دبلوماسية الورود..!!
02-19-2013 03:57 AM



قبل أشهر ذهبنا مجموعة من الصحفيين لأداء واجب العزاء في شقيقة الاتحادي الضخم الدكتور الباقر أحمد عبدالله.. الصالون الفسيح كان يسع كل ألوان الطيف السياسي.. ما إن جلسنا وإلا صاحب الخرطوم يفاجئنا بالاستئذان ليختلي بوزير الخارجية علي كرتي.. فهم أكثرنا أن العبارة غير الدبلوماسية هي بمثابة طرد لطيف لضيوف ثقلاء جاءوا عشاءً..انسحبنا من الدار وتركنا الباقر وضيفه.. حتى تلك اللحظة كنت أحسب أن العلاقة إعجاب من طرف واحد.

الأسبوع الماضي كانت الزميلة الخرطوم تحتفل في فندق السلام روتانا بمعاودة الصدور تحت قيادة الصديق العزيز عادل الباز.. الناس تختار كلمات منتقاة لمشاركة الصحيفة الميلاد الرابع.. الباب الرئيس يضيق على بوكيه ورد ضخم.. إدارة الفندق لم تكن تتحسب لهذا المقاس العائلي من الزهور.. بعد تردد ومشاورات تم فتح باب خلفي لإدخال الهدية الغريبة الجاذبة للأنظار.

زهور فاقعة تسر الناظرين.. حسب البعض أن الهدية الرقيقة ربما اخطأت العنوان أو تاه على صاحبها عيد «الفالنتاين».. بعض الناس ظنوا أن السفير المصري الذي استضافته ببلاده صحيفة الخرطوم حينما كانت تنطق بلسان المعارضة وترفع شعار سلم تسلم.. ربما أرسل الهدية اتساقاً مع أعراف أبناء أدنى النيل.. المفاجأة أن الهدية كانت تحمل توقيع وزير الخارجية علي كرتي مصحوبة بعبارات الأسف التي جعلته يكون في إنجمينا ولا يحضر المناسبة السعيدة.. لم يتوقع أحد أن تكون تحية وزير الخارجية وقائد المجاهدين السابق بنعومة الورد الذي يشتكي وزير المالية من استيراده المجهد لخزينة الدولة الخاوية من العملات الصعبة.

قبلها بأيام تجتمع لجنة الصحافة لتنظر في أوراق عدد من الصحف المتأهبة للصدور.. اللجنة تحول أوراق صحيفة اليوم التالي إلى لجنة أخرى لأنها لم تجدد عقد إيجار المقر.. أما صحيفة الخرطوم فقد رأت اللجنة الموقرة تأجيل النظر في طلبها لحين إكمال المستندات.. يخرج السفير العبيد مروح ليؤكد للملأ أن الخرطوم لن تصدر في موعدها المضروب لأنها لم تكمل كل المستندات المطلوبة.. كان ذلك ظهر الثلاثاء الماضي.

يوم الخميس كان السفير العبيد الذي يجمع بين أمانة الصحافة ولسان الدبلوماسية يرسل رسالة هاتفية تطلب من أعضاء اللجنة التصويت على قرار السماح للخرطوم بمعاودة الصدور في الموعد الذي اختارته مسبقاً.. السفير يبلغ أعضاء لجنة الصحافة أن الصحيفة أكملت للتو كل مطلوبات الصدور ولا يكلف نفسه جهد إرسال الوثائق.. السفير وحده يعلن نتائج التصويت وتعانق الخرطوم أعين القراء صباح الأمس.. والعدد الجديد يصل إلى مكتب وزير الخارجية الرئيس المباشر للسفير مروح.

السيد وزير الخارجية مشغول بانتقاء الزهور ليشاطر صديقة فرحة معاودة الصدور.. الناطق باسم وزارة الخارجية منهمك في إرسال الرسائل الاستثنائية من أجل صحيفة الخرطوم بدلاً من الدعوة لعقد اجتماع طاريء للجنة الصحافة.. هنالك في نيويورك الولايات المتحدة وكندا تضع الأشواك أمام الدبلوماسية السودانية وتحول بينها ورئاسة لجنة فرعية بالمجلس الاقتصادي الاجتماعي بالأمم المتحدة.. الدبلوماسية السودانية مشغولة باهتمامات شخصية في الخرطوم ويوغندا تتسلل لتصبح عضواً قيادياً بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

الآن في الخرطوم بضع وعشرون صحيفة سياسية وأخر قادمات في الطريق.. هل سيجد الوزير كرتي الوقت ليرسل باقات من الورود.

مشكلة بلدي أحياناً تضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب

اخر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1619

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#590208 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 12:28 PM
(الآن في الخرطوم بضع وعشرون صحيفة سياسية)

المقال ملئ بالثغرات .. هذه ثغرة اخرى بينة
وكأن الظافر هذا يعمل في الري المصري
الست جزءا من هذا الغثاء المسمى صحفا!!


#590205 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 12:24 PM
( مشكلة بلدي أحيانا)




احياناً.. على قول محمد سليمان: يا راجل !!!


#589700 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2013 09:43 PM
قبل أشهر ذهبنا مجموعة من الصحفيين لأداء واجب العزاء في شقيقة الاتحادي الضخم الدكتور الباقر أحمد عبدالله.. الصالون الفسيح كان يسع كل ألوان الطيف السياسي.. ما إن جلسنا وإلا صاحب الخرطوم يفاجئنا بالاستئذان ليختلي بوزير الخارجية علي كرتي.. فهم أكثرنا أن العبارة غير الدبلوماسية هي بمثابة طرد لطيف لضيوف ثقلاء جاءوا عشاءً..انسحبنا من الدار وتركنا الباقر وضيفه.. حتى تلك اللحظة كنت أحسب أن العلاقة إعجاب من طرف واحد.

من شدة غيظي غلبني التعليق تطايرت الحروف *** كل سطر يحتاج لتعليق ورد وردم شامل *اكاد انفجر من صاحب الخرطوم في المهجر والخرطوم الان السؤال هو من ممول هذه الصحيفة انا اعرف كانت تطبع في السعودية بمطابع صحيفة عكاظ السعودية يا تري هم الممولون حتي الان (يوجد فرق في الاخراج قبل الوقوف وبعده) توجد جهة مريبة


#589360 [د -بله]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2013 01:08 PM
اقتباس
((مشكلة بلدي أحياناً تضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب))
احيانا يا ظافر !!!!!!!!!!


#589054 [زول مشتاق لسودان زمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2013 09:27 AM
للمعلوميه يا الظافر الجبهه بي كوادرها كلها غير مناسبه لحكم السودان والدليل أنها فرضت نفسها بي انقلاب وطبقت ولازالت تطبق سياسات فاشله وما عايزه تتعلم من اخطأها والتاريخ لسبب بسيط ما بني على باطل فهو باطل


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة