الحل، وضع قائمة اسعار
02-05-2013 08:43 AM

بعد تصريح وزير النفط بان الغاز متوفر وحذر من التلاعب والتخزين وقال ان سعر انبوبة الغاز 15 جنيهاً للمستهلك كتبنا تحت عنوان(مشاكل الغاز والتصريحات) واستعرضنا جولة قامت بها صحيفة من صحف الخرطوم شملت عدداً من مراكز توزيع الغاز بمحليات ولاية الخرطوم عن ارتفاع أسعار الغاز وندرته، وقال عدد من أصحاب مراكز التوزيع للصحيفة إن سعر أنبوب الغاز (22) جنيهاً، ولفتوا النظر إلى انعدامه بعدد من المراكز دون أن يشيروا للأسباب، ووقفت الصحيفة خلال جولتها على حقيقة ندرة الغاز بعدد من المناطق بالولاية خاصة الطرفية ووجدت عدداً من المراكز مغلقة تماماً وبعضها خالية تماماً إلا من الأسطوانات الفارغة.
ولان الشئ بالشئ يذكر عدنا الى العام الماضي واوردنا اعلنت محلية الخرطوم افتتاح مراكز ثابته ومتنقلة لبيع غاز المنازل عقب الارتفاع غير المبرر في السلعة الذي شهده الاسبوع الجاري والذي ارتفعت فيه سعر الاسطوانة زنة 12 كيلو من 13 جنيهاً الي 19 جنيهاً لدي اغلب وكلاء الشركات العاملة.
واوردنا: كشف الأستاذ عمر إبراهيم نمر معتمد المحلية في تصريح لـ(smc) عن مزاولة (6) مراكز ثابته لتوزيع الغاز في كل من (الشجرة، ميدان المولد بالسجانة، نادي وادي النيل بالبراري، اركويت محطة البلابل، ميدان 25 بالشهداء وسوبا)؛ فضلاً عن محطات الخدمة البترولية لشركات (النيل، الوطنية، والنحلة)، اضافة الي تواصل مساع المحلية لافتتاح المزيد من المراكز حسب الطلبات المقدمة من اللجان الشعبية معلناً عن تكوين آلية سداسية لمراقبة انسياب كل السلع الاساسية التي تهم معايش المواطنين وتشمل ممثلين لـ (الوحدات الادارية، اللجان الشعبية، غرفة المتابعة، وجمعية حماية المستهلك، والامن الاقتصادي)، مشيراً ان الآلية ستعمل مباشرة مع الجهاز التنفيذي بالمحلية لايجاد الحلول الفورية للسلع التي قد تحدث فيها فجوات.
الاسبوع الماضي قررت ان اقف على سعر انبوبة الغاز بنفسي فتجولت على بعض محال البيع وكانت الحصيلة: في محل قال لي البائع انه لم يسمع بان سعر الانبوبة 15 جنيهاً ومنذ ان عمل بهذا المحل لم يبع بهذا السعر... في محل ثان ضحك البائع وقال لي يا حاج خليها على الله! في محل ثالث رفض البائع حتى التعليق على حديثي... في محل رابع، والسعر هو نفس السع، سخر مني البائع وقال لي ده كلام جرايد!
ونتساءل كيف يتم الاتفاق على سعر مخالف لتسعيرة الدولة؟ فقد لاحظنا ان كل المحال تبيع بسعر واحد ولا يوجد تفاوت في الاسعار وهو امر يشكك في التسعيرة المعلنة!
واخيراً نكرر ما قلناه نرجو منكم يا والي الخرطوم ويا لجان شعبية ويا حماية مستهلك ويا وزارة النفط ان توجهوا جميع نقاط البيع بوضع قائمة بأسعار الانابيب وفي مكان واضح وان يكتب رقم الشكاوي ومن لا يفعل ذلك يعرض نفسه للعقوبة اما في ظل ما يجري الان فسيتكرر السيناريو بين الفينة والاخرى ولا عزاء للمواطن.
والله من وراء القصد

د. عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1152

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#587748 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2013 06:12 PM
محال بيع الغاز يقولون ان الغاز يصل للدكان بسعر 15 ج للإسطوانة فئة 12كجم و الحكومة تقول البيع للمستهلك ب15 ج فمن نصدق؟و لماذا لم تعلن الحكومة سعر بيع الأسطوانة للمحال حتي يمكننا محاسبتهم علي اي ذيادة في سعر المحال؟التسعيرة اصبح يشوبها الغموض و الشك من جانب المواطن،فهلا وضحت لنا الحكومة تفاصيل اكثر عن التسعيرة الجديدة حتي يمكن للمواطن ملاحقة المتجاوزين بدون ظلم طرف ما؟؟و قد قامت الحكومة بتوفير الغاز بأماكن محددة عبر عرباتها للمواطن مباشرة بحيث يكون التوزيع بهذه النقاط داخل الأحياء مرة في الشهر و عدلت لمرة اسبوعيا،لماذا لا يتم انسياب الغاز لللحلات بحيث يربح في الأطوانة ٢ او ٣ ج ليكون حلا وسطا بدلا من ربحهم في التسعيرة القديمة ٥ و ٦ج حيث كانت تصلهم اسطوانة ١٢ كجم قبل السعيرة امجديدة ب١٥ج بينما كانو يبيعونها مابين ٢٠ و ٢٣ج للأسطوانة فئة /١٢كجم يصل من ٥ج إلي ٨ج في الأسطوانة الواحدة ،ثم جائت التسعيرة الجديدة و لكنها لم تبين سعر الأسطوانة للمحلات الذين ثاروا و اكدو انه لن يبيعوا الأسطوانة بنفس سعر الشراء ج 15 و انهم بصدد رفغ شكوي عن ريق اتحاندهم لرفع الظلم عنهم.


#577248 [يحي البطري]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2013 02:07 PM
الحل في تكوين مجلس انتقالى


#577190 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2013 12:46 PM
اعتقد ان تغلق او تسحب تواكيل المحال التى تخالف التسعيره وان يكون البيع فى الاماكن المحدده او طلمبات البنزين - او ان يستلم المواطن بالمبلغ ايصال لتقديمه للجهات المسئوله


#577119 [ود شريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2013 11:35 AM
في وادى الكذابين من المستحيل التوصل للحقية هولاء قوم لايخافون الله فوجب الخوف منهم العيب ليس في قلة المراطو العيب في الشفافية والوضوح ولييه الدولة تفتح مراكز خاصة بيها وهى في الاساس مرخصة لى مراكز من القطاع الخاص ده اسلوب خاطئ وفيه اثر سلبي على المستثمرين الصغار وماننسي هم سودانين وده باب رزقهم تجي الدولة تنافسهم وتجعلهم هم سبب الغلاء في حجة واهية السبب ليس التجار السبب الدولة وعدم مصداقيتها ونصبها وكذبها على الدولة ان تضع سعر لانبوب الغاز وتلزم الوكلاء بوضع قائمة الاسعار في مكان واضح في مدخل المحلات وبى كده تنتفى مشكلة الاسعار بس هل الغاز متوفر وهل حقيقى سعره 15 ام هناك مايخفى على المواطن والدولة تريد فرض السعر بالامر الواقع تجعل الوكلاء شماعة اخفاق الدولة وبالتاكيد العيب في الدولة والياتها الفاسدة


د. عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة