لهجة امدرمان 2
02-21-2013 03:59 AM


لهجة امدرمان 2

عندما نتكلم عن لهجة امدرمان لا نقول انها لهجة مميزه او انها الاحسن . ولكن نؤكد ان هى اللهجة المفهومة لكل السودانيين . فمثلاً لهجة اهلنا الرباطاب ولهجة ولاية النيل تحوى كلمات غير معروفة فى اجزاء اخرى فى السودان . مثلاُ كلمة سام التى اوردها كاتب الايميل فى ايميلة المرفق // له التحية وكل الود // وانا اورد هذا الايميل لانه مهم وقد ادخل على كثير من البهجة وارجو ان يسعد الاخرون بقرأته , و تعنى الحوش . ولكن سام تعنى الرجل كبير السن فى غرب السودان .
الاستاذ / شـوقي
تحية طيبه
انا من اهلك ناس ولاية نهر النيل (الشماليه سـابقا) وتجديدا من الانقرياب
محاددين الرباطاب من الجنوب وبيننا وبينهم كثير من روابط الاخاء والتواصل
بالنسب وبفيره . احمد ود اب حجل شيخ الرباطاب (الحجوله هم من قديم
شيوخ وانا شـاهدت الشيخ سلمان اب حجل ذلك الرحل القامه شهامة
وكرما وحكمه .. يطول سـرد مناقيه ) ... احمد اب حجل وجدنا ابراهيم ود
حمزه وعبدالله ود سعد ثلاثتهم اتهموا من قبل الخليفه بتهريب سـلاطين
اعود لموضوعك عن لغة امدرمان واقول ان ما ذكرت من مفردات نوبيه
وبجاويه تحويها لغة امدرمان .. هي ليست حكرا علي اهل امدرمان بل
يستعملها سكان المنطقه من حدود الشايقيه شمالا مرورا ببربر والي
حجر العسل جنوبا
كنا في الصغر نعتقد ان كلام ناس امدرمان تـشوبه العجمه لانهم يقولون
( امشي ليها وقال ليها ) في حين نقول امسيله وقوللها اي امشي لها وقول لها
ايضا سمعت ناس حي مكي ود علروسه يقولون (عوضه ل اوضه اي غرفه) و
( تبروقه لـ تقروقه اي مصلايه ) علي كل اظن هذه كلمات اما نوبيه او بجاويه
وعلك ادري ني باصلها اللغوي .
كنا صغار نقول كما اهلنا نعال ولا نقول جزمه ويقولون سـاحه وسـام للمنزل
يقول مغني الدلوكه ( الظباط قاموا وجمروا زمامو .. مدير الري القدل بي سـامو ) هذه
وغيرها من المفردات تدل علي ذلك التلاقح الحضاري بالسودان
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الزعيم جوزيف قرنق كان يتكلم مع جنوده باللغه الانجليزية ، ولم يكن يفهمون كلامة او يعترضون الى ان نبهه احد ضباطة فبدأ يتحدث معهم بعربى جوبا وبلهجة امدرمان . ففهموا كلامة وبدأوا يتفاعلون معه . لانها اللهجة او اللغه المفهومة بالنسبه لهم . بعض اقربائنا من الدناقله واللذين استقروا فى بارا وبعض مدن كردفان كانوا يتحدثون بلهجة المنطقه . واذكر وانا صغير كنت استغرب استعمالهم لكلمات غير معهودة بالنسبه لنا . فكانوا يقولون نقوم نمشو او نعملو . ونحن فى امدرمان كنا نستعمل الفعل المفرد حتى اذا كان الامر يعنى الجماعة . ونقدم الاسم دائماً على الفعل . وفى بعض اللهجات الاخرى قد يحدث العكس .
اهل جنوب السعودية يقولون ام غنم وبقصدون الغنم فيغيرون اللام الى ميم . ولقد قال احدهم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . افى امبر امصيام فى امسفر . فرد علية صلى الله عليه وسلم قائلاً فى امبر امصيام في امسفر . القرآن نزل بلهجة مكه وكان هنالك اختلاف كبير بينها وبين اللهجات الاخرى . ولكن القرآن وحد اللهجات . وفي القرآن عشرات الاشياء التى قد تعتبر غريبة فى اللغة العربية اليوم . فيقول الله تعالى "وَأَسَرُّواْ النجوى الذين ظَلَمُواْ هَلْ هذآ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السحر وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ....." (إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ ) . الفعل عندما يقدم على الجمع يصير مفرداً . واليوم نقوم ذهب الرجال ولا نقول ذهبوا الرجال . لا نقول ان هذان لساحران . فاللغات تتطور وتتغير .




لا ادرى لماذا عندما نتكلم عن امدرمان يمارس الناس الحساسية . وعندما نقول ان امدمان ما عندها سيد نعنى انه ليس هنالك من يستطيع ان يقول . امدرمان بلدنا نحن فقط ، امدرمان بلد الجميع . الجموعية احاطوا بامدرمان . ولكن قبلهم كان هنالك العنج وممالك ا لنوبة . وامدرمان كانت بلدة صغيرة فيها منجرة للسفن والسواقى وكانت هنالك قلعة فرج الله التى كانت فى مكان مجلس الشعب اليوم . وعندما حاصرها المهدى وجاع الجنود تحدثوا مع غردون بالرايات ، وسمح لهم بالاستسلام . فسكنها كل قبائل السودان .
من موضوع رفاعه ــ البطانه ــ وادى عبقر السودان . اقتبس لكم الآتى ..
اقتباس ...(((
لهجه امدرمان . تأثرت اكثر بتراث البطانه بالمقارنه بلهجه وتراث غرب ووسط السودان .
ببعض التفكير اكتشفت ان آل بدرى وآخرين كانوا فى يوم من الايام من الناطقين بغيرها . والقصه التى سمعتها وانا صغير ان احد جداتنا قد استدعيت للشهاده فى محكمه فى رفاعه . ويبدو ان جدتنا كانت قد تحصلت على اقامه واذن عمل فى رفاعه قبل فترة وجيزه .
القصه ان اثنين من نساء الشكريه كانا يتهمن بعضهن البعض بالتعدى والضرب والرباطابيه كانت الشاهد الوحيد فقالت . ( الانتا دى لزمت خيتا من زندا وجرتا على السام وقشرت عليها القشرى ودخلتا فى الخس ووقعت فيها سمكى . ) فقال ود اب سن الرباطابيه رطنت نادو ود بدرى . وعندما حضر جدنا الاكبر محمد ود بدرى قال له اب سن ترجم آ ود بدرى فقال جدنا رحمه الله عليه قالت ليكم المره دى مسكت اختها من ايدها وجرتا للحوش الذى هو السام وقشرت عليها القشرى معناها قفلت عليها القفل والخس هو الغرفه الداخليه كما كان يعرف فى امدرمان والوسط بالقاطوع او القطيع والسمكى هو الصفع او الكفيت .
يبدو ان الجميع كانت لهم لهجاتهم الخاصه . ولكن بالتمازج تكونت لغه الوسط المعروفه . وبعص اللذين شاركونا فى الدراسه تخلصوا بعد شهور او سنوات من لهجتهم المختلفه .
اذكر ان زميلنا عمر من قريه النوبه فى الجزيره كان يقول لاستاذنا الطيب بابكر حسن فى بيت الامانه يا استاذ عندى سوعال كنا نقول له ان السعال هو مرض . وزميلنا عبد الباقى كان يقول بدور اشيل السوق ابيعلى قلم . يقصد ان يمشى للسوق ليشترى قلم . والبعض كان يقول لميزان العجله القيدون . ويقولون للسروال لباس بضم اللام وكان هذا يعتبر غريباً لاننا فى امدرمان كان نستعمل كلمه لباس بكسر اللام وللقميص كانوا يقولون العراقى . واللسته تطول .
ولكن يبدو ان الشعر والادب والقصص التى تداولت فى البطانه . ولا اريد ان اغبط الوسط والغرب والشمال حقهم ولكن دور البطانه الابرز فى ابراز القيم وطريقه حياة السودان الشمالى . فانا بارغم من اننى نشأت وتربيت فى امدرمان وهى اكبر مدينه سودانيه اجد نفسى عندما اكتب الشعر القومى بدون ان احس وبالرغم من اننى لم انشاء فى البطانه او رفاعه اجد نفسى اكتب وكأننى قد نشأت هنالك . لان من تعلمت منهم اللغه او نشأت بينهم كانوا نتاج رفاعه والبطانه . وعندما نعى الشاعر صلاح احمد ابراهيم صفيه وصديقه وصهره المناضل الشفيع احمد الشيخ نعاه باقرب لهجه واحب لهجه اليه , نعاه بلهجه البطانه . وصلاح من الممكن انه لم يشاهد قوز رجب او سهل القيفى او حجاره المخشرف او يشم الدعاش فى سهل القبوب ولم يتذوق الطعام من قدح ود زايد شيخ الضبانيه فى شاشينا او السوكى الا انه كان يحس بنبضات البطانه وسنعود لهذا )))) .( انتهى الاقتباس ) .

ارجو ملاحظة ان جدتنا الرباطابية كانت تستعمل كلمات غير معروفة فى وسط السودان . فمثلاً كلمة سام والتى تعنى الحوش وردت فى كلام الرباطابية . وهذه الكلمة غير معروفة فى امدرمان مثلاً .
من القصص المشهورة ان اثنين من الرباطاب كانا يقومان بتوسير عنقريب وتعنى تجليد فقال احدهم للآخر . قوم جيب شاى لعمك . فقال الثانى ما تمشى انت . والرد كان ما ما شغال فقال الثانى وانا بسوى فى الحردفا . والحردفا غير معروفة فى امدرمان ولكنهم يتكلمون عن الحجلة . وهى لعبة تمارسها الفتيات الصغيرات وتمارس فى كل العالم عبارة عن مربعات او دوائر يمارسن عليها القفز .
التحيه
ع / س شوقى بدرى .

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3639

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#592270 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2013 03:50 PM
تحياتي عمنا العزيز ابو الشوق
طبعا اعتقد هذه فقط البداية ، فهناك كلمات كثيرة سبق لي التعرف عليها في مقالاتك السابقة، لكن حقيقة كلمة السام اول مرة اسمع بها ، الشكر لك اجزله وانت تمتع اسماعنا بتحف امدرمان، في انتظار المزيد خاصة عن الكلمات الانجليزية التي اصبحت كلمات دارجة في امدرمان والتي من كثرة تدوالها كنت احسبها كلمات عربية ولكن عندما توسعت مداركنا عرفنا انها كلمات اجنبية خالصة.
مع الؤد


#592122 [محمد حبيب هبرم]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2013 11:50 AM
الرائع دوماً استاذنا شوقي بدري لك الود والتحيه لي تعليق علي كلمة (خس)بضم الخاء فهي تعني عند عرب حوض النيل الشمالي وأعني الشايقيه والمناصير والرباطاب والجعليين هو مكان العواسه بما يمكن ان نسميه اليوم المطبخ فمكان العواسه حتي اليوم يسقف بالجريد (جريد النخيل يقطع أخضر ويوضع علي الرصاص بدون طين ولا غيره) ويسمي حتي اليوم الخس.. ولا أعلم انه يطلق علي الاوضه الداخليه


#591903 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2013 03:19 AM
الأخ الأستاذ شوقي بدري
تحية طيبة شكرا على كتابتك عن لهجة أمدرمان، وأعتقد أن البروفسير كمال ابراهيم بدري شقيقك له دراسة عن لهجة أمدرمان وذكر لي مرة أن أهل أمدرمان يقولون بيضَ ـ للبيضه ـ وبيضا للمرأة البيضاء حبذا لو رجعت أنت واتحفتنا بهذه الدراسة، آسف لم أقرأ الحلقة الأولى، وأنا أرى أن أمدرمان كانت مثالا للتعايش السلمي بين كل السودانيين الذين لبوا نداء المهدية وحضروا لها، وبالمناسبة فإن أمير سكان أمدرمان في المهدية كان من البجا وتحديدا قبيلة الأرتيقة وهو الأمير سليمان كشه الأب واسمه مسجل في سجل شهداء الشرف في كرري في بوابة عبدالقيوم. بالنسبة للحديث الذي ذكرته هكذا ـ فى امبر امصيام في امسفر
ـ فيه خطأ فالحديث هو كالآتي
روى الإمام أحمد في المسند (5/434) بسنده فقال :
‏حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏، ‏أَخْبَرَنَا ‏مَعْمَرٌ ‏، ‏عَنِ ‏الزُّهْرِيِّ ‏، ‏عَنْ ‏‏صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏، ‏عَنْ ‏أُمِّ الدَّرْدَاءِ ‏، ‏عَنْ ‏‏كَعْبِ بْنِ عَاصِمٍ الْأَشْعَرِيِّ -‏ ‏وَكَانَ مِنْ ‏أَصْحَابِ السَّقِيفَةِ ‏- ‏قَالَ ‏: ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يَقُولُ ‏: لَيْسَ مِنْ ‏امْبِرِّ ‏امْصِيَامُ فِي ‏امْسَفَرِ .
وبالنسبة لقولك أن الفعل لو تقدم الجمع يكون مفرداً فهذا صحيح ولكن جملة ـ ذهبوا الرجال ـ خطأ لأن فيها فاعلان واو الجماعة فاعل والرجال فاعل أيضا وهذه تسمى باللغة العربية لغة أكلوني البراغيث والصحيح أكلتني البراغيث، ويجوز استعمال المؤنث للجمع، وبالنسبة للجملة الثانية ـ لا نقول ان هذان لساحران، هذان وساحران مثنييان، وإن حرف نصب تنصب هذان واللآم في الساحرين حرف جر تصبح الجملة إن هذين لساحرين. جملة ـ فسكنها كل قبائل السودان ـ خطأ الصحيح هو فسكنتها كل قبائل السودان لأن قبائل مؤنث. عفوا لا غبار عليك فالمهم هو جوهر ما تكتبه وأنا لا أقصد هنا نقدك شخصيا ولكن أريد أن أوضح رأيي الشخصي في لهجة أم درمان التي جاءت من الخليط المتنوع من أهل السودان فهي بوتقة ويقول عنها السيد الصادق أن أمدرمان أيقونة. بالنسبة للهجة الرباطاب فإنها تسمى لغة التكاكي الرجاء مراجعة كتاب معتصم الشيخ عن مملكة الأبواب ولقد تأثر الرباطاب كثيرا بلغة البجا تحديدا البشاريين الذين ينزحون صيفا لمنطقة الرباطاب على ضفاف النيل، فأربعين في المائة منهم من حبوبات بشاريات، أما بالنسبة للهجة الشكرية فلقد كان الشكرية إلى قرون قريبة يتحدثون بلغة البجا. ذكر الدكتور عون الشريف أن هناك كلمات بجاوية كثيرة تستعمل الآن في اللهجة السودانية مثل عنقريب (أنقريب بالبجاوي وبالعربي سرير) وفندك وهو بالعربي الهون إلخ آخره


ردود على محمد علي
United States [محمد علي] 02-22-2013 06:35 PM
الأخ الفاضل خالد بابكر أبوعاقلةتحية طيبة وشكرا لتصحيحك لي إذا كانت الجملة هي آية فهي بالتأكيد صحيحة لأداة إن وفي القرآن ـ إن الكافرون إلا في غرور ـ وحتى لا نخرج من جوهر الموضوع وهو لهجة أمدرمان التي كتب عنها البروفسير كمال بدري دراسة وهو عالم صوتيات ـ فونوتيكس ـ فأرجو أن يعثر عليها الأخ شوقي بدري حتى يكون الطرح أكاديميا منهجيا ولك وله خالص الشكر

United States [خالد بابكر أبوعاقلة] 02-22-2013 04:49 PM
الأخ الفاضل محمد علي
تحية طيبة .
أرجو أن أنبه لبعض الأخطاء الصغيرة جدا من مثل قولك " ويقول عنها الصادق المهدي أن أمدرمان أيقونة . " وهذا خطأ , والصحيح أن نكسر همزة إن لوقوعها بعد القول فنقول " ويقول عنها الصادق المهدي إن امدرمان أيقونة " وليس هذا كل شيء , ولكنك تظن أن اللام في ( لساحران ) هي لام الجر والمعروف أن لام الجر تأتي مكسورة وليس مفتوحة وهي هنا تسمى اللام الفارقة ومعناها في بعض التفاسير هي ( إلا ) , وهذه الآية من سورة طه رقم (63) ليست مشكلتها هنا وإنما في بدايتها ( إن هذان ) وهذه البداية أيضا لا مشكلة فيها لأن إن ليست ناصبة وهذان ليست هذين وإنما هي إن المهملة المخففة من الثقيلة ولا عمل لها ولا تنصب بالتالي المبتدأ , وإنما أثار الكثير من النحويين والمفسرين مشكلة هذه الآية حتى يتوسعوا في مسألة نزول القرآن بلغات كثيرة فقالوا إنها لغة لبني الحارث بن كعب فكانوا يقولون مثلا ضربت الولدان ومررت بالولدان مثلما يقولون جاءني الولدان , وقالوا إنها لغة كذلك لبني كنانة ولخثعم وبعضهم يقول لقريش فيجعلون ألف الإثنين ثابتا في حالات الرفع والنصب والخفض .


#591830 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2013 12:29 AM
نتعك الله بالصحة والعافية رغم انى مولودة فى امدرمان ونشات بها ومحاطة بالرباطاب من جميع الجهات لكن ياشوقى بدرى السام التى تعنى الحوش دى اول مرة اسمع بيها لك التحايا
كسرة الفاتح جبرة : انت ميرغنى ود الشول وين واخباره ايه


#591554 [ضل الدليب]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2013 04:53 PM
ولماذا نتعترف نحن في الجموعية باحقية القبائل الموجودة في البطانة سواء رفاعة او شكرية اوبطاحين اوكواهلة اوللفور والبجا والحلفاويين بمناطقهم اونقول شندي ماحقت زول. مؤسس امدرمان هو المك صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم الفوار سنة1300 الزمن داك عرب البطانة لسع ما جو للسودان وجموع وابناه هم الورثة لهذه الارض وهي كل ارض ولاية الخرطوم غرب النيل مع حدود الولايات نهر النيل شمال كردفان النيل الابيض وجموع مولود في امدرمان 1440 لام حبشية هو واخاه ضواب جد الجعلين في شندي واخوهم دياب جد الرباطاب والميرفاب والمناصير وغيرهم وبذلو منذ ذلك الزمن دماءهم وارجو ان تقرا عن حروبات الجموعية فداء لامدرمان والتي كانت تسكنها مجموعة صغيرة من المجموعات المتخلفة عن طريق الحج ومكثو مع واحدة من منهم لديها ولد اسمه عبدالرحمن لكنها لانها غلفا السان ندعوه درامان ونسمع في الكورة الاعب درامان تراوري فهي ام درامان وفي اطار التاصيل حنسمي ام درمان (ام عبدالرحمن)


ردود على ضل الدليب
United States [ود الحاجة] 02-22-2013 10:59 PM
يا ضل الضليب " كانت تسكنها مجموعة صغيرة من المجموعات المتخلفة عن طريق الحج "

شكلك مغترب في السعودية


#591264 [ابو هيلا]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2013 12:05 PM
والله العظيم انتم ناس فاضييييييييييييييييييييييييييييين


#591262 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2013 12:02 PM
يا عم شوقي:
حبوبتك الدنقلاوية ما قالت ليك (تعالي يا ولدي املعي العبريق دي)؟؟؟؟؟
يعني تعال يا ولدي املأ لي الابريق دا


#591238 [طين لازب]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2013 11:43 AM
لك التحية يا استاذ ، ولكن اود أن الفت إنتباهك الى أن هذه اللهجة التى تتحدث عنها ليست ملك لأهل ام درمان وإنما كل قرى ( بضم القاف ) ملاية الخرطوم يتكلمون بها تحديدآ شمال بحرى وشمال ام درمان ويمكنك أن تذهب الى هناك وتتاكد من من تزيد اعمارهم عن الأربعين عامآ وليس جيل الدماريين هذا وانا واحد من سكان هذه القرى وتحديدآ منطقة واوسى شمال الخرطوم بحرى


#591019 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

02-21-2013 08:52 AM
عفوا بروف بدري ... ولكن لامدرمان اهلها وسكانها الاصليين .... شانها شان اي منطقة اخري في السودان ... عاشوا فيها من قديم الزمان ومرت عليهم فترات تاريخية متعاقبة وهم في مكانهم ... كالتركية السابقة والمهدية والحكم الثنائي
وهذا لا ينفي بالضرورة او يمنع كل اهل السودان من الانتساب اليها


#590974 [الصادق]
4.50/5 (2 صوت)

02-21-2013 07:10 AM
مواضيعك كلها جميلة ومش زى البعض ما يكتبوا الا عن العنصلاية والجهوية والسياسة اللى ما يعرفوا سينها


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة