المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الاْستفتاء في عيون( العرب )!ا
الاْستفتاء في عيون( العرب )!ا
11-03-2010 08:09 AM

بسم الله وبسم الوطن

الاْستفتاء في عيون( العرب )!!

اْ/ضحية سرير توتو/القاهرة
[email protected]

عندما تسافر خارج السودان في هذه الاْيام او اذا كنت من الذين يقيمون خارج البلاد , خاصة في الدول العربية , فاْن القضية الاولي التي يطرحونها للنقاش بمجرد ان يعرفوا انك قادم من السودان او انك مواطن سوداني , هي (الاْستفتاء ) , هل الجنوبين سيصوتون للاْنفصال ؟ وهل هذا من صالح الدول العربية ؟ اما سيضرها وهل سيحدث ذالك في اكبر بلد في افريقيا ويعتبر سلة غذاء العالم في المستقبل ! (للعلم الان يقولون سلة غذاء العرب) !وهل الجنوبين لديهم مؤسسات وبنية تحتية ؟ وحكومة قوية وبرلمان وارض وشعب قادر علي حكم نفسه ؟ واسئلة كثيرةمنها سخيفة ومنها مفيدة وكمية كبيرة من الاْسئلة تتجاوز معلوماتي ومتابعاتي اليومية للاحدث .
وتستمع الي قصص كثيرة واشاعات وخرفات وخزعبلات لم اسمع بها من قبل في السودان ,ولاعلي ْالسنة السودانين خاصة الجنوبين الذين يعيشون هناك وعرب واجانب علي حدً سواء ولا ادري من اين ياْتي هؤلاء العرب بتلك القصص وكاْنهم يعيشون مع الجنوبين في الجنوب , مثلاً قال لي احد الاردنين التقيت به صدفة في الموصلات ,قال ان الجنوبين يريدون اقامة دولة علمانية فاجرة في وسط افريقيا تنتشر فيها الرزيلة والبارات والخمارات وكلام سخيف وذكر ايضا باْن الجنوبين يريدون اقامة علاقة مع اعداء الدين والعروبة في اشارة واضحة الي اسرائيل ,وكلام كثير لا يدخل الراس العادي , وقال ايضا ان سلفاكير لن يستطيع حكم الجنوب بحكم انه من الدينكا , ويروي لك هؤلاء الاعراب وكانهم عايشين داخل نفوس الجنوبين او كانهم شهودعيان علي حوار سلفاكير مع الجنوبين ونشب بينهم خلاف حاد داخلي ,او كانهم من اعضاء برلمان الجنوب المنتخب من قبل الشعب , حين اننا كسودانين مراقبين للاحداث ندرك تماما ان هذا الكلام غير صحيح اطلاقا ويعتبر ضرب من ضروب الاشاعات التي يروج لها (المؤتمرنجية والكيزان )اعداء الوطن الحقيقيين في الخارج , فلا احد من هؤلاء الاعراب عاش مع الجنوبين ولااستمع الي خطابات القائد سلفاكير وحلله جيدا
اعلامي يمني ,كان في زيارة خاطفة الي الخرطوم لاحظ الي الخرطوم ,قال لي ان الجنوبين لن يستطيعوا تكوين دولة بمعني الدولة لانهم دائما مايختلفون لاْتفه الاسباب ويدخلوا في حروب مباشرة بدون اي عقلانية , وليس لديهم اي فكر عن ادارة دولة تتعدد فيها الاثنيات والثقافات واللغات , والغريب في الامر انه نسي ان شمال السودان ايضا به اثنيات وثقافات وللغات ودياتات اخري كمان .
وشخص اخر تونسي قابلته(بالجمعية الافريقية بالقاهرة) , قال انه قلقل جدا علي انفصال الجنوب لانه سؤدي الي تفكيك دولة كبيرة في حجم السودان ,ويري ان هذا الانفصال قد يؤثر علي استقرار دول المنطقة بالكامل ,كانه اول انفصال اواخر انفصال في الدنيا ,حقيقة لم اشعر في الحوارات العابرة سواء مع زملاء في العمل او مع اناس اخرين عاديين من جنسيات عديدة باْعترافهم بان الجنوبين قد ظلموا ظلما شديدا من قبل الحكام في الشمال , وان الاستفتاء مهما كانت نتيجته هو حق دستوري كفله لهم اتفاقية 2005م , ولم الاحظ ابدا اي نبرة شك واحدة في تحميل (حكومة البشير الموجودة الان ) مسئولية الانفصال اذا وقع . كلهم يقولون امريكا عايزة واسرائيل عايزة تقسم السودان واحيانا يقولون ضعف الحكام في الشمال!!
الاشاعات والقصص الخيالية التي يروج لها اعداء الجنوبين خطيرة جدا ويؤدي الي اضرار كبيرة بمصلحة الجنوب في العلاقات الخارجية , ولذالك نطلب من حكومة جنوب السودان ان تنفي كل هذه الاْشاعات جملة وتفصيلا ,لانه قد يؤثر علي المستثمر العربي او حتي الاجنبي في التوجه الي الجنوب ,. والسكوت عن هذه الخرفات يجعل المستثمر العربي والاجنبي يتردد اذا شعر بخوف من مدي احتمالية الاستقرار السياسي مستقبلا في الجنوب , وكل مانريده من المؤتمرنجية الالتزام باتفاقية السلام الشامل وتنفيذ اخر بنوده في هدوء وبدون زوابع وترويج اشاعات عن الجنوبين عبر ممثلهم في الخارج , واعتقد ان غالبية السودانين الشرفاء لهم نفس الراي,لان الاشاعات والضرب من تحت الحزام هو التحديد الحقيقي لتفكيك السودان
اغرب مالاحظته ان البعض يتحدث عن اطماع بعض الدول الافريقية في جنوب السودان,لذالك تجدهم يؤيدون انفصال الجنوب باعتبار ميول الجنوبين الي افريقيا اكثر من اي بلاد اخري , وهم لا يدرون شياء عن ان الجنوبين (فاهمين كويس وعارفين هم بيعملوا في شنو واين تكمن بضم التاء مصلحتهم العليا.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 868

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#43286 [koron]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2010 06:30 PM
ياناس الراكوبه دا شنو دا كمان ؟الشاهد والضحيه دا قاعد في مصر ليه مايمشي الجنوب ويقول ليهم كلامه دا.وبعدين قصتك ماحبكتها كويس لاقيت يمني في البص وتونسي في طياره وما عرف مين في باخره .شغال شنو سرير دا لافي اللفه دي كلها يقابل في العرب؟ اسمع ما لاقاك هندي وراك فلم؟


#42882 [Lado]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2010 03:43 PM
هكذا الاعراب يااخى ضحية..لو كان الامر بابديهم...الموت لليهود والعالم كله...والبقاء لهم وجد هم.. ..هم الذين اججوا نيران السودان..طبعا دعما للخرطوم الظالمة بكل المقاييس والمعايير لافارقة السودان..يكرهون كل ماهو اسود..والمؤسف حتى اسم الصحابى الجليل ومؤذن الاسلام والمبشر بالجنة بلال بن رباح يرفضون تسمية ابنائهم به.. فقط لانه عبد حبشى..على حد قولهم..حقا ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا..صدق الله العظيم..ونزيد..ظلما وعنصرية


#42707 [ابوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2010 09:12 AM
انا لااعرف ماذا صنعوا الاعراب بهذا المتشدق لا يكتب مقال والا انزل السب والتنكيل بالعرب هل الاعراب الذي يتحدث عنهم هم من استرقوا اجداده واستعبدوهم ببناء امريكا التي يتباهي بها وهي سيدته اما الاعراب الذين تسبهم فهم اهل رساله وصفاتهم الانسانيه والاخلاق الحميده انت لاتعرف التاريخ ولا تعرف الشعوب اترك عنك السب واللعن وهي صفات الجهلاء الاغبياء الذين لايستطيعون ان يجعل لحد ان يحترمهم


ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة