المقالات
منوعات
قناة الشروق تحتفي بروائي سوداني مرشح لجائزة نوبل
قناة الشروق تحتفي بروائي سوداني مرشح لجائزة نوبل
02-04-2013 09:19 AM

بتاريخ 25/1/2013، بثت قناة الشروق في حلقة من برنامج "أوتار الحنين" لقاءً أجرته المذيعة "تقوى محجوب" مع كاتب سوداني يدعى "محمد سعيد حامد"، ويمكن للقارئ أن يشاهد هذا اللقاء في مقطع من اليوتيوب تحت عنوان "محمد سعيد حامد كاتب وروائي سوداني".

في ذلك اللقاء تحدث الكاتب الذي يعيش في هولندا وأتى مؤخراً إلى دولة قطر عن أشهر أعماله وهي "فجر الصباح"، "مذكرات تموز" و "عيون باكية" إلخ وكل تلك المؤلفات تُرجِمت - على حد قوله - لأكثر من عشر لغات. ثم عرّج الكاتب بعد ذلك على روايته "دموع القمر" التي تُعتبر من أكبر الروايات- كما جاء على لسانه- على مستوى العالم والدول الأوربية على وجه الخصوص، فقد تُرجِمت إلى الفرنسية والإنجليزية والألمانية والأسبانية إلخ من لغات العالم. تلك الرواية - دموع القمر- ذكر كاتبها "محمد سعيد حامد" أنه قد رُشِّح لجائزة نوبل العالمية للآداب إلا أنه قد رفض ذلك الترشيح لأنه قد اشتم من خلاله أن ذلك العرض سيكون على حساب ولائه لوطنه.

يمضي المؤلف فيقول أن الطبعة الأولى من رواية "دموع القمر" البالغة نسخها 40 ألف نسخة قد نفذت جميعها من المكتبات.
ويبدو والله أعلم أنه يعني بذلك المكتبات العالمية لأنني لم أسمع لها ذكراً في منتدياتنا الثقافية السودانية، كما لم يتيسر لي الحصول عليها في "مكتبة مدبولي" أو غيرها من المكتبات الشهيرة في القاهرة.

يستطرد الكاتب بعد ذلك فيحدثنا عن روايته ”دموع القمر”وكيف تهافت كُتّاب المسلسلات للفوز بشرف إعداد النسخة التلفزيونية منها، ما جعل رواية الكاتبة "أحلام مستغانمى" تنزوي خجلاً.. لتجرؤها على الدخول في منافسة مع رواية " دموع القمر" لمؤلفها الكاتب السوداني العالمي .

وبما أنني قد شاهدت ذلك المسلسل –دموع القمر- من قبل فقد لُمت نفسي كيف أنني لم افطن إلى اسم مؤلف الرواية وهو السوداني الذي يحق لنا أن نتباهى به بين الأمم. ولما كان "جوجل" بيده الحل لكل المعضلات فقد توجهتُ إليه على الفور ليفاجئني فيمد لي لسانه ساخراً، قاذفاً باسم المؤلف المصري والسيناريست "مجدى سليم" في وجهي.
وأخيراً، بعيداً عن المؤلف الحاد الذكاء وصاحب الموهبة الفريدة التي فاقت كثيراً سنوات عمره القصيرة كما أشارت إلى ذلك المذيعة التليفزيونية.وحقيقة أن كل من شاهد تلك الحلقة في قناة الشروق أو في مقاطع اليوتيوب لا يعطيه (بلغتنا العامية) أكثر من تسعة وعشرين عاماً إن لم يكن أقل.


وبعيداً عن الجدل الذي ثار بشأن الكاتب في المنتديات والمنابر الإليكترونية، وما اكتنف بعضه من تندُّر وتهكّم، يبقى التساؤل قائماً كيف لمُقدَّم لقاء تليفزيوني بتلك الأهمية (ومن ورائه فريق الإعداد) أن يأتي خالي الوفاض فارغ الذهن مما تحويه تلك المؤلفات العالمية فيثري اللقاء ويُقنع المشاهد"الغشيم". ثم كيف لروائي عالمي (لم يسمع عنه أحد في الدوائر الأدبية والثقافية) أن يأتينا صفر اليدين من مؤلفاته التي أذهلت العالم كما يقول؟ ثم - وهذا لُب الموضوع - كيف لقناة تلفزيونية كبيرة تحترم مشاهديها أن تسمح بتلك المهزلة؟

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3084

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#578378 [تختخ]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2013 04:07 PM
عادل إمام (سألوهو)أولاده عن نسخة من ديوانه الشعري فرد بان كل النسخ خلصت ولما حاصروهو بانه عايزين من الطبعه الثانية قال مااصلو نحن عملنا التانيه قبل الاولي وخلصت.هههههههههههههههههههه قال رفض الترشح بالله


#577505 [alfrayhi]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2013 08:01 PM
ناس الشروق ديل ناس عنقالة ساي ....تخطيط شنو؟ واستراتيجية شنو ؟؟


#576332 [الراكوبى]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2013 02:17 PM
كدى اول شئ ورينا انت زاتك منو ؟؟؟
تكتي مقال وما تقول انا فلان دا نمرة واحد
نمرة اتنين فتش على روايات كويس بعدين ما ممكن زول يكون ما مؤلف
الشروق تعمل ليهو لقاء وتكبروا بلا داعى


#576286 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2013 01:25 PM
"فجر الصباح"، "مذكرات تموز" و "عيون باكية"

ما لها اسماء الروايات دي زي روايات عبير كدا.... ؟؟


#576249 [dawood]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2013 12:44 PM
ما الحكاية كوولها هايصة ياخ .. ما تستغرب من أى حاجة.


#576183 [المشتهي الكمونية]
3.75/5 (3 صوت)

02-04-2013 11:34 AM
انتي متأكدة يا بدور إنو الشفتيهو دا كاتب سوداني مرشح لجائزة نوبل ، ممكن يكون دا الطيب صالح؟ ، لكين الطيب صالح مات الله يرحمه وكمان انتي قلتي دا ولد صغير في العشرينات ، انتي أكيد يا بدور كنتي حلمانة ، واذا ما كنتي حلمانة يكون الموضوع صاح لكن تكوني سمعتي حاجة غلط والحاجة الغلط السمعتيها دي أكيد تكون اسم الجايزة ، المؤكد إنها ما جايزة نوبل ، يكون سمعتي حاجة قريب منها ، ممكن جايزة بوبر أو كوبر أو جايزة كومر أو صومل أو بربر أو كركر ، على العموم ممكن تمشي لي ناس الشروق يدوك صورة من تسجيل الحلقة وتحاولي تسمعيها كويس وبعدها توضحي لينا الحاصل


ردود على المشتهي الكمونية
United States [الممغوص من الكيزان] 02-05-2013 03:18 PM
هههههههههههه ... يا المشتهى الكمونية والله انا من اكثر المعجبين بتعليقاتك ... رايك شنو تعمل ليك صفحة فى الفيس


بدور عبدالمنعم عبداللطيف
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة