المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تعقيب على تعليقات مقال الزبير باشا رحمه في الذكرى المئوية لوفاته
تعقيب على تعليقات مقال الزبير باشا رحمه في الذكرى المئوية لوفاته
02-03-2013 01:55 PM


سعدت كثيرا بالتعليقات التي وردت حول موضوع (الزبير باشا رحمه في الذكرى المئوية لوفاته) ورغماً عن أن العديد من التعليقات حفلت بالكثير من المهاترات إلا أنني سأرد على ما ورد بعيداً عن التجريح والإسفاف.
1. لا يمكن لأي مؤرخ أن يكتب عن (الزبير باشا) دون التطرق لموضوع تجارة الرقيق وقد كان المقال المذكور عبارة عن رد لسيرة حياته وسأوافي الجميع بمقال منفصل بعنوان (الزبير وتجارة الرقيق) مدعوماً بالأسانيد التاريخية متمنياً أن ينال حظه من النقاش وصولاً للحقيقة فهي أجدى وأنفع لشعبنا.
2. الحديث عن انتساب الجعليين لجدهم جعل العباسي حقيقة وردت في كل كتب الأنساب السودانية والعربية ويمكن الرجوع إليها للتأكد. ونذكر بعض المراجع على سبيل المثال لا الحصر:
من المكتبة السودانية:
• كتاب الجعليون والعباسيون في السودان، تأليف: أبو سفيان المرضي البشير
• دليل الأنساب في السودان، تأليف: عثمان حمدالله الحاج.
• تاريخ وأصول العرب في السودان، تأليف: الفحل الفكي الطاهر
ومن المكتبة العربية:
• كتاب الأساس في انساب بني العباس للكاتب السعودي الأستاذ حسني أحمد علي.
ويمكن لمن اراد الاستيثاق الرجوع لمثل هذه المصادر بدلاً من لغة التهكم والتجريح بدون سند تاريخي.
3. ورد في أحد التعليقات أن الزبير والدته (ضوه) وللحقيقة والتاريخ نذكر نسب الزبير لأمه، فأمه (شمه) وقد سميت على اسمها العديد من النساء بمنطقة الجيلي، وهي شمه بنت ولد النيل الكبير ووالدتها جعلية نقعابية من آل (أبو دريع بسيال كريم الدين) بالمتمة غرب شندي، وأجدادها ملوك المتمة، ومنهم جدها الملك (إدريس ابو دريع) وجدها الملك عبدالله ود سعد. ومن أقربائها المشهورين (عبدالرحمن النجومي) أمير أمراء المهدية والقائد السابق في جيش الزبير باشا، ومن أقربائها المعاصرين (البكباشى عبدالحفيظ شنان) وشقيقه (اليوزباشى عبدالرحيم شنان).
4. بعيدا عن حديث النسب والأنساب فإننا نؤمن بأن الأصل والنسب لا يعني شيئاً، ويبقى عمل الانسان وتعامله هو الفيصل. فكلنا لآدم (وآدم من تراب) كما نعتز كثيراً بأصولنا الزنجية فنحن أبناء هذا التمازج. أما الانتساب إلى (العباس بن عبدالمطلب) فإن كان تهمة فإننا لا ننكرها، وإن كان شرف فإننا لا ندعيه.
5. رداً على ما أورده (sese) فكل ما ذكره يجافي الحقيقة تماما ولست أدري من أين جاء بهذه المعلومة المغلوطة، فالزبير ذهب الى مصر طوعاً لعرض الخلاف بينه وبين (إسماعيل باشا أيوب) على خديوي مصر، فهو لم يعتقل بواسطة غوردون كما ذكر الكاتب، كما أن الزبير لم يلتق (بغوردون باشا) بالسودان على الاطلاق، بل التقى به في مصر حينما عرض عليه الذهاب للخرطوم للقضاء على الثورة المهدية، وقد كان لقاء عاصفا رفض فيه الزبير عرض غوردون، كما ورد في مقالي مثار النقاش، وكل الكتب والمصادر التاريخية تؤكد ذلك، كما أن فيلم الخرطوم) وهو فيلم انجليزي صوّر هذا المشهد التاريخي. أما ما ذكره الكاتب عن وفاة الزبير بمصر. فالزبير لم يتوفى بمصر بل توفي في بالجيلي، وما زال قبره شاهداً على ذلك بمقابر الأسرة بالجيلي. ولمزيد من التأكد يمكن الرجوع الى المصادر التالية على سبيل المثال لا الحصر:
من الكتبة السودانية:
• تاريخ وجغرافية السودان، تأليف: نعوم شقير.
• تاريخ السودان الحديث، تأليف: ضرار صالح ضرار
• السودان في قرن، تأليف: مكي شبيكة
ومن المراجع الأجنبية:
• كتابي تأليف هـ. س جاكسون
• العاج الأسود
• ما وراء السودان الحديث.
ومن المكتبة العربية:
• في شأن الله أو تاريخ السودان كما يرويه أهله للكاتب المصري محمد أحمد الجابري
• كتاب الزبير باشا ودوره في السودان في الحكم المصري للدكتور عز الدين إسماعيل.
6. ما ورد في تعليق (حفيد الزبير) تعليق سخيف لا يستحق المناقشة ولا يعبر عن راي أحد فهو متطرف لا معنى له.
7. ورد في تعليق (ود الحاجة) أن معركة منواشي 1874م حسمها الجيش المصري بمساعدة الزبير. وهذا يجافي الحقيقة فالزبير بجيشه وحده هو الذي هزم جيوش سلطنة الفور بقيادة السلطان (إبراهيم قرض) ودخل الزبير وجنوده الفاشر في 3/11/1874م بينما وصل الجيش المصري بقيادة (اسماعيل باشا أيوب) في 11/11/1874م ونتيجة لذلك دفعت الحكومة المصرية التعويضات للزبير باشا واستمرت كمعاشات لأبنائه تصرف بالسودان من السفارة المصرية بالخرطوم.
8. ورد في أحد التعليقات تشكيك في قيمة ثروة الزبير باشا وهي لا تهمنا كثيراً كثروة. ولمن اراد التأكد نشير إلى وجود الاعلام الشرعي لورثة الزبير باشا وقيمة الثروة بغازيتة جمهورية السودان وهي متاحة لمن أراد الاطلاع، كما أننا كأسرة نمتلك هذه الوثائق.
وتعرضت ثروة الزبير باشا للمصادرة:
• صادر غوردون باشا (5 ألف جنيه استرليني) بعد اغتيال سليمان الزبير باشا 1879م.
• صادر الحكم الثنائي المصري الانجليزي اراضي الزبير واقيم على جزء منها مشروع الجزيرة في عام 1927م وقد رفعت أسرة الزبير قضية تعرف في الصحف بتعويضات ملاك اراضي مشروع الجزيرة ورغم صدور حكم لصالح المتضررين إلا ان القضية ما زالت تراوح مكانها فقدت دفعت تعويضات لبعض الملاك من اسرة الزبير باشا وبعض الأسر الأخرى وما زال البقية في انتظار التنفيذ.
• صادرت حكومة الفريق عبود اراضي الزبير باشا بالجنيد ومن بينها الأرض المقام عليها مصنع سكر الجنيد الحالي.
• صادرت حكومة جعفر نميري اراضي الزبير باشا بود رملي واقيم عليها مشروع ود رملي التعاوني وبعد عدة قضايا تم تعويض الأسرة في عهد الديمقراطية الثالثة بحواشة في نفس المشروع لكل أسرة من أبناء الزبير باشا.
9. ورد في بعض التعليقات أن الزبير كان عميلاً للأتراك والبريطانيين ولنا أن نتساءل:
‌أ. كيف يكون عميلاً للأتراك والمصريين ومن ثم احتجازه بمصر لكي لا يعود إلى السودان؟
‌ب. وإذا كان عميلاً للانجليز لماذا تم نفيه إلى جبل طارق تحت الحراسة؟
‌ج. وكيف يكون عميلاً للانجليز وقد رفض عرضهم بأن ينصب ملكا على السودان؟
‌د. وكيف يكون عميلاً للانجليز من رفض المشاركة في حملة (الجنرال بيكر) للقضاء على عثمان دقنة؟
وهذه الحقائق موجودة في كل كتب التاريخ السودانية والأجنبية التي تعرضت لتلك الفترة والوثائق موجودة بدار الوثائق المركزية بالخرطوم ودور الوثائق بمصر وتركيا وبريطانيا وتمت بعض مداولاتها في مجلس العموم البريطاني وما زالت موجودة وقد اطلعنا عليها في فترة من الفترات.
ختاماً معذرة للإطالة فقد كان الوقت ضيقاً لا يكفي للإيجاز متمنياً أن يكون فيما ورد رداً لجميع التعليقات مع شكري وتقديري لجميع من أدلى برأيه في هذا المقال.
وللجميع العتبى حتى يرضوا.


[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2560

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#576180 [fadeil]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2013 11:33 AM
اذا كانت كل هذه الممتلكات التي وردت بهذا المقال ملكا لتاجر الرقيق المشهود له في كتب التاريخ فانها تعتبر مال حرام ولا يجوز لموروتيه أن يمتلكوها لأنها أتت بطرق غير شرعيه ودليلي علي ذلك أن الزبير باشا ود رحمه كان يتاجر بالرقيق ومن جنوب السودان ( سابقا ) وديم الزبير بولاية غرب بحرالغزال كانت معقل تجارته في الرلاقيق انذاك وللان توجد قبائل بتلك المنطقه ( ديم زبير ) هم أحفاد الزبير باشا .. للعلم لمن لا يعلم .


ردود على fadeil
United States [جركان فاضى] 02-04-2013 06:17 PM
يا اخى اتق الله جيش الزبير باشا كله من الجنوبيين فكيف يتاجر باناس جيشه منهم؟الزبير باشا كان رجل سلطة وليس تاجر رقيق وكان مواطنا جنوبيا اكثر منه شماليا


#575782 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 09:45 PM
من موقع http://www.alabbasiion.com/articles.php?action=show&id=51
نجد النص أدناه ومن الملاجظات عليه ما يلي:
1.أن كاتبه شخص معاصر لم يعزو ما كتبه لأي مصدر تاريخي او نساب معروف
2.لم يذكر تتابعا تاريخيا واضحا لمسيرة "العباسيين" في السودان
3.كما ذكر فان مركز العباسيين في السودان هو منطقة كردفان عكس ما يعتقد الان أن مركزهم شمال الخرطوم
4. ان ابراهيم جعل كان يقول " جعلناكم منا "، فلقب بجعل و سرى الاسم على ذريته من بعده, وهذا يعني ان كثيرا ممن ينتسبون اليه هم من احفاد اتباعه و مناصريه و ليسوا من ابنائه-على فرض صحة الرواية
5. لو طبقنا عشر قواعد "علم الحديث" على هذه الروايات سنجد ان كل هذه الروايات بالغة الضعف بل اقرب الى ان تكون موضوعة

النص المنقول (أما إبراهيم جعل، فتعددت الروايات عن أصل لقب \\\\\\\"جعل\\\\\\\"، و لكن الأكثر انتشاراً أنه كان رجلاً شهماً و كريماً، و لقد آوى إليه من التجأ و استجار به، و كان يقول: \\\\\\\" جعلناكم منا\\\\\\\"، فلقب بجعل و سرى الاسم على ذريته من بعده.

و تتركز قبائل المجموعة الجعلية في الولاية الشمالية، و ولاية نهر النيل، و ولاية الخرطوم، و الجزيرة، و ولاية شمال كردفان، كما ينتشرون في ولايات أخرى.

و من تلك القبائل على سبيل المثال: المناصير، و الشايقية، و العوضية، و الجموعية، و البديرية، و البطاحين، و الجوامعة، بالإضافة للجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم، وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة إلى عطبرة تقريباً.

و تجدر الإشارة إلى أن مجموعات تنتسب إلى هذه المجموعة قد هاجرت في فترات من التاريخ و استقروا في بلاد أخرى مثل مصر و المملكة العربية السعودية و إريتريا، و من تلك المجموعات التي استقرت بمصر قبيلة البداري، و الغربية، و القريشاب، و الرباطاب، و الحرايزة (المصدر: الأشراف العباسيون في مصر). – عباس بصري

أما عن تاريخهم، فهم من ذرية العباس بن عبد المطلب –رضي الله عنه-، و جاؤوا و استقروا بغرب النيل في بادية كردفان، و الأرجح أن ذلك عقب سقوط بغداد بيد المغول في العام 656هـ/1258م، و توجد روايتان رئيسيتان بشأن أول من هاجر إلى السودان، أولاهما أنه إدريس بن قيس (تاريخ و أصول العرب – الفحل الطاهر)، و ثانيهما أنه حسن \\\\\\\"كردم\\\\\\\" بن أبو الديس (الجعليون – معروف و نمر)، و من ثم امتد نفوذهم ليشمل كردفان و الساحل الغربي للنيل الأبيض، و انساب نفوذهم شمالاً في نهاية القرن الخامس عشر و بداية القرن السادس عشر ليمتد عبر أرض النوبة العليا و السفلى، إلى أن وصل إلى أرض الدناقلة و المحس بمحاذاة الحدود الجنوبية لمصر.

و هذا هو عمود نسبهم إبتداءً من الملك عرمان الذي حكم مملكة الجعليين في القرن السادس عشر – ). إلى 1537م تقريباً - (المصدر: تاريخ و أصول العرب – الفحل
هو الملك عرمان بن الأمير ضواب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل –جد الجعليين- بن الأمير إدريس بن الأمير قيس بن الأمير يمن بن الأمير عدي بن الأمير قصاص بن الأمير كرب بن الأمير محمد هاطل بن الأمير أحمد ياطل بن الأمير ذي الكلاع بن الأمير سعد بن الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد بن حبر الأمة عبد الله بن العباس عم النبي –صلى الله عليه و سلم- بن عبد المطلب .

كتبة الشريف محمد بن عثمان الجعلي العباسي)... انتهى النقل


#575781 [REVOLUTION]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 09:44 PM
الى كوكاب لقد ذكر الكاتب في بداية مقاله أنه سيتطرق لموضوع الزبير وتجارة الرقيق
في مقال منفصل ....


#575745 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 08:47 PM
حفيد تاجر الرقيق لم يتطرق مطلقا لا من قريب او بعيد عن عمل جده في تجارة الرقيق لماذا؟ لان الشينة طبعا منكورة . ياترى كم قتل من البشر اثناء عملية الصيد ؟ اما عن ثروته لم يملكها احد من ملوك وسلاطين ذلك الوقت وكيف تكون ثروته اضعاف اضعاف ميزانية الدولة ؟ وكيف لشخص ان يمتلك جيش بدون دولة ؟ ذلك الجيش الجرار كان يستخدمه جدك في غزواته لصيد الرقيق ولحماية تجارته القذرة وسيظل ذلك عار عليه وعليكم الى ان تقوم الساعة .حفيد تاجر الرقيق يحاول ان يجمل تاريخ جده السيء ولكن لا يمكن للقبح ان يكون جميلا .


ردود على كوكاب
United States [قدح البطانة] 02-04-2013 12:00 AM
رحم الله البطل المغوار الزبير باشا الجعلى الحر وللأسف بعضنا مازال أسير النظريات الاستعمارية العاملة على إشاعة سمعة أبطالنا وتزييف التاريخ الوطنى فالزبير باشا ظلم من المستعمر وظلم من الجهلاء والحاقدين فالزبير كان رجل دولة له طموح ان يحكم بلده لذا حورب بل ونفى والكلام هنا كثير ولكن شذاذ الآفاق من الحاقدين اخفاد الرقيق لم يتخلصوا من العقدة رغم ان زمنالرقيق انتهى وهذه كانت ثقافة سائدة ليس للزبير يد فيها واحمدوا الله ياجماعة شميتوا الهواء وبقيتوا زى الناس وانسوا هذا الماضى وماتمرضوا نفسكم بيهو ورحم الله المك ود المك الزبير باشاء وجعل الله الجنة مثواه


#575730 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 08:22 PM
اذا انتم الجعليين عايزين تثبتو نسبكم للعباس احضرو لنا احد احفاد العباس من مكة المكرمة ان وجد وان يثبت للشعب السوداني نسبكم امام كل القنوات العالمية والا سيكون ذلك مجرد هراء ويجب محاكمتكم على ذلك الادعاء بمكة بتهمة تزوير النسب لي ال البيت وان تصمتو الى الابد وفي تقديري ذلك ليس بصعب عشان تاني مايجي كل من هب ودب و يخترع نسبه بمزاجه . والى ذلك الحين فانتم افارقة متنكرين لاصولكم .


ردود على كوكاب
United States [كوكاب] 02-04-2013 01:53 PM
يا بت المك انا مامحتاج اثبت نسبي لان اصلي وفصلي معروف وانا سوداني افريقي وابن سودانية افريقية ليس لجذوري اي ارتباط باي اثنية خارج الحدود لكن الفي بطنه حرقص براه برقص والذي يريد ان يثبت نسبه ويلح باستمرار في ذلك يعني الموضوع فيه شك والعود لو مافيه شق ما بقول طق . ولو قلتو جدنا بلال كان ممكن الموضوع يتبلع ليس تقليلا من شاْن بلال وبلال من الصحابه لكن ان تنسبو الى النبي فهو منكم بريء. اما النكرة قدح البطانة فانت شخص مريض نفسيا لان تجارة الرقيق عمل ضد الانسانية وضدك انت اذا كنت انسان واذا كان الزبير بطلا في نظرك فانت جاهل ايضا لانك لا تعرف الابطال السودانيين الحقيقيين فارجو ان تقرا التاريح بتجرد ومن اجل المعرفة وليس لاثبات او التماهي في التزوير .

United States [بت المك] 02-04-2013 12:22 PM
انت زعلان مالك يا (كوكاب)، الجعليين عندهم ما يثبت نسبهم للعباس... لماذاتثبت نسبك لجدودك مثلهم !!

United States [fadeil] 02-04-2013 11:50 AM
أخي كوكاب ، أرجو أن أوضح لك بأن شخصي الضعيف وقبل أكثر من شهر كنت أناقش أحد الجعليين في انتمائهم فقد ذكر لي أنهم هم الشعان وهم الفرسان فسألته اذا كنتم كذلك فلماذا هرب جدكم المك الي الحبشه قبل أن تصله القوه القادمه من مصر للانقام من مجرة المك التي ارتكبها مع اسماعيل باشا حين قتله فكان رده ( وهذه قصه حقيقيه ) أن الجعليين ينتموت الي جدهم الدينكاوى اذ كانت هذه محمده منه أما الجد الهارب فقد أسس له مدينه يدولة اثيوبيا تسمي بالمتمه الي يومنا هذا .


#575660 [2]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 06:05 PM
الكتب التي اوردها كاتب المقال اما انها ليست مراجع في الانساب او كتب حديثة تعتمد على ما يرويه البعض و لا تعتمد على تاريخ قديم و مكتوب
نريدتاريخا يروي متى دخل العباسيون السودان و من هو جدهم و كيف انتشرت الذرية


#575601 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 04:57 PM
لماذا لم تذكر انة كان تاجرا للرقيق من بنى جلدتنا؟؟؟؟؟؟


#575551 [سين سؤال]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2013 03:41 PM
عيني باردة .. كل دي ممتلكات جدك؟؟؟؟ يا ترى من وين جابها وكيف لانو في اراضي شاسعة كيف فرد يمتلك كل دة في القرن ال 19 العصر الحديث .. والله حاجة غريبة .. خلينا طالبنك مقالين .. واحد يتكلم عن مصادر الثروة والاراضي وكيفية تكونها .

الاقتباس ((• صادر غوردون باشا (5 ألف جنيه استرليني) بعد اغتيال سليمان الزبير باشا 1879م.
• صادر الحكم الثنائي المصري الانجليزي اراضي الزبير واقيم على جزء منها مشروع الجزيرة في عام 1927م وقد رفعت أسرة الزبير قضية تعرف في الصحف بتعويضات ملاك اراضي مشروع الجزيرة ورغم صدور حكم لصالح المتضررين إلا ان القضية ما زالت تراوح مكانها فقدت دفعت تعويضات لبعض الملاك من اسرة الزبير باشا وبعض الأسر الأخرى وما زال البقية في انتظار التنفيذ.
• صادرت حكومة الفريق عبود اراضي الزبير باشا بالجنيد ومن بينها الأرض المقام عليها مصنع سكر الجنيد الحالي.
• صادرت حكومة جعفر نميري اراضي الزبير باشا بود رملي واقيم عليها مشروع ود رملي التعاوني وبعد عدة قضايا تم تعويض الأسرة في عهد الديمقراطية الثالثة بحواشة في نفس المشروع لكل أسرة من أبناء الزبير باشا.))


سعود أسعد الزبير
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة