المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
المستشفي الأكاديمي وخط هيثرو
المستشفي الأكاديمي وخط هيثرو
02-12-2013 03:06 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


ظل أخونا الفاتح جبرة وعلي مدي أكثر من عام يختم كل كتاباته متسائلا عن ما حدث لخط هيثرو ، ولم يفتح الله لإي مسئول حتي هذه اللحظة لِيُدلي بتصريح لتوضيح من باع هذا الخط علما بأنه هواء,
المستشفي الأكاديمي وسيرته الذاتيه معروفة لكل الشعب السوداني ولكن تفتقت عقلية أخونا بروف مامون حميدة وزير صحة ولاية الخرطوم وهو في لقاء صحفي مع جريدة السوداني العام الماضي ونورد جزء من الحوار:
س:الأرض التي قامت عليها المستشفي الأكاديمي هل إشتريتها أم تمت تسوية مع مصلحة الأراضي؟
ج :إشتريتها بالسعر التجاري ، والأرض التي خلفها هي حديقة وإشتريتها وظهرت بها مشكلة لجأنا فيها للتقاضي عقب شكوي من وزارة التخطيط العمراني وتمت فيها تسوية ، بعد ذلك إشتريتها) .
في اللقاء التفاكري بقاعة الصداقة 11/2/2013 وبحضور السيد الوالي والسيد وزير الثقافة والإعلام والسيد وزير صحة ولاية الخرطوم ، وقادة العمل بوزارة الصحة الولائية ومدراء بعض المستشفيات مع السادة الإعلاميين كانت هنالك عُدة مُداخلات عن تبعية المستشفي الأكاديمي ، فكان رد السيد وزير الصحة مبهما بل تم تحويل السؤال والإستفسار للسيد مدير عام الطب العلاجي والذي أفاد بأن جامعة العلوم والتكنولوجيا تدفع جُعلا شهريا لوزارة الصحة ولاية الخرطوم وكذلك تدفع جامعة النيلين التي ترفد مستشفي بشائر بعدد مُقدر من الإختصاصيين.
إذا والحالة هكذا فإن السيد بروف مامون حميدة وزير صحة ولاية الخرطوم يناقض نفسه مع ما أدلي به من تصريحات سابقة للسوداني ، بل وأضاف إنه يمكن إحضار شهادة البحث الخاصة بالمستشفي وهذا هو مربط الفرس مثل خط هيثرو الذي ضاعت معالمه في الهواء الطلق بين لندن والخرطوم، ولكن المستشفي الأكاديمي هو مباني قائمة علي أرض وتم إنشائه قبل سنين خلت كمركز صحي خيري بواسطة أحد السودانيين الأخيار والذي هو الآن في رحاب الله ، فهل تم ذكره أو تكريمه أو إهداء ونسب هذا الفضل له؟
في مداخلة السيد والي الخرطوم وذكره أن المستشفي الأكاديمي مستشفي يتبع لولاية الخرطوم وهنا يحق لنا أن نتساءل:
السيد وزير الصحة ولقاء السوداني أقر بأن المستشفي الأكاديمي قد إشتراه كما ذكرنا أعلاه، ولكن السيد الوالي ذكر أن المستشفي يتبع لولاية الخرطوم، ونقول كيف لايتفق السيد الوالي ووزير صحته وهم في جلسة واحدة أمام قادة العمل الإعلامي في السودان علي ملكية المستشفي الأكاديمي ، إنه مستشفي ومبان ومعدات وأرض بآلاف الأمتار يعجزون عن سبر أغوار حقيقة ملكيتها؟ الإثنان لا يتفقون علي موضوع نعتقد أن إثباته لا يأخذ غير إستخراج شهادة البحث من السلطات المختصة في ساعات لجد قليلة، إذا هل يتفقون علي سياسة صحة ولاية الخرطوم وعدد سكانها أكثر من 6 مليون وبها حوالي 50 مستشفي وحوالي 610 مركز صحي(حكومة ومنظمات).
نحن نتفق مع السيد الوالي فيما أشار إليه لأن الولاية الآن قد قامت بتشييد مبان كثيرة جدا في هذا المستشفي ، مبني للحوادث ومجمع للعمليات وغيرها وهذا حقها في أن تنشيء ما تراه مناسبا في أراضي تملكها من أجل المواطنين الذين وعدهم السيد الوالي بتسهيل الخدمات الطبية لهم ، أما إن كان الأمر غير ذلك وأن ملكية المستشفي للسيد وزير الصحة فنتساءل هل صار جيب بروف مامون ووزارة الصحة ولاية الخرطوم واحد ؟ أليست هذه أموال الشعب دافع الضرائب ؟
سنظل علي الدوام نتساءل ونطرح تلك الأسئلة مرارا وتكرارا : من يمتلك المستشفي الأكاديمي؟ هل هو ملكية عامة؟ هل هو ملكية خاصة؟ ونصل في إستفساراتنا إن كان هو ملكية عامة فأين المستشفي التعليمي الخاص بجامعة العلوم والتكنولوجيا والتي يمتلكها بروف مامون وزير صحة ولاية الخرطوم؟ إلي متي يظل يستغل إمكانيات الشعب السوداني علما بأن جامعته تدر عليه المليارات؟ أليس هذا إجحافا بحق الشعب السوداني؟ لا بأس إن كانت جامعة عامة، ولكن خاصة فهذا غير مقبول إطلاقا ما لم تكون الشفافية هي التي تُنير طريق الصراحة والوضوح،
كسرة: نتمني أن لاتكون ملكية المستشفي الأكاديمي مثل حجوة أم ضبيبينة أو مثل غرفة أخونا المصري في تلك الشقة ، إنها آلاف الأمتار والمباني
الأخ الفاتح جبرا أعانك الله علي سبر أغوار خط هيثرو وسنلتزم نحن بمواصلة التساؤلات عن ملكية الأكاديمي، من هو رجل البر والخير والإحسان الذي بدأ إنشاء هذا الصرح الخيري من أجل علاج المواطن السوداني كمركز صحي خيري وأتي بروف حميدة وإستغلاله من أجل جامعته الخاصة.
كثر هم أخل البر والخير والإحسان في وطني والذي قاموا بتشييد كثير من المستشفيات والمراكز الصحية علي نفقتهم الخاصة وعلي سبيل المثال لا حصرا : البلك، إبراهيم مالك ، حاج الصافي ، أحمد قاسم ، عوض حسين ، النو، الشيخ علي فضل ، أبو العلا ، عِبودة، محمد الأمين حامد ، حسين إدريس ، الرخا، ود الجبل، الإستصفاء الدموي إبن سيناء ، حجوج، الجالية الهندية أمدرمان ، الكنيسة أمدرمان وغيرهم كثر يضيق المكان عن ذكرهم.
ديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1836

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#583898 [ابوالمكارم]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2013 12:42 PM
يا شيخنا لك التحية التجلة لك ولأستاذنا جبرا ..بس الناس ديل ما ساهلين عشان تجيب اخرها معاهم وواواتك حتصل الى مالانهاية بس ارجو بان تستعين عليهم بالله وواحد مسلط زى ود ساتى عصرة واحد بعدها براهم يبدو يطلو اوراقم ومن بصراتك بتكتر ...الله يوفقك !!!!


#583143 [حمودة]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2013 04:29 PM
مفارقة مدهشة يرمي بها البروف حميدة تجاه اوقاف المراحيم .. وليس غريبآ سرعة انجازه لهدم مشرحة الخرطوم .. فقد استولي من قبل علي المنشئات الخرسانية بالامتداد والتى بدأها احد الخيرين في السبعينات لتشييد مركزصحي وتوقف البناء سنين عددا لعجز الوراث عن اكمال البناء .. حتي ظهر المستشفي الاكاديمي علي انقاضها .. ثم نراه يغزو قلب الخرطوم باستحواز اراض اوقاف وثششيد برج الزيتونة عليها .. ثم يمر علي اراضي الميري و يشيد اكاديميته شرق المطار ثم يزيد عليها مستشفي يستبشرون و اذاعة ال FM الطبية.. ثم يتمدد شمالآ بتسوير الاراضي الشمالية باشجار الدمس السرطانية سريعة النمو حتي اضحت كل المساحة تابعة لمملكته و ربنا يزيد و يبارك .. وهي للسلطة وللجاه ولو علي حساب من هم بالقبور والاراضي السايبة ..
( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوآ في الارض ولا فسادآ والعاقبة للمتقين )..
صدق الله العظيم


#583132 [صخر]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2013 04:16 PM
عليك ان تواصل وتسأل
المستشفى الاكاديمى حق منو؟ خليها واو واحدة ونحن سنظل باضافة واوات حتى تحصل على الاجابة
انت يا الفاتح جبره - انشاء الله الاجابة ستحصل عليها يوم القيامة العصر


#582995 [Zoul sakiit]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2013 01:46 PM
حتكون لافي كدا زي أخونا جبرا ماحتعرف انو ملك الجامعة او وزارة الصحة ولان الوزارة والجامعة الجيب واحد فتكون هناك شراكة بين ب مأمون صاحب الارض والولاية صاحبة المباني والتأثيث ومامعروف كيف تفك هذه الشراكة ؟ ولأن أموال الولاية ملك عام فيمكن اجراء تسوية لاحقا تؤول بعدها ملكية المباني أيضاً لجامعة العلوم والتكنلوجيا لصاحبها مأمون حميدة او تكون هناك شراكة خفيه بين الوالي والوزير الولائي والله اعلم


د.سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة