الاخبار (الطائرة)
02-05-2013 03:45 PM

الاخبار الطائرة
الشيكات المرتدة bounced المعروفة عندنا بالطائرة او تلك التى يكتب عليها البنك RD هى تلك التى تفوق قيمتها قيمة الرصيد الموجود وRD المقصود منها الرجوع الى الساحب اصبحت واحدة من المصطلحات اليومية التى دخلت حياتنا بعد 1989 بعد ان كنا نسمع فقط عن شيكات على بياض Blank شأنها شأن ( فى هذا اليوم الطيب المبارك ) رغم انه لم يمر علينا يوما طيبا ومباركا منذ ذلك التاريخ و ( واحد من ايام السودان ) وهذه تحديدا تمددت حتى دخلت الى عالم الرياضة فسمعنا سكرتير المريخ فى خطبة محضورة يقول (هذا واحد من ايام المريخ ) ومباشرة تذكرت محمد محمد خير و ( الاحتساب ) و (على كلمة سواء ) و( على قلب رجل واحد ) رغم التشتت والتشظى لكل مجموعاتنا الحزبية والفنية والرياضية..اضافة للمراكيب والجزم الدغمسة والجغمسة.....الخ
بعد تضخم الآلة الاعلامية الانقاذية من مقرؤ ومسموع ومرئ طفت على السطح ( الاخبار الطائرة) والمرتدة و ال RD بمعنى ان الخبر اكبر بكثير من الحدث . ليس ذلك فحسب فهنالك اخبار دون احداث (مفبركة ) واحيان اخبار عن احاث لم تقع بعد واخبار لجس النبض واخرى لاثارة البلابل ( جمع بلبلة بالفتح وليس بلبلة بالضم ) والاعجاز يكمن فى ان هذه الاخبار المضخمة المرتدة الى المصدر ( يفبركها اقذام ) فرختهم نفس الآلة الاعلامية للجعجعة واشغال الناس. شغلونا لفترة بتوقيعات كل من هيثم مصطفى عن طلاب جامعة الجزيرة وبتوقيع عثمان ميرغنى عن فشل مخرجات لقاء الرئيس بسلفاكير عثمان ميرغنى واخيرا توقيع الكودة عن مجموعة ازمات اصغرها الالتزامات المالية للامم المتحدة رغم ان تناول التوقيع الاخير تضاربت حوله الفتاوى من كل حدب وصوب .
فيما يلى نماذج من الاخبار ( المرتدة والطائرة ) التى لا رصيد لها فى بنوك مقومات وعناصر الاخبار ومصداقيتها واهميتها للمتلقى هذا اضافة الى ضعف الصياغة والركاكة وفقر اللغة مثل هذا الخبر على قناة الخرطوم ( والى الخرطوم : صندوق الاسكان والتعمير اصبحت سيفنا الذى نقاتل به الفقر) تم تأنيث الصندوق وبعد عملية تحول جنسى عاد مرة اخرى مذكرا وياله من سيف بتار للفقر.
1- اشراقة محمود : التأهيل والتدريب هو (وليس هما) اساس التنمية البشرية) بحثت عن الخبر ولم اجده ووجدت عنوان مقالة اكاديمية ناقص.
2- (فريق الخرطوم الوطنى يواصل تدريباته) اول شيئ لماذا فقط فريق الخرطوم هو الوطنى وهل يعنى ذلك بانه خالى من دسم المحترفين ام ان ذلك يعود لرعاية جهاز المخابرات الوطنى له. ثانيا مواصلة تدريباته ليست خبرا الا اذا كان قد قطعها لاسباب معلومة للجميع.
3- ( نائب الرئيس يجدد التزام الدولة بتوفير ضروريات الحياة ) شكر الله سعيهم وتجديد التزامهم وبالمناسبة السيارة والابتوب اصبحوا الان من ضروريات الحياة فهل دخل ذلك فى قائمة نائب الرئيس.
4- ( نائب الرئيس يوجه سلطات الخرطوم باعطاء الفرصة فى السكن الفئوى للذين لا يملكون مساكن ) يحى العدل....
5- ( المجلس الاستراتيجى بولاية الخرطوم : اعددنا لائحة خاصة لتمليك السكن الفئوى واسعار السقف اقل بنسبة 100% من اسعار السوق ) يعنى لو كانت فى السوق بمليون عندهم بكم ؟ احسبوها لينا واشرحوا لنا ما المقصود بالسقف.
6- ( وزير الخارجية يدعو لاصلاح مجلس الامن ليكون اكثر تمثيلا وشفافية ودبمقراطية ) ..اتمنى بنفس الموس ان يختن وزير الخارجية برلمان الطاهر..فكم من غلفاء تستخدم موسها يمينا وشمالا.
7- ( 75 الف دولار من البنك الافريقى لمساعدة السودان فى مجال اعفاء الديون ) رغم ان ( مجال اعفاء الديون ) لم افهمها فلو كان فعلا المبلغ هو 75 الف تكون فضيحتنا بقت بجلاجل لانه ما سرق فقط من منزل قطبى كان اكثر من ذلك . فهل فعلا وصلنا المرحلة دى ؟؟؟؟
8- (الصوارمي يحذر مواطنى النيل الازرق من التعامل بالعملات المزيفة الواردة من الجنوب واصفا ذلك بانه يستهدف تقويض الاقتصاد الوطنى) ما علمه ان الصوارمى يمثل وزارة الدفاع ولا اشك فى مقدرات الصوارمى على تمثيل وزارة الاقتصاد ايضا..سبعة صنائع والحق ضائع !!!
9- (البشير يدعو النقابات العمالية الافريقية الى القضاء على الفقر والبطالة )..اعتقد ان ذلك هو الخبر الحقيقى لان عض الكلب للرجل ليس خبرا وانما الخبر هو فى عض الرجل للكلب..فلو دعت النقابات الرئيس يكون تحصيل حاصل!!!
10- (الخرطوم تتهم جوبا بعدم تنفيذ القرارات الدولية بالانسحاب جنوبا ) اذا فعلا لم تنسحب جوبا ينتفى الاتهام وتكون جوبا فعلا خرقت الاتفاق واذا ظل اتهاما يكون عدم الانسحاب غير مؤكد وتكون وداعية الانقاذ هى من فرأت الطالع والغائب
11- (والي الخرطوم يوجه بضرورة الاستفادة من تجارب البنوك فى توسيع مشروعات التمويل الاصغر ) قطعا الموجه يعنى الذى صدر له التوجيه ليس البنوك لان حسب الخبر لها تجارب يجب الاستفادة منها . اذا من هو معتمد مشاريع التمويل الاصغر ليتم توجيهه ؟؟
12- (السودان يكمل ترتيباته للوفاء بمتأخرات اشتراكاته فى الامم المتحدة ) مع صورة زغاريد الراكوبة الخبر يعنى ان الترتيبات (جمع المبلغ ) قد اكتملت رغم ان (يكمل) فعلا مضارع وليس ماضى ولكن الان فى مرحلة البحث عن صرافة موثوق بها لارسال المبلغ
13- (لدى لقائه وزير العدل رئيس الجمهورية يوجه وزارة العدل بالاضطلاع بدورها فى مراقبة المال العام وحمايته ) الخبر مبشر ويعنى ان وزارة العدل المنوط بها العدل حسب الاوراق الرسمية قد انشغلت عن هذا الدور وجاء الفساد المكتشف فجأة ولذلك جاء هذا التوجيه فأبشر بطول سلامة ايها الفساد.
14- ( الصادق المهدى يوجه الفتيات بتجنب الكريمات ويشيد بجمال اللون الاخضر) يبدو ان السيد الصادق قد خلص المقررات واتجه للمطالعة العامة فجاءت ( لا تتمكيجون وكونون على نفس اللون)
نماذج دون حصر لاخبار (طارت منطقيتها واهميتها) وتبقت (عصافيرها) تزقزق من على شفاه امثال الهندى عزالدين وحسين خوجلى وقناة امير امارة الخرطوم.

بدرالدين الامين
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1148

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#578179 [Fadil Abass]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2013 12:33 PM
شكرا للكاتب الجميل بدر الين ولهذه السخرية اللاذعة فى الاسلوب الانيق..وفعلا من اخبارهم تبرز عوراتهم..هذه الشرزمة بآلتها الاعلامية الضخمة كثر هزيانها بعد الفجر الجديد والذى اجزم بانه قد حقق اهدافه سلفا حيث جعل فرائصهم ترتعد وفقدوا البوصلة اما اجهزتم الصدئة اصبحت فعلا تفربك ما شاء لها من اخبار وتزور اخرى حتى ضاعت عليها الطاسة .نموذجك لسعر السقف ب 100% اقل من السوق تفسيره انه مجانى يعنى فى الحساب لو قلت هذا اكثر بنسبة 100% مبلوعة لكن اقل بنسبة 100% تعنى صفر
شكرا وداوم على الرصد


#577607 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2013 10:14 PM
- (السودان يكمل ترتيباته للوفاء بمتأخرات اشتراكاته فى الامم المتحدة
وبعدين يا هوي الايام بدات تقترب دخلنا العام 24 من حكم الفاسقين بدات اشك فعلا وكلام الزول الدنقلاوي المنجم انو النظام ده حيستمر واهد وثلاثين سنة بقى قاب قوسين وبعدين معقول ما في راجل في بلدنا السودان شايل راسو في كفو يا ناس والله جفت الاقلام وطويت الصحف من كثرة الكتابة والقراية ونحن منتظرين الخلاص كل صباح اقول يا رب ان شاء الله نسمع مارشات عسكرية وبيان رقم واحد من اي راجل سوداني اصيل بعيد من هوس الاسلامويين والفساق وجاي ينقذنا من هؤلاء المرتزقة المشكلة انا من الذين ربما فات على الزمن وخايف يصدق كلام الدنقلاوي ويا ساتر استر والله يكدب الشينة


#577386 [التعيس]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2013 05:15 PM
أحييك و الله أستاذ بدر الدين ...فعلاً الناس دى ما عندها شغلة غير تصريحات هم أنفسهم
لا يفهمونها...مش بتاع المغتربين اسمو التهامى أستبشر خيرا بمعدلات هجرة الكوادر السودانية
للخارج؟؟؟!!! وبتاع الفتاوى مرة يكفّر و مرة ينكر..أما الصادق حكايتو براها...طبعا
هو خبير فى أى حاجة سياسة, رياضة, فنون,أجتماع,أمور نسوان.. بتاع كلو, إلا اقتلاع النظام وده
مفهومه ليه؟؟؟ معظم التصريحات للاستهلاك اليومى و التصريح بيكون عمرو يوم أو أقل..هى الحكومة
بقت سياستها رزق اليوم باليوم..


#577340 [Tahreer]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2013 04:05 PM
والله انا كان فى خاطرى الكتابة عن نوعية هذه الاخبار التى تستخف بعقلية السودانى وبالامس تحديدا طالعت خبر يقول (وزير العدل : السودان اوفى بكاملالتزامه فى مجال تعزيز حقوق الانسان ) ضحكت وضحكت واخيرا بكيت وبكيت على حالى وحال البلد...شكرا بدرالدين ورصدا للمزيد


بدرالدين الامين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة