المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أبيي والبشير والهندى وقصة سليمان الحكيم !!!
أبيي والبشير والهندى وقصة سليمان الحكيم !!!
02-02-2013 07:13 AM

قبل فترة طرح الرئيس السودانى عمر البشير مقترح تقسيم ابيى الى جزء يضم لدولة الشمال حتى تتمكن رعاة المسيرية الرعى على اراضيها دون ذهابهم الى اعماق مروج جنوب السودان ، وطبعاً البترول يتربع فى شمال نهركير ، الجزء الذى قصده المشير والدرس هنا لا يحتاج الى مدرس خصوصى ، وجزء آخر يضم الى جنوب السودان بدون استفتاء حسب ماجاء فى مقترح المشير السودانى ، يذكر ان هذا الاقتراح الارعن جاء عندما عقد المجتمع الدولى العزم على انهاء ازمة أبيي بصورة نهائية ،وبعد مافشل المشيرالسودانى فى محاولتين بائستين فاشلتين لضم ابيي لدولته ( مايو الاول 2008م ومايو الثانى 2011م ) وكلنا نعلم ان المشير احتفظ بأبيي وعطل الاستفتاء فيها ، ككرت ضغطٍ على جنوب السودان حتى يتنازل الاخير فى بعض القضايا الخلافية ، ووهو ماحصل بالظبط ، والملاحظ الان ان المشيرالسودانى وحكومته دخل فى احراج غير مسبوق بعد ما كان يطل علينا فى الفضائيات ويقول أبيي شمالية وستبقى شمالية !!! ومع الاسف صدق بعض جيراننا المسيرية البشير، حتى المشير صدق نفسه ، فى حين ان الامور الان يختلف تماماً ، ويصعب على الرئيس البشير ان يقنع جيراننا بأن أبيي جنوبية وستبقى جنوبية ، وان الطرح المذكور فوق السطور اعلاه يخالف حديث البشير فى السابق ويخالف ايضاً قول البشير لرؤساء الافارقة فى احاديث غير رسمية ، الحقيقة المرة طبقاً للتسريبات ، التى لا يعلمها جيراننا المسيرية هى ان البشير قًبِل بالمقترح ورفض تنفيذه خوفاً من ان يُلام ، لذلك فضل تنفيذ مقترح الآلية الافريقية الخاص بالحل النهائى لوضعية أبيي من قبل المجتمع الدولى او الاقليمى ، وسيتم اجراء استفتاء أبيي فى موعده فى اكتوبر 2013م ، وسيخرج عليكم بفرية جديدة ، ومع الاسف ستصدقونه ، سيقول لكم ان هناك مؤامرة كبرى من دول الاستكبار والصهيونية العالمية واشياء من هذا القبيل ضد السودان العربى والمسلم المتمسك بكتاب الله .......والخ ، واننا لن نعترف بنتائج الاستفتاء وكثير من الاوانطات التى سيكون جيراننا المسيرية اول المصدقين والخاسرين فى نهاية اللعبة ، وسرعان ما يكشفه الزمن موافقة الحكومة السودانية ،عندما يتم تحويل نسبة البترول المخصص للمسيرية وفقاً للمقترح الى حساب الحكومة !!!! .
وجاءنا الهندى عز الدين ليغرد خارج السرب بطرح جديد قديم فى مقال نشر له قبل يومين ، ويطرح فى مقاله قسمة المنطقة (طولاً) و(عرضاً)، كيفما كانت القسمة، هو الحل الأنجع والأسرع لهذه المعضلة التي جعلت من الدولتين (رهينتين) في انتظار مصير مجهول!! حسب ما جاء فى مقاله ، ويختم مقاله ويقول
(لا) "إدريس عبد القادر" و(لا) "الخير الفهيم" و(لا) "عبد الرحيم محمد حسين".. خلوا الجماعة ديل يشوفوا شغلهم الأساسي في الخرطوم.. و(يلزموا ) الجابرة.
وفى اول تعليق من جنوب السودان بعدما طرحنا الموضوع وصف الزميل دينق كوال اروب على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك طرح الهندى بدس السم في الدسم هو مايميز هذا المقال وهو حلم الخرطوم وقبيلتها الشماعة قال (تقسيم المنطقة طولا وعرضا) قال -؛؛- ويضيف دينق هذه أحلام زلوط ؛ فنحن أبناء أبيي لم ولن نقبل بتقسيم أرضنا الذي ظلمنا فيها التحكيم الدولي ولن أزيد .
يذكر ان بعض امراء الحرب الذين تستخدمهم الخرطوم لتنفيذ اجندتها من جيراننا المسيرية وافقوا على مقترح التقسيم وتم رده من اهل السلام والتعايش السلمى فى جنوب السودان ( أبيي ) بالرفض .
قسمة أبيي طولاً او عرضاً كما يدور فى مخيلة الهندى ومشيره وأمراء الحرب فى دار المسيرية تذكرنى بقصة سيدنا سليمان مع امراتين تتشاجرين على طفلٍ ، كل واحدة منهما تتدعى بانه طفلها ، وعندما حضرا الى الحكيم سليمان قال لهما : اعطونى سيفاً لأقطعه نصفين كل واحدة منكما تأخذ النصف ، فقبلت التقسيم السيدة التى ادّعت زوراً بانها الام للطفل ، بينما رفضت أم الطفل التجزءة ، ومن هنا نستطيع ان نقول دعوة الهندى ومن قبله البشير وزعماء المسيرية بتقسيم ابيي يعتبر دليل قاطع على ان ابيي ليست للمسيرية وليس لهم ناقة ولا تيس ولا جدادة فيها ، و ( لا) الهندى و (لا) البشير و (لا) مهدى بابو نمر لهم الحق حتى الحديث عن مصير أبيي ، ( شوفوا ليكم شغلة تانية غير أبيي ونفذوا فكرة الخال الرئاسى بضرورة حفر الابار فى الشمال ليشرب فيه بقر البقارة ) ، واذا كان العكس لِمَا قِبُلوا بتقسيم اقليم أبيي ؟؟ !! والعجب طرح التجزءة اتت من جانبهم !! لماذ لم يستمروا فى المطالبة بكامل حدودها كما نفعل نحن ؟! أبيي بلدنا ولم نقبل بتقسيمه مهما طال احتلاله سنظل نكافح لتحرير كامل حدوده .
آخر الرص
قال احدهم :
احبك يا بلادي دون شك ودون حيره
.................. كل عرق لا نشدته قال ينبض من غلاه
يا فديتك بالمشاعر والا روحي لك ذخيره
.................. ما تردينا من اول كيف لاجت في سواها
يا وطنا دام عزك شامخ و سيرة
.................. مارضينا غير ارضك نسكن ونعشق ثراها

- - - - - - - - - - - - - - - - -
القاهرة : شول كات ميول
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1661

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#575240 [كوشن تود]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 09:48 AM
نحترم رأيك ونقدر جهدك يا أخوي شول .


#574927 [ما عندي شغلة لما بقرأ للعوام]
3.00/5 (1 صوت)

02-02-2013 10:20 PM
عندي أعمامي اتنين واحد هلالابي والتاني علاقتو بالكورة زي علاقة كاتب الموضوع بالفكر السياسي اللهم الشاهد في القصة انو عمي الهلالابي قال لاخو والله الهلال عجبني غُلبو للموردة وكان الكلام دا في سبعينيات القرن المنصرم قال ليهو والله غبيانة الموردة لما يغلبا الهلال قال والله م غبيانة الموردة غبيان انا البحكي ليك ،،،

غبيانين نحن ي جنوبي البنقرأ ليك وانت دون فكر حتى بتقول ابيي جنوبية دون اي استناد علي اي معلومة تعضددحديثك ولو علي سبيل الافتراء علي الحقيقة .

وبتفتري علي اسياد هم حقا أخطأووا لما منحوكم حق (هو كونو تستقرو بدل التشرد الذي كان وما زال ).

ولنا بقية ولكن نكتفى
لو كل كلب عوى ألقمته حجرا....لأصبح الصخر مثقال دينار


ردود على ما عندي شغلة لما بقرأ للعوام
United States [lawrence] 02-03-2013 02:37 AM
يا زول انت الكتاب ما واقع ليك ولا شنو!...
يأتو ارض اللى اعطونا ليه اللى انت بتتكلم عنها ..
الارض ده قلعوا قلع عديل كدة ( لو ما بتفهم اللغة ده خلينى افهمك..قلعوا قلع رجال)...
و انت عارف واى سودانى و اى افريقى عارف كويس البشير ما ممكن يتخلى عن حاجة الا لما يزنقه معه زنقة القذافى )
...الحمد لله نحن خلاص اتشدنا الدور عليكم ..
و تانى نشوف لى زول ساكى ليه فى عملة معدنية...


#574836 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2013 08:28 PM
لم تكن أبيي يوما تابعة للجنوب حتى في زمن التركية كانت جزءا من كردفان، وقبل مجيء المسيرية واختلاطهم بمكوناتها كان يسكنها الداجو الجات والنوبة وهم ليسوا قبائل جنوبية، وليس دينكا نقكوك سوى وافدين إلى أبيي رحب بهم سكان المنطقة وتعاملوا معهم بروح التسامح وقبول الآخر، فههم الدينكاالوافدون يريدون طرد سكان المنطقة مستفيدين من التأييد الغربي الأعمى الذي لا يعرف حقوق الإنسان في هذه الحالات.


ردود على عبد الله
United States [lawrence] 02-03-2013 02:41 AM
و مين سامعك و متين قمت من الغيبوبة اللى انت فيها ..
انت التاريخ ما بتعرف فيها اى حاجة ..
...


#574642 [جركان فاضى]
3.50/5 (2 صوت)

02-02-2013 05:09 PM
نثمن للاخ شول كات ميول طرح اراءه عبر الراكوبة ونثمن للراكوبة اتاحة الفرصة للاخ شول - وبالرغم من اختلافنا مع ما يطرحه الاخ شول الا انه يسرنا ان نطلع على اراء اخواننا الجنوبيون- يجب ان نفهم ما يدور بدواخلهم وان نحاول نزع الصراع بيننا وبينهم لان الجنوب ما زال داخل السودان بالرغم من الانفصال فنحو 85% من سكان الجنوب يعيشون فى المناطق المتاخمة للشمال وبذلك يظل تفاعلهم الاساسى مع سكان السودان فلا تفاعل اجتماعى يذكر بين الجنوب والدول المجاورة له الا شمال السودان ونحن فخورون ان تظل الوشائج الحميمة بيننا وبين اخواننا الجنوبيين الذبن يربطنا بهم الدم والعادات والتقاليد


#574403 [جعفر النميري]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2013 01:58 PM
الحمد لله يا شول البقى عندك بلد تخاف عليه وتنشد فيه القصائد لأنك من 100 سنة وإنت عايش في الشمال الذي احتضنكم في أعماقه وكنتم العبء الثقيل عليه منذ الاستقلال وحتى الساعة المسألة ليست إنفصال فقط بل أحقاد دفينة ويستاهل البشير أكثر من ذلك لأنه هو من أعط الفرصة لمثل هذا الشول حتى يتبجح علينا لكن إن شاء الله ما تنعموا بشيء بإذن الله تعالى وسوف لن تخرجوا من الجوع والتخلف طالما أنتم بهذه العقول ذات الأحقاد المزمنة. والأيام بيننا إن شاء الله بعدما نفتك من كابوس الانقاذ .


ردود على جعفر النميري
United States [ابو لكمة] 02-02-2013 05:18 PM
ديل كان يشيلوهم من زمن عبد الله خليل الله يسامحه


#574396 [abdo]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2013 01:46 PM
u are idiot..go to hell
Abdo
India


#574285 [مندكورو]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2013 11:31 AM
ماذا عن دينكا نقوك الذين تدافعوا بالآلاف حى لا تفوتهم فرصة الحصول على جنسية الشمال ؟؟


#574260 [ود الخضر]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2013 11:01 AM
الظاهر انو ما كان يجمع شعبي السودان جنوبا و شمالا وهم كبير في ظل هذه الطبقه التي تتدعي الثقافه يا شول ناس قبلو في تقسيم السودان في زمن الدول العملاقه و الكتل الكبيره جاي تتكلم عن كم كيلو متر حقتنا و حقتكم حقيقه قصر نظر و سوف يثبت لكم الزمن خطأ خياركم الانفصال رهنتم قراركم بحكومات زائله و تبقي الشعوب لو كان عندكم بعد نظر لعملتم لان يكون كل السودان للجميع وعملتم لازاله اي فوارق موجدوده كل الاطراف تشكو لستم وحدكم لكن استعجلتم لقصر النظر و لسماعكم نصائح دول استعماريه و دول حاقده اخري


شول كات ميول
شول كات ميول

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة