المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

02-19-2013 10:48 PM


•أدانت محكمة النظام العام بالكلاكلة برئاسة القاضي وليد خالد فتاة خرساء تحت المادة (146) من القانون الجنائي السوداني (الزنا) وأوقعت عليها عقوبة الجلد (100) جلدة حداً، وذلك لإنجابها لمولود (سفاحاً) بحسب إعتقاد المحكمة ذات المرجعية الدينية ، واستعانت المحكمة بمترجم لاستجواب المدانة حيث اوصفت لها كيفية ارتكاب الجريمة قائلة إن المتهم هو ابن الجيران وإنه كان يصطحبها إلى منزله عندما يلتقيها في الطريق ويمارس معها ( الجنس) بعد أن وعدها بالزواج وعندما حبلت منه تركها، ودون ذووها بلاغاً في مواجهتهما عندما علموا بالواقعة، وأقرت بالجريمة بعد أن وضعت حملها، فيما أنكر المتهم صلته بما نسب إليه من اتهام ونفى علاقته بالمولود في الوقت الذي أكدت فيه نتيجة المعامل الجنائية عبر فحص (DNA) نسب المولود إليه إلا أن المحكمة قالت إن هذه الجرائم الحدية يتم إثباتها بالشهود والإقرار، وبإنكار المتهم وعدم وجود شهود اتهام تم شطب الاتهام في مواجهته وإخلاء سبيله.
•والقارئ للخبر أعلاه الذي تفضلت بنشره صحيفة ( اخر لحظة) الصادرة في الخرطوم أمس الأول، قد يُصاب بـ (الشلل) أو (الجنون) أو الأثنين معاً، فالمحكمة (المهوسّة) التي تحاكم الناس بعقلية القرن السابع أعتمدت ترجمة الشخص الذي أستجوب الخرساء، بينما رفضت إعتماد نتيجة فحص (DNA)،وهو اجراء علمي متعارف عليه عالمياً، وبررت محكمة سلوكها المتخلف، بأن جريمة ( الزنا) حدية وإثباتها آما بالشهود أو الإقرار حسب التكييف الفقهي للدين الأسلامي.هذه المحاكمة وحدها تكفي لرفض تطبيق الشريعة الأسلامية في السودان،طالماً أن هذه الشريعة غير قابلة للقياس العلمي ،فلا يوجد شخص في هذا الزمان مستعد أن يُحاكم بعقلية القرن السابع،فالدولة التي لا تحترم العلم والتطور فهي خارج سياق التاريخ، وستجد نفسها في نهاية المطاف معزولة ويحاصرها التخلف والجهل وهذا بضبط حال السودان.
•واذا كانت المحاكم السودانية لا تحترم القوانين الدولية ولا النتائج العلمية فما دّاعي من فتح كليات لـ"القانون" وضياع زمن الطلاب في البحث العلمي.ما قامت به محكمة الكلاكلة لا يحتاج لخريج أمضي اربعة سنوات من عمره لدراسة القانون،فأي شخص جاهل أو فاقد تربوي بإمكانه أن يصدر مثل هذه الأحكام بمجرد حضوره ثلاثة محاضرات "متخلفة" في كورس اسبوعي تنظمه أي من الجماعات الأسلامية المتطرفة،هذه السابقة القضائية الخطيرة قد تدفع عشرات الناس لإستئناف قضايا جنائية مماثلة أعتمدت فيها المحاكم السودانية نتائج (DNA) لإثبات النسب.
•هتاف أخير!!
محاكمة ( الخرساء) تشير أيضا الي الإنحياز غير المبرر للرجل،باعتبار أن مرجعية المجتمع الذكوري المتخلف هي الدين الأسلامي الذي أستندت عليه المحكمة في حيثياتها،وهنالك عشرات الأدلة التي تؤكد ذلك،ما تم من أجراءات في محاكمة ( الخرساء) لا يطمئن أحد من العقلاء،لذا نؤكد أن المخرج الوحيد لبقاء ما تبقي من السودان موحداً هو إلغاء تطبيق الشريعة الاسلامية وأقامة نظام حكم علماني ،وما زال سؤالنا قائم.. اذا ( الخرساء) سُئلتْ بأي ذنب جٌلدتْ...ودمتم!!


chatikasudan@gmail.com


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2391

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#591047 [abu ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2013 08:21 AM
ياكاتب الشخبته المتموج الدلماني اقم العلمانيه في دارك فلم نسالك ان تعبر عن شعب الشمال كما ان شعب الشمال لم يستفتيك في الشريعه بل استفتاك في الانفصال ففعلت, فلماذا تاتي اليوم متلصصا علي الشمال لتدعوهم بما يهوي ضلالك وتريد , ان الواجب عليك اولا ان تكتب في جوع الاخوه في السودان الجنوبي وتنتقد شرعنه شراء السلاح بدل الاطعمه لاخوتك الذين اولي بك ان تبرهم منا ويكفي ان لك ماخورا فضلته علي الاخوه في السودان فهل تريدنا ان نترنح مثلما ترنحت , لك ثقافتك ولنا ثقافتنا ارحت نفسك وارحتنا بالانفصال فلماذا تريدنا ان نشاركك الكاس ونتهاوي مثلما تهاويت .لماذا لا تكتب عن عذاب بني جلدتك واهل رحمك ومودتك فذلك اولي لك واولي لهم,, ودع مالنا ففي تركه رحمه بنفسك اولا وقد يجعلك تتجه الي الكتابه عن ماساه اهلك ...فاماماتراهامأساتنا فدعها واتركهالنا....


ردود على abu ahmed
United States [صعصاع بن القعقاع] 02-21-2013 10:47 PM
يا anti koaz هناك حقائق تاريخية لا جدال حولها ومنها أن سكان السودان كلهم وفدوا اليه يوما من مكان ما. وكل قبيلة صارت أصلية في منطقتها بوضع اليد، فلا يمكن أن تصف قبائل معينة تقيم في منطقتها لمدة ألف سنة أنهم وافدون، لمجرد أن جمعها بك حدود سياسية وضعها المستعمر قبل أقل من 60 سنة، يعنى لو صدف أن الانجليز لم يجعلوك داخل حدودهم لكنت أنت في دولة أخرى، دعونا من العنصرية ولننصرف لما ينفع الناس

United States [abu ahmed] 02-21-2013 04:31 PM
ياانتي كوز انا لم اتكلم بمفهوم عرقي ولا ذكرت عروبه
ولا زكرته افارقه.الا المساله حايصه ليك بس في راسك
بعدين انا ديني يحكمني بان لا فرق لعربي علي عجمي الا بالتقوي
اما ان انتفض واستهجن هذه العين القويه (لهذا الذي بعد اراح نفسه وا راحنا) نصره لديني ووطني
ومن لم يستهجن فهذا شانه فكل نفس بما كسبت رهينه.... واقولها للكاتب مره اخري يجب ان يكتب اليوم عن الدماء التي تسيل في وطنه وعن اموال وحرمات شعبه التي تنتهك ويدع مالقيصر لقيصر ومالله لله.
اما اذا كان انتنه دينك غير الاسلام ده شي تاني
واذا كان انته ماسوداني افتكر ده عدم موضوع منك.

United States [Anti Koaz] 02-21-2013 11:09 AM
ياهو نوعيتك أنت والقاضي بتاعك واحد مافي فرق بينكم بتتسم بعقلية الطيب مصطفي العروبيه ألاقصائيه ماهو المعيار الخلاك تعتقد إنو الكاتب من الجنوب غير نظرتك العنصريه البتفتكر إنو أي شمالي يتميز بي مرفلوجيا معينه أصحي يا أبو احمد بعد انفصال الجنوب لسه في قبائل أفريقيه أصيله وموجوده في السودان ومن ألسكان الاصليين مش ألوافدين بعدين الشريعه الاسلاميه الحقه بتقول إنو حكم القذف 80 جلده لو أنته مقتنع بيها أمشي اقرب محكمه عشان يجلدوك لانك قذفت الكاتب بالسكر بس ما اعتقد أنك تعملها لانك من الناس البشوفو الدين الاسلامي بتاع أثنيه محدده ...
سودان وكان ما كان
سودان علي كيفك ..


#590803 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 10:37 PM
من المعروف ان الاعتراف سيد الادلة.اما انكار الشاب فانت تعلم أنه حتى في المجتمعات غير المسلمة يحدث ان يكون شاب على علاقة بفتاة و لكن عندما تحمل الفتاة ينكر الشاب ان يكون الحمل منه بحجة ان الفتاة كانت على علاقة مع شباب اخرين, فيهرب و يلقي بالمسؤولية عليها.
فالمراة هي الاضعف في هذا المجال بغض النظر عن القانون. لكن بالمقابل للمرأة نقاط ضعف أخرى

و عليك ان تبحث هل يقر القانون السوداني اعتراف الاخرس عن طريق مترجم؟


ردود على ود الحاجة
United States [ود الحاجة] 02-21-2013 09:12 PM
من اكبر مشاكل القانون الحالي في السودان
1. الخلط بين الشريعة و العادات و بين الشريعة و القانون الوضعي
2.وجود الكثير من الثغرات

United States [abu ahmed] 02-21-2013 04:39 PM
ليك التحيه ياود الحاجه
منطقك رصين وقوي.
وده هو التعليق الموضوعي .
والمقصود من كتابه التعليقات هو دس السم في الدسم لان المقصود النيل من شريعه رب العباد بتناول موضوع يخص احد عباده
نحن لا يعجبنا ان يظلم احد وفي نفس الوقت نموت من اجل دين الله .

United States [واحد] 02-21-2013 03:47 AM
معني كده انهم تحاكموا للقانون الوضعي وفي نفس الوقت قانون العقوبات الاسلاميه = الكيل بمكيالين = اما انهم يحكموا بعدم اهلية الفتاة لتحاكم وسقوط الحد عنها ويدرأ عنها الحد = او يحكموا بالقانون الوضعي . المشكله ما في الشريعه المشكله في فهم البشر لمقاصد الشريعه .


#590294 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 12:36 PM
ان الجمود الفقهي جعل الدين الاسلامي مدعاة للسخرية والتندر في اغلب الاحكام. في العام المنصرم اصدرت محكمة شرعية حكما برجم قاصر ...؟!..ليست حتى بالغ او محصن . بدعوى انها حملت سفاحا ،ودون وجود الطرف الاخر، ولم تكلف نفسها حتى عناء البحث عنه ، وكأنها اشترت اللقاح من الصيدلية ..؟؟ وحتى لو حدث ذلك، وهو ممكن الحدوث، فلابد ان يكون على كل عبوة، الديباجة التي عليها كل صغيرة وكبيرة عن الطرف الآخر ...؟؟ وفي هذه الايام تعرض احد البؤساء لعمليات بتر لأطرافه من خلاف بمستشفي (الرباطة)..تحت قانون الحرابة وقطع الطريق، ونحن نعلم ان ما يقوم به رباطة المرور فقط، يفوق كل ربط الرباطة في كل انحاء السودان وهذا مثال بسيط، وما خفي اعظم، فمن يقوم ببتر اطرافهم .؟؟


ردود على lwlawa
United States [ابوايمن] 02-21-2013 10:43 AM
رفعت الحدود فى عهد سيدنا عمر ابن الخطاب فى عام الرماده ونحن نعيش اسواء من عام الرماده ..والقول المشهور عجبت لامر رجل لم يجد قوت يومه ولم يحمل سيفه ويخرج الى الشارع


#590271 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 12:24 PM
هذه المحاكمة وحدها تكفي لرفض تطبيق الشريعة الأسلامية في السودان،طالماً أن هذه الشريعة غير قابلة للقياس العلمي ،فلا يوجد شخص في هذا الزمان مستعد أن يُحاكم بعقلية القرن السابع


محاكمة ( الخرساء) تشير أيضا الي الإنحياز غير المبرر للرجل،باعتبار أن مرجعية المجتمع الذكوري المتخلف هي الدين الأسلامي الذي أستندت عليه المحكمة في حيثياتها،

لذا نؤكد أن المخرج الوحيد لبقاء ما تبقي من السودان موحداً هو إلغاء تطبيق الشريعة الاسلامية وأقامة نظام حكم علماني ،وما زال سؤالنا قائم.. اذا ( الخرساء) سُئلتْ بأي ذنب جٌلدتْ...ودمتم!!


لم هذه اللفة الطويلة والتداري وراء مقتطفات الأخبار هذا كله لإثبات شئ واحد هو
أنك لا تحب الشريعة وتريد حكم علماني
قلها صريحة مجردة من غير لف ودوران
أولاً لم توفق حتى في نظرتك مع اتفاقي أن القاضي أخطأ في جزئية وأصاب في الحكم على جريمة الزنا أما أنه لم يقضي في أمر إثبات النسب هذا أمر يطويل ولا تدعي ما ليس لك فيه
ثانياً : أنت تملك عقلية غريبة ونفسية حاقدة على الاسلام وهذا واضح في المقتطفات أعلاه فلماذه الحقد على الاسلام ؟ سؤال يحتاج مبرر صريح منك أكثر من أن تأتي بتطبيقات خاطئة وتستدل بها


#589998 [مغترب]
5.00/5 (3 صوت)

02-20-2013 09:11 AM
محاكمة ( الخرساء) تشير أيضا الي الإنحياز غير المبرر للرجل،باعتبار أن مرجعية المجتمع الذكوري المتخلف هي الدين الأسلامي الذي أستندت عليه المحكمة في حيثياته
كيف مرجعية الرجل المتخلف الدين الاسلامي ؟؟؟؟؟
فعلا فاقد الشي لا يعطيه لانك لم تسمع للاية_ اليوم اكملت لكم دينكم
الاسلام لو تم نطبيقه على اصوله وشرعه لاختفت مثل هذه الجرائم
لا تتحدث عن الاسلام فانت غير جدير بذلك


ردود على مغترب
United States [قلام] 02-20-2013 11:03 AM
الغريبة هو منكر الاسلام كلو و يجي يفتي ليك في حاجة يخاف من الافتاء فيها

امام الحرم المكي .. عجبي على مثل هؤلاء الكتاب


#589962 [شمالي جدا]
3.00/5 (2 صوت)

02-20-2013 08:46 AM
فلتذهب وحدة السودان الى الجحيم (مع أطيب التمنيات) ... المشتهي الحنيطير يطير.


ردود على شمالي جدا
United States [غالي تمر السوق] 02-20-2013 11:01 AM
انا اؤيد فالتذهب الى جحيم الجحيم و تاني المشتهي الحنيطير يطير ما يرك


#589955 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 08:38 AM
فالمحكمة (المهوسّة) التي تحاكم الناس بعقلية القرن السابع أعتمدت ترجمة الشخص الذي أستجوب الخرساء، بينما رفضت إعتماد نتيجة فحص (DNA)،وهو اجراء علمي متعارف عليه عالمياً، وبررت محكمة سلوكها المتخلف، بأن جريمة ( الزنا) حدية وإثباتها آما بالشهود أو الإقرار حسب التكييف الفقهي للدين الأسلامي

نقول تور يقولوا احلبو خلاص كل حقير يشحن بطن انثي وينكر الماده واضحة لا تلوموا الافراد بالقانون *** واخذ الحقوق باليد والقوة ارجعوا للقوانين الوضعية والشريعة ارحم للذئاب والمثال واضح امامكم


#589911 [بلال]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 08:01 AM
العقلاء،لذا نؤكد أن المخرج الوحيد لبقاء ما تبقي من السودان موحداً هو إلغاء تطبيق الشريعة الاسلامية وأقامة نظام حكم علماني ( من انت حتي تطلب هذا الطلب )


#589854 [ابوالبـــــــــــــــنات]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2013 02:46 AM
ياسيدى قبل ان تكتب كان الاجدى بك معرفة الفرق بين جرايم الحدود ودعاوى اثبات النسب


ردود على ابوالبـــــــــــــــنات
United States [واحد] 02-20-2013 02:01 PM
يا كتاحه الامر واضح والسؤال محدد هل تعلم هذه الفتاه تعاليم الاسلام يعني هل وصلها البلاغ لتدخل في = اللهم قد بلغت فأشهد = وهل لها علم بأي من امور الدين واظن ان القاضي لو اراد در الحد عنها لفعل ولكنه كال بمكيالين حيث اخضعها للاستجواب مستعينآ بمعين ورفض الاستعانه بمعين في باقي الامر وانا لا اتكلم عن اثبات نسب بل اتكلم عن اركان الاسلام واولها الشهاده اما مدنية الدوله فستقام الدوله المدنيه دولة المواطنه بعد ان علم الجميع خطل مفسري الاسلام حسب فهم البشر وليس حسب مقاصد الشريعه .

United States [كتاحة] 02-20-2013 10:57 AM
شكرا لك يا ابو البنات هذا ما حاولت ان اقوله في تعليقي ادناه لكن الاخوين شامي وواحد
يريدان فقط تجريم الاسلام ربنا يهديهم


#589834 [musa]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 01:53 AM
القاضى رجل غير جدير وهذة صفة الانقاذ مابجيبو غير الهبل اللة يكون فى عون السودان ~ وصية لهذا القاضى المتخلف امشى اقرا عن dna


ردود على musa
United States [بلال] 02-20-2013 07:58 AM
المتخلف انت يا موسي هل اسم الجلاله تكتب بالتاء المربوطه


#589810 [ادم ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 12:34 AM
اخي المحترم هذا القضيه انا علقت عليها في الراكوبه وهذا حكم معيب وظالم لكن هنالك درجه ثانيه من التقاضي يمكن استئناف الحكم لها وهنالك سابقه مشابه في زمن الخليفه عمر رضى الله عنه ولم يحكم على الزانيه رغم اعترافها بالزنا لجهلها اعتقد ان السيد القاضي خبرته ضعيفه ويجب عليه ان يطلع اكثر حتى لا يظلم الناس


#589806 [خالي الدسم]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2013 12:27 AM
اها عاينو جنس دا ... انت مالك و مالنا ياخ بس كلام والسلام


ردود على خالي الدسم
United States [Mohammed Abdalla] 02-20-2013 09:58 AM
كيف يعني مالو و مالنا في زول قال ليك الزول ده ما سوداني ولا خلاص انفصال الجنوب خلي اي اسم ما عاربي معناها الزول ما سوداني يا اخوي ما تحكم علي الناس من اسمائها و اشكالها ... الكلام الاتكلم فيهو منطقي حاكمو بالمقال القالو و حتي لو هو طلع جنوبي و بقي شايل جنسية جنوب السودان ما بمنع انو نقراء الكلام الكتبو و نشوف الكلام ده مفيد ولا لا


#589804 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2013 12:25 AM
الخرساء لم تسمع بالاسلام من اساسو ولا بالشريعه ولو سألوها اسم الرسول (ص) ما اظن تعرفو اها دي ما شبهة تدرأ الحد عنها يا قاضي السجم


#589794 [كتاحة]
4.00/5 (3 صوت)

02-19-2013 11:42 PM
يا سيد جاتيكا لا تدخل في امور انت لا تعلمها و لا تعرف ابعادها

فأنا مثلا لا اعرف شيئا عن ثقافة محلية في الجنوب تنص على ان الابن يرث زوجات ابيه بعد موته

بما فيهم امه و لا اعرف الفائدة من ان يحل احد مقام اخيه في الممارسة الزوجية عندما يغيب

في سفر او غيره و ينسب الابناء في هذه الحالة للزوج المسافر

انا لا اعرف مدلولات هذه الثقافة ولذلك لا افتي فيها فأرجو ان تكون مثلي ولا تفتي في امور انت

لست ملم بأبعادها .. مع كامل الاحترام و التقدير


ردود على كتاحة
United States [عمر المختار] 02-22-2013 12:34 AM
يا كتاهة

في كتير ناس ما مسلمين لكن بفهمو دين اسلامي اهسن منك.

الوراثة الانت بكلم انو

دة وراثة بتاع مسؤولية يعني
liability
مش وراثة بتاع الفي مخك، لأنه مخك بس مركز في محل واهد من جسمك.
بعدين باخي تأكد من مدلولات ثقافتك أول ، بعدين شوف ثقافات تاني.

وآسف إذا طرشقت ليك البونص حق آخر شهر اتنين.

United States [واحد] 02-20-2013 02:09 PM
انا واحد لكن الظاهر في 2 مننا = انا بقول الزوله من اساسو لم يصلها البلاغ

United States [كازابلانكا] 02-20-2013 12:08 PM
يا سيد كتناحة
ان الله حبانا بنعمه العقل حتى نستطيع بواستطه ان نحكم امورنا الدنيويه , وان كل التشريعات التي جاء بها الاسلام تتفق مع العقل والمنطق والفطره الانسانيه السليمه , فمهما اختلفت الثقافات فان المبادئ والقيم الانسانيه تكون غريزه في كل شخص (عاقل)

United States [واحد] 02-20-2013 08:19 AM
هنالك قيم إنسانية نعرفها ، ليس من بينها جلد خرساء مسكينة و إفلات ذئب بشري أثبت العلم جرمه ... ما يصادم العلم باطل و إن تسمى بأي اسم ... باطل ، سيء لا محل له في عالم اليوم ...

United States [shamy] 02-20-2013 04:20 AM
simple logic you can not cover a mistake by pointing to other people mistake .by the way how did you know that writter is from the south .
you have not offered any solution .from islamic point of view .or criminal law .I Doubt.if you do understand both .


جاتيكا أموجا دلمان
جاتيكا أموجا دلمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة