المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
التعايش السلمي مع الروائح الكريهة..!!
التعايش السلمي مع الروائح الكريهة..!!
02-14-2013 09:38 AM



فوجيء الحضور يومها بدستوري ضخم يرمي قارورة المياه أرضا..الموقف غير المتحضر يستفز (يومها)وزير الموارد البشرية كمال عبداللطيف فيلتقط القارورة المسكينة ليرمي بها في اقرب سلة مهملات..الصحافة سترت المسئول الكبير واحتفت بمبادرة وزير الموارد البشرية..في مطار دبي كان مستقبلي يحذرنى أن أقع في الحرام وارمي شيئا تافها على الأرض.

قبل أسابيع تحمل صحيفتكم(آخر لحظة) خبرا يثير الهلع..نحو ألف جالون من غاز الطائرات تسربت في باطن الأرض لتختلط بالمياه الجوفية..سمك الزيت في بعض الآبار وصل ارتفاعه نصف متر..جاء وفد من شركة شل العالمية لتقديم المساعدة في المصاب الجلل.. نصف ولاية الخرطوم تشرب من هذه المياه..رغم فداحة الخبر لم يتكرم مسؤول من هيئة الطيران المدني بتوضيح الحقائق.. أما هيئة توفير المياه فقد التزمت الصمت..مصدر يخبرنا أن وزارة البيئة في الصورة.

تبلغ المأساة أن وزير البيئة يتهم موظفا بولاية الخرطوم بأنه عطل منحة يابانية لاقامة محارق طبية..الوزير حسن هلال أكد أن الموظف المسنود رفض العرض المجاني من حكومة اليابان بحجة أن الولاية تتجه للتعاقد بالفلوس لإنشاء هذه المحارق..الوزير أكد أن العرض الياباني انتهى بنهاية ديسمبر الماضي وأنه الأن رفع سقف المخاطبة لوالي الخرطوم مباشرة..إلا أن السؤال المحرج لماذا صمت الوزير عن الكلام المباح لشهور عديدة والآن جاء يتحسر على العسل المسكوب في رمال البيروقراطية الضارة بالمصلحة الوطنية.

ذات الوزير يحدثنا أن الاعتداء الاسرائيلي الغاشم على مصنع اليرموك خلف تلوثا بيئيا خطيرا..وقبل الاعتداء كان مواطنو الخرطوم جنوب يشكون لطوب الارض من اسراب الحشرات الطائرة والزاحفة التي تستوطن في مياه الصرف الملوثة التي تنبع من بعض المصانع..أخيرا انتبه رئيس الجمهورية لخطورة الوضع ووجه بنقل جميع المصانع بعيدا عن مضاجع السكان ومازلنا في انتظار تنفيذ القرار.

وزير البيئة يشكو أن بعض مصانع السكر مازالت ترمي بفضلاتها الملوثة الى جوف المياه العذبة..بعض هذه المصانع لا تدفع حتى الضريبة تسقي المواطنين كدراً وتلوثاً ويقبض كبار الاداريين مرتباتهم عبر عقود خاصة جدا..صناعة الاسمنت الواعدة تثمر علوا في المباني..ولكن اهلنا في نهر النيل يتنفسون هواءً ملوثاً..رغم هذا كله تصمت وزارة البيئة وتنشط ادارات الاستثمار في التصديق بمصانع جديدة على مرمى حجر من المساكن الشعبية.

في مدينة دنقلا هاجم مرض غامض مدرسة ثانوية..المرض يجعل غرف عمليات المشفي العجوز تعلن حالة الاستنفار لاستئصال الزائدة..في اسابيع قليلة دخل نحو تسعين مريضا الى تلك الغرفة التي تجعلك قريبا من الموت..في كارثة دنقلا المتهم حتى هذه اللحظة تلوث بيئي مجهول المصدر..بالطبع لاعزاء للمواطنين الطيبين.

سيدي وزير البيئة ..اخي والي الخرطوم اشعر بالخجل والحزن والاسف كلما مررت ببعض شوارع العاصمة واضطر ومن معي لنضع اصابعنا على الأنوف..عدد كبير من سكان الخرطوم اضطروا للتعايش السلمي مع تلك الروائح الكريهة المصنوعة بفعل فاعل حكومي ..يحدث هذا وذاك و في بلادنا وزارة بيئة..!

اخر لحظة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1769

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#585185 [[جبريل الفضيل محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2013 07:40 PM
كان عندنا حي في الابيض اسمه الدباغه, تمر به الباصات لمدة دقيقتين الا تكون فيها قاطع النفس , والغريبه فيهو ناس ساكنين , واحد قالوا غزموه هناك وبعد الاكل جابو الكمكان وهو زول حريف , طبعا اتململ من الريحه ,ياخي الله يخيبكم , حسع دا حي؟ الواحد يمسك ورقو ولا يمسك نخرتو.تعايشو--


#584842 [الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2013 01:15 PM
على ذكر رمى القاروره - حدث قبل يومين وانا اركن عربتى امام مكان يهتم صاحبه باعلى درجات النظافه نوقفت بالقرب منى عربه تقودها امراه واخدت تقوم بتلميع عربتها بمناديل الورق وتقوم برميها على الارض فاقتربت منها وبعد التحيه = قلت لها ماممكن تنظفى عربيتك وتوسخى هذا المكان النضيف - وفعلا قامت بجمع المناديل ووضعها فى السله التى لا تبعد عنها اكثر من متر


#584778 [ليلي مصطفى محمد على العوام]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2013 12:27 PM
ريحـك بالــك ، لا حياة لمن تنادي


#584614 [ود النور]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2013 10:00 AM
تعايش وإئتلاف وتحالف وإتفاق ورضى وقبول بين المواطن الغلبان وأكوام الوسخ في قلب الخرطوم ناهيك عن أطرافها.
إنسجام تام بين المواطن المسكين والمياة السائلة من المنهولات والحفر لمياه المجاري النتنة ( مياه الصرف الصحي ) في قلب قلب الخرطوم ، وحوله المطاعم والمتاجر و......
لا تقول لي دي عاصمة وفيها ناس ولها والي وحكومة .


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة