عقدة نقص ..!!
02-06-2013 05:02 PM

* ظواهر غريبة نجدها في وسائل إعلامنا هذه الأيام بما لا يمكن تشخيصها إلا كعقدة نفسية ..
*وتحديداً نعني هنا العقدة التي اخترناها عنواناً لكلمتنا هذه ...
**فهناك - على سبيل المثال - من يتشبه بـ(بعض المشكوك في عروبتهم) في نطق حرف الجيم معطشاً ..
*وهناك من يتشبه بـ(البعض) هذا - كذلك - في حذف ياء النسب المشددة فيقولون (العنوان الرئيس) بدلاً من (العنوان الرئيسي) *..

*وهناك من يتشبه بهؤلاء في إقحام إسم الإشارة (هكذا) في غير موضعه الذي يجئ فيه سابقاً للأفعال الظاهرة أو المقدرة فيقولون ـ مثلاً ـ (في هكذا أمر) جرياً على غير الصحيح الذي هو (في أمر كهذا) ..
*أما إسم الإشارة (هكذا) فهو لا يستقيم لغةً إلا في مثل عبارة (ما هكذا تورد الإبل) ..

*فالمشكوك في عروبتهم هؤلاء ـ كما هو ملاحظ - ينتشرون بكثافة في سماء الإعلام العربي المرئي هذه الأيام..

*وربما يكون للجوانب (إياها) ـ غير الإبداعية ـ دور في الإنتشار هذا..

* أي الجوانب التي جعلت أشهر المغنيات العرب في زماننا هذا من المنطقة (المحسوبة على العرب) تلك ..

*وجعلت أشهر أغنيات العرب من شاكلة (بوس الواوا) و(لا تلعب بالنار واوا أح) و (حط النقط ع الحروف، قبل ما نطلع سوا ع الروف) *..

*وجعلت اشهر الأسماء الغنائية من قبيل (باسكال مشعلاني) و(أليسا) و(نانسي عجرم) ..
*فاستغل هؤلاء ـ من ثم ـ هيمنتهم الإعلامية هذه في فرض إسلوبهم (الخاص) بالتعاطي مع لغة الضاد على العرب أجمعين..

*وتحت وطأة الإحساس بعقدة دونية الإنتماء العروبوي طفق *نفر من إعلاميينا (يلوون) ألسنتهم ـ أو أقلامهم ـ بالذي ينطق به نظراؤهم المعنيون هؤلاء ظناً منهم أنهم يزدادون بهذا (عروبةً) في نظر العرب ربما..
*فعدم الإعتداد بهوية لا (دغمسة) فيها هو الذي يؤدي إلى مثل (الإستلاب اللساني) المعيب هذا كأثر من الآثار النفسية السالبة التي ظللنا نحذر منها دوماًً..

*وقد يطرح أحد (المتعوربين) هنا تساؤلاً (خبيثاً) عن سر الإهتمام بلغة الضاد من تلقاء من لديهم رأي في عروبة بلادنا..

*وردنا على التساؤل الإفتراضي هذا أن إجادة لغة قوم ما لا تعني أن المجيد ينتمي إلى القوم أولئك..

*فسيبويه ـ مثلاً ـ الذي وضع قواعد النحو للغة العرب لم يكن عربياً ..

*وكثير من العلماء ـ في المجالات الأخرى ـ الذين تفاخر العرب بعلومهم لم يكونوا عرباً كذلك..

*و إجادة أحدنا للغة الفرنسية لا تعني أنه فرنسي، ولا إجادته للألمانية تعني أنه ألماني، ولا إجادته للإنجليزية تعني أنه إنجليزي..

*وليس صحيحاً ـ تبعاً لذلك ـ أن العربية هي لسان..

*ولا هي أيضاً ثقافة ولا عادات ولا ( محاولات للتطبُّع) ..*

*فعبثاً ـ إذاً ـ يُكثِر مذيعو زمان (الإستلاب) هذا في بلادنا من عبارات (الجو جميل) - بتعطيش الجيم - و(العنوان الرئيس)، (وحابِّي تهدي شنو؟)..

*وعبثاً يُهريق صحفيو هذا الزمان - في بلادنا - مداداً غزيراً في إقحام إسم الإشارة (هكذا) في غير موضعه..

*وعبثاً (تؤذي) إعلامياتنا الوجوه بكريمات التبييض ومساحيقه و(بدُرِه)و(حُقََنِه)..

*فلا شيء يضع حداً لعقدة الشعور بالدونية ـ في مجال الهوية ـ سوى الإعتداد بـ(الأصل) ..
*و(الأصل) الذي لدينا يفتقر إلى مثله - للعلم - الذين (يتشبه) بهم البعض منا..

*ولكن من يقنع إعلاميينا هؤلاء؟! .... 

*ومن يقنع الطيب مصطفى وأنصار منبره (العنصري) ؟! ...

*ومن يقنع ـ على رأس أولئك جميعاً ـ نفراً من *قادة حكومتنا (نفسها) ؟!... *

*فالخطأ (الرئيس !!) الذي وقعت فيه الحكومة هذه هو إشاعتها (أجواء !!) - بتعطيش الجيم - تفاخر إنتمائي كاذب..

*وظنت أن (هكذا !!) هوية لا تصح مع وجود هكذا (دغمسات) !!!!

بالمنطق
صلاح الدين عووضه
[email protected]
الجريدة ***



تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 4119

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#581692 [اب كرش]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2013 11:08 PM
ياخوى انت زمان مش فى مصححين بتاعين لغة حتى فى الصحافة السودانية ( واحد فيهم خالى). الجمكاعة ديل مشو وين


#579952 [Handawiii]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2013 03:28 PM
إنفصام....الهوية السودانية !!
والتعليق بثقافة الغييير....مشؤؤمة...


#579600 [صقر الكواهلة]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2013 11:49 PM
على بالطلاق عاووضة دا حاقد وعنصرى على العرب والعروبة وكل كتاباتة تنم عن العنصرية والحقد على العرب ممكن تعيب على الناس انها ما بتعرف العربية جيدا وتنقد الناس حتى يكرسوا كل وقتهم لتعلم العربية انت من ملاحلظاتى تحاول ان تثبت ان السودان ما فيهو عرب لكن على الطلاق كان جيت شاقى حلتنا تقول نفسك انت فى صنعاء ولا الحجاز الشعر للاضنين والانف زى السيف والعيون خلها ساكت سوالمرةعندنا وى الغزال
ليس عيب ان تكون افريقيا او عربيا الاسلام هو الحل والتقوى هى الاساس وربنا سبحانة وتعالى لم ينزل القران بالفرنسى ولا بالنوباوى وهذا يعنى ان الله كرم العربية فعلينا الاجتهاد فى تعلمها
وعووووووضة هو المعقد من حكاية العربية ونحن ما عندنا لغة غير اللغة العربية حتى نتخاطب بها يعنى ما بنرطن نسوى شنويا عوووضة ورينا وعلى الاتى مغادرة السودان خلال 24 ساعة الكواهلة - الجعلييين -البطاحين -الشكرية الكبابيش وعيييييييييييييييك 56 قبيلة عربية وترك السودان لعاووضة الله لا عوضك


#579311 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
4.00/5 (2 صوت)

02-07-2013 04:48 PM
يا ود عووضه (هكذا)وقعت فى المحظور!!يا اخى مالك ومال العرب والعربى والعربيه ويعربون يا (ظربون) ياأخى خليك فى (رطانتك) البتعز بيها.. يعنى حارقك الطيب مصطفى وقبيله الماعندهم حاجه يتفشخروا بيها غير لسانهم العربى الغير مبين؟!! وياريتم إستعملوها على عوجتها فى ما يفيد الانسانيه كما فعل (العجم) الذين ذكرتهم فى مقالتك وأمثال هؤلاء عاشوا وسوف يموتون على هوامش الحياة ولن يتذكرهم أحد لا بالخير ولا بالشر كما الفكى ابو نافوره فى ضواحى القضارف الذى ذاع صيته لايام معدودات ثم خبى كما يخبو رماد البراكين ولا يتذكره الان أحد غير الذين كانوا من ضخاياه... المهم بعد سنوات قليله جدا سوف تجدهم جميعا فى (مقالب نفايات التاريخ) وعليه نتوسل اليك بأن تشغلنا بأشياء مفيده كأن تناقش موضوع ال25جنيه التى إضيفت لفاتورة الكهرباء بزعم إنها قيمة إستهلاكك للمياه الغير موجوده أصلا فى الصنابير او حتى ولو لم تكن من مستهلكيها او بالعربى الفصيح لم تطلبها وليس لك عداد من أصله وإذا تجراءت وأحتجيت يقولون لك لابد من إصطحاب (مفتش) من قبل الشركه لكى يتأكدوا من صدق إدعائك!! يعنى أنت تكون فى نظر الدوله (متهما حتى نثبت بنفسك إنك برىء) او بمعنى أدق جريمتك تظل افدح من جريمة اى قاتل نفس بشريه او (كديسة ود عووضه حتى!!)ومعلوم إن المتهم برىء حتى تثبت إدانته وهذا ما إستقرت عليه كل قوانين العالم عربه وعجمه.. ويبدو أن النظام عندنا لايعمل (بسستم) والامور (مقلبه) عندهم!! ويا عجبى من دى دوله!!.


#579274 [سودانية و أفتخر]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2013 04:02 PM
ما فيها اي حاجة ان نفخر اننا عرب و السودانيين فيهم ناس اصولهم عربية ما كلهم افارقة زيما انتو بتقولوا و نحن السودانيين عرب ممتزجين بالافارقة و بنفخر اننا عرب و ان ثقافتنا عربية فمثلا الرباطاب و القراريش و الجعليين و الشوايقة و البطاحين و الكواهلة كلهم عرب و ما في اي شك فيهم و انتو مشكلتكم انكم كان شفتوا اي زول بقول انه عربي و اهله عرب بتتهموه بادعاء العروبة عشان كده عقدة النقص دي فيكم انتو لانكم بتكرهوا كل ما هو عربي و بتكرهوا العرب اصلا لانهم عنصريين معاكم


ردود على سودانية و أفتخر
United States [سودانية بت البلد] 02-08-2013 04:35 PM
الاخ سحمان انا بتفهمك كونك ما استوعبت معنى كلامي القبايل الذكرتها كلها عربية و ما في شك فيها لا هم مستعربين و لا بدعوا العروبة هم امتزجوا بالافارقة و اسأل اي زول و العرب في السودان امتزجوا بالافارقة ما كلهم اترفعوا عن ده ايوه الدناقلة و المحس و الحلفاويين نوبيين اصيلين حتى هم زاتم بقولوا كده و على فكرة العرب اللي انت قلتهم ديل اللي في الشام و الخليج و شمال افريقيا في بعضهم بضحكوا من بعض و ناكرين عروبة بعض و ابسط مثال ان الخليجيين ناكرين عروبة الدول العربية التانية و بشوفوهم فراعنة او شركس او ارمن و هم زاتم امتزجوا بالشعوب التانية و الامتزاج ده عادي ما في شعب من شعوب العالم سلم من الامتزاج و نحن عرب و ما بنتنصل من عروبتنا عشان العرب بضحكوا مننا و بقولوا لينا يا عبيد و عشان انتو مشككين في اصولكم و الشعب السوداني معظمه مزيج بين العرب و الافارقة و انا سودانية و افتخر اني سودانية حتى في خارج السودان

United States [shman] 02-07-2013 05:52 PM
ههههههه أبدا يا بتى ، السودانيين كلهم أفارقة ، سيبى الأفارقة ، السودانيين كلهم سودانيين ، ونوبة كمان
الرباطاب والقراريش والجعليين والشوايقة ومعاهم الدناقلة والمحس والحلفاويين كلهم نوبيين سودانيين أصليين ، موش كده وبس ، بل عندهم آثار وأهرامات ، ومعابد وكنائس قديمة كما ، كونك مغيبة وما عارفة دى مشكلتك .
أى سودانى فى الخليج ولا فى الشام ولا شمال أفريقيا يدعى أنو عربى ، يقال له روووووح يا عبد .. شو فيكى يا خادمة ، لكن فى السودان تستطيع ان تقول انا سودانى وتمشى مرفوع الراس
عند مثال بسيط فى السودان المسيرية قبيلة عربية ،، ونفس المسيرية فى تشاد قبيلة افريقية

باقى الناس الذكرتهم اصلا هم فروع من البجة تم استعرابهم ومنهم الكواهلة والبطاحين وباقى ناس البطانة
مافى عرب فى السودان يا بتى ، ومهما برطتى نفسك بالكريمات ، وبيضت بشرتك ، برضو انتى سودانية ، ونوباوية محترمة كمان .... أرفعى راسك يا بتى ، ما فيكى عيب تب.


#579266 [BAHAR ABU ALKUL]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2013 03:57 PM
الأستاذ صلاح إنني من المتابعين لكل ماتكتبه وأجد فيه متعة كبيرة ولكن لدي سؤال واحد أرجو أن أجد له إجابة ماهو سر عدائك للنساء؟


#579261 [ابو السارة]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2013 03:49 PM
ماذا تريد ياعووضة ؟ هل تريد من مذيع أو مقدم برنامج باللغة العربية أن يقول /سم/غال/كرة الغدم/ سلاسة عشر/ هؤلاء مذيعين كما ذكرت وهم في سبيل تجويد عملهم ينبغي أن يبذلو كل الجهد في التحدث بالفصحى/ثم ثانيا هذه لغة القران ينبغي لكل مسلم ان يبذل كل جهد في تعلم العربية لكي يتمكن من التلاوة الصحيحةبغض النظر عن حكم الاخرين//// أما حكاية الكريمات نقول خلوا الناس في حالها!!!!!!!!!!!!!!!


#579130 [عبد الله عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2013 01:07 PM
خلاصة مقال الأستاذ عووضة هو أن لا شيء يضع حداً لعقدة الشعور بالدونية ـ في مجال الهوية ـ سوى الإعتداد بـ(الأصل) ..صدقت ... ولا شيء يقوي الاعتداد بالأصل والنفس كما يقويها تطابق العقيدة والسلوكيات، فلا يمكن لمنافق أن يكون معتداً بنفسه وأصله ولا يمكن لمن يستقيم ظاهره ومخبره أن يشعر بالدونية أو بهوان أصله


#579046 [حقانى]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2013 11:58 AM
رائع والله يا عووضة ... الغريب ان الذين نقلدهم لا يعيرونا ادنى اهتمام ولا يضعونا فى عداد البشر ناهيك عن اعترافهم بعروبتنا - احد اللبنانيين - والعهدة على الراوى قال اذا كان السودانيين عرب فماذا نكون نحن ملائمة ؟؟ غير ان لى ملاحظة على استعمال كلمة رئيس بدلا عن الرئيسى فى النسبة للكلمة التى تسبقها .. اعتقد والله اعلم ان الرئيس بحذف الياء هو الصحيح وان الاستعمال الراسخ بثبوت الياء ما هو الا خطأ شاع لسنين عدة فى معظم كتابات ادباء القرن الماضى مثلها مثل كلمة اخصائي عوضا عن (اختصاصى) او بيان (هام) والصحيح بيان مهم .. هذا والله اعلم ... بالمناسبة انا لا اجيد الابحار فى بحوراللغة ولا ادعى ذلك وهى مجرد ملاحظات ..


#579021 [ود الريس]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2013 11:39 AM
ولد دددده

المتعورب هو:

أذا لبس العمامة كان قرداً ،، وخنزيراً إذا خلع العمامة


كسرة ثابتة:

أخبار القناة الفضائية المعارضة شنو ووو ووو


#579010 [محمد شاكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2013 11:31 AM
خلي العرب في حالهم وأرطن رطانتك .. وإذا كان هؤلاء لديهم عقدة نقص فأنت لديك عقدة استعلاء.. وهنالك ما يسمى بالأخطاء الشائعة فيما يتعلق بكلمة (رئيسي ورئيس) فما المانع من العودة للصحيح.


#578941 [Mohammed]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2013 10:52 AM
منطق سليم ما محتاج لاي كلام.. ودا ما ظللنا ننادي به في منابرنا(مؤتمر الطلاب المستقلين) في الجامعات السودانيه وفق منهج التحليل الثقافي للاستاذ محمد جلال هاشم و جدلية المركز و الهامش للدكتور ابكر ادم اسماعيل ... .. .


#578788 [wad shendi]
5.00/5 (1 صوت)

02-07-2013 08:26 AM
Salah is one of future Arabs and African WRITERS


#578745 [taher omer]
5.00/5 (4 صوت)

02-07-2013 04:57 AM
كلامك جاء متأخر شديد ومابقدر يمسح عمل سنين طويلة لعمالقة في السودان مثل الدكتور عبدالله الطيب الذي أفني عمره في إثبات أن السودانيين هم عرب العرب وأمثال تلميذه عون الشريف قاسم والآن هناك معهد عبدالله الطيب بزيد في الطين بلة ودخل علي الخط عبدالله علي ابراهيم الذي أكد ان السودانيين احسن العرب واحسن الافارقة ولو كره الكافرون والكيزان كلهم بيعتقدوا انهم ابناء العباس ومحمد احمد محجوب والازهري ووحتي بدر الدين مدثر ووحتي محي الدين صابر وعييييييييك . المسألة جايطة وبعانغي وتاهارقا راحوا في حق الله .


#578726 [مدحت عروة]
3.82/5 (5 صوت)

02-07-2013 01:58 AM
انت فى دى ياود عووضة ولا فى الاعراس تلقى الموسيقى والاغانى عند دخول العروسين يا مصرية او لبنانية او خليجية!!!
فى واحدة من الدول دى بتجيب اغانى او موسيقى سودانية فى اعراسهم؟؟؟
البيتشبه بثقافة غير ثقافته وجلد غير جلده الناس البيتشبه بيهم ما بيحترموه ويتريقوا عليه!!!
بالله انت ما شايف البنات فى السودان تلقى الواحدة وشها فاتح ويدينهاوكرعينها سود او سمر!!!
وماله اللون الاسود او الاسمر والله فيه جمال طبيعى احسن من بياض الثلج !!!!
اى واحد يحاول يخرج من ثقافته او جلده هو انسان **** وغير محترم!!!!
الاعراب ما بيعرفوا من اغانيكم غير ازيكم كيفنكم والبمبو السودانى زى ما بيقولوا!!!(الصاح هى المامبو السودانى واصلها مامبو ايطالى سودنها سيد خليفة عليه رحمة الله)!!!
اصحوا واحترموا ثقافتكم والوانكم وما خلقكم الله عليه يحترمكم العالم واتشبهوا بغيركم تبقوا مضحكة!!!


ردود على مدحت عروة
United States [عابر] 02-08-2013 02:25 AM
مع اتفاقي مع معظم ما جاء به الصحفي عووضة ، انت وقعت في نفس الخطأ .. كلمة "يتريقو عليهو" دي سودانية ، فيها شنو لو قلت يضحكو عليهو ؟ ما حا نفهما يعني ولا بقينا مصريين ..
الناس بقت بتحشر كلمات مصرية كتيرة جدا في كلامهم ؟؟ بالذات كلمة تريقة دي انتشرت انتشار ، شيء غريب جدا ..
المهم يا عووضة الموضوع ليس قاصرا على الاعلاميين فقط ، مع تأكيدي على تأثيرهم الواسع ، حتى الناس العاديين بقو بخلطو كلامهم بكلمات دارجية من دول عربية كتيرة بدون اي سبب ..
انا موجود في السعودية من 14 سنة يوم واحد ما حصلت حشرت كلمة ما سودانية في كلامي واي بني ادم من اي جنسية واي مستوى بفهم كلامي بالشولة ..
بالجد هي نوع من الشعور بالدونية والتقليد الاجوف ..


#578722 [ود عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

02-07-2013 01:46 AM
السودان بلد غريب متعدد، سؤالي هناك من لهم لهجة خاصة بهم إلى آخر جد، وهناك من ليس له لهجة إلى آخر الجد بل يتحدثون العربية فقط وليس لهم سواها، لماذا يفرض اصحاب اللهجات الخاصة على غيرهم أن يكونوا مثلهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني ببساطة أنا واحد من الناس القاموا في الدنيا دي وجدودي كذلك ليس لنا لغة غير العربية وحقيقة تمنيت أن أجد لهجة أو رطانة لكن دي ارادة ربنا عشان كدة مفروض الرطانة ما يفرضوا واقعهم على غيرهم ودة شيء طبيعي


#578664 [Badr OK]
3.50/5 (2 صوت)

02-06-2013 11:11 PM
عووضة اعمل حسابك _ انا ما عربي - لكن خايف - ودة السبب - يقولوا انو اي زول ما عربي كايس فيهم ثغرة وحتى لو بدون سبب ..

انا كم زمان عارف انو العروبة بالنسبة لي كعجمي هي علم ووسيلة اتصال .. لا تديني هوية ولا تنزع مني هوية .. لكن فعلا في خشية من يقوم العرب يعتبروني عربي او يعتبروني متعورب مدعي ساكت.. وكدي ما حلو بصراحة ..

اما العروبة في حد ذاتها ما بنحسد زول على حاجة يمتلكها (او يدعي امتلاكها).. بس ما حلو منه لم يحاول يغمط حقنا فقط لانو هو كذا او يدعي كذا.. دي الحكاية بي بساطة وما عندنا مانع يكون جيرننا ناس جدهم (محمد صلى الله عليه وسلم) بس بشرط.. ما تاكلو حقنا للسبب دة شرفاء واي شيء بس حقنا يكون محفوظ يا شرفاء ...


#578632 [صعصاع بن القعقاع]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2013 10:04 PM
من المفهوم أنك تجتهد لتكتب باللغة العربية وهي ليست لغتك الأم، لأن المسألة أكل عيش، ومجبورة خادم الفكي علي الصلاة، والمصحح الله يكون في عونه، لكن السؤال هل لا زلت تذ ّكر وتأنث عندما تاخد راحتك في الكلام مع الجماعة. مقالك محشو بالهمز واللمز وكان لا بد من الرد والبادئ أظلم


#578531 [Shah]
5.00/5 (4 صوت)

02-06-2013 06:55 PM
الخطأ الرئيس ... هو الرئيس


#578490 [عبد الهادى الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2013 06:22 PM
لا اعتقد ان كل من يغالط بعض التعابير ويعتبرها غير صحيحة هو بالضرورة مصيب فى ادعائه فمثلا العنوان
الرئيس هو رئيس لبعض العناوين الجانبية وليس منتسبا لرئيس الجمهورية او رئيس التحرير او اى رئيس اخر وحرف الجيم لا يغير من معناه او نطقه تعطيش او ارواء واما هكذا امر من الذى خطأذلك وما الدليل على خطأئه ؟اخطأؤه فى صرف او نحو او بلاغة وامنا تركب الجمل بتصرف تؤدى الى المعنى مع انتقاء لناحية جمالية وبلاش فلسفة يا حلفاوى نحن الدناقلة اشطر منكم


#578479 [فرنا س]
4.50/5 (3 صوت)

02-06-2013 06:05 PM
علمهم ثقفهم اديهم ؟؟ بلاء اخمهم ,, تسلم واسلم القلم


#578476 [الفهد الاسود]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2013 06:03 PM
حفظك الله يا أستاذنا ,


#578469 [سودانى غير منفرج الأسارير]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2013 05:56 PM
اضف عندك يا بن عووضه: ضياع "ال" الشمسيه (طبعالا اعنى أل "أمبريلا") .. كل كلمات اللغة العربيه التى تبدا ب"ألألف واللام وهفروض ان تقرأ ب "ال" الشمسيه" دون نطق همزة ألألف واظهار حرف اللام كقولك ( فى "سّودان (بدلا من "فى ألسودان" او "فى نّهار بدلا من "فى ألنهار" وعلى ظهور دّواب .. او بين اسلحة دّمار شّامل بدلا من "على ظهور ألدواب" او "اسلحة ألدمار ألشامل" اذ يتحتم اظهار التشديد على حروف "سين" السودان و "نون" النهار و "دال" الدواب والدمار و "شين" الشامل - مع اخفاء حرفى الألف واللام (هذه تماذح على سبيل المثال لا الحصر) صارت كل تلك الكلمات ومل لف لفها تقرا ب "ال" القمريه.
.. سؤال موجه لأستاذ لكبير معلمى الأنجليزيه وكبير المترجمين "جعفر عباس" الملقب ب "بن عباس":
هل ما بين مذيعينا ومذيعاتنا وبين اللغة الأنجليزيه من بعاد وهجران ما جعلها وجعله يعيشان فى سلام؟


#578464 [أبو الريش]
3.00/5 (2 صوت)

02-06-2013 05:55 PM
استاذ عووضة نشهد لك بتطويع القلم و المناكفة دومآ في استلاب حقوق الغلابة و هضم حقوقهم فيما مضي حتي وان ادي ذلك لان تصنف من بين المغضوب عليهم من الصحفيين .. في الفترة الاخيرة لم تعد كما الايام السالفة بافكارك الخرافية والتوريات المذهلة حتي وانك اصبحت الوحيد الذي ينافس عمنا جبرة فى الادهاش الصحفي .. ولكن مؤخرآ نراك تغرد خارج السرب .. فمرة نراك تهيم بنا في مساواة المرأة بالرجل وفق احصائيات غربية .. واخري ترجع بنا الي حاتم الجاثم بالتلفزيون و السفير المروح ..
واليوم تعود بنا الي فكرة مقال طرحته سابقآ تحت عنوان مختلف .. وهذا ما استفزني لكتابة التعليق.. فرجاء ان تعود و تحلق بنا في سموات الابداع ومخاطبة عقولنا بهمومنا بدلآ عن فكرة ( أهو عمود و السلام ) .. مع المودة و التقدير .


#578449 [حاتم أب تفة]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2013 05:47 PM
ينصر دينك يا أستاذ.. كتابتك اليومية الماتعة، تعطينا الإحساس بالحياة يوماً بعد يوم..!


#578448 [عزو بن علي]
4.25/5 (3 صوت)

02-06-2013 05:46 PM
شكراً


#578438 [mohamed]
5.00/5 (3 صوت)

02-06-2013 05:37 PM
زي ما قالت حبوبتي ضربتني في الوتر الحساس ... اديهم بالحتة الفيها الحديده يا ود عووضة


صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضه

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة