02-24-2013 01:14 AM

1-
------
(أ)-
***- لم تعد الافلام الكوميدية سواء كانت عربية او اميريكية وتثير الضحك عند غالبية أهل السودان، بقدر مااصبحت غالبية الاخبار الاخيرة التي تنشرها الصحف المحلية مصدرآ للضحك حتي الاستلقاء علي القفا، واحدة من هذه الاخبار الطريفة للغاية التي جاءت اخيرآ ، ذلك الخبر الذي نشر باغلب الصحف المحلية واحتل الصفحات الاولي وتحت عناوين مثيرة بالخطوط العريضة وبالألوان ويفيد بان السودان قد شارك في (معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2012” )، والمقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض والذي اختتمت اعماله يوم الخميس الماضي 21 فبراير الحالي، وبلغ عدد الشركات المصنعة للسلاح وشاركت في هذا المعرض ألف و112 شركة تمثل 59 دولة. وشاركت هيئة التصنيع الحربي السودانية في هذا المعرض لأول مرة بجناح متكامل يعكس مجالات عملها وقدراتها ومنتجاتها الدفاعية المتعددة!!

(ب)-
***- وراحت بعض الصحف المحلية وتسهب في الوصف الطويل وتكيل المديح للجناح السوداني وكيف انه كان محل اهتمام بالغ من الزوار الذين تابعوا مختلف المعروضات الخاصة بهيئة التصنيع الحربي السودانية الذي تم تصنيفه كواحد من أكثر الأجنحة جذباً للزوار والضيوف!!

(ج)-
***- ويعود سبب الضحك علي هذا الخبر الغريب شكلآ ومضمونآ، ان اغلب الصحف المحلية التي اكثرت من (الشمار) التقيل علي خبر اشتراك السودان في (معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2012” ) لم تطرح سؤالآ هامآ يقول: اين صنع السودان هذه الاسلحة الدفاعية ومصنع "اليرموك" قد تم تدميره بالكامل في ليلة 24 من أكتوبر 2012?!!،

***- فهل حقآ اشترك السودان في هذا المعرض باسلحة دفاعية قديمة تم تصنيعها قبل قصف مصنع "اليرموك"?!!،

***- واذا كان الامر كذلك فعلآ، فلماذا لم تشر هذه الصحف الي ان معروضات السودان من السلاح قديمة، بل ولايمكن صنع مثلها مستقبلآ لعدم وجود مصنع اسلحة حاليآ بالبلاد بعد تدمير مصع اليرموك?!!

2-
------
(أ)-
***- هل هذه الأسلحة الدفاعية السودانية التي عرضت في "مركز أبوظبي الوطني للمعارض"، هي في حقيقة الأمر اسلحة صنعت في ايران (مدفوعة القيمة) وكتبوا عليها الايرانيون : "Made in Sudan"?!!

(ب)-
***- هل هذه الاسلحة الدفاعية السودانية، هي وبلا جدال تم تصنيعها بالمصانع الحربية الروسية، وكتبوا عليها الروس : "صناعة سـودانية"،ثم ارسلت فيما بعد للسودان بعد سداد قيمتها عدآ ونقدآ وبالدولار الأخضر الاميريكي?!!

(ج)-
***- ام هي اسلحة دفاعية تم تصنيعها للسودان بالمصانع الحربية الاوكراينية وكتبوا عليها:" صناعة سودانية 100%"?!!

3-
------
***- كل حكومات دول العالم - وبلا استثناء- لاتخفي اماكن مصانعها الحربية في بلادها، بل وبعضآ من هذه الدول تقوم دومآ بتوجيه دعوات رسمية لوفود عسكرية واعلامية من الخارج لزيارة مصانعها الحربية ليتعرفوا علي اخر ماانتجتها مصانعهم الحربية ، وماعاد هناك ويوجد مايسمي ب"سرية اماكن المصانع الحربية"، وهنا نقف لنسأل وزير الدفاع:

***- " اين يوجد مصنعك الجديد الذي صنع لك هذه الاسلحة الدفاعية والتي شاركت بجزء منها في معرض الاسلحة بدولة الامارات، علمآ بانك قد قلت من قبل ان (ان إمكانية إعداد منظومة دفاع عن البلاد تكلف عشرات المليارات من الدولارات)"?!

4-
-----
ومجددآ نسأل الوزير المسؤول عن حماية الوطن:
***- " اذا كانت عندك اسلحة دفاعية والتي رحت تتباهي في معرض عالمي كبير وتفتخر انها من صنع بلدك، اين كانت هذه الاسلحة الدفاعية عندما اخترقت الطائرات الاسرائيلية حرمة اجواء بلدك خمسة مرات ولم تجد اي مقاومة ارضية كانت او جوية وضربت مصنع في قلب العاصمة الوطنية ?!! ...هل هذه الاسلحة الدفاعية فقط للفرجة ومكانها المعارض العسكرية ?!!"...
***- وهل كانت من ضمن المعروضات السودانية اجهزة رادار متطورة ام مازلت علي مصرآ علي رأيك وحماية البلد بنظرية:" الدفاع بالنظر" ?!!

5-
-----
***- كم وكنت اتمني من الصحف المحلية لو احترمت - ولو قليلآ - عقول القراء ولا تستفزهم بمثل هذه الاخبار التي "لا تدخل العقل"!!، لقد كرم الله تعالي الالباب - جمع لب- وذكره عدة مرات في كتابه الكريم كقوله تعالى: {وليتذكر ألو الألباب} و{إن في ذلك لذكرى لأولي الألباب}، فما تثيروا فينا الضحك عليكم وعلي اخباركم الساذجة!!

6-
------
***- ومما يثير الاستغراب، انه ولا مسؤولآ واحد بالحزب الحاكم او بالحكومة ونصح بعدم اشتراك بلده في هذا المعرض الحربي بدولة الامارات علي اعتبار ان النظام الحاكم في الخرطوم مفلس ماديآ وخزينة الدولة فارغة ووفوده تسافر الي كل بقاع الدنيا وتشحذ الاموال من حكومات واشخاص، وراح النظام وفي ظل هذه السلبيات ويتباهي باسلحة دفاعية اصلآ ماانتجها!! ، --ا انه نظام- اقرع ونزهي-!!

7-
-----
***- واخيرآ نسأل، هل حقآ تمتلك القوات المسلحة اسلحة دفاعية متطورة?!!...ام ان الامر لايتعدي اكثر من دعاية من خلال معرض دولي لجيش فقد هيبته ،ماعاد ويستطيع حتي وان يحمي مصنع يمتلكه ناهيكم عن وطن طويل وعريض?!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 3202

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#594871 [عبد الرحيم عباس]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2013 11:09 AM
صناعة ايرانية او تشادية المهم اسلحة واتعرضت اما ان الولولة وتلويث الجو بالغاوات وتوسيخ السراويل فلا تجدى


#594554 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

02-25-2013 02:46 AM
16-
أخـــوي الحـــبوب،

Ba3ankhe]- با3انخي،

سلامي وتحياتي الطيبة، وألف تحية وشكر بزيارتك الميمونة وتعليقك الكريم، وانا معاك 100% في رأيك المقدر وقلت:

***- ( اما حكايه معروضات الاسلحه السودانيه في الامارات دا واحد مغفل بس ممكن يصدقا)...

***- والله والله، ومستعد احلف مرة تالتة كمان، انو وزير الدفاع بذات قدره عارف انها اسلحة ما سودانية!!


#594552 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

02-25-2013 02:34 AM
10-
أخـــوي الحـــبوب،

عادل نقد،

السلا والتحايا الطيبة، وسعدت باليارة وبالتعليق المقدر،

***- وبالطبع ياأخ عادل الحكاية تمامآ وكما قلت:
*'**- ( هي غالبا صناعة ايرانية ....تريد ايران تسويقها لدول الخليج والعالم عبر السودان وحتما العموله مقبوضه...)..
***- والانقاذ حاله مع ايران كحال الخادم المجبور علي الصلأة!!، وماالبشير وباقي بطانته الا اجهزة تنفيذية لطهران، وهي حقيقة اصبحت لاتخفي علي احد، بل ووصل الي ان البشير مستعد لبيع صداقاته مع العرب ومنح ايران قطعة ارض حدادي مدادي لاقامة قاعدة عسكرية ايرانية في منطقة البحر الاحمر وعلي الساحل، ليشرفوا منها الضباط الايرانيون علي حركة الملاحة بالبحر الاحمر، ومراقبة مايجري في السعودية ومصر!!، بل والاغرب من كده، ان اكثرية اعضاء الحزب الحاكم يؤيدون منح قطعة الارض لايران!!

-----------------------------

11-
أخـتي الحــبوبة،

المتفائلة جدا،

ياأهلآ والف سهلآ بالناس المتفائلين دائمآ، وسعدت بالطلة الميمونة وبالمساهمة الكريمة، وتوقفت في تعليقك:
***- ( لكن زى ماقال أحد الإخوة مابقدروا يضحكوا على الشعب السودانى لأنه فاهم كل حاجة..ماكل شىء واضح زى الشمس وخلاص Their game is over وبرضو فى ناس من القراء متفائلين زى حالتى دى إنه خلاص الفيلم البايخ ده نهايته قربت بإذن الله..)...

***- والله يااختي الحبيبة، الفيلم ده طول شديد، والناس ملته وزهجت من تكرار كتير من لقطاته!!، مرات كتيرة هتفنا وقلنا:" سينما اوانطة هاتوا فلوسنا"!!...نلقي العرض لسه مستمر بشامي كابور السوداني وجوقته!!، ولكن مصيره يخلص، هو في فيلم هندي قعد كتير?!!

-----------------------

12-

أخـــوي الحــبوب،

مدحت عروة،

سلام حار عطر وعبق ياأمير، وفرحت بالجية والزيارة المفرحة، وألف شكر علي المساهمة المقدرة،
***- وعجبني تعليقك وقلت:

( يا حليل صادراتنا من السمسم والذرة والقطن والامباز والزيوت والصمغ والكركديه والفول السودانى والجلود وكنا نكتفى بالكسرة والعصيدة والدخن ولا نستورد قمح كتير ونستورد البترول باى سعر كان ولا نقول غالى وكانت احوالنا فى امان الله!!!بقينا زى كوريا الشمالية تنتج قنابل وصواريخ وشعبها ياكل الحشرات والزواحف!!!!!)...

***- حال السودان في زمن حكم العسكر بقي والله يحنن حتي العدو!!، منو الكان بصدق انو السودان الكان مفروض يبقي "سلة غذاء العالم" :
***- يستورد البطاطس والقرع من الاردن،
***- والبامية والفول والطماطم والسجائر من مصر،
***- ومياة الشرب في جركانات وباقات من السعودية،
***- وجلاليب ومراكيب من الصين،
***- وابقار من اثيوبيا،
***- وابر خياطة من تايوان،
***- وبصات وسيارات مستعملة من دولة الامارات،
***- وعطور، وقطع غيارات من تشاد،
***- واواني منزلية من اريتريا،
***- وادوية منتهية الصلاحية من الهند،
***- واسمنت غير مطابق للمواصفات العالمية من مصر،
***- وواقي ذكوري من تايوان والصين،
***- وبلح وفواكه وعصاير وجبنة وحلويات من لبنان،

***- ونصنع اسلحة دمار بدلآ ان نرتقي بصناعاتنا الضرورية واولها صناعة الغزل والنسيج، والزيوت، والادوية، وتعليب الفواكه واللحوم، السكر، والاسمنت!!

------------------------------

13-
أخـــوي الحــبوب،

Shah- شــاه،

السلام والسلام الحار الطيب، وفرحت بالقدوم الميمون، وسدت بالتعليق المقدر، والغريب في حالتك اليوم، انني وجدتك ولاول مرة في حالة من الاحباط الشديد وقلت:( تعليقى هو: "والله ما قادرين نقول حاجة ساكت")!!....
***- شدة وتزول باذن الله تعالي، ومابراك في الحالة دي...

---------------------------------

14-
أخـــوي الحـــبوب،

أنا ما بجيب سيرة حلايب،

تحية الود، والاعزاز الشديد بزيارتك الكريمة المفرحة، وألف ألف شكر علي كلماتك الرائعة الحلوة في شخصي الضعيف، ومتمنيآ من الله تعالي ان يجزيك عني كل خير وسؤدد ونجاحات،

***- وصلتني رسالة من أخت كريمة تقول فيها:
( والله ياعمو الصايغ، انت عملت دعاية لجناح السودان اكتر مما عمله الاعلام في السودان!!..انت ماخليت بالك من الحكاية دي?!!، وحاجة تانية عدد القراء لمقالك وصل الي 1216 شخص، يعني اكتر من عدد الزوار الزاروا جناح السودان في دولة الامارات!!)...

------------------------

15-
أخـــوي الحـــبوب،

نادر،

(أ)-
أهلآ اهلآ بالناس الحلوين، جيت وجبت معاك الافراح، فألف شكر علي الطلة المنيرة والتعليق السمح زي العادة،
***- قبل شوية اخونا الحبوب كتب:( أخى أستاذ بكرى: تحية ومودة. تعليقى هو: "والله ما قادرين نقول حاجة ساكت")...
***- وانت علقت وقلت: ( ما عارف اقول شنو، بدينا نتبلد من هول المفارقات كترو علينا يا استاذ)!!
(ب)-
***- باذن الله هو الكبت الذي يولد الانفجار,,,


#594516 [بكري الصائغ]
2.54/5 (6 صوت)

02-25-2013 12:24 AM
9-
أخـــوي الحـــبوب،
ابوالمكارم،
تحية الود والاعزاز بقدومك وزيارتك الكريمة، وعجبني والله تعليقك شديد وقلت:
***- ( ا اخوانا الناس زارت جناح السودان مستغربة فى قوة العين ... وبعدين كان لازم يشاركو عشان منافع شخصية لاتمت لمصلحة السودان باى صلة وفرصة سفر وحافز وكدا!!!!!!!!!!!)...

***- وهو ده بيت القصيد ياأخوي الحبوب: سفر، وفسح، وتبضيع، وزيارات للاهل والاصحاب بالامارات، ونثريات بمئات الألآفات من الدولارات، وظهور اعلامي!!.....قال جناح سوداني يعرض اسلحة دفاعية قال!!
---------------------------------
10-
أخــوي الحـــبوب،

حسكنيت،
(أ)-
-----
السلام والتحايا الطيبة العطرة، وألف شكر علي قدومك البهئ وزيارتك المقدر، وطرحت سؤالآ يقول:
***- ( هل لا زال الجيش السودانى جيشا وطنيا ...مع التأييد الكبير الذى يجده ميثاق الفجر الجديد والذى تدخل معارضته المسلحة فى معارك مستمرة مع الجيش ، نجد أن هناك الكثير من الناس تائه بين مسلندة المعارضة المسلحة ومساندة الجيش !!)...
(ب)-
----
***- الاجابة معروفة من زمااااان اخوي الحبوب حسكنيت، الجيش فقد احترامه بالكامل يوم انصاع لحفنة اسلاميين وقام بانقلاب عسكري لصالحهم!!

***- الجيش فقد هيبته يوم اصبح مؤسسة عسكرية تابعة لحزب يقال انه اسلامي،

***- ماعاد جيشآ يمثل السودانيين يوم فقد قوميته،

***- وماعاد جيشآ جديرآ بالاحترام وهو يقتل أهل بلده قصفآ وحرقآ وابادة لا لشئ الا لنه منقاد بلا وعي في حروب اصلآ ماحروبه،

***- اصبح جيشآ محل سخرية الملايين يوم حكمه الوزير الفاسد، والذي فسد وخرب وزارة الداخلية قبل ان يصبح مسؤولآ عن هذا الجيش،

***- كيف بالله يرضي الضباط والجنود بوزير مطلوب بتهم الابادة ويحكمهم?!!،

***- هو جيش يضم اجانب جاءوا من روسيا، واوكراينا، والعراق، وايران، ولهم اليد الطولي والعليا في الشأن العسكري،


***- هو جيش فالح وشاطر في دارفور والمناطق المهمشة، ولانري له اثرآ عند الحارة ودخول الطائرات الاسرائيلية سماء البلاد.


(ج)-
***- لا يااخوي حسكنيت، ده ماجيشنا....ولا بشبهنا!!


#594502 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 11:51 PM
5-
أخــوي الحـــبوب،

Fadeil- الفاضــل،

والله ياألفاضل ضحكني تعليقك الظريف ضحكآ خلاني لمن اقهقه بشدة وافتح خشمي ويدخل الهواء البااارد ، وتجيني النزلة واعاجلها ب"صفراء لا تنزل الاحزان ساحتها..لو مسها حجر مسته سراء"!!، ياأخي تعليقك والله روعة وقلت:( ربما تكون هذه الأسلحه الدفاعيه هي من عهد المهديه مما أثار فضول الناس لمشاهدتها)!!...

***- اتخيلت جناح السودان في ( (معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2012” ) يتوسطه عنقريب الامام محمد احمد المهدي وتحته الابريق والمصلاية البرش، وحربة طويلة وجلجاب دراويش مرقع بألف رقعة معلقة امام باب الجناح!!، واسمع هذه القصة الحقيقية التي وقعت في السودان في سنوات الخمسينيات بعد الاستقلال...

(ب)-
***- تلقي السودان دعوة للمشاركة في مؤتمر الاعلام العربي بالقاهرة، وعلي الفور سافر مسؤول سوداني كبير للقاهرة لحضور المؤتمر وهو يحمل معه كميات من الاعلام السودانية ذات التلاتة الوان!!، وضحك المؤتمرون العرب كثيرآ علي غباء المسؤول الكبير، وكانت فضيحة بجلاجل بسبب نشر الصحف العربية للحادث!!

-------------------------------

6-
أخـــوي الحــبوب،

Abuali - أبوعـــلي،

مساءك نور ياأمير، وفرحت بنورك وبزيارتك الكريمة وبمساهمتك المقدرة،

وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وقلت:
( والاعجب من ذلك الكتاب الصحفيين الذين يدافعون عنها أمثال نقيب الصحفيين الذي قال بشأن الجراد "ولا استبعد كثيراً أن تكون للعدو الأول والأخير لبلادنا وشعبنا ومنتجاتنا إسرائيل وأعوانها في إطلاق هذه الآفة على بلادنا بهدف إفقارنا وضرب إنتاجنا من الغذاء خاصة القمح والفول والبقوليات والتمر" )...
***- والله ياأبوعلي البسمع اسماء الغلات الزراعية الوردت في تعليق التيتاوي نقيب الصحفيين يفتكر ان السودان فعلآ قد اصبح سلة غذاء العالم!!،

*** ياأبو علي، في مناطق في السودان ماشافوا قمح ولا فول بسبب الحروب والمناوشات العسكرية، سكان ولاية النيل الازرق يعانون من فقر مدقع وجوع شديد بسبب الحصار المضروب عليهم من قبل القوات المسلحة ومنذ عام 2011 وليوم الليلة، الحصار يهدف لابادة سكان هذه الولاية عن عمد ومع سبق الاصرار!!، كنت اتمني ان يقول تيتاوي ان الجراد الذي وصل للبلاد هو عقاب من الله تعالي كما قال من قبل ( لا اذكر بالضبط نوع الحدث ان كانت هزة ارضية في الخرطوم- او فيضان دمر البيوت والاحياء) انه غضب من الله!!
----------------------------------
7-
أخــــوي الحـــبوب،

ابوجهينة،

تحياتي الحارة، وألف شكر علي زيارتك المقدرة، وتعقيبك الكريم علي تعليق اخونا المشتهي الكمونية،

***- وصلتني مكالمة ساخرة من أخ يقيم بالقاهرة يقول فيها:
( الجراد غزا السودان قبل اسبوعين وليوم الليلة ماسمعنا "برد الصاع صاعين" بطائرات رش!!، يعني لا قادرين نردع اسرائيل، ولا الجراد لانو ماعندنا وسائل دفاع متطورة...يبقي ايه لازمتها الاشتراك في معرض دولي ونحرج نفسنا مع الاجانب?!!

-----------------------------
8-
أخـــوي الحـــبوب،

المشتهي الكمونية،

(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة المنيرة والزيارة المقدرة، اما بخصوص تعليقك الرائع والذي جاء في شكل سخرية من النظام الفاسد، فلا استغرب والله ان اقتبست الحكومة افكارك الساخرة وطبقتها علي ارض الواقع:
وجه وزير المالية بوضع عائدات السلاح في مقر البنك المركزي تمهيدا لصرفها على النحو التالي:

--------------------

1/ تسديد كل ديون السودان على داير المليم،

2/ إعادة بناء مصنع اليرموك وحث إدارة المصنع على انتاج أسلحة جديدة ( عشان يلحقوها السوق)،

3/ توفير النقد الأجنبي في السوق للقضاء على تجارة العملة ( تفيد المعلومات الأولية أن هبوطا شديدا حدث في سعر الدولار حتى قبل أن تصل شحنات النقد - وصل سعر الدولار الى 15 قرش فقط بالقديم )،

4/ تقرر كذلك شراء ذخائر بصفة مستعجلة من دولة تشاد وارسالهاالى مفو لإستعادتها من جيش الحركة الشعبية،

5/ كما تقرر صرف مبلغ مليون دولار لكل من الرئيس ونوابه والوزراء والمستشارين وكذلك مرتب شهر لكل العاملين في الدولة.

(ب)-
*** بس المشكلة ياأخوي الحبوب المشتهي الكمونية، صحي السودان باع اسلحة دفاع?!!"


------------------------------

8-
أخـــوي الحـــبوب،

ودابزيد،

السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالزيارة والمشاركة المقدرة، ولكن بخصوص تعليقك وقلت فيه:( موضوع معارض للسودان وليس للحكومه !! الفقره السابعة هي المقنعة)!!،
***- فلا اوافقك (مع احترامي الشدييييد لرأيك) علي ماقلت،فالجناح بالمعرض يخص النظام الحاكم وحده ولا دخل لنا نحن السودانييون فيه، هو اشتراك الغرض منه ان يظهر نظام الخرطوم وكانه عملاق يصنع اسلحة دفاع وطيارات بدون طياريين، بينما واقع الحال المزرئ يقول ان القوات المسلحة التي تستحوذ علي 60% من الميزانية العامة ومعها جهاز الأمن لاتملك (القوات المسلحة) رادار- ولا حتي قديم ومستعمل!!، وهو الامر الذي جعل الطائرات الاسرائيلية واليوغندية وتسرح كما شاءت في سماء مفتوحة لاراصد ولامراقب ولارادار يحميها!!


#594417 [نادر]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 09:28 PM
الاستاذ العزيز بكري
تحية طيبة
الشغل اخرني عليك
موضوع tragicomic
مسرح عبث و غرائب لو سمعهم كافكا لاعتزل
ما عارف اقول شنو
بدينا نتبلد من هول المفارقات
كترو علينا يا استاذ
و دمت


#594407 [عثمان خلف الله]
4.54/5 (6 صوت)

02-24-2013 09:18 PM
نقد نقد انت ما بتزهج ابدا
بالله عليك فتش مرة لحاجه كويسه فى السودان واتكلم عنها حتى لو ما تبع الحكومه
انا جد شفقان عليك خايف يوم يطق ليك عرق


#594317 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 06:58 PM
4-
أخــوي الحـــبوب،
الصارم،

السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، ولكن بخصوص تعليقك الذي قلت فيه :( ما يفهمها الا السودانيون!!!!!!)...فما فهمت المقصود من كلامك المبهم!!
***- واهديك الرابط ادناه:
------------------------------

نصنع الأسلحة ونستورد الغذاء
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-30697.htm

***- ورابط اخر لتقارن بينهما:
--------------------------------
تبوك السعودية تسعى إلى توفير الأدوية المنقذة للحياة للسودان
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-88295.htm


#594295 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 06:28 PM
3-
أخــوي الحـــبوب،

سوداني قافلة معاو،
(أ)-
تحياتي ومودتي العطرة ممزوجة بالشكر علي طلتك الكريمة وتعليقك المقدر، والله يفك قفلتك وقفلة 34 سوداني، ويقفلها قفلة ليها ضلعلي العذبونا 23 سنة، وبالمناسبة: وصلتني مكالمة ظريفة من أخ عزيز يسألك " انت قافل بالجوكر?!!!..
(ب)-
***- اخوي الحبوب سوداني قافلة معاو، وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم من دولة الامارات يقول فيها ان جناح السودان بمعرض الامارات كان متواضعآ للغاية وليس كما جاء بالصحف ولايستوي باي حال مع الاحوال مع اجنحة دول مثل الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة ،وألمانيا، واليونان، والأردن، ومصر، وباكستان.

وكتبت احدي الصحف:
***-(وتفوق الجناح الإماراتي على نفسه في الدورة الحادية عشرة من معرض "ايديكس 2013 " ليكون الأكبر منذ تاريخ انطلاقه عام 1993، ويشغل مساحة تزيد على 12.5 الف متر مربع.
وأكبر الشركات في الجناح الاماراتي هي شركة " توازن التي شغلت معروضاتها قرابة ثلاثة آلاف متر مربع من الجناح الاماراتي، لتعرض منتجات متنوعة في المجالات الدفاعية الثلاثة" الأرضية والبحرية والجوية".

***- ومن أهم المعروضات المركبات الارضية والبحرية غير المأهولة، والسيارات متعددة الأغراض المصممة بما يناسب الظروف الصحراوية القاسية، كثمرة للتعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والامارات، اضافة لمعدات الاستطلاع ومراقبة الحدود.

***- وزار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، الجناح الاماراتي عقب حفل افتتاح "ايديكس 2013" أمس، وفي تصريحات سابقة له قال "قد توجد في العالم ثلاث أو أربع دول فقط قادرة على إقامة صناعة دفاعية معتبرة تلبي احتياجاتها، وأن الامارات تعرف إمكاناتها واحتياجاتها"، مضيفاً لوكالة أنباء الإمارات "قواتنا المسلحة تستوفي بعض احتياجاتها من الصناعة المحلية ومن صناعات مشتركة مع دول شقيقة وصديقة، ولدينا مصنع في العين ينتج أجزاء من أجسام الطائرات، وتستخدم إنتاجه مصانع طائرات كبرى شهيرة، وإذا رأت قيادتنا ضرورة وجدوى تصنيع أنواع معينة من الأسلحة والمعدات فستفعل ذلك".


#594276 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 05:59 PM
2-
أخــــوي الحــــبوب،

حليم-براغ،

(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة لك وللعائلة الكريمة، وسعدت بالزيارة المفرحة وبالتعليق القوي، وطبعآ ياحليم لاحظت المقال طلع في الموقع بحجم (سينما سكوب)!!، واعتذر للقراء الكرام ان ضايقهم هذا الحجم بعض الشئ، والامر ليس بيدي ولكن من الروابط التي لا تعلن عن نفسها وتفيد بان احجامها غير طبيعية وانها (سوبر روابط)!!

(2)-
***- الأن وبعد ان انتهي (معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2012” )، بدولة الامارات نسال الناس الكبار في وزارة الدفاع:

1- ماهي الفائدة الحقيقية التي تحقق لكم بالاشتراك في هذا المعرض?،
2- هل بعتم معدات دفاعية?،

3- هل عقدتم صفقات لبيع اسلحة دفاعية Made in Sudan?،

4- هل انتم مقتنعون في قرارة انفسكم بان المعروضات السودانية بالمعرض الدولي قد ارقت لمستوي المنافسة العالمية مع المعروضات الدفاعية الاخري?،

5- هل استطعتم اقناع الزوار والضيوف والاجانب بان اسلحتكم الدفاعية متطورة، في الوقت الذي يعرفون فيه هؤلاء الزوار بان اسلحة دفاعكم مااستطاعت ان تسقط ولا طائرة سرائيلية من الطائرات التي تحلق منذ عام 2009 وحتي اليوم?،

6- واخيرآ، كم دفعتم من رسوم قيمة اشتراككم في هذا المعرض، اما كان الاجدي ان توفروا هذا المبلغ لشراء رادار بدلآ عن "الدفاع بالنظر"?!!


#594198 [أنا ما بجيب سيرة حلايب]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 04:18 PM
هع هع هع هع هااااااااااااااااع...

والله إنت...

سألتك بالله يا ود الصايغ ما تنقطع مننا ، سعبة طلات (بتشديد اللام) في الإسبوع بترضينا...

سؤال:
هل تم عرض آاااااخر ما أنتجته مصانعنا من سواطير و عكاكيز عشر؟


#594086 [Shah]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 02:08 PM
أخى أستاذ بكرى: تحية ومودة. تعليقى هو:
"والله ما قادرين نقول حاجة ساكت".


#594073 [مدحت عروة]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 01:53 PM
يا اخ بكرى الصايغ الضرب فى الميت حرام!!!
بعدين الاسرائيليين ديل ما رجال لو كانوا رجال ما كانوا يجونا باسلحة تقليدية وما يستعملوا التكنولوجيا فى ضرب السودان!!!!
هسع لو جونا بالعصى والسواطير والله كان ناس الانقاذ دقوهم دق الا هم خوافين يضربوا من الجو ويشردوا !!!
بعدين انت ما عارف انه الانقاذ عندها مصانع حربية تحت الارض؟؟؟
السودان ياسيد بقى الدولة الاولى فى افريقيا فى تصدير السلاح حتين تجى بعده جنوب افريقيا!!!
انا خايف بعد كده ناس الانقاذ يشاركوا فى معارض الفضاء ويجيبوا ليهم قرد من جبال تقلى ويقولوا انهم ودوه الفضاء!!!ما الحكاية كلها اعلام فى اعلام والكذب ما بى قروش!!!
يا حليل صادراتنا من السمسم والذرة والقطن والامباز والزيوت والصمغ والكركديه والفول السودانى والجلود وكنا نكتفى بالكسرة والعصيدة والدخن ولا نستورد قمح كتير ونستورد البترول باى سعر كان ولا نقول غالى وكانت احوالنا فى امان الله!!!بقينا زى كوريا الشمالية تنتج قنابل وصواريخ وشعبها ياكل الحشرات والزواحف!!!!!


#593980 [المتفائلة جدا]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 12:27 PM
إقتباس..
***- هل هذه الأسلحة الدفاعية السودانية التي عرضت في "مركز أبوظبي الوطني للمعارض"، هي في حقيقة الأمر اسلحة صنعت في ايران (مدفوعة القيمة) وكتبوا عليها الايرانيون : "Made in Sudan"?!!

(ب)-
***- هل هذه الاسلحة الدفاعية السودانية، هي وبلا جدال تم تصنيعها بالمصانع الحربية الروسية، وكتبوا عليها الروس : "صناعة سـودانية"،ثم ارسلت فيما بعد للسودان بعد سداد قيمتها عدآ ونقدآ وبالدولار الأخضر الاميريكي?!!
من وين يلقوا الدولار الأخضر الامريكي؟؟ والخزينة فاضية قيقى وانا دى مفرحانى فرح فيهم..؟ و يا شماتة ابلة ظاظا فيهم .
الأسلحة صنعوها ليهم لكن شكلها دفعت تمنها إيران او البنوتة الصغيرة صاحبتهم دلوعة السينما الأمريكية..
ذكرونى بالمثل .. قالوا للجمل زمر ..قال ياريت أصابعى كانت مبرومة وياريت شفايفى كانت مضمومة..
لكن زى ماقال أحد الإخوة مابقدروا يضحكوا على الشعب السودانى لأنه فاهم كل حاجة..ماكل شىء واضح زى الشمس وخلاص Their game is over وبرضو فى ناس من القراء متفائلين زى حالتى دى إنه خلاص الفيلم البايخ ده نهايته قربت بإذن الله..


#593891 [عادل نقد]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 11:24 AM
هي غالبا صناعة ايرانية .........
تريد ايران تسويقها لدول الخليج والعالم عبر السودان وحتما العموله مقبوضه.........


#593868 [حسكنيت]
4.19/5 (6 صوت)

02-24-2013 11:11 AM
أستاذنا الحبيب ...
هل لا زال الجيش السودانى جيشا وطنيا ؟
مع التأييد الكبير الذى يجده ميثاق الفجر الجديد والذى تدخل معارضته المسلحة فى معارك مستمرة مع الجيش ، نجد أن هناك الكثير من الناس تائه بين مسلندة المعارضة المسلحة ومساندة الجيش !!
لو أننا إستعرضنا العناوين التالية ، دون الدخول فى التفاصيل المملة ، هل تبقى قناعاتنا القديمة بأن الجيش هو جيش الشعب ؟
1- قيادته المطلوبة للمحكمة الجنائية ( القائد العام والوزير)
2- الإحدى عشر كيان تجارى ( من بنك أمدرمان الوطنى إلى شركة عزة للنقل)
3- تصفية الكوادر المعارضة بالإحالة إلى المعاش.
4- طريقة القبول للكلية الحربية .
5- الفساد فى التسليح وفساد القادة.
6- الصمت عن الأراضى المحتلة شرقاً وشمالاً.
7- الميزانية الضخمة خصما من ميزانية التعليم والصحة وغيرها.
8- المليشيات المحلية والأجنبية التى تعمل عمل الجيش النظامى دونما قانون .
9- الطيارون الأجانب المكلفون بتدمير القرى وتهجير السكان.
10- الحرس الثورى الإيرانى والتصنيع لحماس.
11- الحروب الداخلية المستمرة ( الجيش أداة الحزب الواحد).
12- عمل أفراده بالتجارة والسمسرة ( مثل اللواء عبدالله حسن أحمد البشير).
13- الخطابات المضللة ( القائد والوزير والناطق الرسمى ).
**لك الحب التقدير فى كل ما تبذله من جهد فى مقالاتك


#593786 [ابوالمكارم]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 10:12 AM
يا اخى الناس







يا اخوانا الناس زارت جناح السودان مستغربة فى قوة العين ... وبعدين كان لازم يشاركو عشان منافع شخصية لاتمت لمصلحة السودان باى صلة وفرصة سفر وحافز وكدا!!!!!!!!!!!


#593720 [ودابزيد]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 09:06 AM
موضوع معارض للسودان وليس للحكومه !! الفقره السابعة هي المقنعة


#593705 [المشتهي الكمونية]
4.15/5 (7 صوت)

02-24-2013 08:53 AM
التحية لك أستاذ الصايغ
المعلومات الواردة من الإمارات تؤكد أن جناح السودان بمعرض أيدكس حقق نجاحا منقطع النظير حيث قام المسئولين فيه بعقد صفقات من العيار الثقيل لبيع الأسلحة السودانية ، وتشير المعلومات إلى بيع طائرات سودانية من غير طيار إلى كل من الولايات المتحدة وروسيا وجميع دول الإتحاد الأوروبي وكذلك بيع دبابات وأنظمة صواريخ للإمارات والسعودية وبقية دول الخليج وجنوب أفريقيا وقد بلغ إجمالى صفقات الأسلحة مبلغ تجاوز ال50 مليار دولار وقد تسلم وزير الدفاع المبلغ نقدا وتم شحنه في ثلاثة طائرات الى الخرطوم وكان في استقبال الطائرات وزير المالية والذي وجه بوضع عائدات السلاح في مقر البنك المركزي تمهيدا لصرفها على النحو التالي :
1/ تسديد كل ديون السودان على داير المليم
2/ إعادة بناء مصنع اليرموك وحث إدارة المصنع على انتاج أسلحة جديدة ( عشان يلحقوها السوق)
3/ توفير النقد الأجنبي في السوق للقضاء على تجارة العملة ( تفيد المعلومات الأولية أن هبوطا شديدا حدث في سعر الدولار حتى قبل أن تصل شحنات النقد - وصل سعر الدولار الى 15 قرش فقط بالقديم )
4/ تقرر كذلك شراء ذخائر بصفة مستعجلة من دولة تشاد وارسالهاالى مفو لإستعادتها من جيش الحركة الشعبية
5/ كما تقرر صرف مبلغ مليون دولار لكل من الرئيس ونوابه والوزراء والمستشارين وكذلك مرتب شهر لكل العاملين في الدولة
وبرضو تقول لي يا ود الصايغ الجماعة ليه مشتركين في المعرض ؟؟؟


ردود على المشتهي الكمونية
United States [ابوجهينة] 02-24-2013 12:42 PM
دمك خفيف خالص يا عادل امام


#593660 [abuali]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 08:07 AM
الاخ بكري الصائغ - حقا شر البلية ما يضحك - الناس في السوداني تعاني من الفقر والمرض والظلم والجهل وهؤلاء يقولون نحن مصنعون للسلاح - وعلشان يتفضحوا امام خلق الله - في نفس الوقت الذي كان المعرض يرتاده الزوار في الامارات - انهزمت قوات الحكومة في الكرمك واصدر المتحدث الرسمي باسم القوات الحكومية بيانا ورد فيه ((إلا أن الأعداد الكبيرة للقوات المهاجمة ونقص الذخيرة أديا لانسحاب قوات الجيش للخلف)) كيف تنفد الذخيرة من جيش بلد مصنع للسلاح (شئ مضحك) وعلق احد مشاهدي الراكوبة (بأن الذخيرة بيكون نقولها للامارات للعرض) - العجيبة هذه الحكومة اصبحت تستخفي من الناس ولا تستخفي من الله وهو معهم تقلل من اعداد الضحايا في دارفور والنيل الازرق وتنفي أشياء واضحه كالشمس مثل الفساد وتحارة البشر في الشرق الخ . والاعجب من ذلك الكتاب الصحفيين الذين يدافعون عنها أمثال نقيب الصحفيين الذي قال بشأن الجراد (( ولا استبعد كثيراً أن تكون للعدو الأول والأخير لبلادنا وشعبنا ومنتجاتنا إسرائيل وأعوانها في إطلاق هذه الآفة على بلادنا بهدف إفقارنا وضرب إنتاجنا من الغذاء خاصة القمح والفول والبقوليات والتمر )) وصاحب عمود (شهادتي لله) الذي كثر ثلج القطب الشمالي للرئيس الاسبوع الماضي ولكل هؤلاء وكل المدافعين عن هذه الحكومة بالحق والباطل تعصبا - أهدي لهم قول الحق سبحانه وتعالى ((ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا))


#593647 [fadeil]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 07:53 AM
ربما تكون هذه الأسلحه الدفاعيه هي من عهد المهديه مما أثار فضول الناس لمشاهدتها .


#593606 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 06:12 AM
1-
أخــوي الحـــبوب،
عود العشر،
(أ)
-----
تحية الود والاعزاز بقدومك الكريم، وألف ألف شكر علي المساهمة المقدرة والمشاركة بتعليقك السمح، وبمناسبة كلامك وقلت فيه:( اهم نقطة اراك تجاهلتها هى ان الناطق الرسمى صرح فى انهزامة الاخير فى مفو بحجة نفاد الزخيرة والعتاد الحربى)...

***- ياحبوب عود العشر، اكبر خطأ ان يعلن الناطق الرسمي للقوات المسلحة مثل هذه التصريحات الخاصة بالقوات المسلحة، علي اعتبار انها معلومات بالغة السرية مامفروض علي الاطلاق تطلع وتتسرب للخارج،وهذا معمول به في كل جيوش العالم حفاظآ علي الروح المعنوية للضباط والجنود ، وثانيآ لان اخبار المعارك لاتخرج للعلن بهذه السهولة من جهاز حكومي حساس !!،

***- ولكن ولانه ربما اصبح ضابطآ -بدون ان يدخل الكلية الحربية مثل صلاح قوش ودخل الجيش بطريقة (الولاء قبل الكفاءة)!! لم يدرس اصول العمل السري ولا درس متي يصرح ومتي يسكت!!، والغريب في الامر، انه كلما ادلي بتصريح....يجلط فيه!!، ياحليل زمن الانضباط والضبط والربط الكان موجود في زمن (قوة دفاع السودان)!!

***- واضرب لك مثلآ لتعرف كيف يحتفظون اعضاء الحزب الحاكم باسرارهم ولا يفرطون فيها كما يفرط اخونا الصوارمي، فالمعروف ان المؤتمر الوطني غارق الي اذنيه في فساد زكم الأنوف منذ عام 1989 وحتي اليوم، ومع ذلك لا تجد احد منهم ويصرح او يفشي عن سر اتفقوا عليه!!، وظلوا ومازالو 2ومنذ 3 عامآ يتمسكون بشدة بمبدأ بسرية اعمالهم النتنة!!
(ب)-
***- ونسأل الصوارمي، هل قرأت ماكتبه زميلي عبدالغني بريش فيوف، اليوم الاحد 02-24-2013، وبث من موقع (الراكوبة) الموقر تحت عنوان:(قلت الذخيرة إنتهت عديل كدا يا الصوارمي !!؟)، واعيد بث الرابط املأ وان تتمعن في فحواه:
(قلت الذخيرة إنتهت عديل كدا يا الصوارمي !!؟)
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-30696.htm


#593593 [الصارم]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 05:48 AM
ما يفهمها الا السودانيون!!!!!!


#593586 [سوداني قافلة معاو]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 03:47 AM
عجيب كل ما يجري واعجب منه ان تدري يا استاذ بكري ، كل شئ ياتيك من السودان كل الاخبار يعني تثير ليس الضحك فقط ولكن الرثاء والأسي علي ما اصبحنا عليه ، قلبي يتقطع كل يوم علي حال بلدنا التي صارت يباباً ، لم نعد نسمع عنها ما يسر القلب ولكن تدمي قلوبنا علي وطن كنا نفاخر به وبرجاله ...
لا تضحك يا ود الصايغ علي ما تقرأ وتسمع عن سوداننا ... بل نُح وازرف الدمع ...العبرة تخنقني كل يوم والحزن اصبح يلازمني دائماً علي الذي كان ارض المليون ميل ، حتي خلت انني أنا وحدي السوداني . التحية لشعب السودان التعس ...
*


#593580 [حليم-براغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 03:14 AM
العزيز الصائغ\ تقبل تحياتي.
معرض أبو ظبي الدولي أيداكس ..معرض تجاري بحت لبيع السلاح لدول العالم الثالث ..إنت عايش في أروبا وأنا عايش في أروبا ..ومافيش معارض ذي دي تقام في أروبا..ده إسموه بزنيس تقيل ..في السودان دلوقت يا الصائغ وقفت حتي صناعة المراكيب ( النمر وخلافها ) فما بالك إنو هؤلاء الأوقاد يشاركون في معرض عالمي لإ نتاج حربي .. الظريف إنو كل وفود المعرض كانوا في منتهي الظرافة ..ما عدا وزير الدفاع السوداني الأهبل عبدالرحيم جاي لابس أحمر في أحمر ذي عروس المولد أو ذي سلطان بروناي حسن بلقيس.. مع إحترامي الشديد للسلطان راجل حلو وغني ومريح شعبوه ويلبس ذي ماعاوز.

يا الصائغ شعب السودان شعب واعي..وعارف كلوه حاجة ..فات الكثير وفضل القليل ..ونهاية الصبر الفرج ..والمذلة لإخوان الشيطان.. تعرف يالصائغ ..في السودان تاني عصابة أخوان شواطين ما بتقوم ليها قائمة.. صبرنا كتير وإتعذبنا كتير ..وحاصة نحن المشردون في بقاع العالم ..الذين يوصفهم النظام المجرم بالخونة أعداء الوطن والدين ..والعكس هو الصحيح..لعنة الله علي أخوان الشيطان البشير وعصابتة القذرةالمجرمة.


#593575 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 02:31 AM
مقتطفات من أوراق قديمة عن القوات المسلحة السودانية:
*********************************
1-
القوات المسلحة السودانية تجري تغييرات لأول مرة في تاريخها...
http://www.aljazeera.net/news/pages/5303c440-e88d-4c72-b8fd-fa8f5fcfbbb7

2-
هل الجيش السوداني يعتبر من
اكبر واقوى الجيوش العربيه بالعالم؟!!...
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=539c20364921da2c

3-
تاريخ القوات المسلحة السودانية -3‏-...
http://www.alnilin.com/articles-action-show-id-7253.htm

4-
قانون قوات الشعب المسلحة السودانية
ام قانون قوات المؤتمر الوطني السوداني؟؟...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=120&msg=1194395102

5-
القوات الجوية السودانية...
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

6-
تاريخ القوات المسلحة السودانية -7‏-...
http://www.alnilin.com/articles-action-show-id-7282.htm

7-
700 ضابط سوداني يطالبوا بتحسين أوضاع الجيش وإصلاح البلاد...
http://www.sudantribune.net/700-%D8%B6%D8%A7%D8%A8%D8%B7-%D9%81%D9%8A-
%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4,2429

8-
تاريخ الجيش السوداني/ تاريخ ما أهمله التأريخ...
http://www.arabic-military.com/t55189-topic

9-
ضابط سوداني يهرب إلى تشاد بحوزته
مليون دولار من رواتب الجنود...
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=10626&article=466491#.USqb-TBhV8E

10-
القوات المسلحة السودانية والعقيدة العسكرية (1 من 3)...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-21227.htm

11-
البجا اساس تكوين القوات المسلحة السودانية
(قوة دفاع السودان)فرسان لايشق لهم غبار...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=165775

12-
تاريخ القوات المسلحة السودانية -4‏-...
http://www.alnilin.com/articles-action-show-id-7264.htm

13-
تاريخ القوات المسلحة السودانية -8-...
http://www.alnilin.com/articles-action-show-id-7283.htm

14-
الأنيانيا...
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7

15-
قانون قوات الشعب المسلحة لسنة 1986...
http://sjsudan.org/details.php?id=147&target=l&lang=ar

16-
الجيش السوداني فى صور : طائرات حربية ومدرعات...
http://sudanmotion.com/news/34-2009-10-29-08-29-11/4137-2012-04-14-04-19-43.html

17-
صور القادة الذين تعاقبوا علي وزارة
الدفاع السودانية من قبل الاستقلال...
http://www.alrawnaq.net/vb/showthread.php?t=35671

18-
أكبر موسعه صور للجيش السوداني (متجدد)...
http://www.arabic-military.com/t36466-topic

19-
حرائق وعمليات نهب بعد استيلاء القوات السودانية على أبيي...
http://www.aleqt.com/2011/05/24/article_541568.html

20-
السيف والطغاة القوات المسلحة السودانية والسياسة...
http://www.bustanbooks.com/Public_PDCat/ItemDetail.aspx?Item_Id=709&Cat_Id=54&Lang=1&Site_Id=1&P_ID=


#593573 [ba3ankhe]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 02:11 AM
ياعمي الصايغ بعد السلام اما حكايه معروضات الاسلحه السودانيه في الامارات دا واحد مغفل بس ممكن يصدقا اما بالنسبه لمصانع السلاح فهي كتيره لكين شكلو مابودي الجوده زي المستورد فاعتقد الناس دي مشو الامارات عشان صفقه اسلحه جديده للجبهه الثوريه وا المعارضين للقمع والنظام حاليا زي السكران بترنح والشعب قال بلغ السيل الزبي المهم يكونو جاهزين للقمع وشكرا


#593567 [بكري الصائغ]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 01:41 AM
عتاد القوات السودانية
**********************
المصــدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9
من (ويكيبيديا)- الموسوعة الحرة-
---------------------------
(أ)-
-----
يمتلك الجيش السوداني من الأسلحة الثقيلة:
**************************
دبابات ليوبارد 2،
راجمات صواريخ،
دبابات تي-54،
دبابات سفر74 الإيرانية،
ناقلات جنود مدرعة بي تي أر-40،
مدرعات بي تي أر-50،
مدرعات بي تي أر-80،
مدرعات بي تي أر-60،
دبابات تي-80،
صواريخ جو-جو،

(ب)-
-----
***- يملك أكثر من:
21200 مدفعية ثقيلة مختلفة،
ويملك مجموعة من الدبابات التي 85 والتي 96 والتي 80 والتي 72 والتي 59 والتي 69 والتي 62 ،

(ج)-
-----
اما سلاح الجو 48 ميج 29 و20 فانتان5 والسخوي 25 والميج 21 وطائرات التدريب k8 وطائرات f5e واكتر من 10000 طائره هيليكوبتر معظمها من نوع mi-24 وmi-35 وz-9 الصينية.

(د)-
-----
ان الشكل الحديث للجيش السوداني أو ما يعرف بـ(المؤسسة العسكرية السودانية) حيث تم تأسيسها علي نحو جهوي وعشائري في العام 1925 وكان عبارة عن (الفرقة الاستوائية، فرقة العرب الشرقية، فرقة العرب الغربية، الهجانة) باسم (قوة دفاع السودان) وتولي قيادتة بعد الاستقلال الجنرال (أحمد محمد) وكان نائبة الجنرال (إبراهيم عبود) قائد أول انقلاب في السودان(1958/11/17)م.

(هــ)-
-----
يعتبر من اقوي وأكبر الجيوش في القرن الأفريقي ويتراوح حجم قواتة بين 100-150 الف جندي مدعوم بقوات ما يعرف (بالدفاع الشعبي) تقدر بحوالي 150 الف مجند، والجدير بالذكر ان الدفاع الشعبي هو صنيعة حكومة الحركة الإسلامية علي غرار(الحرس الثوري الإيراني).

وتسعي الحكومة الي رفع عددهم منذ العام 1995 الي مليون مجند. إلا أن سلاح الطيران الاثيوبي يتفوق علي نظيرة السوداني.


#593563 [عود العشر]
4.07/5 (5 صوت)

02-24-2013 01:37 AM
سلام استاذنا الرائع الصايغ..
لك الشكر على المقال القيم والذى يفضخ كذب الابالسة والمجرمين
واهم نقطة اراك تجاهلتها هى ان الناطق الرسمى صرح فى انهزامة الاخير فى مفو بحجة نفاد الزخيرة والعتاد الحربى ..
انهزامهم فى الداخل ومعرضهم فى الخارج ملئ بالكذب والنفاق ..
تذكرت المثل القديم (غلفاء وشايلة موسها تطهر )


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة