المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
اسراب الجراد تهدد المحاصيل .. ما العمل ؟
اسراب الجراد تهدد المحاصيل .. ما العمل ؟
02-17-2013 11:22 AM

اسراب الجراد تهدد المحاصيل .. ما العمل ؟

مديحة عبد الله

المعلومات الواردة عن الولاية الشمالية تشير للخطر الذى يهدد المحاصيل الزراعية جراء غزو اسراب الجراد القادم من مصر , الاعلان عن هذا الخطر تم صباح امس رغم ان اسراب الجراد عبرت الحدود السودانية منذ ثلاثة ايام والتهمت الاف الافدنة من المحاصيل الزراعية بمحليات كريمة والدبة والقولد وقضت على التمور فى بعض المناطق بالولاية , ويدل ذلك على ضعف المتابعة وضعف مكافحة الافأت وهو امر متوقع فى ظل نظام لا يضع شأن الزراعة والمزارعين فى اولوياته .

السلطات المصرية رصدت حركة اسراب الجراد داخل السودان على ساحل البحر الاحمر منذ اواخر العام الماضى لكن الاعلان عن تلك الافة فى السودان لم يتم الا بعد ان وصل الجراد لغاياته وقصى على جهد المزارعين فى ثلاثة محليات فى الشمالية والخطر مازال ماثلا لان الولايات لاتملك القدرة على مجابهة مخاطر الجراد فالمركز رغم الفيدرالية يحتكر الصرف على مسائل لاتتحمل التسويف وستبقى يد الولايات مغلولة امام اسراب الجراد لضعف الميزانيات المخصصة للمكافحة وضعف المتابعة .

المسألة لاتتحمل الانتظار انه امر يتعلق بالغذاء وحقوق المزارعين واستقرار اسرهم ويتعلق بالدخل القومى لذلك لابد ان تتضافر جهود المزارعين لممارسة شتى انواع الضغوط على الحكومات الولائية والحكومة الاتحادية لاجل استنفار الجهود والامكانيات وتوظيفها لاجل مواجهة اسراب الجراد والقضاء عليها وتوفير الموارد لادارة مكافحة الافأت فى الولايات وعلى المستوى الاتحادى وان يكون ذلك الموضوع نصب اعينهم وعدم التعامل مع الامر (كابتلاءات ) من حقهم الضغط على الحكومة لحماية محاصيلهم الزراعية من الافات وعدم الاطمئنان للوعود الرسمية المبذولة بل لابد ان يكون لديهم قدرة المبادرة وطرح الحلول وفرضها على السلطات فالامر يستلزم سرعة القرار والمبادرة وعدم الاستكانة للوعود الرسمية فقدرة الجراد على الخراب لا تتحمل اى تأخير فى المكافحة .

الميدان


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1094

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#587821 [السودان الذى كـــــان]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2013 08:17 PM
الجراد يقضي على الزراعة بالشمالية
February 17, 2013
(الصحافة – حريات)
التهمت أسراب من الجراد الصحراوي الآلاف من الأفدنة من المحاصيل الزراعية وأشجار النخيل بمحليات القولد ، كريمة، مروي والدبة بالولاية الشمالية.
وقال رئيس اللجنة الشعبية بمنطقة أرقي عبد المنعم خليفة أحمدون لصحيفة (الصحافة) إن أسراب الجراد قضت على 20 ألف فدان من التمور والقمح، مشيراً إلى أنهم اضطروا لإحراق بعض المزارع في محاولة للقضاء على الجراد لكنهم فشلوا.
وقال مزارعون في منطقتي (الخوية وملودا) بالقولد إن بعض المحاصيل التي قضى عليها الجراد أوشكت على الحصاد بينما استوى بعضها الآخر مثل القمح والفول السوداني.


#587768 [ود شريف]
5.00/5 (2 صوت)

02-17-2013 06:51 PM
هولاء قوما لايعرفون ان عليهم مسؤلية اتجاه المزارعين ولايهتمون لامرهم في النهاية حايقولو ده ابتلاء من ربنا لعباده الصالحين ونعم بالله فالله سبحانه وتعالى اعطانا العلم وادواته لنجهز انفسنا لمثل هذه الامور لا ان نضع رجل على رجل ونقول ابتلاء فالابتلاء الحقيقى هو وجودكم في السلطة ولايمكن ان تكون هذه دولة لاتحسن التصرف في كل مجالات العمل ولاتقوم بواجببها اتجاه مواطنيها


#587743 [السودان الذى كـــــان]
5.00/5 (2 صوت)

02-17-2013 05:58 PM
عندما بدأت الدولة فى (تشليح) أى تفتيت وتفكيك المؤسسات (الرابحة والخاسرة على حد سواء على حسب زعم كبيرهم)ولم يخطر ببالهم أن هناك مؤسسات غير قابلة لمثل هذه الألاعيب أولها المؤسسات السيادية(من البريدوالبرق وسك العملة والبنك المركزى وأنتهاءًبوقاية النباتات...والقائمة تتطول)فمن باب أولى أن يستورد وزير الزراعة (كراكة)خاصة ويؤجرها عمال على بطال من أن يهتم بمخازن وقاية النباتات أو بكوادرها. أتمنى أن يكونوا أحياء ولم تدركهم اليد الباطشة للتمكين الهلامى فى دار أبو منو؟؟؟؟؟؟؟؟ وأذا ذهب الجنوب بكل تلك البساطة ولم نجد وقتآ لنبكى عليه.فأن أتاكم الجراد والضفادع والقمل ومأمون حميدة فلا بواكى عليكم.


#587664 [جلال]
5.00/5 (1 صوت)

02-17-2013 04:01 PM
الجراد علي اشكالها تقع يعني هي بقت علي الجراد بس لو ما الجراد دا بيعمل كدا ناس نافع ديل يتعلموا من منو ... غايتو يا ناس الشمالية ربنا يرزقكم خيرا منها


#587573 [هدهد]
5.00/5 (2 صوت)

02-17-2013 02:25 PM
قال الجراد يهدد !!!!!!!! وهل هنالك جراد اخطر من الكيزان ؟؟؟؟ فقد ابتلى الوطن بجراد اخطر من القادم من مصر جراد لا يشبع ولا يفوت ولا يموت . جراد الكيزان القابع على السلطة والثروة ولم يمت ولم يفت فقد قضى على الاخضر واليابس سوف يتمقلب الجراد القادم مصر ولا يدرى ان لنا هنا جراد قبل ربع قرن وترك له ارضا جرداء قاحلة .


مديحة عبد الله
مديحة عبد الله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة