( الجراد جاي تعبان )
02-23-2013 08:18 AM

** منذ شهر إلا قليلاً، كما علماء الفلك الذين يتابعون مسارات سقوط الأقمار الصناعية، تتابع وزارة الزراعة بالسودان مسار الجراد الصحرواي وترصده بدقة مشكوك في صحتها.. (إتحرك من مصر، وصل مثلث حلايب، دخل البحر الأحمر، ماشي الشمالية، وصل الشمالية)، أوهكذا رصدهم لمسار الجراد ومتابعته منذ مطلع فبراير والى يومنا هذا.. وما أن طاب المقام بالجراد بزرع الشمالية، شرعت إدارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة في تبرير عجزها عن الوقاية بحديث فضائي، وهو الحديث القائل بمنتهى التضليل: (هذا الجراد وصل إلى بلادنا منهكاً من مصر وقطع آلاف الأميال، ولذلك لايشكل خطرا)، أوكما قال مدير إدارة وقاية النباتات بالزراعة الإتحادية، ونص الحديث يجب أن يكون موثقاً بأرشيف المسمى بالتلفزيون القومي، علماً أن هذا التلفزيون - بالوضع الإداري البائس والفاسد- لايملك الحاضر ولن يكون له مستقبل، فناهيك أن يكون له أرشيفاً..!!

** المهم..تصريحات سادة وقاية النباتات حول مسار الجراد الصحراوي غير دقيقة، وتتناقض مع تقارير ومحاذير منظمة الأغذية والزراعة، وكذلك تتناقض مع دراسات الخبراء والعلماء الموثقة في موسوعة ويكبيديا، ونأمل أن يطلعوا على تلك المحاذير والتقاريرالشهرية وكذلك على تلك الموسوعة العالمية حتى لاتكون تصريحاتهم محض تخدير للزراع وتضليل للرأي العام ..بالجهة الشمالية الشرقية، فالجراد الصحراوي لايأتي من مصر، أو كما تقول إدارة وقاية النباتات ، بل يتوالد ويتكاثر بشرق السودان وأثيوبيا وأرتريا ثم يهاجر - في فصل الصيف - إلى مصر والسعودية، ثم تعود السلالات إلى حيث موطن التوالد والتكاثر( شرق السودان وإثيوبيا وأرتريا)، في مثل هذا الموسم من كل عام..تلك معلومة يعرفها طلاب سنة أولى زراعة، وتقارير منظمة الأغذية والزراعة تحذر بها بلاد المنطقة شهرياً وليس سنوياً..ولكن سادة الزراعة في بلادنا لايسمعونها أويتجاهلونها رغم تكرار الحدث (تكاثراً وإنتشاراً)..ثم يرتبكون ويتخبطون بعد (خراب سوبا)..!!

** وإن كانت إدارة وقاية النباتات هي - فعلاً وليس إسما - إدارة لوقاية النباتات، لكافحت الجراد الصحراوي بشرق السودان في مرحلة التوالد والتكاثر (يوليو وأغسطس من كل عام)، وليس بعد التوالد والإنتشارما بين مصر و البحر الأحمر والشمالية..نعم، ناهيكم عن المسؤولية العامة، بل ليست من الأمانة العلمية أن تغض وزارة الزراعة طرفها عن الإشارة إلى بؤر توالد وتكاثر الجراد (شرق السودان)، ثم تقول للناس بمنتهى التضليل (الجراد جانا من مصر عن طريق حلايب)، وكأن تقاريرومحاذير منظمة الأغذية بعيدة عن عيون الصحافة وعقول الناس..مناطق بشرق السودان هي البؤر التي تفرخ أسراب الجراد وتصدرها لمصر والسعودية سنوياً، وتقارير منظمة الأغذية تؤكد ذلك شهرياً..وإن كانت هناك ثمة رغبة في الوقاية - أو إرادة للمكافحة - فلتستهدف تلك المناطق في موسم التكاثر، بدلا عن التجاهل واللامبالاة في ذاك الموسم، ثم (مطاردة الهواء) بعد أن تقضي الأسراب على الأخضر واليابس..!!

** وللأسف، كما تجاهلت وزارة الزراعة أمر الوقاية بالمكافحة في مرحلة التوالد والتكاثر، عجزت أيضاً عن المكافحة في مرحلة (الإنتشار والإلتهام)، أوهكذا يعكس الحال بالشمالية..فالجراد لايزال يلتهم الزرع هناك، والأهل هم الذين يكافحون ب(حرق اللاستيك) وغيره من الوسائل التقليدية، بيد أن وزارة الزراعة لاتزال تناشدة المنظمات الإقليمية وتستنجد الدولية بالمساعدة..عفواً، هي ترسل بين الحين والآخر طائرات رش متهالكة - أكل عليها الدهر وشرب - لترش بعض الأمكنة (كيفما إتفق)، وبمنتهى العشوائية..والمبيد المستخدم في الرش حالياً بمثابة مستحضر تجميل للجراد، لايكافحه، بل يزده ألقاً وتوهجاً..وقبل أسبوع سألت وزير الزراعة بالشمالية عن مصدر المبيد الفاسد الذي قضي على مزراع القمح بمحلية شرق النيل بدنقلا، فأجاب حائراً ( والله ما عارف، لكن جابتو شركة، ونحن هسة شغالين بنحصر في الخسائر)..واليوم وجد هذا الوزيرعملاً آخر، إذ عليه أن (يشتغل ويحصر خسائر الجراد أيضاً)..فالنهج الحاكم في بلادنا لم يعد يتقن غير إحصاء الخسائر،( زرعاً وإنساناً).. مؤسف للغاية أن تتفجأ وزارة الزراعة بالجراد رغم علمها بمناطق ومواسم التكاثر، و مؤسف للغاية أن تتفاجأ بالجراد رغم رصدها لمسار رحلة العودة من مصر..وبلا حياء، تناشد المنظمات (بعد خراب مالطا)..!!

** ولسوء حظ إدارة وقاية النباتات بالوزارة الزراعة، فالجراد القادم من مصر - منهكاً ومرهقاً - لم يقصد فندق روتانا ولا برج الفاتح - ولا قصور السلاطين - ليرتاح قليلاً من وعثاء السفر، أو لحين إعلان الوزارة عن جاهزيتا للمكافحة، بل شرع في إلتهام زرع البسطاء الذين بالكاد يزرعون (قوت عامهم)، أو ما يقيهم رهق (سجون الإعسار)..وبالمناسبة، بالإرادة والعزيمة ثم بالدراسات والأبحاث، توصلت سلطات الدولة المغربية - في العام 2004 - إلى أحدث أجهزة الرصد المستخدمة في عمليات مكافحة الجراد بالشرق الأوسط، حيث وصفتها منظمة الأغذية والزراعة بالأجهزة الدقيقة التي ترصد وتحدد بؤر توالد الجراد بدقة..أما سلطات دولتنا - والحمد لله الذي لايُحمد على مكروه سواه - فلاتزال في مرحلة تبرير العجز والفشل والفساد بتصريحات فحواها ( الجراد جاي تعبان، وما بيشكل خطر) ..!!

إليكم ............الطاهر ساتي
[email protected]


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 5484

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#594262 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2013 06:41 PM
اخى الطاهر ساتى قوات خليل امتطت ظهر الارض وليس باطنها من تشاد الى الخرطوم جهارا نهارا وبمرافقة المطاردة الحكومية برا وجوا (سيرة) حتى دخل عاصمة(الخلافة) وعلى طريقة (سواقنا زينة) جالت القوات العاصمة واخيرا بادلتها الحكومة(الود) وانسحبت ارتالها خروجا حتى دارفور واستقبلها قائدها هناك.صدقنا تبربر _ان رادارات الجيش من الحرب العالمية الاولى_التى فتح الله بها على حلقوم عبد الرحيم (الفطن)ليضحك على الشعب (المنغولى)فهل نصدق خروجها فى شكل مهرجانى (نضاف وظراف)عدة وعتاد. وعادت طائرات اسرائيل فى (كم) غارة سالمة غانمة ولو قدر لهم التزود(بشية ) من سوق الناقة لامهلهم (جيشنا) حتى النهو من (تظبيطها)والمغادرة.والجراد (صغيرالحجم) لايرى بالعين المجردة وجواسيس الانقاذ من فرد فى الامن الى تقنياتهم من (google)قادرين على رصد دبيب النمل فى الصخرة الصماء _راجع هروب الصادق_ القبض على نقد_ مقالات اسحق_ اذن الدولة لها مراصد وتعلم (الغاشى والماشى) فالجراد مرصود( كم ذكر وكم انثى وعاقروكم معارض وموالى ويعلمون انصار الفجر الجديد (اللونهم ابيض ولابسين كمامات ضد المبيد) .
اخى لا مصلحة للدولة فى ابادة الجراد كم يكلف ؟؟ما ذنب الدولة (المسكينة) ؟؟؟ما مصلحة المؤتمر الوطنى ...
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كلام اخير .
الجراد دا زى السكرة بجى وبمشى محرق الناس وممغصهم طيب ديل 24 سنة و24 ساعة فى اليوم لاصقين فى صدر البلد وفى نفس الناس سوينا شنو؟؟؟ اخير الجراد


#594017 [USAMA]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2013 02:00 PM
عندما هاجمت صواريخ كروز الامريكية الخرطوم سنة 1998 و دمرت مصنع الشفاء ، و لم تتضح حينها تفاصيل الهجوم و لا جهته ، ظهر السيد رئيس الجمهورية على شاشات التلفاز ليعلن (مجتهداً) أن الهجوم تم بطائرات امريكية من طراز (مية و وان)ـ أي مائة و واحد ، و لعله حينها كان حريصاً على أن يثبت لنا تمكنه من لغة الخواجات حتى تنطلي علينا كذبته المخجلة تلك.
هاجمت الطائرات الاسرائيلية مؤخرا مصنع الاسلحة الكائن بالخرطوم و احالته حطاماً ، فاسرع والي الخرطوم الى انكار وقوع الهجوم و أن الانفجار نتج عن بعض اعمال اللحام التي كانت تجري (بعد منتصف الليل) في المصنع.
قتل الشهيد خليل ابراهيم لتهلل الحكومة بمقتله و يذكر بيانها الذي تلى الحدث الى أن الهجوم نفذته بدقة طائرات سودانية كانت تحلق على ارتفاع 150 كيلومترا (طائرات مثل هذه لا تملكها حتى الولايات المتحدة.
هؤلاء الناس يكذبون من اكبرهم الى اصغرهم ، و خصوصا حول كل ما يتلعق بالأشياء التي تطير ، سواء كانت طائرة او جرادة، و اكاذيبهم للأسف من النوع الذي يثير السخرية و الألم في نفس الوقت ، الألم بسبب ما اصاب السودان الذي اصبح تحت حكم امثال هؤلاء البلهاء السذج.


#593927 [ود الريس]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2013 12:49 PM
والجراد الإلكتروني برضو عايز مكافحة

وكلو كوم وتصريح المدعو الدكتور تيتاوي كوم

يعني اسرائيل بقت ترسل لينا الجراد وبعد شوية القمل والضفادع والدم (أستغفر الله العظيم)

أليس في هؤلاء الناس رجل رشيد ؟؟

كسرة ثابتة:

أخبار القناة الفضائية المعارضة شنو ووو ووو


#593886 [ما متحزب]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2013 12:22 PM
أستاذ الطاهر شر البليه ما يضحك (قال الجراد جاى تعبان) الزول مايعرف يضحك وللا يبكى.

و طبعا ناس المؤتمر الوثنى عااااادى عندهم كلمة فاجأنى دى يعنى لازم يدخلوها فى جمله مفيده مره فاجأنا الجراد و مره فاجأنا الخريف هذه الشماعه السنويه مع الخريف و الفيضان و الله يستر بكره مايطلع وزير وللا والى ويقول فاجأنى النهار.


#593790 [كوشن تود]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2013 11:13 AM
المسؤل قال الجراد بيأكل قدر حجمه .

يا للبلادة أنا ما متخصص زراعة لكن شوفة عين الجراد تقطع أكثر مما تأكل بالاف المرات


ردود على كوشن تود
United States [أب زرد] 02-24-2013 03:12 PM
الجراد زي المؤتمر الوطني (بياكل و يخرا في نفس الوقت)
لكن ياكل قدر حجمة دي ما بيقوله إلا واحد جاهل
و أساسا" قال الكلام دة على أي أساس


#593748 [قفة]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2013 10:39 AM
أقترح يغشى حلايب ولا غيرها يشرب (رد بل) عشان ما يجيناتعبان، يجي أكثر قوة ونشاطاً عشان نشوف عذرهم بقى شنو. ياخ ديل ناس البلد دي ما بتمثل خردلة بالنسبة ليهم بس الممكن ينهبوه منها


#593646 [صدقونى]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2013 08:50 AM
الجراااد وييين !!؟؟
أنا قالو لى سااااافر!!!!


#593583 [solli]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2013 04:25 AM
يا جماعه الخير سؤالي لادار مكافحه الافات القوميه ما موقفها من هجمه الجراد الصحراوي ؟ وبعدين وصل تعبان ليه جنحتوه وجانا كداري


#593568 [فجراوي]
5.00/5 (2 صوت)

02-24-2013 02:47 AM
أنا إقترح تقسيم ساحل البحر الأحمر إلى قطاعين ؛ قطاع شمالي خاص بوزير الزراعة يعين فيه ناس تكون أبصارهم حادة لمراقبة أسراب الجراد القادمة من حلايب ، و قطاع جنوبي خاص بوزير الدفاع لمراقبة أسراب الطائرات الإسرائيلية (بالنظر و البحلقة أيضاً) مع تجهيز السواطير..... أما حلايب ما دام بقت مصدر للجراد فما في داعي للمطالبة بها و نتركها( للأخوان) في شمال الوادي ؛ و بذلك يعيش السودان في سلام و أمان و كفى الله المؤمنين شر القتال


#593489 [المطرطش]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 11:34 PM
جبريل ده حقو يتنازل طواعية بعد ان كسرو ليهو كلام الريئس.....معاشى +10سنة.
ياخى انت ووزيرك فى ستين


#593463 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 10:59 PM
غيرهم في جراد هم الذين يحتاجون للمكافحة والابادة ما اسهل عملية المكافحة وكان يحكيها والدي رحمة الله علية زمن الانجليز كانوا يشقون جداول صغيرة وغريقة للعتاب وكان العتاب ينزل ولا يسطع الخروج ويتم حرقة او دفنة لا طائرات لا مبيدات


#593404 [الأرباب]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2013 09:43 PM
أخي الطاهر المشكلة تكمن في الثقافة الشعبية الاتكالية....علي الآخرين واغلب الاحيان علي السماء .... ثقافة الزوال والزول .. هذه الحكومة وومحلياتها ولجانها الشعبية لم تاتي مهاجرة من دوله اخري او كوكب اخر بل من رحم هذا الشعب ......القضية ليس اقتصاد وادواته بل هي السقف الثقافي الذي يظلل ويحيط عقولنا البسيطة .......نحن قبل كل شئ اخر في اشد الحوجة لعملية تنقية ثقافية ....وفهم اكثر تطوراً( للدنيا) ولأسباب واهداف وجودنا فيها .... والي ان يحدث ذالك ....كما تكونوا يولي عليكم!
لابد من ثورة ثقافية بقيادة واعية!


#593311 [ود السجانة]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2013 07:54 PM
الجراذ الجاي تعبان وصل البلد ليجدها تعيش في خمجان
الجرادة تقول لزميلها دا بلد شنو دا ما السودان
وكتين ربينا في كردفان كان البلد دا مليان غزلان
الخضار مالي السهول والحبوب أطنان أطنان
والليله ناكل شنو غير الكثبان
يا حليل أيام ما كنا نطير فوق السليت ومارنجان
وفوق السواقي في كسلا والسليم وفوق أم ضواً بان
ومين السبب في دا كلو مافي زول غير الكيزان
والليلة أحسن نهاجر لدارفور نأكل باقي الإغاثةونسمع هتافات الطرشان


#593174 [المشتهي موية الفول]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 05:04 PM
هي لو بقت على إنها منهكه وتعبانه كويس المصيبه أنه د. محيي الدين تيتاوي اتخيل دكتور بيقول اسراب الجراد دي ارسلتها لنا اسرائيل عشان تفقرنا اتخيل

والله شر البلية ما يضحك


#593152 [أب زرد]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2013 04:49 PM
عليك الله يا الطاهر ساتي خلي محي الدين تيتاوي يقرأ مقالك الرائع دة.
ياخ محي الدين دة بقى نقيب صحفيين كيف بس؟ قمة الجهل و بطر للحق.
أنا قريت في الإبتدائي إنو الجراد ما بيتعب و شجاع و شجاعتوا دي هي نقطة ضعفه في المكافحة في الصحراء قبل ما يصل للمناطق الزراعية...في الصحراء بيتحفر خندق عريييض و بتشعل فيه النيران و الجراد يتشوي و عندوا حاسة شم قوية الجراد المؤخرة يعرف الجراد في المقدمة يحترق و مع ذلك لا يتوقف.
لما يصل الزراعة بتكون المكافحة مكلفة و طيارات رش مافي خلي المبيدات و الأضرار من إستعمالات المبيدات للصحة.


#593040 [هدربة hdrba]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 03:09 PM
يالطاهر ساتى أكتب عن ظاهره إختفاء وخطف البشر وخاصة الشباب الوصلت الخرطوم . يعنى اعمل ليها HIGH LIGHTهدربة


#592992 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 01:42 PM
وماذا عن المتعافى ... "الميقا" جرادة؟


#592991 [السودان الذى كـــــان]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 01:42 PM
شكرآ للكاتب وأنت ما قصرت .وللمعلقين أيضآ الشكر لأنكم برضو قلوبكم مقطوعة وصابرين على رزايا هذه الحكومة وألتى جردت المواطن من كلما يمكنه من الوقوف على رجليه.فلم تتركه يعمل فقد باعت المصانع والمؤسسات العاملة فى خدمتهمن مستشفى الأطفال ألى آخر مخزن للكيماويات التابع لوقاية النباتات.عشان كدة أى زول حاول يزرع تقاوى غير محسنة ويمكن تقوم فالحكومة عجزت عن قتل الهمة المتأصلة فى نفسه بالعمل المخلص بالجبايات وخلافه.ولما جا الجراد قالو الحمدلله وعجبنا للمارقوت!كما قالت عجوزنا التى عجزت عن مقاومة المارقوت الذى لم يمنحها فرصة فى النوم!


#592987 [ابو العينيين]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 01:35 PM
كتب محي الدين تيتاوي في جريدة الانتباهة امس الجمعة (ان لا يستبعد ان يكون للعدو الاول والاخير لبلادنا وشعبنا ومنتاجاتنا اسرائيل واعوانها في اطلاق هذه الافة علي بلادنا هدف افقارنا وضرب انتاجنا من الغذاء خاصة الفمح والفول والنقوليات والتمر ) والله صحي هذا الكلام كتبو تيتاوي في الانتباهة امس الجمعة العدد رقم 2503 الصفحة رقم 4 بالله عليكم في احترام لعقولنا وكما قال عبدالرحمن الخضر في ضرب اليرموك مكنة لحام اللهم ان لانسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه


#592944 [منتصرظايطة]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2013 12:39 PM
أستاذي الطاهر ساتي ليس على مسئولي ماتبقي من دولة السودان من حرج فتصريحاتهم تشبه سياستهم الجراد جاي تعبان والطيارات بتضرب والبلد بالليل والواطة ضلمة والناس في صلاة العشاء .. والجاتك فى مالك سامحتك ، والبلد ماشة بالبركة ساااكت ومافى راعى ولا ساعي والله يرحم السودان وأهله ..ماعارف المصبرهم شنو على حكومة السجم والرماد دي الموت أرحم وأهون من البحصل فى البلد دة. حسبنا الله ونعم الوكيل.


#592912 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2013 12:14 PM
نضيف لذلك الجراد وافد ووقاية النباتات في السودان تستخدم تقنيات العهد البائد تصدق درسنا زمان انو الصينين عشان يحاربوا الطير يخلوا الطير طائر 24 ساعه ما يرك وفي الاخر يقع ميت من الاجهاد نفس التقنيه تستخدم الان بواسطة المزارعين بواسطة الكشكوش والصفائح تقنية الصينيين
بسموها
keep bird flying


#592884 [محاهد]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2013 11:53 AM
وهل هنالك جراد غير المؤتمر اللوطني الذي اكل الاخضر و اليابس


#592846 [abu sudan]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2013 11:19 AM
اين المتعافى الفاشل والخبير بادارة وقاية النباتات خضر جبريل الذى تمسك به وزير الزراعة
وتخطى باعادة للعمل قانون الخدمة المدنية وقرار الرئيس بالاستغناء عن الخبراء


#592830 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 11:06 AM
تعبان شنو ؟! الجرادة طايره بسرعة 120 كلم في الساعة وتقولوا جايي تعبان .


#592813 [Mickey ABU BEESY]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 10:47 AM
تعليل العاجز

فالرجل الكسلان يرمي باللوم على آلته

ربما يخرج عليناوزير الصحة وشوية نحنحة وقحه ويقول علينا ان ناكل الجراد فهو غذاء لبعض الشعوب حيث انه غني بكثير من الدهون والبروتينات والمعادن كما انه قضى على قمحنا وزرعنا في يوم واحد


#592763 [أحمد فقيرى]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2013 10:02 AM
الطاهر (بالكو)


ردود على أحمد فقيرى
United States [kayletoud] 02-23-2013 12:50 PM
تكُن سَندَمَنَ أَرتى دىَ !!!


(أرتيقُون أكًنَوًن)


#592757 [kayletoud]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2013 09:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
{ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ }الأية رقم 133 من سورة الأعراف
صدق الله العظيم


#592749 [لاغبش]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2013 09:51 AM
عفا عنك الله ياود ساتى !!! اتريد لوزير الزراعة ان يدخل النار فيقتل جرادا مسكينا منهكافقد شهيته للأكل من وعثاء السفر قادما من الاراضى المقدسة و من المحروسة، من ارض الكنانة؟؟
الا تعلم ان معالى و زير الزراعة كان من الطلبة النابهين الذين حفظوا عن ظهر قلب الحديث الشريف عن المراة التى دخلت النار فى قطة ربطتها فلم تطعمها و لم تتركها تاكل من خشاش الارض فآل على نفسه ان يرعى االجراد حتى يبلغ الجراد مامنه على طريقة شيخه السابق الترابى مع يهود الفلاشا .


#592733 [الغضنفر]
5.00/5 (2 صوت)

02-23-2013 09:31 AM
من المعروف ان مناطق توالد الجراد الصحراوي في اريتريا واتيوبيا واليمت وشرق السودان في البحر الاحمر ثم يقوم برحلته من هذه الدول الي شرق اسيا والسعودية عن طريق البحر الاحمر ثم العودة الي متاطق توالده. وعند العودة يكون في غاية التعب والارهاق لقطعة مسافات طويلة حتي تبدو عليه صعوبة الحركة والاكل ولكن سرعان ما يعود الي نشاطة بعد الراحة التي تتراوح ما بيت اسبع الي ثلاثة اسابيع يكون في غاية السراهة في الاكل. وعلي حسب الدراسات ان الجراد يلتهم في الكيلومتر الواحد من السرب حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة (الجرادة تأكل 1,5-3 جرام - والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 مليون جرادة على الأقل). وتتغذى الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة الواحدة وحجم الجراد ومرحلة المحصول· عملية المسح المستمر ضرورية جداً لمراقبة الأعداد الحالية للجراد حتى يمكن تحديد طرق المكافحة المناسبة ·


#592731 [مرق خلاها و طفش]
5.00/5 (5 صوت)

02-23-2013 09:28 AM
( الجراد جاي تعبان، وما بيشكل خطر) ..!! والله انا خايفو يشكل فولترون وزى ما قال الرشيد بدوى عبيد زماااان جون ده لا, جون ده لا لما لقاها فى الشبكه

كل ما اقول تانى ماقراء اى خبر عن السودان ارجع و اقول يمكن, لعلى و عسى لكن ياهو فى جنس الالم ده واه حسرة الفنان الذى غرد فى يوم من الايام و قال حلاة بلدى و حلاة نيله ما كان قايله حتبقى نيله


ردود على مرق خلاها و طفش
United States [north kodofan] 02-23-2013 02:55 PM
( الجراد جاي تعبان، وما بيشكل خطر) ..!! والله انا خايفو يشكل فولترون

ههههههههههههه.. قطعت مصارينى من الضحك بعد البكاء على الحال المايل للبلد وتصريحات المسؤلين البتسبب الجلطة دى..

United States [منتصرظايطة] 02-23-2013 12:43 PM
شر البلية مايضحك أخي (أعجبني الاسم كثيراً ) فيبدو اننا سنشكل رابطة الخلوها وطفشوا الحمدلله القائل ((ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها))


#592725 [ابوعبدا]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2013 09:21 AM
لو التهم الجراد العمارات والشركات والعربات الفارهة لتم القضاء علية فى الحال .


#592723 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2013 09:19 AM
لله الامر من قبل ومن بعد


#592722 [حزب الراكوبة]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2013 09:18 AM
يجب تحويل اسم الوقاية من إدارة وقاية النباتات الي (إدارة وقاية الجراد الصحراوي )
وتحويل مصاريف الرش والمبيدات والمكافحة الي شئ أخر


#592721 [سكسك]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2013 09:16 AM
ليه هو راكب سودانير جاي تعبان


#592713 [ساس بن ساس]
5.00/5 (3 صوت)

02-23-2013 09:03 AM
ياودساتي جراد المؤتمر الوطني راح في رحلة ترفيهية لمصر وجراد الأحزاب الأخرى راح السعودية عمرة وزوقة ولكن رجعتو الكشة ووصل البلاد تعبان ومنهك والآن يادوبك في فترة الإستجمام وناس وقاية النباتات جزاهم الله خير ماعايزين يضايقوه وعايزنو يرتاح لأن في كل كبدة رطبة أجر وبعد مايرتاح بعدين بوروه المكافحة الجد ما أصلو الناس ديل مابيكاتلو الضعيف.


ردود على ساس بن ساس
United States [ساس بن ساس] 02-23-2013 10:24 AM
عفواللخطأ في كلمة زوغة وليست زوقة


#592703 [اب ماسورة]
5.00/5 (1 صوت)

02-23-2013 08:45 AM
تعبان دينق. ها ها ها ها


#592698 [عبد المغيث ابو شيخة]
4.85/5 (6 صوت)

02-23-2013 08:35 AM
الجراد جاي تعباااااان والطيارة طافية نوووووور !!! ايها المتعافي وايها عبد الرحيم ارحمونا لا رحمكم الله وغادروا هذه الوزارات حتى يتفرغ قلم ساتي لما هو اهم !!!!


ردود على عبد المغيث ابو شيخة
United States [كوم] 02-23-2013 04:11 PM
خلي الجراديجي ماشي بالأرض إلا كان بالصواطير نكتلهم

United States [Mohd] 02-23-2013 10:09 AM
بالله ديل وزراء يمسكوهم وزارت ،

حكومة الجن دي مالها كلها متخلفين من كبيرها لصغيرها


ديل جو من وين الله يغطس حجرهم


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة