقي 3- اقليم العاصمة 4-ا لاقليم الاوسط5- اقليم كردفان6-اقليم دارفور7 - الاقليم الجنوبي}.
{6}
3/ يتكون مجلس الوزراء من سبعة وزارات هي:-
{1-وزارة الخارجية2- وزارة الداخلية-3-وزارة الدفاع 4- وزارة الاقتصاد 5-وزارة الموارد الطبيعية تشمل/بترول//زراعة غابات....الخ 6/ وزارة الخدمات الاجتماعية تشمل/تعليم/صحة/تخطيط/.كهرباء..الخ 7/ وزارةالخدمات الثقافية تشمل اعلام وثقافة/سياحة/رياضة/..الخ}ويكون راتب الوزير مساويا لموظف بالدرجة الثانية خدمة مدنية.
4/فصل السلطات واستقلالها وهي {السلطة التنفيذية/السلطة التشريعية/السلطة القضائية}
5/اعمال مبدا تساوي العاملين في السلطات الثلاث في الرواتب والمخصصات ،مع اعتماد مبدا الكفاءة والتدرج الوظيفي حسب معايير الخدمة المدنية شاملا الخدمة العسكرية.
6/اعتماد المستويات الثلاث في الحكم وهي {المستوي القومي/المستوي الاقليمي/المستوي المحلي}فقط مع اعتماد معيار السكان والمساحة والموارد الطبيعية لتقسيم المستويات المحلية.
7/تكوين برلمان قومي طوعي او برواتب لاتزيد عن موظف بالدرجة الثالثة/خدمة مدنية، وتكوين مجالس حكم للمحليات من اعضاء متطوعون دون رواتب او مخصصات.
8/الغاء كافة الوزارات الولائية والاستعاضة عنها بادارات للوزارت القومية .
9/طبيعة الدولة{ مدنية} وهويتها {سودانية} متعددة الاحزاب والثقافات والاعراق والاديان واللغات .
{7}


10/العمل علي ايجاد دستور دائم للبلاد يلبي كل طموحات الشعب السوداني يقوم وفقا لمؤتمر دستوري وحكومة قومية انتقالية وجمعية تاسيسية قومية .
11/العمل علي انشاء موسسات دستورية ديمقراطية تقوم علي اساس الانتخاب الديمقراطي الحر النزيه من تنظيمات الجماهير المختلفة.
12/لايحق لاي مسئول دستوري الترشيح لاكثرمن دورتين.
13/اعادة اصلاح الجهاز القضائي وضمان استقلاله مع منع اي تاثير من السلطة التنفيذية.
14/اعادة اصلاح وهيكلة الخدمة المدنية والقوات النظامية بحيث تكون قومية ومهنية ومستقلة تماما.
السياسة الخارجية:-
*اتخاذ سياسة خارجية تقوم علي مبدا السيادة الوطنية وتبادل المصالح وعدم التدخل في شئون الاخرين.
*تاسيس اتحاد اقليمي عربي افريقي علي اساس جغرافي ليواجه التحالفات العالمية.
المجال الاقتصادي
* العمل علي بناء اقتصاد وطني متنوع ومتكامل بحيث لايعتمد علي موارد محددة بل علي تنمية كل الموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة.كما يجب محاربة الفساد واعتماد الشفافية في كل التعاملات المالية ونشر جميع الميزانيات لكل الموسسات الحكومية للراي العام ومحاسبة الفاسين بعقاب رادع .

{8}
المجال الخدمي:
1/العمل علي اعادة النظر في منهج التعليم وسلمه ومحتواه ليشمل المحافظة علي ثقافتنا ويواكب متطلبات التعليم في العصر الحاضر.ويجب ان يكون التعليم بعيدا عن السياسات الحزبية ويكون التعليم العام والعالي الحكومي مجانا. ويراعي في تاسيس الموسسات التعليمية النوع والجودة.
2/الصحة والسكن والتعليم مجانا .
3/توفير قطعة ارض مجانية. لكل سوداني بالميلاد او اخذ الجنسية السودانية ومكث 15عاما بالبلاد.
4/الاهتمام بالشباب والمراة وذوي الحاجات الخاصة والمساجين واليتامي والفقراء والمساكين والعجزة.
5/الغاء جميع الميليشات العسكرية وتوفيق اوضاها، كما يجب اعادة بناء الشرطة لتكون مستقلة و قومية ومسؤلة عن الامن الداخلي ، واعادة تكوين الجيش ليكون قوميا ومستقلا ومسئول عن حماية الوطن من العدو الخارجي .
6/الغاء جهاز الامن والمخابرات وتحويل مهامه وامكانياته الخرافية وتوفيق اوضاع افراده بين الجيش والشرطة.
7/يمنع منعاباتا ممارسة العمل السياسي للجيش وللشرطة والقضاء وكبارموظفي الخدمة المدنية .
8/عدم التفاوض والحوار مع اي حركة او حزب مسلح ،وذلك بعد حل كافة المشاكل والازمات التي تسبب فيها انقلاب الانقاذ العسكري.


{9}
المؤسسات القيادية بالحركة:
أ/الموسسات الراسية وتشمل:-
{1- موتمر عام 2- مجلس الراي المركزي 3- المكتب السياسي ويضم بداخله:-4-الرئاسة5-الامانة العامة6-الاجهزة 7/الدوائر المتخصصة}.
ب/ الموسسات الافقية وتشمل:-
{1- موتمر الاسرة 2- موتمر المربع او القرية 3-موتمر الوحدة -موتمر المحلية 6/موتمر الولاية 7/الموتمر القومي}.
الرؤية الاستراتيجية للحركة:-
تسعي الحركة لتكوين تحالف استراتيجي او دمج مجموعة من الحركات والاحزاب والمنظمات المدنية والمجموعات الداعية الي التغيير في السودان. ثم تشرع الحركة في تكوين تحالف استراتيجي عالمي بين الاحزاب والمنظمات والجماعات التي تسعي الي تحقيق التغيير الايجابي في بكل انحاء العالم وفي كل المجالات التي تؤدي الي تطور البشرية وازدهارها.
سابعا اهم التحالفات السياسية في السودان:
1/وثيقة معالجة ازمة دارفور2004م
2/تحالف القوي الوطنية 2005م.
3/تحاف القوي الديمقراطية{تقدم} عام 2007م.
4/ الروية التضامنية لدارفور 2007م
5/اللجنة القومية لمتضرري السدود2008م.
{10}
6/تجمع تصحيح مسار العمل النقابي.2005م
7/الهيئة السودانية لادارة الازمات2008م.
8/توحد 2009م.
9/ قوي الاجماع الوطني 2011م.
10/وثيقة الفجر الجديد2013م.
11/مذكرات تفاهم عديدة مع احزاب ومنظمات شبيهة.
المراجع:
1/دار الوثائق القومية 2/المقابلات الشخصية للقيادات التاريخية 3/ارشيف ودستور جمعية الاصدقاء{كتيب درة الحركة الطلابية للاستاذ/عبدالرحيم المنصوري}4/ دستوروادبيات تنظيم الطلاب المحايدين.
5/دستوروادبيات وبرامج الحركة منذ2002-2013م .
6/الصحف والانترنت.
لجنة التوثيق والمراجعة:-
1/د.عبدالرحيم احمد ابنعوف.
2/د.عصام الدين محمود.
3/الاستاذ الصحفي.عثمان احمد عثمان.
4/الاستاذ/عيسي كمبل المحامي.
{11}
*العنوان:- السودان –الخرطوم .
*الشعار الرسمي للحركة هو/راس النسر
[email protected] * البريد الالكتروني/
www.hatta-sudan.org * الموقع الالكتروني
.sudan change movement/www.face bookالفيس بوك/*
0129280344 جوال:-0912838420—*

قيادات ورموز الحركة الحا لية
*رئيس الحركة:- د.عبدالرحيم احمد محمد ابنعوف.
*الامين العام للحركة:- د.محمد امين حسن
*امين جهاز الاعلام والثقافة: - عثمان احمد عثمان
*امين جهاز العلاقات الخارجية: - د.عصام الدين محمود حسن.
*رئيس مجلس الراي المركزي: الاستاذ/ صديق السرير كرتكيلا /المحامي.
*نائب رئيس مجلس الراي المركزي:-الشيخ/علي المكي.

*اكتمل ونوقش واجيز هذا التوثيق بحمدلله وبمجهود لجنة التوثيقة والمراجعة بتاريخ الاثنين 28/يناير/2013م.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1060

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




حركة تغيير السودان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة