المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
محمد عبدالله برقاوي
بالون الهندي عز الدين.. وحجامة الأقلام الحالمة !
بالون الهندي عز الدين.. وحجامة الأقلام الحالمة !
02-21-2013 09:56 AM


لعل ذلك الكم الهائل من تعليقات العيار الثقيل التي صوبها هدافو الراكوبة بالأمس نحو البالون الضامر الذي أطلقه صبي النظام الهندي عزالدين ، في سماء الحكم المعتم بالأزمات والتنازع ..انما يدل على مستوى الذكاء العالي لوالئك القراء والمعلقين ، بالقدر الذي فضح خطة التذاكي الصحفية المكشوفة في أسلوب اللعب ببيضة التمليس على الظهر وتصويب الحجر نحو الرأس في ذات الوقت الذي اتخذه الهندي في خبث واضح ، يشّتم منه رائحة الترويج التمهيدي لسيده وولي نعمته النائب الأول على عثمان محمد طه !
اذ يقول ذلك الصحفي الغر للرئيس البشير ، ما معناه ، أنت رجل بالمقاييس الاجتماعية تتمتع بقدر من الطيبة أو البساطة البرتكولية بالأحرى ، فيراك الناس متواضعا في الجنازات ، وراقصا في الملمات والأفراح ، ومستمعا سمحا لكل من يتحدث اليك !
وتواضعا في مسح الجوخ لم يقل له ، أنت في مسالمة المهاتما غاندي وزهده وفي مثالية الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا ، أو حصافة الدكتور مهاتير محمد !
ولكّن مع كل ذلك ذهب الى نهاية ما رمى اليه بقوله للرئيس !
وبرغم مزاياك كرجل يندر أن يجود به الدهر على سوداننا ، فأنت .. يا ريسنا الطيب ، لم تعد تنفع كزعيم وقائد تلفه عاطفة ضارة بالصالح العام ، حيال المحيطين بك من المسئولين الفاشلين والذين حددهم بمسمياتهم الاعتبارية السيادية كوزراء الدفاع والداخلية والخارجية والمالية ، وهي حقائب تقع ضمن الحصة الشخصية لرئيس الجمهورية عند التشكيلات الوزارية !
ثم قال له في شماتة مغلفة بالنفاق ، و من حولك مستشارون بلا فائدة ترجى ووزارء دولة لزوم ما لا يلزم ، ثم أطنب في وصف حكمة مستشاري الرئيس السابق الراحل جعفر نميري الذي نعته بالدموي ، وهو في نظره القصير لا يشبه الرئيس المؤمن نظيف الكف غيرالمتوضيء بالدماء البشير، واصفا اياه بهبة السماء المنزلة هدية ورحمة لأهل السودان ، والذي اضاف الكثير الى صفاته المعدومة في حسني مبارك وبن على و علي عبد الله صالح ، وقال انه بالطبع لايمكن ان يقارن بجنون القذافي ، وكأنه يرمي الى القول بطرف خفي بأن أولئك رغم سوءاتهم لم تطالهم يد المحكمة الجنائية لتكبل حركتهم وبالتالي انطلاق أو طانهم لاستقطاب الدعم الدولي لانقاذ البلاد من وهداتها المتكالبة !
لذا فعليك ان تترجل وأنت في قمة محبة الأمة لك ، أى بالصورة المعكوسة وحتى لا تكون عبئا عليها ، فننصحك كما فعل قريبك الطيب مصطفي كشاهد من أهلك على عدم صلاحيتك للحكم ، بان تتنحي ،بيد انه استحى ان يقولها صراحة!
(حتى تترك المسئؤلية لمن هو أقدر على اصلاح اعوجاج العود ، فيستقيم بالتالي ظل الحكم ، وهو طبعا النائب الأول الذي طال انتظاره لقطف ثمار صبره خلف الرئيس الذي لم يعد صحيا قادرا على تصريف الأمور) !
وبالتأكيد فالفتي المدلل الهندي ربما يكون موعودا بان يصبح المستشار الصحفي المقّرب للرئيس الجديد باعتباره دما شبابيا أقدر على قلب موزاين المهمة التي تعثرت في زمان رئيس عاطفي كالبشير آن أوان رحيله مع أركان حربه !
وهانت الزلابية يا سودان !
ولكن بالطبع فقد سقط بالون الهندي منفسّا على أرض الخيبة بعد ان ثقبه معلقو الراكوبة قبل ان يطوف في فضاءات أحلام يقظته وقد توهم ان أهل السودان باتوا يتامي الفهم وبلا وعي ولا فطنة ، فحق له كما تخيل على سوء ظنه ، أن يتعلم في عقولهم حجامة الأقلام الحالمة !

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3436

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#592243 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2013 02:58 PM
كلام !


#591951 [صدقونى]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2013 07:57 AM
لسوء حظنا
أن البديل أظرط من الموجود
علينا محاولة تصحيح المسار ومحاربة الفساد


#591757 [الحاج ساطور بن الدفاع بالنظر]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2013 09:57 PM
ياجماعة بالونة الانقاذ ده اتخرج من اى مصيبة !!
مهازل رئيس البلد عسكرى خريج ثانوى عالى مع احترامنا للعساكر
ورئيس التحرير خريج مدرسة المؤتمر الوثنى


#591518 [ناجي سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2013 04:11 PM
سوف يرسلك السيد الرئيس يا لأيها " الهندي " .. لا عز ولا دين .. إلي الهند

ماذا دها أباك الذي هو " عزالدين " .. ليسميك : " هنديا " !!!

ياما وقعت يا " متسلق " ... يا سلاق البيض.

... " نهي " .. " نهي .. نهينهينهينهينهههههههههههههههنهي ... جاتك الإهانة يا هندي.


#591505 [مفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2013 03:49 PM
وقسماً لو كنت مكان الهندي عز الطين وقرأت تعليقات قراء الراكوبة لحلفت من الكتابة ليوم يبعثون ..
لكن من إين لأمثال الهندي عز الدين بالإحساس فرجل فيه ذرة إحساس لاينافق كل هذا النفاق ..!


#591482 [عثمان خلف الله]
1.00/5 (1 صوت)

02-21-2013 03:25 PM
بغض تالنظر عما قاله الهندى نصيحة كان ام نفاقا الا ان البشير فعلا قد انتهى دوره
الرجل فعلا صادق وقوى الا ان السياسه اكبر من صدقه وطيبته
الكثير من المواقف اثبتت سوء تقديره للامور برغم سلامة المقصد
على عثمان ايضا هو شريك البشير فى كل قراراته وخطا الاول بسبب الثانى
نحن ننتظر تغييرا ياتى من صلب الانقاذ ممتلئا بطموحها متعلما من اخطائها
ذكيا فى التعامل مع العالم الخارجى
عادلا مع ابناء السودان فى الداخل بكل طوائفهم واجناسهم
باطشا بالعاقين بدون رحمه او عطف
هو هذا من ننتظر
وحواء الانقاذ ولود


ردود على عثمان خلف الله
United States [عبدالرحمن الامين] 02-22-2013 10:58 AM
يا خلف الله اخلف الله عليك بغير اهل الانقاذ ماكفاية سرقة وحرامية 23 سنة قاعدين شياطين خرس لانهم ساكتين عن الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس. ياخى قول حواء السودان مش حواء الانقاذ .

United States [أبو علأمة] 02-22-2013 12:59 AM
ياااااااااااااااااااااااا خلف الله .. والله بالجد ماعزبتنا !!! .

United States [agrain] 02-21-2013 07:23 PM
يا خلف الله .. ما عذبتنا ..

United States [زوول] 02-21-2013 07:13 PM
كذبت يا خلف الله .. فحواء الانقاذ عقرت و لم تعد ولود .. بدليل لعبة الكراسي التي أدمنها ديناصورات الانقاذ من وزارة لاخري دون تجديد طوال ربع قرن مما ادي لان يفرخ الفساد سوي بايديهم ام غيرهم من المحسوبين عليهم .. مع دمار شامل للبنية الاقتصادية من زراعة و صناعة و انهيار تام للخدمة المدنية باعتراف السيد الرئيس .

United States [عين الديك] 02-21-2013 04:13 PM
حقا أن من يجلس على مقعد المرحاض لا يتبين حقيقة الروائح حوله ، مثلما يقول أهلنا البسطاء بمنطقهم الثاقب ، فحاول أن تبتعد قليلا ياسيد عثمان لتدرك حقيقةالرائحة التي تزكم أنوف الوطن ، ان كنت حقيقة تريد أن تتبين رائحة النظام كله ،فلن يجدى فيه كل تراكيب العطارةأففففففففف


#591458 [سيف الدين]
3.00/5 (1 صوت)

02-21-2013 03:01 PM
استاذنا الحبيب برقاوي
احسنت فى التحليل وابنت مقاصد الغلام

وشكراً لرواد الراكوبة فلقد لقنو الغلام درساًً


#591405 [Ibtihal Adlan]
3.00/5 (1 صوت)

02-21-2013 02:08 PM
صحيح ماقلته,,الهندي يجهل فهم اهل السودان لما يجري في بلادهم ومعاناتهم للظلم من قبل البشير وحكومته,او قل يتجاههل ,,فعلا نفس بالونه ولم يعلو حتي اعلي من قلمه الذي نفخه به,,


#591227 [Shah]
3.00/5 (1 صوت)

02-21-2013 11:32 AM
إنشاء الله يكون موعود ويمنح منصب المستشار الصحفى للرئيس ... عشان يتلم التليف على خايب الرجاء. والمثل بيقول "إذا غلبك سدها وسع ... قدها"


#591180 [زول نصيحة]
3.00/5 (1 صوت)

02-21-2013 11:08 AM
اختلافنا مع الهندي عزالدين لا يعنى أن تأتينا أنت ب (جليطة) أخرى، ونسكت، لأن السكات سيكون ذو مفعول عكسي. فأنت تتحدث وكأن معلقي الراكوبة، هم صناع القرار في السودان، أصلو لو كان الأمر بيد معلقي الراكوبة، لقاموا بتنفيس الانقاذ نفسها من زمن، ولن ينتظروا ليتعلموا (التنفيس) في بالون الهندي والذي يكون قد نفخ بالونا آخر اليوم.


ردود على زول نصيحة
United States [زول نصيحة] 02-22-2013 08:38 AM
يا (أبو علامة) نصيحتك مقبولة. وبداية أود أن اشكرك علي ردك المهذب علي عكس ما تعودنا من بعض المعلقين. فكرتي في التعليق أن أستاذ برقاوي قد حكم علي مقال الهندي بتعليقات الراكوبة فقط، يعني بالبلدي كدي زي يكون في رابطة الهلال في منطقة معينة تقوم بي رحلة يوم جمعة ويقوموا يهاجموا هيثم مصطفى، ونحكم بذلك على هيثم مصطفى. أنا لست متخصصا في اللغة العربية وسطوري هذه قد يكون بها الكثير من الأخطاء، ولكن منذ الابتدائي أعرف أن أكتب (فجأة) وليس (فجئة)، لعل الأستاذ برقاوي يساعدك في الكتابة الصحيحة طالما انك متحور (من حوار) ليه، وأخيرا اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية,

United States [أبو علأمة] 02-22-2013 01:39 AM
من الذي يجلط يازول النصيحة !!! أنا لا اود الاساءة اليك ولكن اعطيك نصيحة لوجةالله تعالى

عسى ان تنتفع بها في مقبل الايام ... عليك بمتابعة كتابات الاستاذ برقاوي من الان فصاعدا

وتأمل الاسلوب الكتابي الذي ينتهجه وإختياره للمفردات اللغوية والتعبيرية لتتعرف عليه

اكثر و اكثر ومن ثم احكم عليه !!!! .

ولا انسى ان اوصيك بمتابعة و قراءة الصحف السودانية في نفس الوقت لترى بام عينك كيف

تتم عملية سرقة مفردات الاستاذ برقاوي بالكربون من قبل كثر من صحافيينا بالداخل

واذا كنت من متابعي الصحف لعلك تتذكر مفردة ( الفورة الف ) التي فجئة فارت وإنداحت

على كل الصحف وغيرها كثر !!! والان ارى البعض يردد عبارة ( فصل الدولة عن الدين )

فيازول النصيحة الرجل مدرسة ليس لنا فقط بل لكثير من كتابنا ولكن الكل يتعلم من سكات

فهل تتعلم وانت ساكت او تتكلم بما يفيد !!!؟؟؟ .

United States [mortada] 02-21-2013 12:20 PM
ا زول ات فهمك تقيل ولاشنو ؟ القطعة عبارة عن لوحة مموسقة لكاتب فنان


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة